وصف و معنى و تعريف كلمة بطالي:


بطالي: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ باء (ب) و تنتهي بـ ياء (ي) و تحتوي على باء (ب) و طاء (ط) و ألف (ا) و لام (ل) و ياء (ي) .




معنى و شرح بطالي في معاجم اللغة العربية:



بطالي

جذر [بطل]

  1. طَليَ: (فعل)
    • طَلِيَ، يَطْلَى، مصدر طَلىً طلاًّ
    • طَلِيَ: كانت به طُلاَوةَ ٌ
    • طَلِيَ لِسَانُهُ : ثَقُلَ
    • طَلِيَ: جَفَّ ريقه من العَطَش
    • طَلِيَتْ أسنانهُ : علاها القَلَحُ؛ وهو الصُّفْرَةُ
    • طَلِيَ فَمُهُ : كَانَ بِأَسْنَانِهِ صُفْرَةٌ
  2. أَطْلاَءْ: (اسم)
    • أَطْلاَءْ : جمع طَلا
  3. أَطلاء: (اسم)
    • أَطلاء : جمع طَلى
  4. أطلاء: (اسم)
    • أطلاء : جمع طِلو


  5. طَلْي: (اسم)
    • طَلْي : مصدر طَلَى
  6. طَليّ: (اسم)
    • أَسْنَانٌ طَلِيَّةٌ : وَسِخَةٌ، لَوْنُهَا أَصْفَرُ
    • حَيَوَانٌ طَلِيٌّ : مُقَيَّدٌ بِحَبْلٍ وَنَحْوِهِ
  7. طُلِيّ: (اسم)
    • طُلِيّ : جمع طَّلَى
  8. طُليُّ: (اسم)
    • طُليُّ : جمع طَلا
  9. طَليّا: (اسم)
    • الطَّلِيّا : الجَربُ
    • الطَّلِيّا : قَرْحَةٌ شَبيهةٌ بالقُوباء تَخْرُج في جَنْبِ الإنسان
  10. اِنطَلَى: (فعل)


    • انطلى بـ / انطلى على يَنطلِي ، انْطَلِ ، انطلاءً ، فهو مُنْطَلٍ ، والمفعول مُنْطَلًى به
    • انطلى الحائطُ باللَّون الأبيض مُطاوع طلَى: دُهِن به
    • انطلت عليه الحيلةُ: انخدع بها
  11. تَطَلَّى: (فعل)
    • تَطَلَّى : مطاوع طَلاَّهُ
    • تَطَلَّى :لزم اللهْو والطَّرَب
  12. مُنْطَلي: (اسم)
    • مُنْطَلي : فاعل من إِنطَلَى
  13. مَطلِيّ: (اسم)
    • مَطلِيّ : اسم المفعول من طَلَى
  14. مُنْطَلى: (اسم)
    • مُنْطَلى : اسم المفعول من إِنطَلَى
  15. مِطلَى: (اسم)
    • المِطْلَى : أدَاة الطَّلْيِ
  16. مَطليّ: (اسم)


    • أمر مطليُّ: مُشْكِلٌ مُظْلِمٌ
  17. أطْلِيَة: (اسم)
    • أطْلِيَة : جمع طِلاَء
  18. طَلياء: (اسم)
    • الطَّلْياء : الجَرْباء
    • الطَّلْياء من النُّوق ونحوها: المَطْلِيّةُ،
    • الطَّلْياء :خرقَةُ الحاِئض
  19. طُلية: (اسم)
    • الجمع : طُلًى
    • الطُّلْيةُ : الطُّلاة
    • الطُّلْيةُ:صُوفَة ونحوها يُدْهَنُ بها الجَرَبُ ونحوُه
    • الطُّلْيةُ :خِرقَةُ الحائض
  20. اِنطِلاء: (اسم)
    • مصدر اِنْطَلَى
    • اِنْطِلاءُ الحيلَةِ عَلَيْهِ: اِنْخِداعُهُ وَعَدَمُ تَنَبُّهِهِ
  21. اِنطلاء: (اسم)
    • اِنطلاء : مصدر إِنطَلَى
  22. تَطْلِيَة: (اسم)


    • تَطْلِيَة : مصدر طَلَّى
  23. طَلايِنَة: (اسم)
    • طَلايِنَة :جمع طَلْيانِيّ
  24. مِطلاء: (اسم)
    • المِطْلاءُ : المِطلَى
  25. أَطْلَاء: (اسم)
    • أَطْلَاء :جمع طَّلا
,
  1. طلي (المعجم لسان العرب)
    • "طَلى الشيءَ بالهِنَاءِ وغَيرِهِ طَلْياً: لَطَخَه، وقد جاء في الشِّعْرِ طَلَيْته إِيَّاه؛ قال مِسْكينٌ الدَّارِ مي: كأَنّ المُوقِدِينَ بها جِمالٌ،طَلاهَا الزَّيْتَ والقَطِرانَ طالِ وطَلاَّهُ: كطَلاه؛ قال أَبو ذؤيب: وسِرْبٍ يُطَلَّى بالعَبِيرِ، كأَنَّه دِماءُ ظِباءٍ بالنُّحورِ ذَبِيح وقد اطَّلى به وتَطَلَّى؛ وروي بيت أَبي ذؤيب: وسِرْبٍ تَطَلَّى بالعَبيرِ والطِّلاءُ: الهِناءُ.
      والطِّلاءُ: القَطِرانُ وكلُّ ما طَلَيت به.
      وطَلَيْتُه بالدُّهْنِ وغيرِه طَلْياً، وتَطَلَّيْت به واطَّليتُ به على افْتَعَلْت.
      والطِّلاءُ: الشَّرابُ، شُبِّهَ بطِلاءِ الإِبل وهو الهِناءُ.
      والطّلاءُ: ما طُبخَ من عَصير العِنَبِ حتى ذهَبَ ثُلُثاه، وتُسَمِّيه العَجَمُ المَيْبَخْتَج، وبعضُ العرب يسَمِّي الخَمْرَ الطِّلاء؛ يريدُ بذلك تحسين اسْمِها إِلا أَنها الطِّلاءُ بعَيْنها؛ قال عبيد بنُ الأَبْرصْ للمُنْذِرِ حين أَراد قتلَه: هي الخَمْرُ يكنُونَها بالطِّلا،كما الذِّئبُ يُكْنَى أَبا جَعْدَهْ واستشهد به ابن سيده على الطلاءِ خاثِرِ المنَصَّف يُشبه به، وضربه عبيد مَثَلاً أَي تُظهِرُ لي الإِكْرامَ وأَنتَ تُرِيدُ قَتْلي، كما أَنَّ الذئبَ وإِن كانت كُنْيَتُه حَسَنَةً فإِنَّ عملَه ليس بحَسَنٍ، وكذلك الخمرُ وإِن سميت طِلاءً وحسُنَ اسمُها فإِن عَمَلَها قبيح؛ وروى ابن قُتَيْبة بيتَ عبيد: هي الخَمْر تُكْنَى الطِّلا،وعَرُوضُه، على هذا، تنقص جزءاً، فإِذاً هذه الرواية خطأٌ؛ وقال ابن بري: وقالوا هي الخَمْرُ؛ وقال أَبو حنيفة أَحمد بن داود الدِّينَوَرِي: هكذا يُنْشد هذا البيت على مَرِّ الزمان ونصفُه الأَول ينقص جزءاً.
      وفي حديث عليّ، رضي الله عنه: أَنه كان يرزُقُهمُ الطِّلاءَ؛ قال ابن الأَثير: هو، بالكسر والمدّ، الشرابُ المطبوخُ من عَصير العنَبِ، قال: وهو الرُّبُّ،وأَصله القَطِرانُ الخاثِرُ الذي تُطْلى به الإِبل؛ ومنه الحديث: إِنّ أَوَّلَ ما يُكْفَأُ الإِسلامُ كما يُكفَأُ الإِناءُ في شرابٍ يقالُ له الطِّلاءُ؛ قال هذا نحو الحديث الآخر: سيَشْرَبُ ناسٌ من أُمَّتي الخَمْرَ يُسَمُّونها بغير اسمها؛ يريدُ أَنهم يَشْرَبون النَّبيذَ المُسكرَ المطبوخَ ويسمونه طِلاءً تَحرُّجاً من أَن يسموه خمراً، فأَما الذي في حديث عليٍّ، رضي الله عنه، فليس من الخمر في شيء وإنما هو الرُّبُّ الحلالُ؛ وقال اللحياني: الطَّلاءُ مُذكَّرٌ لا غَيرُ.
      وناقة طَليْاءُ، ممدودٌ: مَطْلِيَّة.
      والطُّلْية: صوفة تُطْلى بها الإبل.
      ويقال: فلان ما يُساوي طُلْية، وهي الصوفة التي تُطْلى بها الجَرْبى،وهي الرِّبْذةُ أَيضاً؛ قاله ابن الأعرابي، وقال أَبو طالب: ما يُساوي طُلْيَةً أَي الخَيطَ الذي يُشَدُّ في رِجلِ الجَدْي ما دام صغيراً، وقيل: الطُّلْيةُ خِرْقة العارك، وقيل: هي الثَّملَةُ التي يُهنَأُ بها الجَربُ.
      قال ابن بري: وقول العامة لا يُساوي طُليَةً غَلَط إِنما هو طِلْوة، والطِّلوةُ قطعَة حَبْلٍ.
      والطَّلى: المَطْلِيُّ بالقَطِران.
      وطَلَيْتُ البَعيرَ أَطْلِيه طَلْياَ، والطِّلاءُ الاسم.
      والطَّلِيُّ: الصغير من أَولادِ الغَنم، وإنما سمي طَلِيّاً لأنه يُْطلَى أَي تُشَدّ رجله بخيطٍ إلى وَتَدٍ أَياماً، واسمُ ما يُشَّدُ به الطَّلِي.
      والطِّلاءُ: الحبلُ الذي يُشَدَّ به رِجْلُ الطَّلى إلى وتد.
      وطَلَوْتُ الطَّلَى: حَبَسْته.
      والطِّلْوُ والطِّلوة: الخَيْط الذي يُشَدُّ به رجل الطَّلى إلى الوتِدِ.
      والطَّلْيُ والطُّليَة والطِّليَة؛ قال اللحياني: هو الخَيْطُ الذي يُشَدّ في رِجْل الجَدْي ما دام صغيراً، فإذا كَبِرَ رُبِقَ والزَّبْقُ في العُنْقِ.
      وقد طَلَيْت الطَّلى أَي شَدَدْتُه.
      وحكى ابن بري عن ابن دُرَيْد، قال: الطَّلْوُ والطَّلَى بمعنىً.
      والطِّلْوَة: قِطعة خَيْطٍ.
      وقال ابن حَمْزة: الطِّلِيُّ المَرْبوطُ في طُلْيَتِه لا في رِجْلَيْه.
      والطُّلْيَة: صَفْحَة العُنُقِ، ويقال الطُّلاةُ أَيضاً؛ قال: ويُقَوِّي أَن الطَّلِيَّ المربوطُ في عُنُقه قول ابن السكيت: رَبَقَ البَهْمَ يَرْبُقُها إذا جَعَلَ رُؤوسَها في عُرَى حَبْلٍ.
      ويقال: اطْلِ سَخْلَتَك أَي ارْبُقها.
      وقال الأَصمعي: الطَّلِيُّ والطَّلَى والطَّلوُ بمعنىً.
      والطُّلْيَة أَيضاً: خِرْقة العرِك، وقد طَلَيْته.
      قال الفارسي: الطَّلِيُّ صفةٌ غالبةٌ كسَّروه تكسير الأَسماء فقالوا طُلْيانٌ، كقولهم للجَدْولَ سَريٌّ وسُرْيانٌ.
      ويقال: طَلوتُ الطَّلَى وطَلَيْته إذا رَبَطْته برِجْله وحَبَسْته.
      وطَلَيْتُ الشيءَ: حَبَسْته، فهو طَلِيٌّ ومَطْلِيٌّ.
      وطَلَيْت الرجُلَ طَلْياً فهو طَلِيٌّ ومَطلِيٌّ: حَبَسْته.
      والطَّلَى والطَّلَيانُ والطَّلَوانُ: بياضٌ يعلُو اللِّسانَ من مَرَض أَو عطش؛

      قال: لقَدْ تَرَكَتْني ناقَتي بتَنُوفَةٍ،لِسانيَ مَعْقُولٌ من الطَّلَيانِ والطَّلِيُّ والطِّلْيانُ: القَلَح في الأَسْنانِ، وقد طَليَ فُوه فهو يَطْلَى طَلىً، والكلمة واوية ويائيّة.
      وبأَسْنانِه طَلِيٌّ وطِلْيانٌ،مثلُ صبيٍّ وصِبْيانٍ،أَي قَلَحٌ.
      وقد طَلِيَ فَمه، بالكسر، يَطْلَى طَلىً إذا يَبِسَ رِيقُه من العَطَشِ.
      والطُّلاوَةُ: الرِّيقُ الذي يَجِفُّ على الأَسْنانِ من الجُوع، وهو الطَّلَوانُ.
      الكلابي: الطِّلْيانُ ليس بالفَتْح، يقال: طَلِيَ فَمُ الإِنسانِ إِذا عَطِشَ وبقِيَتْ رِيقة ثَقِيلَةٌ في فَمِه، وربما قيل كان الطَّلَى من جَهْدٍ يُصيبُ الإِنسانَ من غير عَطَشٍ، وطَلِيَ لسانُه إِذا ثقُلَ، مأْخوذٌ من طَلَى البَهْمَ إِذا أَوْثقَه.
      والطَّلاَ والطُّلاوَةُ والطِّلاوة والطَّلَوان والطُّلْوانُ: الرِّيقُ يَتَخَثَّر ويَعْصِبُ بالفَمِ من عطشٍ أَو مَرَضٍ، وقيل: الطُّلْوانُ، بضم الطاء، الرِّيقُ يَجِفُّ على الأَسنان، لا جَمْع له؛ وقال اللحياني: في فَمِه طُلاوَةٌ أَي بَقِيَّةٌ من طَعامٍ.
      وطَلاوة الكلإِ: القليل منه.
      والطُّلايَة والطُّلاوة: دُواية اللَّبَن.
      والطُّلاوة: الجِلْدَة الرَّقِيقَة فَوْقَ اللبنِ أَو الدمِ.
      والطُّلاوَة: ما يُطْلى به الشيءُ، وقياسُه طُلايَة لأَنه من طَلَيْت،فدَخَلَت الواو هنا على الياء كما حكاه الأَحْمَر عن العَرَب من قولهم إنَّ عندك لأَشاوِيَّ.
      والطَّلَى: الصغيرُ من كلِّ شيءٍ، وقيل: الطَّلى هو الولد الصغيرُ من كلِّ شيءٍ؛ وشبه العجَّاج رَمادَ المَوْقِد بَينَ الأَثافي بالطَّلَى بين أُمَّهاتِه فقال: طَلَى الرّمادِ اسْتُرْئِمَ الطَّلِيُّ أَرادَ: اسْتُرْئِمَهُ؛ قال أَبو الهيثم: هذا مَثَل جعلَ الرَّمادُ كالولد لثلاثةِ أَيْنُقٍ، وهي الأَثافي عَطَفْنَ عليه؛ يقول: كأَنَّما الرَّمادُ ولدٌ صغيرٌ عَطَفَتْ عليه ثلاثة أَيْنُقٍ.
      الجوهري: الطَّلا الولد من ذواتِ الظِّلْفِ والخُفِّ، والجمعُ أَطلاءٌ؛

      وأَنشد الأَصمعي لزهير: بها العِينُ والآرامُ يَمْشِينَ خِلْفَةَ،وأَطْلاؤُها يَنْهَضْنَ من كلِّ مَجْثَمِ ابن سيده: والطَّلْوُ والطَّلا الصغيرُ من كلِّ شيءٍ، وقيل: الطَّلا ولَدُ الظَّبْية ساعة تَضَعهُ، وجمعه طِلْوانٌ، وهو طَلاَئم خِشْفٌ، وقيل: الطَّلا من أَولادِ الناسِ والبَهائمِ والوَحْشِ من حينِ يولدُ إِلى أَن يَتَشدّدَ.
      وامرأَة مُطْلِيَةٌ: ذاتُ طَلىً.
      وفي حديثه، صلى الله عليه وسلم: لولا ما يَأْتِينَ لأَزواجِهِنَّ دَخلَ مُطْلِياتُهُنّ الجنة، والجمع أَطلاءٌ وطُلِيٌّ وطُلْيانٌ وطِلْيانٌ؛ واستعار بعض الرُّجَّاز الأَطْلاء لفَسيلِ النخل فقال: دُهْما كأَنَّ الليلَ في زُهائِها،لا تَرْهَبُ الذِّئبُ على أَطْلائِها يقول: إِن أَولادَها إنما هي فَسِيلٌ، فهي لا تَرْهَب الذئب، لذلك فإن الذَّئاب لا تأكلُ الفَسيلَ.
      الفراء: اطْلُ طَلِيَّكَ، والجمع الطُّلْيانُ، وطَلَوْته، وهو الطَّلا، مقصورٌ، يعني ارْبطْه برِجلِه.
      والطِّلى: اللَّذَّةُ؛ قال أَبو صَخْر الهذلي: كما تُثَنِّي حُمَيّا الكأْسِ شارِبَها،لم يَقْضِ منها طِلاهُ بعد إِنْفادِ وقضى ابن سيده على الطِّلى اللذَّة بالياءِ، وإِنْ لم يُشْتَقَّ كما، قال لكثرة ط ل ي وقلة ط ل و.
      وتَطَلَّى فلانٌ إِذا لَزِمَ اللَّهْوَ والطَّرَبَ.
      ويقال: قَضَى فلانٌ طَلاهُ من حاجتِه أَي هواه.
      والطُّلاةُ: هي العُنُق، والجمع طُلىً مِثلُ تُقاةٍ وتُقىً، وبعضهم يقول طُلْوةٌ وطُلىً.
      والطُّلى: الأَعْناق، وقيل: هي أُصُولُ الأَعناقِ،وقيل: هي ما عَرُضَ من أَسفل الخُشَشاءِ، واحدتُها طُلْية.غيره:الطُّلى جمع طُلْيَةٍ، وهي صَفْحة العُنُق.
      وقال سيبويه:، قال أَبو الخطاب طُلاةٌ وهو من باب رُطَبَة ورُطَبٍ لا من باب تَمْرَةٍ وتَمْرٍ، فافهم؛وأنشد غيرُه قولَ الأَعْشى: متى تُسْقَ من أَنْيابِها بعد هَجْعةٍ من الليلِ شِرْباً، حين مالت طُلاتُه؟

      ‏قال سيبويه: ولا نَظيرَ له إلا حَرْفان: حُكاةٌ وحُكىً، وهو ضَرْبٌ من العَظاء، وقيل: هي دابة تُشْبه العظاء،،ومُهاةٌ ومُهىً، وهو ماءُ الفحل في رَحِم الناقةِ، واحتج الأصمعي على قوله واحدتُها طُلْية بقول ذي الرمة:أَضَلَّه راعِيا كَلْبِيَّةٍ صَدَرا عن مُطْلِبِ، وطُلى الأعْناقِ تضْطَرِب؟

      ‏قال ابن بري: وهذا ليس فيه حجة لأنه يجوز أن يكون جمعَ طَلاةٍ كمَهاةٍ ومَهىً.
      وأَطْلى الرجلُ والبعيرُ إطلاءً، فهو مُطْلٍ: وذلك إذا مالت عُنُقُه للموت أَو لغيره؛

      قال: وسائلةٍ تُسائلُ عن أَبيها،فقلت لها: وَقَعْتِ على الخَبيرِ تَرَكْتُ أَباكِ قد أَطْلى، ومالت عليه القَشْعَمان مِن النُّسورِ ‏

      ويروى: ‏مثالَ الثُّعْلُبان.
      وفي الحديث: ما أَطْلى نَبيٌّ قَطُّ أَي ما مالَ إلى هواهُ، وأَصله من مَيل الطُّلا، وهي الأَعْناقُ، إلى أَحدِ الشِّقَّيْنِ، والطُّلْوة: لغةٌ في الطُّلْية التي هي عَرْضُ العُنُق.
      والطُّلْية: بياضُ الصُّبْحِ والنُّوَّار.
      ورجل طَلىً، مقصورٌ إذا كان شديد المَرَضِ مثل عَمىً، لا يُثَنىَّى ولا يُجْمَع، وربما قيل رَجُلانِ طَلَيان وعَمَيان ورِجالٌ أَطْلاءٌ وأَعْماءٌ؛ قال الشاعر: أفاطِمَ، فاسْتَحْيي طَليً وتَحَرَّجِي مُصاباً، متى يَلْجَجْ به الشَّرُّ يَلْجَجِ ابن السكيت: طَلَّيْتُ فلاناً تَطلِيَةً إذا مَرَّضتْه وقمت في مَرَضِه عليه.
      والطُّلاءُ مثال المُكَّاء: الدَّمُ؛ يقال: تَرَكْته يَتَشَحَّط في طُلاَّئِه أَي يضطرِب في دَمِه مقتولاً، وقال أَبو سعيد: الطُّلاَّءُ شيءٌ يَخْرُجُ بعد سُؤبُوبِ الدَّمِ يُخالِفُ لَونَ الدَّمِ، وذلك عند خروج النَّفْسِ من الذَّبيحِ وهو الدَّم الذي يُطْلى به.
      وقال ابن بزرج: يقال هو أَبغضُ إِليَّ من الطَّلِيّا والمُهْلِ، وزَعم أَن الطَّلِيَّا قُرْحة تَخْرُج في جَنْبِ الإنسان شَبِيهَة بالقُوبَاء، فيقال للرجل إنما هي قُوبَاء وليستْ بطَلِيَّا، يُهَوّنُ بذلك عليه، وقيل: الطَّلِيَّا الجَرَب.
      قال أَبو منصور: وأَما الطَّلْياءُ فهي الثَّمَلة، ممدودة.
      وقال ابن السكيت في قولهم هو أَهْون عليه من طَلْية: هي الرِّبذَة وهي الثَّمَلة؛ قاله بفتح الطاء.
      أبو سعيد: أَمْرٌ مَطْليٌّ أَي مُشْكِل مُظْلِمٌ كأَنه قد طُليَ بما لبَّسَه؛

      وأَنشد ابن السكيت: شامِذاً، تَتَّقِي المُبِسَّ على المُرْ يَةِ، كَرْهاً، بالصِّرْفِ ذي الطُّلاَّء؟

      ‏قال: الطُّلاَّءُ الدَّمُ في هذا البيت، قال: وهؤلاء قوم يريدون تسكِين حَرْبٍ (* قوله «يريدون تسكين حرب إلخ» تقدم لنا في مادة شمذ:، قال أبو زبيد يصف حرباء، والصواب يصف حرباً.) وهي تَسْتَعْصِي عليهم وتَزْبِنُهُم لما هُريقَ فيها منَ الدِّماءِ، وأَراد بالصِّرْفِ الدمَ الخالِص.
      والطَّلى: الشَّخْصُ، يقال: إِنه لَجَمِيلُ الطَّلى؛

      وأَنشد أَبو عمرو: وخَدٍّ كَمَتْنِ الصُّلَّبيِّ جَلَوْتُه،جَمِيلِ الطَّلى، مُسْتَشْرِبِ اللَّوْنِ أَكْحَلِ ابن سيده: الطَّلاوة والطُّلاوة الحُسْنُ والبَهْجَةُ والقَبولُ في النَّامي وغير النامي، وحديثٌ عليه طُلاوةٌ (* قوله « طلاوة» هي مثلثة كما في القاموس.) وعلى كلامِهِ طُلاوةٌ على المَثَل، ويجوز طَلاوةٌ.
      ويقال: ما على وجْهه حَلاوةٌ ولا طَلاوةٌ، وما عليه طُلاوةٌ، والضم اللغةُ الجيِّدة، وهو الأَفْصَح.
      وقال ابن الأَعرابي: ما على كلامه طَلاوةٌ وحَلاوة، بالفتح، قال: ولا أَقول طُلاوة بالضم إِلا للشيءِ يُطْلى به، وقال أَبو عمرو: طَلاوة وطُلاوة وطِلاوة.
      وفي قِصَّة الوَلِيد بن المُغِيرة: إِنَّ له لحَلاوةً وإِنَّ عليه لَطُلاوةً أَي رَوْنَقاً وحُسْناً، قال: وقد تفتح الطَّاءُ.
      والطُّلاوة: السِّحْر (* قوله« والطلاوة السحر» في القاموس أنه مثلث.) ابن الأَعرابي: طلّى إِذا شتَم شَتْماً قَبيحاً والطِّلاءُ: الشَّتْمُ.
      وطَلَّيْتُه أَي شَتَمْته.
      أَبو عمرو: وليلٌ طالٍ أَي مُظْلِمٌ كأَنه طَلى الشُّخُوصَ فَغَطَّاها؛ قال ابن مقبل: أَلا طَرَقَتْنا بالمَدِينَة، بَعْدَما طَلى اللَّيْلُ أَذْنابَ النِّجادِ، فأَظْلَمَا أَي غَشَّاها كما يُطْلى البَعِيرُ بالقَطِرانِ.
      والمِطلاءُ: مَسِيلٌ ضَيِّقٌ من الأَرض، يُمَدُّ ويُقْصَر، وقيل: هي أَرضٌ سَهْلةٌ ليِّنةٌ تُنْبِتُ العِضَاهَ؛ وقد وَهِمَ أَبو حنيفة حين أَنشد بيت هِمْيان: ورُغُلَ المِطْلى به لَواهِجا وذلك أَنه، قال: المطلاءِ ممدود لا غير، وإِنما قَصَرَه الراجزُ ضَرورة،وليس هِمْيانُ وحْدَه قَصَرَها.
      قال الفارسيُّ: إِن أَبا زياد الكِلابيَّ ذكر دَارَ أَبي بَكْرِ بن كلاب فقال تَصُبُّ في مَذانِبَ ونَواصِرَ، وهي مِطْلىً؛ كذلك، قالها بالقَصْر.
      أَبو عبيد: المَطالي الأَرض السَّهْلة اللَّيِّنَة تُنْبِتُ العِضاهَ، واحدَتُها مِطْلاء على وزن مِفْعال.
      ويقال: المَطالي المَواضِعُ التي تَغْذُو فيها الوَحْش أَطلاءَها.
      وحكى ابن بري عن عليّ بن حَمْزَة: المَطالي رَوْضاتٌ، واحدها مِطْلى، بالقَصْر لا غيرُ، وأَما المِطْلاءُ لِمَا انْخَفَض من الأَرض واتَّسَعَ فَيُمَدُّ ويُقْصَرُ، والقًصْرُ فيه أَكثر، وجمعهُ مَطالٍ؛ قال زَبَّانُ بنُ سَيّارٍ الفزاري: رَحَلْتُ إِليكَ من جَنَفاءِ، حَتَّى أَنَخْتُ فِناءَ بَيْتِك بالمَطالي وقال ابن السيرافي: الواحدة مِطْلاءٌ، بالمدّ، وهي أَرضٌ سَهْلة.
      والمُطَلِّي: هو المُغَنِّي.
      والطِّلْوُ: الذِّئْب.
      والطِّلْوُ: القانصُ اللطيفُ الجِسْمِ، شُبِّه بالذِّئبِ؛ قال الطرِمَّاح: صادَفَتْ طِلْواً طَويلَ القَرَا،حافِظَ العَينِ قَلِيلَ السَّأَمْ (* قوله« طويل القرا» في التكملة: طويل الطوى.)"
  2. انطلى (المعجم اللغة العربية المعاصر)


    • انطلى بـ / انطلى على يَنطلِي ، انْطَلِ ، انطلاءً ، فهو مُنْطَلٍ ، والمفعول مُنْطَلًى به :-
      انطلى الحائطُ باللَّون الأبيض مُطاوع طلَى: دُهِن به.
      • انطلت عليه الحيلةُ: انخدع بها.
  3. طَلي (المعجم الرائد)
    • طلي - يطلى ، طلى
      1- طلي اللسان : ثقل. 2- طلي الفم : كان بأسنانه صفرة. 3- طلي البقل : ظهر على وجه الأرض.
  4. الطَّلْياء (المعجم المعجم الوسيط)
    • الطَّلْياء : الجَرْباء.
      و الطَّلْياء من النُّوق ونحوها: المَطْلِيّةُ، و الطَّلْياء خرقَةُ الحاِئض.
  5. تَطَلَّى (المعجم الرائد)
    • تطلى - تطليا تطلبا
      1- تطلى بالقطران : تلطخ به. 2- تطلى : لزم اللهو والطرب.
  6. مِطلَى (المعجم الرائد)
    • مطلى - و مطلاءج، مطال
      1- مطلى : مسيل ضيق من الأرض. 2- مطلى : أداة الطلي.


  7. الطَّلى (المعجم المعجم الوسيط)
    • الطَّلى : وَلَدُ الظَّبْيَةِ ونحوه.
      و الطَّلى المَطْليُّ بالقَطِرَانِ وغيره. والجمع : أَطلاءٌ، وطِلاء.
  8. الطُّلْيةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الطُّلْيةُ : الطُّلاة.
      و الطُّلْيةُ صُوفَة ونحوها يُدْهَنُ بها الجَرَبُ ونحوُه.
      و الطُّلْيةُ خِرقَةُ الحائض. والجمع : طُلًى.
  9. طَلِيَ (المعجم الغني)
    • [ط ل ي]. (فعل: ثلاثي لازم). طَلِيَ، يَطْلَى، مصدر طَلىً.
      1. :-طَلِيَ فَمُهُ :- : كَانَ بِأَسْنَانِهِ صُفْرَةٌ.
      2. :-طَلِيَ لِسَانُهُ :- : ثَقُلَ.
  10. إطلنسى (المعجم الرائد)
    • إطلنسى - اطلنساء
      1-إطلنسى العرق : سال على الجسد كله
  11. تطلى (المعجم الرائد)
    • تطلى - تطليا
      1- تطلى بالقطران : تلطخ به. 2- تطلى : لزم اللهو والطرب.
  12. طُلية (المعجم الرائد)
    • طلية - ج، طلى
      1- طلية : عنق، رقبة. 2- طلية : صوفة يدهن بها. 3- طلية : قطعة من قماش أو نحوه تستعملها المرأة أثناء الحيض.
  13. الطَّلِيّا (المعجم المعجم الوسيط)
    • الطَّلِيّا : الجَربُ .
      و الطَّلِيّا قَرْحَةٌ شَبيهةٌ بالقُوباء تَخْرُج في جَنْبِ الإنسان.
  14. المِطْلاءُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المِطْلاءُ : المِطلَى.
  15. المِطْلَى (المعجم المعجم الوسيط)
    • المِطْلَى : أدَاة الطَّلْيِ.
  16. طَلِيٌّ (المعجم الغني)
    • [ط ل ي]. (صف).
      1. :-أَسْنَانٌ طَلِيَّةٌ :- : وَسِخَةٌ، لَوْنُهَا أَصْفَرُ.
      2. :-حَيَوَانٌ طَلِيٌّ :- : مُقَيَّدٌ بِحَبْلٍ وَنَحْوِهِ.
  17. انطلاء (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • انطلاء :-
      مصدر انطلى بـ/ انطلى على.
  18. إطلولى (المعجم الرائد)
    • إطلولى - اطليلاء
      1-حسن كلامه
  19. طَليّ (المعجم الرائد)
    • طلي
      1- طلي : صفرة الأسنان. 2- طلي من أولاد الغنم الصغير، جمع : طليان.
  20. اطْلَنْسَى (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ اطْلَنْسَى العَرَقُ اطْلِنْساءٌ: سالَ على الجَسَدِ كُلِّه.
  21. الطِّلَى (المعجم المعجم الوسيط)
    • الطِّلَى : مقْصورُ الطِّلاَء.
      و الطِّلَى اللَّذّةُ.
  22. تَطَلَّى (المعجم المعجم الوسيط)
    • تَطَلَّى : مطاوع طَلاَّهُ.
      و تَطَلَّى لزم اللهْو والطَّرَب.
  23. اِنْطَلَى (المعجم الغني)
    • [ط ل ي]. (فعل: خماسي لازم، متعد بحرف). اِنْطَلَى، يَنْطَلِي، مصدر اِنْطِلاءٌ. :-اِنْطَلَتْ عَلَيْهِ الحيلَةُ :-: اِنْخَذَعَ بِها وَلَمْ يَنْتَبِهْ إِلَى خُيوطِها.
  24. اِنْطِلاءٌ (المعجم الغني)
    • [ط ل ي]. (مصدر اِنْطَلَى). :-اِنْطِلاءُ الحيلَةِ عَلَيْهِ :-: اِنْخِداعُهُ وَعَدَمُ تَنَبُّهِهِ.
  25. طلاية (المعجم الرائد)
    • طلاية - كل ما يطلى به ، ويدهن


معنى بطالي في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**بَطُلَ** \- [ب ط ل]. (ف: ثلا. لازم).** بَطُلْتُ**،** أَبْطُلُ**، مص. بَطالَةٌ، بُطولَةٌ. "بَطُلَ القائِدُ في الْمَعْرَكَةِ" : صارَ شُجاعاً، شَجُعَ، اِسْتَبْسَلَ.
معجم الغني
**بُطْلٌ** \- [ب ط ل]. (مص. بَطَلَ). 1. "بُطْلاً ما كانَ يَحْكيهِ" : كَذِباً. 2. "ذَهَبَ بُطْلاً" : عَبَثاً وَضَياعاً.
معجم الغني
**بَطَلَ** \- [ب ط ل]. (ف: ثلا. لازم).** بَطَلْتُ**،** أَبْطُلُ**، مص. بُطْلٌ. 1. "بَطَلَ عَمَلُهُ" : فَسُدَ، ذَهَبَ ضَيَاعاً.**![الأعراف آية 118]**** فَوَقَعَ الحَقُّ وَبَطَلَ ما كانُوا يَعْمَلُونَ** ! .(قرآن). 2. "بَطَلَ البَيْعُ": سَقَطَ. 3. "بَطَلَ العامِلُ" : تَعَطَّلَ.
معجم الغني
**بَطَلٌ**، ةٌ - ج:** أَبْطالٌ**،** بَطَلاتٌ**. [ب ط ل]. 1. "بَطَلٌ في الْمَعارِكِ" : مِقْدامٌ، شُجاعٌ. "حَقَّقَ أَبْطالُ الْمَعْرَكَةِ نَصْراً مُبيناً". 2. "بَطَلُ العالَمِ في أَلْعابِ القُوَى" : الفائِزُ الأوَّلُ، الْمُتَفَوِّقُ. "بَطَلٌ في الْمُلاكَمَةِ". 3. "بَطَلُ الرِّوايَةِ" : الشَّخْصِيَّةُ الرَّئِيسِيَّةُ في الرِّوايَةِ. "بَطَلُ القِصَّةِ أَوِ الْمَسْرَحِيّةِ أَوِ الفِلْمِ". 4. "مُكْرَهٌ أَخُوكَ لا بَطَلُ"(مثل): أَيْ مَنْ أَقْدَمَ على عَمَلٍ وَبَرَزَ فيهِ مُكْرَهاً وَهُوَ لاَ حَوْلَ لَهُ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
تبطَّلَ يتبطّل، تَبَطُّلاً، فهو مُتبَطِّل • تبطَّلَ الشَّخصُ: بطَل2، تعطَّل عن العمل "أدّت الأزمةُ الاقتصاديّة إلى تبطّل أكثر العمال".
معجم اللغة العربية المعاصرة
بُطول [مفرد]: مصدر بطَلَ1.
معجم اللغة العربية المعاصرة
بُطْلان [مفرد]: 1- مصدر بطَلَ1. 2- (قن) فساد العقد القانونيّ وسقوطه، أو هو انعدام أثر التصرُّف بالنسبة إلى المتعاقد وبالنسبة إلى الغير لعدم توافر ركن من أركان التصرُّف أو شرط من شروط صحته.
معجم اللغة العربية المعاصرة
بَطّال [مفرد]: 1- صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من بطَلَ2: كثير التوقّف عن العمل، مَنْ لا يجد عملاً مع استعداده وقدرته عليه. 2- أبله، أحمق. 3- سيِّئ "رجلٌ بطَّال".
معجم اللغة العربية المعاصرة
بُطولة [مفرد]: 1- مصدر بطُلَ. 2- (رض) تفوّق في الألعاب الرياضيّة. 3- (فن) دور رئيسيّ في عمل مسرحيّ أو سينمائيّ "أدَّى دور البطولة في الفيلم باقتدار كبير".
معجم اللغة العربية المعاصرة
باطِل [مفرد]: ج أباطيلُ وبُطُل وبَواطِلُ، مؤ باطِلة، ج مؤ باطِلات وبَواطِلُ: 1- اسم فاعل من بطَلَ1| ذهَب دمه باطِلاً: قُتل ولم يؤخذ له ثأر ولا ديّة- ذهَب عملُه باطلاً: خاليًا من الفائدة. 2- ما لا ثبات له عند الفحص عنه، عكس الحقّ "اتّهام/ زواجٌ باطل- للباطل جَوْلة ثم يضمحلّ [مثل]- {جَاءَ الْحَقُّ وَزَهَقَ الْبَاطِلُ إِنَّ الْبَاطِلَ كَانَ زَهُوقًا}". 3- لغو وعبث، خرافات وأقاصيص لا سند لها، عديم الأثر "{رَبَّنَا مَا خَلَقْتَ هَذَا بَاطِلاً}"| كلامٌ باطِل: كلام فارغ، لا خير فيه. 4- ظُلْم وبَغْيٌ، تحريف وتزوير "{لَيَأْكُلُونَ أَمْوَالَ النَّاسِ بِالْبَاطِلِ}". 5- وهْم وكذِب "{بَلْ نَقْذِفُ بِالْحَقِّ عَلَى الْبَاطِلِ فَيَدْمَغُهُ}". 6- كفر وضلال "{لِيُحِقَّ الْحَقَّ وَيُبْطِلَ الْبَاطِلَ}". 7- (فق) ما وقع غير صحيح من أصله، بخلاف الفاسد الذي يقع صحيحًا في جملته ويعوزه بعض الشرط ليتم. • عقدٌ باطِل: (قن) عقد يشوبه البطلان بسبب فقدان أحد شروط صحّته.
معجم اللغة العربية المعاصرة
أبطلَ يُبطل، إبطالاً، فهو مُبْطِل، والمفعول مُبْطَل (للمتعدِّي) • أبطل الشَّخصُ: جاء بالباطل، أتى بغير الصحيح "{وَخَسِرَ هُنَالِكَ الْمُبْطِلُونَ}: الكافرون المكذِّبون". • أبطل الحُكْمَ ونحوَه: ألغاه، فسخه حقًّا كان أو باطلاً "أبطل القاضي البيعَ/ القرارَ/ الوصيَّةَ- هذا العمل من مُبطلات بيع السِّلعة"| مانع مُبْطل: يحول دون إقامة مراسيم الزواج. • أبطل الأمرَ: أفسده، محَقه وضيَّعه "{لاَ تُبْطِلُوا صَدَقَاتِكُمْ بِالْمَنِّ وَالأَذَى}"| أبطل مفعول قنبلة: أعطبها ومنع انفجارها- أبطل قولَه: فنّده، دحضه.
معجم اللغة العربية المعاصرة
إبطال [مفرد]: 1- مصدر أبطلَ. 2- (طب) عمليّة وقف نشاط مادّة ما أو تأثيرها.
معجم اللغة العربية المعاصرة
بَطالة/ بِطالة [مفرد]: مصدر بطَلَ2| بَطالة مقنَّعة: عدد الموظّفين الزّائد عن الحاجة في الهيئات والمصالح الحكوميَّة- يَوْمُ بطالة: يوم عطلة. • معدَّل البطالة: (قص) القياس الاقتصاديّ الذي يوضع فيه السكان العاطلون القادرون على العمل والراغبون فيه بالنسبة للعمال المشتغلين في مجتمع سكّانيّ معيَّن.
المعجم الوسيط
الشيءُ ـُ بُطْلاً، وبُطْولاً، وبُطْلاناً: ذهب ضَياعاً. يقال: بَطَلَ دَمُ القتيل. وذهب دَمُه بُطْلاً: إِذا قُتِل ولم يؤخذ له ثأْر ولا دِية. و ـ فَسَدَ وسقط حكمه. يقال: بَطَل البيع، وبَطَل الدليل. فهو باطِلٌ. و ـ العاملُ بَُِِطالة: تَعَطَّل. فهو بَطَّالٌ.بَطِلَ في حديثه ـَ بَطالة: هَزَل. فهو بَطِلٌ.بَطُلَ ـُ بُطُولَةً: شَجُع واستبسل. فهو بَطَلٌ. ( ج ) أَبطال.أَبْطَلَ: جاءَ بالباطل. و ـ في حديثه: بَطِلَ. و ـ الشيءَ: جعله باطلاً. يقال: أَبْطَلَ البَيْعَ والحُكمَ والدّليلَ والعملَ. وفي التنزيل العزيز: ( وَلاَ تُبْطِلُوا أَعْمَالَكُمْ ).بَطَّلَ العاملَ: عَطَّلَهُ. و ـ العَمَلَ: قطَعَه. ( محدثة ).تَبَطَّلَ: تَشَجّع. و ـ تَعَطل. و ـ اتبع طريق اللهو والجهالة. و ـ القومُ: تَداوَلُوا البَاطِلَ.الأُبْطُولَة: ما لا ثبات له عند الفحص عنه. ( ج ) أَباطيل.البَاطِلُ: الأُبْطُولَةُ. و( في اصطلاح الفقهاء ): ما وقع غير صحيح من أَصله. بخلاف الفاسد الذي يقع صحيحاً في جملته، ويعوزه بعض الشرط.
مختار الصحاح
ب ط ل : الباطِلُ ضد الحق والجمع أباطِيلُ على غير قياس كأنهم جمعوا إبطيلا وقد بَطَل الشيء من باب دخل و بُطْلا أيضا بوزن صلح و بُطْلاناً بوزن طغيان و البَطَلُ الشجاع والمرأة بطلة وقد بَطُل الرجل من باب سهل وظرف أي صار شجاعا و بَطَل الأجير يَبْطُل بالضم بَطَالةً بالفتح أي تعطل فهو بَطَّالٌ
الصحاح في اللغة
الباطِلُ: ضدّ الحق، والجمع أَباطيلُ على غير قياس، كأنهم جمعوا إبْطيلاً. وقد بَطَلَ الشيءُ يَبْطُلُ بُطْلاً وَبُطولاً وبُطْلاناً، وأَبْطَلَهُ غيره. ويقال: ذهب دمه بُطْلاً، أي هَدراً. والبَطَلُ: الشجاعُ، والمرأة بَطَلَةٌ. وقد بَطُلَ الرجل بالضم يَبْطُلُ بُطولَةً وبَطَالةً، أي صار شجاعاً. وبَطَلَ الأجيرُ بالفتح بَطالةً، أي تَعَطَّلَ فهو بَطَّالٌ.
تاج العروس

بَطَلَ الشيءُ بُطْلاً وبُطُولاً وبُطْلاناً بضمِّهنّ : ذَهَب ضَياعاً وخُسْراً ومنه قولُه تعالَى : " وَبَطَلَ ما كَانُوا يَعْمَلُونَ " . وقولهم : ذَهب دَمُه بُطْلاً : أي هَدَراً وقال الراغِبُ : وبَطَل دَمُه : إذا قُتِل ولم يَحصُلْ له ثَأْرٌ ولا دِيَةٌ . وأَبْطَلَه : غَيَّره . والإبْطالُ : يُقال في إفساد الشيء وإزالَتِه حَقّاً كان ذلك الشيء أو باطِلاً قال تَعالَى : " لِيُحِقَّ الحَقَّ ويُبطِلَ البَاطِلَ " . بَطِلَ في حَدِيثه بَطالَةً : هَزَلَ وكان بَطّالاً . ظاهِرُ سِياقِه أنه مِن حَدِّ نَصَر والصوابُ أنه مِن حَدّ عَلِمَ كما هو في الجَمْهَرة . كأَبْطَلَ . بَطَلَ الأجِيرُ مِن حَدِّ نَصَر بَطالَةً : أي تَعَطَّلَ فهو بَطّالٌ . والباطِلُ : ضِدُّ الحَقِّ وهو ما لا ثَباتَ له عندَ الفَحْصِ عنه وقد يُقال ذلك في الاعتِبار إلى المَقال والفِعال قال اللَّهُ تعالَى : " لِمَ تَلْبِسُونَ الحَقَّ بِالبَاطِلِ " . ج : أَباطِيلُ على غيرِ قِياسٍ كأنهم جَمعُوا إبْطِيلاً وقال ابنُ دُرَيد : هو جَمْعُ إبطالَةٍ وأُبْطُولَةٍ . وقال كعبُ بن زُهَير رضي الله عنه :

كانَتْ مَواعِيدُ عُرقُوبٍ لَها مَثَلاً ... وما مَواعِيدُه إلاَّ الأَباطِيلُ ويُروَى : وما مَواعِيدُها . وأَبْطَلَ الرجُلُ : جاء بِه أي بالباطِل وادَّعَى غيرَ الحَقِّ قاله اللَّيثُ . وقال قَتادَةُ : الباطِلُ : إبْلِيسُ ومنه قولُه تعالَى : " وَمَا يُبدِئ " الْبَاطِلُ وَما يُعِيدُ " ومنه أيضاً قولُه تعالَى : " لا يَأْتِيهِ الْبَاطِلُ مِنْ بَيْنِ يَدَيْهِ وَلا مِنْ خَلْفِهِ " أي لا يَزِيدُ في القُرآنِ ولا يَنْقُصُ . ورَجُلٌ بَطّالٌ كشَدّادٍ : ذو باطِلٍ بَيِّنُ البُطُولِ بالضّمّ . وتَبَطَّلُوا بَينَهم : تَداوَلُوا الباطِلَ نَقلَه الأزهري . ورَجُلٌ بَطَلٌ مُحرَّكةً عن اللَّيث وبَطَّالٌ كشَدَّادٍ بَيِّنُ البَطالَةِ والبُطُولَةِ : أي شُجاعٌ تَبْطُلُ جِراحَتُه فلا يَكْتَرِثُ لَها ولا تَكُفُّه عن نَجْدَتِه قاله اللَّيْثُ أو لأنه يُبْطِلُ العَظائِمَ بسيفِه فيُبَهْرِجُها . وقال الراغِبُ : وقِيل للشّجاع المُتَعرِّضِ للموت : بَطَلٌ ؛ تَصوُّراً لبُطلانِ دَمِه كما قال الشاعر :

وقالُوا لَها لا تَنْكَحِيه فإنَّهُ ... لِأَوَّلِ بُطْلٍ أن يُلاقِىَ مَجْمَعَا فيكونُ فَعَلٌ : بمَعْنى مَفْعُولٍ . أو لأنه تَبطُلُ عِندَه دِماءُ الأَقْران فلا يُدْرك عنده من ثأر . وعِبارةُ الراغِب : أو لأنه يُبطِلُ دَمَ مَن تَعرَّض له بسُوءٍ قال : والأَوّلُ أقْربُ . ج : أبْطالٌ . وهي بِهاءٍ وقال ابنُ دُرَيْدٍ : لا يُقال : امرأةٌ بَطَلَةٌ عن أبي زيد . وقد بَطُلَ ككَرُمَ بُطولَةً وبَطَالةً . وتَبَطَّلَ : تَشجَّع قال أبو كَبِيرٍ الهُذَلِيُّ :

ذَهَب الشَّبابُ وفاتَ مِنهُ ما مَضَى ... ونَضا زُهَيرُ كَرِيهَتِي وتَبَطَّلا والبُطَّلاتُ جَمْعُ بُطَّلٍ كسُكَّرٍ : التُّرَّهاتُ عن ابنِ عَبّاد ونَصُّه في المُحِيط : جاء بالبُطَّلات وهي كالتُّرَّهات . يُقال : بَيْنَهم أُبْطُولَةٌ بالضّمّ وإبْطالة بالكسرِ : أي باطِلٌ والجَمْع : أباطِيلُ وقد تقَدّم ذلك عن أبي حاتِمٍ عن الأصمَعِيّ . في الحديث : " اقْرَؤوا سُورةَ البَقَرةِ فإنّ أخْذَها بَرَكةٌ وتَزكَها حَسرةٌ ولا تَستطيعُها البَطَلَةُ السَّحَرةُ " والتفسيرُ في الحديث كما في العُباب . وفي الأساس : أعوذُ باللّه مِن البَطَلة : أي الشَّياطِين

ومما يستدرك عليه :الباطِلُ : الشِّركُ وبه فُسِّر قولُه تعالَى : " وَيمْحُو اللَّهُ الْباطِلَ " . والبُطَالَةُ بالكسر والضّمّ لُغتان في البَطالَة بالفتح : بمَعْنى الشَّجاعة الكَسرُ نقلَه اللَّيث والضَّمّ حَكاه بَعْضٌ ونقله صاحبُ المِصباح . ويقال : لبَطُلَ الرجلُ هذا في التعجُّب مِن التَّبَطل ولبَطُلَ القولُ هذا في التعجُّب مِن الباطِل . وشَرُّ الفِتْيان المُتَبَطِّلُ . وأبْطَله : جَعله باطِلاً . والتَّبْطِيلُ : فِعْلُ البَطالَة وهي اتِّباعُ اللَّهوِ والجَهالة . والبَطَّالُ كشَدَّاد : المُشْتَغِلُ عمّا يعودُ بنَفْعٍ دُنْيوِيٍّ أو أخرَوِيٍّ وفِعْلُه : البِطَالةُ بالكسر . والمُبْطِلُ : مَن يقولُ شيئاً لا حَقيقةَ له قاله الراغِبُ . وكشَدّادٍ : أبو عبد الله محمدُ بن إبراهيم بن مُسلِم بن البَطَّال البَطّالِي اليَماني من صَعْدةَ نزل المِصِّيصةَ وحدَّث بها بعدَ سنةِ عشرٍ وثلثمائة . وبَنُو أبي الباطِل : قَبِيلَةٌ باليَمني مِن عَك . والباطِلِيَّةُ : مَحَلَّةٌ بالقاهِرة . والبَطْلان : مَن ضَعُفَتْ قُواه عامِيَّةُ

لسان العرب
بَطَل الشيءُ يَبْطُل بُطْلاً وبُطُولاً وبُطْلاناً ذهب ضيَاعاً وخُسْراً فهو باطل وأَبْطَله هو ويقال ذهب دَمُه بُطْلاً أَي هَدَراً وبَطِل في حديثه بَطَالة وأَبطل هَزَل والاسم البَطل والباطل نقيض الحق والجمع أَباطيل على غير قياس كأَنه جمع إِبْطال أَو إِبْطِيل هذا مذهب سيبويه وفي التهذيب ويجمع الباطل بواطل قال أَبو حاتم واحدة الأَباطيل أُبْطُولة وقال ابن دريد واحدتها إِبْطالة ودَعْوى باطِلٌ وبَاطِلة عن الزجاج وأَبْطَل جاء بالباطل والبَطَلة السَّحَرة مأْخوذ منه وقد جاء في الحديث ولا تستطيعه البَصَلة قيل هم السَّحَرة ورجل بَطَّال ذو باطل وقالوا باطل بَيِّن البُطُول وتَبَطَّلوا بينهم تداولوا الباطل عن اللحياني والتَّبَطُّل فعل البَطَالة وهو اتباع اللهو والجَهالة وقالوا بينهم أُبْطُولة يَتَبَطَّلون بها أَي يقولونها ويتداولونها وأَبْطَلت الشيءَ جعلته باطلاً وأَبْطل فلان جاء بكذب وادَّعى باطلاً وقوله تعالى وما يبدئ الباطل وما يعيد قال الباطل هنا إِبليس أَراد ذو الباطل أَو صاحب الباطل وهو إِبليس وفي حديث الأَسود بن سَرِيع كنت أُنشد النبي صلى الله عليه وسلم فلما دخل عمر قال اسكت إِن عمر لا يحبُّ الباطل قال ابن الأَثير أَراد بالباطل صِناعَة الشعر واتخاذَه كَسْباً بالمدح والذم فأَما ما كان يُنْشَدُه النبيُّ صلى الله عليه وسلم فليس من ذلك ولكنه خاف أَن لا يفرق الأَسود بينه وبين سائره فأَعلمه ذلك والبَطَل الشجاع وفي الحديث شاكي السلاح بَطَل مُجَرَّب ورجل بَطَل بَيِّن البَطالة والبُطولة شُجَاع تَبْطُل جِرَاحته فلا يكتَرِثُ لها ولا تَبْطُل نَجَادته وقيل إِنما سُمّي بَطَلاً لأَنه يُبْطِل العظائم بسَيْفه فيُبَهْرجُها وقيل سمي بَطَلاً لأَن الأَشدّاءِ يَبْطُلُون عنده وقيل هو الذي تبطل عنده دماء الأَقران فلا يُدْرَك عنده ثَأْر من قوم أَبْطال وبَطَّالٌ بَيِّن البَطالة والبِطالة وقد بَطُل بالضم يَبْطُل بُطولة وبَطالة أَي صار شجاعاً وتَبَطَّل قال أَبو كبير الهذلي ذهَبَ الشَّبَابُ وفات منه ما مَضَى ونَضَا زُهَير كَرِيهَتِي وتَبطّلا وجعله أَبو عبيد من المصادر التي لا أَفعال لها وحكى ابن الأَعرابي بَطَّال بَيِّن البَطَالة بالفتح يعني به البَطَل وامرأَة بَطَلة والجمع بالأَلف والتاء ولا يُكَسَّر على فِعَال لأَن مذكرها لم يُكَسَّر عليه وبَطَل الأَجيرُ بالفتح يَبْطُل بَطالة وبِطالة أَي تَعَطَّل فهو بَطَّال
الرائد
* بطل يبطل: بطلا وبطولا وبطلانا. 1-الشيء: ذهب ضياعا. 2-الشيء: فسد.
الرائد
* بطل يبطل: بطالة وبطالة وبطالة. العامل: تعطل، لم يجد عملا./
الرائد
* بطل يبطل: بطالة وبطولة. صار شجاعا.
الرائد
* بطل يبطل: بطالة. في كلامه: هزل.
الرائد
* بطل تبطيلا. 2-العامل: عطله، جعله من غير عمل. 2-العمل: قطعه. 3-إتبع اللهو والضلال.
الرائد
* بطل. ج أبطال. 1-شجاع مقدام. 2-متفوق على الآخرين في لعبة رياضية أو نحوها: «هو بطل من أبطال السباحة».
الرائد
* بطل. 1-مص. بطل. 2-هدر، ضياع: «ذهب دمه بطلا». 3-كذب.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: