وصف و معنى و تعريف كلمة بطهما:


بطهما: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ باء (ب) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على باء (ب) و طاء (ط) و هاء (ه) و ميم (م) و ألف (ا) .




معنى و شرح بطهما في معاجم اللغة العربية:



بطهما

جذر [طهم]

  1. طَها : (فعل)
    • طهَا يَطهُو ، اطْهُ ، طَهْوًا وطُهُوًّا ، فهو طاهٍ ، والمفعول مَطهُوّ
    • طَهَا الطَّعَامَ : سَهِرَ عَلَى طَبْخِهِ
    • طَهَا اللَّحْمَ : شَوَاهُ، طَبَخَهُ، أَنْضَجَهُ
    • طَهَا الأَمْرَ : أَجَادَهُ، أَحْكَمَهُ
,
  1. طَها
    • ـ طَها اللَّحْمَ يَطْهوهُ ويَطْهاهُ طَهْواً وطُهُوًّا وطُهِيًّا وطَهايَةً : عالَجَهُ بالطَّبْخِ أو الشَيِّ .
      ـ طاهِي : الطَّبَّاخُ ، والشَّوَّاءُ ، والخَبَّازُ ، وكُلُّ مُعالِجٍ لِطَعامٍ ، ج : طُهاةٌ وطُهِيٌّ .
      ـ طَهْوُ : العَمَلُ .
      ـ طُهاوَةُ : الجِلْدَةُ الرَّقيقَةُ فَوْقَ اللَّبَنِ أو الدَّمِ .
      ـ طُهَيَّةُ : قَبيلةٌ ، والنِسْبَةُ : طُهْوِيٌّ وطَهْوِيٌّ وطُهَوِيٌّ وطَهَوِيٌّ .
      ـ طَها : الطَّخا .
      ـ طَها : ذَهَبَ في الأرضِ .
      ـ طُها : الذَّنَبُ ، والطَّبيخُ .
      ـ طَها : دُقاقُ التِبْن .
      ـ طَهَيانُ : قُلَّةُ الجَبَلِ ، وجَبَلٌ والبُرادَةُ .
      ـ أطْهَى : حَذَقَ في صِناعَتِهِ .
      ـ ما أدْري أيُّ الطَّهْياءِ هُوَ : أيُّ الناسِ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. طاه
    • طاه - ج ، طهاة وطهي ، - مؤ ، طاهية ج ، طواه
      1 - طاه : طباخ . 2 - طاه : خباز . 3 - طاه : شواء .

    المعجم: الرائد



  3. طَها
    • طها - يطهو ، طهوا وطهوا
      1 - طها اللحم أو نحوه : طبخه . 2 - طها الأمر : أحكمه .

    المعجم: الرائد

  4. طها
    • طها - يطهو ، طهوا
      1 - ذهب في الأرض

    المعجم: الرائد

  5. طهَا
    • طهَا يَطهُو ، اطْهُ ، طَهْوًا وطُهُوًّا ، فهو طاهٍ ، والمفعول مَطهُوّ :-
      طهَا السّمَكَ ونحوَه أنضجَه بالطَّبْخ أو بالشَّيّ :- يطهو طعامَه بنفسه .
      طهَا الأمرَ ونحوَه : أجاده وأحكمه :- طها خُطَّةً للتوفيق بين الزوجين .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر



  6. طُهَاوَةٌ
    • [ ط هـ و ]. :- طُهَاوَةُ لَبَنٍ أَوْ دَمٍ :- : طَلاوَةٌ ، جِلْدَةٌ رَقِيقَةٌ تَكُونُ فَوْقَهُمَا .

    المعجم: الغني

  7. طُهاوة
    • طهاوة
      1 - جلدة رقيقة تكون فوق اللبن أو الدم . ô

    المعجم: الرائد

  8. الطُّهَاوَةُ
    • الطُّهَاوَةُ : الجلدةُ الرقيقةُ تكون فوق اللَّبَنِ أَو الدمِ .

    المعجم: المعجم الوسيط



  9. طَهْيٌ
    • [ ط هـ ي ].
      1 . :- طَهْيُ الطَّعَامِ :- : طَبْخُهُ ، إِنْضَاجُهُ ، خَبْزُهُ .
      2 . :- طَهْيُ الصَّيْفِ :- : الغَمَامُ الرَّقِيقُ .
      3 . :- أَلَّمَهُ بِطَهْيِهِ :- : بِضَرْبِهِ ضَرْباً شَدِيداً .

    المعجم: الغني

  10. طَهْي
    • طَهْي :-
      مصدر طهَى .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  11. طَهي
    • طهي
      1 - طهي : صراع . 2 - طهي : ضرب شديد . 3 - طهي : طبخ وإنضاج . 4 - طهي : خبز . 5 - طهي : غيم رقيق .

    المعجم: الرائد

  12. الطَّهْيُ

    • الطَّهْيُ : الطبخ والإِنضاج .

    المعجم: المعجم الوسيط

  13. طَهْوٌ
    • [ ط هـ و ]. ( مصدر طَهَا ).
      1 . :- طَهْوُ الطَّعَامِ :- : طَبْخُهُ ، إِنْضَاجُهُ .
      2 . :- هُوَ فِي طَهْوٍ مُسْتَمِرٍّ :- : فِي عَمَلٍ .
      3 . :- تُحْسِنُ الطَّهْوَ :- : الْخَبْزَ .

    المعجم: الغني

  14. طَهْو
    • طَهْو :-
      مصدر طهَا .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  15. طُهُوّ
    • طُهُوّ :-
      مصدر طهَا .


    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  16. طَهو
    • طهو
      1 - مصدر طها . 2 - عمل . 3 - خبز . 4 - طبخ وإنضاج .

    المعجم: الرائد

  17. طها الأمر ونحوه
    • أجاده وأحكمه :- طها خُطَّةً للتوفيق بين الزوجين .

    المعجم: عربي عامة

  18. طها السّمك ونحوه
    • أنضجَه بالطَّبْخ أو بالشَّيّ :- يطهو طعامَه بنفسه .

    المعجم: عربي عامة



  19. طها
    • ط ه ا : الطَّهْوُ طبخ اللحم وبابه عدا ويطهاه طَهْياً لغة أيضا وفي الحديث { فما طهْوِي إذن } أي فما عملي إن لم أُحكِم ذلك و الطَّاهِي الطباخ

    المعجم: مختار الصحاح

  20. طَهَا
    • طَهَا اللحمَ ونحوَه طَهَا ُ طَهْواً ، وطُهُوٍّا : طَبَخَه وأَنْضَجَهُ .
      ويقال : طَهَا الخُبْزَ .
      وطَهَا الأمرَ ونحوَه : أَجاده وأَحكمه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  21. طَهَا
    • [ ط هـ و ]. ( فعل : ثلاثي متعد ). طَهَوْتُ ، أَطْهُو ، اُطْهُ ، مصدر طَهْوٌ .
      1 . :- طَهَا الطَّعَامَ :- : سَهِرَ عَلَى طَبْخِهِ .
      2 . :- طَهَا اللَّحْمَ :- : شَوَاهُ ، طَبَخَهُ ، أَنْضَجَهُ .
      3 . :- طَهَا الأَمْرَ :- : أَجَادَهُ ، أَحْكَمَهُ .

    المعجم: الغني

  22. طهَى
    • طهَى يَطهَى ، اطْهَ ، طَهْيًا ، فهو طاهٍ ، والمفعول مطهِيّ :-
      طهَى الطعامَ طهاه ، طبخه وأنضجه :- تجيد فن الطَّهي .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  23. طها
    • " طَهَا اللحْمَ يَطْهُوهُ ويَطْهاهُ طَهْواً وطُهُوًّا وطُهِيّاً وطِهايَةً وطَهْياً : عالجَه بالطَّبْخِ أَو الشيءِ ، والاسم الطَّهْيُ ، ويقال يَطْهَى ، والطَّهْوُ والطَّهْيُ أَيضاً الخَبْزُ .
      ابن الأعرابي : الطُّهَى الطَّبيخُ ، والطَّاهي الطَّبَّاخ ، وقيل : الشَّوَّاء ، وقيل : الخَبَّازُ ، وقيل : كلّ مُصْلِحٍ لِطعام أَو غيرِهِ مُعالِجٍ له طاهٍ ، رواه ابن الأَعرابي ، والجمع طُهاةٌ وطُهِيٌّ ؛ قال امرؤ القيس : فَظَلَّ طُهاةُ اللَّحْمِ من بَيْنِ مُنْضِجٍ صفِيفَ شِواء ، أَو قَدِيِرٍ مُعَجَّلِ أَبو عمرو : أَطْهَى حَذِقَ صِنَاعَتَه .
      وفي حديث أُمِّ زَرْعٍ : وما طُهاةُ أَبي زَرْعٍ ، يعني الطبَّاخِينَ ، واحِدُهم طاهٍ ، وأَصلُ الطَّهْوِ الطَّبْخُ الجَيِّدُ المُنْضِجُ .
      يقال : طَهَوْتُ الطّعَامَ إِذا أَنْضَجْتَه وأَتْقَنْتَ طَبْخَه .
      والطَّهْو : العَمَل ؛ الليث : الطَّهْوُ عِلاجُ اللَّحْم بالشَّيِّ أَو الطَّبْخ ، وقيل لأَبي هريرة : أَأَنت سَمِعْتَ هذا من رسول الله ، صلى الله عليه وسلم ؟ فقال : وما كان طَهْوي (* قوله « وما كان طهوي ».
      هذا لفظ الحديث في المحكم ، ولفظه في التهذيب : فقال أنا ما طهوي إلخ .) أَي ما كان عَمَلي إِن لم أُحكم ذلكف ، قال أَبو عبيد : هذا عندي مَثَلٌ ضَرَبه لأَنَّ الطَّهْوَ في كلامِهِمِ إِنْضاجُ الطَّعامِ ، قال : فنُرَى أَنّ معناه أَنّ أَبا هريرة جعل إِحْكامَه للحديث وإِتْقانَه إِيَّاه كالطَّاهي المُجِيدِ المُنْضِجِ لِطَعامِهِ ، يقول : فما كان عَمَلي إِن كنتُ لم أُحْكِمْ هذه الروايَةَ التي رَوَيْتها عن النبي ، صلى الله عليه وسلم ، كإِحْكامِ الطاهي للطعام ، وكان وجْه الكلام أَن يقول فما كان إِذاً طَهْوِي (* قوله « فما كان إذاً طهوي » هكذا في الأصل ، وعبارة التهذيب : أن يقول فما طهوي أي فما كان إذاً طهوي إلخ .) ولكن الحدِيث جاء على هذا اللَّفْظِ ، ومعناه أَنَّه لم يكن لي عَمَلٌ غيرُ السمَاعِ ، أَو أَنَّه إنكارٌ لأَنْ يكونَ الأَمْرُ على خلاف ما ، قال ، وقيل : هُوَ بمعنى التَّعَجُّب كأَنه ، قال وإِلاَّ فأَيُّ شيءٍ حِفْظِي وإِحْكامي ما سَمِعْتُف والطُّهَى : الذَّنْبُ .
      طَهَى طَهْياً : أَذْنَبَ ؛ حكاه ثعلب عن ابن الأَعرابي ، قال : وذلك من قَوْل أَبي هريرة أَنا ما طَهْوِي أَي أَيُّ شيء طَهْوِي ، على التَّعَجب ، كأَنه أَراد أَي شَيءٍ حِفْظِي لما سمعته وإحكامي .
      وطَهَتِ الإِبلُ تَطْهى طَهْواً وطُهُوّاً وطَهْياً : انْتَشَرَتْ وذَهَبَتْ في الأَرض ؛ قال الأَعشى : ولَسْنَا لبَاغِي المُهْمَلاتِ بِقِرْفَةٍ ، إذا ما طَهَى باللَّيْلِ مُنْتَشِراتُها ورواه بعضهم : إِذا ماطَ ، من ماطَ يَمِيطُ .
      والطُّهاوة : الجِلْدَة الرَّقِيقَة فوقَ اللَّبَنِ أَو الدَّم .
      وطَهَا في الأَرض طَهْياً : ذَهب فيها مثلَ طَحَا ؛

      قال : ما كانَ ذَنْبِي أَنْ طَهَا ثُمَّ لم يَعُد ، وحُمْرانُ فيها طائِشُ العَقْلِ أَصْوَرُ وأَنشد الجوهري : طَهَا هِذْرِيانٌ ، قَلَّ تَغْمِيضُ عَيْنِه على دُبَّة مثل الخَنِيف المُرَعْبَلِ وكذلك طَهَتِ الإِبلُ .
      والطَّهْيُ : الغَيْمُ الرَّقيق ، وهو الطَهاءُ لغة في الطَّخاءِ ، واحدَتُه طَهاءَةٌ ؛ يقال : ما على السماء طَهاءَةٌ أَي قَزَعة .
      ولَيلٌ طاهٍ أَي مُظْلِمٌ .
      الأَصمعي : الطَّهاءُ والطَّخاءُ والطَّخافُ والعَماءُ كلُّه السحابُ المرتفِعُ ، والطَّهْي الصِّراع ، والطَّهْي الضرب الشديد .
      وطُهَيَّةٌ : قَبيلة ، النسَبُ إليها طُهَوِيٌّ وطُهْوِيٌّ وطَهَوِيٌّ وطَهْوِيٌّ ، وذكروا أَنَّ مُكَبَّره طهْوة ، ولكنهم غلَب استعمالهم له مُصَغَّراً ؛ قال ابن سيده : وهذا ليس بقَوِيٍّ ، قال : وقال سيبويه النَّسَب إِلى طُهَيَّة طُهْوِيٌّ ، وقال بعضهم : طُهَوِيٌّ على القياس ، وقيل : هم حَيٌّ من تميم نُسِبوا إِلى أُمِّهِمْ ، وهم أَبو سَوْدٍ وعَوْفٌ وحبيش (* قوله « حبيش » هكذا في الأصل وبعض نسخ الصحاح ، وفي بعضها : حنش .) بنو مالكِ بنِ حَنْظَلَة ؛ قال جرير : أَثَعْلَبَة الفَوارِسَ أَوْ رِياحاً ، عَدَلْتَ بهم طُهَيَّةَ والخِشابا ؟

      ‏ قال ابن بري : قال ابن السيرافي لا يروى فيه إِلاَّ نصبُ الفوارِس على النَّعْتِ لثَعلبة ؛ الأَزهري : مَنْ ، قال طَهْوِيٌّ جَعلَ الأَصلَ طَهْوَةَ .
      وفي النوادِرِ : ما أَدْرِي أَيُّ الطَّهْياءِ هو (* قوله « أي الطهياء هو إلخ » فسره في التكملة فقال : أي أَيّ الناس هو .) وأَيُّ الضَّحْياءِ هو وأَيُّ الوَضَحِ هو ؛ وقال أَبو النجم : جَزَاهُ عنّا ربُّنا ، رَبُّ طَهَا ، خَيْرَ الجزاء في العَلاليِّ العُلا فإنما أَرادَ رَبُّ طَه السُّورة ، فَحَذَف الأَلِفَ ؛

      وأَنشد الباهليُّ للأَحْولِ الكِنْدِيِّ : وليْتَ لنا ، من ماءِ زَمْزَمَ ، شَرْبةً مُبَرَّدةً باتَتْ على الطَّهَيانِ يعني من ماءِ زمزمٍ ، بدلَ ماءِ زَمْزَمَ ، كقوله : كَسَوْناها من الرَّيْطِ اليَماني مُسُوحاً ، في بَنائِقها فُضُولُ يصف إِبلاً كانت بيضاً وسَوَّدها العَرَنُ ، فكأَنها كُسِيَتْ مُسُوحاً سوداً بعدما كانت بيضاً .
      والطَّهَيانُ : كأَنه اسم قُلَّةِ جبلٍ .
      والطَّهَيانُ : خَشَبَةٌ يُبَرَّد عليها الماءُ ؛

      وأَنشد بيت الأَحولِ الكِنْدِي : مُبرَّدةً باتَتْ على طَهَيانِ وحَمْنانُ مكةُ (* قوله « وحمنان مكة » أي في صدر البيت على الرواية الآتية بعده ،.
      وقد أسلفها في مادة ح م ن ونسب البيت هناك ليعلى بن مسلم بن قيس الشكري ، قال : وشكر قبيلة من الازد .) شرَّفَها الله تعالى .
      ورأَيتُ بخط الشيخ الفاضل رضيّ الدين الشاطِبيّ ، رحمه الله ، في حواشي كتاب أَمَالي ابن بري ، قال :، قال أَبو عبيد البكري طَهَيان ، بفتح أَوله وثانيه وبعده الياءُ أُخت الواوِ ، اسم ماءٍ .
      وطَهَيَان : جبل ؛

      وأَنشد : فلَيْتَ لنا ، من ماءِ حَمْنانَ ، شَرْبةً مُبَرَّدةً باتَت على الطَّهَيَانِ وشَرحَه فقال : يريد بدلاً من ماءِ زمزَم كما ، قال علي ، كرم الله وجهه ، لأَهل العراق ، وهم مائة أَلف أَو يزيدون : لَوَدِدْتُ لو أَنَّ لي منكم مائَتَيْ رجلٍ من بَني فِراسِ بنِ غَنْمٍ لا أُبالي مَنْ لَقِيتُ بهم .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى بطهما في قاموس معاجم اللغة

المعجم الوسيط
منه: نفر واستوحش. وـ الشيءُ: ضخم. وـ الشيءَ: ضخمه.( تَطَهَّمَ ): مُطاوع طهَّمه. وـ الطعامَ وغيره: أباه وكرهه. وـ منه، وعنه: طهَّم.( الطَّهْم ): الناس.( الطُّهْمَة ): لون كالسّحْمة، وهي أن تجاوز سمرته إلى السواد.( المُطَهَّم ): السمين الفاحش السِّمن. وـ المنتفخ الوجه. وـ التام من كل شيء. وـ المتناهي الحسن. وـ الكريم الحسب.
مختار الصحاح
ط ه م : وجه مُطَهَّمٌ أي مُجتمع مُدوَّر ومنه الحديث في وصف رسول الله صلى الله عليه و سلم { لم يكن بالمُطهم ولا بالمُكلثم } أي لم يكن بالمُدور الوجه ولا بالمُوَجَّن ولكنه مسنون الوجه قلت المُوَجَّن العظيم الوجنات وهو المُكلثم والمسنون الوجه الذي في أنفه ووجهه طول
الصحاح في اللغة
فرسٌ مُطَهَّمٌ ورجلٌ مُطَهَّمٌ. قال الأصمعي: المُطَهَّم: التامّ كل شيءٍ منه على حدته، فهو بارع الجمال. ووجهٌ مُطَهَّمٌ، أي مجتمِعٌ مدوّرٌ. ويقال: تَطَهَّمْتُ الطعامَ، إذا كرهته. وما أدري أي الطّهْمِ هو.
لسان العرب
المُطَهَّمُ من الناس والخيلِ الحَسَنُ التامُّ كلُّ شيء منه على حدته فهو بارِعُ الجمالِ فرسٌ مُطَهَّم ورجل مُطَهَّم والمُطَهَّم أَيضاً القليلُ لَحْم الوَجْه عن كراع ووَجْهٌ مُطَهَّمٌ أي مُجْتَمِعٌ مُدَوَّرٌ والمُطَهَّمُ المُنْتَفِخُ الوجهِ ضِدُّ وقيل المُطَهَّمُ السمينُ الفاحشُ ووصَف عليٌّ عليه السلام سَيِّدَنا رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال لم يكن بالمُطَهَّمِ ولا بالمُكَلْثَمِ قال ابن سيده هو يحتمل أن يُفسَّرَ بالوجوه الثلاثة وفي الصحاح أي لم يكن بالمُدَوَّرِ الوجْه ولا بالمُوَجَّنِ ولكنه مَسْنُونُ الوجْهِ الأزهري سئل أَبو العباس عن تفسير المُطَهَّم في هذا الحديث فقال المُطَهَّم مُخْتَلَفٌ فيه فقالت طائفة هو الذي كلُّ عُضْوٍ منه حسَنٌ على حِدته وقالت طائفة المُطَهَّمُ السمينُ الفاحِشُ السِّمَنِ فقد تَمَّ النفْيُ في قوله لم يكن بالمُطَهَّم وهذا مَدْحٌ ومن قال إنه النَّحافةُ فقد تَمَّ النفي في هذا لأَن أُمَّ مَعْبَدٍ وصَفَتْه بأَنه لم تَعِبْه نُحْلةٌ ولم تَشِنْه ثُجْلة أي انتفاخُ بَطنٍ قال وأما من قال التَّطْهِيمُ الضِّخَمُ فقد صح النَّفْي فكأَنه قال لم يكن بالضَّخْم قال وهكذا وصفه عليٌّ رِضْوانُ الله عليه فقال كان بادناً مُتماسِكاً قال ابن الأثير لم يكن بالمُطَهَّمِ وهو المُنْتَفِخُ الوَجهِ وقيل الفاحشُ السِّمَنِ وقيل النحيفُ الجِسْمِ وهو من الأضداد اللحياني ما أَدْرِي أيُّ الطُّهْمِ هو وأَيُّ الدُّهْمِ هو بمعنى واحد أيْ أيُّ الناسِ هو وقال أَبو سعيد الطُّهْمَةُ والصُّهْمَةُ في اللون أن تُجاوِزَ سُمْرَتُه إلى السواد ووَجْهٌ مُطهَّمٌ إذا كان كذلك قال أبو سعيد والتَّطهِيمُ النِّفارُ في قول ذي الرمة تِلْكَ التي أَشْبَهَتْ خَرْقاءَ جِلْوَتُها يَوْمَ النَّقا بَهْجَةٌ منها وتَطْهِيمُ قال التَّطْهِيمُ في هذا البيت النِّفارُ قال ومِن هذا يقال فلانٌ يَتَطَهَّمُ عَنّا أي يَسْتَوْحِشُ والخيلُ المُطَهَّمَةُ فإنها المُقَرَّبة المُكرَّمةُ العزيزةُ الأنْفُسِ ومنه يقال ما لك تَطَهَّمُ عن طَعامنا أي تَرْبَأُ بنَفْسِك عنه وقولُ أَبي النجم أَخْطِمُ أَنفَ الطَّامِحِ المُطَهَّمِ أراد الرجلَ الكريمَ الحسَبِ وقال الباهلي في قول طُفَيْل وفينا رِباطُ الخَيْلِ كلُّ مُطَهَّمٍ رَجِيلٍ كسِرْحانِ الغَضَى المُتَأَوِّبِ قال المُطَهَّمُ الناعِمُ الحسَنُ والرَّجيلُ الشديدُ المشْي ويقال تَطَهَّمْتُ الطعام إذا كرِهْتَه وطَهْمان اسمُ رجلٍ والله أَعلم
الرائد
* طهم تطهيما. 1-ضخم. 2-الشيء: ضخمه. 3-منه: نفر منه.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: