وصف و معنى و تعريف كلمة بطشها:


بطشها: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ باء (ب) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على باء (ب) و طاء (ط) و شين (ش) و هاء (ه) و ألف (ا) .




معنى و شرح بطشها في معاجم اللغة العربية:



بطشها

جذر [بطش]

  1. طَشِيش: (اسم)
    • طَشِيش : مصدر طَشَّ
  2. طَشاش: (اسم)
    • الطَّشَاشُ : دَاءٌ كالزُّكام إِذا استنثر صاحبُه طَشَّ كما يطِشُّ المطرُ
    • الطَّشَاشُ من المطرِ: الرَّشَاشُ، وهو دونَ الوابِل وفوق الرَّذاذِ
    • الطَّشَاشُ :ضعفُ البصرِ، ومنه
  3. طَشيش: (اسم)
    • الطَّشِيشُ : الطَّشَاشُ من المطر
  4. الطَّشَاشُ من المطرِ:
    • الرَّشَاشُ، وهو دونَ الوابِل وفوق الرَّذاذِ.


  5. طَشَّتِ الطَّشَاشُ الأَرضَ:
    • أَصَابها.
  6. طَشَّ : (فعل)
    • طَشَّتِ طَشَّا، وطَشِيشًا
    • طَشَّتِ السماءُ : أَمْطَرَتْ مَطرًا ضعيفًا
    • طَشَّ المطرُ: ضعُفَ
    • طَشَّتِ فلانٌ: جاءَ منه طُشاشٌ؛ إذا كان مَزْكُومًا
    • طَشَّ نثَر ما في أَنفِه
    • طَشَّ: أَصَابَ عينَهُ الطَّشَاشُ
    • طَشَّتِ الطَّشَاشُ الأَرضَ : أَصَابها
    • طُشَّ الأَرضُ: أَصابها الطَّشَاشُ
  7. أَطَشَّ : (فعل)
    • أَطَشَّتِ السماءُ: طَشَّتْ
  8. طَشّ : (اسم)
    • الطَّشُّ : الطَّشَاشُ
  9. وَطشَ : (فعل)
    • وَطشَ (يطِشهُ) وَطْشًا
    • وَطشَ فلانًا: ضَرَبَه
    • وَطشَ فلانًا عن فلان: دفعه عنه
    • وَطشَ الكلامَ: لم يُبيِّنه
    • وَطشَ الخبرَ : بَيَّنَ طرَفًا منه
    • ما وَطَش لنا: لم يُعطنا
    • وسلَّتُهُ عن شيءٍ فما وطَشَ : ما بَيّن لي شيئًا
  10. بَطَشَ : (فعل)
    • بطَشَ بـ / بطَشَ على يَبطُش ويَبطِش ، بَطْشًا ، فهو باطِش ، والمفعول مبطوش به
    • بَطَشَ بِهِ : فَتَكَ بِهِ، أَوْ أَخَذَهُ عُنْفاً وَسَطْوَةً الشعراء آية 130 وَإِذا بَطَشْتُم بَطَشْتُمْ جَبَّارينَ (قرآن)
    • بَطَشَتْ بِهِمْ أَهْوالُ الدُّنْيا : شَرَّدَتْهُمْ وَفَتَكَتْ بِهِمْ
    • بَطَشَ بالشيء: أَمسكه بقوّة ومنه في الأثر: حديث شريف فإذا موسى باطشٌ بجانب العَرْش /
    • بَطَشَ عليه: سَطَا في سُرعة
    • بَطَشَ في العلم بباعٍ بسيط: تبَحّر


  11. طاش : (فعل)
    • طاشَ يَطِيش ، طِشْ ، طَيْشًا وطَيَشَانًا ، فهو طائش
    • طاش : اضطرب وانْحَرَفَ
    • طاش فلانٌ: نَزِقَ وزَلّ انحرف عن السُّلوك القويم، وأخطأ
    • وطاش عقلُه: خفَّت وتَشتَّتَ فجهِلَ أَو أَخطأَ
    • طاش السهمُ : مال وانحرَف
    • طَاشَتْ حَرَكَاتُهُ : خَفَّتْ وَنَزَقَتْ
    • طاش سهمُه: أخطأ الهدف، ضَلَّ
  12. طاشَة : (اسم)
    • طاشَة : جمع طائِش
  13. بَطْش : (اسم)
    • بَطْش : مصدر بَطَشَ
  14. بَطش : (اسم)
    • مصدر بَطَشَ
    • أَظْهَرَ بَطْشاً هائِلاً : بَسالَةً
    • قويّ البَطْش: شديد الظلم والطغيان
    • قوَّة
  15. بِطاش : (اسم)
    • بِطاش : مصدر باطَشَ
  16. وَطْش : (اسم)
    • وَطْش : مصدر وَطشَ


,
  1. طشش
    • "الطَّشُّ من المطر: فوق الرِّكّ ودون القِطْقِط، وقيل: أَولُ المطر الرَّشّ ثم الطَّشّ.
      ومطر طَشٌّ وطَشِيشٌ: قليل؛ وقال رؤبة: ولا جَدَا نَيْلِك بالطَّشِيش (* قوله «نيلك» في الصحاح، وبلك.) أَي بالنَّيْل القليل.
      وقد طَشَّت السماءُ طَشّاً وأَطَشَّت ورَشَّت وأَرَشّت بمعنى واحد.
      والطَّشُّ والطَّشِيشُ: المطر الضعيف وهو فوق الرَّذاذ.
      قال: وأَرضٌ مَطْشُوشةٌ ومَطلولة، ومن الرَّذاذِ مَرْذُوذَةٌ.
      الأَصمعي: لا يقال مُرَذَّةٌ ولا مَرْذُوذَةٌ ولكن يقال أَرضٌ مُرَذٌّ عليها.
      وفي الحديث: الحَزَاةُ (* وفي النهاية: الحزاة نبت بالبادية يشبه الكرفس الا أنه أعرض ورقاً منه، ثم، قال: وفي رواية يشتريها أَكايس الناس للخافية والاقلات، الخامية الجن والاقلات موت الولد، كأَنهم كانوا يرون ذلك من قبل الجن فإذا تبخرن به نفهن في ذلك.) يَشرَبها أَكايسُ الناس للطُّشّة؛

      قال: هو داءٌ يُصِيب الناس كالزُّكامِ، سميت طُشّة لأَنه إِذا اسْتَنثر صاحبُها طَشَّ كما يَطِشّ المطرُ وهو الضعيف القليل منه.
      وفي حديث الشعبي وسعيد في قوله تعالى: ويُنزِّلُ من السماء ماء، قال: طَشَّ يومَ بَدْرٍ.
      ومنه حديث الحسن: أَنه كان يمشي في طَشّ ومطر.
      المحكم: والطُّشَّةُ داءٌ يُصِيب الناس كالزُّكام.
      قال: وفي حديث بعضهم في الخَزَاة يَشْرَبُها أَكايس الصِّبْيانِ للطُّشَّةِ، قال ابن سيده: أَرى ذلك لأَنَّ أُنوفَهم تَطِشّ من هذا الداء؛ قال: حكاه الهروي في الغربين عن ابن قتيبة.
      التهذيب: الطُّشَاشُ داءُ من الأَدْواء، يقال: طُشَّ، فهو مَطشُوشٌ، كأَنه زُكِم، قال: والمعروف فيه طُشِئَ.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. الطَشُّ
    • ـ الطَشُّ وطَشيشُ: المَطَرُ الضَّعيفُ، وهو فوقَ الرَّذاذِ، طَشَّتِ السماءُ تَطُشُّ وتَطِشُّ وأطَشَّتْ.
      ـ طَشاشُ: كالرَّشاشِ،
      ـ طُشاشُ: داءٌ كالزّكامِ، كالطُّشَّةِ، وقد طُش الرجلُ.
      ـ طِشَّةُ: الصغيرُ من الصِّبْيَانِ.

    المعجم: القاموس المحيط

  3. الطَّشَاشُ
    • الطَّشَاشُ من المطرِ: الرَّشَاشُ، وهو دونَ الوابِل وفوق الرَّذاذِ.
      و الطَّشَاشُ ضعفُ البصرِ، ومنه.
      المثل: :-الطَّشَاشُ ولا العَمَى :- .

    المعجم: المعجم الوسيط



  4. طَشاش
    • طَشاش :-
      1 - (طب) ضعف البصر :-يعاني من طَشاش في عينه، - الطشاش ولا العمى [مثل] .
      2 - رَشَاش، مطر ضعيف، وهو دون الوابل وفوق الرذاذ :-سقط طشاش المطر فاخضرّت الأرض.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  5. الطَّشِيشُ
    • الطَّشِيشُ : الطَّشَاشُ من المطر.

    المعجم: المعجم الوسيط

  6. طَشاش
    • طشاش
      1- طشاش : مطر ضعيف. 2- طشاش : ضعف البصر.

    المعجم: الرائد

  7. الطَّشَاشُ
    • الطَّشَاشُ : دَاءٌ كالزُّكام إِذا استنثر صاحبُه طَشَّ كما يطِشُّ المطرُ.


    المعجم: المعجم الوسيط

  8. الطَّشُّ
    • الطَّشُّ : الطَّشَاشُ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  9. طَشيش
    • طشيش
      1-مطر ضعيف

    المعجم: الرائد

  10. طشاش
    • طشاش
      1-زكام

    المعجم: الرائد

  11. طَشّ
    • طش - يطش ويطش ، طشا وطشيشا
      1- طشت السماء : أتت بـ«الطشيش»، وهو المطر الضعيف. 2- طش المطر : ضعف. 3- طش الطشيش الأرض : أصابها.

    المعجم: الرائد

  12. أَطَشّ
    • أطش - إطشاشا
      1-أطشت السماء : أمطرت مطرا ضعيفا

    المعجم: الرائد

  13. بطش
    • "البَطْش: التناول بشدة عند الصَّوْلة والأَخذُ الشديدُ في كل شيء بطشٌ؛ بَطَشَ يَبْطُش ويَبْطِش بَطْشاً.
      وفي الحديث: فإِذا موسى باطِشٌ بجانب العرش أَي متعلق به بقوَّة.
      والبَطْشُ: الأَخذ القويّ الشديد.
      وفي التنزيل: إِذا بَطَشْتُم بَطَشْتُم جبَّارين؛ قال الكلبي: معناه تَقْتُلون عند الغضب.
      وقال غيره: تَقْتُلون بالسوط، وقال الزجاج: جاء في التفسير أَن بَطْشَهُم كان بالسَّوط والسَّيْف، وإِنما أَنكر اللَّه تعالى ذلك لأَنه كان ظُلماً، فأَما في الحق فالبَطْش بالسيف والسوط جائز، والبَطْشة: السَّطْوة والأَخذُ بالعُنْف؛ وباطَشَه مُباطَشَةً وباطَشَ كبَطَش؛

      قال: حُوتاً إِذا ما زادُنا جئنا به،وقَمْلَةً إِن نحنُ باطَشْنا ب؟

      ‏قال ابن سيده: ليْسَتْ به مِنْ قوله باطَشْنا به كَبِه من سَطَوْنا بِه إِذا أَردت بِسَطَوْنا معنى قوله تعالى: يكادُونَ يُسْطونَ بالذين،وإِنما هي مثلُ بِه من قولك استَعْنَّا به وتَعاونَّا به، فافهم.
      وبَطَشَ به يُبْطش بَطْشاً: سَطا عليه في سُرْعة.
      وفي التنزيل العزيز: فلما أَن أَراد أَن يُبْطِش بالذي هو عدوّ لهما.
      وقال أَبو مالك: يقال بطَشَ فلانٌ من الحُمّى إِذا أَفاق منها وهو ضعيف.
      وبِطاشٌ ومُباطِشٌ: اسمان.
      "

    المعجم: لسان العرب

  14. طُشْأَةُ
    • ـ طُشْأَةُ: الزُّكامُ.
      ـ أَطْشَأَ: أصابَ،
      ـ طُشْأَةُ: الرَّجُلُ الفَدْمُ العَيِيُّ.
      ـ طَشَأَهَا: جامَعَها.

    المعجم: القاموس المحيط



معنى بطشها في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**بَطَشَ** \- [ب ط ش]. (ف: ثلا. لازم، م. بحرف).** بَطَشَ**،** يَبْطِشُ**، (**أَبْطُشُ**،** اُبْطُشْ**)، مص. بَطْشٌ. 1. "بَطَشَ بِهِ" : فَتَكَ بِهِ، أَوْ أَخَذَهُ عُنْفاً وَسَطْوَةً. **![الشعراء آية 130] **** وَإِذا بَطَشْتُم بَطَشْتُمْ جَبَّارينَ** ! . (قرآن). 2. "بَطَشَتْ بِهِمْ أَهْوالُ الدُّنْيا" : شَرَّدَتْهُمْ وَفَتَكَتْ بِهِمْ.
معجم الغني
**بَطْشٌ** \- [ب ط ش]. (مص. بَطَشَ). 1. "أَظْهَرَ بَطْشاً هائِلاً" : بَسالَةً. 2. "كانَ بَطْشُهُ واضِحاً" : ظُلْمُهُ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
بَطْشة [مفرد]: ج بَطَشات وبَطْشات: اسم مرَّة من بطَشَ بـ/ بطَشَ على: ضربة أو أخذة شديدة "{وَلَقَدْ أَنْذَرَهُمْ بَطْشَتَنَا فَتَمَارَوْا بِالنُّذُرِ}- {يَوْمَ نَبْطِشُ الْبَطْشَةَ الْكُبْرَى إِنَّا مُنْتَقِمُونَ}"| البَطْشَة الكبرى: قيل: يوم بدر، أو عذاب جهنّم، أو قيام السَّاعة.
المعجم الوسيط
به ـُِ بَطْشاً: أَخذه بالعُنف. وفي التنزيل العزيز: ( وَإِذا بَطَشْتُمْ بَطَشْتُمْ جَبَّارِينَ ). ويقال: بطّشتْ بهم أَهوالُ الدنيا. و ـ بالشيء: أَمسكه بقوّة. ومنه في الأَثر: ( فإِذا موسى باطشٌ بجانب العَرْش ). و ـ عليه: سَطَا في سُرعة. و ـ في العلم بباعٍ بسيط: تبَحّر. فهو باطش، وبَطَّاش، وبَطِيش.باطَشَ فلان فلاناً مُباطَشَة، وبِطاشاً: مَدّ كلُّ منهما يدَه إِلى صاحبه ليبطش به.
مختار الصحاح
ب ط ش : البَطْشةُ السطوة والأخذ بالعنف وقد بَطَشَ به من باب ضرب ونصر و بَاطَشَهُ مُبَاطَشةً
الصحاح في اللغة
البَطْشَة: السَطوةُ والأخْذُ بالعنف: وقد بَطَشَ به يَبْطِشُ ويَبْطُشُ بَطْشاً. وباطَشَهُ مُبَاطِشَةً.
تاج العروس

بَطَشَ بِهِ يَبْطِشُ وبِهِ قرَأَ السَّبْعَةُ قَوْلَه تَعالَى يَوْمَ نَبْطِشُ . ويَبْطُشُ بالضّمِّ وبه قَرَأ الحَسَنُ البَصْرِيّ وأَبو جَعْفَرٍ المَدَنِيّ : أَخَذَهُ بالعُنْفِ والسَّطْوَةِ وتَنَاوَلَه بِشدَّةٍ عِنْدَ الصَّوْلَة كأَبْطَشَهُ وهِيَ لُغَةٌ قَليلَةٌ ومنه قِرَاءَةُ الحَسن وابنِ رَجَاءٍ . يَوْمَ نُبْطِشُ البطْشَةَ الكُبْرَى . قال أبو حَاتِمٍ : مَعناه نُسَلِّطُ عَلَيْهم من يَبْطِشُ بِهِم . والبَطْشُ : الأَخْذُ الشَّدِيدُ القويّ في كُلِّ شَيْءٍ عن اللَّيْثِ . ومِنْهُ الحَدِيث : فإذا مُوسَى بَاطِشٌ بجانِبِ العَرْشِ أيْ مُتَعَلِّقٌ به بقُوّةِ . والبَطْشُ : البَأْسُ والأَخْذُ . والبَطِيشُ : الرَّجُلُ الشَّدِيدُ البَطْشِ كالبَطّاشِ . ومن المَجَاز : بَطَشَ مِنَ الحُمَّى إذا أَفَاقَ مِنْهَا وهُو ضَعِيفٌ قاله أبو مالِكٍ . وبِطَاشٌ ككِتَابٍ ومُبَاطِشٌ : اسْمانِ . والعِمَادُ أَبو الجَهْمِ إسْمَاعيلُ بنُ أَبِي البَركاتِ هِبَةِ اللهِ بن أَبِي الرِّضَا سَعِيدِ بنِ هِبَةِ اللهِ بنِ محمّد المَوْصِليّ الشَّهِير بابنِ بَاطِيشِ : مُؤَلِّف غَرِيبِ المُهَذَّب فَقِيهٌ شافِعيٌّ وُلِدَ سنة 570 وتُوُفِّيَ سنة 655 . والمُبَاطَشَةُ : المُعَالَجَةُ وقد بَاطَشَه مُبَاطَشَةً وبِطَاشاً . والمُبَاطَشَةُ : أَنْ يَمُدَّ كُلٌّ مِنْهُمَا يَدَهُ إلى صاحِبِه ليَبْطِشَ بِهِ . وبَطَشَ عَلَيْه : سَطَا بسُرْعَةٍ . ومن المَجَازِ : الرِّكَابُ تَبَطَّشُ بأحْمَالِهَا تَبَطُّشاً ؛ أَي تَزْحَفُ بِهَا لا تَكَادُ تَتَحَرَّكُ نقله الصاغانِيُّ عن ابنِ عبّادٍ والزَّمَخْشَرِيِّ . وممَا يُسْتدْرك عَلَيْه : فُلانٌ يَبْطِشُ في العِلْمِ بباعٍ بَسِيطٍ وهُوَ مجَازٌ قَال :

ويَبْطِشُ في العِلْمِ السَّماوِيِّ بَطْشَةً ... أَرادَ بهَا يَسْطُو على ثَبَج البَحْرِ ويُقَال : بَطَشَتْهُم أَهْوالُ الدُّنْيَا . وسَلَكُوا أَرْضاً بعِيدَةَ المَسالِكِ قَريبَةَ المَهالِكِ وُقِذُوا بمَبَاطِشِها وما أُنْقِذُوا من مَعَاطِشِها . وهو مَجَاز نَقَلَه الزَّمَخْشَرِيّ

لسان العرب
البَطْش التناول بشدة عند الصَّوْلة والأَخذُ الشديدُ في كل شيء بطشٌ بَطَشَ يَبْطُش ويَبْطِش بَطْشاً وفي الحديث فإِذا موسى باطِشٌ بجانب العرش أَي متعلق به بقوَّة والبَطْشُ الأَخذ القويّ الشديد وفي التنزيل إِذا بَطَشْتُم بَطَشْتُم جبَّارين قال الكلبي معناه تَقْتُلون عند الغضب وقال غيره تَقْتُلون بالسوط وقال الزجاج جاء في التفسير أَن بَطْشَهُم كان بالسَّوط والسَّيْف وإِنما أَنكر اللَّه تعالى ذلك لأَنه كان ظُلماً فأَما في الحق فالبَطْش بالسيف والسوط جائز والبَطْشة السَّطْوة والأَخذُ بالعُنْف وباطَشَه مُباطَشَةً وباطَشَ كبَطَش قال حُوتاً إِذا ما زادُنا جئنا به وقَمْلَةً إِن نحنُ باطَشْنا به قال ابن سيده ليْسَتْ به مِنْ قوله باطَشْنا به كَبِه من سَطَوْنا بِه إِذا أَردت بِسَطَوْنا معنى قوله تعالى يكادُونَ يُسْطونَ بالذين وإِنما هي مثلُ بِه من قولك استَعْنَّا به وتَعاونَّا به فافهم وبَطَشَ به يُبْطش بَطْشاً سَطا عليه في سُرْعة وفي التنزيل العزيز فلما أَن أَراد أَن يُبْطِش بالذي هو عدوّ لهما وقال أَبو مالك يقال بطَشَ فلانٌ من الحُمّى إِذا أَفاق منها وهو ضعيف وبِطاشٌ ومُباطِشٌ اسمان
الرائد
* بطش يبطش ويبطش: بطشا. 1-به: أخذه بالعنف والقسوة. 2-عليه أو به: سطا عليه بسرعة. 3-بالشيء: أمسكه بقوة. 4-من المرض: شفي منه.
الرائد
* بطش. 1-مص. بطش. 2-أخذ بالعنف والسطوة والشدة.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: