وصف و معنى و تعريف كلمة بعتكن:


بعتكن: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ باء (ب) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على باء (ب) و عين (ع) و تاء (ت) و كاف (ك) و نون (ن) .




معنى و شرح بعتكن في معاجم اللغة العربية:



بعتكن

جذر [بعت]

  1. اِستَبَعَ : (فعل)
    • اسْتَبَعُوا : صاروا سبعة
  2. أَنبَعَ : (فعل)
    • أنبعَ يُنبع ، إنباعًا ، فهو مُنْبِع ، والمفعول مُنْبَع
    • أَنْبَعَ الماءَ ونحوَه: أَخرجه
  3. اِستباع : (فعل)
    • استباعه الشيءَ: سأله أَن يييعه منه
  4. تُبَّاع : (اسم)
    • تُبَّاع : جمع تابِع


  5. تِباع : (اسم)
    • مصدر تَابَعَ
    • جَاءَ الأَوْلاَدُ تِبَاعاً : بِالتَّتَالِي، وَاحِداً وَرَاءَ الآخَرِ، مُتَتَابِعِينَ الأَيَّامُ تِبَاعٌ
  6. تِباع : (اسم)
    • تِباع : جمع تبيع
  7. اِستبعى : (فعل)
    • استبعاه : استَعاره
  8. اِنباع : (فعل)
    • انباعَ ينباع ، انْبَعْ ، انبياعًا ، فهو مُنباع
    • انْباع : امتدَّ
    • انباعت الحيَّة: بسطت نفسَها بعد استدارتها لتهجم
    • وانباع الرجل: وثَب
    • وانباع المقاتل من الصف: هجم
    • انْباع له في السِّلعة: تسامح في بيعها
    • انْباع الماءُ ونحوه: رشح
    • انباع الشَّيءُ مُطاوع باعَ: بِيع وراج انباعتِ البضاعَةُ/ السِّلعةُ
  9. أَباع : (فعل)
    • أباعه : عرَّضه للبيع
  10. أبْتَعُ : (اسم)


    • رُسْغٌ أبْتَعُ: مُمْتَل
    • أبْتَعُ :كلمة يؤكَّد بها بعد أجْمَع جاءَ القوم كلُّهم أجْمَعُون أبْتَعون، والنساءُ كُلُّهُنَّ جُمَعُ بُتَعُ، والقَبيلةُ كلُّها جَمعاءُ بَتْعاء
  11. بَعْو : (اسم)
    • بَعْو : مصدر بعا
  12. بَوّاع : (اسم)
    • جمل بَوّاعٌ: جسيم
  13. بعا : (فعل)
    • بعَا بَعْوًا
    • بعَا الشيءَ بعَا بَعْوًا: أَخذه عاريّة
  14. عَتَكَ : (فعل)
    • عَتَكَ عَتْكًا، وعُتُوكًا
    • عَتَكَ في القتال : كَرَّ
    • عَتَكَ في الأرض: ذهَبَ وحْدَهُ
    • عَتَكَ عليه يضربه: حَمَلَ حَمْلَةَ بَطْشٍ
    • عَتَكَ على يمين فاجرَةٍ : أَقْدَمَ
    • عَتَكَ المرأةُ على زوجها أو أبيها: نَشَزَتْ وعَصَتْ
    • عَتَكَ عليه بخيرٍ أَو شَرٍّ: اعترضَ
    • عَتَكَ القومَ إلى مَوْضِع كذا: مالوا
    • عَتَكَ اللَّبَنُ أو النَّبيذُ: اشتدَّتْ حُمُوضَته
    • عَتَكَ بفلان: لَزِمَه
    • عَتَكَ الطِّيبُ به: لَزِق
    • عَتَكَ يَدَهُ عتْكًا: ثناها في صَدره
  15. عَتْك : (اسم)
    • عَتْك : مصدر عَتَكَ
  16. مَنبَع : (اسم)


    • الجمع : مَنَابِعُ
    • المَنْبَعُ : اسم مكان من نبَعَ من: مخْرَج الماءِ ونحوِه
    • المَنْبَعُ : مصدر الشيء
    • منْبَع نفط: بئر نفط،
    • المنابع: (الجغرافيا) الجداول الصَّغيرة التي تكوِّن مبدأ النَّهر أو منبعه
  17. مُنْبَع : (اسم)
    • مُنْبَع : اسم المفعول من أَنبَعَ
  18. مُنْبِع : (اسم)
    • مُنْبِع : فاعل من أَنبَعَ
  19. اِعتَنَّ : (فعل)
    • اعْتَنَّ لهُ الشيءُ: عَنَّ
  20. أبْتَعُ : (اسم)
    • أبْتَعُ : فاعل من بَتِعَ
  21. تَبَع : (اسم)
    • الجمع : أتباع
    • التَّبَعُ : التَّابع (للواحد والجمع) والجمع : أتباع
    • مصدر تبِعَ
    • تَبَعًا له: وفقًا له، أو حسب ما يتطلّبه
    • تابِع؛ من يتبع غيره (للواحد والجمع) المصلِّي تَبَع لإمامه
  22. تَبَع : (اسم)


    • تَبَع : جمع تابِع
  23. تَبِعَ : (فعل)
    • تبِعَ يَتبَع ، تَبَعًا وتُبوعًا ، فهو تابِع ، والمفعول مَتْبوع
    • لحِقه، أو تلاه، يُكتب في بعض الكتب كلمة (يتبع) أسفل الصفحة؛ للإشارة إلى أن للكلام بقيّة في الصفحة التي بعدها،
    • تَبِعَهُ بِحَقِّهِ : طَالَبَهُ بِهِ
    • تبِع الأهواءَ وغيرَها: انقاد لها
    • وتَبِعت الأغصانُ الرِّيحَ: مالت معها
    • اتبعْه لا يفلتن منك: راقبه
  24. تُبَّع : (اسم)
    • الجمع : تَبَابعُ ، و تَبَابيعُ
    • التُّبَّعُ : الظِّلُّ
    • التُّبَّعُ: يَعْسوبُ النحل والجمع : تَبَابعُ، وتَبَابيعُ
    • تُبَّعٌ: لقب أَعاظم ملوكِ اليمن والجمع : تَبَابعَةٌ
  25. تِبع : (اسم)
    • الجمع : أَتباع
    • التِّبْعُ : التَّابع
    • وهو تِبْعُ نِسَاءٍ: إِذا أَكثر من تتبُّعهن
    • التِّبْعُ وَلَدُ الماشية والجمع : أَتباع
,
  1. مَبعوتُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ مَبعوتُ: المَبْعوثُ.
  2. بعا (المعجم لسان العرب)


    • "البعْوُ: العاريَّةُ.
      واسْتَبْعَى منه الشيء: اسْتَعارَه.
      واسْتَبْعَى يَسْتَبْعِي: اسْتعار؛ قال الكُمَيْت: قد كادَها خالِدٌ مُسْتَبْعياً حُمُراً،بالوَكْتِ، تَجْرِي إلى الغاياتِ والهَضَبِ والهَضَب: جَرْيٌ ضعيف.
      والوَكْتُ: القَرْمَطة في المشي، وَكَتَ يَكِتُ وَكْتاً.
      كادَها: أَرادها.
      قال الأَصمعي: البَعْوُ أَن يَسْتعير الرجلُ من صاحبه الكلبَ فيَصِيدَ به.
      ويقال: أَبْعِني فرَسَك أَي أَعِرْنيه.
      وأَبْعاه فرَساً: أَخْبَلَه.
      والمُسْتَبْعِي: الرجلُ يأْتي الرجلَ وعنده فرس فيقول: أَعطينه حتى أُسابقَ عليه.
      وبَعاه بَعْواً: أَصاب منه وقَمَرَه، والمَبْعاةُ مفْعَلَةٌ منه؛

      قال: صَحا القَلْبُ بعد الإلْفِ، وارتَدَّ شأْوُه،ورَدَّتْ عليه ما بَعَتْه تُماضِرُ وقال راشد بن عبد رَبِّه: سائلْ بَني السيِّدِ، إنْ لاقَيْتَ جَمْعَهُمُ: ما بالُ سَلْمَى وما مَبْعاةُ مِئْشارِ؟ مِئشار: اسم فرسه.
      والبَعْوُ: الجِناية والجُرْم.
      وقد بعا إذا جَنَى.
      يقال: بَعا يَبْعُو ويَبْعَى.
      وبَعَى الذَّنْبَ يَبْعاه ويَبْعُوه بَعْواً: اجْترَمه واكتسبه؛ قال عوف بن الأحْوَص الجَعْفري: وإبْسالي بَنِيَّ بغَيْرِ بَعْوٍ جَرَمْناه، ولا بِدَمٍ مُراقِ وفي الصحاح: بغير جُرْم بَعَوْناه؛ وقال ابن بري: البيت لعبد الرحمن‎ ‎بن‎ الأَحْوَصِ.
      قال ابن الأَعرابي: بَعَوْتُ عليهم شَرّاً سُقْتُه واجْتَرَمْتُه، قال: ولم أَسمعه في الخير.
      وقال اللحياني: بَعَوْتُه بعَيْنٍ أَصَبْتُه.
      وقال ابن سيده في ترجمة بعي بالياء: بَعَيْت أَبْعِي مثل اجْتَرَمْتُ وجَنَيْتُ؛ حكاه كراع، قال: والأَعرف الواو.
      "


معنى بعتكن في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
تاج العروس

المَبْعُوتُ بالعين والتّاءِ المُثَنّاة في آخره . أَهمله الجَوْهَرِيُّ وصاحبُ اللِّسان . وقال الصّاغانيُّ : هو بمعنى المَبْعوث كما يُقالُ للخبيث : خَبِيتٌ . وقال شيخُنا : استُعْمِل هكذا من غير تصريف فيه ولذا قيلَ : إِنّه لحن أَو لُثْغَة



Advertisements
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: