وصف و معنى و تعريف كلمة بطرخون:


بطرخون: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ باء (ب) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على باء (ب) و طاء (ط) و راء (ر) و خاء (خ) و واو (و) و نون (ن) .




معنى و شرح بطرخون في معاجم اللغة العربية:



بطرخون

جذر [طرخ]

  1. طَرخون : (اسم)
    • الطَّرْخُونُ : بقلة زراعية معمَّرة من الفصيلة المركبة الأنبوبيَّة الزهر تزرع لرائحة أوراقها، وهذه الأوراق تؤكل وهي خُضْرٌ مع الطَّعام
    • ويسمى أيضًا: الحَوْذان
,
  1. بطر (المعجم لسان العرب)
    • "البَطَرُ: النشاط، وقيل: التبختر، وقيل: قلة احتمال النِّعمة،وقيل: الدَّهَشُ والحَيْرَةُ.
      وأَبْطَرهُ أَي أَدهشه؛ وقيل: البَطَرُ الطُّغيان في النِّعْمَةِ، وقيل: هو كراهة الشيء من غير أَن يستحق الكراهية.
      بَطِرَ بَطَراً، فهو بَطِرٌ.
      والبَطَرُ: الأَشَر، وهو شدّة المَرَح.
      وفي الحديث: لا ينظر الله يوم القيامة إِلى من جرَّ إِزَارَه بَطَراً؛ البَطَر: الطغيان عند النعمة وطول الغنى.
      وفي الحديث: الكِبْرُ بَطَرُ الحَقّ؛ هو أَن يجعل ما جعله الله حقّاً من توحيده وعبادته باطلاً، وقيل: هو أَن يتخير عند الحق فلا يراه حقّاً، وقيل: هو أَن يتكبر من الحق ولا يقبله.
      وقوله عز وجل: وكم أَهلكنا من قرية بَطِرَتْ مَعِيشَتَها؛ أَراد بَطِرت في معيشتها فحذف وأَوصل؛ قال أَبو إِسحق: نصب معيشتها بإسقاط في وعمل الفعل،وتأْويله بَطِرَتْ في معيشتها.
      وبَطِرَ الرجلُ وبَهِتَ بمعنى واحد.
      وقال الليث: البَطَرُ كالحَيْرَة والدَّهَشِ، والبَطَرُ كالأَشَرِ وغَمْطِ النعمة.
      وبَطِرَ، بالكسر، يَبْطَرُ وأَبْطَرَه المالُ وبَطِرَ بالأَمر: ثَقُل به ودَهِشَ فلم يَدْرِ ما يُقَدِّم ولا ما يؤخر.
      وأَبْطَرَه حِلْمَهُ: أَدْهَشَهُ وبَهَتَهُ عنه.
      وأَبْطَرَه ذَرْعَهُ: حَمَّلَهُ فوق ما يُطيق،وقيل: قطع عليه معاشه وأَبْلَى بَدَنَه؛ وهذا قول ابن الأَعرابي، وزعم أَن الذَّرْعَ البَدَنُ، ويقال للبعير القَطُوفِ إِذا جارى بعيراً وَسَاعَ الخطْوِ فَقَصُرَتْ خُطاه عن مُباراته: قد أَبْطَرَه ذَرْعَهُ أَي حَمَّلَهُ أَكثر من طَوْقِه؛ والهُبَعُ إِذا مَاشَى الرُّبَعَ أَبْطَرَه ذَرْعَه فَهَبَعَ أَي استعان بِعُنُقه ليَلْحَقَهُ.
      ويقال لكل من أَرْهَقَ إِنساناً فحمَّلَه ما لا يطيقه: قد أَبْطَرَه ذَرْعَه.
      وفي حديث ابن مسعود عن النبي، صلى الله عليه وسلم، أَنَّه، قال: الكِبْرُ بَطَرُ الحقِّ وغَمْصُ النَّاس؛ وبَطَرُ الحقِّ أَن لا يراه حقاً ويتكبر عن قبوله، وهو من قولك: بَطِرَ فلانٌ هِدْيَةَ أَمْرِه إِذا لم يهتد له وجهله ولم يقبله؛ الكسائي: يقال ذهب دمه بِطْراً وبِطْلاً وفِرْغاً إِذا بَطَلَ، فكان معنى قوله بَطْرُ الحقِّ أَن يراه باطلاً، ومن جعله من قولك بَطِرَ إِذا تحير ودَهِشَ، أَراد أَنه تحير في الحق فلا يراه حقّاً.
      وقال الزجاج: البَطَرُ الطغيان عند النعمة.
      وبَطَرُ الحقِّ على قوله: أَن يَطْغَى عند الحق أَي يتكبر فلا يقبله.
      وبَطِرَ النِّعْمَةَ بَطَراً، فهو بَطِرٌ: لم يشكرها.
      وفي التنزيل: بَطِرَتْ معيشتها.
      وقال بعضهم: بَطِرْتَ عَيْشَك ليس على التعدي ولكن على قولهم: أَلِمْتَ بَطْنَك ورَشِدْتَ أَمْرَكَ وسَفِهْتَ نَفْسَك ونحوها مما لفظه لفظ الفاعل ومعناه معنى المفعول.
      قال الكسائي: وأَوقعت العرب هذه الأَفعال على هذه المعارف التي خرجت مفسرة لتحويل الفعل عنها وهو لها، وإِنما المعنى بطرت مَعِيشَتُها وكذلك أَخواتها، ويقال: لا يُبْطِرَنَّ جهلُ فلان حلْمَكَ أَي لا يُدْهِشْكَ عنه.
      وذهب دَمُه بِطْراً أَي هَدَراً؛ وقال أَبو سعيد: أَصله أَن يكون طُلاَّبُه حُرَّاصاً باقتدار وبَطَر فيحرموا إِدراك الثَّأْر.
      الجوهري: وذهب دمه بِطْراً، بالكسر، أَي هَدَراً.
      وبَطَرَ الشيءَ يَبْطُرُه ويَبْطِرُه بَطْراً، فهو مبطور وبطير: شقه.
      والبَطْرُ: الشَّقُّ؛ وبه سمي البَيْطارُ بَيْطاراً والبَطِيرُ والبَيْطَرُ والبَيْطارُ والبِيَطْرُ، مثل هِزَبْرٍ، والمُبَيْطِرُ، مُعالجُ الدوابِّ: من ذلك؛ قال الطرمّاح: يُساقِطُها تَتْرَى بِكُلِّ خَميلَةٍ،كبَزْغِ الِبيَطْرِ الثِّقْفِ رَهْصَ الكَوادِنِ ويروى البَطِير؛ وقال النابغة: شَكَّ الفَرِيصَةَ بالمِدْرَى فأَنْفَذَها،طَعْنَ المُبَيْطِرِ إِذْ يَشْفِي مِنَ العَضَد المدرى هنا قرن الثور؛ يريد أَنه ضرب بقرنه فريصة الكلب وهي اللحمة التي تحت الكتف التي تُرْعَدُ منه ومن غيره فأَنفذها.
      والعَضَدُ: داء يأْخذ في العَضُد.
      وهو يُبَيْطِرُ الدواب أَي يعالجها، ومعالجته البَيْطَرَةُ.
      والبِيَطْرُ: الخَيَّاط؛

      قال: شَقَّ البِيَطْرِ مِدْرَعَ الهُمامِ وفي التهذيب: باتَتْ تَجيبُ أَدْعَجَ الظَّلاَمِ،جَيْبَ البِيَطِرِ مِدْرَعَ الهُمام؟

      ‏قال شمر: صَيَّر البيطار خَيَّاطاً كما صُير الرجلُ الحاذقُ إِسْكافاً.
      ورجل بِطْرِيرٌ: متمادٍ في غَيِّه، والأُنثى بِطْرِيرَةٌ وأَكثر ما يستعمل في النساء.
      قال أَبو الدُّقَيْشِ: إِذا بَطِرَت وتمادت في الغَيّ.
      "
  2. بَطَرُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ بَطَرُ: النَّشاطُ، والأَشَرُ، وقِلَّةُ احْتمالِ النِّعْمَةِ، والدَّهَشُ، والحَيْرَةُ، أو الطُّغْيانُ بالنِّعْمَةِ، وكراهِيَةُ الشيءِ من غيرِ أن يَسْتَحِقَّ الكَراهَةَ، فِعْلُ الكُلِّ: بَطِرَ.
      ـ بَطَرُ الحَقِّ: أن يَتَكَبَّرَ عنهُ فلا يَقْبَلهُ.
      ـ بَطَرَهُ: شَقَّهُ.
      ـ بَطيرُ: المَشْقوقُ، ومُعالِجُ الدوابِّ، كالبَيْطَرِ والبَيْطارِ والبِيَطْرِ، والمُبَيْطِرِ، وصَنْعَتُهُ: البَيْطَرَةُ.
      ـ بِطَيْرُ: الخَيَّاطُ،
      ـ بِطَيْرَةُ: ثَلاثَةُ مَواضِعَ بالمَغْرِبِ.
      ـ بِطْريرُ: الصَّخَّابُ الطويلُ اللِّسانِ، والمُتَمادي في الغَيِّ، وهي: بِطْرِيرَةٌ.
      ـ أبْطَرَهُ: أدْهَشَهُ، وجَعَلَهُ بَطِراً.
      ـ أبْطَرَهُ ذَرْعَهُ: حَمَّلَهُ فَوْقَ طاقَتِهِ، أو قَطَعَ عليه مَعاشَهُ، وأبْلَى بَدَنَهُ.
      ـ ذَهَبَ دَمُهُ بِطْراً: هَدَراً.
      ـ نَصْرُ بنُ أحمدَ بن البَطِرِ: محدِّثٌ.
  3. سِبَطْرُ (المعجم القاموس المحيط)

    • ـ سِبَطْرُ: الماضِي الشَّهْمُ، والسَّبْطُ الطويلُ، والأَسَدُ يَمْتَدُّ عندَ الوَثْبَةِ.
      ـ جِمالٌ سِبَطْراتٌ: طِوالٌ على وجهِ الأرضِ.
      ـ سَبَيْطَرُ: طائِرٌ طَويلُ العُنُقُ جِدّاً، والطويلُ، كالسُّباطِرِ.
      ـ سِبَطْرَى: مِشْيةٌ فيها تَبَخْتُرٌ.
      ـ اسْبَطَرَّ: اضْطَجَعَ وامْتَدَّ،
      ـ اسْبَطَرَّتِ الإِبِلُ: أسْرَعَتْ،
      ـ اسْبَطَرَّتِ البِلادُ: اسْتَقامَتْ.
  4. طرد (المعجم لسان العرب)
    • "الطَّرْدُ: الشَّلُّ؛ طَرَدَه يَطْرُدُه طَرْداً وطَرَداً وطَرَّده؛

      قال: فأُقْسِمُ لولا أَنَّ حُدْباً تَتابَعَتْ عليَّ، ولم أَبْرَحْ بِدَيْنٍ مُطَرَّدا حُدْباً: يعني دَواهِيَ، وكذلك اطَّرَدَه؛ قال طريح: أَمْسَتْ تُصَفِّقُها الجَنُوب، وأَصْبَحَتْ زَرْقاءَ تَطَّرِدُ القَذَى بِحِباب والطَّرِيدُ: المَطْرُودُ من الناس، وفي المحكم المَطْرُود، والأُنثى طَريدٌ وطَريدة؛ وجمعهما مَعاً طَرائِدُ.
      وناقة طَريدٌ، بغير هاء: طُرِدَتْ فَذُهِبَ بها كذلك، وجمعها طَرائِدُ.
      ويقال: طَردْتُ فلاناً فَذَهَبَ،ولا يقال فاطَّرَدَ.
      قال الجوهري: لا يُقالُ مِن هذا انْفَعَلَ ولا افْتَعَلَ إِلا في لغة رديئة.
      والطَّرْدُ: الإِبْعَادُ، وكذلك الطَّرَدُ، بالتحريك.
      والرجل مَطْرُودٌ وطَريدٌ.
      ومرَّ فُلانٌ يَطْرُدُهم أَي يَشُلُّهم ويَكْسَو هُمْ.
      وطَرَدْتُ الإِبِلَ طَرْداً وطَرَداً أَي ضَمَمْتُها من نواحيها، وأَطْرَدْتُها أَي أَمرتُ بِطَرْدِها.
      وفلانٌ أَطْرَدَه السلطان إِذا أَمر بإِخْراجه عن بَلَده.
      قال ابن السكيت: أَطْرَدْتُه إِذا صَيَّرْتَه طريداً، وطَرَدْتُه إِذا نَفَيْتَه عنك وقلتَ له: اذهب عنا.
      وفي حديث عمر، رضي الله عنه: أَطْرَدْنا المُعْتَرفِينَ.
      يقال: أَطْرَدَه السلطانُ وطَرَدَه أَخرجه عن بَلدِه، وحَقِيقَتُه أَنه صيَّره طريداً.
      وطَرَدْتُ الرجل طَرْداً إِذا أَبْعَدته، وطَرَدْتُ القومَ إِذا أَتَيْتَ عليهم وجُزْتَهُم.
      وفي حديث قيام الليل: هو قُرْبَةٌ إِلى الله تعالى ومَطْرَدَةُ الداء عن الجَسَد أَي أَنها حالةٌ من شأْنها إِبْعادُ الداء أَو مكانٌ يَخْتَصُّ به ويُعْرَفُ، وهي مَفْعَلة من الطَّرْدِ.
      والطَّريدُ: الرجل يُولَدُ بعدَ أَخيه فالثاني طَريدُ الأَول؛‏

      يقال: ‏هو طريدُه.
      والليل والنهار طَريدان، كلُّ واحد منهما طريد صاحبه؛ قال الشاعر: يُعيدانِ لي ما أَمضيا، وهما معاً طَريدانِ لاَ يَسْتَلْهِيان قَرارِي وبَعِيرٌ مُطَّرِدٌ: وهو المتتابع في سيره ولا يَكْبو؛ قال أَبو النجم: فَعُجْتُ مِنْ مُطَّرِدٍ مَهْديّ وطَرَدْتُ الرجل إِذا نَحَّيْتَهُ.
      وأَطْرَدَ الرجلَ: جعله طَريداً ونفاه.
      ابن شميل: أَطرَدْتُ الرجل جعلته طريداً لا يأْمن.
      وطَرَدْتُه: نَحَّيْتُه ثم يَأْمَنُ.
      وطَرَدَتِ الكِلابُ الصَّيْدَ طَرْداً: نَحَّتْه وأَرهَقَتْه.
      قال سيبويه: يقال طَرَدْتُه فذهب، لا مضارع له من لفظه.
      والطريدة: ما طَرَدْتَ من صَيْدٍ وغيره.
      طَرَّادٌ: واسع يَطَّرِدُ فيه السَّرابُ.
      ومكان طَرَّادٌ أَي واسعٌ.
      وسَطْحُ طَرَّادٌ: مستو واسع؛ ومنه قول العجاج: وكم قَطَعْنا من خِفافٍ حُمْسِ،غُبْرِ الرِّعانِ ورِمالٍ دُهْسِ،وصَحْصَحَانٍ قَذَفٍ كال??ُّرْسِ،وعْرٍ، نُسامِيها بِسَيْرٍ وَهْسِ، والوَعْسِ والطَّرَّادِ بَعْدَ الوَعْسِ قوله نُسامِيها أَي نُغالبها.
      بسَيْرٍ وهْسٍ أَي ذي وَطْءٍ شديد.
      يقال: وهسه أَي وَطِئَه وَطْأً شديداً يَهِسُه وكذلك وعَسَه؛ وخَرَج فلان يَطْرُد حمر الوحش.
      والريح تَطْرُد الحصَى والجَوْلانَ على وجْه الأَرض، وهو عَصْفُها وذَهابُها بِها.
      والأَرضُ ذاتُ الآلِ تَطْرُد السَّرابَ طَرْداً؛ قال ذو الرمة: كأَنه، والرَّهاءُ المَرْتُ يَطْرُدُه،أَغراسُ أَزْهَر تحتَ الريح مَنْتوج واطَّرَدَ الشيءُ: تَبِعَ بعضُه بعضاً وجرى.
      واطَّرَدَ الأَمرُ: استقامَ.
      واطَّرَدَتِ الأَشياءُ إِذا تَبِعَ بعضُها بعضاً.
      واطَّرَدَ الكلامُ إِذا تتابَع.
      واطَّرَدَ الماءُ إِذا تتابَع سَيَلانُه؛ قال قيس‎ ‎بن‎ الخطيم:أَتَعْرِفُ رَسْماً كاطِّرادِ المَذاهِبِ أَراد بالمَذاهب جلوداً مُذْهَبَةً بخطوط يرى بعضها في إِثر بعض فكأَنها مُتَتابعَة؛ وقولُ الراعي يصف الإِبل واتِّباعَها مواضع القطر: سيكفيكَ الإِلهُ ومُسْنَماتٌ،كَجَنْدَلِ لُبْنَ، تَطّرِدُ الصِّلالا أَي تَتَتابَعُ إِلى الارَضِين الممطورة لتشرب منها فهي تُسْرِعُ وتَسْتَمرُّ إِليها، وحذَفَ فأَوْصَلَ الفعل وأَعْمَلَه.
      والماءُ الطَّرِدُ: الذي تَخُوضه الدوابُّ لأَنها تَطَّرِدُ فيه وتدفعه أَي تتتابع.
      وفي حديث قتادة في الرجل يَتَوَضَّأُ بالماءِ الرَّمَلِ والماءِ الطَّرِدِ؛ هو الذي تَخُوضه الدوابُّ.
      ورَمْلٌ مُتَطارِد: يَطْرُدُ بعضُه بعضاً ويتبعه؛ قال كثير عزة: ذَكَرتُ ابنَ ليْلى والسَّماحَةَ، بعدَما جَرَى بينَنا مُورُ النَّقَا المُتطَارِد وجَدْوَلٌ مُطَّرِدٌ: سريعُ الجَرْيَة.
      والأَنهارُ تطَّرِدُ أَي تَجْري.
      وفي حديث الإِسراء: وإِذا نَهْران يَطَّرِدان أَي يَجْرِيان وهما يَفْتَعِلان.
      وأَمرٌ مُطَّردٌ: مستقيم على جهته.
      وفلان يَمْشي مَشْياً طِراداً أَي مستقيماً.
      والمُطارَدَة في القتال: أَن يَطْرُدَ بعضُهم بعضاً.
      والفارس يَسْتَطْرِدُ لِيَحْمِلَ عليه قِرْنُه ثم يَكُرُّ عليه، وذلك أَنه يَتَحَيَّزُ في اسْتِطْرادِه إِلى فئته وهو يَنْتَهِزُ الفُرْصة لمطاردته، وقد اسْتَطْرَدَ له وذلك ضَرْب من المَكِيدَة.
      وفي الحديث: كنت أُطارِدُ حيَّةً أَي أَخْدَعُها لأَصِيدَها؛ ومنه طِرادُ الصَّيْد.
      ومُطارَدَة الأَقران والفُرْسان وطِرادُهم: هو أَن يَحْمِلَ بعضهم على بعض في الحرب وغيرها.
      يقال: هم فرسان الطِّرادِ.
      والمِطْرَدُ: رُمْحٌ قصير تُطْعَنُ به حُمُر الوحش؛ وقال ابن سيده: المِطْرَد، بالكسر، رمح قصير يُطْرَد به، وقيل: يُطْرَد به الوحش.
      والطِّرادُ: الرمح القصير لأَن صاحبه يُطارِدُ به.
      ابن سيده: والمِطْرَدُ من الرمح ما بين الجُبَّةِ والعالية.
      والطَّرِيدَةُ: ما طَرَدْتَ من وحش ونحوه.
      وفي حديث مجاهد: إِذا كان عند اطِّراد الخيل وعند سَلِّ السيوف أَجزأَ الرجلَ أَن تكون صلاتُهُ تكبيراً.
      الاضْطِرادُ: هو الطِّرادُ، وهو افتِعالٌ، من طِرادِ الخَيْل، وهو عَدْوُها وتتابعها، فقلبت تاء الافتعال طاء ثم قلبت الطاء الأَصلية ضاداً.
      والطَّريدة: قَصَبَة فيها حُزَّة تُوضَع على المَغازِلِ والعُودِ والقِداح فَتُنْحَتُ عليها وتُبْرَى بها؛ قال الشماخُ يصف قوساً: أَقامَ الثِّقافُ والطَّرِيدَةُ دَرْأَها،كما قَوَّمَت ضِغْنَ الشَّمُوسِ المَهامِزُ أَبو الهيثم: الطَّرِيدَةُ السَّفَن وهي قَصَبة تُجَوَّفُ ثم يُغْفَرُ منها مواضع فَيُتَّبَعُ بها جَذْب السَّهْم.
      وقال أَبو حنيفة: الطَّرِيدَة قِطْعَةُ عُودٍ صغيرة في هيئة المِيزابِ كأَنها نصف قَصَبة، سَعَتُها بقدر ما يَلزمُ القَوْسَ أَو السَّهْمَ.
      والطَّرِيدَةُ: الخِرْقَة الطويلة من الحرير.
      وفي حديث مُعاوية: أَنه صَعِدَ المنبر وبيده طَرِيدَةٌ؛ التفسير لابن الأَعرابي حكاه الهرويّ في الغريبين.
      أَبو عمرو: الجُبَّةُ الخِرْقَة المُدَوَّرَة، وإِن كانت طويلة، فهي الطَّرِيدَة.
      ويقال للخِرْقَة التي تُبَلُّ ويُمْسَحُ بها التَّنُّورُ: المِطْرَدَةُ والطَّرِيدَة.
      وثَوْبٌ طَرائد، عن اللحياني، أَي خَلَقٌ.
      ويوم طَرَّادٌ ومُطَرَّدٌ: كاملٌ مُتَمَّم؛

      قال: إِذا القَعُودُ كَرَّ فيها حَفَدَا يَوْماً، جَديداً كُلَّه، مُطَرَّدا

      ويقال: مَرَّ بنا يومٌ طَرِيدٌ وطَرَّادٌ أَي طويلٌ.
      ويومٌ مُطَرَّدٌ أَي طَرَّادٌ؛ قال الجوهري: وقول الشاعر يصف الفرس: وكأَنَّ مُطَّرِدَ النَّسِيم، إِذا جرى بَعْدَ الكَلالِ، خَلِيَّتَا زُنْبُورِ يعني به الأَنْفَ.
      والطَّرَدُ: فِراخُ النحلِ، والجمع طُرُود؛ حكاه أَبو حنيفة.
      والطَّرِيدَةُ: أَصلُ العِذْق.
      والطَّرِيدُ: العُرْجُون.
      والطَّرِيدَةُ: بُحَيْرَةٌ من الأَرضِ قلِيلَة العَرْضِ إِنما هي طَريقَة.
      والطَّرِيدَةُ: شُقَّةٌ من الثَّوب شُقَّتْ طولاً.
      والطَّرِيدَة: الوَسيقَة من الإِبل يُغِيرُ عليها قومٌ فَيَطْرُدُونها؛ وفي الصحاح: وهو ما يُسْرَقُ من الإِبل.
      والطَّرِيدَة: الخُطَّة بين العَجْبِ والكاهِلِ؛ قال أَبو خراش: فَهَذَّبَ عنها ما يَلي البَطْنَ، وانْتَحَى طَرِيدَةَ مَتْنٍ بَيْنَ عَجْبٍ وكاهِلِ والطَّريدَةُ: لُعْبَةُ الصِّبْيانِ، صِبْيانِ الأَعراب، يقال لها المَاسَّةُ والمَسَّةُ، وليست بِثَبَت؛ وقال الطِّرِمَّاح يَصِفُ جَواري أَدرَكْنَ فَتَرَفَّعْن عن لَعِب الصّغار والأَحداث: قَضَتْ من عَيَافٍ والطَّريدَةِ حاجةً،فهُنَّ إِلى لَهْوِ الحديث خُضُوعُ وأَطْرَدَ المُسابِقُ صاحِبَه:، قال له إِن سَبَقْتَني فلك عليّ كذا.
      وفي الحديثِ: لا بأْسَ بالسِّباق ما لم تُطْرِدْه ويُطْرِدْك.
      قال الإِطْرادُ أَن تقولَ: إِن سَبَقْتَني فلك عليّ كذا، وإِن سَبَقْتُكَ فلي عليك كذا.
      قال ابن بُزُرج: يقال أَطْرِدْ أَخاك في سَبَقٍ أَو قِمارٍ أَو صِراعٍ فإِن ظَفِرَ كان قد قضى ما عليه، وإِلا لَزِمَه الأَوَّلُ والآخِرُ.
      ابن الأَعرابي: أَطْرَدْنا الغَنَم وأَطْرَدْتُمْ أَي أَرْسَلْنا التُّيوس في الغنم.
      قال الشافعي: وينبغي للحاكم إِذا شَهِدَ الشهودُ لرجل على آخر أَن يُحْضِرَ الخَصْم، ويَقْرأَ عليه ما شهدوا به عليه، ويُنْسِخَه أَسماءَهم وأَنسابهم ويُطْرِدَه جَرْحَهم فإِن لم يأْتِ به حَكَمَ عليه؛ قال أَبو منصور: معنى قوله يُطْرِدَه جرحهم أَن يقول له: قد عُدِّلَ هؤُلاءِ الشهودُ، فإِن جئتَ بجرحهم وإِلا حَكَمْتُ عليك بما شهدوا به عليك؛ قال: وأَصله من الإِطْرادِ في السِّباق وهو أَن يقول أَحد المتسابقين لصاحبه: إِن سبقْتني فلك عليّ كذا، وإِن سَبَقْتُ فلي عليك كذا، كأَنَّ الحاكم يقول له: إِن جئت بجرح الشُّهودِ وإِلا حكمت عليك بشهادتهم.
      وبنو طُرُودٍ: بَطْن وقد سَمَّتْ طَرَّاداً ومُطَرِّداً.
      "
  5. طَرْدُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ طَرْدُ وطَرَدُ: الإِبعادُ، وضَمُّ الإِبِلِ من نَواحيها.
      ـ طَرِدُ: الماءُ الطَّرْقُ لما خاضَتْه الدَّوابُّ،
      ـ طَرَدُ: مُزاولَةُ الصَّيْدِ.
      ـ طَرَدْتُه: نَفَيْتُه عَنِّي.
      ـ طَريدُ: العُرْجونُ، والذي يُولَدُ بَعْدَكَ، وأنتَ أيضاً: طريدُه.
      ـ طَريدُ من الأَيَّامِ: الطويلُ، كالطَّرَّادِ والمُطَرَّدِ،
      ـ طَريدانِ: اللَّيلُ والنهارُ.
      ـ طَريدَةُ: ما طَرَدْتَ من صَيْدٍ أو غيرِه، وما يُسْرَقُ من الإِبِلِ، وقَصَبَةٌ فيها حُزَّةٌ تُوضَعُ على المَغازِلِ والقِداحِ، فَتُبْرَى بها، والطَّريقةُ القليلةُ العَرْضِ من الكَلأَ والأرضِ، وشُقَّةٌ مُسْتطيلةٌ من الحَريرِ، ولُعْبَةٌ تُسَمِّيها العامَّةُ: المَسَّةَ والضَّبْطة، فإذا وقَعَتْ يَدُ اللاَّعِبِ من آخَرَ على بَدَنِهِ، رأسِه أو كَتِفِه، فهي المَسَّةُ، وإذا وقَعَتْ على الرِّجْلِ، فهي الأَسْنُ، وخِرْقَةٌ تُبَلُّ ويُمْسَحُ بها التَنُّور، كالمِطْرَدَةِ.
      ـ طِرَادٌ ومِطْرَدٌ: رُمْحٌ قصيرٌ.
      ـ طَرَّادُ: سفينةٌ صغيرةٌ سريعةٌ، ومَنْ يُطَوِّلُ على الناسِ القِراءَةَ حتى يَطْرُدَهُم، واسْمُ جَماعةٍ.
      ـ طَرَّادُ من المَكانِ: الواسِعُ،
      ـ طَرَّادُ من السُّطوحِ: المُسْتَوِي المُتَّسِعُ،
      ـ طُرَّادٌ: موضع.
      ـ طِرْدَةُ: مُطارَدَةُ الفارسين مَرَّةً واحِدةً.
      ـ بنو طَريدٍ، وبنو مَطْرودٍ: بَطْنانِ.
      ـ طُرْدينُ: طعامٌ لِلأَكْرادِ.
      ـ مَطْرَدَةُ ومِطْرَدَةُ: مَحَجَّةُ الطريقِ.
      ـ طَرَدْتُهُمْ: أتَيْتُهُم، وجُزْتُهُم.
      ـ تَطْريدُ السَّوْطِ: مَدُّه.
      ـ أطْرَدَهُ: أمَرَ بِطَرْدِه، أو بإِخْراجِه عن البَلَدِ، وقال له: إن سَبَقْتَنِي فَلَكَ عَلَيَّ كذا، وإن سَبَقْتُكَ فلي عليكَ كذا.
      ـ مُطارَدَةُ الأَقْرانِ: حَمْلُ بعضِهم على بعضٍ، وهُمْ فُرْسانُ الطِّرادِ.
      ـ اسْتَطْرَدَ له: كأنَّه نوعٌ من المَكيدَةِ.
      ـ مَطارِدُ: جبالٌ بِتِهامةَ.
      ـ اطَّرَدَ الأَمْرُ: تَبعَ بعضُه بعضاً، وجَرَى،
      ـ اطَّرَدَ الأَمْرُ: اسْتَقامَ.
  6. الطَّرِيدَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الطَّرِيدَةُ : المطرودةُ.
      و الطَّرِيدَةُ ما طَرَدْتَ من صيْدٍ أَوْ غَيْرهِ.
      و الطَّرِيدَةُ الخُطَّةُ بين العَجْب والكاهِلِ.
      و الطَّرِيدَةُ الطريقَةُ القليلَةُ العَرْض من الكلإِ ومن الأرض.
      و الطَّرِيدَةُ شُقَّةٌ من الثَّوبِ قُدَّتْ طُولاً.
      و الطَّرِيدَةُ خِرْقَةٌ تُبَلُّ ويُمْسَحُ بها التَّنُّورُ.
      و الطَّرِيدَةُ قصبَةٌ فيها حُزَّةٌ توضَعُ على المغازل والقِداح فتنحتُ الطَّرِيدَةُ عليها وتُبْرَى بها.
  7. طَرِيدٌ (المعجم الغني)

    • جمع: طَرَائِدُ. [ط ر د].
      1. :-خَرَجَ مِنْ قَرْيَتِهِ طَرِيداً :- : هَارِباً أَوْ مَطْرُوداً.
      2. :-هُوَ طَرِيدُ أَخِيهِ :- : وُلِدَ بَعْدَهُ. :-كُلٌّ مِنْهُمَا طَرِيدُ الآخَرِ.
      3. :-الطَّرِيدَانِ :- : اللَّيْلُ وَالنَّهَارُ.
      4. :-تَعَقَّبَ الطَّرِيدَةَ :- : مَا يُطَارِدُهُ الصَّيَّادُ مِنْ صَيْدٍ.
      5. :-عَادَ بِلا طَرَائِدَ :- : بِلا صَيْدٍ.
  8. اطَّردَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • اطَّردَ يطَّرِد ، اطِّرادًا ، فهو مُطَّرِد :-
      • اطَّرد الكلامُ ونحوُه جرى مجرىً واحدًا، تتابعَ فاستقام وتماثلت أحكامُه :-اطَّرَد النهرُ: تتابع جريان مائه، - اطَّرد الأمرُ/ معدل النموّ:-
      • باطِّراد: بتتابع وبصورة منتظمة.
      • اطَّردت القاعدةُ: عمّت وخلَت من الشذوذ :-اطّردت النظريّةُ.
      • اطَّرد القياسُ: دار الحكمُ فيه مع الوصف وجودًا وعَدَمًا.
  9. انطردَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • انطردَ من ينطرد ، انطرادًا ، فهو مُنطرِد ، والمفعول مُنْطرَد منه :-
      • انطرد الشَّخصُ من عمله مُطاوع طرَدَ1 وطرَدَ2: أُبْعِد ونُحِّي، فُصِل منه.
  10. طاردَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • طاردَ يُطارِد ، مُطارَدةً ، فهو مُطارِد ، والمفعول مُطارَد :-
      • طارَدَ مُجرمًا هاربًا لاحقه محاولاً الإمساك به :-طارد اللِّصَّ بكل قوته، - طارَد الطائرة بالأجهزة الحديثة، - طارد الأسد فريسته.


  11. طرَّدَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • طرَّدَ يُطرِّد ، تَطْرِيدًا ، فهو مُطَرِّد ، والمفعول مُطَرَّد :-
      • طرَّده بالغ في طَرْدِه.
  12. طريدة (المعجم الرائد)
    • طريدة - ج، طرائد
      1- طريدة : مؤنث طريد. 2- طريدة : مطرودة. 3- طريدة : ما طرد من صيد أو غيره. 4- طريدة : ما يسرق من الجمال. 5- طريدة : خرقة تبل ويمسح بها التنور. 6- طريدة : قطعة مستطيلة من الحرير أو نحوه.
  13. طارَدَهُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • طارَدَهُ مطارَدَةً، وطِرَادًا: حمل عليه.
      و طارَدَهُ اشتدَّ في طَلَبِه ليُدرِكَه.
      و طارَدَهُ دافَعَهُ.
      و طارَدَهُ سابقه في مطاردةِ شيء.
  14. طَرَدَهُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • طَرَدَهُ طَرَدَهُ ُ طَرْدًا: نحّاه استخفافًا به أَو عقابًا له.
      و طَرَدَهُ المغيَرَ ونحوَه: هزَمَه وساقَهُ.
      الدوابَّ: ضَمَّها من أَطرافِها.
      و طَرَدَهُ القَاعدةَ والحكمَ: أَرسله عامًّا.
      و طَرَدَهُ بَصَرَهُ في أَثَرِ القوم: أرسله.
      و طَرَدَهُ المولودُ أَخاه: وُلِدَ بعده.
      و طَرَدَهُ القومَ ونحوَهم: أَتى عليم وجازَهُمْ.
      و طَرَدَهُ الصيدَ طَرَدًا: عالَجَهُ يحاول صيدَه.
  15. تطاردَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)

    • تطاردَ يتطارد ، تَطَارُدًا ، فهو مُتَطَارِد :-
      • تطارد الخصمان لاحق كلٌّ منهما الآخر للإمساك به.
  16. إِطَّرَد (المعجم الرائد)
    • إطرد - اطرادا
      1- إطرد الأمر : تتابع «اطرد نجاحه». 2- إطرد الأمر : تسلسل «اطرد الحديث». 3- إطرد النهر : تتابع جريانه. 4- إطرد : إبتعد.
  17. أطرد (المعجم الرائد)
    • أطرد - إطرادا
      1- أطرده : جعله طريدا. 2- أطرده عن البلد أو منه : أمر بطرده وإبعاده. 3- أطرده : راهنه في سبق أو قمار.
  18. طارَد (المعجم الرائد)
    • طارد - مطاردة وطرادا
      1- طاردهه جم عليه. 2- طارده : لحق به من مكان إلى آخر للقبض عليه أو الإيقاع به «طارد الشرطي المجرم».
  19. أَطْرَدَهُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • أَطْرَدَهُ : جعله طريدًا.
      و أَطْرَدَهُ فلانًا عن البلدِ ونحوه أو منه: أَمَرَ بطردهِ وإبعادهِ.
      و أَطْرَدَهُ صاحبَه: راهنَهُ في سَبْقٍ أَو قِمارٍ أَو صِرَاع.


  20. الطَّرَدُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الطَّرَدُ : مزاولة الصَّيد.
      يقولون: هذا يومُ الطَّرَدِ.
      و الطَّرَدُ فراخ النَّحْلِ. والجمع : طُرُودٌ.
  21. الطَّرِيدُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الطَّرِيدُ : المَطْرُودُ.
      و الطَّرِيدُ الذي يُولَدُ بعد أَخيه، وكلٌّ منهما طريدُ الآخرِ.
  22. الطَّرْدُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الطَّرْدُ : ما يُرْسَلُ من البضاعة وغيرها في البريد ونحوه من ناحيةٍ إِلى أخرى.
      وهو في الأَصل مصدرٌ ثم أُطْلِقَ عَلَى المَطْرُودِ .
      و الطَّرْدُ (في الطب) : الإخراج قسرًا. والجمع : طُرُودٌ.
  23. الطِّرَادُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الطِّرَادُ الطِّرَادُ فُرسانُ الطِّرَادِ: هم الذين يحملُ بعضُهم على بعْض في الحرب ونحوِها.
      ويقال: مَشَى طِرَادًا: مُسْتقيمًا.


  24. المَطْرَدَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المَطْرَدَةُ : مكانُ الطِّرَادِ.
      و المَطْرَدَةُ مَحَجَّةُ الطَّريقِ. والجمع : مَطارِدُ.
  25. إِستَطرَد (المعجم الرائد)
    • إستطرد - استطرادا
      1- إستطرد : كلاما : ساق كلاما ومنه انتقل إلى كلام آخر. 2- إستطرد اليه الأمر : وصل. 3- إستطرد له في الحرب : فر منه حيلة ومكيدة ثم حمل عليه.


معنى بطرخون في قاموس معاجم اللغة

تاج العروس

الطَّرْخَة بفتح فسكون . . شِبْهُ حَوْضٍ كَبِيرٍ واسع يُتَّخذ عِنْدَ مَخْرَجِ القَنَاةِ يَجْتَمع فيه الماءُ ثمّ يَنفجر منه إِلى المَزرَعَة . وهو دَخيلُ ليستْ فارِسيّةً لَكْنَاءَ ولا عَرَبِيَّةً محضةً . وطَرْخَانُ بالفتح ولا تَضُمُّ أَنْتَ ولا تَكسِر وإِنْ فَعَلَهُ المُحدِّثُونَ والصواب الاقتصار على الفتح : اسمٌ للرَّئيسِ الشَّرِيفِ في قومه والذي لا يُؤخَذ منه الخراجُ أَشار إِليه مُلاّ عليّ القاري لُغة خُرَاسَانِيَّةٌ فارِسِيّة قال شيخُنا : وبأْتي للمصنّف في بطرق أَنّ الطَّرْخان الّذي يكون تحْت يَدِه خَمسةُ آلافِ رجُل وهو دون البِطْرِيق ج طَرَاخِنَةٌ . والطَّرْخُونُ : نَبَاتٌ معَرَّبٌ أَصْلُ عُرُوقِهِ العاقِرْقَرْحَا ومن خواصّه أَنّه قاطِعٌ شَهْوَةَ الباهِ ليبُوستِه . وطِرِّيخٌ كَسِكِّينٍ : سَمَكٌ صِغَارٌ تُعالَجُ بالمِلْحِ وتُؤْكَل . وطَرْخَاباذُ : ة بجُرْجَانَ

لسان العرب
الطَّرخَة ماجِلٌ يتخذ كالحوض الواسع عند مخرج القناة يجتمع فيها الماء ثم يتفجر منها إِلى المزرعة وهو دخيل ليست فارسية لكناء ولا عربية محضة وطَرْخان اسم للرجل الشريف بلغة أَهل خراسانت والجمع الطَّراخِنة


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: