وصف و معنى و تعريف كلمة بعجان:


بعجان: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ باء (ب) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على باء (ب) و عين (ع) و جيم (ج) و ألف (ا) و نون (ن) .




معنى و شرح بعجان في معاجم اللغة العربية:



بعجان

جذر [بعج]

  1. بَعْج : (اسم)
    • بَعْج : مصدر بَعَج
  2. بَعج : (اسم)
    • مصدر بعَجَ
  3. عَجَنَ: (فعل)
    • عجَنَ يَعجِن ، عَجْنًا ، فهو عاجِن ، والمفعول مَعْجون وعجين
    • عجَن الدَّقيقَ ونحوَه :خلَطه بالماء وحرَّكه بيديه أو بآلة فتماسك وصار عجينًا
    • عَجَنَهُ وَخَبَزَهُ : أَيْ خَبَرَ أَحْوَالَهُ
    • عَجَنَ الرَّجُلُ عَلَى الْعَصَا : اِتَّكَأَ عَلَيْهَا
    • عَجَنَ فلانٌ: عَجْنًا: نهضَ معتمدا بيديه على الأرض كِبَرًا أو سِمَنًا
    • عجَنته سيَّارة: داسته حتَّى اختلط لحمُه بعظمه،
    • لتَّ وعجَن: كرَّر كلامًا لا فائدة فيه، ثرثر، هَذَر
  4. عَجِنَ: (فعل)
    • عَجِنَ، يَعْجَنُ، مصدر عَجَنٌ
    • عَجِنَتِ النَّاقَةُ : صَارَتْ عَجِنَةً، أَيْ مُكْتَنِزَةً مِنَ السِّمَنِ


  5. عَجِن: (اسم)
    • جَمَلٌ عَجِنٌ أَوْ نَاقَةٌ عَجِنَةٌ : مُكْتَنِزَةٌ مِنَ السِّمَنِ
  6. عَجْن: (اسم)
    • عَجْن : مصدر عَجَنَ
  7. عُجُن: (اسم)
    • عُجُن : جمع عجينة
  8. عُجُن: (اسم)
    • عُجُن : جمع عِجَانُ
  9. عُجُن: (اسم)
    • عُجُن : جمع عَاجِنُ
  10. عُجُن: (اسم)


    • عُجُن : جمع عَجين
  11. اِعتَجَنَ: (فعل)
    • اِعْتَجَنْتُ، أَعْتَجِنُ، اِعْتَجِنْ، مصدر اِعْتِجانٌ
    • اِعْتَجَنَ الطَّحينَ : عَجَنَهُ
    • اِعْتَجَنَ الرَّجُلُ : اِتَّخَذَ عَجيناً
  12. تَعَجَّنَ: (فعل)
    • تعجَّنَ يتعجَّن ، تعجُّنًا ، فهو متعجِّن
    • تعجَّن الدَّقيقُ :صار عجينًا
  13. عَجين: (اسم)
    • الجمع : عُجُنٌ
    • العَجِينُ : الطَّحين المعجونُ بالماء
    • هُوَ عَجِينُ يَدِي : أَيْ أَنَا الَّذِي كَوَّنْتُهُ وَصَنَعْتُهُ، وَأَنَا خَبِيرٌ بِهِ
    • العَجِينُ: المُخَنَّثُ
  14. عاجِن: (اسم)
    • عاجِن : فاعل من عَجَنَ
  15. مَعجون: (اسم)
    • الجمع : معاجينُ
    • اسم مفعول من عجَنَ
    • مَعْجُونُ : كلُّ خليط يُشبه عجين الخبز من أطعمةٍ وأدويةٍ ومستحضرات تجميل وموادّ صناعيَّة
    • معجون الأسنان: مركَّب كيميائيّ لتنظيف الأسنان
  16. أَعْجَنَ: (فعل)


    • أعْجَنَ : شَاخَ وأسَنَّ
  17. عجين: (اسم)
    • عجين : اسم المفعول من عَجَنَ
  18. مَعْجون: (اسم)
    • مَعْجون : اسم المفعول من عَجَنَ
  19. متعجِّن: (اسم)
    • متعجِّن : فاعل من تَعَجَّنَ
  20. عاجِنة: (اسم)
    • عاجِنَة المكانِ: وسَطُهُ
  21. مَعاجِنُ: (اسم)
    • مَعاجِنُ : جمع مِعْجَن
  22. مِعجَن: (اسم)


    • المِعْجَنُ : ما يُعْجَنُ فيه
    • جمع معاجنُ: ما يُعْجَن فيه من إناء أو أداة
  23. معاجنُ: (اسم)
    • معاجنُ : جمع مِعجَنة
  24. معاجينُ: (اسم)
    • معاجينُ : جمع مَعجون
  25. اِعْتِجان: (اسم)
    • اِعْتِجان : مصدر إِعتَجَنَ
,
  1. عجن
    • "عَجَنَ الشيءَ يَعْجِنُه عَجْناً، فهو مَعْجُونٌ وعَجِين،واعْتَجَنه: اعتمد عليه بجُمْعه يَغْمِزُه؛

      أَنشد ثعلب: يَكْفيك من سَوْداءَ واعْتِجانِها،وكَرِّكَ الطَّرْفَ إلى بَنانِها،ناتِئةُ الجَبْهةِ في مكانِها،صَلْعاءُ لو يُطْرَحُ في مِيزانِها رِطْلُ حديدٍ، شالَ من رُجْحانها.
      والعاجِنُ من الرجال: المُعْتَمِدُ على الأَرض بجُمْعه إذا أَراد النُّهوضَ من كِبَرٍ أَو بُدْنٍ؛ قال كثير: رأَتْني كأَشْلاءِ اللِّجامِ، وبَعْلُها من المَلْءِ أَبْزَى عاجنٌ مُتَباطِنُ ورواه أَبو عبيد: من القوم أَبْزَى مُنْحَنٍ مُتَباطِنُ.
      وعَجَنتِ الناقةُ.
      وناقةٌ عاجِنٌ: تضْرِبُ بيديها إلى الأَرض في سيرها.
      ابن الأَعرابي: العُجُنُ أَهل الرَّخاوة من الرجال والنساء.
      يقال للرجل عَجِينة وعَجِينٌ، وللمرأَة عَجِينة لا غير، وهو الضعيف في بدنه وعقله.
      والعُجُنُ: جمع عاجِنٍ، وهو الذي أَسَنَّ، فإِذا قام عَجَنَ بيديه.
      يقال: خَبَز وعَجَنَ وثَنَّى وثَلَّثَ ووَرَّصَ كله من نعت الكبير.
      وعَجَنَ وأَعْجَنَ إذا أَسَنَّ فلم يَقُمْ إلاَّ عاجِناً؛ قال الشاعر: فأَصْبَحْتُ كُنْتيّاً، وهَيَّجْتُ عاجِناً،وشَرُّ خِصَالِ المرءِ كُنْتٌ وعاجِنُ (* قوله «كنت وعاجن» بتنوين كنت بالأصل والصحاح في موضعين، ونونها الصاغاني مرة وترك التنوين أخرى، والبيت روي بروايات مختلفة).
      وفي حديث ابن عمر: أَنه كان يَعْجِنُ في الصلاة فقيل له: ما هذا؟ فقال: رأَيت رسولَ الله، صلى الله عليه وسلم، يَعْجِنُ في الصلاة أَي يعتمد على يديه إذا قام كما يفعل الذي يَعْجِنُ العَجينَ.
      قال الليث: والعَجّانُ الأَحمق، وكذلك العَجِينة.
      ويقال: إن فلاناً ليَعْجِنُ بمِرْفَقَيْه حُمْقاً.
      قال الأَزهري: سمعت أَعرابياً يقول لآخر يا عَجّان إنك لتَعْجِنُه، فقلت له: ما يَعْجِنُ وَيْحَكَ فقال: سَلْحه، فأَجابه الآخر: أَنا أَعْجِنُه وأَنت تَلْقَمُه، فأَفْحَمه.
      وأَعْجَنَ إذا جاء بولدٍ عَجِينةٍ، وهو الأَحمق.
      والعَجِينُ: المَجْبُوسُ من الرجال.
      وعَاجِنةُ المكانِ: وسَطُه؛

      وأَنشد الأَخطل: بعاجنةِ الرَّحُوبِ فلم يَسيروا (* صدره كما في التكملة: وسير غيرهم عنها فساروا).
      وعَجِنَتِ الناقة تَعْجَنُ عَجَناً وهي عَجْناء: كثر لحم ضَرْعها وسَمِنَتْ، وقيل: هو إذا صَعِدَ نحو حَيائها، وكذلك الشاة والبقرة.
      والعَجَنُ أَيضاً: عيب، وهو ورم حياء الناقة من الضَّبَعَة، وقيل: هو ورم يصيبها في حَيائها ودبرها، وربما اتصلا، وقيل: هو ورم في حيائها كالثُّؤْلول، وهو شبيه بالعَفَل يمنعها اللِّقاحَ، عَجِنَتْ عَجَناً، فهي عَجِنة وعَجْناء،وقيل: العَجْناء الناقة الكثيرة لحم الضَّرْع مع قلة لبنها بَيِّنةُ العَجَن.
      والعَجْناء أَيضاً: القليلة اللبن.
      والعَجْناء والمُعْتَجِنةُ: المُنْتَهيةُ في السِّمَنِ.
      والمُتَعَجِّنُ: البعيرُ المُكْتَنِزُ سَمناً كأَنه لحم بلا عظم.
      وبعير عَجِنٌ: مُكْتَنِز سِمَناً.
      وأَعْجَنَ الرجلُ إذا ركب العَجْناء، وهي السمينة، ومن الضُّرُوع الأَعْجَنُ.
      والعَجَنُ: لحمة غليظة مثل جُمْع الرجل حِيالَ فِرْقَتَي الضَّرَّة، وهو أَقلها لبَناً وأَحسنها مَرْآةً.
      وقال بعضهم: تكون العَجْناء غَزِيرة وتكون بَكيئة.
      والعَجْنُ: مصدر عَجَنْتُ العَجينَ.
      والعجينُ معروف.
      وقد عَجَنَتِ المرأَةُ،بالفتح، تَعْجِنُ عَجِيناً واعْتَجَنتْ بمعنى أَي اتخذت عَجِيناً.
      والعِجَانُ: الاسْتُ، وقيل: هو القضيب الممدود من الخُصْيَةِ إلى الدبر، وقيل: هو آخر الذكر ممدود في الجلد، وقيل: هو ما بين الخُصية والفَقْحَة.
      وفي الحديث: إن الشيطانَ يأْتي أَحدكم فيَنْقُرُ عند عِجانه؛ العِجان: الدبر،وقيل: هو ما بين القبل والدبر.
      وفي حديث علي، رضي الله عنه: أَن أَعجميّاً عارضه فقال: اسكتْ يا ابنَ حمراء العِجان هو سَبٌّ كان يجري على أَلسنة العرب؛ قال جرير: يَمُدُّ الحَبْلَ مُعْتَمِداً عليه،كأَنَّ عِجَانَه وتَرٌ جَدِيدُ.
      والجمع أَعْجِنةٌ وعُجُنٌ.
      وعَجَنه عَجْناً: ضربَ عِجَانه.
      وعِجانُ المرأَة: الوَتَرَةُ التي بين قُبُلِها وثَعْلَبَتِها.
      وأَعْجَنَ: وَرِمَ عِجانُه.
      والعِجان، بلغة أَهل اليمن: العُنق؛ قال شاعرهم يرثي أُمه وأَكلها الذئبُ: فلم يبْقَ منها غيرُ نِصْفِ عِجانِها،وشُنْتُرَةٌ منها، وإحدى الذَّوائبِ.
      وقال الشاعر: يا رُبَّ خَوْدٍ ضَلْعَةِ العِجانِ،عِجانُها أَطْوَلُ من سِنانِ.
      وأُمُّ عَجِينَةَ: الرَّخَمةُ.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. عجَنَ

    • عجَنَ يَعجِن ، عَجْنًا ، فهو عاجِن ، والمفعول مَعْجون وعجين :-
      عجَن الدَّقيقَ ونحوَه خلَطه بالماء وحرَّكه بيديه أو بآلة فتماسك وصار عجينًا
      عجَنته سيَّارة: داسته حتَّى اختلط لحمُه بعظمه، - لتَّ وعجَن: كرَّر كلامًا لا فائدة فيه، ثرثر، هَذَر.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  3. عجينة
    • عجينة - ج، عجن
      1- عجينة : قطعة من العجين. 2- عجينة : مخنث. 3- عجينة : مخنثة. 4- عجينة : جماعة كثيرة. 5- عجينة : أحمق، غبي.

    المعجم: الرائد

  4. عَجَنَ
    • [ع ج ن]. (فعل: ثلاثي لازم متعد بحرف). عَجَنْتُ، أَعْجُنُ، اُعْجُنْ، مصدر عَجْنٌ
      1. :-عَجَنَتِ الدَّقِيقَ :- : خَلَطَتْهُ بِالْمَاءِ وَدَعَكَتْهُ بِكَفَّيْهَا أَوْ بِآلَةٍ خَاصَّةٍ.
      2. :-عَجَنَهُ وَخَبَزَهُ :- : أَيْ خَبَرَ أَحْوَالَهُ. :-عَجَنُوا الدَّهْرَ وَخَبَزُوهُ. (م.ح. هيكل).
      3. :-عَجَنَ الرَّجُلُ عَلَى الْعَصَا :- : اِتَّكَأَ عَلَيْهَا .

    المعجم: الغني

  5. تعجَّنَ
    • تعجَّنَ يتعجَّن ، تعجُّنًا ، فهو متعجِّن :-
      تعجَّن الدَّقيقُ صار عجينًا.


    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  6. اِعْتَجَنَ
    • [ع ج ن]. (فعل: خماسي لازم متعد). اِعْتَجَنْتُ، أَعْتَجِنُ، اِعْتَجِنْ، مصدر اِعْتِجانٌ.
      1. :-اِعْتَجَنَ الطَّحينَ :- : عَجَنَهُ.
      2. :-اِعْتَجَنَ الرَّجُلُ :- : اِتَّخَذَ عَجيناً.

    المعجم: الغني

  7. عَجين
    • عَجين :-
      جمع عُجُن: صفة ثابتة للمفعول من عجَنَ: دقيق أو طحين مخلوطٌ بالماء ومُحرَّكٌ جيِّدًا باليد أو بالآلة حتَّى يتماسَك :-يُصنع الخُبْزُ من العَجين، - تتولَّى اليوم صنعَ العجين أجهزةٌ آليّةٌ، - الزَّيت في العجين لا يضيع [مثل]: يُضرب في بِرِّ الأقارب.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  8. معجون
    • معجون :-
      جمع معاجينُ:
      1 - اسم مفعول من عجَنَ.
      2 - كلُّ خليط يُشبه عجين الخبز من أطعمةٍ وأدويةٍ ومستحضرات تجميل وموادّ صناعيَّة :-معجون الطَّماطم/ الحلاقة، - معجون الأسنان: مركَّب كيميائيّ لتنظيف الأسنان.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  9. عجين
    • عجين - ج، عجن
      1- عجين : طحين معجون بالماء أو غيره. 2- عجين : مخنث.

    المعجم: الرائد

  10. عجن
    • ع ج ن: العَجِينُ معروف وبابه ضرب و اعْتَجَنَ مثله و عَجَنَ الرجل أيضا إذا نهض معتمدا على الأرض من الكبر قال الشاعر فأصبحت كنتيا وأصبحت عاجنا وشر خصال المرء كنت وعاجن

    المعجم: مختار الصحاح

  11. العَجِينُ
    • العَجِينُ : الطَّحين المعجونُ بالماء.
      و العَجِينُ المُخَنَّثُ. والجمع : عُجُنٌ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  12. عَجِينٌ
    • [ع ج ن]. (صِيغَةُ فَعِيل).
      1. :-حَضَّرَتِ الْعَجِينَ لِتُهَيِّءَ خُبْزَهَا :- : الدَّقِيقُ الْمَعْجُونُ بِالْمَاءِ. :-الخَمِيرُ الَّذِي يُخَمِّرُ الْعَجِينَ كُلَّهُ.
      2. :-هُوَ عَجِينُ يَدِي :- : أَيْ أَنَا الَّذِي كَوَّنْتُهُ وَصَنَعْتُهُ، وَأَنَا خَبِيرٌ بِهِ.

    المعجم: الغني

  13. إِعتَجَن
    • إعتجن - اعتجانا
      1- إعتجن الطحين : عجنه. 2- إعتجن : إتخذ عجينا.

    المعجم: الرائد

  14. عَجَن
    • عجن - يعجن ويعجن ، عجنا
      1- عجن الطحين أو نحوه : خلطه بالماء أو غيره ولاكه وكبسه بجمع كفه أو بآلة. 2- عجن على العصا : اتكأ عليها. 3- عجن : نهض معتمدا بيديه على الأرض من كبر أو سمن.

    المعجم: الرائد

  15. عاجِن
    • عاجن - ج، عجن
      1-عاجن : الذي يعجن عجين الخبز أو نحوه.

    المعجم: الرائد

  16. العَجِينَةُ
    • العَجِينَةُ : المُخَنَّثُ.
      و العَجِينَةُ الأحمَقُ. والجمع : عُجُنٌ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  17. العَجَّانُ
    • العَجَّانُ : من مهنتُهُ العَجْن.
      و العَجَّانُ الأحمقُ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  18. المَعْجُونُ
    • المَعْجُونُ من الأدوية: ما عُجِنَ. والجمع : معاجينُ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  19. عَجِنَ
    • [ع ج ن]. (فعل: ثلاثي لازم). عَجِنَ، يَعْجَنُ، مصدر عَجَنٌ. :-عَجِنَتِ النَّاقَةُ :- : صَارَتْ عَجِنَةً، أَيْ مُكْتَنِزَةً مِنَ السِّمَنِ .

    المعجم: الغني

  20. تَعَجَّنَ
    • [ع ج ن]. (فعل: خماسي لازم). تَعَجَّنَ،يَتَعَجَّنُ، مصدر تَعَجُّنٌ. :-تَعَجَّنَ الطَّعَامُ :- : صَارَ عَجِيناً.

    المعجم: الغني

  21. مَعْجُونٌ
    • [ع ج ن]. (مفعول من عَجَنَ). :-مَعْجُونُ الأَسْنَانِ :- : مَادَّةٌ لَزِجَةٌ لِتَنْظِيفِ الأَسْنَانِ تُشْبِهُ العَجِينَ. :-مَعْجُونُ الحِلاَقَةِ.

    المعجم: الغني

  22. مِعْجَنٌ
    • جمع: مَعَاجِنُ. [ع ج ن]. :-تُوَاصِلُ عَجْنَ العَجِينِ فِي المِعْجَنِ :- : مَا يُعْجَنُ فِيهِ.

    المعجم: الغني

  23. عجينة
    • عجينة :-
      جمع عجائِنُ وعُجُن
      عجينة رقيقة: قطعة من الخليط المتماسك بعد مزجه بالماء وتحريكه جيِّدًا :-عجينة حلوى، - العجائن الغذائيَّة.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  24. مِعْجَنَة
    • مِعْجَنَة :-
      جمع معاجنُ: مِعْجَنَ، ما يُعْجَن فيه من إناء أو أداة :-يُعجن الدقيق في المِعْجَنَة.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  25. عَجّان
    • عجان
      1- عجان من مهنته العجن. 2- عجان : أحمق، غبي.

    المعجم: الرائد



معنى بعجان في قاموس معاجم اللغة

معجم اللغة العربية المعاصرة
بَعيج [مفرد]: ج بَعْجَى، مؤ بعيج، ج مؤ بَعْجَى: صفة ثابتة للمفعول من بعَجَ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
انبعجَ ينبعج، انبعاجًا، فهو مُنبعِج • انبعج الشَّيءُ: انفرجت جوانبُه. • انبعجتِ الأرضُ أو البطنُ أو غيرُهما: 1- مُطاوع بعَجَ: انشَقَّتْ وأُخْرِج ما بداخلها "كاد ينبعجُ بطنُه من كثرة الطعام". 2- تشوّهتْ وتغيَّر شكلُها بصورة غير منتظمة لوجود بروز أو تجويف بها.
المعجم الوسيط
البَطْنَ ـَ بَعْجاً: شقه فبرَزَتْ أَحشاؤُه. و ـ الأَرضَ: شقَّها. يُقال: بَعَجَ الأَرضَ آباراً: حفر فيها آباراً كثيرة. و ـ المكانَ: توسَّطَه. فهو باعِجٌ، وبَعِيجٌ.بعَّجَ البَطْنَ: مبالغة في بعجَه. و ـ المطرُ الأَرضَ: شقَّها لشدّته.انْبَعَجَ: اتَّسع وانْفَرَجَتْ جَوَانبُهُ. و ـ انشَقَّ. و ـ السحابُ: انبثق بمطر غزير. و ـ فلانٌ بالحديث: تَدَفَّق.تَبَعَّجَ: انْبَعَجَ.
مختار الصحاح
ب ع ج : بَعَجَ بطنه بالسكين شقه فهو مبعوجٌ و بَعيجٌ وبابه قطع
الصحاح في اللغة
بَعَجَ بطنَه بالسكين يَبْعَجُهُ بَعْجَاً، إذا شقَّهُ، فهو مَبْعوجٌ وبَعيجٌ. قال أبو ذؤيب: وذلك أعلى منك قدراً لأنَه   كريمٌ وبَطني بالكِرامِ بَعيجُ ورجل بعِج كأنّه مبعوج البطن من ضَعف مشيه. قال الشاعر: ليلةَ أمشي على مخاطَرَةٍ=مشياً رُويداً كمِشْيَة البَعِجِ والانبعاج: الانشقاق. وتَبَعَّجَ السَّحاب تَبَعُّجاً، وهو انفراجُهُ عن الوَدْق. يقال: بَعَّجَ المطرُ الأرضَ تَبْعيجاً من شدة فَحْصه الحِجارة. قال العجّاج: حيثُ استهلَّ المُزْنُ إذْ تَبَعَّجا والباعِجَة: متَّسَع الوادي.
تاج العروس

" بَعَجَهُ " أَي البَطْنَ بالسِّكّينِ " كمَنَعَه " يَبْعَجُه بَعْجاً : " شَقَّهُ " فزَالَ ما فيه من موضِعهِ وبَدَا مُتَعَلِّقاً " كبَعَّجَهُ " بالتَّشْدِيد وفي حديثِ أُمِّ سُلَيم : " إِنْ دَنَا منّى أَحدٌ أَبْعجْ بَطْنَهُ بالخَنْجَرِ " أَي أَشُقّ " فهو مَبْعُوجٌ وَبَعِيجٌ " ورجُلْ بَعِيجٌ من قومٍ بَعْجَى والأَنثى بَعِيجٌ بغير هاءٍ من نِسوةٍ بَعْجَى وقد انْبَعَجَ هو . من المَجازِ : " بَعَجهُ الحُبُّ : أَوْقَعهُ في الحُزْنِ وأَبْلَغَ إِليهِ الوجْدَ " وفي اللِّسَان : يُقَال : بَعَجَهُ حبُّ فلانٍ إِذا اشْتَدَّ وَجْدُه وحَزِنَ لَهُ . قال الأَزْهَرِيّ : لَعَجَهُ الحُبُّ أَصْوَبُ من بَعَجَه ؛ لأَن البَعْجَ : الشَّقُّ يقال : بَعَجَ بَطْنَهُ بالسِّكّينِ إِذا شَقَّه وخَضْخَضَهُ فيهِ ثم قالَ - بعدَ سَوْقِ عبارةٍ وبَعَجَهُ الأَمْرُ : حَزَنَه ونقله شيخُنَاً أيضاً . " ورَجُلٌ بَعِجٌ ككَتِفٍ " : ضَعِيفٌ " كَأَنَّهُ مَبْعُوجُ البَطْنِ من ضَعْفِ مَشْيِهِ " قال الشاعِر :

لَيْلَةَ أَمْشِي عى مُخَاطَرَةٍ ... مَشْياً رُوَيْداً كَمِشْيَةِ البَعِجِ " وانْبَعَجَ : انْشَقَّ " وكلّ ما اتَّسَعَ فقد انْبَعَجَ من المجاز : انْبَعَجَ " السَّحَابُ " بالمَطَرِ إِذا " انْفَرَجَ مِن " وفي نسخة عَن " الوَدْقِ " والوَبْلِ الشَّدِيدِ " كَتبَعَّجَ " قال العَجّاج :

" حَيْثُ اسْتَهَلّ المُزْنُ أَو تَبَعَّجَا " والبَاعِجَةُ : مُتَّسعُ الوادِى " حيث يَنْبَعِجُ فيَتَّسِعُ . والبَاعِجَةُ : أَرضٌ سَهْلَةٌ تُنْبِتُ النَّصِىَّ . وقيل : البَاعِجَةُ : آخِرُ الرَّمْلِ والسُّهُولَةُ إِلى القُفّ . والبَوَاعِجُ : أَماكِنُ في الرَّمْلِ تَسْتَرِقُّ فإِذا نَبَتَ فيها النَّصِىُّ كانُ أَرقَّ له وأَطْيَبَ وقال الشاعِرُ يَصِف فَرَساً :

فَأَنَى له بالصَّيْفِ ظِلٌّ بارِدٌ ... ونَصِىُّ باعِجَةٍ ومَحْضٌ مُنْقَعُ وباعِجَةُ : اسمُ مَوضعٍ " وباعِجَةُ القِرْدَانِ : ع م " أَي مَوضعٌ معروفٌ قال أَوسُ بنُ حَجَر :

وبَعْدَ لَيالِينَا بِنَعْفِ سُوَيْقَةٍ ... فباعِجَةِ القِرْدانِ فالمُتَثَلَّمِ بَطْنٌ بَعِجٌ أَي مُنْبَعِجٌ أُراه على النَّسَبِ . و " امْرَأَةٌ بَعِيجٌ " أَي " بَعَجَتْ بَطْنَهَا لِزَوْجِها ونَثَرَتْ " . من المجاز : " بَعَجَ بَطْنَهُ لَكَ : بالَغَ في نُصْحِكَ " قال الشمّاخ :

بَعَجْتُ إِليهِ البَطْنَ حتّى انْتَصَحْتُه ... وما كُلُّ من يُفْشَى إِليهِ بناصِحِ وقيل : في قولِ أَبى ذُؤَيْبٍ :

فَذِلكَ أَعْلَى مِنْكَ قَدْرا لأَنَّه ... كَرِيمٌ وَبَطْنِى للكِرامِ بَعِيجُ أَي نُصْحِى لَهُمْ مَبْذُولٌ . وفي الأَساس : ومن المجاز : بَعَجْتُ لَهُ بَطْنِى : أَفْشَيْتُ سِرِّى إِليه " وبَعْجَةُ بنُ زَيْدٍ : صَحَابِىّ " . بَعْجَةُ " بنُ عَبْدِ اللهِ " بنِ بَدْرٍ الجُهَنِىّ " تَابِعِىٌّ " روى عن أَبى هُرَيْرَةَ وعنه يَحيَى بنُ أَبِي كَثير وأَبو حازِمٍ وكان يُقِيم مدّةً بالبادية ومدَّةً بالمَدِينَة وماتَ بالمَدِينةِ سنةَ مائَةٍ كذا في كتاب الثِّقاتِ لابنِ حِبّان . " وبُعْجَةُ بنُ قَيْسٍ بالضّمِّ وَلِىَ صَدَقاتِ " بنى " كَلْبٍ " من قُضَاعَةَ " للْمَنْصُورِ " العَبّاسىّ " وبَنُو بُعْجَةَ " بالضّمّ " قَبِيلَةٌ م " أَي معروفة أَي من بَنِى جُذَام . وعَمْرُو بنُ بعْجَةَ اليَشْكَرِىُّ البارِقِىّ : تابعىّومما يستدرك عليه : من المجاز : ما في حديثِ عائشةَ رضى الله عنها في صفة عُمرَ رضى الله عنه : " بَعَجَ الأَرْضَ وَبَخَعَها " أَي شَقَّهَا وأَذَلَّهَا كَنَتْ به عن فُتُوحِة . وفي حديثٍ آخَر : " إِذَا رَأَيْتَ مَكَّةَ قد بُعِجَتْ كَظَائِمَ وسَاوَى بِناؤُها رُؤُوسَ الجِبالِ فاعْلَمْ أَنَّ الأَمْرَ قد أَظَلَّكَ " بُعِجَتْ أَي شُقَّتْ وفُتِحَت كظائِمُها بعضُها في بعضٍ واسْتُخْرِجَ منها عيونُها . وفي حديث عَمْرٍو وقد وَصَفَ عُمَرَ رضى الله عنه فقال : " إِنَّ ابْنَ حَنْتَمَةَ بَعَجَتْ له الدُّنْيَا معَاها " هذا مَثَلٌ ضَرَبَه أَرادَ أَنَّهَا كَشَفَتْ له عمّا كان فيها من الكُنُوزِ والأَموالِ والفىْءِِ وَحَنْتَمَةُ : أُمُّهُ . وبَعَّجَ المَطَرُ تَبْعيجاً في الأَرْضِ : فَحَصَ الحِجَارَةَ لِشدَّةِ وَقْعِة . وَبَعَجَ الأَرْضَ آباراً : حَفَر فيها آباراً كَثِيرَة . وابنُ باعِجٍ : رجلٌ قال الرّاعِى :

كأَنَّ بقايا الجَيْشِ جَيْشِ ابنِ باعِجٍ ... أَطافَ بِرُكْنٍ من عَمَايَةَ فاخِرِ ويقال : بَعَجَتْ هذِه الأَرْضَ عَذَاةٌ طَيّبَةٌ التُّرْبَة أَي تَوَسَّطَتْها وكلّ ذلك في اللّسَان

لسان العرب
بَعَجَ بَطْنَه بالسكين يَبْعَجُه بَعْجاً فهو مَبْعُوجٌ وبَعِيجٌ وبَعَّجه شَقَّهُ فزال ما فيه من موضعه وبدا متعلقاً وفي حديث أُمِّ سُليم إِنْ دنا مِنِّي أَحدٌ أَبْعَجْ بَطْنَه بالخَنْجَرِ أَي أَشُقُّ قال أَبو ذؤَيب فذلك أَعْلَى مِنْكَ فَقْداً لأَنه كريمٌ وَبَطْنِي بالكرامِ بَعِيجُ ( * قوله « فذلك أعلى منك فقداً » كذا بالأصل وفي شرح القاموس قدراً ) ورجلٌ بَعِيجٌ من قوم بَعْجَى والأَنثى بَعِيجٌ بغير هاء من نسوة بَعْجَى وقد انْبَعَجَ هو وبطنٌ بَعِجٌ مُنْبَعِجٌ أُراه على النَّسَب وامرأَة بعِيجٌ أَي بَعَجَتْ بطْنَها لزوجها ونَثَرَتْ ورجلٌ بَعِجٌ ضعيفٌ كأَنه مبعوج البطن مِن ضَعْف مَشْيه قال الشاعر لَيْلَةَ أَمْشي علَى مُخاطَرَةٍ مَشْياً رُويَداً كَمِشيَةِ البَعِجِ والانْبِعَاجُ الانشقاق وتقول بَعَجَهُ حُبُّ فلان إذا اشتَدَّ وَجْدُهُ وحَزِنَ له قال الأَزهري لَعَجَهُ حُبه أَصوبُ من بَعَجَهُ لأَن البَعْجَ الشَّقُّ يقال بَعَجَ بَطْنَه بالسكين إِذا شقه وخَضْخَضَهُ فيه قال الهذلي كأَنَّ ظُباتِها عُقُرٌ بَعِيجُ شَبَّه ظُباتِ النِّصال بنار جمر سُخِىَ فَظَهَرَتْ حُمْرَتُه يقال اسْخُ النار أَي افتح عينها وفي الحديث إِذا رأَيتَ مكةَ قد بُعِجَتْ كظَائمَ وساوى بناؤُها رؤوسَ الجبال فاعْلَم أَنَّ الأَمْرَ قد أَظَلَّكَ بُعِجَتْ أَي شُقَّت وفُتِحت كظائمُها بَعْضُها في بعض واسْتُخْرِجَ منها عيونها وبَعَجْتُ بطني لفلان بالغت في نصيحته قال الشماخ بَعَجْتُ إِليه البَطْنَ حتى انْتَصَحْتُه وما كلُّ مَنْ يُفْشَى إِليه بِناصِحِ وقيل في قول أَبي ذؤَيب وبطني بالكرام بعيج أَي نُصْحي لهم مبذول وفي حديث عَمْرٍو وَوَصَفَ عمر رضي الله عنه فقال إِن ابن حَنْتَمَةَ بَعَجَتْ له الدنيا مِعَاها هذا مثل ضربه أَراد أَنها كشفت له عما كان فيها من الكنوز والأَموال والفيء وحنتمة أُمُّه وفي حديث عائشة رضي الله عنها في صفة عمر رضي الله عنه بَعَجَ الأَرضَ وبَجَعَها أَي شقَّها وأَذلَّها كَنَتْ به عن فتوحه وتَبَعَّجَ السحابُ وانْبَعَجَ بالمطر انْفَرَجَ عن الوَدْقِ والوَبْلِ الشديد قال العجاج حَيْثُ اسْتَهَلَّ المُزْنُ أَو تَبَعَّجَا وتَبَعَّجَتِ السماءُ بالمطر كذلك وكلُّ ما اتسع فقد انْبَعَجَ وبَعَّجَ المطرُ تَبْعِيجاً في الأَرض فَحَصَ الحجارةَ لشدَّة وَقْعِهِ وباعِجَةُ الوادي حيث يَنْبَعِجُ فيَتَّسِع والباعِجَة أَرْضٌ سَهْلَةٌ تُنْبِتُ النَّصِيَّ وقيل الباعِجَةُ آخر الرَّمْلِ والسُّهولَةُ إِلى القُفِّ والبَوَاعِجُ أَماكِنُ في الرَّمل تَسْتَرِقُّ فإِذا نبت فيها النَّصِيُّ كان أَرَقَّ له وأَطيبَ وقال الشاعر يصف فرساً فأَنَى له بالصَّيْفِ ظِلٌّ باردٌ ونَصِيُّ باعِجَةٍ ومَحْضٌ مُنْقَعُ وَبَعَجَهُ الأَمْرُ حَزَبَه وباعِجَةُ القِرْدانِ موضعٌ معروف قال أَوس بن حَجَر وبَعْدَ لَيَالِينا بِنَعْفِ سُوَيْقَةٍ فبَاعِجَةِ القِرْدانِ فالمُتَثَلَّمِ وبنُو بَعْجَةَ بطنٌ وابنُ باعِج رجلٌ قال الراعي كَأَنَّ بقايا الجَيْشِ جَيْشِ ابنِ باعِجٍ أَطافَ بِرُكْنٍ من عَمايَة فاخِرِ وباعِجَةُ اسم موضع ويقال بَعَجْتُ هذه الأَرض عَذاةً طيبةَ الأَرض ( * قوله « طيبة الأرض » عبارة الأساس طيبة التربة ) أَي تَوَسَّطْتُها
الرائد
* بعج يبعج: بعجا. 1-البطن: شقه بالسكين أو نحوه. 2-الأرض: شقها، فلحها. 3-الأرض آبارا: حفر فيها آبارا كثيرة. 4-المكان: دخله وتوسطه. 5-المطر الأرض: أزال ترابها فكشف عن حجارتها.
الرائد
* بعج تبعيجا. 1-البطن: بالغ في شقه. 2-المطر الأرض: أزال ترابها فكشف عن حجارتها.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: