وصف و معنى و تعريف كلمة بطريها:


بطريها: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ باء (ب) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على باء (ب) و طاء (ط) و راء (ر) و ياء (ي) و هاء (ه) و ألف (ا) .




معنى و شرح بطريها في معاجم اللغة العربية:



بطريها

جذر [بطر]

  1. طَرَّرَ: (فعل)
    • طَرَّرْتُ، أُطَرِّرُ، مصدر تَطْرِيرٌ
    • طَرَّرَ : اتَّخَذَ أَو عَمِلَ طُرَّةٌ،
    • طرَّر الثَّوْبَ: جَعَلَ له طُرَّةٌ
  2. طُرَر: (اسم)
    • طُرَر : جمع طُرّة
  3. طُرُر: (اسم)
    • طُرُر : جمع طَرور
  4. طَرور: (اسم)
    • الجمع : طُرُرٌ ، و طِرَارٌ
    • الطَّرُورُ : طُرَّةُ الجارية ونحوُها


  5. طَرّار: (اسم)
    • الطَّرَّارُ : النَّشَّالُ يَشُقُّ ثوبَ الرَّجُلِ وبَسُلُّ ما فيه
  6. طِرَار: (اسم)
    • طِرَار : جمع طَرور
  7. طِرَار: (اسم)
    • طِرَار : جمع طَّرِيْرُ
  8. طِرار: (اسم)
    • طِرار : جمع طُرّة
  9. طُرُور: (اسم)
    • طُرُور : جمع طُّرَّةُ
  10. طُرور: (اسم)


    • طُرور : مصدر طَرَّ
  11. طرير: (اسم)
    • الطّريرُ : المطْرُورُ
    • الطّريرُ: ذو المنْظَرِ والرُّواءِ والهيئةِ الحسنةِ
    • الطّريرُ :الذي طَرَّ وطلَعَ شاربُه
  12. مطرور: (اسم)
    • مطرور : اسم المفعول من طَرَّ
  13. أُطرار: (اسم)
    • أُطرار : جمع طُرّ
  14. أَطْرار: (اسم)
    • أَطْرار : جمع طُّرَّةُ
  15. تَطْرِير: (اسم)
    • تَطْرِير : مصدر طَرَّرَ
  16. طارّة: (اسم)


    • لُعْبَةُ الطَّارَّةِ : عَجَلَةٌ خَفِيفَةٌ مِنَ اللَّوْحِ أَوِ النَّيْلونُ يَدْفَعُهَا الأَطْفَالُ أَمَامَهُمْ بِعَصاً تَجْعَلُهَا تَتَدَحْرَجُ، وَتَجْعَلُهُمْ يَجْرُونَ وَرَاءهَا
  17. طارة: (اسم)
    • طارة المُنْخُل : إطاره، الخشب المحيط به
    • آلة من آلات الطرب كالدُّف
  18. بِطرير: (اسم)
    • البِطْرير : الصخَّاب الطَّويل اللِّسان
    • البِطْرير المتمادي في غَيّه
  19. أَطْرَار: (اسم)
    • أَطْرَار :جمع طُّرّ
  20. طُرَر: (اسم)
    • طُرَر :جمع طُرّة
  21. طِرار: (اسم)
    • طِرار :جمع طُرّة
  22. بطاريرُ: (اسم)


    • بطاريرُ : جمع بِطْرير
  23. بَطريك: (اسم)
    • الجمع : بَطارِكُ و بَطارِكَة و بَطاريكُ
    • البَطْرِيك : البَطْرَك
    • بَطْرك، بطْريَرْك، لقب يُطلق في المسيحيّة على رئيس رؤساء الأساقِفة على أقطار معيّنة أو في طائفة من الطوائف، ودونه المطران
    • بَطْريك)
  24. الطَّرَّار: (مصطلحات)
    • النشال الذي يشق الجيوب والهمايين ويستل ما فيها. (فقهية)
  25. الطَّرَّار: (مصطلحات)
    • بوزن فعال من طر الشيء. (فقهية)
,
  1. طرر (المعجم لسان العرب)
    • "طَرَّهم بالسيف يطُرُّهم طرّاً، والطَّرُّ كالشَّلّ، وطَرّ الإِبلَ يطُرُّها طَرّاً: ساقها سوقاً شديداً وطردَها.
      وطَرَرْت الإِبلَ: مثل طَرَدْتها إِذا ضمَمْتها من نواحيها.
      قال الأَصمعي: أَطَرَّه يُطِرُّه إِطْرَاراً إِذا طرَدَه؛ قال أَوس: حتى أُتِيحَ له أَخُو قَنَص شَهْمٌ، يُطِرُّ ضَوارِياً كثبا

      ويقال: طَرَّ الإِبلَ يَطُرّها طَرّاً إِذا مَشَى من أَحد جانبيها ثم مِنَ الجانبِ الآخر ليُقوِّمَها.
      وطُرَّ الرجلُ إِذا طُرِدَ.
      وقولُهم جاؤوا طُرّاً أَي جميعاً؛ وفي حديث قُسّ: ومَزاداً المَحْشَر الخلقِ طُرّا أَي جميعاً، وهو منصوب على المصدر أَو الحال.
      قال سيبويه: وقالوا مررت بهم طُرّاً أَي جميعاً؛ قال: ولا تستعمل إِلا حالاً واستعملها خَصِيبٌ النصرانيّ المُتَطبِّب في غير الحال، وقيل له: كيف أَنت؟ فقال: أَحْمَدُ الله إِلى طُرِّ خَلْقِه؛ قال ابن سيده: أَنْبأَني بذلك أَبو العلاء.
      وفي نوادر الأَعراب: رأَيت بني فلان بِطُرٍّ إِذا رأَيتهم بأَجْمَعِهم.
      قال يونس: الطُّرُّ الجماعُة.
      وقولُهم: جاءني القومُ طُرّاً منصوب على الحال.
      يقال: طَرَرْتُ القومَ أَي مررت بهم جميعاً.
      وقال غيره: طُرّاً أُقيم مُقامَ الفاعل وهو مصدر، كقولك: جاءني القوم جميعاً.
      وطَرَّ الحديدةَ طَرّاً وطُرُوراً: أَحَدَّها.
      وسِنانٌ طَرِيرٌ ومَطْرُورٌ: مُحَدَّد.
      وطَرَرْت السَّنانَ: حَدَّدْته.
      وسَهْمٌ طَرِيرٌ: مَطْرُورٌ.
      ورجلٌ طَرِيرٌ: ذو طُرّةٍ وهيئةٍ حسنَةٍ وجَمال.
      وقيل: هو المُستقبل الشباب؛ ابن شميل: رجل جَمَِيلٌ طَرِيرٌ.
      وما أَطَرَّه أَي ما أَجْمَلَه وما كان طَرِيراً ولقد طَرَّ.
      ويقال: رأَيت شيخاً جميلاً طَرِيراً.
      وقوم طِرارٌ بَيِّنُو الطَّرَارةِ، والطَّرِيرُ: ذو الرُّواء والمَنْظَرِ؛ قال العباس بن مرداس، وقيل المتلمس: ويُعْجِبُك الطَّرِيرُ فَتَبْتَلِيه،فيُخْلِفُ طَنَّكَ الرجلُ الطَّرِيرُ وقال الشماخ: يا رُبَّ ثَوْرٍ برِمالِ عالِجِ،كأَنه طُرَّةُ نجمٍ خارِجِ،في رَبْرَبٍ مِثْلَ مُلاءِ الناسجِ ومنه يقال: رجل طرير.
      ويقال: اسْتَطَرَّ إِتْمام الشكير..‏.
      ‏(* هنا بياض بالأصل، وبهامشه مكتوباً بخط الناسخ: كذا وجدت وبإزائه مكتوباً ما نصه: العبارة صحيحة كتبه محمد مرتضى اهـ).
      الشعر أَي أَنبته حتى بلغ تمامَه؛ ومنه قول العجاج يصف إِبلاً أَجْهَضَتْ أَولادَها قبل طُرُور وبَرَها: والشَّدَنِيَّات يُساقِطْنَ النُّعَرْ،خُوصَ العُيونِ مُجْهَضات ما اسْتَطَرْ،منهن إِتمامُ شَكِيرٍ فاشْتَكَرْ،بِحاجبٍ ولا قَفاً ولا ازْبأَرْ،مِنْهُنَّ سِيسَاءُ ولا اسْتَغْشَى الوَبَرْ اسْتَغْشَى: لَبِسَ الوَبَرَ، أَي ولا لَبِسَ الوبَرَ.
      وطَرَّ حَوْضَه أَي طَيّنَه.
      وفي حديث عطاء: إِذا طَرَرْتَ مَسْجِدَكَ بِمَدَرٍ فيه رَوْثٌ فلا تُصَلِّ فيه حتى تَغْسِلَه السماءُ، أَي إِذا طَيَّنْته وزَيَّنْته، من قولهم: رجل طَرِيرٌ أَي جميل الوجه.
      ويكون الطَّرُّ الشَّقُّ والقَطْعَ؛ ومنه الطَّرَّارُ.
      والطَّرُّ: القطع، ومنه قيل للذي يقطع الهَمَايِينَ: طَرَّارٌ، وفي الحديث: أَنه كان يَطُرُّ شارِبَه؛ أَي يَقُصُّهُ.
      وحديث الشعبي: يُقْطَعُ الطَّرَّار، وهو الذي يَشُقُّ كُمَّ الرجلِ ويَسُلّ ما فيه، من الطَّرّ وهو القطع والشَّقُّ.
      يقال: أَطَرَّ اللهُ يَدَ فلانٍ وأَطَنَّهَا فَطَرَّتْ وطَنَّتْ أَي سقطت.
      وضربه فأَطَرَّ يدَه أَي قطعها وأَنْدَرَهَا.
      وطَرَّ البُنيانَ: جَدَّده.
      وطَرَّ النبتُ والشاربُ والوَبَرُ يَطُرُّ، بالضم، طَرّاً وطُرُوراً: طلَع ونبَت؛ وكذلك شعرُ الوحشيّ إِذا نَسَلَه ثم نبت؛ ومنه طَرَّ شاربُ الغلامِ فهو طارٌّ.
      والطُّرَّى: الأَتانُ.
      والطُّرَّى: الحِمارُ النشيط.
      الليث: الطُّرَّةُ طُرّةُ الثوبِ، وهي شِبْهُ عَلَمين يُخاطانِ بجانبي البُرْدِ على حاشيتِه.
      الجوهري: الطُّرَّةُ كُفّةُ الثوبِ، وهي جانِبُه الذي لا هُدْبَ له.
      وغلام طارٌّ وطَرِيرٌ: كما طَرَّ شاربُه.
      التهذيب: يقال طَرَّ شاربُه،وبعضهم يقول طُرَّ شاربُه، والأَول أَفصح.
      الليث: فتًى طارٌّ إِذا طَرَّ شاربُه.
      والطَّرُّ: ما طلَع من الوَبَر وشعَرِ الحِمار بعد النُّسول.
      وفي حديث علي، كرم الله وجهه: أَنه قام من جَوْزِ الليل وقد طُرَّت النجومُ أَي أَضاءت؛ ومنه سيف مَطْرُور أَي صَقِيل، ومن رواه بفتح الطاء أَراد: طلَعت، من طَرَّ النباتُ يَطِرّ إِذا نبت؛ وكذلك الشاربُ.
      وطُرَّةُ المَزادةِ والثوبِ: عَلَمُهما، وقيل: طُرَّةُ الثوب موضعُ هُدْبه، وهي حاشيته التي لا هدب لها.
      وطُرَّةُ الأَرض: حاشيتُها.
      وطُرَّةُ كل شيء: حرفُه.
      وطُرّةُ الجارية: أَن يُقْطَع لها في مُقَدِّم ناصيتها كالعَلَم أَو كالطُّرّة تحت التاج، وقد تُتّخذ الطُّرَّة من رامَِكٍ، والجمع طُرَرٌ وطِرَارٌ، وهي الطُّرُورُ.
      ويقال: طَرَّرَتِ الجاريةُ تَطْرِيراً إِذا ‏اتخَذَت لنفسها طُرَّةً.
      وفي الحديث عن ابن عمر، قال: أَهْدى أُكَيْدِرُ دُومةَ إِلى رسول الله، صلى الله عليه وسلم، حُلَّةً سِيَراءَ فأَعطاها عُمَرَ، رضي الله عنه، فقال له عمرُ: أَتُعْطِينِيها وقد قلتَ أَمْسِ في حُلَّةِ عُطارِدٍ ما قلتَ؟ فقال له رسول الله، صلى الله عليه وسلم: لم أُعْطِكَها لتَلْبَسَها وإِنما أَعْطَيتُكَها لِتُعْطِيهَا بعض نسائِكَ يَتّخِذْنها طُرَّاتٍ بينهن؛ أَراد يقطعنها ويتخذنها سُيوراً؛ وفي النهاية أَي يُقَطّعنها ويتخذنها مَقانِع، وطُرّات جمعُ طُرّة؛ وقال الزمخشري؛ يتخذْنها طُرّات أَي قِطَعاً، من الطَّرّ، وهو القطع.
      والطُّرَّةُ من الشعر: سميت طُرّةً لأَنها مقطوعة من جملته.
      والطَّرَّةُ، بفتح الطاء: المرّةُ، وبضم الطاء: اسمُ الشيء المقطوع بمنزلة الغَرْفةِ والغُرْفة؛ قال ذلك ابن الأَنباري.
      والطُّرّتَانِ من الحمار وغيره: مَخَطُّ الجَنْبين؛ قال أَبو ذؤيب يصف رامياً رمَى عَيْراً وأُتُناً: فَرَمَى فأَنْفَذَ من نَحُوصٍ عائطٍ سَهْماً، فأَنْفَذَ طُرّتيهِ المَنْزَعُ والطُّرّة: الناصية.
      الجوهري: الطُّرّتَانِ من الحمار خطَّان أَسْوَدانِ على كتفيه، وقد جعلهما أَبو ذؤيب للثور الوحشي أَيضاً؛ وقال يصف الثور والكلاب: يَنْهَشْنه ويَذُودُهُنَّ ويَحْتَمِي،عَبْل الشَّوَى بالطُّرّتَيْنِ مُولّع وطُرّةُ مَتْنِه: طريقتُه؛ وكذلك الطُّرّةُ من السحاب؛ وقول أَبي ذؤيب: بَعِيد الغَزاةِ، فما إِنْ يَزا لُ مُضْطَمِراً طُرّتاه طَلِيحَ؟

      ‏قال ابن جني: ذهب بالطُّرّتين إِلى الشَّعَر؛ قال ابن سيده: وهذا خطأٌ لأَن الشَّعَر لا يكون مُضْطَمِراً وإِنما عَنَى ضُمْرَ كَشْحَيه، يمدح بذلك عبدالله بن الزبير.
      قال ابن جني: ويجوز أَيضاً أَن تكون طُرَّتاه بدلاً من الضمير في مُضْطَمِراً، كقوله عز وجل: جَنّاتِ عَدْنٍ مُفَتّحة لهم الأَبوابُ؛ إِذا جعلتَ في مُفَتّحةً ضميراً وجعلت الأَبواب بدلاً من ذلك الضمير، ولم تكن مُفَتّحةً الأَبوابُ منها على أَن تُخْلِيَ مفتحة من ضمير.
      وطُرَرُ الوادِي وأَطْرارُه: نواحِيه، وكذلك أَطْرارُ البلادِ والطريق،واحدها طُرٌّ؛ وفي التهذيب: الواحدةُ طُرّةٌ.
      وطُرّةُ كل شيء: ناحيتُه.
      وطُرّةُ النهرِ والوادي: شفيرُه.
      وأَطْرارُ البلادِ: أَطرافُها.
      وأَطَرّ أَي أَدَلّ.
      وفي المثل: أَطِرِّي إِنك ناعِلةٌ، وقيل: أَطِرِّي اجْمَعي الإِبل، وقيل: معناه أَدِلِّي: فإِن عليك نَعْلين، يضرب للمذكر والمؤنث والاثنين والجمع على لفظ التأْنيث لأَن أَصل المثل خُوطِبَت به امرأَة فيجري على ذلك.
      التهذيب: هذا المثل يقال في جَلادةِ الرجلِ، قال: ومعناه أَي ارْكَب الأَمرَ الشديد فإِنك قَوِيٌّ عليه.
      قال: وأَصل هذا أَن رجلاً، قاله لِرَاعيةٍ له، وكانت ترعى في السُّهولة وتترك الحُزُونة، فقال: ‏لها: أَطِرِّي أَي خُذي في أَطْرارِ الوادي، وهي نواحيه، فإِنَّكِ ناعِلةٌ: فإِن عليك نعلين، وقال أَبو سعيد: أَطِرِّي أَي خُذي أَطْرارَ الإِبل أَي نواحيها، يقول: حُوطِيها من أَقاصيها واحفظيها، يقال طِرِّي وأَطِرِّي؛ قال الجوهري: وأَحسبه عَنى بالنَّعْلَين غِلَظَ جِلْدِ قَدَمَيْها.
      وجَلَبٌ مُطِرٌّ: جاء من أَطْرار البلاد.
      وغَضَبٌ مُطِرٌّ: فيه بعضُ الإِدْلالِ، وقيل: هو الشديد.
      وقولهم: غَضَبٌ مُطِرٌّ إِذا كان في غير موضعه وفيما لا يُوجِبُ غَضَباً؛ قال الحُطيئة: غَضِبْتُمْ عَلَينا أَن قَتَلْنا بِخَالِدٍ،بَني مالِكٍ، ها إِنَّ ذا غَضَبٌ مُطِرْ ابن السكيت: يقال أَطَرَّ يُطِرُّ إِذا أَدَلَّ.
      ويقال: جاء فلان مُطِرّاً أَي مُسْتَطِيلاً مُدِلاًّ.
      والإِطْرارُ: الإِغْراءُ.
      والطَّرَّةُ: الإِلْقاحُ من ضَرْبة واحدة.
      وطَرَّتْ يداه تَطِرّ وتَطُرُّ: سقطَتْ،وتَرَّت تَتُِرّ وأَطَرَّها هو وأَتَرَّها.
      وفي حديث الاستسقاء: فنشَأَت طُرَيْرةٌ من السحاب، وهي تصغير طُرَّةٍ،وهي قِطْعة منها تَبْدُو من الأُفُق مستطيلة.
      والطُّرَّةُ: السحابةُ تَبْدُو من الأُفُق مستطيلة؛ ومنه طُرَّةُ الشعَرِ والثوابِ أَي طَرَفُه.
      والطَّرُّ: الخَلْسُ، والطَّرُّ: اللَّطْمُ؛ كلتاهما عن كراع.
      وتكلم بالشيء من طِرَارِه إِذا اسْتَنْبَطَه من نفسه.
      وفي الحديث:، قالت صَفِيّةُ لعائشة، رضي الله عنهما: مَنْ فِيكُنَّ مِثْلي؟ أَبي نَبِيٌّ وعَمِّي نَبِيٌّ وزَوْجِي نَبِيٌّ؛ وكان علّمها رسول الله، صلى الله عليه وسلم، ذلك، فقالت عائشة رضي الله عنها: ليس هذا الكلامُ من طِرارِكِ.
      والطَّرْطَرةُ: كالطَّرْمذة مع كثرة كلام.
      ورجل مُطَرْطِرٌ: من ذلك.
      وطَرْطَر: موضع؛ قال امرؤ القيس: أَلا رُبَّ يوم صالحٍ قد شَهِدْته،بِتاذِفَ ذاتِ التلّ من فَوقِ طَرْطَرَا

      ويقال: رأَيت طُرّة بني فلان إِذا نظرت إلي حِلَّتِهم من بعيد فآنَسْتَ بيوتَهم.
      أَبو زيد: والمُطَرَّةُ العادةُ، بتشديد الراء، وقال الفراء: مخففة الراء.
      أَبو الهيثم: الأَيَطْلُ والطَّرّةُ والقُرُبُ الخاصرة، قيّده في كتابه بفتح الطاء.
      الفراء وغيره: يقال للطَّبقِ الذي يؤكل عليه الطعام الطِّرِّيانُ بوزن الصِّلِّيان، وهي فِعْليان من الطَّرّ.
      ابن الأَعرابي: يقال للرجل طُرْطُرْ إِذا أَمَرْتَه بالمجاورة لبيت الله الحرام والدوامِ على ذلك.
      والطُّرْطُورُ: الوَغْدُ الضعيفُ من الرجال، والجمع الطَّراطِيرُ؛ وأَنشد: قد عَلِمتْ يَشْكُرُ مَنْ غُلامُها،إِذا الطَّراطِيرُ اقْشَعَرَّ هامُها ورجل طُرْطُورٌ أَي دقيق طويل.
      والطُّرْطورُ.
      قَلَنْسوة للأَعراب طويلة الرأْس.
      "
  2. الطَرُّ (المعجم القاموس المحيط)


    • ـ الطَرُّ: الشَّدُّ، والسَّوْقُ الشديدُ، وضَمُّ الإِبِلِ من نَواحِيها، وتَحْديدُ السِّكِّينِ وغيرِها، كالطُّرُورِ، وسِنانٌ طَرِيرٌ: مُحَدَّدٌ، وتَجْديدُ البُنْيانِ، وطُلُوعُ النَّبْتِ والشارِبِ، يَطُرُّ ويَطِرُّ، وغُلامٌ طارٌّ وطَريرٌ، كما طَرَّ شارِبهُ، والشَّقُّ، والقَطْعُ، والخَلْسُ، واللَّطْمُ، والسُّقُوطُ، يَطُرُّ ويَطِرُّ وأطَرَّهُ غيرهُ، وما طَلَعَ من الوَبَرِ وشَعَرِ الحِمارِ بعدَ النُّسُولِ.
      ـ طَرَّةُ: الخَاصِرَةُ، والإِلقاحُ من قَرْعَةٍ واحدةٍ،
      ـ طُرَّةُ: جانِبُ الثَّوْبِ الذي لا هُدْبَ له، وشَفِيرُ النَّهْرِ والوادِي، وطَرَفُ كلِّ شيءٍ، وحَرْفُه، والناصِيَةُ، وعَلَمُ الثَّوْبِ، والمَزَادَةُ،
      ـ طَرَّةُ من الحِمارِ: خُطَّتَانِ على كتِفَيْهِ، والطَّريقَةُ من السَّحابِ، وأن تَقْطَعَ للجارِيَةِ في مُقَدَّمِ ناصِيَتها كالعَلَمِ تحتَ التَّاجِ، وقد يُتَّخَذُ من رَامَكٍ، كالطُّرورِ، جَمْعُ الكُلِّ: طُرَرٌ وطِرارٌ.
      ـ أطَرَّ: أغْرَى، وقَطَعَ، وأدَلَّ.
      ـ ‘‘أطِرِّي أو طِرِّي، فإنكِ ناعِلَةٌ’‘: خُذِي طُرَرَ الوادِي، أو أدِلِّي، أو اجْمَعِي الإِبِلَ، فإنَّ عَلَيْكِ نَعْلَيْنِ، يريدُ خُشونَةَ رِجْلَيْهَا، قاله رجُلٌ لِراعِيَةٍ له كانتْ تَرْعَى في السُّهُولَةِ وتَتْرُكُ الحُزُونَةَ، يقالُ لمن يُؤْمَرُ بِرُكوبِ الأَمْرِ الشديدِ لقُوَّتِهِ.
      ـ طَريرُ: ذُو المَنظرِ والرُّواءِ.
      ـ طُرْطُورُ: الدقيقُ الطويلُ، والقَلَنْسُوَةُ تكونُ كذلِكَ، والوَغْدُ الضَّعيفُ.
      ـ طِرِّيَانُ: الخِوانُ.
      ـ مُطَرَّةُ: العادَةُ.
      ـ طَرْطَرَ: طَرْمَذَ،
      ـ طَرْطَرَ بِضَأنِه: أشْلاها.
      ـ طُرْطُرْ: أمْرٌ بِمُجاوَرَةِ بَيْتِ اللهِ الحرامِ والدَّوامِ عليها، وعندي أنَّ الصَّوابَ أن يذْكَرَ في ط و ر، ولكنَّ الأَزْهَرِيَّ وغيرَهُ ذكَرُوهُ في المُضاعَفِ، فَتَبِعْتُهُم، ونَبَّهْتُ.
      ـ طُرَّى: الأَتانُ المَطْرودَةُ.
      ـ طُرَّةُ: بلد بِإِفْريقِيَّةَ.
      ـ مُطِرُّ: فَرَسُ مُخَيَّلِ بنِ شِحْنَةَ.
      ـ طَرْطَرُ: موضع بالشأمِ.
      ـ إطْرِيرَةُ: بلد بالمَغْرِب.
      ـ اطْرَوْرَى: امْتَلأ من بِطْنَةٍ أو غَضَبٍ.
      ـ غَضَبٌ مُطِرٌّ: في غيرِ مَوْضِعِهِ، وفيما لا يوجِبُ غَضَباً.
  3. الطُّرَّةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الطُّرَّةُ : اسم الشيء المقطوع.
      و الطُّرَّةُ طرفُ كلِّ شيء وحَرْفُهُ.
      و الطُّرَّةُ شفير الوادِي وغيرِهِ.
      و الطُّرَّةُ كُفَّةُ الثّوْبِ ونحوه.
      و الطُّرَّةُ ما تطرُّه المرأةُ من الشَّعْرِ المُوفِي على جَبْهَتها وتصفِّفُه؛ وهي القُصَّةُ.
      و الطُّرَّةُ الطُّغْراء. والجمع : طُرَرٌ، وطِرارٌ.
      ويقال: بدَتْ مخايِلُ الأَمرِ.
      وطُرَرُه.
  4. طرر (المعجم مختار الصحاح)
    • ط ر ر: الطُّرَّةُ كُفة الثوب وهي جانبه الذي لا هُدب له و طُرَّةُ النهر والوادي شفيره وطرة كل شيء حرفه والجمع طُرَرٌ و الطُّرَّةُ الناصية وجاءوا طُرًّا أي جميعا و طَرَّ النبت من باب رد ومنه طر شارب الغلام فهو طَارٌّ و الطَّرُّ الشق والقطع ومنه الطَّرَّارُ و الطًّرْطُورُ بضم الطاء قلنسوة للأعراب طويلة دقيقة الرأس
  5. طرير (المعجم الرائد)
    • طرير
      1- طرير : ذو هيئة حسنة. 2- طرير : «غلام طرير» : طلع شاربه. 3- طرير : «سنان طرير» : محدد.
  6. الطّريرُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الطّريرُ : المطْرُورُ.
      و الطّريرُ ذو المنْظَرِ والرُّواءِ والهيئةِ الحسنةِ.
      و الطّريرُ الذي طَرَّ وطلَعَ شاربُه.


  7. الطُّرُّ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الطُّرُّ : الطَّرَفُ.
      و الطُّرُّ الجانِبُ والناحيةُ.
      و الطُّرُّ الحاشية.
      و الطُّرُّ الجماعةُ. والجمع : أُطرارٌ.
  8. الطَّرُورُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الطَّرُورُ : طُرَّةُ الجارية ونحوُها. والجمع : طُرُرٌ، وطِرَارٌ.
  9. طَرَّرَ (المعجم الغني)
    • [ط ر ر]. (فعل: رباعي لازم). طَرَّرْتُ، أُطَرِّرُ، مصدر تَطْرِيرٌ. :-طَرَّرَتِ الْمَرْأَةُ :- : اِتَّخَذَتْ طُرَّةً.
  10. بِطرير (المعجم الرائد)
    • بطرير
      1- بطرير : طويل اللسان. 2- بطرير : كثير الضجة والصياح. 3- بطرير : متماد المبالغ في الضلال.
  11. طَرَّر (المعجم الرائد)
    • طرر - تطريرا
      1-طررت المرأة : اتخذت «طرة»، وهي شعر مصفف على جبهتها
  12. طَرَّرَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • طَرَّرَ : اتَّخَذَ أَو عَمِلَ طُرَّةٌ، يقال: طرَّر الثَّوْبَ: جَعَلَ له طُرَّةٌ.
      وطرَّرَتِ الجاريةُ: اتَّخذت طُرَّة.
  13. طرآن (المعجم الرائد)
    • طرآن
      1- طرآن : طريق. 2- طرآن : أمر منكر
  14. الطَّرَّارُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الطَّرَّارُ : النَّشَّالُ يَشُقُّ ثوبَ الرَّجُلِ وبَسُلُّ ما فيه.
  15. طَرَّاهُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • طَرَّاهُ : جَعَلَهُ طَرِيًّا.
      و طَرَّاهُ الطَّيبَ: فَتَقه بالأَخْلاَطِ، أَو خَلَطَهُ بالأَفَاوِيهِ.
  16. بَطْريك (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • بَطْريك :-
      جمع بَطارِكُ وبَطارِكَة وبَطاريكُ: (انظر: ب ط ر ي ك - بَطْريك).
  17. بَطْريك (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • بَطْريك :-
      جمع بَطارِكُ وبَطارِكَة وبَطاريكُ: (الديانات) بَطْرك، بطْريَرْك، لقب يُطلق في المسيحيّة على رئيس رؤساء الأساقِفة على أقطار معيّنة أو في طائفة من الطوائف، ودونه المطران :-بَطْريك الإسكندرية/ روما.
  18. طارة (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • طارة :-
      طارة المُنْخُل
      1 - إطاره، الخشب المحيط به.
      2 - آلة من آلات الطرب كالدُّف.
  19. الطَّرُّ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الطَّرُّ : ما طَلَعَ من الوبَرِ وشَعَرِ الحمارِ ونحوِه بعد النُّسُولِ.
  20. طَرَّأَهُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • طَرَّأَهُ : جَعلهُ طريئًا.
  21. طَارَّةٌ (المعجم الغني)
    • جمع: ات. [ط ر ر]. :-لُعْبَةُ الطَّارَّةِ :- : عَجَلَةٌ خَفِيفَةٌ مِنَ اللَّوْحِ أَوِ النَّيْلونُ يَدْفَعُهَا الأَطْفَالُ أَمَامَهُمْ بِعَصاً تَجْعَلُهَا تَتَدَحْرَجُ، وَتَجْعَلُهُمْ يَجْرُونَ وَرَاءهَا.
  22. طُرور (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • طُرور :-
      مصدر طَرَّ.
  23. طَرّار (المعجم الرائد)
    • طرار
      1-نشال يقطع الثياب ليسرق ما فيها
  24. طارة المنْخل (المعجم عربي عامة)
    • إطاره، الخشب المحيط به.
  25. طرهم (المعجم لسان العرب)
    • "المُطْرَهِمُّ: الشَّبابُ المعتدل التام؛ قال ابن أَحمر: أُرَجِّي شَباباً مُطْرَهِمّاً وصِحَّةً،وكيفَ رجاءُ المَرءْ ما ليس لاقِيا؟ والمُطْرَهِمُّ: الشابُّ الحَسَنُ، وقيل: الطويل الحَسن، قال ابن بري: يريد أَن الإنسان يَأْمُلُ أَن يَبْقَى شبابُه وصِحَّتُه، وهذا ما لا يصح لأَحد، فعجب من تَأْمِيلهِ ذلك.
      وشَبابٌ مُطْرَهِمٌّ ومُطْرَخِمٌّ بمعنى واحد.
      والمُطْرَهِمُّ: المتكبر.
      واطْرَهَمَّ الليلُ: اسْوَدَّ،وقد فسر يعقوبُ به قول ابن أَحمر: أرجِّي شباباً مطرهمّاً وَصِحَّة؟

      ‏قال: ولا وجه له إلا أَن يعني به اسوداد الشعر.
      ابن الأَعرابي: المُطْرَهِمُّ المُْتَلئ الحَسَنُ.
      الأَصمعي: هو المُتْرَفُ الطويلُ، وقد اطْرَهَمَّ اطْرِهْماماً واطْرَخَمَّ.
      والمُطْرَهِمُّ: فَحْلُ الضِّرابِ.
      "


معنى بطريها في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**بَطَرَ** \- [ب ط ر]. (ف: ثلا. متعد).** بَطَرْتُ**،** أَبْطُرُ**،** اُبْطُرْ**، مص. بَطْرٌ. "بَطَرَ الشَّيْءَ" : شَقَّهُ.
معجم الغني
**بَطِرَ** \- [ب ط ر]. (ف: ثلا. لازمتع. م. بحرف).** بَطِرَ**،** يَبْطَرُ**، مص. بَطَرٌ. 1. "بَطِرَ الرَّجُلُ" : وَقَعَ فِي الْكِبْرِيَاءِ، غَلاَ فِي الْمَرَحِ وَالزَّهْوِ. 2. "بَطِرَ بِالأَمْرِ" : ثَقُلَ بِهِ أَوْ حَارَ فِيهِ. 3. "بَطِرَ النِّعْمَةَ" : اِسْتَخَفَّهَا فَكَفَرَهَا. **![القصص آية 58] **** وَكَمْ أَهْلَكْنَا مِنْ قَرْيَةٍ بَطِرَتْ مَعِيشَتَهَا** ! . (قرآن). 4. "بَطِرَ الْحَقَّ" : أَنْكَرَهُ وَلَمْ يَقْبَلْهُ. 5. "بَطِرَ الشَّيْءَ" : كَرِهَهُ دُونَ أَنْ يَسْتَحِقَّ الْكَرَاهَةَ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
أبطرَ يُبطر، إبْطارًا، فهو مُبطِر، والمفعول مُبْطَر • أبطرهُ المالُ ونحوُه: جعله متكبِّرًا طاغيًا، جعله يغالي في زهوه واستخفافه ويتغطرس "أبطرَه الغِنَى/ أبطرته النّعمةُ".
معجم اللغة العربية المعاصرة
I بَطْريك [مفرد]: ج بَطارِكُ وبَطارِكَة وبَطاريكُ: (انظر: ب ط ر ي ك - بَطْريك). II بَطْريك [مفرد]: ج بَطارِكُ وبَطارِكَة وبَطاريكُ: (دن) بَطْرك، بطْريَرْك، لقب يُطلق في المسيحيّة على رئيس رؤساء الأساقِفة على أقطار معيّنة أو في طائفة من الطوائف، ودونه المطران "بَطْريك الإسكندرية/ روما".
معجم اللغة العربية المعاصرة
تبطَّرَ يتبطّر، تبطّرًا، فهو متبطِّر • تبطَّرَ الغنيُّ: بطِر، استخفّ النّعمة وكفر بها ولم يشكر ربّه عليها "أمر ديننا بشكر الله وعدم التبطر على نعمه".
المعجم الوسيط
الشيءَ ـُ بَطْراً: شَقَّهُ. فهو مبطور، وبَطير.بَطِرَ فلانٌ ـَ بَطَراً: نشِط. و ـ غلا في المرَح والزَّهْو. و ـ بالأَمْرِ: ثَقُلَ به. و ـ دَهِش وحار فيه. فهو بَطِرٌ. و ـ النِّعْمَةَ: استَخَفَّها فكفرها. وفي التنزيل العزيز: ( وَكَمْ أَهْلَكْنَا مِنْ قَرْيَةٍ بَطِرَتْ مَعِيشَتَهَا ). و ـ الحقَّ: أَنكرَهُ ولم يقبله. و ـ الشَّيءَ: كرهه دون أَن يستحقَّ كراهة.أَبْطَرَهُ: جعله بَطِراً. و ـ فلاناً ذَرْعَه: حَمّله مالا يُطيق.البِطْرير: الصَّخَّاب الطَّويل اللِّسان. و ـ المتمادي في غَيّه.البَطِيرُ: الذي يُبَيْطِرُ الدّواب.البَيطار: البَطير.
المعجم الوسيط
في علم الفيزيقا: مجموعة من الخلايا الكهربائية يتولد عنها التيّار الكهربائي من تفاعلات كيميائية. وهي أَنواع. ( مج ).
المعجم الوسيط
مُقدَّم النصارى. و ـ رئيس رؤساء الأَساقفة. و ـ العالم عند اليهود. ( ج ) بَطارِك، وبطارِكَةُ. ( مع ). و- رئيس القبيلة أَو العائلة، وأطلقت الكَلِمَةُ في التوراة على رؤساء القبائل أَو العائلات وهم: إِبْرَاهيم الخليل، وإسْحَاق، ويَعْقُوب عليهم السَّلام. و- البَطْريكُ: البَطْرَكُ. و- البَطْرِيَرْكِيَّة: اسم أُطلق على كُلّ من الكراسيّ الأَربعة الأَوَّلى في العالَم المسيحي. وصار لكلِّ بطريركيّة نفوذٌ روحيٌّ على المناطق التَّابعة لها.فبطريركيّة الإِسكندرية مثلاً يتبعها دينيّاً مَسِيحيُّو مِصْرَ والنُّوبة وليبيا وإِثيوبيا (الحبشة) وبعض أَقاليم إِفريقية وآسيا. وتطلق أَيضاً على مقرّ البَطْرِيَرْك في عاصمة كُرْسِيِّهِ.
المعجم الوسيط
اضطَجَعَ. و ـ امتدَّ. يُقالُ: اسبطرَّتِ الذبيحةُ: امتدَّتْ للموتِ بعد الذبح. و ـ في السيْرِ: أَسْرَعَ. و ـ البلادُ: استقامت.( السِّبَطْرُ ): الماضي الذَّكِيُّ. و ـ السَّبْطُ الطويلُ. يُقال: شعْرٌ سِبَطْرٌ. و ـ السريعُ. يُقال: جملٌ سِبَطْرٌ. وأَسدٌ سِبَطْرٌ: يمتدُّ عند الوثْبَةِ.( السِّبْطَرَةُ ): المرأَةُ الجسيمة.( السِّبَطْرَى ): مِشْيَةٌ فيها تبخترٌ.( السَّبَيْطَرُ ): الطَّويل.
مختار الصحاح
ب ط ر : البَطَرُ الأشر وهو شدة المرح وبابه طرب و أَبْطَرَهُ المال يقال بَطِرْتَ عيشك كما قالوا رشدت أمرك وقد فسرناه في ر ش د قلت لم يفسره في ر ش د وإنما فسره في س ف ه
الصحاح في اللغة
اسْبَطَرَّ: اضطجَع وامتدَّ. وأَسَدٌ سِبَطْرٌ، مثال هِزَبْرٍ، أي يَمتدُّ عند الوثبة. وجِمالٌ سِبَطْراتٌ: طِوالٌ على وجه الأرض. والسَبَيْطَرُ: طائرٌ طويل العنق جداً، تراه أبداً في الماء الضَحْضاح، يُكَنَّى أبا العَيْزارِ.
الصحاح في اللغة
 البَطَرُ: الأَشَرُ، وهو شدَّة المرح. وقد بَطِرَ بالكسر يَبْطَرُ. وأَبْطَرَهُ المالُ. يقال: بَطِرْتَ عيشتَك، كما قالوا: رَشِدْتَ أَمْرَكَ. والبَطَرُ أيضاً: الحَيْرَةُ والدَهَشُ. وأَبْطَرَهُ، أي أدهشه. وأَبْطَرْتُ فلاناً ذَرْعَهُ، إذا كلّفتَه أكثَرَ من طوقه. وبَطَرْتُ الشيءَ أبطُرُهُ بَطْراً: شققْته؛ ومنه سُمِّيَ البَيْطارُ، وهو المُبَيْطِرُ. وربما قالوا بَيْطرٌ. وقال: شَقَّ البَيْطَرِ مِدْرَعَ الهُمامِ ومعالجته البَيْطرةُ. وذهب دمُه بِطْراً بالكسر، أي هَدَراً.
تاج العروس

البَطَرُ محرَّكَةً : النَّشَاطُ وقيل : التَّبَخْتُرُ وقيل : الأشَرُ والمَرَحُ . قيل : قِلَّةُ احتمالِ النِّعْمَةِ

قيل : أصْلُ البَطَرِ الدَّهْشُ والحَيْرَةُ يَعْتَرِيَان المرءَ عند هُجُومِ النِّعمةِ عن القيام بحَقِّها كذا في مُفْردات الرّاغبِ واختَارَه جماعةٌ من المحقِّقِين العارِفِين بمواقعِ الألفاظِ ومَناِسِبِ الاشتقاقِ

قيل : البَطَرُ في الأصل : الطُّغْيَانُ بالنِّعْمَة أو عند النِّعْمَة واستُعْمِلَ بمعنى الكِبْر وفي بعض النُّسَخ : أو بدل الواو

قيل : هو كَرَاهِيَةُ الشَّيْءِ من غيرِ أن يَسْتَحِقَّ الكَرَاهَةَ . وفِعْلُ الكلِّ بَطِرَ كفَرِحَ فهو بَطِرٌ

وفي الحديث : " لا يَنْظُرُ الله يومَ القِيَامَةِ إلى مَن جَرَّ إزَارَه بَطَراً

في حديث آخَرَ : " الكِبْرُ بَطَرُ الحَقِّ " وهو أن يَجْعُلَ ما جَعَلَه اللهُ حَقّاً مِن توحِيدِه وعبادتِه باطلاً وقيل : هو أن يَتَجَبَّر عند الحقِّ فلا يَراه حقّاً وقيل : هو أَن يَتَكَبَّر عنه أي عن الحقِّ . وفي بعض الأصول من الحقّ فلا يَقْبلُه قلتُ : والحديثُ رَواه ابنُ مسعودٍ وقال بعضُهم : هو ألاَّ يَرَاه حقاً وَيَتَكَبَّر عن قَبُوله وهو مِن قولك : بَطِرَ فلانٌ هِدَايَةَ أمْرِه إذا لم يَهْتَدِ له وجَهِلَه ولم يَقْبَلْه وفي الأساس : ومن المجاز : بَطِرَ فلانٌ النِّعْمةَ اسْتَخَفَّها فكَفَرها ولم يَسْتَرْجِحْها فيَشْكُرَها ومنه قولُه تعالَى : " وكم أهْلَكْنَا مِن قَرْيَةٍ بَطِرَتْ مَعِيشَتَها " قال أبو إسحاق : نَصَبَ مَعِيشَتَها بإسقاط في وَعَمل الفِعْل وتأْويلُه : بَطِرَتْ في مَعيشَتِهَا . وقال بعضُهُم : بَطِرَتْ عَيْشَكَ ليس على التَّعَدِّي ولكنْ على قوله : ألِمْتَ بَطْنَكَ ورَشِدْتَ أَمْرَك وسَفِهْتَ نَفْسَكَ ونحوها مّما لفظُه لفظُ الفاعِلِ ومعناه معنَى المفعول قال الكسائيُّ : وأوْقَعَتِ العربُ هذه الأفعالَ على هذه المَعَارِفِ العربُ التي خَرجتْ مفسِّرَةً لتحويلِ الفِعْل عنها وهُو لها . وبطَره كنَصَرَهَ وضَرَبَه يَبْطُرُه ويَبْطِرُه بَطْراً فهو مبْطُورٌ وبَطِيرٌ : شَقَّه . والبَطِيرُ : المَشْقُوقُ كالمَبْطُورِ . البَطِيرُ : مُعَالِجُ الدَّوابِّ كالبَيْطَر كحَيْدَرٍ والبَيْطَارِ والبِيَطْرِ كَهِزَيْرٍ والمُبَيْطِرِ . ومِن أمثالهم : " أشْهَرُ من رايَةِ البَيْطَارِ " . " والدُّنيا قَحْبَةٌ يوماً عند عَطّارٍ ويوماً عند بَيْطَارٍ " وعَهْدِي بِه وهو لِدَوابِّنا مُبَيْطِرٌ فهو الآن علينا مُسَيْطِرٌ " وقال الطِّرِمّاح :

يُساقِطُها تَتْرى بكلِّ خَمِيلَةٍ ... كبَزْغِ البِيَطْرِ الثَّقْفِ رَهْصَ الكَوادِنِ . ويُرْوَى : البَطِير وقال النابغة :

" شَكَّ الفَرِيصَةَ بالمِدْرَى فأَنْفَذَهاطَعْنَ المُبَيْطِرِ إذْ يَشْفِي مِن العَضَدِ . قال شيخُنا : والمُبَيْطِرُ مّما أَلْحَقُوه بالمُصَغَّرَاتِ وليس بمُصَغَّرٍ قال أئِمَّةُ الصَّرْفِ : هو كأَنَّه مُصَغَّرٌ وليس فيه تَصْغِيرٌ ومثلُه المُهَيْنِمُ والمُبَيْقِرُ والمُسَيْطِرُ والمُهَيْمِنُ فقولُ ابنُ التِّلِمْسَانِيِّ في حواشِي الشِّفَاءِ تَبَعاً : للعَزِيزِ : وليس في الكلام اسمٌ على مُفَيْعِلٍ غيرُ مُصَغَّرٍ إلا مُسَيْطِرٌ ومُبَيْطِرٌ . ومُهَيْمِنٌ . قُصُورٌ ظاهِرٌ بل رُبَّمَا يُبْدي الاستقراءُ غيرَ ما ذَكَرَ واللهُ أعلَمُ

قلتُ : أَوْرَدَهم ابنُ دُرَيْدٍ في الجَمْهَرة هكذا وسيأْتي في ب ق ر . وصَنْعَتُه البَيْطَرَةُ وهو يُبَيْطِرُ الدَّوابَّ أي يُعَالِجُهَا . من المجاز : البِيَطْرُ كهِزَبْرٍ : الخَيّاطُ رَواه شَمِرٌ عن سَلَمَةَ قال الراجز :

" شَقَّ البِيَطْرِ مِدْرَعَ الهُمَامِ . وفي التَّهْذِيب :

باتَتْ تَجِيبُ أَدْعَجَ الظّلامِ ... جَيْبَ البِيَطْرِ مِدْرَعَ الهُمَامِ . قال شَمِرٌ : صَيَّرَ البَيْطَارَ خَيَّاطاً كما صَيَّرُوا الرَّجُلَ الحاذِقَ إسْكَافاً

البَيْطَرَةُ : بهاءٍ : ثلاثةُ مواضعَ بالمَغْرِب . والبِطْرِيرُ كخِنْزِيرٍ ويُروَى بالظّاء أيضاً وهو أعلَى : الصَّخّابُ الطَوِيلُ اللِّسَانِ هكذا ضَبَطَه أبو الدُّقَيْشِ بالطّاء المُهملَة

البِطْرِيرُ : المُتَمَادِي في الغَيِّ وهي بهاءٍ وأكثرُ ما يُسْتَعْمَلُ في النِّسَاءِ قال أبو الدُّقَيْش : إذا بَطِرَتْ وتَمَادَتْ في الغَيِّ . بَطِرَ الرَّجلُ وبَهِتَ بمعنىً واحدٍ وذلك إذا دَهِشَ فلم يَدْرِ ما يُقَدِّمُ ولا يُؤَخِّرُ . وأبْطَرَهَ حِلْمَه : أَدْهَشَه وَبَهَتَه عنه . أبْطَرَه المالُ : جَعَلَه بَطِراً

من المَجاز : أبْطَرَه ذَرْعَه أي حَمَّلَه فوقَ طاقَتِه . وفي الأساس : ولا تُبْطِرَنَّ صاحبَك ذَرْعَه أي لا تُقْلِق إمْكَانَه ولا تَسْتَفِزَّه بأَن تُكَلِّفَه غير المُطَاقِ . وذَرْعَهمن بَدَل الاشْتِمال . أو معناه قَطَعَ عليه مَعاشَه وأبْلَى بَدَنَه وهذا قولُ ابنِ الأعرابيّ وزَعَمَ أنّ الذَّرْعَ البَدَنُ ويُقال للبَعِيرِ القَطُوفِ إذا جارَى بَعِيراً وَسَاعَ الخُطْوَةِ فَقَصُرَتْ خُطَاه عن مُبَاراتِه : قد أبْطَرَه ذَرْعَه أي حَمَّلَه على أكْثَرَ مِن طَوْقِه والهُبَعُ إذا ماشَى الرُّبَعَ : أبْطَرَه ذَرْعَه فَهَبَعَ أي استعانَ بعُنُقِه لِيَلْحَقَه ويُقَال لكلِّ مَن أَرْهَقَ إنساناً فحَمَّلَه ما لا يُطِيقُه : قد أَبْطَرَه ذَرْعَه

من المجاز قولُهم : ذَهَبَ دَمُه بِطْراً بالكسر وكذا بِطْلاً إذا ذَهَبَ هَدَراً وبَطَلَ قَالَه الكِسَائيُّ وقال أبو سَعِيد : أصلُه أن يكونَ طُلاّبُه حُرّاصاً باقتدارٍ وبَطَرٍ فيُحْرَمُوا إدراكَ الثَّأْرِ . وفي الأساس : بِطْراً أي مَبْطُوراً مُسْتَخَفّاً حيثُ لم يُقْتَصَّ به

أبو الخَطَّابِ نَصْرُ بنُ أحمدَ بنِ عبدِ اللهِ بنِ البَطِرِ ككَتِفٍ القاري البزّار محدِّثٌ سمع بإفادةِ أخيه عن أبي عبدِ الله بن البَيع وابنِ رزقويْهِ وأبي الحُسَيْن بن بشرانَ وتفرَّد في وقْته ورحلَ إليه الناسُ رَوَى عنه أبو طاهرٍ السِّلَفِيُّ وأبو الفتح ابن البّطِّيّ وشهدةُ الكاتبةُ وُلْدَ سنة 398 ، وتُوفي في 16 ربيع الأول سنة 494 ، وأخوه أبو الفضل محمّدُ بن أحمدَ الضَّرِيرُ رَوَى عن أبي الحَسَن بن رزقويْهِ وتوفي سنَةَ 460

ومّما يُسْتَدْرَكُ عليه : قولُهم : وما أمْطَرَتْ حتَّى أَبْطَرَتْ يَعْنِي السَّمَاءَ والخِصْبُ يُبْطِرُ النّاسَ . وفَقْرٌ مُخْطِرٌ خيرٌ مِن غِنىً مُبْطِر . وامرأةٌ بَطيرَة : شَدِيدَةُ البَطَرِ . ومن المَجَاز : لا يُبْطِرَنَّ جَهْلُ فلانٍ حِلْمَكَ أي لا يَجعله بَطِراً خَفِيفاً . وهو بهذا عالِمٌ بَيْطَارٌ

وأبو محمّدٍ عبدُ الله بنُ محمّدِ بنِ إسحاقَ البَيْطَارِيُّ : مُحَدِّثٌ نَزَلَ بمصرَ في موضعٍ معروفٍ ببِلال البَيْطار فنُسِبَ إليه عن مالكٍ وابنِ لَهِيعَةَ وتُوُفِّي سنةَ 231

تاج العروس

السِّبَطْرُ كهِزْبَر : الماضِي قاله اللِّيث والسِّبَطْر : الشَّهْمُ المِقْدَام . والسِّبَطْر : السَّبْطُ الطَّوِيلُ المُمْتَدّ

والسِّبَطْر : من نَعْت الأسَد بالمَضَاءِ والشِّدّة يقال : هو أسَدٌ سِبَطْرٌ أَي يَمْتَدُّ عِنْدَ الوَثْبَةِ

وقال سيِبَويَه : جَمَلٌ سِبَطْرٌ وجِمَالٌ سِبَطْرَاتٌ سَرِيَعةٌ ولا يُكَسَّر قال الجَوْهَرِيّ : وتَاؤُهُ ليست للتأْنيِث وإنما هي كرِجَالاَتٍ وحمَّاماتٍ في جَمْع المذكّر قال ابن بَرِّيّ : التاءُ في سِبَطْرات للتَأْنِيث لأَن سِبَطْرَاتٍ من صِفَة الجِمال والجِمَالُ مُؤَنَثة تأْنِيثَ الجَمَاعةِ بدليل قولهم : الجِمَالُ سارَت ورَعَتْ وأَكَلتْ وشَرِبتْ . قال : وقَوْلُ الجَوْهَرِيّ إِنما هي كحَمّامات ورِجَالات وَهَمٌ في خَلْطه رِجَالات بحَمَّامات ؛ لأَن رِجَالاً جماعةٌ مؤنَّثةٌ بدليل قولك : الرّجال خرجَتْ وسارَتْ وأَما حمّامات فهي جمع حَمّام والحمام مذكّرٌ وكان قياسه أَن لا يُجمَع بالألف والتاءِ . قال : قال سيبويه : وإنما قالوا حَمّامات وإسطَبْلات وسُرادِقَات وسِجِلاّت فجَمَعُوها بالألِف والتاءِ وهي مُذَكَّرة لأنهم لم يُكسِّروها يريد أَن الألف والتاءَ في هذه الأسماءِ المذكَّرة جَعَلُوهُمَا عِوَضاً من جَمع التَّكْسِير ولو كانت مِمَّا يُكَسَّر لم تُجَمع بالألف والتَّاء ِ أَي طوالٌ على وَجْهِ الأرْضِ كذا قاله الجَوْهَرِيّ . والسَّبَيْطَر كعَمَثْيَل : طائِرٌ طَوِيلُ العُنُقِ جدّاً تَراه أَبداً في الماءِ الضَّحْضَاحِ يُكْنَى أَبَا العَيْزارِ والسَّبَيْطَرُ : الطَّوِيلُ كالسُّبَاطِرِ بالضَّمّ . والسِّبَطْرَي كعِرَضْنَى أي بكَسْر فَفَتْح فسُكُون وآخرها ألِفٌ مَقْصُورة : مِشْيَةٌ فِيهَا تَبْخَتُرٌ . قال العَجَّاج :

" يَمْشِي السِّبَطْرَي مِشْيَةَ التَّبَخْتُرِ رَواه شَمِرٌ : مِشيَة البِخْتِيرِ . وفي الصّحاح : اسْبَطَرَّ اضْطَجَعَ وامْتَدَّ وكُلُّ مُمْتَدٍّ مُسْبَطِرّ . واسبَطَّرت الإبلُ في سَيْرِهَا : أَسْرَعَت وامتَدَّت . وحاكمت امرأَةٌ صاحِبتَها إلى شُرَيْح في هِرَّة بِيدَها فقال : أدْنُوها من المُدَّعِيَّة فإن هِي قَرَّت ودَرَّت واسبطَرَّت فهي لها وإن فَرَّت وازبأَرَّت فليست لها مَعْنَى اسبَطَرَّت : امتدَّت واستقامَتْ لها وقال ابنُ الأثير أَي امتَدَّت لِلإرضاع ومالت إليه

واسبَطَّرت الذَّبِيحةُ إِذَا امتَدَّت لِلْمَوْتِ بعد الذَّبْح . وقال الفَرّاءُ : يقال : اسبَطرَّتْ له البِلادُ : استَقامَتُ

ومما يستدرك عليه : السِّبَطْر من الرِّجال : السَّبْطُ الطَّوِيل قالَه شَمِرٌ . والسِّبْطْرَة : المرأَةُ الجَسِيمَةُ . وشَعْرٌ سِبَطْرٌ : سَبْطٌ

تاج العروس

البِطَركُ كقِمَطْرٍ وجَعْفَرٍ أَهمَلَه الجَوْهَرِيُّ وقال الأَصْمَعِيُ : هو البِطْرِيقُ وهو مُقَدَّمُ النَّصارَى وبه فَسَّر قولَ الرّاعِي يَصِفُ ثَوْراً وَحْشِيّاً :

يَعْلُو الظَّواهِرَ فَردًا لا أَلِيفَ لَه ... مشْىَ البِطَركِ عليهِ رَيْطُ كَتّانِ ويُروَى مَشْىَ النَّطُولِ وهو الذي يَتَنَطَّلُ في مِشْيَتِه أي : يَتَبَخْتَرُ قاله الأَزْهَرِيُّ أَو هو سَيِّدُ المَجُوسِ قالَ الأَزْهَرِيُّ : وهو دَخِيلٌ ليسَ بعَرَبيِّ . وقد ذُكِرَ في ب ط ر ق

لسان العرب
البَطَرُ النشاط وقيل التبختر وقيل قلة احتمال النِّعمة وقيل الدَّهَشُ والحَيْرَةُ وأَبْطَرهُ أَي أَدهشه وقيل البَطَرُ الطُّغيان في النِّعْمَةِ وقيل هو كراهة الشيء من غير أَن يستحق الكراهية بَطِرَ بَطَراً فهو بَطِرٌ والبَطَرُ الأَشَر وهو شدّة المَرَح وفي الحديث لا ينظر الله يوم القيامة إِلى من جرَّ إِزَارَه بَطَراً البَطَر الطغيان عند النعمة وطول الغنى وفي الحديث الكِبْرُ بَطَرُ الحَقّ هو أَن يجعل ما جعله الله حقّاً من توحيده وعبادته باطلاً وقيل هو أَن يتخير عند الحق فلا يراه حقّاً وقيل هو أَن يتكبر من الحق ولا يقبله وقوله عز وجل وكم أَهلكنا من قرية بَطِرَتْ مَعِيشَتَها أَراد بَطِرت في معيشتها فحذف وأَوصل قال أَبو إِسحق نصب معيشتها بإسقاط في وعمل الفعل وتأْويله بَطِرَتْ في معيشتها وبَطِرَ الرجلُ وبَهِتَ بمعنى واحد وقال الليث البَطَرُ كالحَيْرَة والدَّهَشِ والبَطَرُ كالأَشَرِ وغَمْطِ النعمة وبَطِرَ بالكسر يَبْطَرُ وأَبْطَرَه المالُ وبَطِرَ بالأَمر ثَقُل به ودَهِشَ فلم يَدْرِ ما يُقَدِّم ولا ما يؤخر وأَبْطَرَه حِلْمَهُ أَدْهَشَهُ وبَهَتَهُ عنه وأَبْطَرَه ذَرْعَهُ حَمَّلَهُ فوق ما يُطيق وقيل قطع عليه معاشه وأَبْلَى بَدَنَه وهذا قول ابن الأَعرابي وزعم أَن الذَّرْعَ البَدَنُ ويقال للبعير القَطُوفِ إِذا جارى بعيراً وَسَاعَ الخطْوِ فَقَصُرَتْ خُطاه عن مُباراته قد أَبْطَرَه ذَرْعَهُ أَي حَمَّلَهُ أَكثر من طَوْقِه والهُبَعُ إِذا مَاشَى الرُّبَعَ أَبْطَرَه ذَرْعَه فَهَبَعَ أَي استعان بِعُنُقه ليَلْحَقَهُ ويقال لكل من أَرْهَقَ إِنساناً فحمَّلَه ما لا يطيقه قد أَبْطَرَه ذَرْعَه وفي حديث ابن مسعود عن النبي صلى الله عليه وسلم أَنَّه قال الكِبْرُ بَطَرُ الحقِّ وغَمْصُ النَّاس وبَطَرُ الحقِّ أَن لا يراه حقاً ويتكبر عن قبوله وهو من قولك بَطِرَ فلانٌ هِدْيَةَ أَمْرِه إِذا لم يهتد له وجهله ولم يقبله الكسائي يقال ذهب دمه بِطْراً وبِطْلاً وفِرْغاً إِذا بَطَلَ فكان معنى قوله بَطْرُ الحقِّ أَن يراه باطلاً ومن جعله من قولك بَطِرَ إِذا تحير ودَهِشَ أَراد أَنه تحير في الحق فلا يراه حقّاً وقال الزجاج البَطَرُ الطغيان عند النعمة وبَطَرُ الحقِّ على قوله أَن يَطْغَى عند الحق أَي يتكبر فلا يقبله وبَطِرَ النِّعْمَةَ بَطَراً فهو بَطِرٌ لم يشكرها وفي التنزيل بَطِرَتْ معيشتها وقال بعضهم بَطِرْتَ عَيْشَك ليس على التعدي ولكن على قولهم أَلِمْتَ بَطْنَك ورَشِدْتَ أَمْرَكَ وسَفِهْتَ نَفْسَك ونحوها مما لفظه لفظ الفاعل ومعناه معنى المفعول قال الكسائي وأَوقعت العرب هذه الأَفعال على هذه المعارف التي خرجت مفسرة لتحويل الفعل عنها وهو لها وإِنما المعنى بطرت مَعِيشَتُها وكذلك أَخواتها ويقال لا يُبْطِرَنَّ جهلُ فلان حلْمَكَ أَي لا يُدْهِشْكَ عنه وذهب دَمُه بِطْراً أَي هَدَراً وقال أَبو سعيد أَصله أَن يكون طُلاَّبُه حُرَّاصاً باقتدار وبَطَر فيحرموا إِدراك الثَّأْر الجوهري وذهب دمه بِطْراً بالكسر أَي هَدَراً وبَطَرَ الشيءَ يَبْطُرُه ويَبْطِرُه بَطْراً فهو مبطور وبطير شقه والبَطْرُ الشَّقُّ وبه سمي البَيْطارُ بَيْطاراً والبَطِيرُ والبَيْطَرُ والبَيْطارُ والبِيَطْرُ مثل هِزَبْرٍ والمُبَيْطِرُ مُعالجُ الدوابِّ من ذلك قال الطرمّاح يُساقِطُها تَتْرَى بِكُلِّ خَميلَةٍ كبَزْغِ الِبيَطْرِ الثِّقْفِ رَهْصَ الكَوادِنِ ويروى البَطِير وقال النابغة شَكَّ الفَرِيصَةَ بالمِدْرَى فأَنْفَذَها طَعْنَ المُبَيْطِرِ إِذْ يَشْفِي مِنَ العَضَد المدرى هنا قرن الثور يريد أَنه ضرب بقرنه فريصة الكلب وهي اللحمة التي تحت الكتف التي تُرْعَدُ منه ومن غيره فأَنفذها والعَضَدُ داء يأْخذ في العَضُد وهو يُبَيْطِرُ الدواب أَي يعالجها ومعالجته البَيْطَرَةُ والبِيَطْرُ الخَيَّاط قال شَقَّ البِيَطْرِ مِدْرَعَ الهُمامِ وفي التهذيب باتَتْ تَجيبُ أَدْعَجَ الظَّلاَمِ جَيْبَ البِيَطِرِ مِدْرَعَ الهُمامِ قال شمر صَيَّر البيطار خَيَّاطاً كما صُير الرجلُ الحاذقُ إِسْكافاً ورجل بِطْرِيرٌ متمادٍ في غَيِّه والأُنثى بِطْرِيرَةٌ وأَكثر ما يستعمل في النساء قال أَبو الدُّقَيْشِ إِذا بَطِرَت وتمادت في الغَيّ
الرائد
* بطر يبطر ويبطر: بطرا. الشيء: شقه.
الرائد
* بطر يبطر: بطرا. 1-وقع في الكبرياء عند حلول النعمة. 2-النعمة: كفرها، لم يشكرها. 3-الحق: أنكره. 4-الشيء: كرهه من غير أن يكون مستحقا الكراهة. 5-بالأمر: ثقل به. 6-بالأمر: حار فيه. 7-نشط. 8-إشتد مرحه.
الرائد
* بطر. 1-مص. بطر. 2-تكبر عند حلول النعمة. 3-تبختر. 4-نشاط. 5-شدة المرح.
الرائد
* بطر. ذو البطر.
الرائد
* بطر. الهدر، باطل: «ذهب دمه بطرا».


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: