وصف و معنى و تعريف كلمة بطس:


بطس: كلمة تتكون من ثلاث أحرف تبدأ بـ باء (ب) و تنتهي بـ سين (س) و تحتوي على باء (ب) و طاء (ط) و سين (س) .




معنى و شرح بطس في معاجم اللغة العربية:



بطس

جذر [بطس]

  1. بطستة: (اسم)
    • نوع من الثياب يلبس، وهي البفتة الدبلان
  2. طَست : (اسم)
    • الجمع : طُسوت
    • الطَّسْتُ : إِناءٌ كبيرٌ مستديرٌ من نجاس أَو نحوه، يغسل فيه [َشْت بالشين] يُؤَنَّثُ ويذكَّرُ والجمع : طُسُوتٌ
    • طَسْت نُحاس
  3. طاس : (اسم)
    • الجمع : طاسات
    • الطَّاسُ : إِناءٌ من نُحاسً ونحوِه يُشْرَبُ فيه، أَو به
  4. طاسَ : (فعل)
    • طَاسَ طَيْساً طَوْساً
    • طَاس طَوْساً: صَارَ كالقَمَرِ في حُسْنِهِ وبَهائه
    • طاسَ الوَجْهُ : حَسُنَ
    • طاسَ النَّباتَ : وَطِئَهُ، داسَهُ
    • طاسَ الشَّيْءَ : كَسَرَهُ
    • طَاسَ طَيْساً: كَثُر


  5. طاسّ : (اسم)
    • طاسّ : فاعل من طَسَّ
  6. طاسات : (اسم)
    • طاسات : جمع طاس
,
  1. بطس
    • "التهذيب: بِطياسُ اسم موضع على بناء الجِرْيال، قال: وكأَنه أَعجمي.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. بطستة
    • بطستة :-
      نوع من الثياب يلبس، وهي البفتة الدبلان.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

,


  1. بِطْريقُ
    • ـ بِطْريقُ : القائِدُ من قُوَّادِ الرُّومِ ، تَحْتَ يَدِهِ عَشَرَةُ آلافِ رجُلٍ ، ثم الطَّرْخانُ على خَمْسَةِ آلافٍ ، ثم القَوْمَسُ على مِئَتَيْنِ ، والرجُلُ المُخْتالُ المَزْهُوُّ ، والسَّمينُ من الطَّيْرِ ، ج : بَطارِقَةٌ .
      ـ بِطْريقانِ : اللذانِ على ظَهْرِ القَدَمِ من شِراكِ النَّعْلِ .
      ـ بُطارِقُ : الطَّويلُ .
      ـ التَّبَطْرُقُ : مَشْيُ الحِصانِ .
      ـ باطِرْقانُ : قرية بأصْفَهانَ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. الطُّرْنُ
    • ـ الطُّرْنُ : الخَزُّ .
      ـ طارُونِيُّ : ضَرْبٌ منه .
      ـ طَرْيَنَ الشَّرْبُ : اخْتَلَطُوا من السُّكْرِ .
      ـ طِّرْيَنُ : الطينُ الرقيقُ .
      ـ أتى بطِّرْيَنِ والغِرْيَنِ ، أي : غَضِبَ .
      ـ طِرْنيانَةُ : بلد بالمغرِبِ .
      ـ أُطْرُونُ : بلد بِفَلَسْطِينَ ،
      ـ طَرونٌ : موضع بإِرْمِينِيَّةَ .
      ـ طُورِينُ : قرية بالرَّيِّ .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. بِطَرْكُ
    • ـ بِطَرْكُ وبَطْرَكُ : البِطْريقُ ، أو سَيِّدُ المَجوسِ ، وذُكِرَ في ب ط ر ق .

    المعجم: القاموس المحيط

  4. صَدَفُ

    • ـ صَدَفُ : غِشاءُ الدُّرِّ ، الواحِدَةُ : الصَّدَفَةُ ، ج : أصْدَافٌ ، وكُلُّ شيءٍ مُرْتَفِعٍ من حائِطٍ ونَحْوِهِ ، ومَوْضِعُ الوابِلَةِ من الكَتِفِ ، وقرية قُرْبَ قَيْرَوانَ ، ولَحْمَةٌ تَنْبُتُ في الشَّجَّةِ عِنْدَ الجُمْجُمَةِ ، كالغَضَارِيفِ ، ولَقَبُ وَلَدِ نوحِ بنِ عَبْدِ اللهِ بِن سَيْفٍ البُخَارِيِّ ،
      ـ صَدَفُ في الفرَسِ : تَدَانِي الفَخِذَيْنِ ، وتَباعُدُ الحافِرَيْنِ في الْتِوَاءٍ في الرُّسْغَيْنِ ، أو مَيَلٌ في الحافِرِ أو الخُفِّ إلى الشِّقِّ الوَحْشِيِّ ، فإِنْ مالَ إلى الإِنْسِيِّ فهو أقْفَدُ .
      ـ صَدَفُ وصُدُفُ وصُدَفُ وصَدُفُ : مُنْقَطَعُ الجَبَلِ ، أو ناحِيَتُه ، وقُرِئَ بِهنّ ، أو الصَّدَفانِ هاهُنا : جَبَلانِ مُتَلازِقانِ بينَنا وبين يأجوج ومأجوجَ .
      ـ صُدُفانِ : ناحِيَتا الشِعْبِ أو الوادي .
      ـ صُدَفُ : طائِرٌ ، أو سَبُعٌ .
      ـ صَدَفَ عنه يَصْدِفُ : أعْرَضَ ،
      ـ صَدَفَ فلاناً : صَرَفَه ، كأَصْدَفَه ،
      ـ صَدَفَ فلانٌ يَصْدُفُ ويَصْدِفُ صَدْفاً وصُدوفاً : انْصَرَفَ ، ومالَ .
      ـ صَدوفُ : المرأةُ تَعْرِضُ وَجْهَها عليكَ ثم تَصْدِفُ ، والأبْخَرُ ، وبلا لام : عَلَمٌ لَهُنَّ . ****
      ـ صادِفٌ : فرسُ قاسِطٍ الجُشَمِيِّ ، وفرسُ عبدِ اللهِ بنِ الحَجَّاجِ الثَّعْلَبِيِّ .
      ـ صَدِفُ : بَطْنٌ من كِنْدَةَ يُنْسَبونَ اليومَ إلى حَضْرَمَوْتَ ، وهو صَدَفِيُّ ، ويُنْسَبُ إليه النَّجائِبُ .
      ـ صادَفَهُ : وجَدَهُ ، ولَقِيَهُ .
      ـ تَصَدَّفَ عنه : أعْرَضَ .

    المعجم: القاموس المحيط

  5. بَطَّ
    • ـ بَطَّ الجُرْحَ والصُّرَّةَ : شَقَّه .
      ـ مِبَطَّةُ : المبْضَعُ ، والبَطَّة : الدَّبَّةُ ، أو إناءٌ كالقارُورةِ ، وواحِدةُ البَطِّ للإِوَزِّ .
      ـ تَبْطيطُ : التِّجارةُ فيه .
      ـ بَطْبَطةُ : صَوْتُه ، أو غَوْصُه في الماءِ ، وضَعْفُ الرأيِ . وقَيْسُ بَطَّةَ : لَقَبٌ .
      ـ بَطيطُ : العَجَبُ ، والكَذِبُ ، ورأسُ الخُفِّ بلا ساقٍ ، والدَّاهِيةُ .
      ـ حُطائطٌ بُطائطٌ : إتباعٌ .
      ـ جِرْوٌ بُطائطُ : ضَخمٌ .
      ـ أَبَطَّ : اشترى بطَّةَ الدُّهنِ .
      ـ تَبْطيطُ : الإِعْياءُ .
      ـ مُبَطْبِطَةُ : الحَجَلَةُ .
      ـ بِطَّةُ : موضع بالحَبَشَة ،
      ـ بَطَّةُ : أبو عبدِ اللّهِ بنُ بَطَّةَ العُكْبَرِيُّ ، مُصَنِّفُ ‘‘ الإِبانةِ ’‘،
      ـ بُطَّةُ : أبو عبدِ اللّهِ بنُ بُطَّةَ الأَصْبَهانِيُّ ، وبَلَدِيُّوه : محمدُ بنُ موسى بنِ بُطَّةَ ، وعبدُ الوَهابِ بنُ أحمدَ بنِ محمدِ بنِ بُطَّةَ .
      ـ أرضٌ مُتَبَطْبِطَةٌ : بعيدةٌ .
      ـ بُطَيْطِيَةُ ، مُصَغَّرَةَ البَطيطَةِ : السُّرْفةُ .
      ـ بَطُّ : قرية بطريقِ دَقُوقا .
      ـ أبو الفتح البَطِّيُّ المحدّثُ : نَسيبُ إنسان من هذه القَرْيَةِ ، فَعُرِفَ به .
      ـ بَطاطِيا : نَهْرٌ يَحْمِلُ من دُجَيْلٍ .

    المعجم: القاموس المحيط

  6. مِثْلُ
    • ـ مِثْلُ ومَثَلُ ومَثِيلُ : الشِّبْهُ . ج : أمثالٌ وقولُهُم : '' مُسْتَرادٌ لِمِثْلِهِ ''، أي : مِثلُهُ يُطْلَبُ ويُشَحُّ عليه .
      ـ مَثَلُ : الحجَّةُ والحَديثُ ، وقد مَثَّلَ به تَمْثيلاً وامْتَثَلَه وتَمَثَّلَهُ وتَمَثَّلَ به ، والصِّفَةُ ، ومنه : { مَثَلُ الجَنَّةِ التي }.
      ـ امْتَثَلَ عندَهُم مَثَلاً حَسَناً وتَمَثَّلَ : أنْشَدَ بَيْتاً ثم آخَرَ ثم آخَرَ ، وهي الأمْثُولَةُ .
      ـ تَمَثَّلَ بالشيءِ : ضَرَبَهُ مَثَلاً .
      ـ مِثالُ : المِقْدارُ ، والقِصاصُ ، وصِفَةُ الشيءِ ، والفِراشُ ، ج : أمْثِلَةٌ ومُثُلٌ .
      ـ تَماثَلَ العليلُ : قارَبَ البُرْءَ .
      ـ أَمْثَلُ : الأَفْضَلُ ، ج : أماثِلُ .
      ـ مَثالَةُ : الفَضْلُ . وقد مَثُلَ .
      ـ الطَّريقةُ المُثْلَى : الأَشْبَهُ بالحَقِّ .
      ـ أمْثَلُهم طَريقةً : أعْدَلُهُم وأشْبَهُهم بأهْلِ الحقِّ ، وأعلَمُهُمْ عندَ نَفْسِه بما يقولُ .
      ـ مَثِيلُ : الفاضِلُ .
      ـ تَمْثالُ : التَّمْثيلُ ،
      ـ تِمْثالُ : الصورةُ ، وسيفُ الأَشْعَثِ بنِ قيسٍ الكِنْدِيِّ .
      ـ مَثَّلَهُ لهُ تَمْثيلاً : صَوَّرَهُ له حتى كأنه يَنْظُرُ إليه .
      ـ امْتَثَلَهُ هو : تَصَوَّرَهُ .
      ـ امْتَثَلَ طَريقَتَه : تَبِعَها فلم يَعْدُها ،
      ـ امْتَثَلَ منه : اقْتَصَّ ، كتَمَثَّلَ منه .
      ـ مَثَلَ : قامَ مُنْتَصِباً ، كَمَثُلَ مُثولاً ، ولَطَأَ بالأرضِ ، ضِدٌّ ، وزالَ عن مَوْضِعِه ،
      ـ مَثَلَ فلاناً فلاناً ، ومَثَلَ به : شَبَّهَه به ، ومَثَلَ فلانٌ فلاناً : صارَ مِثْلَهُ ،
      ـ مَثَلَ بفلانٍ مَثْلاً ومُثْلَةً : نَكَّلَ ، كمَثَّلَ تمثيلاً ، وهي المَثُلَةُ والمَثْلَةُ ، ج : مُثولاتٌ ومَثْلاتٌ .
      ـ أمْثَلَهُ : قَتَلَهُ بقَوَدٍ .
      ـ مِثْلٌ ماثِلٌ : جَهْدٌ جاهِدٌ .
      ـ ماثولُ : موضع بالمدينةِ .
      ـ ماثِلَةُ : مَنارَةُ المِسْرَجَةِ .
      ـ ماثِلُ من الرُّسومِ : ما ذَهَبَ أثَرُه ،
      ـ مِثْلُ : المِثْلُ بنُ عِجْلِ بنِ لُجَيْمٍ مَلِكُ اليمنِ . وصَحَّفَ عبدُ المَلِكِ بنُ مَرْوانَ فقال لقومٍ من اليمنِ : ما الميلُ منكم ؟ فقالوا : يا أمير المؤمنينَ ، كانَ مَلِكٌ لنا يقال له المِثْلُ ، فَخَجِلَ .
      ـ بنُو المِثْلِ بنِ مُعاوِيَةَ : قَبيلةٌ ، منهم أبو الشَّعْثَاءِ يزيدُ الكنْديُّ ،
      ـ مُثْلُ : موضع بِفَلْجٍ . ويقالُ : رَحَى المُثْلِ .
      ـ أَمْثالُ : أرَضونَ مُتَشابِهَةٌ ذاتُ جِبالٍ قُرْبَ البَصْرَةِ .

    المعجم: القاموس المحيط

  7. بطريقتكم المُثلى
    • بسنّتكم و شريعتكم الفضلى
      سورة : طه ، آية رقم : 63


    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  8. بطستة
    • بطستة :-
      نوع من الثياب يلبس ، وهي البفتة الدبلان .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  9. الانحدار بطريقة المربّعات الصغيرة
    • الطريقة التي تستخدم في إيجاد معادلة خطّ الاتّجاه العامّ ، وتعني بالانجليزية : least squares regression

    المعجم: مالية

  10. بَطْريك
    • بَطْريك :-
      جمع بَطارِكُ وبَطارِكَة وبَطاريكُ : ( انظر : ب ط ر ي ك - بَطْريك ).

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  11. بَطْريك
    • بَطْريك :-
      جمع بَطارِكُ وبَطارِكَة وبَطاريكُ : ( الديانات ) بَطْرك ، بطْريَرْك ، لقب يُطلق في المسيحيّة على رئيس رؤساء الأساقِفة على أقطار معيّنة أو في طائفة من الطوائف ، ودونه المطران :- بَطْريك الإسكندرية / روما .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  12. البَطْرِيك
    • البَطْرِيك : البَطْرَك .

    المعجم: المعجم الوسيط

  13. الصَّدَفَةُ
    • الصَّدَفَةُ : صِوان الأذن .
      و الصَّدَفَةُ في بعض الحيوانات المائية كالقواقع : مَحَارَتُها .
      والصَّدَفَتَان : النُّقْرَتَانِ اللَّتانِ فيهما مَغْرِزُ رَأْسَي الفَخِذَيْن .

    المعجم: المعجم الوسيط



  14. بِطْريقٌ
    • جمع : بَطاريقُ . ( حيوان ).: طَائِرٌ مِنْ فَصيلَةِ البَطْرِيقِيَّاتِ ، مِنْرُتْبَةِ كَفِّيَّاتِ القَدَمِ ، وَهُوَ بَرْمائِيٌّ يَكْثُرُ في الْمَناطِقِ القُطْبِيَّةِ ، لَهُ جِسْمٌ ناعِمٌ كَثيفُ الرِّيشِ وَرَأْسٌ مُرْتَفِعٌ وَمِنْقارٌ قَوِيٌّ يَنْتَهِي بِطَرَفٍ حادٍّ ، وَجناحانِ قَصيرانِ لاَ قُدْرَةَ لَهُما على الطَّيَرانِ ، وَيَقومانِ أَحْياناً بـ 120 خَفْقَةٍ في الدَّقيقَةِ .

    المعجم: الغني

  15. بِطْريق
    • بِطْريق :-
      جمع بَطارِقُ وبَطارِقَة وبَطارِيقُ : ( انظر : ب ط ر ي ق - بِطْريق ).

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  16. بِطْريق
    • بِطْريق :-
      جمع بَطارِقُ وبَطارِقَة وبَطارِيقُ
      • البِطريق : ( الديانات ) الرّئيس الأعلى للأساقفة عند المسيحيِّين .
      • طائر البِطريق : ( الحيوان ) جنس من طَيْر الماء ، قصير الجناحَيْن ولا يطير ، سَمين ، ظهره أسود ، وصدره أبيض ، وله أقدام كفّيَّة تكيّفت للسِّباحة والغطس ، يعيش في أسراب ، ويكثر في الأصقاع الجنوبيَّة .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  17. البطريق
    • ( دن ) الرّئيس الأعلى للأساقفة عند المسيحيِّين .

    المعجم: عربي عامة

  18. البِطْرِيقُ
    • البِطْرِيقُ : المختالُ المَزهوّ .
      و البِطْرِيقُ السمينُ من الطَّيْر .
      و البِطْرِيقُ القائد من قُوّاد الروم .
      و البِطْرِيقُ الحاذق بالحرب .
      و البِطْرِيقُ رئيس رؤساء الأساقفة .
      و البِطْرِيقُ العالم عند اليهود .
      و البِطْرِيقُ جنس من طير الماء قصير الجناحين سمين ، وهو كثير في الأَصقاع الجنوبية . والجمع : بطاريق ، وبطارقة ، وبطارق .
      22 .

    المعجم: المعجم الوسيط

  19. بِطريق
    • بطريق - جمع بطارق وبطاريق وبطارقة
      1 - بطريق من قواد الروم . 2 - بطريق : مختال متكبر . 3 - بطريق من الطير السمين . 4 - بطريق : ماهر بالشؤون الحربية . 5 - بطريق : طائر ظهرهاسود الريش وبطنهابيض يعيش في المناطق الشمالية الباردة . 6 - بطريق : عالم عند اليهود .

    المعجم: الرائد

  20. الله
    • علم على الذَّات العليَّة الواجبة الوجود ، الجامعة لصفات الألوهيّة ، ولذا لا يجوز أن يتسمَّى به أحد ، وسائر الأسماء قد يتسمَّى بها غيرُه ، وهو أوّل أسمائه سبحانه وأعظمها ، وينطق باللاّم المفخَّمة ما لم تسبقه الكسرة أو الياء ، ويذكر عادة مقرونًا بألفاظ تدلّ على الإجلال مثل

    المعجم: عربي عامة

  21. الله الأوحد
    • ذو الوحدانيّة لا يشركه أَحَدٌ .

    المعجم: عربي عامة

  22. اللهُ
    • 1 .: اِسْمُ الجَلاَلَةِ . الإلَهُ الْمَعْبُودُ بحَقٍّ :
      البقرة آية 255 اللهُ لاَ إلَهَ إلاَّ هُوَ ( قرآن ) : الخَالِقُ ، وَأصْلُ كَلِمَةِ اللهِ إلاهٌ ، دَخَلَتْ عَلَيْهِ ألْ ، ثُمَّ حُذِفَتْ هَمْزَتُهُ وَأُدْغِمَ اللامَانِ .
      2 . :- اَللَّهُمَّ إنَّكَ تَعْلَمُ سَرِيرَتِي :-: أيْ يَا اللهُ . وَقَدْ حُذِفَ حَرْفُ النِّدَاءِ وَعُوِّضَ بِالمِيمِ الْمُشَدَّدَةِ وَلاَ يُجْمَعُ مَا بَيْنَ حَرْفِ النِّدَاءِ وَالمِيمِ ، أيْ لاَ يُقَالُ يا اَللَّهُمَّ . ن . اَللَّهُمَّ .

    المعجم: الغني

  23. الله
    • الله :-
      لفظ الجلالة ( انظر : أ ل هـ - الله ).

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  24. الله
    • الله :-
      الله علم على الذَّات العليَّة الواجبة الوجود ، الجامعة لصفات الألوهيّة ، ولذا لا يجوز أن يتسمَّى به أحد ، وسائر الأسماء قد يتسمَّى بها غيرُه ، وهو أوّل أسمائه سبحانه وأعظمها ، وينطق باللاّم المفخَّمة ما لم تسبقه الكسرة أو الياء ، ويذكر عادة مقرونًا بألفاظ تدلّ على الإجلال مثل : الله تعالى ، الله سبحانه وتعالى ، وقد يُكتفى بذكر ألفاظ الإجلال فقط مثل : قال تعالى :- لا إله إلاّ الله ، - بسم الله الرحمن الرحيم ، - ألا كلُّ شيءٍ ما خلا اللهَ باطلٌ ... وكُلُّ نعيم لا محالة زائلُ :-
      • بالله عليك : أتوسّل إليك / أرجوك ، - حدود الله : ما حدّه بأوامره ونواهيه ، - خليلُ الله : سيِّدنا إبراهيم عليه السلام ، - لله دَرُّك : عبارة تعجّب ومدح ، أي لله ما بذلت من خيرٍ وما قُمْت به من عملٍ ، ما أحسن ما أتيت به من قول أو عمل ، - ما شاء الله !: عبارة استحسان وتعجُّب ، - والله / بالله : أقسم بالله ، - يا الله !: أسلوب تعجُّب .
      • اللَّهُمَّ : لفظ الجلالة بعد إضافة الميم إليه عوضًا عن حذف حرف النِّداء :- { دَعْوَاهُمْ فِيهَا سُبْحَانَكَ اللهُمَّ } .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  25. الله
    • الله : عَلَم على الإله المَعْبُود بحق .
      أصْله إله ، دخلت عليه أَل ، ثم حذفت همزته وأُدغم اللامان .

    المعجم: المعجم الوسيط



معنى بطس في قاموس معاجم اللغة

معجم اللغة العربية المعاصرة
بطستة [مفرد]: نوع من الثياب يلبس، وهي البفتة الدبلان.
تاج العروس

بِطْياس كجِرْيال أهمله الجَوْهَرِيّ وقال الفَرّاء : اسمُ مَوْضِعٍ هكذا نقله الأَزْهَرِيّ . وشكَّ فيه فقال : قَرَأْتُ هذا في كتابٍ غيرِ مَسْمُوع ولا أدري أَبِطْياسُ هو أم نِطْياس بالنون وأيَّ ذلك كان فهو أَعْجَميٌّ قال الصَّاغانِيّ : والصحيحُ الأوّل وهي ة ببابِ حَلَبَ قال البُحْتُريُّ :

فيها لِعَلْوَةَ مُصْطافٌ ومُرْتَبَعٌ ... مِن بانَقُوسا وبابِلَّى وبِطْياسِ وَضَبَطه ابنُ خِلّكان بالفَتْح وقال : لم يَبْقَ لها اليومَ أَثَرٌ . كذا نقله عنه الدّاَووديُّ . وبُطاس كغُرابٍ : قريةٌ من أعمالِ البَهْنَسا

لسان العرب
التهذيب بِطياسُ اسم موضع على بناء الجِرْيال قال وكأَنه أَعجمي


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: