وصف و معنى و تعريف كلمة بطرخ:


بطرخ: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ باء (ب) و تنتهي بـ خاء (خ) و تحتوي على باء (ب) و طاء (ط) و راء (ر) و خاء (خ) .




معنى و شرح بطرخ في معاجم اللغة العربية:



بطرخ

جذر [طرخ]

  1. بَطرَخ: (اسم)
    • الجمع : بطارخُ
    • طعام مُحضَّر من بيض السمك يُملَّح ويُجفّف في الشَّمس أو يُدَخَّن تُقدَّم البطارخُ في مطاعم الأسماك
,
  1. بَطْرَخ
    • بَطْرَخ :-
      جمع بطارخُ : طعام مُحضَّر من بيض السمك يُملَّح ويُجفّف في الشَّمس أو يُدَخَّن :- تُقدَّم البطارخُ في مطاعم الأسماك .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  2. بَطرَخ
    • بطرخ
      1 - بيض سمك ، جمع : بطاوخ

    المعجم: الرائد

,
  1. بِطَرْكُ
    • ـ بِطَرْكُ وبَطْرَكُ : البِطْريقُ ، أو سَيِّدُ المَجوسِ ، وذُكِرَ في ب ط ر ق .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. بطرشيل
    • بطرشيل - و بطرشين
      1 - قطعة من القماش منقوشة مطرزة مقصبة يجعله الكاهن على صدره ويعلقه في عنقه عند الخدمة الدينية

    المعجم: الرائد

  3. بطراخيون
    • تأويل هذا الإسم باليونانية الضفدعي وهو الكيبيكج

    المعجم: الأعشاب



  4. بطراساليون
    • معناه الكرفس الصخري

    المعجم: الأعشاب

  5. بطرق
    • ب ط ر ق : البِطْريقُ بكسر الباء القائد من قواد الروم وهو معرب والجمع البَطَارِقةُ

    المعجم: مختار الصحاح

  6. بَطِرت مَعيشَتها
    • طغتْ و تمرّدت في أيّام حياتها
      سورة : القصص ، آية رقم : 58

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل



  7. بَطْرَك
    • بَطْرَك :-
      جمع بَطارِكُ وبَطارِكَة وبَطاريكُ :
      1 - عالم عند اليهود .
      2 - ( الديانات ) بَطْريك ، بطْريَرْك ، لقب يُطلق في المسيحيّة على رئيس رؤساء الأساقِفة على أقطار معيّنة أو في طائفة من الطوائف ، ودونه المطران :- بَطْرَك الإسكندرية / روما .
      3 - ( الديانات ) سيِّد الأمّة عند المجوس .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  8. البَطْرَكُ
    • البَطْرَكُ : مُقدَّم النصارى .
      و البَطْرَكُ رئيس رؤساء الأَساقفة .
      و البَطْرَكُ العالم عند اليهود . والجمع : بَطارِك ، وبطارِكَةٌ .
      و البَطْرَكُ ورئيس القبيلة أو العائلة ، وأطلقت الكلمةُ في التوراة على رؤساء القبائل أو العائلات وهم : إِبراهيم الخليل وإسحق ويعقوب ، عليهم السلام .

    المعجم: المعجم الوسيط

  9. بطر
    • " البَطَرُ : النشاط ، وقيل : التبختر ، وقيل : قلة احتمال النِّعمة ، وقيل : الدَّهَشُ والحَيْرَةُ .
      وأَبْطَرهُ أَي أَدهشه ؛ وقيل : البَطَرُ الطُّغيان في النِّعْمَةِ ، وقيل : هو كراهة الشيء من غير أَن يستحق الكراهية .
      بَطِرَ بَطَراً ، فهو بَطِرٌ .
      والبَطَرُ : الأَشَر ، وهو شدّة المَرَح .
      وفي الحديث : لا ينظر الله يوم القيامة إِلى من جرَّ إِزَارَه بَطَراً ؛ البَطَر : الطغيان عند النعمة وطول الغنى .
      وفي الحديث : الكِبْرُ بَطَرُ الحَقّ ؛ هو أَن يجعل ما جعله الله حقّاً من توحيده وعبادته باطلاً ، وقيل : هو أَن يتخير عند الحق فلا يراه حقّاً ، وقيل : هو أَن يتكبر من الحق ولا يقبله .
      وقوله عز وجل : وكم أَهلكنا من قرية بَطِرَتْ مَعِيشَتَها ؛ أَراد بَطِرت في معيشتها فحذف وأَوصل ؛ قال أَبو إِسحق : نصب معيشتها بإسقاط في وعمل الفعل ، وتأْويله بَطِرَتْ في معيشتها .
      وبَطِرَ الرجلُ وبَهِتَ بمعنى واحد .
      وقال الليث : البَطَرُ كالحَيْرَة والدَّهَشِ ، والبَطَرُ كالأَشَرِ وغَمْطِ النعمة .
      وبَطِرَ ، بالكسر ، يَبْطَرُ وأَبْطَرَه المالُ وبَطِرَ بالأَمر : ثَقُل به ودَهِشَ فلم يَدْرِ ما يُقَدِّم ولا ما يؤخر .
      وأَبْطَرَه حِلْمَهُ : أَدْهَشَهُ وبَهَتَهُ عنه .
      وأَبْطَرَه ذَرْعَهُ : حَمَّلَهُ فوق ما يُطيق ، وقيل : قطع عليه معاشه وأَبْلَى بَدَنَه ؛ وهذا قول ابن الأَعرابي ، وزعم أَن الذَّرْعَ البَدَنُ ، ويقال للبعير القَطُوفِ إِذا جارى بعيراً وَسَاعَ الخطْوِ فَقَصُرَتْ خُطاه عن مُباراته : قد أَبْطَرَه ذَرْعَهُ أَي حَمَّلَهُ أَكثر من طَوْقِه ؛ والهُبَعُ إِذا مَاشَى الرُّبَعَ أَبْطَرَه ذَرْعَه فَهَبَعَ أَي استعان بِعُنُقه ليَلْحَقَهُ .
      ويقال لكل من أَرْهَقَ إِنساناً فحمَّلَه ما لا يطيقه : قد أَبْطَرَه ذَرْعَه .
      وفي حديث ابن مسعود عن النبي ، صلى الله عليه وسلم ، أَنَّه ، قال : الكِبْرُ بَطَرُ الحقِّ وغَمْصُ النَّاس ؛ وبَطَرُ الحقِّ أَن لا يراه حقاً ويتكبر عن قبوله ، وهو من قولك : بَطِرَ فلانٌ هِدْيَةَ أَمْرِه إِذا لم يهتد له وجهله ولم يقبله ؛ الكسائي : يقال ذهب دمه بِطْراً وبِطْلاً وفِرْغاً إِذا بَطَلَ ، فكان معنى قوله بَطْرُ الحقِّ أَن يراه باطلاً ، ومن جعله من قولك بَطِرَ إِذا تحير ودَهِشَ ، أَراد أَنه تحير في الحق فلا يراه حقّاً .
      وقال الزجاج : البَطَرُ الطغيان عند النعمة .
      وبَطَرُ الحقِّ على قوله : أَن يَطْغَى عند الحق أَي يتكبر فلا يقبله .
      وبَطِرَ النِّعْمَةَ بَطَراً ، فهو بَطِرٌ : لم يشكرها .
      وفي التنزيل : بَطِرَتْ معيشتها .
      وقال بعضهم : بَطِرْتَ عَيْشَك ليس على التعدي ولكن على قولهم : أَلِمْتَ بَطْنَك ورَشِدْتَ أَمْرَكَ وسَفِهْتَ نَفْسَك ونحوها مما لفظه لفظ الفاعل ومعناه معنى المفعول .
      قال الكسائي : وأَوقعت العرب هذه الأَفعال على هذه المعارف التي خرجت مفسرة لتحويل الفعل عنها وهو لها ، وإِنما المعنى بطرت مَعِيشَتُها وكذلك أَخواتها ، ويقال : لا يُبْطِرَنَّ جهلُ فلان حلْمَكَ أَي لا يُدْهِشْكَ عنه .
      وذهب دَمُه بِطْراً أَي هَدَراً ؛ وقال أَبو سعيد : أَصله أَن يكون طُلاَّبُه حُرَّاصاً باقتدار وبَطَر فيحرموا إِدراك الثَّأْر .
      الجوهري : وذهب دمه بِطْراً ، بالكسر ، أَي هَدَراً .
      وبَطَرَ الشيءَ يَبْطُرُه ويَبْطِرُه بَطْراً ، فهو مبطور وبطير : شقه .
      والبَطْرُ : الشَّقُّ ؛ وبه سمي البَيْطارُ بَيْطاراً والبَطِيرُ والبَيْطَرُ والبَيْطارُ والبِيَطْرُ ، مثل هِزَبْرٍ ، والمُبَيْطِرُ ، مُعالجُ الدوابِّ : من ذلك ؛ قال الطرمّاح : يُساقِطُها تَتْرَى بِكُلِّ خَميلَةٍ ، كبَزْغِ الِبيَطْرِ الثِّقْفِ رَهْصَ الكَوادِنِ ويروى البَطِير ؛ وقال النابغة : شَكَّ الفَرِيصَةَ بالمِدْرَى فأَنْفَذَها ، طَعْنَ المُبَيْطِرِ إِذْ يَشْفِي مِنَ العَضَد المدرى هنا قرن الثور ؛ يريد أَنه ضرب بقرنه فريصة الكلب وهي اللحمة التي تحت الكتف التي تُرْعَدُ منه ومن غيره فأَنفذها .
      والعَضَدُ : داء يأْخذ في العَضُد .
      وهو يُبَيْطِرُ الدواب أَي يعالجها ، ومعالجته البَيْطَرَةُ .
      والبِيَطْرُ : الخَيَّاط ؛

      قال : شَقَّ البِيَطْرِ مِدْرَعَ الهُمامِ وفي التهذيب : باتَتْ تَجيبُ أَدْعَجَ الظَّلاَمِ ، جَيْبَ البِيَطِرِ مِدْرَعَ الهُمام ؟

      ‏ قال شمر : صَيَّر البيطار خَيَّاطاً كما صُير الرجلُ الحاذقُ إِسْكافاً .
      ورجل بِطْرِيرٌ : متمادٍ في غَيِّه ، والأُنثى بِطْرِيرَةٌ وأَكثر ما يستعمل في النساء .
      قال أَبو الدُّقَيْشِ : إِذا بَطِرَت وتمادت في الغَيّ .
      "

    المعجم: لسان العرب



  10. بطرك
    • " البَطْرَك : معروف مقدّم النصارى ، وجاء في الشعر البِطَرْكُ ؛ قال الأَصمعي في قول الراعي يصف ثوراً وحشيّاً : يَعْلُو الظَّواهر فَرْداً ، لا ألِيفَ له ، مَشيَ البِطَرْكِ عليه رَيْط كَتّان ؟

      ‏ قال : البِطَرْكُ هو البِطْرِيقُ ، وقال غيره : البِطَرْكُ السيد من سادات المجوس ، قال أبو منصور : وهو دَخِيل ، ويروى مشي النَّطول (* قوله « النطول » هكذا في الأصل .) أي الذي يتَنَطَّلُ ويتبختر في مشيته .
      "

    المعجم: لسان العرب

  11. بطرق
    • " البِطْريقُ بلغة أَهل الشام والروم : هو القَائدُ ، معرًب ، وجمعه بطَارِقةٌ .
      وفي حديث هِرَقْل : فدخلنا عليه وعنده بَطارِقتُه من الرُّوم ؛ هو جمع بِطْريق ، وهو الحاذق بالحَرْب وأُمورها بلغة الرُّوم ، وهو ذو مَنْصِب وتقدُّمٍ عندهم ؛

      وأَنشد ابن بري : فلا تُنْكِرُوني ، إنَّ قَوْمي أَعِزَّةٌ بَطارِقةٌ ، بِيضُ الوُجوهِ كِرامُ

      ويقال : إن البِطْريق عربي وافق العجمي وهي لغة أهل الحجاز ؛ وقال أُميّة بن أبي الصَّـلْتِ : من كُلِّ بِطْريقٍ لبط ريقٍ نَقِيّ الوجْهِ واضِحْ ابن سيده : البِطْرِيق العظيم من الرُّوم ، وقيل : هو الوَضِيء المُعْجب ولا توصف به المرأَة ؛ قال أبو ذؤيب : هُمُ رَجَعُوا بالعَرْجِ ، والقَومُ شُهَّدٌ هَوازِنُ ، تَحْدُوها حُماةٌ بَطارِقُ أراد بَطارِيق فحذف .
      والبِطْرِيقانِ : ما على ظهر القدم من الشِّراك .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى بطرخ في قاموس معاجم اللغة

معجم اللغة العربية المعاصرة

بَطْرَخ [مفرد]: ج بطارخُ: طعام مُحضَّر من بيض السمك يُملَّح ويُجفّف في الشَّمس أو يُدَخَّن "تُقدَّم البطارخُ في مطاعم الأسماك".
تاج العروس

الطَّرْخَة بفتح فسكون . . شِبْهُ حَوْضٍ كَبِيرٍ واسع يُتَّخذ عِنْدَ مَخْرَجِ القَنَاةِ يَجْتَمع فيه الماءُ ثمّ يَنفجر منه إِلى المَزرَعَة . وهو دَخيلُ ليستْ فارِسيّةً لَكْنَاءَ ولا عَرَبِيَّةً محضةً . وطَرْخَانُ بالفتح ولا تَضُمُّ أَنْتَ ولا تَكسِر وإِنْ فَعَلَهُ المُحدِّثُونَ والصواب الاقتصار على الفتح : اسمٌ للرَّئيسِ الشَّرِيفِ في قومه والذي لا يُؤخَذ منه الخراجُ أَشار إِليه مُلاّ عليّ القاري لُغة خُرَاسَانِيَّةٌ فارِسِيّة قال شيخُنا : وبأْتي للمصنّف في بطرق أَنّ الطَّرْخان الّذي يكون تحْت يَدِه خَمسةُ آلافِ رجُل وهو دون البِطْرِيق ج طَرَاخِنَةٌ . والطَّرْخُونُ : نَبَاتٌ معَرَّبٌ أَصْلُ عُرُوقِهِ العاقِرْقَرْحَا ومن خواصّه أَنّه قاطِعٌ شَهْوَةَ الباهِ ليبُوستِه . وطِرِّيخٌ كَسِكِّينٍ : سَمَكٌ صِغَارٌ تُعالَجُ بالمِلْحِ وتُؤْكَل . وطَرْخَاباذُ : ة بجُرْجَانَ



لسان العرب
الطَّرخَة ماجِلٌ يتخذ كالحوض الواسع عند مخرج القناة يجتمع فيها الماء ثم يتفجر منها إِلى المزرعة وهو دخيل ليست فارسية لكناء ولا عربية محضة وطَرْخان اسم للرجل الشريف بلغة أَهل خراسانت والجمع الطَّراخِنة
الرائد
* بطرخ. بيض سمك، ج بطاوخ.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: