وصف و معنى و تعريف كلمة بطحنها:


بطحنها: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ باء (ب) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على باء (ب) و طاء (ط) و حاء (ح) و نون (ن) و هاء (ه) و ألف (ا) .




معنى و شرح بطحنها في معاجم اللغة العربية:



بطحنها

جذر [بطح]

  1. طَحَنَ: (فعل)
    • طحَنَ يَطحَن ، طَحْنًا ، فهو طاحِن ، والمفعول مَطْحون وطحين
    • طحَن الحَبَّ :صيَّره ذرّات دقيقة، سحقه بشدّة حتى جعله ناعمًا
    • طَحَنَتِ الْحَيَّةُ : اِسْتَدَارَتْ
    • طحَن الطعامَ بأسنانه: مضغه بشدّة
    • طحن الناسَ: أهلكهم،
    • طحنتهم المنون/ طحنتهم المَنِيّة/ طحنتهم الحرب: أهلكتهم وأفنتهم
  2. طَحْن: (اسم)
    • طَحْن : مصدر طَحَنَ
  3. طَحَّنَ: (فعل)
    • طحَّنَ يُطحِّن ، تَطحِينًا ، فهو مُطَحِّن ، والمفعول مُطَحَّن
    • طَحَّنَهُ : بالغ في طَحْنِهِ
  4. طَحن: (اسم)
    • الطَّحْنُ : الطَّحِينُ
    • مصدر طحَنَ


  5. طُحَن: (اسم)
    • طُحَن : جمع طُّحَنَةُ
  6. طُحَن: (اسم)
    • طُحَن : جمع طَّحُونُ
  7. طِحن: (اسم)
    • طِحن: دَقيق
    • أسمع جعجعةً ولا أرى طِحْنًا [مثل]: يُضرب للرَّجل يُكثر الكلام ولا يعمل، والذي يَعِدُ ولا يفي
  8. مَطْحَنات: (اسم)
    • مَطْحَنات : جمع مَطْحَنُ
  9. تَطَحَّنَ: (فعل)
    • تَطَحَّنَ : انْطَحنَ
  10. طاحون: (اسم)


    • الجمع : طواحِينُ
    • الطَّاحُونُ : آلةُ الطحن
    • اسم آلة من طحَنَ: آلة تُستخدم في طحْن الغلال والحبوب يعمل باستمرارٍ كالطّاحون
    • طَاحُونَةٌ هَوَائِيَّةٌ : آلَةٌ هَوَائِيَّةٌ يُدِيرُهَا الْهَوَاءُ تُسْتَخْدَمُ لِطَحْنِ الْحُبُوبِ
    • طَاحُونَةٌ مَائِيَّةٌ : آلَةٌ يُدِيرُهَا الْمَاءُ لِطَحْنِ الْحُبُوبِ
  11. تطاحنَ: (فعل)
    • تطاحنَ يتطاحن ، تَطَاحُنًا ، فهو مُتَطَاحِن
    • تطاحن الطَّرفان لأسباب تافهة: اقتتلا
  12. طَحّان: (اسم)
    • الطَّحَّانُ : صَانِعُ، وَبَائِعُ الطَّحِينِ
    • الطَّحَّانُ : الذي يعمل في الطَّاحونة
    • مالبا طحان: خوليو سيزار دي ملو آسوسا Júlio César de Mello e Souza (1895 - 1974 م) رياضي وكاتب، من أهل البرازيل. كتب أغلب كتاباته باسم مستعار هو مالبا طحان.
    • (الحيوان) نوع من السَّمك، ظهره رماديّ، وبطنه فضِّيّ يبلغ طوله 50سم، يتغذَّى على النباتات المائيّة وعلى الحشرات ويرقاتها
  13. طَحون: (اسم)
    • قَائِدُ الطَّحُونِ : الكَتِيبَةُ العَظِيمَةُ الَّتِي تَطْحَنُ كُلَّ شَيْءٍ
    • حَرْبٌ طَحُونٌ : طَاحِنَةٌ
    • الطَّحُونُ : الطَّحَّانُ
    • الطَّحُونُ :الكتيبَةُ العظيمةُ التي تَطْحنُ كلَّ شيءٍ
  14. طَحين: (اسم)
    • الطَّحِينُ : المطحُونُ
    • صفة ثابتة للمفعول من طحَنَ
    • الطَّحِينُ :دقيق، مسحوق أبيض ينتج من طحن الحبوب
    • طحين ذُرة
  15. طاحِن: (اسم)
    • طاحِن : فاعل من طَحَنَ
  16. طاحونة: (اسم)


    • الجمع : طواحِينُ
    • الطَّاحُونَةُ : الطاحونُ والجمع : طَوَاحينُ
    • اسم آلة من طحَنَ: طاحون؛ آلة تستخدم في طحن الغلال
    • طاحونة الهواء: طاحونة يديرها الهواء تستخدم في طحن الحب أو استخراج الماء أو توفير الطاقة الكهربائيّة
    • يحارب طواحينَ الهواء: يعيش في الأوهام، يخطِّط بأسلوبٍ غير علميّ
  17. طحين: (اسم)
    • طحين : اسم المفعول من طَحَنَ
  18. مَطحَن: (اسم)
    • الجمع : مَطاحِنُ
    • اسم آلة من طحَنَ
    • آلة لسحق الغلال والحبوب وتحويلها إلى دقيق تعمل الدولة على تطوير مطاحِنها
    • اسم مكان من طحَنَ: مَطْحَنة
  19. مَطاحِنُ: (اسم)
    • مَطاحِنُ : جمع مَطحَن
  20. مَطاحِنُ: (اسم)
    • مَطاحِنُ : جمع مَطحَنة
  21. مُطَحَّن: (اسم)
    • مُطَحَّن : اسم المفعول من طَحَّنَ
  22. مُطَحِّن: (اسم)


    • مُطَحِّن : فاعل من طَحَّنَ
  23. طَحينة: (اسم)
    • الطَّحِينَةُ : ثُفْلُ السمسم بعد عَصْره، ويدخل في صَناعة: (الحلاوة الطَّحينيَّة)
    • حلاوة طَحينيَّة: حلوى يدخل في صنعها زيت السمسم
  24. طُحّان: (اسم)
    • طُحّان : جمع طاحِن
  25. طاحِنة: (اسم)
    • الجمع : طاحنات و طواحِنُ
    • الطَّاحِنَةُ : ضِرْس من اثنى عشر ضرسًا تَلي الضواحكَ، في كل شِدْق ثلاثَةٌ من فوق وثلاثة من تحت وتسمى الأرحاء والجمع : طَوَاحِنُ
    • صيغة المؤنَّث لفاعل طحَنَ
    • حَرْبٌ طَاحِنَةٌ : حَرْبٌ شَدِيدَةٌ
,
  1. طحن (المعجم لسان العرب)
    • "الأَزهري: الطِّحْنُ الطَّحِينُ المَطْحُونُ، والطَّحْنُ الفعل، والطِّحَانةُ فعل الطَّحّانِ‏.
      ‏وفي إِسلام عمر، رضي الله عنه: فأَخرَجَنا رسولُ الله، صلى الله عليه وسلم، في صَفَّينِ له كَدِيدٌ ككَدِيدِ الطَّحِينِ؛ ابن الأَثير: الكَدِيدُ الترابُ الناعم، والطَّحينُ المَطْحُون، فعيل بمعنى مفعول‏.
      ‏ابن سيده: طَحَنَه يَطْحَنُه طَحْناً، فهو مَطْحُون وطَحِينٌ، وطَحَّنَه؛

      أَنشد ابن الأَعرابي: عَيْشُها العِلْهزُ المُطَحَّنُ بالفَثْثِ، وإيضاعُها القَعُودَ الوَسَاعا والطِّحْنُ، بالكسر: الدقيق‏.
      والطَّاحُونة والطَّحّانة: التي تدور بالماء، والجمع الطَّواحِينُ‏.
      والطَّحّان: الذي يَلي الطَّحِينَ، وحِرْفته الطِّحانةُ‏.
      ‏الجوهري: طَحَنَتِ الرَّحَى تَطْحَنُ وطَحَنْتُ أَنا البُرَّ، والطَّحْنُ المصدر، والطَّاحونة الرَّحَى‏.
      ‏وفي المثل: أَسمَعُ جَعْجَعَةً ولا أَرى طِحْناً‏.
      والطَّواحِنُ: الأَضراسُ كلها من الإِنسان وغيره على التشبيه، واحدتها طاحِنَة‏.
      ‏الأَزهري: كل سنٍّ من الأَضراس طاحِنَة ‏.
      ‏وكَتِيبة طَحُون: تَطْحَنُ كُلَّ شيء‏.
      والطُّحَنُ: على هيئة أُم حُبَيْن، إلا أَنَّها أَلطف منها، تَشْتَالُ بذَنَبِها كما تَفْعَلُ الخَلِفَة من الإِبل، يقول لها الصبيان: اطْحَني لنا جِرَابنا، فتَطْحَنُ بنفسها في الأَرض حتى تغيب فيها في السهل ولا تَراها إلا في بَلُّوقَةٍ من الأَرض ‏.
      والطُّحَنُ: لَيْثُ عِفِرِّينَ؛ وقوله: إذا رآني واحداً، أَو في عَيَنْ يَعْرِفُني، أَطْرَقَ إِطْراقَ الطُّحَنْ ‏.
      ‏إنما عنى إحدى هاتين الحشرتين؛ قال ابن بري: الرجز لجَندَلِ‎ ‎بن‎ المُثَنَّى الطُّهَوِيِّ‏.
      ‏الأَزهري: الطُّحَنة دُويبة كالجُعَل، والجمع الطُّحَنُ‏.
      ‏قال: والطُّحَنُ يكون في الرمل، ويقال إنه الحُلَكُ ولا يُشْبِهُ الجُعَلَ، وقال:، قال أَبو خيرة الطُّحَنُ هو لَيْثُ عِفِرِّين مثل الفُستُقة، لونه لون التراب يَندَسُّ في التراب؛ وقال غيره: هو على هيئة العِظَاية يَشتالُ بذنبه كما تفعلُ الخَلِفَة من الإِبل، وحكى الأَزهري عن الأَصمع؟

      ‏قال: الطُّحَنة دابة دون القُنفُذ، تكون في الرمل تظهر أَحياناً وتدور كأَنها تَطْحَنُ، ثم تَغُوص، وتجتمع صبيان الأَعراب لها إذا ظهرت فيصيحون بها: اطْحَني جِراباً أَو جِرابَين‏.
      ‏ابن سيده: والطُّحَنَة دويبة صُفيراءُ طرفِ الذنب حَمراءِ، ليست بخالصة اللون، أَصغر رأْساً وجَسَداً من الحِرْباءِ، ذنبها طُول إصبع، لا تَعَضُّ‏.
      وطَحَنَتِ الأَفْعَى الرملَ إذا رَقَّقَته ودخلت فيه فغيبت نفسها وأَخرجت عينها، وتسمَّعى الطَّحُون‏.
      والطّاحِنُ: الثور القليل الدَّوَران الذي في وَسَطِ الكُدْسِ‏.
      والطَّحّانةُ والطَّحُونُ: الإبل إذا كانت رِفاقاً ومعها أَهلها؛ قال اللحياني: الطَّحُون من الغنم ثلثمائة؛ قال ابن سيده: ولا أَعلم أَحداً حكى الطَّحُونَ في الغنم غيره‏.
      ‏الجوهري: الطَّحَّانة والطَّحُون الإبل الكثيرة‏.
      والطُّحَنَةُ: القصير فيه لُوثة؛ عن الزجاجي‏.
      ‏الأَزهري عن ابن الأَعرابي: إذا كان الرجل نهاية في القِصَرِ فهو الطُّحَنة؛ قال ابن بري: وأَما الطويل الذي فيه لُوثَةٌ فيقال له عُسْقُدٌ‏.
      ‏قال: وقال ابن خالويه أَقْصَرُ القِصَارِ الطُّحَنَةُ، وأَطول الطِّوالِ السَّمَرْ طُولُ‏.
      ‏وحرب طَحُونٌ: تَطْحَنُ كل شيء‏.
      ‏الأَزهري: والطَّحُون اسم للحرب، وقيل: هي الكتيبة من كتائب الخيل إذا كانت ذات شوكة وكثرة؛ قال الراجز: حَواه حاوٍ، طالَ ما استباثا ذُكورَها والطُّحَّنَ الإِناثا (* قوله «والطحن الإناثا» كذا بالأصل مضبوطاً، ولم نجد الرجز في عبارة الأزهري ولذلك لم ينطبق الشاهد على ما قبله)‏.
      ‏الجوهري: الطَّحُون الكتيبة تَطْحَنُ ما لَقِيَتْ، قال: وحكى النضر عن الجَعْدِي، قال: الطاحِنُ هو الراكِسُ من الدَّقُوقَة التي تقوم في وَسَطِ الكُدْسِ‏.
      ‏الجوهري: طَحَنَتِ الأَفْعَى تَرَحَّتْ واستدارت، فهي مِطْحانٌ؛ قال الشاعر: بخَرْشاءَ مِطْحانٍ كأَنَّ فَحِيحَها، إذا فَزِعَتْ، ماءٌ هَرِيقَ على جَمْرِ ‏.
      والطَّحَّانُ إن جعلته من الطَّحْن أَجريته، وإن جعلته من الطَّحِّ أَو الطَّحاءِ، وهو المنبسط من الأَرض، لم تُجْره؛ قال ابن بري: لا يكون الطَّحَّان مصروفاً إلا من الطَّحْنِ، ووزنه فَعَّال، ولو جعلته من الطَّحاءِ لكان قياسُه طَحْوان لا طَحَّان، فإِن جعلته من الطَّحِّ كان وزنه فَعْلان لا فَعَّال.
      "
  2. طَحَنَ (المعجم القاموس المحيط)


    • ـ طَحَنَ البُرَّ،
      ـ طَحَّنَهُ: جَعَلَهُ دَقِيقاً،
      ـ طَحَنَتْ الأَفْعَى: اسْتَدَارَتْ، فهي مِطْحَانٌ.
      ـ طِّحْنُ: الدَّقيقُ، ومنه المَثَلُ: ''أسْمَعُ جَعْجَعَةً ولا أرى طِحْناً''.
      ـ طُحَنٌ: القصيرُ، ودُوَيبَّةٌ، ولَيْثُ عِفِرِّينَ.
      ـ طاحونَةُ: الرَّحَى.
      ـ طواحِنُ: الأَضْراسُ.
      ـ طَحونٌ: نحو الثَّلاثِ مئةٍ من الغَنَمِ، والكَتِيبَةُ العظيمةُ، والحَرْبُ، والإِبِلُ الكثيرةُ، كالطَّحَّانَةِ.
      ـ طاحِنُ: الراكِسُ من الدَّقُوقَةِ التي تقومُ في وَسَطِ الكُدْسِ.
      ـ طَّحَّانُ مَصْرُوفٌ إن لم تَجْعَلْهُ من الطَّحِّ، وحِرْفَتُه: طِحانَةٌ.
  3. طحَنَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • طحَنَ يَطحَن ، طَحْنًا ، فهو طاحِن ، والمفعول مَطْحون وطحين :-
      طحَن الحَبَّ صيَّره ذرّات دقيقة، سحقه بشدّة حتى جعله ناعمًا :-طحَن القمحَ/ الذُّرةَ/ الحصاةَ/ الجَوْزَ، - معركة طاحنة، - طحَن الطّاغيةُ شعبَه، - طحَن الطعامَ بأسنانه: مضغه بشدّة:-
      طحن الناسَ: أهلكهم، - طحنتهم المنون/ طحنتهم المَنِيّة/ طحنتهم الحرب: أهلكتهم وأفنتهم.
  4. طاحُونة (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • طاحُونة :-
      جمع طواحِينُ:
      1 - اسم آلة من طحَنَ: طاحون؛ آلة تستخدم في طحن الغلال :-وضعَت الفلاحة القمح في الطاحونة، - اشترى طاحونة كهربائيّة.
      2 - مكان طحن الحبوب :-ذهبت بالذُّرة إلى الطاحونة.
      طاحونة الهواء: طاحونة يديرها الهواء تستخدم في طحن الحب أو استخراج الماء أو توفير الطاقة الكهربائيّة
      • يحارب طواحينَ الهواء: يعيش في الأوهام، يخطِّط بأسلوبٍ غير علميّ.
  5. طحَّنَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • طحَّنَ يُطحِّن ، تَطحِينًا ، فهو مُطَحِّن ، والمفعول مُطَحَّن :-
      طحَّن الحبوبَ بالغ في طحنها.
  6. طَاحُونٌَ (المعجم الغني)
    • جمع: طَوَاحِينُ. [ط ح ن].
      1. :-تُدِيرُ الطَّاحُونَ :- :الرَّحَى، أَيْ آلَةٌ لِطَحْنِ الْحَبِّ.
      2. :-حَمَلَتِ القَمْحَ إِلَى الطَّاحُونِ :- : بَيْتُ الطَّحْنِ.
      3. :-طَاحُونَةٌ هَوَائِيَّةٌ :- : آلَةٌ هَوَائِيَّةٌ يُدِيرُهَا الْهَوَاءُ تُسْتَخْدَمُ لِطَحْنِ الْحُبُوبِ.
      4. :-طَاحُونَةٌ مَائِيَّةٌ :- : آلَةٌ يُدِيرُهَا الْمَاءُ لِطَحْنِ الْحُبُوبِ.


  7. تطاحنَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • تطاحنَ يتطاحن ، تَطَاحُنًا ، فهو مُتَطَاحِن :-
      تطاحن الطَّرفان لأسباب تافهة اقتتلا :-تطاحَن الجيشان.
  8. طَحَنَ (المعجم الغني)
    • [ط ح ن]. (فعل: ثلاثي لازم متعد). طَحَنْتُ، أَطْحَنُ، اِطْحَنْ، مصدر طَحْنٌ.
      1. :-طَحَنَ القَمْحَ :- : صَيَّرَهُ دَقِيقاً.
      2. :-طَحَنَتِ الْحَرْبُ الأَهْلَ وَالزَّرْعَ :- : أَهْلَكَتْهُمْ.
      3. :-طَحَنَتِ الْحَيَّةُ :- : اِسْتَدَارَتْ.
  9. مَطحَن (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • مَطحَن :-
      جمع مَطاحِنُ:
      1 - اسم مكان من طحَنَ: مَطْحَنة :-أنشأ مَطحَنًا واسع المساحة.
      2 - اسم آلة من طحَنَ: آلة لسحق الغلال والحبوب وتحويلها إلى دقيق :-تعمل الدولة على تطوير مطاحِنها.
  10. مِطْحَنة (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • مِطْحَنة :-
      جمع مِطْحنات ومَطاحِنُ: اسم آلة من طحَنَ: رحى، آلة الطَّحن :-مِطْحنة القمح، - مطحنة التوابل: آلة كهربائية لطحن التوابل وغيرها في المنزل.
  11. طَحانة (المعجم الرائد)
    • طحانة
      1- طحانة : مؤنث طحان. 2- طحانة : طاحونة. 3- طحانة أنظر الطحون.
  12. طَحن (المعجم الرائد)
    • طحن - يطحن ، طحنا
      1- طحن الحب أو نحوه : جعله دقيقا. 2- طحنه الموت : أهلكه، أودى به. 3- طحنت الحية : استدارت.
  13. طَحون (المعجم الرائد)
    • طحون
      1- طحون : طحان. 2- طحون : حرب. 3- طحون : فرقة عظيمة من الجيش. 4- طحون : قطيع من الجمال. 5- طحون : قطيع كبير من الغنم.
  14. الطَّحُونُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الطَّحُونُ : الطَّحَّانُ.
      و الطَّحُونُ الكتيبَةُ العظيمةُ التي تَطْحنُ كلَّ شيءٍ.
      ويقال: حَرْبٌ طَحُونٌ.
  15. طَحُونٌ (المعجم الغني)
    • [ط ح ن]. (صِيغَةُ فَعُول لِلْمُبالَغَةِ).
      1. :-طَحُونُ الْحَيِّ :- : طَحَّانُ.
      2. :-قَائِدُ الطَّحُونِ :- : الكَتِيبَةُ العَظِيمَةُ الَّتِي تَطْحَنُ كُلَّ شَيْءٍ.
      3. :-حَرْبٌ طَحُونٌ :- : طَاحِنَةٌ.
  16. طاحِنة (المعجم الرائد)
    • طاحنة - ج، طواحن
      1- طاحنة : مؤنث طاحن. 2- طاحنة الضرس.
  17. طاحون (المعجم الرائد)
    • طاحون - و طاحونةج، طواحين
      1- طاحون الة الطحن. 2- طاحون بيت الطحن.
  18. طحن (المعجم مختار الصحاح)
    • ط ح ن: طحَنَتِ الرحى البر ونحوه و طَحَنَ الرجل أيضا من باب قطع و الطِّحْنُ بالكسر الدقيق و الطَّاحُونة الرحى و الطَّوَاحِنُ الأضراس و الطَّحَّانُ إن جعلته من الطحن أجريته وإن جعلته من الطح أو الطحا وهو المنبسط من الأرض لم تجره
  19. الطَّحَّانةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الطَّحَّانةُ : مؤَنَّث الطَّحَّان.
      و الطَّحَّانةُ الطاحونةُ.
  20. طَحَّنَ (المعجم الغني)
    • [ط ح ن]. (فعل: رباعي متعد). طَحَّنْتُ، أُطَحِّنُ، طَحِّنْ، مصدر تَطْحِينٌ. :-طَحَّنَ القَمْحَ :- : جَعَلَهُ دَقِيقاً.
  21. طَاحِنَةٌ (المعجم الغني)
    • جمع: طَوَاحِنُ. مُؤَنَّثُ الطَّاحِن. [ط ح ن].
      1. :-فَقَدَ طَاحِنَةً مِنْ طَوَاحِنِهِ :- : ضِرْسٌ مِنْ اثْنَيْ عَشَرَ ضِرْساً تَلِي الضَّوَاحِكَ.
      2. :-دَارَتْ بَيْنَهُمْ حَرْبٌ طَاحِنَةٌ :- : حَرْبٌ شَدِيدَةٌ.
  22. طَحين (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • طَحين :-
      1 - صفة ثابتة للمفعول من طحَنَ.
      2 - دقيق، مسحوق أبيض ينتج من طحن الحبوب :-يُصنع الخبزُ من الطحين، - طحين ذُرة.
  23. طاحِنَة (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • طاحِنَة :-
      جمع طاحنات وطواحِنُ (لغير العاقل):
      1 - صيغة المؤنَّث لفاعل طحَنَ.
      2 - طاحون.
      3 - (التشريح) ضرس من اثني عشر ضرسًا تلي الضواحك، في كل شِدق ثلاثةٌ من فوق، وثلاثةٌ من أسفل.
  24. مَطحَنة (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • مَطحَنة :-
      جمع مَطاحِنُ:
      1 - اسم مكان من طحَنَ: مَطْحَن :-مطاحنُ الأرز.
      2 - مكان لبيع الأبزار والمكسّرات ونحوها.
  25. الطحان (المعجم الرائد)
    • الطحان
      1- الطحان : صانع الطحين. 2- الطحان بائع الطحين.


معنى بطحنها في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
معجم الغني
**بَطَحَ** \- [ب ط ح]. (ف: ثلا. متعد).** بَطَحَ**،** يَبْطَحُ**، مص. بَطْحٌ. 1. "بَطَحَ مُنافِسَهُ" : أَلْقاهُ على وَجْهِهِ. 2. "بَطَحَ يَدَهُ" : بَسَطَها. 3. "بَطَحَ الأرْضَ" : سَوَّاها.
Advertisements
معجم اللغة العربية المعاصرة
انبطحَ ينبطح، انبِطاحًا، فهو مُنبطِح • انبطح الشَّخصُ: مُطاوع بطَحَ: استلقى على وجهه أو بطنه "انبطح الجنديُّ على وجهه أثناء إطلاق الرصاص"| انبطح أرضًا: طرح جسمَه عليها. • انبطح الوادي: انبسط.
معجم اللغة العربية المعاصرة
أَبْطَحُ [مفرد]: ج أباطِحُ وبِطاح، مؤ بَطْحاءُ، ج مؤ بَطْحَاوات وبِطاح: (جغ) سَهْل، أرض مُنْبِسطة فسيحة الأرجاء، يسيل فيها الماء تاركًا فيها الرّملَ وصغارَ الحَصَى.
معجم اللغة العربية المعاصرة
بَطاح/ بُطاح [مفرد]: (طب) هذيان ينشأ عن الحُمّى.
معجم اللغة العربية المعاصرة
بَطْحة [مفرد]: ج بَطَحات وبَطْحات: 1- اسم مرَّة من بطَحَ. 2- ورم أو جرح في الجبهة أو الرأس نتيجة تصادم أو تشاجر أو سقوط "خرج من المصارعة مصابًا بعدة بطحات".
معجم اللغة العربية المعاصرة
تبطَّحَ يتبطَّح، تَبَطُّحًا، فهو متبطِّح • تبطَّحَ الشَّخصُ: انبطح، استلقى على وجهه أو بطنه.
المعجم الوسيط
الشيءَ ـَ بَطْحاً: بسطه. و ـ المكانَ: سوّاه. وفلاناً: أَلقاه على وجهه.بُطِحَ: أَصابه البُطَاح.أَبْطَحَ: نزل البطحاء.بَطَّح المكانَ: سوّاه.انْبَطَح: اتَّسعَ. و ـ فلان: استلْقى على وجهه.تَبَطَّح: انْبَطَح. و ـ السيلُ: سال عريضاً. و ـ فلانٌ: نزل الأَبْطَح.اسْتَبْطَح المكانُ: اتَّسع وانبسط.الأَبطح: المكان المتَّسعُ يَمُرّ به السيل، فيترك فيه الرملَ والحصى الصغار. ومنه أَبطَح مكَّة. ( ج ) أَباطح.البُطاح: هَذَيان ينشأُ عن الحمّى. ( مج ).البَطْحاءُ: الأَبْطَح. ( ج ) بِطاح.البَطْحَةُ: مسافة بمقدار قامة المنبطح. ( ج ) بِطاح.البَطيحةُ: الأَبْطَحُ. ( ج ) بطائح.
مختار الصحاح
ب ط ح : بَطَحَهُ ألقاه على وجهه وبابه قطع و الأَبْطَحُ مسيل واسع فيه دقاق الحصى والجمع الأبَاطِحُ و البِطَاحُ بالكسر و البَطيِحةُ و البَطْحاءُ كالأبطح ومنه بطحاء مكة
الصحاح في اللغة
بَطَحَهُ، أي ألقاه على وجْهِهِ، فانْبَطَحَ. والأَبْطَحُ: مَسِيلٌ واسِعٌ فيه دِقاقُ الحَصى. والجمع الأَباطِحُ والبِطاحُ أيضاً على غير القياس. قال الأصمعيّ: يقال بِطاحٌ بُطَّحٌ. والبَطيحَةُ والبَطْحاءُ مثل الأَبْطَح؛ ومنه بَطْحاءُ مَكّة. وبَطائحُ النّبَط بين العراقيْن. وتَبَطَّحَ السيلُ، أي اتَّسَع في البَطْحاء.
تاج العروس

" بَطَحَه كمَنَعه " بَطْحاً : بَسَطَه . وبَطَحَه : إِذا " أَلْقاه علَى وَجْهِه " يَبْطَحُه بَطْحاً " فانْبَطَحَ " . وتَبَطَّحَ فُلانٌ : إِذا اسْبَطَرَّ على وَجْهِه مُمْتدّاً علَى وَجْهِ الأَرضِ . وفي حديث الزَّكاه : " بُطِح لها بِقَاعٍ " أَي أُلْقِيَ صاحِبُها على وَجْهِه لِتَطَأَه . " والبَطِحُ كَكتِفٍ " : رَمْلٌ في بَطْحاءَ ؛ عن أَبي عمرو . وقال لَبيد :

يَزَعُ الهَيَامَ عن الثَّرَى وَيمُدُّه ... بَطِحٌ يُهايلُه عن الكُثْبانِ " والبَطِيحةُ والبَطْحاءُ والأَبْطَحُ " وهذه الثَّلاثةُ ذَكَرها الجوهريُّ وغيرُه : " مَسِيلٌ وَاسِعٌ فيه دُقاقُ الحَصَى " . وعن ابن سيده : قيل : بَطْحاءُ الوادي : تُرابٌ لَيِّنٌ ممّا جَرَّتْه السُّيولُ . وقال ابن الأَثير : بَطْحاءُ الوَادِي وأَبْطَحُه : حَصَاهُ اللَّيِّنُ في بَطْنِ المَسيلِ . ومنه الحديث " أَنّه صَلَّى بالأَبْطَحِ " يَعنِي أَبطحَ مَكَّة . قال : هو مَسيلُ وَادِيها . وعن أَبي حَنيفةَ : الأَبْطَحُ لا يُنْبِت شيئاً إِنّما هو بَطْنُ المَسيلِ وعن النَّضْر : الأَبْطَحُ : بَطْنُ " المَيْثاءِ و " التَّلْعةِ والوَادِي وهو البطحاءُ وهو التَّرابُ السَّهْلُ في بُطونِها ممَّا قد جَرَّته السُّيولُ . يقال : أَتيْنا أَبْطَحَ الوَادِي فنِمْنَا عليه . وبَطحاؤُه مثلُه وهو تُرابُه وحَصاهُ السَّهْلُ اللَّيِّنُ . وقال أَبو عَمْرٍو : سُمِّيَ المكانُ أَبْطَحَ لأَنّ الماءَ يَنْبطِحُ فيه أَي يَذْهَبُ يَميناً وشِمالاً . " ج أَباطِحُ وبِطَاحٌ وبَطائِحُ " ظاهِرُه أَنّ هذه الجموعَ لتلك المُفرداتِ مُطلقاً وليس كذلك بل هو مُخالِفٌ لقواعدِ التَّصريفِ واللُّغة . والَّذي صَرَّحَ به غيرُ واحدٍ أَنّ البِطاحَ بالكسر والبَطْحاوَاتِ جَمْعُ البَطْحاءِ . ويقال : بِطَاحٌ بُطَّحٌ كما يقال أَعْوامٌ عُوَّمٌ قاله الأَصمعيّ ؛ كذا في الصّحاح . وفي المحكم : فإِن اتَّسَعَ وعَرُضَ فهو الأَبْطَحُ والجَمْعُ الأَباطحُ كَسَّروه تَكسيرَ الأَسماءِ وإِنْ كان في الأَصلِ صِفةً لأَنه غَلَبَ كالأَبْرَقِ والأَجْرَعِ فجَرَى مَجْرَى أَفْكَل . والبَطائِحُ : جَمْع بَطيحةٍ . في الصّحاح : " تَبطَّحَ السَّيْلُ : اتَّسَعَ في البِطْحاءِ " . وقال ابن سيده : سَالَ سَيْلاً عَريضاً . قال ذو الرُّمَّة :

ولا زَالَ من نَوْءِ السِّماكِ عليكما ... ونَوْءِ الثُّرَيَّا وابِلٌ مُتَبطِّحُ وبَطْحاءُ مكَّةَ وأَبْطَحُها معروفةٌ لانْبِطاحها . ومِنيً من الأَبْطَحِ . " وقُرَيش البِطَاحِ : الَّذين يَنزِلونَ " أَباطِحَ مَكَّةَ وبَطْحاءَها . وقُرَيشُ الظَّاهِرِ : الّذين يَنزِلونَ ما حَوْلَ مَكَّةَ . قال :

فلو شَهِدتْني مِنْ قُرَيشٍ عِصَابةٌ ... قُرَيشِ البِطَاحِ لاقُريشِ الظَّاهرِ

وفي التّهذيب عن ابن الأَعرابيّ : قُرَيشُ البِطاحِ : هم الّذين يَنْزِلون الشِّعْبَ " بين أَخْشَبَيْ مَكَّةَ " وقُريشُ الظَّاهرِ : الَّذين يَنزلون خارجَ الشِّعْبِ وأَكرمُهما قُرَيشُ البِطاحِ . وأَخْشَبَا مَكَّةَ : جَبَلاها : أَبو قُبَيسٍ والّذي يُقابلُه . وعبارةُ أَربابِ الأَنساب : قُريشُ الأَباطِحِ ويقال : قُرَيْشُ البِطاحِ لأَنهم صُيّابَةُ قُريشٍ وصَمِيمُها الَّذين اخْتَطُّوا بَطْحاءَ مَكَّةَ ونَزلوها ويقابلهم قُرَيشُ الظَّواهرِ الّضين لم تَسَعْهم الأَباطِحُ والكُلّ قَبائلُ . قالوا : وفي قُرَيشٍ مَنْ لَيس بأَبْطَحِيَّةِ ولا ظاهِريَّة . " والبُطَاحُ كغُرَابٍ : مَرَضٌ يَأْخُذُ من الحُمَّى " كذا في التَّهذيب نَقْلاً عن النَّوادر . " ومنه البُطَاحيّ " بِيأِ النِّسْبة . ورُوِيَ عن ابن الأَعرابيّ أَنه قال : البُطَاحِيّ : مأَخوذٌ من البَطَاح وهو المَرضُ الشَّديدُ . البَطَاح " : مَنْزِلٌ لبَني يَرْبوعٍ " . وقد ذكَره لَبيد فقال :

تَرَبَّعتِ الأَشْرافَ ثُمَّ تَصَيَّفتْ ... حِسَاءَ البُطَاحِ وانْتَجَعْنَ السَّلائِلاَ كذا في التّهذيب . وقيل : هو ماءٌ في دِيارِ بَني أَسدِ لبنِي وَالبِةَ منهم وبه كانتْ وَقْعةُ أَهْلِ الرِّدَّةِ وقد جاءَ ذِكْرُه في الحَديث . وقيل : البُطَاحُ : قَرْيَةٌ أُخرَى لبني أَسد مُشْرِفَةٌ على الرُّمَّةِ من قَصْدِ مَهَبِّ رِيحِ الجُنوبِ . " وبُطْحَانُ بالضّمّ " وسكون الطَّاءِ وهو الأَكثر قال ابن الأَثير في النّهاية : ولعله الأَصَحّ . وقال عياضٌ في المشارق : هكذا يَرْوِيه المُحَدّثون وكذا سمعناه من المشايخ . " أَو الصَّوابُ الفَتْحُ وكسرُ الطّاءِ " كقَطِرَان كذا قَيَّده القالي في البارع وأَبو حاتمٍ والبَكرِيُّ في المعجم وزاد الأَخير : ولا يجوز غيرُه : " ع بالمَدينة " على ساكِنها أَفضلُ الصّلاة والسّلام وهو أَحَدُ أَوْدِيةِ المَدينةِ الثَّلاثةِ وهي العَقيقُ وبطحانُ وقَنَاةُ . ورَوَى ابنُ الأَثيرِ فيه الفَتْح أَيضاً وغيره الكَسْر . فإِذَنْ هو بالتثليث . بَطَحَانُ " بالتّحريك : ع في دِيارِ " بَني " تَمِيم " ذكرَه العَجّاجُ :

" أَمْسَى جُمَانٌ كالرَّهينِ مُضْرَعَا

" ببَطَحَانَ لَيْلَتَينِ مُكْنَعَا جُمانٌ : اسمُ جَمَلِه . مُكْنَعاً : أَي خاضِعاً . وكذلك المُضْرَع . يقال : " هو بَطْحَةُ رَجلٍ " بالفتح " أَي قامَتُه " . في الحديث : " كان عُمَرُ أَوّلَ مَنْ بَطَحَ المَسجِدَ وقال : ابْطَحوه من الوادِي المُبارَكِ " . " وكان النّبيّ صلّى الله عليه وسلّم نائماً بالعَقيق فقيل : إِنّك بالوادي المُبارَك " . " وتَبْطِيحُ المَسجدِ : إِلْقاءُ الحَصَى فيه وتَوْثِيرُه " . وفي حديث ابن الزُّبير " فأَهَابَ بالنَّاسِ إِلى بَطْحِه " أَي تَسْوِيَته . " وانْبَطَحَ الوادِي " في هذا المكانِ واسْتَبْطَحَ : أَي " اسْتَوْسَعَ " فيه . " وهذه بُطْحَةُ صِدْقٍ بالضّمّ : أَي خَصْلةُ صِدْقٍ " . في الحديث : " " كان كِمَامُ الصَّحابةِ " رضي الله عنهم " بُطْحاً " " بالضم : " أَي لازِقةً بالرَّأْسِ غيرَ ذاهبةٍ في الهَواءِ . والكِمامُ " بالكسر : جَمْعُ كُمَّةِ وهي " القَلانِسُ " . ومما يستدرك عليه : تَبطَّحَ المَكانُ وغيرُه : انْبَسَطَ وانْتَصَبَ . قال :

" إِذا تَبطَّحْنَ علي المَحامِلِ

" تَبَطُّحَ البَطِّ بِجَنْبِ السَّاحلِ وفي الأَساس : وتَبَطَّحَ زيدٌ تَبَوَّأَ الأَبْطَحَ . وفي اللِّسان : ويقال : بينهما بَطْحَةٌ بَعيدةٌ : أَي مَسافةٌ . وفي الصّحاح : وبَطائِحُ النَّبَطِ : بين العِراقَين . وفي اللسان : البَطِيحَةُ : ما بينَ واسِطَ والبَصرةِ وهو ماءٌ مُستنْقِعٌ لا يُرَى طَرْفاه مِن سَعَتِه وهو مَغِيضُ ماءِ دِجْلَةَ والفُراتِ وكذلك مَغايِضُ ما بَين بَصْرَةَ والأَهوازِ . والطَّفُّ : ساحِلُ البَطِيحَةِ . وهي البَطائِحُ والبُطْحانُ

لسان العرب
البَطْحُ البَسْطُ بَطَحه على وجهه يَبطَحُه بَطْحاً أَي أَلقاه على وجهه فانْبَطَح وتَبَطَّحَ فلان إِذا اسْبَطَرَّ على وجهه ممتدّاً على وجه الأَرض وفي حديث الزكاة بُطِحَ لها بقاعٍ أَي أُلقي صاحبها على وجهه لتطأَه والبَطْحاءُ مَسِيلٌ فيه دُقاقُ الحَصى الجوهري الأَبْطَحُ مَسِيل واسِع فيه دُقاقُ الحَصى ابن سيده وقيل بَطْحاءُ الوادي تراب لَيِّنٌ مما جَرَّتْه السُّيُولُ والجمع بَطْحاواتٌ وبِطاحٌ يقال بِطاحٌ بُطَّحٌ كما يقال أَعوامٌ عُوَّمٌ فإِن اتسع وعَرُضَ فهو الأَبطَحُ والجمع الأَباطِحُ كسَّروه تكسير الأَسماء وإِن كان في الأَصل صفة لأَنه غلب كالأَبْرَقِ والأَجْرَع فجرى مجرى أَفْكَل وفي حديث عمر أَنه أَول من بَطَحَ المسجدَ وقال ابْطَحُوه من الوادي المبارك أَي أَلقَى فيه البَطْحاءَ وهو الحصى الصِّغار قال ابن الأَثير وبَطْحاءُ الوادي وأَبْطَحُه حَصاه اللين في بطن المَسِيل ومنه الحديث أَنه صلى الله عليه وسلم صلَّى بالأَبْطَح يعني أَبْطَح مكة قال هو مسيل واديها الجوهري والبَطِيحَةُ والبَطْحاءُ مثل الأَبْطَحِ ومنه بَطْحاءُ مكة أَبو حنيفة الأَبْطَحُ لا يُنْبِتُ شيئاً إِنما هو بطن المَسِيل النضر الأَبْطَحُ بَطْنُ المَيْثاء والتَّلْعَةِ والوادي وهو البَطْحاءُ وهو التراب السهل في بطونها مما قد جَرَّته السيول يقال أَتينا أَبْطَحَ الوادي فنمنا عليه وبَطْحاؤُه مثله وهو ترابه وحصاه السَّهْلُ اللَّيِّنُ أَبو عمرو البَطِحُ رمل في بَطْحاءَ وسمِّي المكان أَبْطَحَ لأَنَّ الماء يَنْبَطِح فيه أَي يذهب يميناً وشمالاً والبَطِحُ بمعنى الأَبْطَحِ وقال لبيد يَزَعُ الهَيَامَ عن الثَّرَى ويَمُدُّه بَطِحٌ يُهايِلُه عن الكُثْبانِ وفي الحديث كان عُمَرُ أَوَّلَ من بَطَحَ المسجد وقال ابْطَحُوه من الوادي المبارك وكان النبي صلى الله عليه وسلم نائماً بالعَقِيقِ فقيل إِنك بالوادي المبارك قوله بطح المسجد أَي أَلقى فيه الحصى ووَثَّرَه به ابن شميل بَطْحاءُ الوادي وأَبطَحُه حصاه السهل اللين في بطن المسيل واسْتَبْطَحَ الوادي وانْبَطَحَ في هذا المكان أَي اسْتَوْسَعَ فيه وتَبَطَّح المكان وغيره انبسط وانتصبَ قال إِذا تَبَطَّحْنَ على المَحامِلِ تَبَطُّحَ البَطِّ بِجَنْبِ الساحِلِ وفي حديث ابن الزبير وبناء البيت فأَهابَ بالناسِ إِلى بَطْحِه أَي تسويته وتَبَطَّحَ السَّيلُ اتَّسع في البَطْحاءِ وقال ابن سيده سال سَيْلاً عريضاً قال ذو الرمة ولا زالَ من نَوْءِ السِّماكِ عليكما ونَوْءِ الثُّرَيَّا وابِلٌ مُتَبَطِّحُ الأَزهري وفي النوادر البُطاحُ مَرَضٌ يأْخذ من الحُمَّى وروي عن ابن الأَعرابي أَنه قال البُطاحِيُّ مأْخوذ من البُطاحِ وهو المرض الشديد وبَطْحاءُ مكة وأَبْطَحُها معروفة لانْبِطاحِها ومِنًى من الأَبْطَحِ وقُرَيشُ البِطاحِ الذين ينزلون أَباطِحَ مكة وبَطْحاءَها وقريشُ الظَّواهر الذين ينزلون ما حول مكة قال فلو شَهِدَتْني من قُرَيْشٍ عِصابَةٌ قُرَيْشِ البِطاحِ لا قُرَيشِ الظواهِر الأَزهري ابن الأَعرابي قريس البطاح هم الذين ينزلون الشِّعْبَ بين أَخْشَبَيْ مكة وقريشُ الظواهر الذين ينزلون خارجَ الشِّعْب وأَكرمُهما قريش البطاح ويقال بينهما بَطْحةٌ بعيدة أَي مسافة ويقال هو بَطْحةُ رجل مثل قولك قامَةُ رجل والبَطِيحَة ما بين واسطَ والبَصْرة وهو ماء مُسْتَنْفِع لا يُرَى طرفاه من سَعَته وهو مَغِيضُ ماء دِجْلَة والفُرات وكذلك مَغايِضُ ما بين بَصْرَةَ والأَهْواز والطَّفُّ ساحلُ البَطِيحةِ وهي البَطائِحُ والبُطْحانُ وبُطاحُ موضع وفي الحديث ذِكْرُ بُطاحٍ هو بضم الباءِ وتخفيف الطاء ماء في ديار بني أَسد وبه كانت وقعة أَهل الرِّدة وبَطائِحُ النَّبَطِ بين العِراقَيْنِ الأَزهري بُطاحٌ منزل لبني يَربوع وقد ذكره لبيد فقال تَرَبَّعَتِ الأَشْرافُ ثم تَصَيَّفَتْ حِساءَ البُطاحِ وانْتَجَعْنَ السَّلائِلا وبُطْحانُ موضع بالمدينة وبُطْحانَى موضع آخر في ديار تميم ذكره العجاج أَمْسى جُمانٌ كالدَّهِينِ مُضَرَّعا بِبُطْحانَ ... قبلتين مُكَنَّعا ( * كذا بياض بأَصله ) جُمان اسم جمله مُكَنَّعاً أَي خاضعاً وكذلك المُضَرَّعُ وفي الحديث كان كِمامُ أَصحاب النبي صلى الله عليه وسلم بُطْحاً أَي لازِقةً بالرأْس غير ذاهبة في الهواء والكِمامُ جمع كُمَّةٍ وهي القلنسوة وفي حديث الصَّداق لو كنتم تَغرِفُون من بَطْحانَ ما زدتم بَطْحان بفتح الباء اسم وادي المدينة وإِليه ينسب البَطْحانِيُّونَ وأَكثرهم يضم الباء قال ابن الأَثير ولعله ألأَصح
الرائد
* بطح يبطح: بطحا. 1-الشيء: بسطه. 2-ه: ألقاه على وجهه. 3-المكان: سواه.
الرائد
* بطح تبطيحا. المكان: سواه.
الرائد
* بطح. أصابه «البطاح»، وهو الهذيان.
الرائد
* بطح *ر.*©بطحاء©.
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: