استِبْطانيَّة :- مصدر صناعيّ من استِبْطان. • الاستِبْطانيَّة: (علوم النفس) المنهج الذي يعتمد التّأمّل الذَّاتيّ للحالات الشُّعوريّة.
باطية(المعجم الرائد)
باطية 1-باطية إناء كبير من زجاج يوضع فيه الشراب، جمع : بواط
الاستبْطانيّة(المعجم عربي عامة)
(نف) المنهج الذي يعتمد التّأمّل الذَّاتيّ للحالات الشُّعوريّة.
بطا(المعجم لسان العرب)
"حكى سيبويه البِطْيَةَ؛ قال ابن سيده: ولا علم لي بموضعها إلا أَن يكون أَبطيت لغة في أَبْطأْتُ كاحْبَنْطَيْتُ في احْبَنْطَأْتُ، فتكون هذه صيغة الحال من ذلك، ولا يحمل على البدل لأَن ذلك نادر. والباطِيَةُ: إناء قيل هو معرَّب، وهو النَّاجُوذُ؛ قال الشاعر: قَرَّبُوا عُوداً وباطِيةً،فَبِذا أَدْرَكْتُ حاجَتِيَهْ وقال ابن سيده: الباطِيَةُ النَّاجُودُ؛ قال: وأَنشد أَبو حنيفة: إنما لِقْحَتُنا باطيةٌ جَوْنَةٌ يَتْبَعُها بِرْزِينُها التهذيب: الباطِيةُ من الزجاج عظيمة تُمْلأ من الشراب وتوضع بين الشَّرْبِ يَغْرِفُونَ منها ويَشرَبون، إذا وُضِعَ فيها القَدَحُ سَحَّتْ به ورَقَصَتْ من عِظَمِها وكثرة ما فيها من الشراب؛ وإياها أَراد حَسَّان بقوله:بزُجاجةٍ رَقَصَتْ بما في قَعْرِها،رَقْص القَلُوصِ براكبٍ مُسْتَعْجِلِ"
إِبْطُ(المعجم القاموس المحيط)
ـ إِبْطُ: ما رَقَّ من الرَّمْلِ، وقرية باليمامة، وباطِنُ المَنْكِبِ، وقد يُؤَنَّثُ، ج: آباطٌ. ـ تأبَّطَهُ: وضَعَهُ تَحْتَهُ، ومنه: تأبَّطَ شَرًّا: لَقَبُ ثابِتِ بنِ جابِرٍ، أحدِ رَآبِيل العَرَبِ من مُضَرَ بنِ نزارٍ، لأَنَّهُ تأبَّطَ جَفِيرَ سِهامٍ، وأخَذَ قَوْسًا، أو تَأبَّطَ سِكِّيناً، فأتَى نادِيَهُم، فَوَجَأَ بعضَهم، ولا يُصَغَّرُ ولا يُرَخَّمُ، والنِّسْبَةُ: تَأبَّطِيٌّ. ـ أبَطَهُ اللَّهُ تعالى: هَبَطَه. ـ تَأَبُّطُ: أن يُدْخِل الثوبَ من تحتِ يدِه اليُمْنَى، فَيُلْقِيَه على مَنْكِبِه الأَيْسَرِ. ـ جَعَلْتُه إباطِي: يَلِي إبْطِي. ـ ائْتَبَطَ: اطْمَأنَّ، واسْتَوَى، ـ ائْتَبَطَتِ النَّفْسُ: ثَقُلَتْ، وخَثَرَتْ. ـ اسْتَأْبَطَ: حَفَرَ حُفْرَةً ضَيَّقَ رأسَها، ووَسَّعَ أسْفَلَها.