وصف و معنى و تعريف كلمة بطواغيت:


بطواغيت: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ باء (ب) و تنتهي بـ تاء (ت) و تحتوي على باء (ب) و طاء (ط) و واو (و) و ألف (ا) و غين (غ) و ياء (ي) و تاء (ت) .




معنى و شرح بطواغيت في معاجم اللغة العربية:



بطواغيت

جذر [طواغ]

  1. طَوَغٍ: (اسم)
    • طَوَغٍ : جمع طَّاغُوتُ
  2. طَوَاغٍ : (اسم)
    • طَوَاغٍ : جمع طاغوت
  3. طَوَاغٍ : (اسم)
    • طَوَاغٍ : جمع طاغية
  4. طَوَاغِيت : (اسم)
    • طَوَاغِيت : جمع طاغوت


  5. طاغوت : (اسم)
    • الجمع : طَوَاغِيت ، طَوَاغٍ
    • الطّاغُوتُ : الطاغي المعتدي، أو كثيرُ الطغيان
    • الطّاغُوتُ :كلُّ رأُس في الضلال يصرف عن طريق الخير
    • الطّاغُوتُ: الشيطان
    • الطّاغُوتُ :الكاهِن
    • الطّاغُوتُ :كل ما عُبِدَ من دون الله، من الجن والإنس والأصنام في التنزيل العزيز: البقرة آية 256 فَمَنْ يَكْفُرْ بالطاغوتِ ويُؤْمِنْ باللهِ فَقَدِ استمْسَكَ بِالعُرْوَةِ الوُثْقَى) )
    • الطّاغُوتُ: الساحرُ
    • الطّاغُوتُ :بيتُ الصَّنَمِ، يستوى فيه الواحد وغيرُه والمذكر والمؤنث
    • الطّاغُوتُ: طاغية ظالم ومعتدٍ غاشم
,
  1. طوغ (المعجم لسان العرب)
    • "الطاغوتُ: ما عُبِدَ من دون الله عز وجل، وكلُّ رأْسٍ في الضلالِ طاغوتٌ، وقيل: الطاغوتُ الأَصْنامُ، وقيل الشيطانُ، وقيل الكَهَنةُ، وقيل مَرَدةُ أَهل الكتاب.
      وقوله تعالى: يؤمنون بالجِبْتِ والطاغوتِ؛ قال أَبو الحسن: قيل الجِبْتُ والطاغوتُ ههنا حُيَيُّ بن أَخْطَبَ وكَعْبُ‎ ‎بن‎ الأَشْرَف اليهوديّان لأَنهم إِذا اتبعوا أَمَرهما فقد أَطاعُوهما من دون الله تعالى.
      وقوله تعالى: يريدون أَن يَتَحاكمُوا إِلى الطاغوت، أَي إلى الكُهّانِ والشيطانِ، يقع على الواحد والجمع والمذكر والمؤنث، وزنه فَلَعُوت لأَنه من طَغَوْت؛ قال ابن سيده: وإِنما آثَرْتُ طَوَغُوتاً في التقدير على طَيَغُوتٍ لأَن قلب الواو عن موضعها أَكثر من قلب الياء في كلامهم نحو شجر شاكٍ ولاثٍ وهارٍ، وقد يكسَّر على طَواغِيتَ وطَواغٍ؛ الأَخيرة عن اللحياني.
      "
,
  1. بطط (المعجم لسان العرب)
    • "بَطّ الجُرْحَ وغيره يَبُطُّه بَطّاً وبَجَّه بَجّاً إِذا شقَّه.
      والمِبَطّةُ: المِبْضَعُ.
      وبَطَطْتُ القرْحةَ: شَقَقْتها.
      وفي الحديث: أَنه دخل على رجلٍ به ورم فما بَرِحَ حتى بُطَّ؛ البَطُّ: شقّ الدُّمّل والخُراجِ ونحوهما.
      والبَطّةُ الدَّبّةُ، مكية، وقيل: هي إِناء كالقارُورةِ.
      وفي حديث عمر بن عبد العزيز: أَنه أَتى بَطّةً فيها زيت فصبّه في السّراج؛ البطّة: الدَّبّةُ بلغة أَهل مكة لأَنها تُعمل على شكل البطّة من الحيوان.
      والبَطُّ: الإِوَزُّ، واحدته بطّة.
      يقال: بطّةٌ أُنثى وبَطّةٌ ذكر،الذكر والأُنثى في ذلك سواء، أَعجمي معرّب، وهو عند العرب الإِوَزُّ صِغارُه وكباره جميعاً؛ قال ابن جني: سميت بذلك حكاية لأَصواتها.
      وزيدُ بَطّة: لقب.
      قال سيبويه: إِذا لقّبْت مفرداً بمفرد أَّضفته إِلى اللقَب، وذلك قولك هذا قَيْسُ بطّةَ، جعلت بطة معرفة لأَنك أَردت المعرفة التي أَردتها إِذا قلت هذا سعيد، فلو نونت بطةَ صار سعيد نكرة ومعرفة بالمضاف إِليه،فيصير بطة ههنا كأَنه كان معرفة قبل ذلك ثم أُضيف إِليه.
      وقالوا: هذا عبد اللّه بطةُ يا فتى، فجعلوا بطة تابعاً للمضاف الأَوّل؛ قال سيبويه: فإِذا لقبت مضافاً بمفرد جرى أَحدهما على الآخر كالوصف، وذلك قولك هذا عبد اللّه بطة يا فتى.
      والبَطُّ: من طير الماء، الواحدة بطة، وليست الهاء للتأْنيث وإِنما هي لواحد الجنس، تقول: هذه بطة للذكر والأُنثى جميعاً مثل حمامة ودجاجة.
      والبَطْبَطةُ: صوت البط.
      والبَطِيطُ: العَجب والكَذِبُ؛ يقال: جاء بأَمْر بَطِيطٍ أَي عجيب؛ قال الشاعر: أَلَمّا تَعْجَبي وتَرَيْ بَطِيطاً،من اللاَّئينَ في الحِقَبِ الخَوالي ولا يقال منه فعَل؛

      وأَنشد ابن بري: سَمَتْ للعِراقَيْنِ في سَوْمِها،فَلاقَى العِراقانِ منها البَطِيطا وقال آخر: أَلم تَتَعَجَّبي وتَرَيْ بَطِيطاً،من الحِقَبِ المُلَوَّنةِ العنُونا (* قوله «الملونة العنونا» هكذا هو في الأَصل.) ابن الأَعرابي: البُطُطُ الأَعاجيبُ، والبُطُطُ الأَجْواعُ، والبُطُطُ الكَذِبُ، والبُطُطُ الحَمْقَى.
      والبَطِيط: رأْس الخُفّ، عِراقِيّة، وقال كراع: البَطِيطُ عند العامة خُفٌّ مقطوع، قدَمٌ بغير ساقٍ؛ وقول الأَعرابية: إِنَّ حِرِي حُطائطٌ بُطائط،كأَثَرِ الظَّبْيِ بجَنْبِ الغائِط (* قوله «الغائط» هو بالأَصل هنا، وفيما سيأْتي في مادة حطط بالغين المعجمة، والذي في شرح القاموس هنا بالحاء المهملة.؟

      ‏قال ابن سيده: أَرى بُطائطاً إِتباعاً لحُطائط، قال: وهذا البيت أَنشده ابن جني في الإِقْواء، ولو سكن فقال بطائط وتَنكَّب الإِقواء لكان أَحسن.
      ونهر بَطّ: معروف؛

      قال: لم أَرَ كاليَوْمِ، ولا مُذْقَطِّ،أَطْوَلَ من ليْلٍ بنَهْر بَطِّ أَبيت بين خلَّتي مُشْتطِّ،من البَعُوضِ ومن التَّغَطِّي"
  2. بطَّطَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • بطَّطَ يبطّط ، تَبْطيطًا ، فهو مُبطِّط ، والمفعول مُبطَّط :-
      • بطَّط العجينَ ونحوَه بَسَطه ومدَّه.
  3. البَطيط (المعجم المعجم الوسيط)

    • البَطيط : الكَذِب.
      و البَطيط العجَبُ.
      و البَطيط الحِذاء بلا رقبة، (أَثبتها التاج من لغة العوام) .
  4. البَطَّاطُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • البَطَّاطُ : صانعُ بَطَّة الدُّهْن.
      و البَطَّاطُ المتَّجِرُ فيه.
  5. البَطَّةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • البَطَّةُ : نوع من الفصيلة الوزّيّة، أصغر من الإوزّ حجماً وأقصر عنقاً، ولها منقار عريض (للأنثى والذكر) .
      و البَطَّةُ إناء على شكل البَطَّة يوضع فيه الدهن. والجمع : بَطٌّ، وبِطَطٌ.
  6. المِبَطَّةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المِبَطَّةُ : المِبَطُّ.


  7. المِبَطُّ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المِبَطُّ : ما يُبَطُّ به من مِبْضَع ونحوه. والجمع : مَبَاطّ.
  8. البطيط (المعجم معجم الاصوات)
    • صوت ضرب الماء
  9. بَطَّط (المعجم الرائد)
    • بطط - تبطيطا
      1- بطط : إتجر بالبط. 2- بطط : تعب تعبا شديدا. 3- بطط العجين : بسطه.
  10. بطأ (المعجم لسان العرب)
    • "البُطْءُ والإِبْطاءُ: نَقِيضُ الإِسْراع.
      تقول منه: بَطُؤَ مَجِيئُك وبَطُؤَ في مَشْيِه يَبْطُؤُ بُطْأً وبِطاءً، وأَبْطَأَ، وتَباطأَ،وهو بَطِيءٌ، ولا تقل: أَبْطَيْتُ، والجمع بِطاءٌ؛ قال زهير: ( أي يمدح هرم بن سنان المرّي وقبله: يطعنهم ما ارتموا حتى إِذا طعنوا * ضارب حتى إِذا ما ضاربوا اعتنقا) فَضْلَ الجِيادِ على الخَيل البِطاءِ، فلا * يُــعْطِي بذلـك مَمْنُونـاً ولا نَزِقـــا ومنه الإِبْطاءُ والتَّباطُؤُ.
      وقد اسْتَبْطَأَ وأَبْطَأَ الرجُلُ: إِذا كانت دَوابُّه بطاءً، وكذلك أَبْطأً القومُ: إِذا كانت دوابهم بِطاءً.
      وفي الحديث: مَنْ بَطَّأَ به عملُه لم يَنْفَعْه نَسَبُه أَي مَنْ أَخَّرَه عملُه السَّيِّءُ أَو تَفْريطُه في العمل الصالحِ لم يَنْفَعْه في الآخرةِ شَرَفُ النَّسبِ.
      وأَبْطأَ عليه الأَمْرُ: تَأَخَّرَ.
      وبَطَّأَ عليه بالأَمْرِ وأَبْطَأَ به، كِلاهما: أَخَّرَهُ.
      وبَطَّأَ فلان بفلان: إِذا ثَبَّطَه عن أَمرٍ عَزَمَ عليه.
      وما أَبْطَأَ بك وبَطَّأَ بك عنا، بمعنىً، أَي ما أَبْطَأَ.
      ( كذا بياض بالنسخ وأصل العبارة للصحاح بدون تفسير.) ‏.
      ‏ وتَباطأَ الرَّجُل في مَسِيرهِ.
      وقول لبيد: وهُمُ العشِيرةُ أَنْ يُبَطّئَ حاسِدٌ، * أَوْ أَنْ يَلُومَ، مع العِدا، لُوّامها فسرهُ ابن الأَعرابي فقال: يعني أَن يَحُثّ العدوّ على مَساوِيهم، كأَنّ هذا الحاسِد لم يَقْنع بعيبه لهؤلاء حتى حث.
      وبُطْآنَ ما يكون ذلك وبَطْآنَ أَي بَطُؤَ، جعلوه اسماً للفعل كَسُرْعانَ.
      وبُطْآنَ ذا خُروجاً: أَي بَطُؤَ ذا خروجاً، جُعِلت الفتحةُ التي في بَطُؤَ على نون بُطْآنَ حين أَدَّتْ عنه ليكون عَلَمَاً لها، ونُقلت ضمة الطاء إِلى الباء.
      وإنما صح فيه النَّقْلُ لأَن معناه التعجب: أَي ما أَبْطَأَه.
      الليث: وباطِئةُ اسم مجهولٌ أَصلُه.
      قال أَبو منصور: الباطِئةُ: الناجود.
      قال: ولا أَدري أَمُعَرَّبٌ أَم عربي، وهو الذي يُجعل فيه الشرابُ، وجمعه البَواطِئ، وقد جاء ذلك في أَشعارِهم.
      "
  11. بطّة عرجاء (المعجم مالية)

    • (أ) وصف عامّي بريطاني لشخص غير منتج وغير كفؤ ولا يمكنه مواصلة العمل بدون مساعدة من الحكومة، أمّا في الولايات المتّحدة فهو يعني موظّف كبير محدّد الصلاحيات بسب قرب إحالته على التقاعد (ب) اصطلاح مستخدم في سوق الأوراق المالية يعني أن إشهار إفلاس عضو السوق وشيك بسبب عجزه عن الوفاء بديونه وأنه عرضة لمحاولات مؤسّسات أخرى للاستيلاء عليه. ، وتعني بالانجليزية: lame duck
  12. بطة عرجاء (المعجم عربي عامة)
    • تشير في اللغة الإنجليزية إلى شخص تنقصه الفاعلية أو لا حول له. وتدل العبارة في المجال السياسي على من يحتل منصبا ولا يود الترشح مرة أخرى أو ليس له الحق في ذلك. لذا فسلطته قد انتهت. وهناك مثال في تاريخ الولايات المتحدة وهو الرئيس ليندن جونسون الذي أعلن سنة 1968 أنه لن يلتمس من حزبه ترشيحه للانتخابات الرئاسية المقبلة فأصبح بطة عرجاء طيلة ما تبقى من أشهر في مدة حكمه.
      مصطلحات سياسية
  13. بطّط العجين ونحوه (المعجم عربي عامة)
    • بَسَطه ومدَّه.
  14. بطط (المعجم مختار الصحاح)
    • ب ط ط: بَطَّ القرحة شقها وبابه رد و البَطُّ من طير الماء الواحدة بَطّةٌ وليست الهاء للتأنيث وإنما هي لواحد من جنس يقال هذه بطة للذكر والأنثى جميعا مثل حمامة ودجاجة
  15. بَطَّطَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • بَطَّطَ : اتَّجر في البَطّ.
      و بَطَّطَ تَعِبَ إلى درجة الإعياءِ.
      و بَطَّطَ العجينَ: بَسَطه ومَدَّه.


  16. بَطَّنَهُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • بَطَّنَهُ : ضرب بَطْنَه.
      و بَطَّنَهُ الثوبَ ونحوَه: أَبْطَنَه.
  17. نَبَّطَهُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • نَبَّطَهُ : مبالغة نَبَطَهُ.
  18. بَطاطا (المعجم الغني)
    • (نبات).: نَباتٌ زِراعِيٌّ مِنْ فَصيلَةِ الباذِنْجانِيَّاتِ، يَنْبُتُ تَحْتَ الأرْضِ، ثِمارُهُ تُؤْكَلُ بِمُخْتَلِفِ الأنْواعِ: طَبْخٌ وَقَلْيٌّ وَشَيٌّ وَعَجينٌ، وَهُوَ أَنْواعٌ مِنْها البَطاطا الحُلْوَة.
  19. بَطِّيَّاتٌ (المعجم الغني)
    • : فَصيلَةُ البَطِّ مِنْ رُتْبَةِ كَفِّيَّاتِ القَدَمِ وَصَفيحِيَّاتِ الْمَناقِيرِ.


  20. بَطَّةٌ (المعجم الغني)
    • بَطَّةُ غازٍ : قِنِّينَةُ غازٍ. وَهِيَ وِعاءٌ مِنْ مَعْدِنٍ صَلْبٍ، يُشْحَنُ بِالغازِ وَيُلْحَقُ بِواسِطَةِ أُنْبوبٍ بِآلَةِ الْمَطْبَخِ، وَعِنْدَ فَتْحِها تُشْعَلُ بِعودِ ثِقابٍ لإِشْعالِ الْمَوْقِدِ الآلِيِّ. - واحدة البط. ن.بَطّ.
  21. بَطاطا (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • بَطاطا :-
      (النبات) بطاطة؛ جنْس نبات عُشْبيّ حَوْليّ دَرَنيّ من الفصيلة الباذنجانيَّة له قيمة غذائيَّة عظيمة للإنسان، بعضها حلو الطّعم، يؤكل مشويًّا أو مَسْلوقًا.
  22. بَطاطَة (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • بَطاطَة :-
      (النبات) بطاطا؛ جنْس نبات عُشْبيّ حَوْليّ دَرَنيّ من الفصيلة الباذنجانيَّة له قيمة غذائيَّة عظيمة للإنسان، بعضها حلو الطّعم، يؤكل مشويًّا أو مَسْلوقًا.
  23. بَطّاط (المعجم الرائد)
    • بطاط
      1- بطاط : صانع «البطة»، وهي الإناء. 2- بطاط بائع البطة.
  24. بَطّة (المعجم الرائد)
    • بطة
      1- بطة : واحدة البط. 2- بطة : إناء بشكل البطة، جمع : بطوط وبط وبطط.
  25. بَطاطا (المعجم الرائد)
    • بطاطا
      1-نبات ينبت ثمره تحت الأرض. يؤكل مطبوخا أو مشويا أو مقليا. وهو أنواع


معنى بطواغيت في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
الرائد
* طواغ (الطواغي). بيوت الأصنام.
Advertisements
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: