وصف و معنى و تعريف كلمة بطتكن:
بطتكن: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ باء (ب) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على باء (ب) و طاء (ط) و تاء (ت) و كاف (ك) و نون (ن) .
معنى و شرح بطتكن في معاجم اللغة العربية:
-
لَبَطَ : (فعل)
- لَبَطَ لَبْطًا
- لَبَطَ بِهِ الأَرْضَ : طَرَحَهُ أَرْضاً، صَرَعَهُ
- لَبَطَهُ الفَرَسُ : ضَرَبَهُ وَرَفَسَهُ بِقَوَائِمِهِ
-
لُبِطَ : (فعل)
- لُبِطَ فهو مَلْبُوط به
- لُبِطَ بفلان: سقط على الأَرض من قيام
-
لَبْط : (اسم)
-
اِلتَبَطَ : (فعل)
- الْتَبَطَ فلانٌ: اضطربَ في الأَرض
- الْتَبَطَ في أَمره: تحيَّر
- الْتَبَطَ القومُ به: أَطافوا به ولَزِموه
-
تَلَبَّطَ : (فعل)
- تَلَبَّطَ : صُرِعَ
- تَلَبَّطَ في أَمره: تحيَّر
- تلبَّط فلانٌ: اختلط عليه أَمرُه
-
لَبطة : (اسم)
- اللَّبْطَةُ : الزُّكامُ
- اللَّبْطَةُ :السُّعالُ
-
البطن : (مصطلحات)
- ما أنحصر بين الخاصرتين عرضًا ، وما بين العانة ونهاية عظم الصدر ( متلقي الإضلاع ) عرضا ً. (فقهية)
-
الْتَبَطَ القومُ به :
-
الْتَبَطَ فلانٌ:
-
الْتَبَطَ في أَمره :
-
البطْن من كلّ شيء:
- جَوْفه، داخِله، عكْسه الظَّهر ''بَطْن الأرض.
-
تَلَبَّطَ في أَمره :
-
تلبَّط فلانٌ:
-
لَبَطَ بِهِ الأَرْضَ :
- طَرَحَهُ أَرْضاً، صَرَعَهُ.
-
لَبَطَهُ الفَرَسُ:
- ضَرَبَهُ وَرَفَسَهُ بِقَوَائِمِهِ.
-
داء البطن: (طبية)
-
اِسْتَطْلَقَ الْبَطْنُ:
-
اِسْتِفْرَاغُ ما في البَطْنِ:
-
اِسْتِفْرَاغُ ما في البَطْنِ:
-
اِعْتَقَلَ البَطْنُ:
-
اِكْتَتَبَ البَطْنُ:
-
اِلتَقَتْ حَلْقَتَا البِطَانِ :
- كِنَايَةٌ عَنِ اشْتِدَادِ الأمْرِ.
-
اِنْتَهَرَ البَطْنُ:
-
اِنْتِفاخُ البَطْنِ:
-
اِنْدَلَقَ البَطْنُ:
- اِسْتَرْخَى وَخَرَجَ مُتَقَدِّماً طَعَنَهُ فانْدَلَقَتْ أَحْشاءُ بَطْنِهِ.
,
-
لبط (المعجم لسان العرب)
- "لبَطَ فلان بفلان الأَرضَ يَلْبِطُ لَبْطاً مثل لبَجَ به: ضرَبها به، وقيل: صرَعَه صَرْعاً عَنِيفاً.
ولُبِطَ بفلان إِذا صُرِع من عين أَو حُمّى.
وَلُبِطَ به لَبْطاً: إِذا صُرع من عين أَو حُمّى.
وَلُبِطَ به لَبْطاً: ضرَب بنفسه الأَرض من داء أَو أَمر يَغْشاه مفاجأَةً.
ولُبِطَ به يُلْبَط لَبْطاً إِذا سقَط من قِيام، وكذلك إِذا صُرعَ.
وتَلَبَّط أَي اضْطَجَع وتَمَرَّغَ.
والتَّلَبُّط: التَّمرُّغُ.
وسئل النبي، صلّى اللّه عليه وسلّم، عن الشهداء فقال: أُولئك يَتَلَبَّطُون في الغُرَفِ العُلا من الجنَّةِ أَي يَتَمَرَّغُون ويَضْطَجِعُون، ويقال: يَتَصَرَّعُون، ويقال: فلان يَتَلَبَّطُ في النَّعِيم أَي يتمرَّغُ فيه.
ابن الأَعرابي: اللَّبْطُ التَّقَلّبُ في الرِّياضِ.
وفي حديث ماعِز: لا تَسُبُّوه إِنه ليَتَلَبَّطُ في رِياضِ الجنة بعدما رُجِمَ أَي يتمرَّغُ فيها؛ ومنه حديث أُم إِسمعيل: جعلت تنظُر إِليه يَتَلَوَّى ويَتَلَبَّطُ.
وفي الحديث: أَنَّ عائشة، رضي اللّه عنها، كانت تَضْرِب اليتيمَ حتى يَتَلَبَّطَ أَي يَنْصَرِعَ مُسْبِطاً على الأَرض أَي مُمْتَدّاً، وفي رواية: تضرب اليتيم وتَلْبِطُه أَي تصْرَعُه إِلى الأَرض.
وفي الحديث: أَنَّ عامر بن أَبي ربيعةَ رأَى سَهْلَ بن حُنَيْف يغْتسل فعانَه فلُبِطَ به حتى ما يَعْقِل أَي صُرِعَ وسقَطَ إِلى الأَرض، وكان، قال: ما رأَيتُ كاليومِ ولا جِلْدَ مُخَبَّأَةٍ، فأَمَر، عليه الصلاة والسلام، عامِر بن أَبي رَبيعةَ العائنَ حتى غسل له أَعْضاءه وجمع الماء ثم صبَّ على رأْس سهل فراح مع الركب.
ويقال: لُبِطَ بالرّجل فهو مَلْبوطٌ به.
وفي الحديث: أَنه، صلّى اللّه عليه وسلّم، خرج وقريشٌ ملْبُوطٌ بهم، يعني أَنهم سُقُوطٌ بين يديه، وكذلك لُبِجَ به، بالجيم، مثل لُبط به سواء.
ابن الأَعرابي: جاء فلان سَكْرانَ مُلْتَبِطاً كقولك مُلْتَبِجاً، ومُتَلَبِّطاً أَجْود من مُلْتَبِط لأَن الالْتِباطَ من العَدْوِ.
وفي الحديث الحَجَّاج السُّلَميّ حين دخل مكة، قال للمشركين: لَيْسَ عندي (* قوله «ليس عندي إلخ» كذا بالأصل،وهو في النهاية بدون ليس.) من الخبَر ما يسُرّكم، فالتَبَطُوا بَجَنْبَيْ ناقته يقولون: إِيه يا حجاج الفرّاء: اللَّبَطةُ أَن يضرب البعير بيديه.
ولَبطه البعيرُ يَلْبِطُه لَبْطاً: خَبَطَه.
واللَّبْط باليد: كالخَبْطِ بالرجل، وقيل: إِذا ضرب البعير بقوائمه كلها فتلك اللَّبَطَةُ، وقد لَبَطَ يَلْبِطُ؛ قال الهذلي: يَلْبِطُ فيها كلّ حَيْزَبُون الحيزبون: الشَّهْمةُ الذَّكِيَّةُ.
والتَبَطَ: كَلَبَطَ.
وتَلَبَّطَ الرجلُ: اختلطت عليه أُمُوره.
ولُبِطَ الرجلُ لَبْطاً: أَصابَه سعال وزُكام، والاسم اللَّبَطَةُ، واللبَطة: عَدْوُ الشدِيد العَرج، وقيل: عَدْوُ الأَقْزَل.
أَبو عمرو: اللَّبَطة والكَلَطةُ عدْو الأَقزل، والالْتباطُ عَدْوٌ مع وَثْب.
والتَبَطَ البعيرُ يَلْتَبِطُ التِباطاً إِذا عَدا في وَثْب؛ قال الراجز: ما زِلْتُ أَسْعى مَعَهم وأَلْتَبطْ وإِذا عدا البعير وضرب بقوائمه كلها قيل: مَرَّ يَلْتَبطُ، والاسم اللبَطةُ، بالتحريك.
والأَلباطُ: الجُلودُ؛ عن ثعلب؛
وأَنشد: وقُلُصٍ مُقْوَرَّةِ الأَلباطِ ورواية أَبي العَلاء: مقوَّرة الأَلْياط، كأَنه جمع لِيطٍ.
ولَبَطةُ: اسم، وكان للفرزدق من الأَولاد لَبَطةُ وكَلَطةُ وجَلَطة (* قوله «وجلطة» هو بالجيم، وقد مر في كلط خبطة بالخاء المعجمة ووقع في القاموس حلطة بالهاء المهملة.).
"
-
لَبَطَ (المعجم القاموس المحيط)
- ـ لَبَطَ به الأرضَ: ضَرَبَ.
ـ لُبِطَ به: سَقَطَ مِنْ قِيامٍ، وصُرِعَ.
ـ لَبْطَةُ: الزُّكامُ، لُبِطَ لَبْطاً، فهو مَلْبوطٌ،
ـ لَبَطَةُ: اسمٌ من الالْتباطِ، وعَدْوُ الأَقْزَلِ.
ـ لَبَطَةُ: ابنٌ للفَرَزْدَقِ، أخو كَلَطَةَ وحَبَطَةَ.
ـ تَلَبَّطَ: تَحَيَّرَ، وعَدَا، واضْطَجَعَ، وتَمَرَّغَ،
ـ تَلَبَّطَ إليه: تَوَجَّهَ.
ـ مِلْبَطُ: موضع، وله يومٌ.
ـ لِبْطيطٌ: بلد بالجَزيرة الخَضْراء الأنْدَلُسِيَّةِ.
ـ الْتَبَطَ البعيرُ: خَبَطَ بيدَيهِ وهو يَعْدُو، كَلَبَطَ يَلْبِطُ،
ـ الْتَبَطَ فلانٌ: سَعَى، وتَحَيَّرَ واضْطَرَبَ،
ـ الْتَبَطَ الفَرَسُ: جَمَعَ قَوائِمَهُ،
ـ الْتَبَطَ القومُ به: أطافُوا به، ولَزِمُوهُ.
ـ أَلْباطُ: الجُلودُ.
-
البَطْنُ (المعجم القاموس المحيط)
- ـ البَطْنُ: خِلافُ الظَّهْرِ، مُذَكَّرٌ, ج: أبْطُنٌ وبُطونٌ, وبُطْنانٌ، ودونَ القبيلةِ، أو دونَ الفَخِذِ، وفَوْقَ العِمارةِ,ج: أبْطُنٌ وبُطونٌ، وجَوْفُ كلِّ شيءٍ، والشِّقُّ الأطْولُ من الريشِ,ج: بُطْنانٌ، وعِشرونَ موضِعاً.
ـ بَطِنٌ: الأشِرُ المُتَمَوِّلُ، ومَن هَمُّه بَطْنُه، أو الرَّغيبُ لا يَنْتَهي من الأكْل، كالمِبْطانِ.
ـ رجلٌ بَطِينٌ: عظيمُ البَطْنِ، وقد بَطُنَ.
ـ مُبَطَّنٌ: ضامِرُ البَطْنِ والأبْيَضُ الظَّهْرِ والبَطْنِ من الخَيْلِ.
ـ مَبْطونٌ: يَشْتَكِيه.
ـ البَطَنُ: داءُ البَطْنِ.
ـ بَطَنَه، وبَطَنَ لَه، وبَطَّنَهُ: ضَرَبَ بَطْنَهُ.
ـ بَطَنَ: خَفِيَ، فهو باطِنٌ, ج: بَواطِنُ،
ـ بَطَنَ خبَرَهُ: عَلِمَه،
ـ بَطَنَ من فلانٍ: صارَ من خواصِّهِ.
ـ اسْتَبْطَنَ أمْرَهُ: وقَفَ على دَخْلَتِه.
ـ البِطانَةُ: السَّريرَةُ، ووَسطُ الكورةِ، والصاحِبُ، والوَليجةُ،
ـ البِطانَةُ من الثوبِ: خِلافُ ظِهارَتِه، وقد بَطَّنَ الثوبَ تَبْطِيناً، وأبْطَنَهُ، وموضع خارِجَ المدينةِ.
ـ الباطِنُ: داخِلُ كلِّ شيءٍ،
ـ الباطِنُ من الأرضِ: ما غَمَضَ, ج: أبْطِنَةٌ وبُطْنانٌ، ومَسِيلُ الماءِ في الغِلَظِ, ج: بُطْنانٌ.
ـ بِطانٌ: عَنْزُ سَوْءٍ، وفَرَسٌ، وهو أبو البَطينِ، وكِلاهُما لِمحمدِ بنِ الوليدِ، وحِزامُ القَتَبِ, ج: أبْطِنَةٌ وبُطْنٌ، وموضع بينَ الشُّقُوقِ والثَّعْلَبِيَّةِ، وموضع لهُذَيلٍ، وبلد ببلادِ اليمنِ.
ـ أبْطَنَ البعيرَ: شَدَّ بِطانَهُ، كبَطَّنَهُ.
ـ عَريضُ البِطانِ: رَخِيُّ البالِ.
ـ البِطْنَةُ: البَطَرُ، والأشَرُ، والكِظَّةُ.
ـ البَطينُ: البعيدُ، وفَرَسُ محمدِ بنِ الوَليدِ بنِ عبدِ المَلِكِ، ولَقَبُ خارجيّ، ولَقَبُ مُسْلِمِ بنِ أبي عِمْرانَ المُحَدِّثِ الجليلِ. ـ بُطَيْنٌ: شاعرٌ، ومَنْزِلٌ للقَمَرِ ثلاثةُ كواكِبَ صِغارٌ، كأَنَّها أثافِيُّ، وهو بَطْنُ الحَمَلِ.
ـ ذو البُطَيْنِ: أُسامَةُ بنُ زَيْدٍ، رضي اللُّه تعالى عنه.
ـ الباطِنَةُ: قرية بِساحِلِ بَحْرِ عُمانَ،
ـ الباطِنَةُ من البَصْرةِ والكوفةِ: مُجْتَمَعُ الدُّورِ والأسْواقِ، والضاحِيَةُ: ما تَنَحَّى عن المساكِنِ وكان بارِزاً.
ـ ذو البَطْنِ: الجَعْسُ.
ـ ألْقَتْ ذا بَطْنِها: ولَدَت والدَّجاجة باضَتْ، والذِّئبُ يُغْبَطُ بِذي بَطْنِهِ، لأنَّهُ لا يُظَنُّ بهِ الجوعُ أبَداً، وإنَّما تُظَنُّ بِهِ البِطنَةُ لِعَدوِهِ على النَّاسِ والماشِيَةِ.
ـ تَبطينُ اللحْيَةِ: أن لا يؤخَذَ، مما تَحتَ الذَّقنِ والحَنَكِ.
-
اللَّبْطَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
- اللَّبْطَةُ : الزُّكامُ.
و اللَّبْطَةُ السُّعالُ.
-
إِلتَبَط (المعجم الرائد)
- إلتبط - التباطا
1- إلتبط : تمرغ في الأرض. 2- إلتبط في أمره : تحير فيه. 3- إلتبط في الأمر : سعى إليه مجتهدا ومختالا. 4- إلتبط الجمل أو نحوه : عدا وضرب بقوائمه كلها. 5- إلتبط القوم به : تجمعوا حوله.
-
لَبَط (المعجم الرائد)
- لبط - يلبط ويلبط ، لبطا
1- لبط به أو بالشيء الأرض : ضربها به. 2- لبطه : صرعه، رماهارضا.
-
لبط (المعجم الرائد)
- لبط - يلبط ، لبطا
1-لبط الجمل أو نحوه : خبط بيده وهو يعدو
-
البطْن من كلّ شيء (المعجم عربي عامة)
- جَوْفه، داخِله، عكْسه الظَّهر :-بَطْن الأرض
-
البَطَن (المعجم المعجم الوسيط)
-
البَطْنُ (المعجم المعجم الوسيط)
- البَطْنُ من كل شيءٍ: جَوْفُه.
و البَطْنُ المَرّة الواحدة من النِّتاج والزَّرْع.
ويُقاَل: نَثَرت المرأَةُ بطنَها: كَثُر وَلَدُها.
وأَلقَت الدَّجاجةُ ذا بَطنِها: باضت. والجمع : أَبْطُن، وبطُون، وبُطنان.
و البَطْنُ (في علم الفيزيقا) : مواقع في الموجات الموقوفة تبلغ عندها سَعةُ الذَّبذبة الذِّروة.
-
البُطنان (المعجم المعجم الوسيط)
- البُطنان من الشيء: وسطُه.
-
البِطانُ (المعجم المعجم الوسيط)
- البِطانُ البِطانُ حِزام يُشدّ على البطن.
ويقال: فلان عَرِيض البِطانِ: رَخِيُّ البال. والجمع : أَبطِنة، وبُطُنٌ.
-
الْتَبَطَ (المعجم المعجم الوسيط)
- الْتَبَطَ فلانٌ: اضطربَ في الأَرض.
و الْتَبَطَ في أَمره: تحيَّر.
و الْتَبَطَ القومُ به: أَطافوا به ولَزِموه.
-
تَلَبَّطَ (المعجم المعجم الوسيط)
- تَلَبَّطَ : صُرِعَ.
و تَلَبَّطَ في أَمره: تحيَّر.
ويقال: تلبَّط فلانٌ: اختلط عليه أَمرُه.
-
لَبَطَ (المعجم المعجم الوسيط)
- لَبَطَ فلانًا لَبَطَ ِ لَبْطًا: صَرَعَهُ.
ويقال: لَبَطَ به الأَرْضَ.
-
لُبِطَ (المعجم المعجم الوسيط)
- لُبِطَ بفلان: سقط على الأَرض من قيام.
فهو مَلْبُوط به.
-
لَبَطَ (المعجم الغني)
- [ل ب ط]. (فعل: ثلاثي متعد بحرف). لَبَطْتُ، أَلْبِطُ، اِلْبِطْ، مصدر لَبْطٌ.
1. :-لَبَطَ بِهِ الأَرْضَ :- : طَرَحَهُ أَرْضاً، صَرَعَهُ.
2. :-لَبَطَهُ الفَرَسُ :- : ضَرَبَهُ وَرَفَسَهُ بِقَوَائِمِهِ.
-
ألباط (المعجم الرائد)
-
تَلَبَّط (المعجم الرائد)
- تلبط - تلبطا
1- تلبط : صرع أرضا. 2- تلبط في أمره : تحير. 3- تلبط : اختلط عليهامره.
-
لَبطة (المعجم الرائد)
- لبطة
1-1- المرة من لبط. 2- زكام. 3- سعال.
-
لبط (المعجم الرائد)
- لبط
1- لبط : جلد. 2- لبط : زكام.
-
أسهل الدّواء ونحوه البطن (المعجم عربي عامة)
- ألانَ المعدَة فأجرى فضلات الطعام منها مرّات متكرِّرة على غير مألوف الطَّبيعة :-أسهَله تناول الطَّعام الدَّسِم.
-
أطّ البطن (المعجم عربي عامة)
- صوَّت من الجوع، أو من شُرْب الماء عند الامتلاء.
-
انبعجت الأرض أو البطن أو غيرهما (المعجم عربي عامة)
-
انقبض البطن (المعجم عربي عامة)
معنى بطتكن في قاموس معاجم اللغة
Advertisements
Advertisements
تعليقـات: