وصف و معنى و تعريف كلمة بعاهة:


بعاهة: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ باء (ب) و تنتهي بـ تاء المربوطة (ة) و تحتوي على باء (ب) و عين (ع) و ألف (ا) و هاء (ه) و تاء المربوطة (ة) .




معنى و شرح بعاهة في معاجم اللغة العربية:



بعاهة

جذر [بعه]

  1. عاهة: (اسم)
    • العَاهَةُ :: آفة، مرض يُصيب الزرعَ والماشيةَ والإنسانَ والحيوانَ لم تمنعْه عاهتُه من بلوغ هدفه، وفي الحديث: حديث شريف لا يُورِدَنَّ ذو عاهةٍ على مُصِحٍّ /
    • عَاهَةٌ نَبَاتِيَّةٌ: مَا يُصِيبُ الزَّرْعَ مِنَ الآفَاتِ
    • عَاهَةٌ حَيَوَانِيَّةٌ : مَا يُصِيبُ الْحَيَوَانَاتِ مِنَ الأَمْرَاضِ كَالْجَرَبِ وَغَيْرِهِ
  2. عَوَّهَ: (فعل)
    • عَوَّهَ الزرعُ أو الماشيةُ: أَعاهَ
  3. عَوْه: (اسم)
    • عَوْه : مصدر عاهَ
  4. عاهَ: (فعل)
    • عَاهَ عَوْهًا فهو عائهٌ
    • عَاهَ الزرعُ والماشيةُ: أصابته العاهةُ


  5. العاهة: (مصطلحات)
    • العجز الدائم في بعض الأعضاء. (فقهية)
  6. العاهة: (مصطلحات)
    • بفتح الهاء ، جمع عاهات ، المرض ، المرض الدائم. (فقهية)
  7. عاهة: (مصطلحات)
    • ‏أثر جرح دائم‏. (فقهية)
  8. عَاهَةٌ حَيَوَانِيَّةٌ:
    • مَا يُصِيبُ الْحَيَوَانَاتِ مِنَ الأَمْرَاضِ كَالْجَرَبِ وَغَيْرِهِ.
  9. عَاهَةٌ نَبَاتِيَّةٌ:
    • مَا يُصِيبُ الزَّرْعَ مِنَ الآفَاتِ.
  10. أوْعَاهُ أَوْ عَلَيْهِ:


    • بَخِلَ عَلَيْهِ، قَتَّرَ.
  11. بِهِ عَاهَـةٌ:
    • مُصَابٌ بِآفَةٍ وَمَرَضٍ ظَاهِرٍ لِلْعِيَانِ.
  12. تذرَّع الشَّخصُ بعاهتِه:
    • توسَّل بها للظَّفر بمطلوبه، أو لإخفاء الحقيقة تذرَّع بمرضِه.
  13. عاهة خِلْقِيّة:
    • شذوذ وظيفيّ أو بنيويّ يتطور عند الولادة، أو قبلها؛ كنتيجة للنمو الخاطئ أو العدوى أو الوراثة.
  14. عَيَّهَ : (فعل)
    • عَيَّهَ بالرجل: صَاح به
  15. عيهَ : (فعل)
    • عيهَ فهو مَعِيهٌ، ومَعْيُوهٌ
    • عِيهَ المالُ والزرع: عَاهَ، فهو مَعِيهٌ، ومَعْيُوهٌ
  16. مَعِيه : (اسم)


    • مَعِيه : فاعل من عيهَ
  17. عَاهُون : (اسم)
    • عَاهُون :جمع عَاه
  18. أَعْيَهَ : (فعل)
    • أَعْيَهَ القومُ: أَصَابت العاهةُ زَرْعَهُم أو ماشيتَهم
  19. باع : (اسم)
    • الجمع : باعات و أبْواع و بيعان
    • الباعُ : مسافة ما بين الكفين إذا انبسطت الذراعان يميناً وشمالاً
    • فلانٌ طويلُ الباعِ: طويل الجسم
    • وطويل الباع في كذا: بلغ الغاية فيه والجمع : أبْواعٌ
    • بالباعِ والذِّراع: بكلِّ طاقة وبأقصَى جهد،
    • ضيِّق الباع/ قصير الباع: عاجز، أو بخيل، أو قليل الخبرة والمعرفة،
    • طويل الباع/ رحب الباع/ بسيط الباع: جواد، واسع الخلق ذو معرفة وعلم، حاذق، عكسه قصير الباع
    • كَانَ رَحْبَ البَاعِ : سَمْحٌ،كَرِيمٌ كَرِيمُ البَاعِ
  20. باعَ : (فعل)
    • باعَ يَبيع ، بِعْ ، بَيْعًا ، فهو بائع وبَيِّع ، والمفعول مَبِيع ومَبْيوع
    • بَاعَ لَهُ سِلَعاً مُسْتَوْرَدَةً : أعْطَاهَا إِيَّاهُ بِثَمَنٍ، وَقَدْ تُزَادُ مِنْ عَلَى الْمَفْعُولِ الأَوَّلِ : بِعْتُ مِنَ الفَلاَّحِ حَقْلَهُ،بِعْتُ الفَلاَّحَ الحَقْلَ
    • بَاعَ عَلَيْهِ القاضِي ضَيْعَتَهُ : باعَها عَلَى غَيْرِ رِضَاهُ
    • بَاعَ عَلَى بَيْعِهِ : قَامَ مَقامَهُ وَنَزَلَ مَنْزِلَتَهُ
    • باعَ يَبوع ، بُعْ ، بَوْعًا ، فهو بائع ، والمفعول مبوع
    • باعَ الرَّجلُ الحبلَ ونحوَه قاسَه بالباع باع طولَ الأرضِ وعرضها ليعرف مساحتها
    • وباع على بيع أخيه: تدخّل بين المتبايعين لإفساد العقد ليشتري هو أو يبيع
    • باعه يدًا بيد: أي حاضرًا بحاضر
    • باع الشَّيءَ/ باع منه الشَّيءَ: اشتراه
    • باعَ الكاتبُ قلَمه: سخّره في سبيل كسب شخصيّ? باعَ نفسه للشيطان: اتجه إلى طريق الغواية والشرّ،
    • باع مبادئه: تنازل عنها في سبيل كسب شخصيّ
    • باع الرجلُ باع بَوْعاً: بَسَطَ باعَه
    • باع بماله: بَسَط يدَه به
    • باع في سيره: أوسع الخَطْو فيه
    • باع الشيءَ: قدّره بالباعِ
    • باع الطريقَ: قطَعَه بخطْو واسِع سريع
  21. باعات : (اسم)
    • باعات : جمع باع
  22. عَائهونَ : (اسم)


    • عَائهونَ : جمع عائهُ
  23. عاوي : (اسم)
    • عاوي : فاعل من عَوَى
  24. عائِهة : (اسم)
    • العَائِهَةُ : الصِّياحُ
  25. عائه : (اسم)
    • عائه : فاعل من عاهَ
,
  1. عوه (المعجم لسان العرب)
    • "عَوَّه السَّفْرُ: عَرَّسُوا فناموا قليلاً.
      وعَوَّهَ عليهم: عَرَّجَ وأَقام؛ قال رؤبة: شَأْزٍ بمن عَوَّهَ جَدْبِ المُنْطَلَقْ،ناءٍ من التَّصْبِيحِ نائِي المُغْتَبَق؟

      ‏قال الأَزهري: سأَلت أَعرابيّاً فصيحاً عن قول رؤبة: جَدْب المُنَدَّى شَئِزِ المُعَوَّهِ

      ويروى: ‏جَدْبِ المُلَهَّى، فقال: أَراد به المُعَرِّجَ.
      يقال: عَرَّجَ وعَوَّجَ وعَوّه بمعنى واحد.
      قال الليث: التَّعْوِيهُ والتعريس نومة خفيفة عند وَجْه الصُّبْح، وقيل: هو النزول في آخر الليل،قال: وكلُّ من احْتَبسَ في مكان فقد عَوَّهَ.
      والعاهَةُ: الآفَةُ.
      وعاهَ الزرعُ والمالُ يَعُوهُ عاهةً وعُؤُوهاً وأَعاهَ: وقعت فيهما عاهةٌ.
      وفي حديث النبي، صلى الله عليه وسلم، أَنه نهى عن بيع الثمار حتى تذهب العاهةُ أَي الآفةُ التي تصيب الزرع والثمار فتفسدها؛ روى هذا الحديث ابن عمر، وقيل لابن عمر: متى ذلك؛ فقال: طُلُوعَ الثُّرَيا.
      وقال طبيب العرب: اضْمَنُوا لي ما بَيْنَ مَغِيبِ الثُّرَيا إلى طُلوعها أَضْمَنْ لكم سائر السنة.
      قال الليث: العاهةُ البلايا والآفاتُ أَي فساد يصيب الزرع ونحوه من حر أَو عطش، وقال: أَعاهَ الزرعُ إذا أَصابته آفة من اليَرَقانِ ونحوه فأَفسدَهُ.
      وأَعاهَ القومُ إذا أَصاب زَرْعَهُمْ خاصةً عاهةٌ.
      ورجل مَعِيهٌ ومَعُوهٌ في نفسه أَو ماله: أَصابته عاهةٌ فيهما.
      ويقال: أَعاهَ الرجلُ وأَعْوَهَ وعاهَ وعَوَّهَ كلُّه إذا وقعت العاهةُ في زرعه.
      وأَعاهَ القومُ وعاهُوا وأَعْوَهُوا: أَصاب ثمارَهم أَو ماشيتهم أَو إبلهم أَو زرعهم العاهةُ.
      وفي الحديث: لا يُورِدَنَّ ذُو عاهةٍ على مُصِحٍّ أَي لا يُورِد مَنْ بإبله آفةٌ من جرب أَو غيره على مَنْ إبلُه صِحاحٌ، لئلا ينزل بهذه ما نزل بتلك، فيظنَّ المُصِحُّ أَن تلك أَعْدَتْها فيأْثم.
      وطعامٌ مَعْوهٌ: أَصابته عاهةٌ.
      وطعام ذو مَعْوَهةٍ؛ عن ابن الأَعرابي، أَي مَنْ أَكله أَصابته عاهةٌ، وعِيهَ المالُ.
      ورجل عائِهٌ وعاهٍ مثلُ مائِهٍ وماهٍ.
      ورجلٌ عاهٌ أَيضاً: كقولك كبش صافٌ؛ قال طفيل: ودارٍ يَظْعَنُ العاهُونَ عنها لِنَبَّتِهِمْ، ويَنْسَوْنَ الذِّماما (* قوله «لنبتهم» كذا بالأصل بهذا الضبط، والذي في التهذيب لبينهم).
      وقال ابن الأَعرابي: العاهُونَ أَصحابُ الرِّيبةِ والخُبْثِ، ويقال: عِيهَ الزَّرْعُ وإيفَ فهو مَعِيهٌ ومَعُوهٌ ومَعْهُوهٌ.
      وعَوْهِ عَوْهِ: من دُعاءِ الجحْشِ.
      وقد عَوَّهَ الرجلُ إذا دعا الجَحْشَ ليَلْحَقَ به فقال: عَوْهِ عَوْهِ إذا دعاه.
      ويقال:عاهِ عاهِ إذا زجرت الإبل لتحتبس، وربما، قالوا عِيهِ عِيهِ،ويقولون عَهْ عَهْ.
      وبنو عَوْهَى: بطن من العرب بالشام.
      وعاهانُ بن كعب: من شعرائهم،فَعَلانُ فيمن جعله من عوه، وفاعالٌ فيمن جعله من عَهَنَ، وقد ذكر هناك.
      "
  2. عاهَ (المعجم القاموس المحيط)


    • ـ عاهَ المالُ يَعيهُ: أصابَتْهُ العاهةُ، أَي: الآفَةُ.
      ـ أرضٌ مَعْيوهَةٌ: ذاتُ عاهَة.
      ـ أعاهُوا وأعْوَهُوا وعَوَّهُوا: أصابَتْ ماشِيَتَهُم أَو زَرْعَهُم العاهَةُ.
      ـ تَّعْوِيهُ: نُزُولُ آخِرِ الليل، والاحتِباسُ في مكانٍ، ودُعاءُ الجَحْشِ، بقَولِكَ: عَوْهْ عَوْهْ.
      ـ عائِهَةُ: الصِّياحُ.
      ـ عاهِ عاهِ، وعِيه عِيهِ: زَجْرٌ للإِبِلِ لتَحْتَبِسَ.
  3. عاه (المعجم الرائد)
    • عاه - يعوه ، عوها وعووها
      1- عاه الزرع أو الماشية : أصابته «العاهة»، أي الفساد والمرضى. 2- عاه : أصابت العاهة زرعه أو ماشيته.
  4. العَاهَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • العَاهَةُ : (انظر: عوه) .
  5. العَاهَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • العَاهَةُ ما يصيب الزرعَ والماشيةَ من آفة أَو مرض.
      وفي الحديث: حديث شريف لا يُورِدَنَّ ذو عاهةٍ على مُصِحٍّ //.
  6. أعاه (المعجم الرائد)
    • أعاه - إعاهة
      1-وقعت «العاهة»، أي الفساد، في زرعه اوماشيته


  7. عوه (المعجم مختار الصحاح)
    • ع و ه: العَاهَةُ الآفة يقال عِيهَ الزرع على ما لم يُسم فاعله فهو مَعْيُوهٌ
  8. أَعَاهَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • أَعَاهَ الزرعُ والماشية: عاهَ.
      و أَعَاهَ الرّجلُ: وقعت العاهةُ في زرعه أَو ماشيته.
  9. عَاهَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • عَاهَ الزرعُ والماشيةُ عَاهَ ُ عَوْهًا: أصابته العاهةُ.
      فهو عائهٌ.
  10. عَاهَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • عَاهَ المالُ والزَّرْعُ عَاهَ ِ عَيْها: أصابته العاهة.
  11. عَوَّهَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • عَوَّهَ الزرعُ أو الماشيةُ: أَعاهَ.
  12. عَاهَةٌ (المعجم الغني)
    • جمع: ـات. [ع و هـ، ع ي هـ].
      1. :-بِهِ عَاهَةٌ :- : مُصَابٌ بِآفَةٍ وَمَرَضٍ ظَاهِرٍ لِلْعِيَانِ.
      2. :-عَاهَةٌ نَبَاتِيَّةٌ :-: مَا يُصِيبُ الزَّرْعَ مِنَ الآفَاتِ.
      3. :-عَاهَةٌ حَيَوَانِيَّةٌ :- : مَا يُصِيبُ الْحَيَوَانَاتِ مِنَ الأَمْرَاضِ كَالْجَرَبِ وَغَيْرِهِ.
  13. عاهة (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • عاهة :-
      جمع عاهات: آفة، مرض يُصيب الزرعَ والماشيةَ والإنسانَ والحيوانَ :-لم تمنعْه عاهتُه من بلوغ هدفه، - لاَ يُورَدَنَّ ذُو عَاهَةٍ عَلَى مُصِحٍّ [حديث]: مَنْ بإبله آفة على مَنْ إبله صحاح:-
      • أهل العاهات/ أصحاب العاهات: المصابون بها.
  14. عاهة (المعجم مصطلحات فقهية)
    • ‏أثر جرح دائم‏
  15. أعوه (المعجم الرائد)
    • أعوه
      1-الأعوه من وقعت في زرعه اوماشيته «العاهة»، أي الفساد.ء
  16. تعوه (المعجم الرائد)
    • تعوه - تعوه
      1-وقع الفساد في زرعه اوماشيته
  17. عَوَّه (المعجم الرائد)
    • عوه - تعويها
      1- عوه : أصابت «العاهة»،أي الفساد والمرض، زرعه أو ماشيته. 2- عوه الزرع أو الماشية : أصابته العاهة. 3- عوهه : أنزل به العاهة.
  18. عاه (المعجم الرائد)
    • عاه - يعيه ، عيها
      1-أصابته «العاهة»، أي الفساد والمرضى
  19. عاه (المعجم الرائد)
    • عاه
      1-من أصابت زرعه اوماشيته «العاهة»، أي الفساد والمرضى.¨
  20. عاهة (المعجم الرائد)
    • عاهة
      1- عاهة : فساد أو مرض يقع في الزرع أو الماشية أو أحد أعضاء الإنسان. 2- عاهة : «أصحاب العاهات، أو أهلها» المصابون بها.
  21. تذرّع الشّخص بعاهته (المعجم عربي عامة)
    • توسَّل بها للظَّفر بمطلوبه، أو لإخفاء الحقيقة :-تذرَّع بمرضِه.
  22. عَيْهَكَةُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ عَيْهَكَةُ وعَوْهَكَةُ: القِتالُ، أو العَيْهَكَةُ: الصِراعُ والصِياحُ.


معنى بعاهة في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
المعجم الوسيط
الشيءَ. وباعه منه، وله ـِ بَيْعاً، ومَبِيعاً: أَعطاه إِياه بثمن. ويقال: باع عليه القاضي ضيعتَه: باعها على غير رضاه. وباع على بيع أَخيه: تدخَّل بين المتبايعين لإِفساد العقد ليشتري هو أَو يبيع. واشتراه. فهو بائع. ( ج ) باعةٌ. وهو بَيَّاعٌ.أَباعه: عرَّضه للبيع.بايَعَه مبايعةً، وبِياعاً: عقَد معه البيع. و ـ فلاناً على كذا: عاهده وعاقده عليه.ابْتاعَهُ: اشتراه. و ـ له الشيءَ: ناب عنه في شرائه.انْباع: بِيعَ. و ـ راج.تبايعا: عقدا بَيْعاً أَو بيعةً.استباعه الشيءَ: سأَله أَن يبيعه منه.البِياعة: السِّلعة.البَيْع ( في الاصطلاح ): مبادلة المال المتقوَّم بالمال المتقوِّم. ( ج ) بُيوع.البَيْعة: التَّوْليَة. و ـ عَقدها.البِيْعة: مَعبد النصارى. ( ج ) بِيَعٌ.البَيُوع: الماهر في البيع.البَيِّع: البائع. و ـ المساوِم. و ـ الماهر في البيع.
Advertisements
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: