صفقة يتمّ بموجبها تبادل الشّيء بالشّيء أو بما يساوي قيمته، معاوضة بين شيئين يُمارس البيعَ والشّراءَ في السّوق،
بيع اختياريّ: ما تمّ بمحض الإرادة،
بيع السَّماح: بيع بأقلّ من الثَّمن المناسب،
بيع الكفاية: أن يكون لك على زيد خمسة دراهم مثلا وتشتري من عمرو شيئًا بخمسة دراهم فتقول له خذها من زيد،
بيع بالمزاد/ بيع بالمزاد العلنيّ: ما يجري علنًا ويقع الشِّراء على مَنْ عرض الثَّمن الأعلى
بيع المرابحة: (الاقتصاد) البيع برأس المال مع زيادة معلومة، أو بيع السلعة بالثمن الذي اشتُريَتْ به مع الاتّفاق على ربح معلوم
بيع تبادليّ: (الاقتصاد) شراء المستندات من أحد الأسواق ليتمَّ بيعهُا فورًا في سوق آخر
بيع على المكشوف: (الاقتصاد) بيع سندات أو أسهم تكون مُقترَضة من شخص قبل الربح ويُدفع ثمنُها بعد هبوط السعر
عقد البيع: (الاقتصاد) عقد بين شخصين هما البائع والمشتري، يلتزم فيه الأول بالتنازل عن ملكيّة شيء، ويلتزم فيه الثاني بدفع ثمن هذا الشيء
لا بَيْعَ وَلا شِراءَ : عِبارَةٌ تُقالُ لِكَسادِ السُّوقِ
,
عتا(المعجم لسان العرب)
"عَتَايَعْتُو عُتُوّاً وعِتِيّاً: اسْتَكْبَرَ وجاوَزَ الحَدَّ،فأَما قوله: أَدْعُوكَ يا رَبِّ، من النارِ التي أَعْدَدْتَها للظَّالِمِ العاتيالعَتي فقد يجور أن يكون أَراد العَتيَ على النَّسَبِ كقولك رَجلٌ حَرِحٌ وسَتِهٌ، وقد يجوز أَن يكون أراد العَتِيَّ فخَفَّفَ لأنَ الوزن قد انتهى فارتَدَعَ. ويقال: تَعَتَّتِ المرأةُ وتَعَتَّى فلانٌ؛
وأَنشد: بأَمْرِهِ الأرض فما تَعَتَّتَ أي فما عَصَتْ. وقال الأزهري في ترجمة تَعا: والعُتَا العِصْيانُ. والعاتي: الجَبَّار، وجمعه عُتاةٌ. والعاتي: الشديد الدُّخُولِ في الفَساد المُتَمَرِّدُ الذي لا يقبلُ موعِظَة. الفراء: الأَعْتاءُ عِتِيّاً الدُّعَّارُ من الرجالِ، الواحدُ عَاتٍ. وتَعَتَّى فلانٌ: لم يُطِعْ. وعَتا الشيخُ عُتِيّاً وعَتِيّاً، فتح العين: أَسَنَّ وكَبِرَ ووَلَّى. وفي التنزيل: وقد بَلَغْتُ من الكِبَرِ عُتِيًّا، وقرئَ: عِتيَّا. وقول أبي إسحق: كلُّ قد انتهى فقد عَتَايَعْتُو عِتْياً وعُتُوْاً، وعَسَا يَعْسو عُسُوّاً وعُسِيّاً، فأَحبَّ زكرياءُ،سلام الله عليه، أَن يَعْلَم من أَيِّ جِهْةٍ يكونُ له ولدٌ، ومِثْلُ امْرَأَته لا تَلِدُ ومِثْْلُه لا يُولَدُ له، قال الله عز وجل: كَذلك، معناه، واللهُ أَعلم، الأَمرُ كما قيلَ لك. ويقال للشيخ إذا ولَّى وكَبِرَ: عَتَايَعْتُو عُتُوّاً وعَسا يَعْسُو مثلُه، الجوهري: يقال عَتَوْتَ يا فلانُ تَعْتُو عُتُوّاً وعُتِيّاً وعِتِيّاً، والأَصل عُتُوٌّ ثم أَبْدَلُوا إحدى الضمتين كسرةً فانْقَلَبَتْ الواوُ ياءً فقالوا عُتِيّاً، ثم أَتْبَعُوا الكسرةَ الكسرةَ فقالوا عِتيّاً ليُؤَكدُوا البَدَل، ورجلٌ عاتٍ وقومٌ عُتِيٌّ، قَلَبوا الواوَ ياءً؛ قال محمد بن السَّرِي: وفُعولٌ إذا كانت جَمْعاً فحَقُّها القلبُ، وإذا كانت مصدَراً فحقُّه التصحيح لأن الجمعَ أَثْقَل عندهم من الواحدِ. وفي الحديث: بِئْسَ العبدُ عبدٌ عَتا وطَغى؛ العُتُوُّ: التجبُّر والتكبُّر. وتَعَتَّيتُ: مثلُ عَتَوْتُ، قال: ولا تَقُل عَتَيْتُ. وقال ابن سيده: عَتِيتُ لغة في عَتَوْتُ. وعَتَّى: بمعنى حتَّى، هُذَلِيَّةٌ وثَقَفِيَّة، وقرأَ بعضهم: عَتَّى حينٍ؛ أَي حتى حينٍ. وفي حديث عمر، رضي الله عنه: بَلَغَه أَنَّ ابنَ مسعودٍ، رضي الله عنه، يُقْرِئُ الناسَ عتَّى حينٍ، يُرِيدُ حتى حينٍ فقال: القرُنَ لمْ يَنْزِلْ بلُغَة هُذَيْلٍ، فأَقْرِئ الناسَ بلُغَةِ قريشٍ،كلُّ العربِ يَقُولون حتى إلاّ هُذَيلاً وثَقِيفاً فإنهم يقولون عَتَّى. وعَتْوَةُ: اسمُ فرسٍ. "
ـ عَتَا عُتِيًّا وعِتِيًّا وعُتُوًّا: اسْتَكْبَرَ، وجاوزَ الحَدَّ، فهو عاتٍ وعَتِيٌّ، ج: عُتِيٌّ، ـ عَتَا الشيخُ عُتِيًّا وعَتِيًّا: كَبِرَ، ووَلَّى. ـ عَتَّى: لُغَةٌ في حتى.
ع ت ا: عَتَا من باب سما و عُتِيّاً أيضا بضم العين وكسرها فهو عَاتٍ وقوم عُتِيٌّ و تَعَتَّى مثل عَتَا ولا تقل عَتَيْتُ قلت العاتي المجاوز للحد في الاستكبار والعاتي الجبار أيضا وقيل العاتي هو المبالغ في ركوب المعاصي المتمرد الذي لا يقع منه الوعظ والتنبيه موقعا والجوهري رحمه الله تعالى لم يفسره و عَتَا الشيخ يعتو عُتِيّاً بضم العين وكسرها كبر وولى و عَتَّى لغة هذيل وثقيف في حَتَّى وقرئ {عَتَّى حين}
لعوة - ج، لعوات ولعاء 1- لعوة : مؤنث لعو. 2- لعوة : كلبة. 3- لعوة : ما حول حلمة الثدي من السواد. 4- لعوة : «إمرأة أو كلبة أو ذئبة لعوة» : حريصة تقاتل على ما يؤكل. 5- لعوة : «لعوة الجوع» : حدته.
عتن(المعجم لسان العرب)
"عَتَلَه إلى السجْن وعَتَنَه يَعْتِنُه ويَعْتُنه عَتْناً إذا دفعه دفعاً عنيفاً، وقيل: حمله حملاً عنيفاً ورجل عَتِنٌ: شديد الحملة. وحكى يعقوب: أَن نون عتَن بدل من لام عَتَل. ابن الأَعرابي: العُتُن الأَشِدَّاء، جمع عَتُون وعاتِن. وأَعْتَنَ إذا تشدد على غريمه وآذاه. "
لعا(المعجم لسان العرب)
"قال الليث: يقال كلبة لَعْوةٌ وذِئبة لَعْوةٌ وامرأَة لَعْوة يعني بكل ذلك الحريصة التي تقاتل على ما يؤكل، والجمع اللَّعَواتُ. واللِّعاء واللَّعْوةُ واللَّعاةُ: الكلبة، وجمعها لَعاً؛ عن كراع، وقيل: اللَّعْوةُ واللَّعاةُ الكلبة من غير أَن يخصوا بها الشَّرهة الحريصة، والجمع كالجمع. ويقال في المثل: أَجْوَعُ من لَعْوة أَي كلبة. واللَّعْو: السيء الخُلُق، واللَّعْوُ الفَسْلُ، واللَّعْوُ واللَّعا الشَّرِه الحَريص، رجل لَعْوٌ ولَعاً، منقوص، وهو الشره الحريص، والأُنثى بالهاء وكذلك هما من الكلاب والذئاب؛ أَنشد ثعلب: لو كُنتَ كلبَ قَنيصٍ كُنتَ ذا جُدَدٍ،تَكونُ أُرْبَتُهُ في آخِرِ المَرَسِ لَعْواً حَريصاً يَقولُ القانِصانِ له: قُبِّحْتَ ذا أَنْفِ وَجْهٍ حَقّ مُبْتَئِسِ اللفظ للكلب والمعنى لرجل هجاه، وإنما دَعا عليه القانِصان فقالا له قُبِّحت ذا أَنف وجه لأَنه لا يَصيد؛ قال ابن بري: شاهد اللَّعْوِ قول الراجز: فَلا تَكُونَنَّ رَكِيكاً ثَيْتَلا لَعْواً، متى رأَيته تَقَهَّلا وقال آخر: كلْبٍ على الزَّادِ يُبْدي البَهْلَ مَصْدَقُه،لَعْوٍ يُعاديكَ في شَدٍّ وتَبْسِيل (*قوله« كلب إلخ» ضبط بالجر في الأصل هنا، ووقع ضبطه بالرفع في بهل.) واللَّعْوة واللُّعْوةُ: السواد حول حلمة الثدي؛ الأَخيرة عن كراع، وبها سمي ذو لَعْوةَ: قَيْلٌ من أَقيال حِمْيَر، أُراه للَعْوة كانت في ثديه. ابن الأَعرابي: اللَّوْلَع الرُّغَثاء وهو السواد الذي على الثدي، وهو اللطخة. وتَلَعَّى العسَلُ ونحوه: تَعَقَّد. واللاعي: الذي يُفزعه أَدنى شيء؛ عن ابن الأَعرابي؛
وأَنشد، أُراه لأَبي وجزة: لاعٍ يَكادُ خَفِيُّ الزَّجْرِ يُفْرِطُه،مُسْتَرْيِعٍ لسُرى المَوْماةِ هَيَّاجِ يُفْرِطُه: يَملؤه رَوْعاً حتى يذهب به. وما بالدار لاعِي قَرْوٍ أَي ما بها أَحد، والقَرْوُ: الإِناء الصغير، أَي ما بها مَن يَلحَس عُسّاً،معناه ما بها أَحد، وحكى ابن بري عن أَبي عُمر الزاهِد أَن القَرْو مِيلَغةُ الكلب. ويقال: خرجنا نَتَلعَّى أَي نأْخذ اللُّعاع، وهو أَول النَّبت، وفي التهذيب: أَي نُصيب اللُّعاعة من بُقول الربيع؛ قال الجوهري: أَصله نَتَلَعَّع، فكرهوا ثلاث عينات فأَبدلوا ياء. وأَلَعَّتِ الأَرض: أَخرجت اللُّعاع. قال ابن بري: يقال أَلَعَّت الأَرض وأَلْعَتْ، على إِبدال العين الأَخيرة ياء. واللاعي: الخاشِي؛ وقال ابن الأَعرابي في قول الشاعر: داوِيَة شَتَّتْ على اللاعي السَّلِعْ،وإِنما النَّوْمُ بها مِثْلُ الرَّض؟
قال الأَصمعي: اللاعي من اللَّوْعةِ. قال الأَزهري: كأَنه أَراد اللاَّئع فقلب،وهو ذو اللّوعة، والرَّضع: مصة بعد مصة. أَبو سعيد: يقال هو يَلْعى به ويَلْغى به أَي يتولع به. ابن الأَعرابي: الأَلْعاء السُّلامَياتُ. قال الأَزهري في هذه الترجمة: وأَعْلاء الناسِ الطِّوال من الناس. ولَعاً: كلمة يُدعَى بها للعاثر معناها الارتفاع؛ قال الأَعشى: بِذاتِ لَوْثٍ عَفَرْناةٍ، إِذا عَثَرَتْ فالتَّعْسُ أَدْنى لَها مِن أَنْ أَقُولَ لَعا أَبو زيد: إِذا دُعي للعاثر بأَن يَنْتَعِشَ قيل لَعاً لك عالياً،ومثله: دَعْ دَعْ. قال أَبو عبيدة: من دعائهم لا لَعاً لفلان أَي لا أَقامه الله والعرب تدعو على العاثر من الدّوابّ إِذا كان جواداً بالتَّعْس فتقول: تَعْساً له وإِن كان بَلِيداً كان دعاؤهم له إِذا عَثَرَ: لَعاً لك؛ وهو معنى قول الأَعشى: فالتعس أَدنى لها من أَن أَقول لع؟
قال ابن سيده: وإِنما حملنا هذين (* قوله« وإِنما حملنا هذين إلخ» اسم الاشارة في كلام ابن سيده راجع إلى لاعي قرو وإلى لعاً لك كما يعلم بمراجعته.) على الواو لأَنا قد وجدنا في هذه المادة لعو ولم نجد لعي. ولَعْوةُ: قوم من العرب. ولَعْوةُ الجوع: حِدَّته. "
عَتَّهُ(المعجم القاموس المحيط)
ـ عَتَّهُ: رَدَّ عليه الكلام مَرَّةً بعد مَرَّةٍ. ـ عَتَّ بالمَسْأَلَةِ: ألَحَّ عليه، ـ عَتَّ بالكلامِ: وبَّخَهُ. ـ عاتّهُ مُعاتَّةً وعِتاتاً: خاصَمَه. ـ عُتْعُتُ وعَتْعَتُ: الجَدْيُ، والشديدُ القَوِيُّ، والرَّجُلُ الطويلُ التَّامُّ، أو الطويلُ المُضْطَرِبُ. ـ عَتَتُ: غِلَظٌ في الكلام. ـ عَتْعَتَةُ: الجُنونُ، ودُعاءُ الجَدْي بعَتْ عَتْ. ـ تَعَتَّتَ في كلامِهِ: لم يَسْتَمِرَّ فيه. ـ عَتَّى: لُغَةٌ في: حَتَّى.
عُتِهَ(المعجم القاموس المحيط)
ـ عُتِهَ، عتْهاً وعُتْهاً وعُتاهاً، فهو مَعْتُوهٌ: نَقَصَ عَقْلُهُ، أو فُقِدَ، أو دُهِشَ، ـ عُتِهَ في العِلْمِ: أُولِعَ به، وحَرَصَ عليه، ـ عُتِهَ في فُلانٍ: أُولِعَ بإِيذائِهِ، ومُحاكاةِ كلامِهِ، فهو عاتِهٌ,ج: عُتَهاء، والاسمُ: العَتَاهَةُ. ـ تَّعَتُّهُ: التَّجاهُلُ، والتَّغافُلُ، أو التَّنَظُّفُ، والتَّجَنُّنُ، والرُّعُونَةُ، والمُبالَغَةُ في المَلْبَسِ والمَأْكَلِ. ـ مُعَتَّهُ: العاقِلُ المُعْتَدِلُ الخَلْقِ، والمَجْنُونُ المُضْطَرِبُهُ، ضِدٌّ. ـ أَبو عَتاهِيَةِ: لَقَبُ أبي اسحاقَ إسماعيلَ بنِ ط أبي ط القاسِمِ بنِ سُوَيْدٍ، لا كُنْيَتُهُ، ووهِمَ الجوهريُّ. ـ عَتاهِيَةُ أيضاً: ضُلاَّلُ الناسِ، كالعَتاهَةِ، والأَحْمَقُ، والعُتاهَةِ، واسمٌ. ـ رجُلٌ عُنْتُهٌ وعُنْتُهِيٌّ: مُبالِغٌ في الأمْرِ جدّاً.
عُتُنُ(المعجم القاموس المحيط)
ـ عُتُنُ: الأَشِدَّاءُ، الواحِدُ: عَتونٌ وعاتِنٌ. ـ عَتَنَهُ إلى السِّجْنِ يَعْتِنُه ويَعْتُنُه: دَفَعَهُ شَديداً عَنيفاً. ـ أعْتَنَ على غَرِيمهِ: آذاهُ، وتَشَدَّدَ. ـ عِتانٌ: ماءٌ حِذاءَ خَيْبَرَ.
عتَكَ(المعجم القاموس المحيط)
ـ عتَكَ يَعْتِكُ: كَرَّ في القِتالِ، ـ عتَكَ الفرسُ: حَمَلَ للعَضِّ، عتَكَ في الأرضِ عُتوكاً: ذهَبَ وحْدَه، ـ عتَكَ على يَمينٍ فاجِرَةٍ: أقْدَمَ، ـ عتَكَ عليه بخَيْرٍ أو شَرٍّ: اعْتَرَضَ، ـ عتَكَتْ على زَوْجِها: نَشَزَتْ وعَصَتْ، ـ عتَكَتْ القوسُ عَتْكاً وعُتوكاً، فهي عاتِكٌ: احْمَرَّت قِدَماً، ـ عتَكَ اللَّبَنُ، والنَّبيذُ: اشْتَدَّتْ حُموضَته، ـ عتَكَ البَوْلُ على فَخِذِ الناقةِ: يَبِسَ، ـ عتَكَ البَلَدَ: عَسَفَهُ، ـ عتَكَ إلى مَوْضِعِ كذا: مالوا، ـ عتَكَ يَدَه: ثَناها في صَدْرِهِ، ـ عتَكَتْ المرأةُ: شَرُفَتْ ورأسَتْ، ـ عتَكَ فلانٌ بِنِيَّتِه: اسْتَقامَ لوَجْهِه. ـ عَتَكَ عليه يَضْرِبُه: لم يُنَهْنِهْهُ عنه شيءٌ. ـ عاتِكُ: الكريمُ، والخالِصُ من الأَلْوانِ، واللَّجوجُ، والراجِعُ من حالٍ إلى حالٍ، ـ عاتِكُ من النَّبيذِ: الصافي. ـ عَتْكُ: الدَّهْرُ، وجبَلٌ. ـ عَتِيكُ من الأيامِ: الشديدُ الحَرِّ، وفَخِذٌ من الأزْدِ، والنِّسْبَةُ: عَتَكِيٌّ. ـ عاتِكَةُ من النَّخْلِ: التي لا تَأتَبِرُ، والمرأةُ المُحْمَرَّةُ من الطِّيبِ. ـ عواتِكُ في جَدَّاتِ النبيِّ، صلى الله عليه وسلم، تِسْعٌ: ثَلاثٌ من سُلَيْمٍ بنتُ هِلالٍ أُمُّ جَدِّ هاشِمٍ، وبنتُ مُرَّةَ بنِ هِلالٍ أُمُّ هاشِمٍ، وبنتُ الأَوْقَصِ بنِ مُرَّةَ بنِ هِلالٍ أُمُّ وَهْبِ بنِ عبدِ مَنَافٍ، والبَواقي من غيرِ بني سُلَيْمٍ. ـ عاتِكَةُ بنتُ أُسَيْدٍ، وبنتُ خالِدٍ، وبنتُ زيدِ بنِ عَمْرٍو، وبنتُ عبدِ اللهِ، وبنتُ عَوْفٍ، وبنتُ نُعَيْمٍ، وبنتُ الوَليدِ: صحابيَّاتٌ. ـ عِتْكانُ:موضع.
معنى بعتيك في قاموس معاجم اللغة
Advertisements
تاج العروس
المَبْعُوتُ بالعين والتّاءِ المُثَنّاة في آخره . أَهمله الجَوْهَرِيُّ وصاحبُ اللِّسان . وقال الصّاغانيُّ : هو بمعنى المَبْعوث كما يُقالُ للخبيث : خَبِيتٌ . وقال شيخُنا : استُعْمِل هكذا من غير تصريف فيه ولذا قيلَ : إِنّه لحن أَو لُثْغَة