وصف و معنى و تعريف كلمة بطتيها:


بطتيها: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ باء (ب) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على باء (ب) و طاء (ط) و تاء (ت) و ياء (ي) و هاء (ه) و ألف (ا) .




معنى و شرح بطتيها في معاجم اللغة العربية:



بطتيها

جذر [بطت]

  1. أَنبَطَ : (فعل)
    • أَنْبَطْتُ، أُنْبِطُ، أَنْبِطْ، مصدر إِنْبَاطٌ
    • أَنْبَطَ الْحَافِرُ : بَلَغَ مَا يَحْفِرُ عَنْهُ وَيُرِيدُهُ
    • أَنْبَطَ السِّرَّ : أَظْهَرَهُ بَعْدَ خَفَاءٍ
    • أَنْبَطَ حُكْمَ الْقَضِيَّةِ : اِسْتَخْرَجَهُ بَعْدَ اجْتِهَادٍ وَمُعَانَاةٍ وَتَفْكِيرٍ وَبَحْثٍ، نَبَطَهُ
  2. بَطيء : (اسم)
    • بَطيء : فاعل من بَطُؤَ
  3. بَواطٍ : (اسم)
    • بَواطٍ : جمع باطية
  4. بُطْئ : (اسم)
    • بُطْئ : مصدر بَطُؤَ


  5. باط : (فعل)
    • باط بَوْطاْ
    • باط : ذَلَّ بعد عِزٍّ
    • باط :افتقر بعد غِنًى
  6. بطيء : (اسم)
    • الجمع : بَطيئون و بِطاء
    • صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من بطُؤَ: ثقيل لا يُنجز
    • بطيء التَّأثير: يتأخّر مفعوله بعض الوقت،
    • بطيء الفهم: ضعيف الإدراك، بليد الذّهن، لا يفقه بسرعة،
    • موتٌ بطيء: موت طويل الأجل، يستغرق وقتًا
    • حركة بطيئة: (الثقافة والفنون) تقنية في صنع الأفلام حيث تُعرض الحركةُ بشكل أبطأ من الحركة الأصليّة
    • يَمْشِي بِخُطُواتٍ بَطيئَةٍ : مُتَأَنِّيَةٍ، ثَقيلَةٍ
    • كانَ بَطيئاً في عَمَلِهِ : ثَقيلاً في عَمَلِهِ
  7. إِبط : (اسم)
    • الجمع : آباط
    • باطن المنكب في الإنسان والدَّوابّ، وباطن الجناح في الطَّير واللَّفظ (يذكَّر ويؤنَّث) شعر الإبْط،
    • ضرَب آباطَ الأمور: عرف بواطنها
    • إبط الزَّهْرة: البذور التي تنمو بين الساق وذُنَيْب الورقة
    • الإبط : باطن المَنْكِب والجَناح
    • الإبط ما رَقَّ من الرَّمل
    • الإبط سفح الجبل
    • (يذكَّر ويؤَنَّث)
    • وإبط الزهرة: البُزُور التي تنمو بين الساق وذُنَيْبِ الورقة والجمع : آباط
    • وقالوا: ضَرَبَ آباطَ الأُمور: أي عَرَف بواطنها
    • جمع: آبَاطٌ (مذ، مؤ) يَحْمِلُ تَحْتَ إِبْطِ يُمْنَاهُ رَبَابَةً وَكِتَاباً : فِي بَاطِنِ كَتِفِهِ أشُمُّ رَائِحَةً تَنْبَعِثُ مِنْ إِبْطِهِ
  8. بَطُؤَ : (فعل)
    • بطُؤَ يَبطُؤ ، بُطْئًا وبِطاءً ، فهو بَطيء
    • بطُؤ الشَّخصُ: تَوانى وتَثاقل ولم يُسْرع، تمهّل وتأخّر، ضدّ أسرع آلمته رجلُه فبطُؤت مِشيتُه،
  9. تَبَأطَ : (فعل)
    • تَبَأطَ : اضطجع
    • تَبَأطَ: أمْسى رَخِيَّ البال غير مهموم
    • تَبَأطَ عنه: رغب
,


  1. استنبطَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • استنبطَ يستنبط ، استِنباطًا ، فهو مُستنبِط ، والمفعول مُستنبَط :-
      استنبط الشَّيءَ توصّل إليه من مبدأ عامّ أو عن طريق انتقال الذِّهن من قضيّة، أو عدّة قضايا هي المقدِّمات إلى قضيّة أخرى هي النتيجة وفق قواعد المنطق :-استنبط الفقيهُ الحُكْمَ، - استنبط قوانينَ جديدة في الرِّياضيّات، - استنبط الجوابَ/ النتائج، - {وَإِذَا جَاءَهُمْ أَمْرٌ مِنَ الأَمْنِ أَوِ الْخَوْفِ أَذَاعُوا بِهِ وَلَوْ رَدُّوهُ إِلَى الرَّسُولِ وَإِلَى أُولِي الأَمْرِ مِنْهُمْ لَعَلِمَهُ الَّذِينَ يَسْتَنْبِطُونَهُ مِنْهُمْ} .
      استنبط من فلان خبرًا: استخرجه بمحاولة.
  2. الاستنباط (المعجم عربي عامة)
    • انتقال الذهن من قضية أو عدة قضايا هي المقدمات إلى قضية أخرى ، وتكون النتيجة وفق قواعد المنطق ، وليس ضرورياً أن يكون انتقالا من العام إلى الخاص أم من الكلي إلى الجزئي.
      المجال : الادارة
  3. الاستنباط (المعجم عربي عامة)
    • انتقال الذهن من قضية أو عدة قضايا هي المقدمات إلى قضية أخرى ، وتكون النتيجة وفق قواعد المنطق ، وليس ضرورياً أن يكون انتقالا من العام إلى الخاص أم من الكلي إلى الجزئي
      (مصطلحات عمل)
  4. الأنْبَاطُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الأنْبَاطُ : شعبٌ ساميُّ، كانت له دولة في شماليّ شبه الجزيرة العربيَّة، وعاصَمتهم سَلْع، وتعرف اليوم بـ [البتراء].
      و الأنْبَاطُ المشتغلون بالزراعة، واستُعمِلَ أخيرًا في أخلاط الناس من غير العرب.
  5. النُّبْطَةُ (المعجم المعجم الوسيط)

    • النُّبْطَةُ : أَوَّلُ ما يظهر من ماء البئر.
  6. نَبَطِيٌّ (المعجم الغني)
    • جمع: ـون، ـات. [ن ب ط]. (مَنْسُوبٌ إِلَى النَّبَطِ). :-مَازَالَتْ آثَارُ النَّبَطِيِّينَ قَائِمَةً تَشْهَدُ عَلَى حَضَارَتِهِمْ :- : أَيِ الأَنْبَاطُ.
  7. إِستَنبَط (المعجم الرائد)
    • إستنبط - استنباطا
      1- إستنبط الشيء : استخرجه. 2- إستنبط الجواب : تلمسه من السؤال. 3- إستنبط منه خبرا : استخرجه بمحاولة. 4- إستنبط الشيء : اخترعه. 5- إستنبط الشيء : أظهره بعد خفاء. 6- إستنبط البئر : استخرج ماءها. 7- إستنبط : صار نبطيا.
  8. إِنتَبَط (المعجم الرائد)
    • إنتبط - انتباطا
      1-إنتبط الكلام : استخرجه، ألفه
  9. أَنبَط (المعجم الرائد)
    • أنبط - إنباطا
      1- أنبط الحافر : بلغ ما يريده من الماء. 2- أنبط البئر : استخرج ماءها. 3- أنبط الشيء : أظهره بعد خفاء. 4- أنبط الحكم أو الجواب : استخرجه بالإجتهاد والبحث.


  10. استنبط الشّيء (المعجم عربي عامة)
    • توصّل إليه من مبدأ عامّ أو عن طريق انتقال الذِّهن من قضيّة، أو عدّة قضايا هي المقدِّمات إلى قضيّة أخرى هي النتيجة وفق قواعد المنطق :-استنبط الفقيهُ الحُكْمَ- استنبط قوانينَ جديدة في الرِّياضيّات- استنبط الجوابَ/ النتائج- {وَإِذَا جَاءَهُمْ أَمْرٌ مِنَ الأَمْنِ أَوِ الْخَوْفِ أَذَاعُوا بِهِ وَلَوْ رَدُّوهُ إِلَى الرَّسُولِ وَإِلَى أُولِي الأَمْرِ مِنْهُمْ لَعَلِمَهُ الَّذِينَ يَسْتَنْبِطُونَهُ مِنْهُمْ}.
  11. استنبط من فلان خبرا (المعجم عربي عامة)
    • استخرجه بمحاولة.
  12. أنْبَطَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • أنْبَطَ الحافِرُ: بلغ ما يحفِر عنه.
      و أنْبَطَ الشيءَ: نَبَطَه.
      ويقال: أنْبَطَ جوابَ السؤال، وأنبط حُكمَ القضيَّة: استخرجهما باجتهاد ومعاناةِ فكر.
  13. اسْتَنْبَطَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • اسْتَنْبَطَ فلانٌ: صَار نَبَطِيًّا.
      و اسْتَنْبَطَ الشيءَ: استخرجه مجتهدًا فيه.
      ويقال: استبط الفقيهُ الحُكْمَ.
      واستنبط الجوابَ: تلمَّسَه من ثنايا السؤال.
      واستنبط من فلان خبرًا: استخرجه بمحاولة.


  14. النَّبَطُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • النَّبَطُ : الأنباطُ.
      و النَّبَطُ أَول ما يخرج من ماء البئرعند حفرها.
      يقال: كيف نَبَطُ بئركم، والجمع نُبُوطٌ.
      وفلانٌ لا يُدْرَكُ نَبَطُهُ: لا يُعلَمُ غَوْرُهُ وغايةُ قَدْرِه وعِلْمِه.
  15. انْتَبَطَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • انْتَبَطَ الكلامَ: استخرجه.
  16. تَنَبَّطَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • تَنَبَّطَ : تشبَّه بالنَّبَط.
      و تَنَبَّطَ تنسَّب إِليهم.
      و تَنَبَّطَ الشيءَ: نَبَطَهُ.
  17. نَبَطِيَّةٌ (المعجم الغني)
    • [ن ب ط]. :-كَلِمَةٌ نَبَطِيَّةٌ :- : عَامِّيَّةٌ.
  18. أَنْبَطَ (المعجم الغني)

    • [ن ب ط]. (فعل: رباعي لازم متعد). أَنْبَطْتُ، أُنْبِطُ، أَنْبِطْ، مصدر إِنْبَاطٌ.
      1. :-أَنْبَطَ الْحَافِرُ :- : بَلَغَ مَا يَحْفِرُ عَنْهُ وَيُرِيدُهُ.
      2. :-أَنْبَطَ السِّرَّ :- : أَظْهَرَهُ بَعْدَ خَفَاءٍ.
      3. :-أَنْبَطَ حُكْمَ الْقَضِيَّةِ :- : اِسْتَخْرَجَهُ بَعْدَ اجْتِهَادٍ وَمُعَانَاةٍ وَتَفْكِيرٍ وَبَحْثٍ، نَبَطَهُ.
  19. اِسْتَنْبَطَ (المعجم الغني)
    • [ن ب ط]. (فعل: سداسي متعد بحرف). اِسْتَنْبَطْتُ، أَسْتَنْبِطُ، اِسْتَنْبِطْ، مصدر اِسْتِنْباطٌ.
      1. :-اِسْتَنْبَطَ القاعِدَةَ مِنَ الأمْثِلَةِ :- : اِسْتَخْرَجَها، اِسْتَنْتَجَ. :-اِسْتَنْبَطَ مِنْهُ عِلْماً أَوْ مالاً :- :-اِسْتَنْبَطَ مَعْنىً حَسَناً وَرَأْياً صائِباً :-
      النساء آية 83لَعَلِمَهُ الَّذِينَ يَسْتَنْبِطُونَهُ مِنْهُمْ (قرآن).
      2. :-اِسْتَنْبَطَ آلَةً جَديدَةً :- : أَوجَدَها مِنْ شَيْءٍ، اِخْتَرَعَها.
  20. اِسْتِنْباطٌ (المعجم الغني)
    • [ن ب ط]. (مصدر اِسْتَنْبَطَ). :-اِسْتِنْباطُ آراءٍ جَديدَةٍ :- : اِسْتِخْراجُها بِفَهْمٍ واجْتِهادٍ، اِسْتِنْتاجُها.
  21. استنباط (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • استنباط :-
      1 - مصدر استنبطَ.
      2 - (آداب) استخراج المعاني من النصوص بفرط الذِّهن وقوَّة القريحة.
      3 - (الفلسفة والتصوُّف) عمليَّة استنتاج تنشأ فيها النتيجة حتمًا من المقدِّمة المنطقيَّة.
      4 - (الفقه) استخراج المجتهد المعاني والأحكام الشرعيَّة من النصوص ومصادر الأدلّة الأخرى.
  22. استنباطيَّة (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • استنباطيَّة :-
      1 - اسم مؤنَّث منسوب إلى استنباط: :-أفكار استنباطيّة.
      2 - مصدر صناعيّ من استنباط: مرحلة في التفكير تأتي بعد المرحلة الاستقرائيّة حيث يتمّ استخلاصُ النتائج أو استنتاجها :-قامت دراستُه على منهجيّة استقرائيّة واستنباطيّة.
  23. مُستنبَط (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • مُستنبَط :-
      جمع مُسْتَنْبَطات:
      1 - اسم مفعول من استنبطَ.
      2 - اختراع، اكتشاف :-مُستنبطات العَهْد الحديث.
  24. استنباط (المعجم مصطلحات فقهية)
    • الاستنباط هو استخراج المعاني الدقيقة من النصوص بعد المحاولة‏
  25. استنبط (المعجم مصطلحات فقهية)
    • ‏وصل إلى حقيقة الأمور الصعبة‏


معنى بطتيها في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: