وصف و معنى و تعريف كلمة بعجتا:


بعجتا: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ باء (ب) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على باء (ب) و عين (ع) و جيم (ج) و تاء (ت) و ألف (ا) .




معنى و شرح بعجتا في معاجم اللغة العربية:



بعجتا

جذر [بعج]

  1. بَعَج: (فعل)
    • بعَجَ يَبعَج ، بَعْجًا ، فهو باعِج ، والمفعول مبعوج وبَعيج
    • بَعَج البَطْنَ بَعَج بَعْجًا: شقَّه، فبرَزَتْ أَحشاؤُه
    • بَعَج الأَرضَ: شقَّها
    • بَعَجَ الأرضَ آبارًا: حفر فيها آبارًا كثيرة
    • بَعَج المكانَ: توسَّطه
    • بعج له بطنَه: أفضى إليه بالسرّ
  2. بعَّجَ: (فعل)
    • بعَّجَ يُبعِّج ، تبعيجًا ، فهو مُبَعِّج ، والمفعول مُبَعَّج
    • بعَّجَ البَطْنَ: مبالغة في بعجَه
    • بَعّج الأرضَ: شقّها وحفرها
  3. بَعْج: (اسم)
    • بَعْج : مصدر بَعَج
  4. بَعج: (اسم)
    • مصدر بعَجَ


  5. اِنبَعَجَ: (فعل)
    • انبعجَ ينبعج ، انبعاجًا ، فهو مُنبعِج
    • انْبَعَجَ : اتَّسع وانْفَرَجَتْ جَوَانبُهُ
    • انْبَعَجَ انشَقَّ
    • انْبَعَجَ السحابُ: انبثق بمطر غزير
    • انْبَعَجَ فلانٌ بالحديث: تَدَفَّق
    • انبعجتِ الأرضُ أو البطنُ أو غيرُهما: تشوّهتْ وتغيَّر شكلُها بصورة غير منتظمة لوجود بروز أو تجويف بها
  6. تَبَعَّجَ: (فعل)
    • تَبَعَّجَ : انْبَعَجَ
  7. مُبَعَّج: (اسم)
    • مُبَعَّج : اسم المفعول من بعَّجَ
  8. مُبَعِّج: (اسم)
    • مُبَعِّج : فاعل من بعَّجَ
  9. بَعيج: (اسم)
    • الجمع : بَعْجَى ، المؤنث : بعيج ، و الجمع للمؤنث : بَعْجَى
    • صفة ثابتة للمفعول من بعَجَ
  10. بَعْجَى: (اسم)


    • بَعْجَى : جمع بَعيج
  11. بَعيج: (اسم)
    • بَعيج : اسم المفعول من بَعَج
  12. باعِج: (اسم)
    • باعِج : فاعل من بَعَج
  13. مبعوج: (اسم)
    • مبعوج : اسم المفعول من بَعَج
  14. بعيج: (اسم)
    • بعيج : مؤنت بَعيج
  15. مُنبعِج: (اسم)
    • مُنبعِج : فاعل من إِنبَعَجَ
  16. اِنبعاج: (اسم)


    • اِنبعاج : مصدر إِنبَعَجَ
  17. تبعيج: (اسم)
    • تبعيج : مصدر بعَّجَ
  18. بَوَاعجُ: (اسم)
    • بَوَاعجُ : جمع باعِجَةُ
  19. بعّج الأرض:
    • بعجَها، شقّها وأخرج ما بداخلها ''بعَّج بطنَ الحَمَلِ فبرزت أحشاؤه- بَعّج الأرضَ.
  20. بَعَج البَطْنَ بَعَج بَعْجًا:
    • شقَّه، فبرَزَتْ أَحشاؤُه.
  21. بعج البطن:
    • شقّها وأخرج ما بداخلها ''بعج الكيسَ- بعج الأرضَ.
  22. بعَّجَ البَطْنَ:


    • مبالغة في بعجَه.
  23. انْبَعَجَ السحابُ:
    • انبثق بمطر غزير.
  24. انْبَعَجَ فلانٌ بالحديث:
    • تَدَفَّق.
  25. انبعج الشّيء:
    • انفرجت جوانبُه.
,
  1. بعج
    • "بَعَجَ بَطْنَه بالسكين يَبْعَجُه بَعْجاً، فهو مَبْعُوجٌ وبَعِيجٌ، وبَعَّجه: شَقَّهُ فزال ما فيه من موضعه وبدا متعلقاً.
      وفي حديث أُمِّ سُليم: إِنْ دنا مِنِّي أَحدٌ أَبْعَجْ بَطْنَه بالخَنْجَرِ أَي أَشُقُّ؛ قال أَبو ذؤَيب: فذلك أَعْلَى مِنْكَ فَقْداً لأَنه كريمٌ، وَبَطْنِي بالكرامِ بَعِيجُ (* قوله «فذلك أعلى منك فقداً» كذا بالأصل وفي شرح القاموس قدراً.) ورجلٌ بَعِيجٌ من قوم بَعْجَى، والأَنثى بَعِيجٌ، بغير هاء، من نسوة بَعْجَى، وقد انْبَعَجَ هو.
      وبطنٌ بَعِجٌ: مُنْبَعِجٌ؛ أُراه على النَّسَب.
      وامرأَة بعِيجٌ أَي بَعَجَتْ بطْنَها لزوجها ونَثَرَتْ.
      ورجلٌ بَعِجٌ: ضعيفٌ، كأَنه مبعوج البطن مِن ضَعْف مَشْيه؛ قال الشاعر: لَيْلَةَ أَمْشي، علَى مُخاطَرَةٍ،مَشْياً رُويَداً، كَمِشيَةِ البَعِجِ والانْبِعَاجُ: الانشقاق.
      وتقول: بَعَجَهُ حُبُّ فلان إذا اشتَدَّ وَجْدُهُ وحَزِنَ له.
      قال الأَزهري: لَعَجَهُ حُبه أَصوبُ من بَعَجَهُ لأَن البَعْجَ الشَّقُّ.
      يقال: بَعَجَ بَطْنَه بالسكين إِذا شقه وخَضْخَضَهُ فيه؛ قال الهذلي: كأَنَّ ظُباتِها عُقُرٌ بَعِيجُ شَبَّه ظُباتِ النِّصال بنار جمر سُخِىَ فَظَهَرَتْ حُمْرَتُه؛ يقال: اسْخُ النار أَي افتح عينها.
      وفي الحديث: إِذا رأَيتَ مكةَ قد بُعِجَتْ كظَائمَ، وساوى بناؤُها رؤوسَ الجبال، فاعْلَم أَنَّ الأَمْرَ قد أَظَلَّكَ؛ بُعِجَتْ أَي شُقَّت، وفُتِحت كظائمُها بَعْضُها في بعض، واسْتُخْرِجَ منها عيونها.
      وبَعَجْتُ بطني لفلان: بالغت في نصيحته؛ قال الشماخ: بَعَجْتُ إِليه البَطْنَ حتى انْتَصَحْتُه،وما كلُّ مَنْ يُفْشَى إِليه بِناصِحِ وقيل في قول أَبي ذؤَيب: وبطني بالكرام بعيج أَي نُصْحي لهم مبذول.
      وفي حديث عَمْرٍو وَوَصَفَ عمر، رضي الله عنه،فقال: إِن ابن حَنْتَمَةَ بَعَجَتْ له الدنيا مِعَاها.
      هذا مثل ضربه؛ أَراد أَنها كشفت له عما كان فيها من الكنوز والأَموال والفيء، وحنتمة أُمُّه.
      وفي حديث عائشة، رضي الله عنها، في صفة عمر، رضي الله عنه: بَعَجَ الأَرضَ وبَجَعَها أَي شقَّها وأَذلَّها؛ كَنَتْ به عن فتوحه.
      وتَبَعَّجَ السحابُ وانْبَعَجَ بالمطر: انْفَرَجَ عن الوَدْقِ والوَبْلِ الشديد؛ قال العجاج: حَيْثُ اسْتَهَلَّ المُزْنُ أَو تَبَعَّجَا وتَبَعَّجَتِ السماءُ بالمطر، كذلك؛ وكلُّ ما اتسع فقد انْبَعَجَ.
      وبَعَّجَ المطرُ تَبْعِيجاً في الأَرض: فَحَصَ الحجارةَ لشدَّة وَقْعِهِ.
      وباعِجَةُ الوادي: حيث يَنْبَعِجُ فيَتَّسِع، والباعِجَة: أَرْضٌ سَهْلَةٌ تُنْبِتُ النَّصِيَّ؛ وقيل: الباعِجَةُ آخر الرَّمْلِ، والسُّهولَةُ إِلى القُفِّ.
      والبَوَاعِجُ: أَماكِنُ في الرَّمل تَسْتَرِقُّ، فإِذا نبت فيها النَّصِيُّ كان أَرَقَّ له وأَطيبَ؛ وقال الشاعر يصف فرساً: فأَنَى له بالصَّيْفِ ظِلٌّ باردٌ،ونَصِيُّ باعِجَةٍ ومَحْضٌ مُنْقَعُ وَبَعَجَهُ الأَمْرُ: حَزَبَه.
      وباعِجَةُ القِرْدانِ: موضعٌ معروف؛ قال أَوس بن حَجَر: وبَعْدَ لَيَالِينا بِنَعْفِ سُوَيْقَةٍ،فبَاعِجَةِ القِرْدانِ، فالمُتَثَلَّمِ وبنُو بَعْجَةَ: بطنٌ.
      وابنُ باعِج: رجلٌ؛ قال الراعي: كَأَنَّ بقايا الجَيْشِ، جَيْشِ ابنِ باعِجٍ،أَطافَ بِرُكْنٍ، من عَمايَة، فاخِرِ وباعِجَةُ: اسم موضع.
      ويقال: بَعَجْتُ هذه الأَرض عَذاةً طيبةَ الأَرض (* قوله «طيبة الأرض» عبارة الأساس: طيبة التربة.) أَي تَوَسَّطْتُها.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. بَعَجَهُ

    • ـ بَعَجَهُ: شَقَّهُ، كبَعَّجَهُ، فهو مَبْعُوجٌ وبَعيجٌ.
      ـ بَعَجَهُ الحُبُّ: أوْقَعَهُ في الحُزْنِ، وأَبْلَغَ إليهِ الوَجْدَ.
      ـ رَجُلٌ بَعِجَ: كأَنَّه مَبْعُوجُ البَطْنِ مِنْ ضَعْفِ مَشْيِهِ.
      ـ انْبَعَجَ: انْشَقَّ،
      ـ انْبَعَجَ السَّحابُ: انْفَرَجَ مِنَ الوَدْقِ، كتَبَعَّجَ،
      ـ باعِجَةُ: مُتَّسَعُ الوادِي.
      ـ باعِجَةُ القِرْدانِ: موضع معروف.
      ـ امرأةٌ بَعيجٌ: بَعَجَتْ بَطْنَها لِزَوْجِها، ونَثَرَتْ.
      ـ بَعَجَ بَطْنَهُ لكَ: بالَغَ في نُصْحِكَ.
      ـ بَعْجَةُ بنُ زَيْدٍ: صحابِيٌّ، وابنُ عبدِ اللَّهِ تابِعيٌّ.
      ـ بُعْجَةُ بنُ قَيْسٍ: وَلِيَ صَدَقاتِ كَلْبٍ للمَنْصُورِ.
      ـ بنُو بُعْجَةَ: قبيلَةٌ معروف.

    المعجم: القاموس المحيط

  3. بعَجَ
    • بعَجَ يَبعَج ، بَعْجًا ، فهو باعِج ، والمفعول مبعوج وبَعيج :-
      بعَج البطنَ وغيرَها شقّها وأخرج ما بداخلها :-بعج الكيسَ، - بعج الأرضَ: شقّها لينبش عمّا فيها:-
      بعج له بطنَه: أفضى إليه بالسرّ.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  4. بعَّجَ
    • بعَّجَ يُبعِّج ، تبعيجًا ، فهو مُبَعِّج ، والمفعول مُبَعَّج :-
      بعَّج الأرضَ وغيرَها بعجَها، شقّها وأخرج ما بداخلها :-بعَّج بطنَ الحَمَلِ فبرزت أحشاؤه، - بَعّج الأرضَ: شقّها وحفرها.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  5. انبعجَ
    • انبعجَ ينبعج ، انبعاجًا ، فهو مُنبعِج :-
      انبعج الشَّيءُ انفرجت جوانبُه.
      انبعجتِ الأرضُ أو البطنُ أو غيرُهما:
      1 - مُطاوع بعَجَ: انشَقَّتْ وأُخْرِج ما بداخلها :-كاد ينبعجُ بطنُه من كثرة الطعام.
      2 - تشوّهتْ وتغيَّر شكلُها بصورة غير منتظمة لوجود بروز أو تجويف بها.


    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  6. بَعج
    • بعج - يبعج بعجا
      1- بعج البطن : شقه بالسكين أو نحوه. 2- بعج الأرض : شقها، فلحها. 3- بعج الأرض آبارا : حفر فيها آبارا كثيرة. 4- بعج المكان : دخله وتوسطه. 5- بعج المطر الأرض : أزال ترابها فكشف عن حجارتها.

    المعجم: الرائد

  7. بَعَج
    • بَعَج البَطْنَ بَعَج َ بَعْجًا: شقَّه، فبرَزَتْ أَحشاؤُه.
      و بَعَج الأَرضَ: شقَّها.
      يقال: بَعَجَ الأرضَ آبارًا: حفر فيها آبارًا كثيرة.
      و بَعَج المكانَ: توسَّطه.
      فهو باعج وبَعيج.

    المعجم: المعجم الوسيط

  8. إِنبَعَج
    • إنبعج - انبعاجا
      1- إنبعج الشيء : انشق «انبعج البطن». 2- إنبعج الشيء : اتسع. 3- إنبعج السحاب : نزل منه مطر غزير. 4- إنبعج بالحديث : تدفق به.

    المعجم: الرائد

  9. بَعيج
    • بَعيج :-
      جمع بَعْجَى، مؤ بعيج، جمع مؤ بَعْجَى: صفة ثابتة للمفعول من بعَجَ.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  10. بعَّج
    • بعج - تبعيجا
      1- بعج البطن : بالغ في شقه. 2- بعج المطر الأرض : أزال ترابها فكشف عن حجارتها.

    المعجم: الرائد

  11. تَبَعَّج
    • تبعج - تبعجا
      1- تبعج السحاب : أنزل مطره. 2- تبعج السيل : تفجر، تدفق. 3- تبعج عليه بالكلام : تدفق، إندفع.

    المعجم: الرائد

  12. انْبَعَجَ
    • انْبَعَجَ : اتَّسع وانْفَرَجَتْ جَوَانبُهُ.
      و انْبَعَجَ انشَقَّ.
      و انْبَعَجَ السحابُ: انبثق بمطر غزير.
      و انْبَعَجَ فلانٌ بالحديث: تَدَفَّق.

    المعجم: المعجم الوسيط

  13. بعّج الأرض وغيرها
    • بعجَها، شقّها وأخرج ما بداخلها :-بعَّج بطنَ الحَمَلِ فبرزت أحشاؤه- بَعّج الأرضَ

    المعجم: عربي عامة

  14. بعج
    • ب ع ج: بَعَجَ بطنه بالسكين شقه فهو مبعوجٌ و بَعيجٌ وبابه قطع

    المعجم: مختار الصحاح

  15. بعَّجَ
    • بعَّجَ البَطْنَ: مبالغة في بعجَه.
      و بعَّجَ المطرُ الأرضَ: شقَّها لشدّته.

    المعجم: المعجم الوسيط

  16. باعجة
    • باعجة
      1-الباعجة من الوادي : متسعه حيث يتفجر السيل، جمع : بواعج

    المعجم: الرائد

  17. بعيج
    • بعيج
      1-البعيج من البطون أو غيرها : المشقوق. للمذكر والمؤنث، جمع : بعجى

    المعجم: الرائد

  18. بعج البطن وغيرها
    • شقّها وأخرج ما بداخلها :-بعج الكيسَ- بعج الأرضَ

    المعجم: عربي عامة

  19. تَبَعَّجَ
    • تَبَعَّجَ : انْبَعَجَ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  20. بَعْج
    • بَعْج :-
      مصدر بعَجَ.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  21. انبعجت الأرض أو البطن أو غيرهما
    • مُطاوع بعَجَ

    المعجم: عربي عامة

  22. انبعج الشّيء
    • انفرجت جوانبُه.

    المعجم: عربي عامة



معنى بعجتا في قاموس معاجم اللغة

معجم اللغة العربية المعاصرة
بَعيج [مفرد]: ج بَعْجَى، مؤ بعيج، ج مؤ بَعْجَى: صفة ثابتة للمفعول من بعَجَ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
انبعجَ ينبعج، انبعاجًا، فهو مُنبعِج • انبعج الشَّيءُ: انفرجت جوانبُه. • انبعجتِ الأرضُ أو البطنُ أو غيرُهما: 1- مُطاوع بعَجَ: انشَقَّتْ وأُخْرِج ما بداخلها "كاد ينبعجُ بطنُه من كثرة الطعام". 2- تشوّهتْ وتغيَّر شكلُها بصورة غير منتظمة لوجود بروز أو تجويف بها.
المعجم الوسيط
البَطْنَ ـَ بَعْجاً: شقه فبرَزَتْ أَحشاؤُه. و ـ الأَرضَ: شقَّها. يُقال: بَعَجَ الأَرضَ آباراً: حفر فيها آباراً كثيرة. و ـ المكانَ: توسَّطَه. فهو باعِجٌ، وبَعِيجٌ.بعَّجَ البَطْنَ: مبالغة في بعجَه. و ـ المطرُ الأَرضَ: شقَّها لشدّته.انْبَعَجَ: اتَّسع وانْفَرَجَتْ جَوَانبُهُ. و ـ انشَقَّ. و ـ السحابُ: انبثق بمطر غزير. و ـ فلانٌ بالحديث: تَدَفَّق.تَبَعَّجَ: انْبَعَجَ.
مختار الصحاح
ب ع ج : بَعَجَ بطنه بالسكين شقه فهو مبعوجٌ و بَعيجٌ وبابه قطع
الصحاح في اللغة
بَعَجَ بطنَه بالسكين يَبْعَجُهُ بَعْجَاً، إذا شقَّهُ، فهو مَبْعوجٌ وبَعيجٌ. قال أبو ذؤيب: وذلك أعلى منك قدراً لأنَه   كريمٌ وبَطني بالكِرامِ بَعيجُ ورجل بعِج كأنّه مبعوج البطن من ضَعف مشيه. قال الشاعر: ليلةَ أمشي على مخاطَرَةٍ=مشياً رُويداً كمِشْيَة البَعِجِ والانبعاج: الانشقاق. وتَبَعَّجَ السَّحاب تَبَعُّجاً، وهو انفراجُهُ عن الوَدْق. يقال: بَعَّجَ المطرُ الأرضَ تَبْعيجاً من شدة فَحْصه الحِجارة. قال العجّاج: حيثُ استهلَّ المُزْنُ إذْ تَبَعَّجا والباعِجَة: متَّسَع الوادي.
تاج العروس

" بَعَجَهُ " أَي البَطْنَ بالسِّكّينِ " كمَنَعَه " يَبْعَجُه بَعْجاً : " شَقَّهُ " فزَالَ ما فيه من موضِعهِ وبَدَا مُتَعَلِّقاً " كبَعَّجَهُ " بالتَّشْدِيد وفي حديثِ أُمِّ سُلَيم : " إِنْ دَنَا منّى أَحدٌ أَبْعجْ بَطْنَهُ بالخَنْجَرِ " أَي أَشُقّ " فهو مَبْعُوجٌ وَبَعِيجٌ " ورجُلْ بَعِيجٌ من قومٍ بَعْجَى والأَنثى بَعِيجٌ بغير هاءٍ من نِسوةٍ بَعْجَى وقد انْبَعَجَ هو . من المَجازِ : " بَعَجهُ الحُبُّ : أَوْقَعهُ في الحُزْنِ وأَبْلَغَ إِليهِ الوجْدَ " وفي اللِّسَان : يُقَال : بَعَجَهُ حبُّ فلانٍ إِذا اشْتَدَّ وَجْدُه وحَزِنَ لَهُ . قال الأَزْهَرِيّ : لَعَجَهُ الحُبُّ أَصْوَبُ من بَعَجَه ؛ لأَن البَعْجَ : الشَّقُّ يقال : بَعَجَ بَطْنَهُ بالسِّكّينِ إِذا شَقَّه وخَضْخَضَهُ فيهِ ثم قالَ - بعدَ سَوْقِ عبارةٍ وبَعَجَهُ الأَمْرُ : حَزَنَه ونقله شيخُنَاً أيضاً . " ورَجُلٌ بَعِجٌ ككَتِفٍ " : ضَعِيفٌ " كَأَنَّهُ مَبْعُوجُ البَطْنِ من ضَعْفِ مَشْيِهِ " قال الشاعِر :

لَيْلَةَ أَمْشِي عى مُخَاطَرَةٍ ... مَشْياً رُوَيْداً كَمِشْيَةِ البَعِجِ " وانْبَعَجَ : انْشَقَّ " وكلّ ما اتَّسَعَ فقد انْبَعَجَ من المجاز : انْبَعَجَ " السَّحَابُ " بالمَطَرِ إِذا " انْفَرَجَ مِن " وفي نسخة عَن " الوَدْقِ " والوَبْلِ الشَّدِيدِ " كَتبَعَّجَ " قال العَجّاج :

" حَيْثُ اسْتَهَلّ المُزْنُ أَو تَبَعَّجَا " والبَاعِجَةُ : مُتَّسعُ الوادِى " حيث يَنْبَعِجُ فيَتَّسِعُ . والبَاعِجَةُ : أَرضٌ سَهْلَةٌ تُنْبِتُ النَّصِىَّ . وقيل : البَاعِجَةُ : آخِرُ الرَّمْلِ والسُّهُولَةُ إِلى القُفّ . والبَوَاعِجُ : أَماكِنُ في الرَّمْلِ تَسْتَرِقُّ فإِذا نَبَتَ فيها النَّصِىُّ كانُ أَرقَّ له وأَطْيَبَ وقال الشاعِرُ يَصِف فَرَساً :

فَأَنَى له بالصَّيْفِ ظِلٌّ بارِدٌ ... ونَصِىُّ باعِجَةٍ ومَحْضٌ مُنْقَعُ وباعِجَةُ : اسمُ مَوضعٍ " وباعِجَةُ القِرْدَانِ : ع م " أَي مَوضعٌ معروفٌ قال أَوسُ بنُ حَجَر :

وبَعْدَ لَيالِينَا بِنَعْفِ سُوَيْقَةٍ ... فباعِجَةِ القِرْدانِ فالمُتَثَلَّمِ بَطْنٌ بَعِجٌ أَي مُنْبَعِجٌ أُراه على النَّسَبِ . و " امْرَأَةٌ بَعِيجٌ " أَي " بَعَجَتْ بَطْنَهَا لِزَوْجِها ونَثَرَتْ " . من المجاز : " بَعَجَ بَطْنَهُ لَكَ : بالَغَ في نُصْحِكَ " قال الشمّاخ :

بَعَجْتُ إِليهِ البَطْنَ حتّى انْتَصَحْتُه ... وما كُلُّ من يُفْشَى إِليهِ بناصِحِ وقيل : في قولِ أَبى ذُؤَيْبٍ :

فَذِلكَ أَعْلَى مِنْكَ قَدْرا لأَنَّه ... كَرِيمٌ وَبَطْنِى للكِرامِ بَعِيجُ أَي نُصْحِى لَهُمْ مَبْذُولٌ . وفي الأَساس : ومن المجاز : بَعَجْتُ لَهُ بَطْنِى : أَفْشَيْتُ سِرِّى إِليه " وبَعْجَةُ بنُ زَيْدٍ : صَحَابِىّ " . بَعْجَةُ " بنُ عَبْدِ اللهِ " بنِ بَدْرٍ الجُهَنِىّ " تَابِعِىٌّ " روى عن أَبى هُرَيْرَةَ وعنه يَحيَى بنُ أَبِي كَثير وأَبو حازِمٍ وكان يُقِيم مدّةً بالبادية ومدَّةً بالمَدِينَة وماتَ بالمَدِينةِ سنةَ مائَةٍ كذا في كتاب الثِّقاتِ لابنِ حِبّان . " وبُعْجَةُ بنُ قَيْسٍ بالضّمِّ وَلِىَ صَدَقاتِ " بنى " كَلْبٍ " من قُضَاعَةَ " للْمَنْصُورِ " العَبّاسىّ " وبَنُو بُعْجَةَ " بالضّمّ " قَبِيلَةٌ م " أَي معروفة أَي من بَنِى جُذَام . وعَمْرُو بنُ بعْجَةَ اليَشْكَرِىُّ البارِقِىّ : تابعىّومما يستدرك عليه : من المجاز : ما في حديثِ عائشةَ رضى الله عنها في صفة عُمرَ رضى الله عنه : " بَعَجَ الأَرْضَ وَبَخَعَها " أَي شَقَّهَا وأَذَلَّهَا كَنَتْ به عن فُتُوحِة . وفي حديثٍ آخَر : " إِذَا رَأَيْتَ مَكَّةَ قد بُعِجَتْ كَظَائِمَ وسَاوَى بِناؤُها رُؤُوسَ الجِبالِ فاعْلَمْ أَنَّ الأَمْرَ قد أَظَلَّكَ " بُعِجَتْ أَي شُقَّتْ وفُتِحَت كظائِمُها بعضُها في بعضٍ واسْتُخْرِجَ منها عيونُها . وفي حديث عَمْرٍو وقد وَصَفَ عُمَرَ رضى الله عنه فقال : " إِنَّ ابْنَ حَنْتَمَةَ بَعَجَتْ له الدُّنْيَا معَاها " هذا مَثَلٌ ضَرَبَه أَرادَ أَنَّهَا كَشَفَتْ له عمّا كان فيها من الكُنُوزِ والأَموالِ والفىْءِِ وَحَنْتَمَةُ : أُمُّهُ . وبَعَّجَ المَطَرُ تَبْعيجاً في الأَرْضِ : فَحَصَ الحِجَارَةَ لِشدَّةِ وَقْعِة . وَبَعَجَ الأَرْضَ آباراً : حَفَر فيها آباراً كَثِيرَة . وابنُ باعِجٍ : رجلٌ قال الرّاعِى :

كأَنَّ بقايا الجَيْشِ جَيْشِ ابنِ باعِجٍ ... أَطافَ بِرُكْنٍ من عَمَايَةَ فاخِرِ ويقال : بَعَجَتْ هذِه الأَرْضَ عَذَاةٌ طَيّبَةٌ التُّرْبَة أَي تَوَسَّطَتْها وكلّ ذلك في اللّسَان

لسان العرب
بَعَجَ بَطْنَه بالسكين يَبْعَجُه بَعْجاً فهو مَبْعُوجٌ وبَعِيجٌ وبَعَّجه شَقَّهُ فزال ما فيه من موضعه وبدا متعلقاً وفي حديث أُمِّ سُليم إِنْ دنا مِنِّي أَحدٌ أَبْعَجْ بَطْنَه بالخَنْجَرِ أَي أَشُقُّ قال أَبو ذؤَيب فذلك أَعْلَى مِنْكَ فَقْداً لأَنه كريمٌ وَبَطْنِي بالكرامِ بَعِيجُ ( * قوله « فذلك أعلى منك فقداً » كذا بالأصل وفي شرح القاموس قدراً ) ورجلٌ بَعِيجٌ من قوم بَعْجَى والأَنثى بَعِيجٌ بغير هاء من نسوة بَعْجَى وقد انْبَعَجَ هو وبطنٌ بَعِجٌ مُنْبَعِجٌ أُراه على النَّسَب وامرأَة بعِيجٌ أَي بَعَجَتْ بطْنَها لزوجها ونَثَرَتْ ورجلٌ بَعِجٌ ضعيفٌ كأَنه مبعوج البطن مِن ضَعْف مَشْيه قال الشاعر لَيْلَةَ أَمْشي علَى مُخاطَرَةٍ مَشْياً رُويَداً كَمِشيَةِ البَعِجِ والانْبِعَاجُ الانشقاق وتقول بَعَجَهُ حُبُّ فلان إذا اشتَدَّ وَجْدُهُ وحَزِنَ له قال الأَزهري لَعَجَهُ حُبه أَصوبُ من بَعَجَهُ لأَن البَعْجَ الشَّقُّ يقال بَعَجَ بَطْنَه بالسكين إِذا شقه وخَضْخَضَهُ فيه قال الهذلي كأَنَّ ظُباتِها عُقُرٌ بَعِيجُ شَبَّه ظُباتِ النِّصال بنار جمر سُخِىَ فَظَهَرَتْ حُمْرَتُه يقال اسْخُ النار أَي افتح عينها وفي الحديث إِذا رأَيتَ مكةَ قد بُعِجَتْ كظَائمَ وساوى بناؤُها رؤوسَ الجبال فاعْلَم أَنَّ الأَمْرَ قد أَظَلَّكَ بُعِجَتْ أَي شُقَّت وفُتِحت كظائمُها بَعْضُها في بعض واسْتُخْرِجَ منها عيونها وبَعَجْتُ بطني لفلان بالغت في نصيحته قال الشماخ بَعَجْتُ إِليه البَطْنَ حتى انْتَصَحْتُه وما كلُّ مَنْ يُفْشَى إِليه بِناصِحِ وقيل في قول أَبي ذؤَيب وبطني بالكرام بعيج أَي نُصْحي لهم مبذول وفي حديث عَمْرٍو وَوَصَفَ عمر رضي الله عنه فقال إِن ابن حَنْتَمَةَ بَعَجَتْ له الدنيا مِعَاها هذا مثل ضربه أَراد أَنها كشفت له عما كان فيها من الكنوز والأَموال والفيء وحنتمة أُمُّه وفي حديث عائشة رضي الله عنها في صفة عمر رضي الله عنه بَعَجَ الأَرضَ وبَجَعَها أَي شقَّها وأَذلَّها كَنَتْ به عن فتوحه وتَبَعَّجَ السحابُ وانْبَعَجَ بالمطر انْفَرَجَ عن الوَدْقِ والوَبْلِ الشديد قال العجاج حَيْثُ اسْتَهَلَّ المُزْنُ أَو تَبَعَّجَا وتَبَعَّجَتِ السماءُ بالمطر كذلك وكلُّ ما اتسع فقد انْبَعَجَ وبَعَّجَ المطرُ تَبْعِيجاً في الأَرض فَحَصَ الحجارةَ لشدَّة وَقْعِهِ وباعِجَةُ الوادي حيث يَنْبَعِجُ فيَتَّسِع والباعِجَة أَرْضٌ سَهْلَةٌ تُنْبِتُ النَّصِيَّ وقيل الباعِجَةُ آخر الرَّمْلِ والسُّهولَةُ إِلى القُفِّ والبَوَاعِجُ أَماكِنُ في الرَّمل تَسْتَرِقُّ فإِذا نبت فيها النَّصِيُّ كان أَرَقَّ له وأَطيبَ وقال الشاعر يصف فرساً فأَنَى له بالصَّيْفِ ظِلٌّ باردٌ ونَصِيُّ باعِجَةٍ ومَحْضٌ مُنْقَعُ وَبَعَجَهُ الأَمْرُ حَزَبَه وباعِجَةُ القِرْدانِ موضعٌ معروف قال أَوس بن حَجَر وبَعْدَ لَيَالِينا بِنَعْفِ سُوَيْقَةٍ فبَاعِجَةِ القِرْدانِ فالمُتَثَلَّمِ وبنُو بَعْجَةَ بطنٌ وابنُ باعِج رجلٌ قال الراعي كَأَنَّ بقايا الجَيْشِ جَيْشِ ابنِ باعِجٍ أَطافَ بِرُكْنٍ من عَمايَة فاخِرِ وباعِجَةُ اسم موضع ويقال بَعَجْتُ هذه الأَرض عَذاةً طيبةَ الأَرض ( * قوله « طيبة الأرض » عبارة الأساس طيبة التربة ) أَي تَوَسَّطْتُها
الرائد
* بعج يبعج: بعجا. 1-البطن: شقه بالسكين أو نحوه. 2-الأرض: شقها، فلحها. 3-الأرض آبارا: حفر فيها آبارا كثيرة. 4-المكان: دخله وتوسطه. 5-المطر الأرض: أزال ترابها فكشف عن حجارتها.
الرائد
* بعج تبعيجا. 1-البطن: بالغ في شقه. 2-المطر الأرض: أزال ترابها فكشف عن حجارتها.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: