وصف و معنى و تعريف كلمة بطوله:


بطوله: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ باء (ب) و تنتهي بـ هاء (ه) و تحتوي على باء (ب) و طاء (ط) و واو (و) و لام (ل) و هاء (ه) .




معنى و شرح بطوله في معاجم اللغة العربية:



بطوله

جذر [بطل]

  1. طَوَل: (اسم)
    • طَوَل : مصدر طَوِلَ
  2. طَوِلَ: (فعل)
    • طَوِلَ طَوَلاً فهو أَطْولُ ، وهي طَولاءُ والجمع : طُولٌ
    • طَوِلَ البعيرُ ونحوُه : طالَتْ شَفَتُهُ العُلْيا عن السُّفْلَى
  3. طَوَّلَ: (فعل)
    • طوَّلَ / طوَّلَ لـ يطوِّل ، تطويلاً ، فهو مُطوِّل ، والمفعول مُطوَّل
    • طَوَّلَ الدّابَّةَ ، أَوْ لها : أَرْخَى لها طِوَلها ؛ أي حَبْلَهَا
    • طَوَّلَ له : أَمْهَلَهُ
    • طَوَّلَ الْحَبْلَ : جَعَلَهُ طَوِيلاً
    • طَوَّلَ بَالَهُ : هَدَّأَهُ
  4. طَول: (اسم)

    • الطَّوْلُ : الفضلُ والغنى واليسر القدرة ،
  5. طُوَل: (اسم)
    • طُوَل : جمع طولَى
  6. طُوْل: (اسم)
    • طُوْل : جمع أَطْوَلُ
  7. طُوْل: (اسم)
    • طُوْل : جمع طَّوْلَاءُ
  8. طُول: (اسم)
    • طُول : مصدر طالَ


  9. طِوَل: (اسم)
    • الطِّوَلُ : الطُّوَل
    • الطِّوَلُ : الحبلُ يُرْبَطُ في وَتَدٍ ونحوه ويُطَوّلُ للدَّابَّةِ فَتَرْعَى مُقَيَّدَةً به ؛
  10. طِوَل: (اسم)
    • طِوَل : جمع طِّوَلَةُ
  11. طوَل: (اسم)
    • الطُّوَلُ : التمادي في الأَمر أَو التراخي عنه
  12. طوَّل: (اسم)
    • الطُوَّلُ : طائرٌ مائيٌّ ، ذو ساقين طويلتين
  13. طول: (اسم)
    • الجمع : أطوال
    • مصدر طَالَ
    • طول الخط : مقدار البعد بين طرفيه
    • الطُّولُ : مقابلُ القِصَر أَو العَرْض
    • وخط الطُّول : خط يصل بين القطبين ويتعامد على خط الاستواء ، وتبدأ خطوط الطول من خطِّ الصفر المار بجرينتش
    • طُولُ : امتداد ، عكس قِصَر
    • طولُ الأناةِ : الصبر ،
    • طُول الباع : الاقتدار في حقل من الحقول ،
    • طول الدّهر : مداه ،
    • طول النظر : الرؤية البعيدة ، بُعد النظر ،
    • على طُول الخطّ : تمامًا ، دائمًا
    • عاش حياته بالطول والعرض : بجميع الأشكال والصور ،
    • في طول البلاد وعَرْضها : في كلّ مكان منها


,
  1. طالَ
    • ـ طالَ طُولاً : امْتَدَّ ، كاسْتَطالَ ، فهو طَويلٌ وطُوالٌ ، وهي طَويلَةٌ وطُوالَةٌ ، ج : طِوالٌ وطِيالٌ .
      ـ طُوَّالُ : المُفْرِطُ الطُّولِ .
      ـ طاوَلَني فطُلْتُه : كنتُ أطْوَلَ منه في الطُّولِ والطَّوْلِ جميعاً .
      ـ أطالَه وأطْوَلَه : طوَّلَهُ ، والطَّوَلُ : طولٌ في مِشْفَرِ البَعيرِ الأعْلَى . وقولُ الجَوْهَرِيّ : في شَفَةِ البَعيرِ وَهَمٌ . بَعيرٌ أطْوَلُ .
      ـ تَطاوَلَ : تَطالَلَ .
      ـ اسْتَطالَ : امْتَدَّ ، وارْتَفَع ، وتَفَضَّلَ ، وتَطاوَلَ .
      ـ طِيلَةُ : العُمُرُ .
      ـ تِطْوَلُ وطَويلَةُ وطِوَلُ وطِيَلُ فيهما ، وتُشَدَّدُ لامُهُمَا في الشِّعْرِ : حَبْلٌ يُشَدُّ به قائِمَةُ الدَّابَّةِ ، أو تُشَدُّ وتُمْسِكُ طَرَفَه ، وتُرْسِلُهَا تَرْعَى .
      ـ طَوَّلَ لها : أرْخَى طَويلَتَها في المَرْعى ،
      ـ طَوَّلَ له : أمْهَلَهُ .
      ـ طَوالُ : مَدَى الدَّهر .
      ـ طالَ طِوَلُكَ وطِيَلُكَ وطولُكَ وطَوْلُكَ وطيلُكَ وطُوَلُكَ وطَوالُكَ وطِيالُكَ : مُكْثُكَ ، أو عُمُرُكَ ، أو غَيْبَتُكَ .
      ـ طَوْلُ وطائلُ وطائلَةُ : الفَضْلُ ، والقُدْرَةُ ، والغِنَى والسَّعَةُ .
      ـ تَطَوَّلَ عليهم : امْتَنَّ ، كطال عليهم .
      ـ ما هو بطائلٍ : للدونِ الخَسيسِ .
      ـ طُوَّلُ : طائرٌ مائِيٌّ طَويلُ الرِّجْلَيْنِ .
      ـ طُوالَةُ : موضع أو بِئْرٌ ، وفَرَسٌ لبَنِي ضُبَيْعَةَ بنِ نزارٍ ،
      ـ أبو طُوالَةَ : عبدُ الله بنُ عبدِ الرحمنِ تابِعِيٌّ .
      ـ طُوالُ : اسمٌ .
      ـ أطالَتِ المرأةُ : ولَدَتْ أولاداً طِوالاً ، أو ولداً طويلاً . وفي المَثَلِ : '' إنَّ القَصيرَةَ قد تُطيلُ ''. وليس بحديثٍ ، كما وَهِمَ الجوهرِيُّ .
      ـ بَنو الأَطْوَلِ : بَطْنٌ .
      ـ طالَةُ : الأتانُ .
      ـ مِطْوَلُ : الذَّكَرُ ، والرَّسَنُ .
      ـ مَطاولُ الخَيْلِ : أرْسانُها .
      ـ طَيّلَةُ الريحِ : نَيِّحَتُها .
      ـ طاوَلَه : ماطَلَه .
      ـ السَّبْعُ الطُّوَلُ : من البَقَرَةِ إلى الأعْرافِ . والسابِعةُ سورَةُ يونُسَ ، أو الأَنْفالُ وبَرَاءَةُ جَميعاً ، لأنهما سورَةٌ واحِدَةٌ عندَه .
      ـ في المَثَلِ : '' قَصيرةٌ من طَويلَةٍ ''، أي : تَمْرَةٌ من نَخْلَةٍ ، يُضْرَبُ في اخْتِصارِ الكلامِ .
      ـ طَويلَةُ : رَوْضَةٌ بالصَّمَّانِ ، مِيلٌ في ثَلاثةٍ ، وفيها مَساكٌ للمَطَرِ .
      ـ طُولَى : تأنيثُ الأَطْوَلِ ، والحالَةُ الرفيعةُ ، ج : طُوَلٌ .
      ـ طويلُ من بُحورِ الشعْرِ : مُوَلَّدَةٌ .
      ـ بينهم طائِلَةٌ : عَداوَةٌ وتِرَةٌ .
      ـ لم يَحْلُ منه بِطائِلٍ : خاصٌّ بالجَحْدِ .
      ـ اسْتَطالوا عليهم : قَتَلوا منهم أكْثَر ممَّا كانوا قتلوا .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. أَطْول
    • أطول - إطوالا
      1 - أطول الشيء : أطاله

    المعجم: الرائد

  3. أَطال
    • أطال - إطالة
      1 - أطال عليه الشيء : طال . 2 - أطال الشيء أو فيه : جعله طويلا . 3 - أطال عليه : كان ذا فضل عليه . 4 - أطال : لفرسه أو نحوه : طول له . 5 - أطالت المرأة : ولدت أولادا طوالا .

    المعجم: الرائد



  4. أطالَ
    • أطالَ / أطالَ في يُطيل ، أطِلْ ، إطالةً ، فهو مُطيل ، والمفعول مُطال :-
      أطالَ الحديثَ / أطال في الحديث زاده ، زاد فيه :- أطال حبلاً ، - أطال في الشرح :-
      أطال الله بقاءه : دعاء بأن يمُدّ الله في عمره ، - أطال الوقوف أو الجلوس أو النَّظر : وقف أو جلس أو نظر مدّةً طويلة يفكِّر ويدقِّق ، - أطال عليه : جعله ينتظر كثيرًا ، - أطال لسانه : اعتدى بالكلام ، عاب وشتم .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  5. أطال الحديث / أطال في الحديث
    • زاده ، زاد فيه :- أطال حبلاً - أطال في الشرح :- ° أطال الله بقاءه

    المعجم: عربي عامة

  6. أَطَالَ
    • أَطَالَ عليه الليلُ وغيرُه : طال .
      و أَطَالَ عليه : أَفْضَلَ .
      و أَطَالَ الشيءَ ، وفيه : جعله طويلاً .
      وقالوا : أَطالَ اللهُ بقاءَهُ : مَدَّ في عمره .
      و أَطَالَ لفَرسِهِ ونحوِه : شَدَّهُ في الطِّوَلِ .
      و أَطَالَ طَوَّلَ له .

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. أَطالَ
    • [ ط و ل ]. ( فعل : رباعي لازم متعد بحرف ). أَطَلْتُ ، أُطيلُ ، أَطِلْ ، مصدر إِطالَةٌ .
      1 . :- أطالَ النَّظَرَ إِلَيْهِ :- : نَظَرَ إِلَيْهِ مَلِيّاً ، أَمْعَنَ النَّظَرَ .
      2 . :- تُطيلُ الوُقوفَ أَمامَ واجِهاتِ الْمَحَلاَّتِ التِّجارِيَّةِ :-: تَقِفُ مُدَّةً طَويلَةً .
      3 . :- أَطالَ الإِقامَةَ في الْمَهْجَرِ :- : مَكَثَ طَويلاً .
      4 . :- أطالَ عَلَيْهِ الانْتِظَارُ :- : طالَ .
      5 . :- أطالَ الشَّرْحَ وفيه :- : جَعَلَهُ طويلاً ، أَطْنَبَ .
      6 . :- أَطَالَ عَلَيْهِ :-: أَفْضَلَ .


    المعجم: الغني

  8. إِطالَةٌ
    • [ ط و ل ]. ( مصدر أَطالَ ). :- الإطالَةُ في الحَديثِ لاَ فائِدَةَ مِنْهُ :- : الإطْنابُ فيهِ .

    المعجم: الغني

  9. إطالة
    • إطالة :-
      مصدر أطالَ / أطالَ في .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  10. أَطْوَلَ
    • [ ط و ل ]. ( فعل : رباعي متعد ). أَطْوَلْتُ ، أُطْوِلُ ، أَطْوِلْ ، مصدر إِطْوالٌ .
      1 . :- أطْوَلَ الثَّوْبَ :- : جَعَلَهُ طَويلاً .

    المعجم: الغني

  11. أَطْوَلُ
    • جمع : أَطاوِلُ . مؤ : طُولى . [ ط و ل ]. ( أفْعَلُ التَّفْضيلِ ). :- هُوَ أَطْوَلُ لاعِبٍ في الفَريقِ :- : أَكْثَرُهُمْ طولاً .

    المعجم: الغني

  12. أَطْول
    • أطول
      1 - أطول أكثر طولا ، جمع : أطاول ، مؤنث طولى جمع : طول

    المعجم: الرائد

  13. إطالة القراءة ‏
    • ‏ استغراق المصلي وقتا طويلا في القراءة أثناء الصلاة ‏

    المعجم: مصطلحات فقهية

  14. تسهيل أطول أجلاً
    • برنامج صندوق النقد الدولي للإقراض الأطول أجلاً لدول أعضاء تعاني من مشكلات خطيرة تتعلّق بميزان مدفوعاتها . ، وتعني بالانجليزية : extended facility

    المعجم: مالية

  15. أَطْوَلَهُ
    • أَطْوَلَهُ : أَطالَهُ .
      قال :

    المعجم: المعجم الوسيط

  16. إطالة الغرة والتحجيل ‏
    • ‏ أي إتمام واستيعاب وصول الماء إلى الجبين والمرفقين وإلى مؤخرة القدمين في الوضوء ‏

    المعجم: مصطلحات فقهية

  17. طول
    • " الطُّولُ : نقيض القِصَر في الناس وغيرهِم من الحيوان والمَوات .
      ويقال للشيء الطَّويلِ : طالَ يَطُولُ طُولاً ، فهو طَويلٌ وطُوالٌ .
      قال النحويون : أَصْلُ طالَ فَعُلَ استدلالاً بالاسم منه إِذا جاء على فَعِيل نحو طَويل ، حَمْلاً على شَرُفَ فهو شَرِيف وكَرُمَ فهو كَريم ، وجَمْعُهُما طِوال ؛ قال سيبويه : صَحَّت الواو في طِوال لصِحَّتها في طَويل ، فصار طِوال من طَويل كجِوار من جاوَرْت ، قال : ووافَقَ الذين ، قالوا فَعِيل الذين ، قالوا فُعال لأَنهما أُخْتان فجَمَعوه جَمْعه ، وحكى اللُّغويون طِيال ، ولا يوجبه القياس لأَن الواو قد صَحَّت في الواحد فحكمها أَن تصح في الجمع ؛ قال ابن جني لم تقلب إِلا في بيت شاذ وهو قوله : تَبَيَّنَ لي أَنَّ القَماءةَ ذِلَّةٌ ، وأَنَّ أَعِزَّاء الرجالِ طِيالُها والأُنثى طَويلةٌ وطُوالةٌ ، والجمع كالجمع ، ولا يمتنع شيء من ذلك من التسليم .
      ويقال للرجل إِذا كان أَهْوَج الطُّول طُوَال وطُوَّال ، وامرأَة طُوالة وطُوَّالة .
      الكسائي في باب المُغالَبة : طاوَلَني فَطُلْتُه من الطُّول والطَّوْل جميعاً .
      وقال سيبويه : يقال طُلْتُ على فَعُلْتُ لأَنك تقول طَويل وطُوال كما قُلْتَ قَبُحَ وقَبيح ، قال : ولا يكون طُلْته كما لا يكون فَعُلْتُه في شيء ؛ قال المازني : طُلْتُ فعُلْتُ أَصْلٌ واعْتَلَّت من فعُلْت غيرَ مُحَوَّلة ، الدليلُ على ذلك طَوِيلٌ وطُوال ؛ قال : وأَما طاوَلْته فطُلْتُه فهي مُحَوَّلة كما حُوِّلَت قُلْتُ ، وفاعلها طائلٌ ، لا يقال فيه طَويلٌ كما لا يقال في قائل قَويل ، قال : ولم يؤْخذ هذا إِلا عن الثِّقات ؛ قال : وقُلْتُ مُحَوَّلةٌ من فَعَلْت إِلى فَعُلْت كما أَن بِعْتُ مُحَوَّلة من فَعَلْت إِلى فَعِلْت وكانت فعِلْتُ أَولى بها لأَن الكسرة من الياء ، كما كان فَعُلْت أَولى بقُلْت لأَن الضمة من الواو ؛ وطالَ الشيءُ طُولاً وأَطَلْته إِطالةً .
      والسَّبْع الطُّوَلُ من سُور القرآن : سَبْعُ سُوَر وهي سورة البقرة وسورة آل عمران والنساء والمائدة والأَنعام والأَعراف ، فهذه ست سور متوالياتٌ واختلفوا في السابعة ، فمنهم من ، قال السابعة الأَنفال وبراءَة وعدّهما سورة واحدة ، ومنهم من جعل السابعة سورة يونس ؛ والطُّوَل : جمع طُولى ، يقال هي السّورة الطُّولى وهُنَّ الطُّوَل ؛ قال ابن بري : ومنه قرأْت السَّبْع الطُّوَل ؛ وقال الشاعر : سَكَّنْته ، بعدَما طارَتْ نَعامتُه ، بسورة الطُّورِ ، لمَّا فاتَني الطُّوَلُ وفي الحديث : أُوتِيتُ السَّبْعَ الطُّوَل ؛ هي بالضم جمع الطُّولى ، وهذا البناء يلزمه الأَلف واللام أَو الإِضافة .
      وفي حديث أُمِّ سَلَمَة : أَنه كان يقرأَ في المغرب بطُولى الطُّولَيَيْن ، هي تثنية الطُّولى ومُذَكَّرُها الأَطْوَل ، أَي أَنه كان يقرأُ فيها بأَطْول السورتين الطويلتين ، تَعْني الأَنعام والأَعراف .
      والطويل من الشِّعْر : جنس من العَرُوض ، وهي كلمة مُوَلَّدة ، سمي بذلك لأَنه أَطْوَلُ الشِّعْر كُلِّه ، وذلك أَن أَصله ثمانية وأَربعون حرفاً ، وأَكثر حروف الشعر من غير دائرته اثنان وأَربعون حرفاً ، ولأَن أَوتاده مبتدأ بها ، فالطُّول لمتقدم أَجزائه لازم أَبداً ، لأَن أَول أَجزائه أَوتاد والزوائد أَبداً يتقدم أَسبابَها ما أَوَّلُه وَتِدٌ .
      والطُّوال ، بالضم : المُفْرِط الطُّول ؛

      وأَنشد ابن بري قول طُفَيل : طُوال السَّاعِدَيْن يَهُزُّ لَدْناً ، يَلُوحُ سِنانُه مِثْلَ الشِّها ؟

      ‏ قال : ولا يُكَسَّر (* قوله « قال ولا يكسر إلخ » هكذا في الأصل ، وعبارة القاموس وشرحه : والطوال ، كرمان ، المفرط الطول ، ولا يكسر ، انما يجمع جمع السلامة اهـ .
      وبهذا يعلم ما لعله سقط هنا ، فقد تقدم في صدر المادة أَن طوالاً كغراب يجمع على طوال بالكسر ).
      إِنما يُجْمع جمع السلامة .
      وطاوَلَني فَطُلْتُه أَي كنت أَشَدَّ طُولاً منه ؛

      قال : إِنَّ الفَرَزْدَقَ صَخْرَةٌ عادِيَّةٌ طالَتْ ، فَلَيْسَ تَنالُها الأَوْعال وطالَ فلان فلاناً أَي فاقه في الطُّول ؛

      وأَنشد : تَخُطُّ بِقَرْنَيْها بَرِيرَ أَراكةٍ ، وتَعْطُو بِظِلْفَيْها ، إِذا الغُصْنُ طالها أَي طاوَلَها فلم تَنَلْه .
      والأَطْوَل : نقيضُ الأَقْصر ، وتأْنيث الأَطْوَل الطُّولى ، وجمعها الطُّوَل .
      الجوهري : الطُّوَال ، بالضم ، الطَّوِيلُ .
      يقال طَوِيلٌ وطُوَالٌ ، فإِذا أَفرَط في الطُّول قيل طُوّال ، بالتشديد .
      والطِّوال ، بالكسر : جمع طَويل ، والطَّوَالُ ، بالفتح : من قولك لا أُكَلِّمه طَوَالَ الدَّهْر وطُولَ الدَّهْر بمعنى .
      ويقال : قَلانِسُ طِيَالٌ وطِوَالٌ بمعنى .
      والرِّجال الأَطاوِل : جمع الأَطْوَل ، والطُّولىَ تأْنيث الأَطْوَل ، والجمع الطُّوَل مثل الكُبْرَى والكُبَر .
      وأَطَالَتِ المرأَةُ إِذا وَلَدَتْ طِوَالاً .
      وفي الحديث : إِن القَصِيرة قد تُطِيل .
      الجوهري : والطُّولُ خِلاف العَرْض .
      وطالَ الشيءُ أَي امتدَّ ، قال : وطُلْتُ أَصله طَوُلْتُ بضم الواو لأَنك تقول طَويل ، فنقلت الضمة إِلى الطاء وسقطت الواو لاجتماع الساكنين ، قال : ولا يجوز أَن تقول منه طُلْتُه ، وأَما قولك طَاولَني فطُلْتُه فإِنما تَعْني بذلك كنت أَطْولَ منه من الطُّول والطَّوْل جميعاً .
      وفي الحديث : أَن النبي ، صلى الله عليه وسلم ، ما مَشَى مع طِوَالٍ إِلا طالَهُم ، فهذ من الطُّول ؛ قال ابن بري : وعلى ذلك قول سُبَيح بن رِياح الزِّنْجي ، ويقال رياح بن سبيح ، حين غَضِبَ لم ؟

      ‏ قال جَرِيرٌ في الفَرَزْدَق : لا تَطْلُبَنَّ خُؤُولةً في تَغْلِبٍ ، فالزِّنْجُ أَكْرَمُ منهمُ أَخْوَالا فقال سبيح أَو رياح لما سَمِع هذا البيت : الزِّنْجُ لو لاقَيْتَهم في صَفِّهِمْ ، لاقَيْتَ ، ثمَّ ، جَحَاجِحاً أَبْطَالاً ما بالُ كَلْبِ بَني كُلَيْبٍ سَبَّنا ، أَنْ لم يُوازِنْ حاجِباً وعِقَالا ؟ إِنَّ الفَرَزْدَق صَخْرَةٌ عادِيَّةٌ طالَتْ ، فليس تَنالُها الأَوْعالا (* قوله « الاوعالا » تقدم إيراده قريباً الأوعال بالرفع ).
      وقالت الخنساء : وما بَلَغَتْ كَفُّ امرئٍ مُتَناوِلٍ ، من المَجْدِ ، إِلاَّ والذي نِلْتَ أَطْوَلُ وفي حديث استسقاء عمر ، رضي الله عنه : فطالَ العَباسُ عمرَ أَي غَلَبَه في طُولِ القامة ، وكان عمر طَويلاً من الرجال ، وكان العباس أَشدَّ طُولاً منه .
      وروي أَن امرأَة ، قالت : رأَيت عَبّاساً يطوف بالبيت كأَنه فُسْطاطٌ أَبيض ، وكانت رأَت عَلِيَّ بن عبد الله بن العباس وقد فَرَعَ الناسَ كأَنه راكب مع مُشَاةٍ فقالت : مَنْ هذا ؟ فأُعْلِمَتْ فقالت : إِنّ الناسَ ليَرْذُلون ، وكان رأْس علي بن عبد الله إِلى مَنْكِب أَبيه عبد الله ، ورأْسُ عبد الله إِلى مَنْكِب العباس ، ورأْسُ العباس إِلى مَنْكِب عبد المُطَّلِب .
      وأَطَلْتُ الشيءَ وأَطْوَلْت على النقصان والتمام بمعنى .
      المحكم : وأَطال الشيءَ وطَوَّلَه وأَطْوَلَه جعله طَويلاً ، وكأَن الذين ، قالوا ذلك إِنما أَرادوا أَن ينبهوا على أَصل الباب ، قال فلا يقاس هذا إِنما يأْتي للتنبيه على الأَصل ؛

      وأَنشد سيبويه : صَدَدْتِ فأَطْوَلْتِ الصُّدودَ ، وقَلَّما وِصالٌ ، على طُولِ الصُّدود ، يَدُومُ وكلُّ ما امتدَّ من زَمَن أَو لَزِمَ من هِمٍّ ونحوِه فقد طالَ ، كقولك طالَ الهَمُّ وطال الليلُ .
      وقالوا : إِنَّ الليل طَويلٌ فلا يَطُلْ إِلاَّ بخير ؛ عن اللحياني .
      قال : ومعناه الدُّعاء .
      وأَطال الله طِيلَتَه أَي عُمْرَه .
      وطالَ طِوَلُك وطِيَلُك أَي عُمْرك ، ويقال غَيْبتك ؛ قال القطامي : إِنّا مُحَيُّوكَ فاسْلَمْ أَيُّها الطَّلَلُ ، وإِن بَلِيتَ ، وإِن طالَتْ بك الطِّوَلُ يروى الطِّيَل جمع طِيلة ، والطِّوَل جمع طِوَلة ، فاعْتَلَّ الطِّيَل وانقلبت ياؤه واواً لاعتلالها في الواحد ، فأَما طِوَلة وطِوَل فمن باب عِنَبة وعِنَب .
      وطالَ طُوَلُك ، بضم الطاء وفتح الواو ، وطالَ طَوَالُك ، بالفتح ، وطِيَالُك ، بالكسر ؛ كل ذلك حكاه الجوهري عن ابن السكيت .
      وجملٌ أَطْوَلُ إِذا طالتْ شَفَتُه العُليا .
      قال ابن سيده : والطَّوَل طُولٌ في مِشْفَر البعير الأَعلى على الأَسفل ، بعير أَطْوَل وبه طَوَلٌ .
      والمُطاوَلة في الأَمر : هو التطويل والتَّطاوُلُ في مَعْنًى هو الاسْتِطالة على الناس إِذا هو رَفَع رأْسَه ورأَى أَنّ له عليهم فَضْلاً في القَدْر ؛ قال : وهو في معنى آخر أَن يقوم قائماً ثم يَتَطاوَل في قيامه ثم يَرْفَع رأْسَه ويَمُدّ قوامَه للنظر إِلى الشيء .
      وطاوَلْته في الأَمر أَي ماطَلْته .
      وطَوَّل له تَطْويلاً أَي أَمْهَله .
      واسْتَطالَ عليه أَي تَطَاوَلَ ، يقال : اسْتَطالوا عليهم أَي قَتَلوا منهم أَكثرَ مما كانوا قَتَلوا ، قال : وقد يكون اسْتَطالَ بمعنى طالَ ، وتَطاوَلْت بمعنى تَطالَلْت .
      وفي الحديث : إِن هذين الحَيَّين من الأَوس والخَزْرَج كانا يتَطاوَلانِ على رسول الله ، صلى الله عليه وسلم ، تَطاوُلَ الفَحْلَين أَي يَسْتَطِيلانِ على عَدُوِّه ويتباريانِ في ذلك ليكون كل واحد منهما أَبلغ في نصرته من صاحبه ، فشُبِّه ذلك التَّباري والتغالُب بتَطاوُلِ الفحلين على الإِبل ، يَذُبُّ كلُّ واحد منهما الفُحولَ عن إِبله ليظهر أَيُّهما أَكثرُ ذَبًّا .
      وفي حديث عثمان : فتَفَرَّق الناسُ فِرَقاً ثلاثاً ، فصامِتٌ صَمْتُه أَنْفَذُ من طَوْلِ غيره ، ويروى من صَوْل غيره ، أَي إِمْساكُه أَشدُّ من تَطاوُل غيره .
      ويقال : طالَ عليه واستطالَ وتَطاوَلَ إِذا علاه وتَرَفَّع عليه .
      وفي الحديث : أَرْبى الرِّبا الاستطالةُ في عِرْضِ الناس أَي اسْتِحْقارُهم والتَّرَفُّعُ عليهم والوَقِيعةُ فيهم .
      وتَطاوَلَ : تمدَّدَ إِلى الشيء ينظر نحوه ؛

      قال : تَطاوَلْتُ كي يَبدو الحَصِيرُ فما بَدَا لِعَيْني ، ويا لَيْتَ الحَصِيرَ بَدا لِيا واسْتَطالَ الشَّقُّ في الحائط : امتدَّ وارتفع ؛ حكاه ثعلب ، وهو كاسْتَطار .
      والطِّوَلُ : الحَبْلُ الطويلُ جدًّا ؛ قال طرفة : لَعَمْرُكَ إِنَّ الموتَ ، ما أَخْطَأَ الفَتَى ، لَكَالطِّوَلِ المُرْخَى ، وثِنْياهُ باليَدِ والطِّوَلُ والطِّيَلُ والطَّويلة والتِّطْوَلُ ، كُلُّه : حَبْلٌ طويل تُشَدُّ به قائمةُ الدابة ، وقيل : هو الحبل تُشَدُّ به ويُمْسِك صاحبُه بطَرَفه ويُرْسِلها تَرْعى ؛ قال مُزاحِم : وسَلْهَبةٍ قَوْداءَ قُلِّصَ لَحْمُها ، كسِعْلاةِ بِيدٍ في خِلالٍ وتِطْوَل وقد طَوَّلَ لها .
      والطِّوَل : الحبل الذي يُطَوَّل للدابة فترعى فيه ، وكانت العرب تتكلم به (* قوله « وكانت العرب تتكلم به » كذا في الأصل ، وعبارة التهذيب : وقال الليث الطويلة اسم حبل يشد به قائمة الدابة ثم ترسل في المرعى ، وكانت العرب تتكلم به اهـ )؛ يقال : طَوِّل لفرسك يا فلان أَي أَرْخِ له حَبْلَه في مَرْعاه .
      الجوهري : طَوِّلْ فرَسك أَي أَرْخِ طَويلتَه في المَرْعى ؛ قال أَبو منصور : لم أَسمع الطَّويلةَ بهذا المعنى من العرب ورأيتهم يُسَمُّونه الطِّوَل فلم نسمعه إِلاَّ بكسر الأَول وفتح الثاني .
      غيره : يقال أَرْخ للفَرَس من طِوَلِه ، وهو الحَبْل الذي يُطَوَّل للدابة فترعى فيه ، وأَنشد بيت طرفة : لَكَالطِّوَل المُرْخَى ؛ قال : وهي الطَّويلة أَيضاً ، وقوله : ما أَخْطَأَ الفَتَى أَي في إِخطائه الفَتى ؛ وقد شَدَّد الراجزُ الطِّوَلَّ للضرورة فقال مَنْظور بن مَرْثَد الأَسَدي : تَعَرَّضَتْ لي بمَكَانٍ حِلِّ ، تَعَرُّضاً لم تَأْلُ عن قَتْلِلِّي ، تَعَرُّضَ المُهْرَة في الطِّوَلِّ ويروى : عن قَتْلاً لي ، على الحكاية ، أَي عن قَوْلِها قَتْلاً له ؛ قال الجوهري : وقد يفعلون مثل ذلك في الشِّعر كثيراً ويزيدون في الحرف من بعض حروفه ؛ قال ذُهْل بن قريع ، ويقال قارب بن سالم المُرِّي : كأَنَّ مَجْرَى دَمْعِها المُسْتَنِّ قُطْنُنَّةً من أَجْوَدِ القُطْنُنِّ وأَنشده غيره : قُطُنَّةٌ من أَجْوَدِ القُطُنّ ؟

      ‏ قال ابن بري : وهذا هو صواب إِنشاده .
      وفي الحديث : ورجُلٌ طَوَّل لها في مَرْجٍ فقَطَعَتْ طِوَلها ، وفي آخر : فأَطالَ لها فقَطَعَتْ طِيَلَها ؛ الطِّوَلُ والطِّيَلُ ، بالكسر : هو الحبل الطويل يُشَدُّ أَحد طَرَفيه في وَتِدٍ أَو غيره والآخر في يد الفرس ليَدُور فيه ويرعى ولا يذهب لوجهه .
      وطَوَّلَ وأَطالَ بمعنىً أَي شَدَّها في الحبل ؛ ومنه الحديث : لِطِوَل الفَرَس حمًى أَي لصاحب الفرس أَن يَحْمِي الموضع الذي يَدُور فيه فرسُه المشدودُ في الطِّوَل إِذا كان مُباحاً لا مالك له .
      وفي الحديث : لا حِمى إِلاَّ في ثلاث : طِوَلِ الفرس ، وثَلَّةِ البئرِ ، وحَلْقةِ القوم ؛ قوله لا حِمى يعني إِذا نزل رجل في عسكر على موضع له أَن يمنع غيرَه طَوِلَ فرسه ، وكذلك إِذا حَفَر بئراً له أَن يمنع غيرَه مقدارَ ما يكون حَرِيماً له .
      ومَطَاوِلُ الخيل : أَرسانُها ، واحدها مِطْوَلٌ .
      والطِّوَلُ : التمادي في الأَمر والتراخي .
      يقال : طالَ طِوَلُك وطِيَلُك وطِيلُك وطُولُك ، ساكنة الياء والواو ؛ عن كراع ، إِذا طال مُكْثُه وتمادِيه في أَمر أَو تَرَاخِيه عنه ؛ قال طفيل : أَتانا فلم نَدْفَعْه ، إِذ جاء طارِقاً ، وقلنا له : قد طالَ طُولُك فانْزِلِ أَي أَمرُك الذي أَنت فيه من طُول السفر ومُكابدة السير ، ويروى : قد طال طِيلُك ؛

      وأَنشد ابن بري : أَما تَعْرِف الأَطلالَ قد طالَ طِيلُها والطَّوَالُ : مَدَى الدهرِ ؛ يقال : لا آتِيك طَوَال الدَّهْر .
      والطَّوْل والطائل والطائلة : الفَضْل والقُدْرة والغى والسَّعَة والعُلُوُّ ؛ قال أَبو ذؤَيب : ويَأْشِبُني فيها الذينَ يَلُونَها ، ولو عَلِموا لم يَأْشِبُوني بطائل وأَنشد ثعلب في صفة ذئب : وإِن أَغارَ فلم يَحْلُلْ بطائلةٍ ، في لَيْلةٍ من جُمَيْر ساوَرَ الفُطُما (* قوله « وإن أغار إلخ » سبق إنشاده في ترجمة جمر : وإن أطاف ولم يظفر بطائلة * في ظلمة ابن جمير ساوَر الفطما ) كذا أَنشده جُمَيْر على لفظ التصغير ، وقد تَطَوَّل عليهم .
      وفي التنزيل العزيز : ومَنْ لم يَسْتَطِعْ منكم طَوْلاً ( الآية )؛ قال الزجاج : معناه من لم يقدر منكم على مَهْرِ الحُرَّة ، قال : والطَّوْلُ القدرة على المَهْر .
      وقوله عز وجل : ذي الطَّوْل لا إِله إِلا هو ؛ أَي ذي القُدْرة ، وقيل : الطَّوْل الغِنى ، والطَّوْلُ الفَضْل ، يقال : لفلان على فلان طَوْلٌ أَي فَضْلٌ .
      ويقال : إِنه لَيَتَطَوَّل على الناس بفضله وخيره .
      والطَّوْل ، بالفتح : المَنُّ ، يقال منه : طالَ عليه وتَطوَّلَ عليه إِذا امْتَنَّ عليه .
      وفي الحديث : اللهمَّ بك أُحاوِل وبك أُطاوِل ، مُفاعَلة من الطَّوْل ، بالفتح ، وهو الفَضْلُ والعُلُوُّ على الأَعداء ؛ ومنه الحديث : تَطَاوَلَ عليهم الرَّبُّ بفضله أَي تَطَوَّل ، وهو من باب طارَقْتَ النَّعْلَ في إِطلاقها على الواحد ؛ ومنه الحديث :، قال لأَزواجه أَوَّلُكُنَّ لحُوقاً بي أَطْوَلُكُنَّ يداً ، فاجْتَمَعْن يتَطاوَلْنَ فطالَتْهُنَّ سَوْدةُ فماتت زينبُ أَوَّلَهنَّ ؛ أَراد أَمَدُّكُنَّ يداً بالعطاء من الطَّوْل فظَنَنَّه من الطُّول ، وكانت زينب تَعْمَل بيدها وتتصدق ؛ قال أَبو منصور : والتَّطَوُّل عند العرب محمود يوضع موضع المَحاسِن ، والتطاوُلُ مذموم ، وكذلك الاستطالة يوضَعانِ موضع التكبر .
      ابن سيده : التَّطاوُلُ والاسْتِطالة التَّفَضُّل ورَفْعُ النفس ، واشتقاق الطائل من الطُّول .
      ويقال للشيء الخَسِيس الدُّون : هو بطائل الذَّكَرُ والأُنثى في ذلك سواءٌ ؛

      وأَنشد : لقد كَلَّفوني خُطَّة غيرَ طائل الجوهري : هذا أَمر لا طائلَ فيه إِذا لم يكن فيه غَنَاءٌ ومَزِيّة ، يقال ذلك في التذكير والتأْنيث .
      ولم يَحْلَ منه بِطائلٍ : لا يُتَكَلَّم به إِلاَّ في الجَحْد .
      وفي الحديث : أَنه ذكر رجلاً من أَصحابه قُبِضَ فكُفِّن في كَفَنٍ غير طائلٍ أَي غير رَفيعٍ ولا نفيس ، وأَصل الطائل النفع والفائدة .
      وفي حديث ابن مسعود في قتل أَبي جهل : ضَرَبْته بسيف غير طائل أَي غير ماضٍ ولا قاطع كأَنه كان سيفاً دُوناً بين السيوف .
      والطَّوائل : الأَوتار والذُّحُول ، واحدتها طائلة ؛ يقال : فلان يَطْلُب بني فلان بطائلةٍ أَي بوَتْرٍ كأَن له فيهم ثأْراً فهو يطلبه بِدَمِ قتيله .
      وبيْنَهم طائلةٌ أَي عداوة وتِرَةٌ ؛ وقول ذي الرمة يصف ناقته : مَوَّارة الضَّبعِ مِثلُ الحَيْدِ حارِكُها ، كأَنَّها طالةٌ في دَفِّها بَلَ ؟

      ‏ قال : الطَّالة الأَتان ؛ قال أَبو منصور : ولا أَعرفه فلينظر في شعر ذي الرمة .
      والطُّوَّل ، بالتشديد : طائر .
      وطَيِّلَةُ الرِّيح : نَيِّحتُها .
      وطُوالة : موضع ، وقيل بئر ؛ قال الشَّمَّاخ : كِلا يَوْمَيْ طُوالةَ وَصْلُ أَرْوى ظَنُونٌ آنَ مُطَّرَحُ الظَّنُو ؟

      ‏ قال أَبو منصور : ورأَيت بالصَّمَّان روضة واسعة يقال لها الطَّوِيلة ، وكان عَرْضُها قدرَ مِيلٍ في طُول ثلاثة أَميال ، وفيها مَساكٌ لماء السماء إِذا امتلأَ شَرِبوا منه الشهرَ والشهرين ؛ وقال في موضع آخر : تكون ثلاثة أَميال في مثلها ؛

      وأَنشد : عادَ قَلْبي من الطَّوِيلة عِيدُ وبَنُو الأَطْوَل : بطن .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى بطوله في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**بَطُلَ** - [ب ط ل]. (ف: ثلا. لازم).** بَطُلْتُ**،** أَبْطُلُ**، مص. بَطالَةٌ، بُطولَةٌ. "بَطُلَ القائِدُ في الْمَعْرَكَةِ" : صارَ شُجاعاً، شَجُعَ، اِسْتَبْسَلَ.
معجم الغني
**بُطْلٌ** - [ب ط ل]. (مص. بَطَلَ). 1. "بُطْلاً ما كانَ يَحْكيهِ" : كَذِباً. 2. "ذَهَبَ بُطْلاً" : عَبَثاً وَضَياعاً.
معجم الغني
**بَطَلَ** - [ب ط ل]. (ف: ثلا. لازم).** بَطَلْتُ**،** أَبْطُلُ**، مص. بُطْلٌ. 1. "بَطَلَ عَمَلُهُ" : فَسُدَ، ذَهَبَ ضَيَاعاً.**![الأعراف آية 118]**** فَوَقَعَ الحَقُّ وَبَطَلَ ما كانُوا يَعْمَلُونَ** ! .(قرآن). 2. "بَطَلَ البَيْعُ": سَقَطَ. 3. "بَطَلَ العامِلُ" : تَعَطَّلَ.
معجم الغني
**بَطَلٌ**، ةٌ - ج:** أَبْطالٌ**،** بَطَلاتٌ**. [ب ط ل]. 1. "بَطَلٌ في الْمَعارِكِ" : مِقْدامٌ، شُجاعٌ. "حَقَّقَ أَبْطالُ الْمَعْرَكَةِ نَصْراً مُبيناً". 2. "بَطَلُ العالَمِ في أَلْعابِ القُوَى" : الفائِزُ الأوَّلُ، الْمُتَفَوِّقُ. "بَطَلٌ في الْمُلاكَمَةِ". 3. "بَطَلُ الرِّوايَةِ" : الشَّخْصِيَّةُ الرَّئِيسِيَّةُ في الرِّوايَةِ. "بَطَلُ القِصَّةِ أَوِ الْمَسْرَحِيّةِ أَوِ الفِلْمِ". 4. "مُكْرَهٌ أَخُوكَ لا بَطَلُ"(مثل): أَيْ مَنْ أَقْدَمَ على عَمَلٍ وَبَرَزَ فيهِ مُكْرَهاً وَهُوَ لاَ حَوْلَ لَهُ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
تبطَّلَ يتبطّل، تَبَطُّلاً، فهو مُتبَطِّل • تبطَّلَ الشَّخصُ: بطَل2، تعطَّل عن العمل "أدّت الأزمةُ الاقتصاديّة إلى تبطّل أكثر العمال".
معجم اللغة العربية المعاصرة
بُطول [مفرد]: مصدر بطَلَ1.
معجم اللغة العربية المعاصرة
بُطْلان [مفرد]: 1- مصدر بطَلَ1. 2- (قن) فساد العقد القانونيّ وسقوطه، أو هو انعدام أثر التصرُّف بالنسبة إلى المتعاقد وبالنسبة إلى الغير لعدم توافر ركن من أركان التصرُّف أو شرط من شروط صحته.
معجم اللغة العربية المعاصرة
بَطّال [مفرد]: 1- صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من بطَلَ2: كثير التوقّف عن العمل، مَنْ لا يجد عملاً مع استعداده وقدرته عليه. 2- أبله، أحمق. 3- سيِّئ "رجلٌ بطَّال".
معجم اللغة العربية المعاصرة
بُطولة [مفرد]: 1- مصدر بطُلَ. 2- (رض) تفوّق في الألعاب الرياضيّة. 3- (فن) دور رئيسيّ في عمل مسرحيّ أو سينمائيّ "أدَّى دور البطولة في الفيلم باقتدار كبير".
معجم اللغة العربية المعاصرة
باطِل [مفرد]: ج أباطيلُ وبُطُل وبَواطِلُ، مؤ باطِلة، ج مؤ باطِلات وبَواطِلُ: 1- اسم فاعل من بطَلَ1| ذهَب دمه باطِلاً: قُتل ولم يؤخذ له ثأر ولا ديّة- ذهَب عملُه باطلاً: خاليًا من الفائدة. 2- ما لا ثبات له عند الفحص عنه، عكس الحقّ "اتّهام/ زواجٌ باطل- للباطل جَوْلة ثم يضمحلّ [مثل]- {جَاءَ الْحَقُّ وَزَهَقَ الْبَاطِلُ إِنَّ الْبَاطِلَ كَانَ زَهُوقًا}". 3- لغو وعبث، خرافات وأقاصيص لا سند لها، عديم الأثر "{رَبَّنَا مَا خَلَقْتَ هَذَا بَاطِلاً}"| كلامٌ باطِل: كلام فارغ، لا خير فيه. 4- ظُلْم وبَغْيٌ، تحريف وتزوير "{لَيَأْكُلُونَ أَمْوَالَ النَّاسِ بِالْبَاطِلِ}". 5- وهْم وكذِب "{بَلْ نَقْذِفُ بِالْحَقِّ عَلَى الْبَاطِلِ فَيَدْمَغُهُ}". 6- كفر وضلال "{لِيُحِقَّ الْحَقَّ وَيُبْطِلَ الْبَاطِلَ}". 7- (فق) ما وقع غير صحيح من أصله، بخلاف الفاسد الذي يقع صحيحًا في جملته ويعوزه بعض الشرط ليتم. • عقدٌ باطِل: (قن) عقد يشوبه البطلان بسبب فقدان أحد شروط صحّته.
معجم اللغة العربية المعاصرة
أبطلَ يُبطل، إبطالاً، فهو مُبْطِل، والمفعول مُبْطَل (للمتعدِّي) • أبطل الشَّخصُ: جاء بالباطل، أتى بغير الصحيح "{وَخَسِرَ هُنَالِكَ الْمُبْطِلُونَ}: الكافرون المكذِّبون". • أبطل الحُكْمَ ونحوَه: ألغاه، فسخه حقًّا كان أو باطلاً "أبطل القاضي البيعَ/ القرارَ/ الوصيَّةَ- هذا العمل من مُبطلات بيع السِّلعة"| مانع مُبْطل: يحول دون إقامة مراسيم الزواج. • أبطل الأمرَ: أفسده، محَقه وضيَّعه "{لاَ تُبْطِلُوا صَدَقَاتِكُمْ بِالْمَنِّ وَالأَذَى}"| أبطل مفعول قنبلة: أعطبها ومنع انفجارها- أبطل قولَه: فنّده، دحضه.
معجم اللغة العربية المعاصرة
إبطال [مفرد]: 1- مصدر أبطلَ. 2- (طب) عمليّة وقف نشاط مادّة ما أو تأثيرها.
معجم اللغة العربية المعاصرة
بَطالة/ بِطالة [مفرد]: مصدر بطَلَ2| بَطالة مقنَّعة: عدد الموظّفين الزّائد عن الحاجة في الهيئات والمصالح الحكوميَّة- يَوْمُ بطالة: يوم عطلة. • معدَّل البطالة: (قص) القياس الاقتصاديّ الذي يوضع فيه السكان العاطلون القادرون على العمل والراغبون فيه بالنسبة للعمال المشتغلين في مجتمع سكّانيّ معيَّن.
المعجم الوسيط
الشيءُ ـُ بُطْلاً، وبُطْولاً، وبُطْلاناً: ذهب ضَياعاً. يقال: بَطَلَ دَمُ القتيل. وذهب دَمُه بُطْلاً: إِذا قُتِل ولم يؤخذ له ثأْر ولا دِية. و ـ فَسَدَ وسقط حكمه. يقال: بَطَل البيع، وبَطَل الدليل. فهو باطِلٌ. و ـ العاملُ بَُِِطالة: تَعَطَّل. فهو بَطَّالٌ.بَطِلَ في حديثه ـَ بَطالة: هَزَل. فهو بَطِلٌ.بَطُلَ ـُ بُطُولَةً: شَجُع واستبسل. فهو بَطَلٌ. ( ج ) أَبطال.أَبْطَلَ: جاءَ بالباطل. و ـ في حديثه: بَطِلَ. و ـ الشيءَ: جعله باطلاً. يقال: أَبْطَلَ البَيْعَ والحُكمَ والدّليلَ والعملَ. وفي التنزيل العزيز: ( وَلاَ تُبْطِلُوا أَعْمَالَكُمْ ).بَطَّلَ العاملَ: عَطَّلَهُ. و ـ العَمَلَ: قطَعَه. ( محدثة ).تَبَطَّلَ: تَشَجّع. و ـ تَعَطل. و ـ اتبع طريق اللهو والجهالة. و ـ القومُ: تَداوَلُوا البَاطِلَ.الأُبْطُولَة: ما لا ثبات له عند الفحص عنه. ( ج ) أَباطيل.البَاطِلُ: الأُبْطُولَةُ. و( في اصطلاح الفقهاء ): ما وقع غير صحيح من أَصله. بخلاف الفاسد الذي يقع صحيحاً في جملته، ويعوزه بعض الشرط.
مختار الصحاح
ب ط ل : الباطِلُ ضد الحق والجمع أباطِيلُ على غير قياس كأنهم جمعوا إبطيلا وقد بَطَل الشيء من باب دخل و بُطْلا أيضا بوزن صلح و بُطْلاناً بوزن طغيان و البَطَلُ الشجاع والمرأة بطلة وقد بَطُل الرجل من باب سهل وظرف أي صار شجاعا و بَطَل الأجير يَبْطُل بالضم بَطَالةً بالفتح أي تعطل فهو بَطَّالٌ
الصحاح في اللغة
الباطِلُ: ضدّ الحق، والجمع أَباطيلُ على غير قياس، كأنهم جمعوا إبْطيلاً. وقد بَطَلَ الشيءُ يَبْطُلُ بُطْلاً وَبُطولاً وبُطْلاناً، وأَبْطَلَهُ غيره. ويقال: ذهب دمه بُطْلاً، أي هَدراً. والبَطَلُ: الشجاعُ، والمرأة بَطَلَةٌ. وقد بَطُلَ الرجل بالضم يَبْطُلُ بُطولَةً وبَطَالةً، أي صار شجاعاً. وبَطَلَ الأجيرُ بالفتح بَطالةً، أي تَعَطَّلَ فهو بَطَّالٌ.
تاج العروس

بَطَلَ الشيءُ بُطْلاً وبُطُولاً وبُطْلاناً بضمِّهنّ : ذَهَب ضَياعاً وخُسْراً ومنه قولُه تعالَى : " وَبَطَلَ ما كَانُوا يَعْمَلُونَ " . وقولهم : ذَهب دَمُه بُطْلاً : أي هَدَراً وقال الراغِبُ : وبَطَل دَمُه : إذا قُتِل ولم يَحصُلْ له ثَأْرٌ ولا دِيَةٌ . وأَبْطَلَه : غَيَّره . والإبْطالُ : يُقال في إفساد الشيء وإزالَتِه حَقّاً كان ذلك الشيء أو باطِلاً قال تَعالَى : " لِيُحِقَّ الحَقَّ ويُبطِلَ البَاطِلَ " . بَطِلَ في حَدِيثه بَطالَةً : هَزَلَ وكان بَطّالاً . ظاهِرُ سِياقِه أنه مِن حَدِّ نَصَر والصوابُ أنه مِن حَدّ عَلِمَ كما هو في الجَمْهَرة . كأَبْطَلَ . بَطَلَ الأجِيرُ مِن حَدِّ نَصَر بَطالَةً : أي تَعَطَّلَ فهو بَطّالٌ . والباطِلُ : ضِدُّ الحَقِّ وهو ما لا ثَباتَ له عندَ الفَحْصِ عنه وقد يُقال ذلك في الاعتِبار إلى المَقال والفِعال قال اللَّهُ تعالَى : " لِمَ تَلْبِسُونَ الحَقَّ بِالبَاطِلِ " . ج : أَباطِيلُ على غيرِ قِياسٍ كأنهم جَمعُوا إبْطِيلاً وقال ابنُ دُرَيد : هو جَمْعُ إبطالَةٍ وأُبْطُولَةٍ . وقال كعبُ بن زُهَير رضي الله عنه :

كانَتْ مَواعِيدُ عُرقُوبٍ لَها مَثَلاً ... وما مَواعِيدُه إلاَّ الأَباطِيلُ ويُروَى : وما مَواعِيدُها . وأَبْطَلَ الرجُلُ : جاء بِه أي بالباطِل وادَّعَى غيرَ الحَقِّ قاله اللَّيثُ . وقال قَتادَةُ : الباطِلُ : إبْلِيسُ ومنه قولُه تعالَى : " وَمَا يُبدِئ " الْبَاطِلُ وَما يُعِيدُ " ومنه أيضاً قولُه تعالَى : " لا يَأْتِيهِ الْبَاطِلُ مِنْ بَيْنِ يَدَيْهِ وَلا مِنْ خَلْفِهِ " أي لا يَزِيدُ في القُرآنِ ولا يَنْقُصُ . ورَجُلٌ بَطّالٌ كشَدّادٍ : ذو باطِلٍ بَيِّنُ البُطُولِ بالضّمّ . وتَبَطَّلُوا بَينَهم : تَداوَلُوا الباطِلَ نَقلَه الأزهري . ورَجُلٌ بَطَلٌ مُحرَّكةً عن اللَّيث وبَطَّالٌ كشَدَّادٍ بَيِّنُ البَطالَةِ والبُطُولَةِ : أي شُجاعٌ تَبْطُلُ جِراحَتُه فلا يَكْتَرِثُ لَها ولا تَكُفُّه عن نَجْدَتِه قاله اللَّيْثُ أو لأنه يُبْطِلُ العَظائِمَ بسيفِه فيُبَهْرِجُها . وقال الراغِبُ : وقِيل للشّجاع المُتَعرِّضِ للموت : بَطَلٌ ؛ تَصوُّراً لبُطلانِ دَمِه كما قال الشاعر :

وقالُوا لَها لا تَنْكَحِيه فإنَّهُ ... لِأَوَّلِ بُطْلٍ أن يُلاقِىَ مَجْمَعَا فيكونُ فَعَلٌ : بمَعْنى مَفْعُولٍ . أو لأنه تَبطُلُ عِندَه دِماءُ الأَقْران فلا يُدْرك عنده من ثأر . وعِبارةُ الراغِب : أو لأنه يُبطِلُ دَمَ مَن تَعرَّض له بسُوءٍ قال : والأَوّلُ أقْربُ . ج : أبْطالٌ . وهي بِهاءٍ وقال ابنُ دُرَيْدٍ : لا يُقال : امرأةٌ بَطَلَةٌ عن أبي زيد . وقد بَطُلَ ككَرُمَ بُطولَةً وبَطَالةً . وتَبَطَّلَ : تَشجَّع قال أبو كَبِيرٍ الهُذَلِيُّ :

ذَهَب الشَّبابُ وفاتَ مِنهُ ما مَضَى ... ونَضا زُهَيرُ كَرِيهَتِي وتَبَطَّلا والبُطَّلاتُ جَمْعُ بُطَّلٍ كسُكَّرٍ : التُّرَّهاتُ عن ابنِ عَبّاد ونَصُّه في المُحِيط : جاء بالبُطَّلات وهي كالتُّرَّهات . يُقال : بَيْنَهم أُبْطُولَةٌ بالضّمّ وإبْطالة بالكسرِ : أي باطِلٌ والجَمْع : أباطِيلُ وقد تقَدّم ذلك عن أبي حاتِمٍ عن الأصمَعِيّ . في الحديث : " اقْرَؤوا سُورةَ البَقَرةِ فإنّ أخْذَها بَرَكةٌ وتَزكَها حَسرةٌ ولا تَستطيعُها البَطَلَةُ السَّحَرةُ " والتفسيرُ في الحديث كما في العُباب . وفي الأساس : أعوذُ باللّه مِن البَطَلة : أي الشَّياطِين

ومما يستدرك عليه :الباطِلُ : الشِّركُ وبه فُسِّر قولُه تعالَى : " وَيمْحُو اللَّهُ الْباطِلَ " . والبُطَالَةُ بالكسر والضّمّ لُغتان في البَطالَة بالفتح : بمَعْنى الشَّجاعة الكَسرُ نقلَه اللَّيث والضَّمّ حَكاه بَعْضٌ ونقله صاحبُ المِصباح . ويقال : لبَطُلَ الرجلُ هذا في التعجُّب مِن التَّبَطل ولبَطُلَ القولُ هذا في التعجُّب مِن الباطِل . وشَرُّ الفِتْيان المُتَبَطِّلُ . وأبْطَله : جَعله باطِلاً . والتَّبْطِيلُ : فِعْلُ البَطالَة وهي اتِّباعُ اللَّهوِ والجَهالة . والبَطَّالُ كشَدَّاد : المُشْتَغِلُ عمّا يعودُ بنَفْعٍ دُنْيوِيٍّ أو أخرَوِيٍّ وفِعْلُه : البِطَالةُ بالكسر . والمُبْطِلُ : مَن يقولُ شيئاً لا حَقيقةَ له قاله الراغِبُ . وكشَدّادٍ : أبو عبد الله محمدُ بن إبراهيم بن مُسلِم بن البَطَّال البَطّالِي اليَماني من صَعْدةَ نزل المِصِّيصةَ وحدَّث بها بعدَ سنةِ عشرٍ وثلثمائة . وبَنُو أبي الباطِل : قَبِيلَةٌ باليَمني مِن عَك . والباطِلِيَّةُ : مَحَلَّةٌ بالقاهِرة . والبَطْلان : مَن ضَعُفَتْ قُواه عامِيَّةُ

لسان العرب
بَطَل الشيءُ يَبْطُل بُطْلاً وبُطُولاً وبُطْلاناً ذهب ضيَاعاً وخُسْراً فهو باطل وأَبْطَله هو ويقال ذهب دَمُه بُطْلاً أَي هَدَراً وبَطِل في حديثه بَطَالة وأَبطل هَزَل والاسم البَطل والباطل نقيض الحق والجمع أَباطيل على غير قياس كأَنه جمع إِبْطال أَو إِبْطِيل هذا مذهب سيبويه وفي التهذيب ويجمع الباطل بواطل قال أَبو حاتم واحدة الأَباطيل أُبْطُولة وقال ابن دريد واحدتها إِبْطالة ودَعْوى باطِلٌ وبَاطِلة عن الزجاج وأَبْطَل جاء بالباطل والبَطَلة السَّحَرة مأْخوذ منه وقد جاء في الحديث ولا تستطيعه البَصَلة قيل هم السَّحَرة ورجل بَطَّال ذو باطل وقالوا باطل بَيِّن البُطُول وتَبَطَّلوا بينهم تداولوا الباطل عن اللحياني والتَّبَطُّل فعل البَطَالة وهو اتباع اللهو والجَهالة وقالوا بينهم أُبْطُولة يَتَبَطَّلون بها أَي يقولونها ويتداولونها وأَبْطَلت الشيءَ جعلته باطلاً وأَبْطل فلان جاء بكذب وادَّعى باطلاً وقوله تعالى وما يبدئ الباطل وما يعيد قال الباطل هنا إِبليس أَراد ذو الباطل أَو صاحب الباطل وهو إِبليس وفي حديث الأَسود بن سَرِيع كنت أُنشد النبي صلى الله عليه وسلم فلما دخل عمر قال اسكت إِن عمر لا يحبُّ الباطل قال ابن الأَثير أَراد بالباطل صِناعَة الشعر واتخاذَه كَسْباً بالمدح والذم فأَما ما كان يُنْشَدُه النبيُّ صلى الله عليه وسلم فليس من ذلك ولكنه خاف أَن لا يفرق الأَسود بينه وبين سائره فأَعلمه ذلك والبَطَل الشجاع وفي الحديث شاكي السلاح بَطَل مُجَرَّب ورجل بَطَل بَيِّن البَطالة والبُطولة شُجَاع تَبْطُل جِرَاحته فلا يكتَرِثُ لها ولا تَبْطُل نَجَادته وقيل إِنما سُمّي بَطَلاً لأَنه يُبْطِل العظائم بسَيْفه فيُبَهْرجُها وقيل سمي بَطَلاً لأَن الأَشدّاءِ يَبْطُلُون عنده وقيل هو الذي تبطل عنده دماء الأَقران فلا يُدْرَك عنده ثَأْر من قوم أَبْطال وبَطَّالٌ بَيِّن البَطالة والبِطالة وقد بَطُل بالضم يَبْطُل بُطولة وبَطالة أَي صار شجاعاً وتَبَطَّل قال أَبو كبير الهذلي ذهَبَ الشَّبَابُ وفات منه ما مَضَى ونَضَا زُهَير كَرِيهَتِي وتَبطّلا وجعله أَبو عبيد من المصادر التي لا أَفعال لها وحكى ابن الأَعرابي بَطَّال بَيِّن البَطَالة بالفتح يعني به البَطَل وامرأَة بَطَلة والجمع بالأَلف والتاء ولا يُكَسَّر على فِعَال لأَن مذكرها لم يُكَسَّر عليه وبَطَل الأَجيرُ بالفتح يَبْطُل بَطالة وبِطالة أَي تَعَطَّل فهو بَطَّال
الرائد
* بطل يبطل: بطلا وبطولا وبطلانا. 1-الشيء: ذهب ضياعا. 2-الشيء: فسد.
الرائد
* بطل يبطل: بطالة وبطالة وبطالة. العامل: تعطل، لم يجد عملا./
الرائد
* بطل يبطل: بطالة وبطولة. صار شجاعا.
الرائد
* بطل يبطل: بطالة. في كلامه: هزل.
الرائد
* بطل تبطيلا. 2-العامل: عطله، جعله من غير عمل. 2-العمل: قطعه. 3-إتبع اللهو والضلال.
الرائد
* بطل. ج أبطال. 1-شجاع مقدام. 2-متفوق على الآخرين في لعبة رياضية أو نحوها: «هو بطل من أبطال السباحة».
الرائد
* بطل. 1-مص. بطل. 2-هدر، ضياع: «ذهب دمه بطلا». 3-كذب.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: