وصف و معنى و تعريف كلمة بطنابر:


بطنابر: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ باء (ب) و تنتهي بـ راء (ر) و تحتوي على باء (ب) و طاء (ط) و نون (ن) و ألف (ا) و باء (ب) و راء (ر) .




معنى و شرح بطنابر في معاجم اللغة العربية:



بطنابر

جذر [طنب]

  1. طَنابِر: (اسم)
    • طَنابِر :جمع طُنْبُر
,
  1. طنبر
    • ط ن ب ر: الطُّنْبُور بالضم فارسي معرب و الطِّنْبارُ بالكسر لغة فيه

    المعجم: مختار الصحاح

  2. طنبر
    • "الطُّنْبُور: الطِّنْبَارَ معروف، فارسي معرب دخيل، أَصله دُنْبَهِ بَرَهُ أَي يُشْبِه أَلْيةَ الحَمَل، فقيل: طُنْبور.
      الليث: الطُّنْبُورُ الذي يُلْعب به، معرب وقد استعمل في لفظ العربية.
      "

    المعجم: لسان العرب



,
  1. البَطْنُ
    • ـ البَطْنُ : خِلافُ الظَّهْرِ ، مُذَكَّرٌ , ج : أبْطُنٌ وبُطونٌ , وبُطْنانٌ ، ودونَ القبيلةِ ، أو دونَ الفَخِذِ ، وفَوْقَ العِمارةِ , ج : أبْطُنٌ وبُطونٌ ، وجَوْفُ كلِّ شيءٍ ، والشِّقُّ الأطْولُ من الريشِ , ج : بُطْنانٌ ، وعِشرونَ موضِعاً .
      ـ بَطِنٌ : الأشِرُ المُتَمَوِّلُ ، ومَن هَمُّه بَطْنُه ، أو الرَّغيبُ لا يَنْتَهي من الأكْل ، كالمِبْطانِ .
      ـ رجلٌ بَطِينٌ : عظيمُ البَطْنِ ، وقد بَطُنَ .
      ـ مُبَطَّنٌ : ضامِرُ البَطْنِ والأبْيَضُ الظَّهْرِ والبَطْنِ من الخَيْلِ .
      ـ مَبْطونٌ : يَشْتَكِيه .
      ـ البَطَنُ : داءُ البَطْنِ .
      ـ بَطَنَه ، وبَطَنَ لَه ، وبَطَّنَهُ : ضَرَبَ بَطْنَهُ .
      ـ بَطَنَ : خَفِيَ ، فهو باطِنٌ , ج : بَواطِنُ ،
      ـ بَطَنَ خبَرَهُ : عَلِمَه ،
      ـ بَطَنَ من فلانٍ : صارَ من خواصِّهِ .
      ـ اسْتَبْطَنَ أمْرَهُ : وقَفَ على دَخْلَتِه .
      ـ البِطانَةُ : السَّريرَةُ ، ووَسطُ الكورةِ ، والصاحِبُ ، والوَليجةُ ،
      ـ البِطانَةُ من الثوبِ : خِلافُ ظِهارَتِه ، وقد بَطَّنَ الثوبَ تَبْطِيناً ، وأبْطَنَهُ ، وموضع خارِجَ المدينةِ .
      ـ الباطِنُ : داخِلُ كلِّ شيءٍ ،
      ـ الباطِنُ من الأرضِ : ما غَمَضَ , ج : أبْطِنَةٌ وبُطْنانٌ ، ومَسِيلُ الماءِ في الغِلَظِ , ج : بُطْنانٌ .
      ـ بِطانٌ : عَنْزُ سَوْءٍ ، وفَرَسٌ ، وهو أبو البَطينِ ، وكِلاهُما لِمحمدِ بنِ الوليدِ ، وحِزامُ القَتَبِ , ج : أبْطِنَةٌ وبُطْنٌ ، وموضع بينَ الشُّقُوقِ والثَّعْلَبِيَّةِ ، وموضع لهُذَيلٍ ، وبلد ببلادِ اليمنِ .
      ـ أبْطَنَ البعيرَ : شَدَّ بِطانَهُ ، كبَطَّنَهُ .
      ـ عَريضُ البِطانِ : رَخِيُّ البالِ .
      ـ البِطْنَةُ : البَطَرُ ، والأشَرُ ، والكِظَّةُ .
      ـ البَطينُ : البعيدُ ، وفَرَسُ محمدِ بنِ الوَليدِ بنِ عبدِ المَلِكِ ، ولَقَبُ خارجيّ ، ولَقَبُ مُسْلِمِ بنِ أبي عِمْرانَ المُحَدِّثِ الجليلِ . ـ بُطَيْنٌ : شاعرٌ ، ومَنْزِلٌ للقَمَرِ ثلاثةُ كواكِبَ صِغارٌ ، كأَنَّها أثافِيُّ ، وهو بَطْنُ الحَمَلِ .
      ـ ذو البُطَيْنِ : أُسامَةُ بنُ زَيْدٍ ، رضي اللُّه تعالى عنه .
      ـ الباطِنَةُ : قرية بِساحِلِ بَحْرِ عُمانَ ،
      ـ الباطِنَةُ من البَصْرةِ والكوفةِ : مُجْتَمَعُ الدُّورِ والأسْواقِ ، والضاحِيَةُ : ما تَنَحَّى عن المساكِنِ وكان بارِزاً .
      ـ ذو البَطْنِ : الجَعْسُ .
      ـ ألْقَتْ ذا بَطْنِها : ولَدَت والدَّجاجة باضَتْ ، والذِّئبُ يُغْبَطُ بِذي بَطْنِهِ ، لأنَّهُ لا يُظَنُّ بهِ الجوعُ أبَداً ، وإنَّما تُظَنُّ بِهِ البِطنَةُ لِعَدوِهِ على النَّاسِ والماشِيَةِ .
      ـ تَبطينُ اللحْيَةِ : أن لا يؤخَذَ ، مما تَحتَ الذَّقنِ والحَنَكِ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. عَدابُ
    • ـ عَدابُ : ما اسْتَرَقَّ من الرَّمْلِ ، أو جانِبُه الذي يَرِقُّ ويَلِي الجَدَدَ من الأرضِ ، للواحِدِ والجَمْع ، وموضع .
      ـ عَدابَةُ : الرَّحِمُ ، والرَّكَبُ .
      ـ عَدُوبُ : الرملُ الكثيرُ .
      ـ عُدَبِيُّ : الكريمُ الأَخْلاقِ ، أو مِنْ لا عَيْبَ فيه .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. عَيْبُ
    • ـ عَيْبُ وعابُ : الوَصْمَةُ ، كالمَعابِ والمَعابَةِ والمَعيبِ . وعابَ ، لازِمٌ مُتَعَدٍّ ، وهو مَعيبٌ ومَعْيوبٌ .
      ـ رجلٌ عُيَبَةٌ وعيَّاب وعَيَّابةٌ : كثيرُ العيب لِلناسِ .
      ـ عَيْبَةُ : زَبِيلٌ مِنْ أَدَمٍ ، وما يُجْعَلُ فيهِ الثِّيابُ ،
      ـ عَيْبَةُ مِنَ الرَّجُلِ : مَوْضِعُ سِرِّهِ ، الجمع : عِيَبٌ وعِيابٌ وعِيَبَاتٌ .
      ـ عِيابُ : الصُّدُورُ والقُلُوبُ ، كنايةُ ، والمِنْدَف .
      ـ عائِبُ : الخاثِرُ مِنَ اللَّبَنِ . وقَدْ عابَ السِّقاءُ .
      ـ أُعْيَبٌ : موضع باليَمَنِ ، وهو فُعْيَلٌ أو أُفْعَلٌ .

    المعجم: القاموس المحيط



  4. قَلَبَه
    • ـ قَلَبَه يَقْلِبُه : حَوَّلَه عن وجْهِه ، كأَقْلَبَه وقَلَّبَه ، وأصابَ فُؤادَه ، يَقْلُبُه ويَقْلِبُهُ ،
      ـ قَلَبَ الشيءَ : حَوَّلَه ظَهْراً لِبَطْنٍ ، كقَلَّبَه ،
      ـ قَلَبَ اللَّهُ فلاناً إليه : تَوفَّاه ، كأَقْلَبَه ،
      ـ قَلَبَ النَّخْلَةَ : نَزَعَ قَلْبَها ،
      ـ قَلَبَ البُسْرَةُ : احْمَرَّتْ .
      ـ قَلْبُ : الفُؤادُ ، أو أخَصُّ منه ، والعَقْلُ ، ومَحْضُ كلِّ شيءٍ ، وماءٌ بِحَرَّةِ بني سُلَيْمٍ معروف ،
      ـ قُلْبُ : سِوارُ المرأة ، والحَيَّةُ البَيْضاءُ ، وشَحْمَةُ النَّخْلِ ، أو أجْوَدُ خُوصِها ، كالقِلْبُ والقَلْبُ ، الجمع : أقْلابٌ وقُلوبٌ وقِلَبَةٌ .
      ـ قُلْبَةُ : الحُمْرَةُ ، والخالصَةُ النَّسَبِ .
      ـ قَليبُ : البِئرُ ، أو العادِيَّةُ القَديمةُ منها ، ويُؤَنَّثُ ، الجمع : أقْلِبَةٌ وقُلْبٌ وقُلُبٌ .
      ـ قالِبُ : البُسْرُ الأَحْمَرُ ، وكالمِثالِ يُفْرَغُ فيه الجَواهِرُ ، وفتح لامِهِ أكثرُ .
      ـ شاةٌ قالبُ لَوْنٍ : على غيرِ لَوْنِ أُمّها .
      ـ قِلِّيبُ وقَلُّوْبٌ وقِلَّوْبٌ وقَلْوب وقِلَابٌ : الذِّئْبُ .
      ـ ما به قَلَبَةٌ : داءٌ ، وتَعَبٌ .
      ـ أقْلَبَ العِنَبُ : يَبِسَ ظاهرُهُ ،
      ـ أقْلَبَ الخُبْزُ : حانَ له أنْ يُقْلَبَ .
      ـ تَقَلَّبَ في الأُمورِ : تَصَرَّفَ كيفَ شاءَ .
      ـ حُوَّلٌ قُلَّبٌ ، وحُوَّلِيُّ قُلَّبِيُّ ، وحُوَّلِيُّ قُلَّبٌ : مُحْتالٌ بَصيرٌ بِتَقَلُّبِ الأُمورِ .
      ـ مِقْلَبٌ : حَديدَةٌ تُقْلَبُ بها أرضُ الزِّراعة .
      ـ مَقْلوبَةُ : الأُذُنُ .
      ـ قَلَبُ : انقِلابُ الشَّفَةِ . رَجُلٌ أقْلَبُ ، وشَفَةٌ قَلْباءُ .
      ـ قَلُوبُ : المُتَقَلِّبُ ، الكثيرُ التَّقَلُّبِ .
      ـ قُلُبُ : مِياهٌ لِبَني عامِرٍ .
      ـ قُلَيْبٌ : ماءٌ بِنَجْدٍ لِرَبيعَةَ ، وجَبَلٌ لِبَنِي عامِرٍ ، وأبو بَطْنٍ من تَميمٍ وخَرَزَةٌ للتَّأخيذِ .
      ـ قُلَيْبٌ وقَلَيْبٌ : جَبَلٌ لِبَنِي عامِرٍ ،
      ـ بَنُو القُلَيْبِ : بَطْنٌ من تَميمٍ .
      ـ ذُو القَلْبَيْنِ : جَميلُ بنُ مَعْمَرٍ ، وفيه نَزَلَتْ { ما جَعَلَ اللَّهُ لِرَجُلٍ من قَلْبَيْنِ }.
      ـ رَجُلٌ قَلْبٌ وقُلْبٌ : مَحْضُ النَّسَبِ .
      ـ أبُو قِلابَةَ : تابِعِيُّ .
      ـ مُنْقَلَبُ : للمَصْدَرِ وللِمكانِ .
      ـ قُلابُ : جَبَلٌ بِديارِ أسَدٍ ، وداءٌ لِلقَلْبِ ، وداءٌ للبَعيرِ يُميتُه من يَوْمه . وقد قُلِبَ ، فهو مَقْلوبٌ .
      ـ أقْلَبوا : أصابَ إبِلَهُمُ القُلاَبُ .
      ـ قُلْبَيْنُ وقُلْبِيْنُ : قرية بِدِمَشْق .

    المعجم: القاموس المحيط

  5. مِنْ
    • ـ مِنْ : لابتِداء الغايَةِ غالِباً ، وسائِرُ مَعانِيها راجِعَةٌ إليه : { إنه من سُليمانَ }، { من المَسْجِدِ الحرامِ }، '' من الجُمْعَةِ إلى الجُمْعَةِ ''. وللتَّبْعِيضِ : { منهم مَنْ كَلَّمَ اللُّه }. ولبَيانِ الجِنْسِ ، وكَثيراً ما تَقَعُ بَعْدَ ما ومَهْما ، وهُما بها أوْلى ، لإِفْراطِ إبْهامِهِما : { ما يَفْتَحِ اللُّه للناس من رَحْمَةٍ فلا مُمْسِكَ لَها }. التَّعْلِيلِ : { ممَّا خَطاياهُمْ أُغْرِقُوا }. البَدَلِ : { أرَضِيتُم بالحَيَاةِ الدُّنْيا من الآخِرَةِ }، لا يَنْفَعُ ذا الجَدِّ مِنْكَ الجَدُّ . الغايَةِ : رأيْتُهُ من ذلك المَوْضِعِ ، جَعَلْتَهُ غايَةً لِرُؤْيَتِكَ ، أي محلاًّ للابْتِداء والانْتِهاء . التَّنْصيصِ على العُمومِ ، وهي الزائِدَةُ ، نَحْوَ : ما جاءني من رجُلٍ . تَوْكيدِ العُمُومِ زائِدَةً أيضاً : ما جاءني من أحدٍ . الفَصْلِ ، وهي الداخِلَةُ على ثانِي المُتَضادَّيْنِ : { والله يَعْلَمُ المُفْسِدَ من المُصْلِحِ }. مُرادَفَةِ الباء : { يَنْظُرُونَ مِنْ طَرْفٍ خَفِيٍّ }، مُرادَفَةِ عَنْ : { فَوَيْلٌ للقاسِيَة قُلوبُهُم من ذِكْرِ اللهِ }، مُرادَفَةِ في : { أرُونِي ماذا خَلَقوا من الأرضِ }، { إذا نُودِيَ للصَّلاةِ من يَوْمِ الجُمُعَةِ }. مُوَافَقَةِ عِنْدَ : { لَنْ تُغْنِيَ عَنْهُم أمْوالُهُمْ ولا أوْلادُهم من اللهِ شيئاً }، ومُرادَفَةِ على : { ونَصَرْناهُ من القَوْمِ }.

    المعجم: القاموس المحيط

  6. مَنْ
    • ـ مَنْ : اسمٌ بِمَعْنَى الذي ، ومُغْنٍ عنِ الكلامِ الكثيرِ المُتَناهي في البِعادِ والطُّولِ ، وذلك أنَّكَ إذا قلتَ : من يَقُمْ أقُمْ معه ، كانَ كافياً من ذِكْرِ جميعِ الناسِ ، ولولا هو تَبْقَى مَبْهُوراً ، ولَمَّا تَجِدْ إلى غَرَضِكَ سَبيلاً ، وتكونُ للاسْتِفْهَامِ المَحْضِ ، ويُثَنَّى ، ويُجْمَعُ في الحِكَايَةِ ، كَقَوْلِكَ : مَنانِ ومَنُونَ . وإذا قلتَ : مَنْ عِنْدَكَ ، أغْناكَ عن ذِكْرِ الناسِ . وتكونُ شَرْطِيَّةً ، ومَوْصُولَةً ، ونَكِرَةً مَوْصُوفَةً ، ونَكِرَةً تامَّةً .

    المعجم: القاموس المحيط



  7. جارّهُ
    • جارّهُ : ماطلَهُ وطاوَلَه .
      وفي الحديث : حديث شريف لا تُجارَّ أَخاك ولا تُشَارَّه // .

    المعجم: المعجم الوسيط

  8. البُطنان
    • البُطنان من الشيء : وسطُه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  9. باطن
    • باطن - جمع بواطن وبطنان وأبطنة
      1 - باطن : خفي . 2 - باطن من الشيء : : داخله . 3 - باطن من الأرض : ما انخفض منها وسهل . 4 - باطن من القدم : ما توطأ به الأرض منها . 5 - باطن من أسماء الله الحسنى .

    المعجم: الرائد



  10. القلب الدّامي
    • ( نت ) عشبة مُعَمَّرة ذات عناقيد من الأزهار الورديّة والحمراء على شكل قلب .

    المعجم: عربي عامة

  11. القلب المكانيّ
    • ( نح { التّقديم والتّأخير في ترتيب حروف الكلمة بسبب الخطأ في الاستعمال أو اختلاف اللَّهجات ، مثال ذلك في اللَّهجة المصريّة } أهبل ) المحرَّفة عن ( أبله ) الفصيحة .

    المعجم: عربي عامة

  12. القلب المكانيّ
    • ( نح ) التَّقديم والتَّأخير في ترتيب حروف الكلمة ، إمّا بسبب الخطأ في الاستعمال ، أو اختلاف اللَّهجات ، مثال ذلك في اللّهجة المصريّة ( أهبل ) المحرفة عن ( أبله ) الفصيحة .

    المعجم: عربي عامة

  13. القَلْبُ
    • القَلْبُ : عُضوٌ عَضَلِيٌّ أَجوفُ يستقبل الدَّمَ من الأَوردة ويدفعه في الشرايين ، قاعدته إِلى أَعلى معلَّقةٌ بنياطٍ في الجهة اليسرى من التجويف الصدريّ ، وبه تجويفان : يَسَاريٌّ به الدم الأَحمر ، ويمينيٌّ به الدم الأزرق المحتاج إلى التنقية ؛ وبكل تجويف تجويفان فرعيان يفصل بينهما صمام ، ويسمى التجويف العُلْوي : الأُذَين ، والتجويف السُّفليُّ : البُطَين .
      وقد يعبر بالقلب عن العقل .
      و ( قَلْبُ كُلِّ شَيْءٍ ) : وَسَطُهُ ولُبُّه ومحضه .
      وقَلْبُ النخلة : جُمَّارُها .
      وقلبُ الشجر : ما لان من أَجوافها .
      ورجلٌ قَلْبٌ : خالصُ النسب [ للواحد والجمع والمذكر والمؤنث ].
      وجئتك بهذا الأَمر قلْبًا : محْضًا . والجمع : قُلُوبٌ .
      وأَفعالُ القلوب : ظنَّ وأخواتها .
      72 .


    المعجم: المعجم الوسيط

  14. القُلَّبُ
    • القُلَّبُ : الكثيرُ التقلُّب .
      ورجلٌ حُوَّلٌ قُلَّبٌ ، وحُوَّلِيٌّ قُلَّبِيٌّ : محتالٌ بصير بتقليب الأُمور .

    المعجم: المعجم الوسيط

  15. القُلْبُ
    • القُلْبُ من الشجرة أَو النخلة : قَلبُها و القُلْبُ السِّوارُ يكون نَظْمًا واحِدًا .
      وعربيٌّ قُلْبٌ : مَحْضٌ خالص .
      وهي قُلْبٌ وقُلْبَةٌ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  16. مُلَيّن
    • مادة تسهل اخراج الفضول من الأمعاء .

    المعجم: عربي عامة

  17. مُلَيِّن
    • مُلَيِّن :-
      جمع مُليِّنات :
      1 - اسم فاعل من ليَّنَ .
      2 - ( طب ) دواء يسهِّل إخراج الفضول من الأمعاء :- وصف له الطَّبيبُ مُلَيِّنًا .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  18. ملين
    • ملين
      1 - ملين من الأدوية اللطيف ، المسهل .

    المعجم: الرائد

  19. المُلَيِّنُ
    • المُلَيِّنُ : دواء يسهِّل إِخراج الفضول من الأمعاء .

    المعجم: المعجم الوسيط

  20. مُلَيِّنٌ
    • [ ل ي ن ]. ( فاعل من لَيَّنَ ).
      1 . :- مُلَيِّنُ الْحَدِيدِ :- : مَنْ يَجْعَلُهُ لَيِّناً مَرِناً .
      2 . :- دَوَاءٌ مُلَيِّنٌ :- : مُسَهِّلٌ .

    المعجم: الغني

  21. مُلَيَّنٌ
    • جمع : ـون ، ـات . [ ل ي ن ]. ( مفعول من لَيَّنَ ).
      1 . :- جِلْدٌ مُلَيَّنٌ :- : مُرَطَّبٌ .
      2 . :- بَطْنٌ مُلَيَّنٌ :- : بِهِ إِسْهَالٌ .

    المعجم: الغني

  22. ليَّنَ
    • ليَّنَ يليِّن ، تليينًا ، فهو مُلَيِّن ، والمفعول مُلَيَّن :-
      ليَّنَ الشَّيءَ جعله ليِّنًا مَرِنًا طائِعًا :- ليَّن الحديدَ بالنّار ، - ليَّن محرّكَ السيّارة : بدأ تشغيله برفق ، - ليَّن الأرضَ : بلَّلها بالماء .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  23. ألانَ
    • ألانَ يُلين ، ألِنْ ، إلانةً ، فهو مُلين ، والمفعول مُلان :-
      ألانَ المعدنَ وغيرَه سهَّله ، جعله طائِعًا قابلاً للانثناء والتَّشكيل :- { وَأَلَنَّا لَهُ الْحَدِيدَ } :-
      ألان للقوم جَناحه : أخذهم بالمُلاطفة / عاملهم بلُطْفٍ ورقّة ، - ألان موقفَه مع منافسيه .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  24. لانَ
    • لانَ / لانَ لـ يَلين ، لِنْ ، لِينًا ولَيَانًا وليونةً ، فهو لَيِّن ، والمفعول ملين له :-
      لانَ الشَّخْصُ وغيرُه
      1 - سهُل وانقاد :- رَجُلٌ لا يَلين ، - من لانت كلمتُه وَجَبَتْ محبّتُه [ مثل ]، - { ثُمَّ تَلِينُ جُلُودُهُمْ وَقُلُوبُهُمْ إِلَى ذِكْرِ اللهِ }: تذعن وتقبل بعد التأبِّي والإنكار :-
      • لانت شوكتُه : ذلّ ، ضعف ، - لانت عريكتُه : انقاد ، أذعن ، استسلم ، - لان جانبُه : صار رقيقًا ، حسن المعاملة .
      2 - رَفَه عيشُه ويسُر
      لان جِلْدُه : تنعّم .
      لانَ الحديدُ وغيرُه : كان قابلاً للانثناء ، عكسه صلُب :- لانت العضلاتُ ، - غصن ليِّن .
      لانَ لفلانٍ : عامله بلطف ورحمة ، سهل له وانقاد :- { فَبِمَا رَحْمَةٍ مِنَ اللهِ لِنْتَ لَهُمْ } .
      • لانَت له الأمورُ : سهلت .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  25. عيّب فلانا
    • جعله ذا عيبٍ ومَنْقصةٍ بإظهار مساوئه ، نسبه إلى العيب :- عيَّب مؤلّفاتِ فلان / عملَ خادمه .

    المعجم: عربي عامة



معنى بطنابر في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**طَنِبَ** - [ط ن ب]. (ف: ثلا. لازم).** طَنِبَ**،** يَطْنَبُ**، مص. طَنَبٌ. 1. "طَنِبَ الرَّجُلُ" : طَالَتْ رِجْلاَهُ فِي اِسْتِرْخَاءٍ. 2. "طَنِبَ الفَرَسُ" : طَالَ ظَهْرُهُ، وَهُوَ مَا يُعَدُّ عَيْباً فِي الْخَيْلِ. 3. "طَنِبَ الرُّمْحُ" : اِعْوَجَّ.
معجم الغني
**طُنُبٌ**،** طُنْبٌ** - ج:** أَطْنَابٌ**. [ط ن ب]. 1. "شَدَّ أَطْنَابَ الْخَيْمَةِ" : الْحِبَالَ الَّتِي تَشُدُّهَا. 2. "ضَرَبَ الفَسَادُ أَطْنَابَهُ" : اِنْتِشارُهُ على نِطاقٍ واسِعٍ. "يَضْرِبُ الدَّاءُ الْجَدِيدُ أَطْنَابَهُ فِي العَالَمِ". 3. "شَدَّ أَطْنَابَهُ" : خَيَّمَ، أَقَامَ.
معجم الغني
**طَنَّبَ** - [ط ن ب]. (ف: ربا. لازمتع. م. بحرف).** طَنَّبْتُ**،** أُطَنِّبُ**،** طَنِّبْ**، مص. تَطْنِيبٌ. 1. "طَنَّبَ الْخَيْمَةَ تَحْتَ سَفْحِ الْجَبَلِ" : شَدَّ أَطْنَابَهَا، حِبَالَهَا. 2. "طَنَّبَ بِالقَرْيَةِ" : أَقَامَ بِهَا. 3. "طَنَّبَ الوِعَاءَ" : عَلَّقَهُ فِي أَحَدِ أَطْنَابِ الْخَيْمَةِ. 4. "طَنَّبَ الذِّئْبُ" : عَوَى.
معجم اللغة العربية المعاصرة
إطناب [مفرد]: 1- مصدر أطنبَ في. 2- (بغ) أن يزيد اللفظ على المعنى لفائدة، عكسه الإيجاز "بلا إطنابٍ مُمِلّ ولا إيجازٍ مُخِلّ- عبّر عن فكرة بإطناب شديد".
معجم اللغة العربية المعاصرة
أطنبَ في يُطنب، إطنابًا، فهو مُطنِب، والمفعول مُطنَب فيه • أطنب في الحديث ونحوِه: أكثر فيه وبالغ، عكسه أوجز "أطنب في الوصف/ العرض"| بإطناب: بإسهاب، عكسه بإيجاز.
معجم اللغة العربية المعاصرة
أطنب في يطنب ، إطنابا ، فهو مطنب ، والمفعول مطنب فيه• أطنب في الحديث ونحوه : أكثر فيه وبالغ ، عكسه أوجز أطنب في الوصف / العرض ° بإطناب : بإسهاب ، عكسه بإيجاز .
معجم اللغة العربية المعاصرة
إطناب [ مفرد ] : 1 - مصدر أطنب في . 2 - ( بغ ) أن يزيد اللفظ على المعنى لفائدة ، عكسه الإيجاز بلا إطناب ممل ولا إيجاز مخل - عبر عن فكرة بإطناب شديد .
المعجم الوسيط
ـَ طَنَباً: طالت رجلاه في استرخاء. وـ طال ظهره؛ وهو عيب في الخيل. وـ الرمحُ ونحوه: اعوجّ. فهو أطنب وهي طَنْباء. ( ج ) طُنْب.( أطْنَبَ ) النهرُ: طال مجراه. وـ الريحُ: اشتدت في غبار. وـ الدوابُّ: تبع بعضها بعضاً في السير. وـ في العَدْو ونحوه: أمعن وابتعد. ويقال: أطنب في الكلام أو الوصف أو الأمر: بالغ وأكثر.( طَانَبَه ): جعل طُنُْب خيمته إلى طُنُْب خيمة الآخر. ومنه الجار المطانب.( طَنَّبَ ) الشيءَ: كثر حتى لا يرى أقصاه من كثرته. وـ بالمكان: أقام. وـ الخيمةَ ونحوها: جعل لها أطناباً وشدَّها بها. وـ السِّقاءَ ونحوه: علَّقَه في أحد أطناب خيمته.( تَطَانَبَا ): طانب كلّ منهما الآخر.( الإطْنَاب ): ( في علم المعاني ): أن يزيد اللفظ على المعنى لفائدة. وهو يقابل الإيجاز، وتتوسطهما المساواة.( الإطْنَابَة ): سيْر يعقد إلى الإبزيم. وـ المِظلَّة. وـ الجماعة من الخيل أو الطير ونحوها. ( ج ) أطانيب. ويقال: خيل أطانيب: يتبع بعهضا بعضاً. وحاجات أطانيب: طويلة كثيرة لا تكاد تنقضي. وغارات أطانيب: متَّصلة لا آخر لها.( الطُّنُْب ): حبل يشد به الخباء والسُّرَادق ونحوهما. وـ عِرْق الشجرة يمتدّ من أرومتها. وـ عصب الجسد الذي يتصل بالمفاصل والعظام ويشدّها ( على التشبيه ). وـ عَصَبَة في النَّحْر تمتدّ إذا تلفّت الإنسان. وهما طُنْبان. وـ الطَّرَف والناحية. ( ج ) أطناب، وطِنَبَة. وأطناب الشَّمْس: أشعتها التي تمتد كأنَّها القُضُب. ويقال: مدَّت الشمس أطنابها: طلعت. وتقَضَّبَت أطنابها: غربت.( الطَّنِيب ): من كان طُنُْب خيمته إلى جانب طُنُْب خيمتك. وـ من وجبت عليك إجارته وحمايته. ( محدثة ). ( ج ) طُنَباء. وهنّ طَنَائب.( المِطْنَاب ) من الجيوش: العظيم الجرَّار. ( ج ) مطانيب.( المَطْنَب ): المَنكِب. ( ج ) مطانب.( المِطْنَب ): المَطْنَب. وـ المِصفَاة. ( ج ) مطانب.
المعجم الوسيط
آلة من آلات اللعب واللهو والطرب، ذات عنق وأوتار. ( مع ). وـ آلة من آلات الريّ تدار باليدين. وـ ( في الطباعة ): أداة أسطوانية لتحبير القوالب والضغط عليها لطبع التجارب. ( ج ) طنابير.
مختار الصحاح
ط ن ب : الطُّنُبُ بضمتين حبل الخباء
الصحاح في اللغة
الطُنبُ: حبل الخباء، والجمع أطناب. يقال خباءٌ مُطَنَّب ورِواق مطنَّب، أي مشدودٌ بالأطناب. والطُنُبُ: أيضاً عِرْقُ الشجر وعَصَب الجسَد. والمَطْنَب: المَنْكب والعاتق. قال امرؤ القيس: وإذ هيَ سوداءُ مثل الفَحيمِ   تُغَشِّي المَطانِبَ والمَنْكبا والطَنَب، بالتحريك: اعوجاجٌ في الرمح. وطنَّب بالمكان، أي أقام به. وطنَّب الفرسُ، أي طال مَتْنُه. وأطنب في الكلام: بالَغَ فيه. والإطنابة المِظلَّة. والإطنابة: سَيْرٌ يُشَدُّ في طرف وتَر القوس العربية. وأطنبت الإبل، إذا اتَّبع بعضها بعضاً في السير وأطنبت الريح، إذا اشتدَّت في غُبار.
تاج العروس

الطُّنُبُ بضَمَّتَيْن : حَبْلٌ طَوِيلٌ يُشَدُّ بِهِ سُرَادِقَ البَيْتِ وعبَارَةُ المُحْكَم يُشَدُّ بِهش البَيْتُ والسُّرَادِقُ بَيْن الأَرْضِ والطَّرَائِق . قُلْتُ : وَفِي لِسَان الْعَرَب : الطُّنُبُ والطُّنْبُ أَي كعُنُق وقُفْل : حَبْلُ الخِباءِ والسَّرَادِقِ ونَحْوِهِمَا أَو الطُّنُبُ الوَتِدُ ومثْلُه في المُحْكَمِ وأَخْطأَ مَنْ جَعَلَه مَعْطُوفاً على السُّرَادِق . ج أَطْنَابٌ وطِنَبَةٌ على مِثَالِ عِنَبَة . والأَطْنَابُ هي الأَوَاخِيّ وهي الطِّوَالُ مِنْ حِبَالِ الأَخِبِيَة والأُصُرُ : القِصَارُ وَاحِدُهَا إِصَارٌ . والأَطْنَابُ : ما شَدُّوا به البَيْتَ من الحِبَالِ بَيْن الأَرْضِ والطَّرَائِقِ ومِن المَجَازِ في الحَدِيثِ : مَا بَيْنَ طُنْبَي المَدِينَة أَحْوَج مِنِّي إِلَيْهَا أَي مَا بَيْن طَرَفَيْهَا . والطُّنُبُ : وَاحِدُ أَطْنَابِ الخَيْمَةِ فاسْتَعَارَه للطَّرَفِ والنَّاحِيَة . قَال شَيْخُنَا : وزَعَم بَعْضُ اللُّغَوِيِّين أَنَّه اسْتُعْمِلَ مُفْرَداً فيكون كَعُنُق وجَمْعاً أَيضاً فَيَكُونُ كَكُتُبٍ . وقال ابن السَّرَّاجِ في مَوْضِعٍ من كِتَابِه : طُنُبٌ وأَطْنَابُ كَعُنُقٍ وأَعْنَاقٍ ولا يُجْمَعُ عَلَى غَيْرِ ذَلِكَ . وقال في مَوضِع آخَر يُقَالُ : عَنَقٌ وأَعْنَاقٌ وطُنُبٌ وأَطْنَابٌ فِيمَن جَمَع الطُّنُب . فأَفْهَم خلاَفاً في جَوَازِ الجَمْع وأَنَّه يُسْتَعْمَل بلَفْظٍ وَاحِدٍ للمُفْرَدِ والجَمْعِ وعَلَيْهِ قَوْلُه :

إِذَا أَرَادَ انْكِرَاساً فِيهِ عَنَّ له ... دُونَ الأَرُومَةِ من أَطْنَابِهَا طُنُبُ فجَمَعَ بَيْنَ اللُّغَتَيْن فاسْتَعْمَلَه مَجْمُوعاً ومُفْرَداً بِنيِّةِ الجَمْع . الطُّنُب : سَيْرٌ يُوصَلُ بِوَتَرِ القَوْسِ العَرَبِيَّةِ ثُم يُدَار على كُظْرِهَا بالضَّم وهو مَحَزُّ القَوْس يَقَعُ فِيه حَلْقَةُ الوَتَر كما يَأْتِي لَه كالإِطْنَابَة . وقيل : إِطْنَابَةُ القَوْسِ : سَيْرُهَا الذي في رِجْلِهَا يُشَدُّ من الوَتَرِ على فُرْضَتِهَا وقَد طَنَّبْتُهَا . وعَن الأَصْمَعيّ : الإِطْنَابَةُ : السَّيْرُ الَّذِي عَلَى رَأْسِ الوَتَر مِن الْقَوْسِ وقوسُ مُطَنَّبَة . والإِطْنَابَةُ : سَيْرٌ يُشَدُّ في طَرَفِ الحِزَامِ لِيَكُونَ عَوْناً لسيرِه إِذَا قَلِقَ . قَال النَابِغة يصف خيلاً :

فهُنَّ مُسْتَبْطِنَاتٌ بَطْنَ ذِي أُرُلٍ ... يَرْكُضْن قد قَلِقَت عَقْدُ الأَطَانِيبِ والإِطْنَابَةُ : سَيْرُ الحِزَامِ المَعْقُود إِلى الإِبْزيم وجَمْعُه الأَطَانِيب . وقال سلاَمة :

حَتَّى استَغَثْن بأَهْلِ المِلْح ضَاحِيَةً ... يَرْكُضْن قد قَلِقَتْ عَقْدُ الأَطَانِيبِ وقيل : عَقْدُ الأَطَانِيبِ : الأَلْبَابُ والحُزُمُ إِذا اسْتَرْخَت . الطُّنْبُ : عَصَبَةٌ في النَّحْرِ . في لسان العرب : الطُّنْبَانِ : عَصَبَتَان مكْتَنِفَتَانِ ثَغْرَةَ النّحر تَمْتَدَّان إِذا تَلَفَّت الإِنْسَان . طُنُبٌ : ع بين مَاوِيَّةَ وذَات العُشَر . وطنُوبُ : قَرْيَةٌ بِجَزِيرَة بَنِي نَصْر . الطُّنُبُ : عِرْقُ الشّجَر جَمْعُه . أَطْنَاب وَهِي عُرُوقٌ تَنْشَعِب من أُرُومَتِهَا الطُّنُبُ : عَصَبُ الجَسَدِ جَمْعُه أَطْنَاب . قَالَ ابْنُ سِيدَه : أَطْنَابُ الجَسَدِ : عَصَبُه التي تَتَّصِل بِها المَفَاصِلُ والعِظَامُ وتَشُدُّها . ومن المَجَازِ : أَطْنَابُ الشَّمْسِ : أَشْعَّتُهَا الَّتي تَمْتَدّ كأَنَّهَا القَصَب وذَلكَ عنْدَ طُلُوعِهَا . الطَّنَبُ بفتحتين : اعْوِجَاجٌ في الرُّمْح . وطُولٌ في الرِّجْلَيْن في أَيٍّ مع اسْتِرْخَاءٍ وطُولٍ في الظَّهْرِ . وفرسٌ في ظَهْره طَنَب أَي طُولٌ وهو عِيْبٌ في الذُّكُورِ دُونَ الإِناث كَما عُرِف في الفِرَاسَة والنعتُ أَطْنَبُ للمذكر . هي طَنْبَاءُ . يقال : فَرَسٌ أَطْنَبُ إِذَا كان طويل القَرَى . قال النَّابِغَةُ :

لقد لحِقْتُ بِأُوْلَى الخَيْلِ تَحْمِلُنِي ... كَبْدَاءُ لا شَنَجٌ فِيهَا ولا طَنَبُ وطَنَّبَه أَي الخِبَاءَ تَطْنِيباً إِذَا مَدّه بأَطْنَابِهِ وشَدَّه وخِبَاءٌ مُطَنَّبٌ ورِوَاقٌ مُطَنَّب أَي مَشْدُودٌ بالأَطْنَاب وفي الحَدِيثِ : ما أُحِبُّ أَنَّ بَيْتي مُطَنَّب بِبَيْت محمد صلى الله عليهِ وسلم إِنِّي أَحْتَسِبُ خُطَاي طَنَّبَ الذِّئْبُ : عَوَى . و طَنَّبَ بالمَكَان : أَقَامَ بِهِ . والإِطْنَابَةُ : المِظَلَّةُ بالكَسْرِ . وامرأَةٌ مِنْ بَنِي كِنَانَة بْنِ القَيْسِ ابْنِ جَسْرِ بن قُضَاعَة وعَمْرٌو ابْنُهَا شَاعِر مَشْهُورٌ واسْمُ أَبِيهِ زَيْدُ مَنَاةَ . وأَطْنَبَتِ الرِّيحُ : اشتدَّت في غُبَار أَطْنَبَتِ الإِبِلُ : اتَّبَعَ بَعْضُهَا بَعْضاً في السَّيْرِ . و أَطْنَبَ النهرُ : بَعُد ذَهَابُه . قال النَّمِرُ بْنُ تَوْلَب :

كأَنَّ امرَأً في النَّاسِ كنتَ ابْنَ أُمِّه ... على فَلَجٍ من بَطْنِ دِجْلَةَ مُطْنِبِ أَطْنَبَ الرَّجُلُ في الكَلاَم : أَتَى بالبَلاَغَةِ في الوَصْفِ مَدْحاً كَان أَوْ ذَمّاً . والإِطْنَابُ : البَلاَغَةُ في المَنْطِق والوَصْفِ مَدْحاً كَانَ أَوْ ذَمّاً . وأَطْنَبَ في الكَلاَم : بَالَغ فِيهِ . والإِطْنَابُ المُبَالَغَةُ في مَدْح أَو ذَمٍّ والإِكْثَارُ فِيه . والمُطْنِبُ : المدَّاحُ لِكُلِّ أَحَد وقال ابن الأَنْبَارِيّ : أَطْنَبَ في الوَصْفِ إِذَا بَالَغَ واجْتَهَدَ . وأَطْنَبَ في عَدْوِه إِذَا مَضَى فيه باجْتِهَاد ومُبَالَغَة . والمَطْنَبُ كمَقْعَدٍ وكمِنْبَر أَيْضاً كَذَا وَجَدْت في هَامِشِ نُسْخَةِ لِسَان الْعَرَب : المَنْكِبُ . والعَاتِقُ قَال امْرُؤُ القَيْس :

وإِذْ هِيَ سَوْدَاءُ مِثْلُ الفَحِيم ... تُغَشِّي المَطَانِبَ والمَنْكِبَاوالمَطْنَبُ : حَبْلُ العَاتِقِ وجَمْعُه المَطَانِبُ . عَسْكَر مُطَنِّبٌ : لا يُرَى أَقْصَاهُ مِنْ كَثْرَته . وجَيْشٌ مِطْنَابٌ : عَظِيم أَي بَعِيدُ مَا بَيْن الطَرفين لا يَكَاد يَنْقَطع . قال الطِّرِمَّاحُ :

عَمِّي الذي صَبَحَ الحَلاَئبَ غُدْوَةً ... في نَهْرُوَانَ بِجَحْفَلٍ مِطْنَاب وتَطْنِيبُ السِّقَاءِ : تَطْبِيبُه وهو أَنْ تُعَلِّق السِّقَاءَ مِن عَمُودِ البَيْتِ ثم تَمْخَضه عَنْ أَبِي عَمْرو . وقَد تَقَدَّم في طَبَّ وَمَا يَتَعَلَّق بِهِ . وقَوْلُهُم : جَارِي مُطَانِبِي أَي طُنُبُ بَيْتِهِ إِلى طَنُب بَيْتِي وكَذَلِك الطَّنِيب وجَمْعُه الطَّنائب . ومن المَجَازِ مَا وَرَد في حَدِيثِ عُمَرَ رَضِي الله عنه : أَنَّ الأَشْعَثَ بنَ قَيْس لَمَّا تزوَّج مُلَيْكَةَ بْنتَ زُرَارَةَ عَلَى حُكْمِهَا فحَكَمَت بِمَائَة أَلْفِ دِرْهَم فرَدَّهَا عُمَر إِلى أَطْنَاب بَيْتها . يَعْني رَدَّها إِلى مَهْرِ مِثْلها مِنْ نِسَائِهَا يُرِيدُ إِلى ما بُنِي عَلَيْه أَمرُ أَهْلِهَا . وامتَدَّت عَلَيْه أَطْنَابُ بُيُوتِهم . وَهُوَ في النِّهَايَة والمِصْبَاح ولِسَانِ الْعَرب . ويقال : رَأَيْتُ إِطْنَابَةً مِنْ خَيْلٍ ومِنْ طَيْر . وخَيْلٌ أَطَانِيبُ : يَتْبَعُ بَعْضُها بَعْضاً ومنه قَوْلُ الفَرَزْدَقِ :

وقد رأَى مُصْعَبٌ في سَاطِع سَبِطٍ ... منها سَوَابِقَ غَارَاتٍ أَطَانِيبِ واسْتَدْرَكَ هنا شَيْخُنا على المُؤَلِّف أَطْنَابُ الجَسَد . وطُنُبَا النَّحْرِ وهو عَجِيبٌ ولعلهما سَقَطَا من نُسْخَته والله أَعْلَمُ

لسان العرب
الطُّنْبُ والطُّنُبُ معاً حَبْل الخِباءِ والسُّرادقِ ونحوهما [ ص 561 ] وأَطنابُ الشجر عروقٌ تَتَشَعَّبُ من أَرُومَتِها والأَواخِيُّ الأَطْنابُ واحدتُها أَخِيَّةٌ والأَطْنابُ الطوالُ من حِبالِ الأَخْبيةِ والأُصُرُ القِصارُ واحدها إِصار والأَطْنابُ ما يُشَدُّ به البيتُ من الحبال بين الأَرض والطرائق ابن سيده الطُّنْبُ حبل طويل يُشَدُّ به البيتُ والسُّرادقُ بين الأَرض والطرائق وقيل هو الوَتِدُ والجمع أَطنابٌ وطِنَبَةٌ وطَنَّبَه مَده بأَطنابه وشَدَّه وخِباءٌ مُطَنَّبٌ ورِواقٌ مُطَنَّب أَي مشدود بالأَطْناب وفي الحديث ما بين طُنْبَي المدينة أَحْوجُ مني إِليها أَي ما بين طَرَفيها والطُّنُب واحدُ أَطناب الخَيْمَة فاستعاره للطَّرَف والناحية والطُنْبُ عِرْق الشجر وعَصَبُ الجَسَد ابن سيده أَطْنابُ الجسد عَصَبُه التي تتصل بها المفاصِلُ والعظام وتَشُدُّها والطُّنْبانِ عَصَبتانِ مُكْتَنِفتان ثَغْرة النَّحْر تمتدّان إِذا تَلَفَّتَ الإِنسانُ والمِطْنَبُ والمَطْنَبُ أَيضاً المَنْكِبُ والعاتِقُ قال امرؤُ القيس وإِذْ هِيَ سَوْداءُ مِثلُ الفَحِيمِ ... تُغَشِّي المَطانِبَ والمَنْكِبا والمَطْنَبُ حَبْلُ العاتِق وجمعه مَطانِبُ ويقال للشمس إِذا تَقَضَّبَتْ عند طُلوعها لها أَطْنابٌ وهي أَشِعَّة تمتدُّ كأَنَّها القُضُبُ وفي حديث عمر رضي اللّه عنه أَن الأَشْعَثَ بن قَيْس تَزَوَّجَ امرأَةً على حُكْمِها فَردَّها عمر إِلى أَطنابِ بيتِها يعني رَدَّها إِلى مَهْرِ مِثلها من نسائها يريد إِلى ما بُنِيَ عليه أَمْرُ أَهْلِها وامتدَّت عليه أَطنابُ بيوتِهم ويقال هو جاري مُطانِبِي أَي طُنُبُ بيته إِلى طُنُبِ بيتي وفي الحديث ما أُحِبُّ أَنَّ بيتي مُطَنَّبٌ ببيتِ محمدٍ صلى اللّه عليه وسلم اني أَحْتَسِبُ خُطايَ مُطَنَّبٌ مشدود بالأَطناب يعني ما أُحِبُّ أَن يكون بيتي إِلى جانب بيته لأَني أَحْتَسِبُ عند اللّه كثرةَ خُطايَ من بيتي إِلى المسجد والمِطْنَبُ المِصْفاةُ والطَّنَبُ طُول في الرجلين في اسْتِرْخاء والطُّنُب والإِطْنابةُ جميعاً سَيْرٌ يُوصَلُ بوَتَرِ القَوْسِ العربية ثم يُدارُ على كُظْرِها وقيل إِطْنابةُ القَوْسِ سَيْرُها الذي في رِجْلِها يُشَدُّ من الوَتَر على فُرضَتِها وقد طَنَّبْتُها الأَصمعي الإِطْنابةُ السَّيْرُ الذي على رأْس الوَتَر من القوس وقوسٌ مُطَنَّبة والإِطْنابةُ سير يُشَدُّ في طَرَفِ الحِزام ليكون عَوْناً لسَيْرِه إِذا قَلِقَ قال النابغة يصف خيلاً فهُنَّ مُسْتَبْطِناتٌ بَطْنَ ذِي أُرُلٍ ... يَرْكُضْن قد قَلِقَتْ عَقْدُ الأَطانيبِ والإِطْنابَةُ سَير الحِزام المعقود إِلى الإِبْزِيمِ وجمعُه الأَطانيبُ وقال سلامة ( 1 ) ( 1 قوله « وقال سلامة » كذا بالأصل والذي في الأساس قال النابغة ) حتى اسْتَغَثْنَ بأَهْلِ المِلْحِ ضاحِيةً ... يَرْكُضْن قد قَلِقَتْ عَقْدُ الأَطانِيبِ وقيل عَقْدُ الأَطَانِيبِ الأَلْبابُ والحُزُمُ إِذا اسْتَرْخَتْ والإِطْنابَةُ المِظَلَّة وابنُ الإِطْنابة رجل شاعر سمي بواحدة من هذه والإِطْنابةُ أُمُّه وهي امرأَة من بني كنانة بن القيس بن جَسْرِ بن [ ص 562 ] قُضاعة واسم أَبيه زَيْدُ مَناةَ والطَّنَبُ بالفتح اعْوجاج في الرُّمْح وطَنَّبَ بالمكان أَقام به وعَسْكرٌ مُطَنِّبٌ لا يُرَى أَقصاه من كثرته وجَيْشٌ مِطْنابٌ بعيدُ ما بين الطَّرَفين لا يَكاد ينقطعُ قال الطِّرِمّاحُ عَمِّي الذي صَبَح الحَلائبَ غُدْوَةً ... من نَهْروانَ بجَحْفَلٍ مِطنابِ أَبو عمرو التَّطْنِيبُ أَنْ تعلِّقَ السِّقاءَ في عَمُود البيت ثم تَمْخَضَهُ والإِطْنابُ البلاغة في المَنْطِق والوَصْفِ مدحاً كان أَو ذمّاً وأَطْنَبَ في الكلام بالَغَ فيه والإِطْنابُ المبالغة في مدح أَو ذم والإِكثارُ فيه والمُطْنِبُ المَدَّاحُ لكل أَحد ابن الأَنباري أَطْنَبَ في الوصف إِذا بالغ واجْتَهد وأَطْنَبَ في عَدْوه إِذا مَضى فيه باجتهاد ومبالغة وفرس في ظَهْرِه طَنَبٌ أَي طولٌ وفرس أَطْنَبُ إِذا كان طويلَ القَرَى وهو عيب ومنه قول النابغة لَقَدْ لَحِقْتُ بأُولَى الخَيْلِ تَحْمِلُنِي ... كَبْداءُ لا شَنَجٌ فيها ولا طَنَبُ وطَنِبَ الفرسُ طَنَباً وهو أَطْنَبُ والأُنثى طَنْباءُ طال ظهرُه وأَطْنَبَتِ الإِبلُ إِذا تَبِعَ بعْضُها بعضاً في السير وأَطْنَبَتِ الريحُ إِذا اشتَدَّتْ في غُبارٍ وخَيْلٌ أَطانيبُ يَتْبَعُ بعضُها بعضاً ومنه قول الفرزدق وقد رَأَى مُصْعَبٌ في ساطِعٍ سَبِطٍ ... منها سَوابقَ غاراتٍ أَطَانِيبِ يقال رَأَيت إِطْنابةً من خَيْلٍ وطَيْرٍ وقال النمرُ بن تَوْلَبٍ كأَنَّ امْرَأً في الناسِ كنتَ ابْنَ أُمّه ... على فَلَجٍ مِنْ بَطْنِ دِجْلَةَ مُطْنِبِ وفَلَجٌ نهر ومُطْنِبٌ بعيدُ الذهاب يعني هذا النهر ومنه أَطْنَبَ في الكلام إِذا أَبْعَدَ يقول مَنْ كنتَ أَخاه فإِنما هو على بَحْر من البُحور من الخِصْبِ والسَّعَةِ والطُّنُبُ خَبْراءُ من وادي ماوِيَّةَ وماوِيَّةُ ماءٌ لبَنِي العَنْبر ببطن فَلْج عن ابن الأَعرابي وأَنشد لَيْسَتْ من اللاَّئِي تَلَهَّى بالطُّنُبْ ... ولا الخَبِيراتِ مع الشَّاءِ المُغِبّ الخَبِيراتُ خَبْراواتٌ بالصَّلْعاءِ صَلْعاء ماوِيَّة سُمِّينَ بذلك لأَنهنَّ انْخَبَرْنَ في الأَرض أَي انْخَفَضْنَ فاطْمَأَنَنَّ فيها وطَنَّبَ الذِّئبُ عَوَى عن الهَجَريّ قال واسْتَعاره الشاعر للسَّقْب فقال وطَنَّبَ السَّقْبُ كما يَعْوي الذيب
الرائد
* طنب يطنب: طنبا. 1-طالت رجلاه في استرخاء. 2-الفرس: طال ظهره. 3-الرمح: اعوج.
الرائد
* طنب تطنيبا. 1-الخيمة: ربطها بـ «الأطناب»، وهي الحبال. 2-بالمكان: أقام به. 3-الوعاء: علقه في أحد أطناب الخيمة. 4-الذئب: عوى.
الرائد
* طنب. ج أطناب وطنبة. 1-حبل تشد به الخيمة إلى الوتد. 2-سير يوصل بوتر القوس. 3-عصب الجسد. 4-عرق الشجر. 5-ناحية، جانب، حافة.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: