وصف و معنى و تعريف كلمة بعدستين:


بعدستين: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ باء (ب) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على باء (ب) و عين (ع) و دال (د) و سين (س) و تاء (ت) و ياء (ي) و نون (ن) .




معنى و شرح بعدستين في معاجم اللغة العربية:



بعدستين

جذر [عدس]

  1. عَدَسَ: (فعل)
    • عَدَسْتُ، أَعْدِسُ، اِعْدِسْ، مصدر عَدْسٌ، عُدُوسٌ، عَدَسَانٌ
    • عَدَسَ فِي الأَرْضِ : ذَهَبَ
    • عَدَسَ بِالْبَغْلِ : زَجَرَهُ
    • عَدَسَ السَّيِّدَ : خَدَمَهُ
    • عَدَسَتْ به المنيَّةُ: ذهبَتْ به
  2. عُدَيسة: (اسم)
    • الجمع : عُدَيْسات
    • تصغير عَدَسَة
  3. عَدَسة: (اسم)
    • الجمع : عَدَسات
    • العَدَسَةُ: بَثْرَةٌ تخرجُ في البدن كالطاعون وقلَّما يسلم صَاحبُها
    • العَدَسَةُ (في علم الضوء) : قطعةٌ من مادةٍ شَفَّافة كالزُّجاج محدودةٌ بسطحَيْن يكون كلاهما محدَّبًا أو مقعَّرًا، أو يكون أحدهما محدَّبًا والآخر مقعَّرًا، أو يكون أَحدهما مستويا والآخر محدبًا أو مقعَّرا، وأَكثرها شيوعًا في الاستعمال: العدسات ذات الانحناءِ الكُرِيّ
    • عدسة العين: جسمٌ شفَّافٌ مَرِنٌ محدَّبُ السَّطحين يقع بين القُزَحيّة والجسم الزُّجاجيّ، ويجمِّع الضوءَ الساقط على القَرْنِيَّة في نقطة واحدة تقع على الموضع المناسب من الشبكيَّة، لتتَّضح الرؤْية
    • واحدة حبِّ العَدَس
    • عَدَسَة عَيْنيّة: (الطبيعة والفيزياء) عَدَسَة المِجْهر أو المِقْراب التي ينظر فيها الرائي للشّيء
    • عَدَسَة شيئيّة: (الطبيعة والفيزياء) عدسة المِجْهر أو المِقْراب، الأقرب إلى الشّيء المشاهَد
    • بؤرة العَدَسَة: (التشريح) نقطة التقاء الأشعّة المتوازية الساقطة على العين السَّويَّة وتكون على الشبكيَّة
  4. العدس: (اسم)
    • صوت لزجر البغل-عدس-


  5. عَدَس: (اسم)
    • العَدَسُ : عُشبٌ حوْليٌّ دقيق الساق، من الفصيلة القرنية، أوراقه مركَّبَةُ ريشية ذات أذَيْنات دقيقة، وثمرتُه قَرْنٌ مفلطح صغير فيه بذرة أو بذرتان، تنقشر كل بذرة عن فِلْقَتَيْن برتقاليتي اللون، وإذا لم تنقشر فهو الذي يقال له: عَدَسٌ أبو جُبَّة الواحدة: عَدَسة
    • وعَدَسْ: زجْرٌ للبَغْلةِ
    • عدس الماء: جنس نباتات عشبيَّة مائيَّة من وحيدات الفلقة، تطفو أوراقُه العدسيَّة الشَّكل والقدّ على سطح الماء
  6. عَدَس: (اسم)
    • عَدَس : جمع عَدَسَةُ
  7. عَدْس: (اسم)
    • عَدْس : مصدر عَدَسَ
  8. عُدِسَ: (اسم)
    • عُدِسَ فلان: أصابَتْهُ العَدَسَةُ
  9. عَدَسيّة: (اسم)
    • قِطْعَةٌ مِنَ الْبِلَّوْرِ الشَّفَّافِ مُكَبِّرَةٌ تَدْخُلُ فِي آلاَتِ التَّصْوِيرِ وَغَيْرِهَا
    • لا يَعدِلك عندي شيء: لا يشبهك، لا يقع عندي شيء موقعك
  10. عَديسة: (اسم)


    • العَدِيسَةُ : ثقب صَغيرٌ عَدَسيُّ الشكل يوجد غالبًا على السيقان الخشبية في المواضع التي يحل فيها النسيج الفِلِّيني محل البشرة وتمثِّل العديسة بأنسجة مفكَّكة تسمح بتبادُل الغازات بين الأجزاء الداخلية للنبات والهواء الجوي
  11. عُدُوس: (اسم)
    • عُدُوس : مصدر عَدَسَ
  12. عَدوس: (اسم)
    • العَدُوسُ من الناس والدواب: القوي على السَّيْر
  13. عَدَسَان: (اسم)
    • عَدَسَان : مصدر عَدَسَ
  14. بؤرة العَدَسَة: (طبية)
    • نقطة التقاء الأشعّة المتوازية الساقطة على العين السَّويَّة وتكون على الشبكيَّة.
  15. عَدَسَة شيئيّة: (طبيعة)
    • عدسة المِجْهر أو المِقْراب، الأقرب إلى الشّيء المشاهَد.
  16. عَدَسَة عَيْنيّة: (طبيعة)


    • عَدَسَة المِجْهر أو المِقْراب التي ينظر فيها الرائي للشّيء.
  17. عَدَسَ السَّيِّدَ:
    • خَدَمَهُ.
  18. عَدَسَ بِالْبَغْلِ:
    • زَجَرَهُ.
  19. عَدَسَ فِي الأَرْضِ:
    • ذَهَبَ. عَدَسَتْ بِهِ الْمَنِيَّةُ.
  20. عَدَسَتْ به المنيَّةُ:
    • ذهبَتْ به.
  21. عدس الماء:
    • جنس نباتات عشبيَّة مائيَّة من وحيدات الفلقة، تطفو أوراقُه العدسيَّة الشَّكل والقدّ على سطح الماء.
  22. عدسة العين:


    • جسمٌ شفَّافٌ مَرِنٌ محدَّبُ السَّطحين يقع بين القُزَحيّة والجسم الزُّجاجيّ، ويجمِّع الضوءَ الساقط على القَرْنِيَّة في نقطة واحدة تقع على الموضع المناسب من الشبكيَّة، لتتَّضح الرؤْية.
  23. عدسة لاصِقة: (طبية)
    • عدسة بلاستيكيّة أو زجاجيّة فوق القرنيّة لتصحيح عيوب الرُّؤية المتعدِّدة.
  24. العدسة الحارقة: (طبيعة)
    • عدسة محدَّبة لتجميع أشعة الشَّمس لإنتاج النَّار.
  25. عدسة لامّة: (طبيعة)
    • مقرِّبة وجامعة.
,
  1. عدس (المعجم لسان العرب)
    • "العَدْسُ، بسكون الدال: شدة الوطء على الأَرض والكَدْح أَيضاً.
      وعَدَس الرجلُ يَعْدِسُ عَدْساً وعَدَساناً وعُدُوساً وعَدَسَ وحَدَسَ يَحْدِسُ: ذهب في الأَرض؛ يقال: عَدَسَتْ به المَنِيَّةُ؛ قال الكميت: أُكَلِّفُها هَوْلَ الظلامِ، ولم أَزَلْ أَخا اللَّيلِ مَعْدُوساً إِليَّ وعادِسا أَي يسار إِليَّ بالليل.
      ورجل عَدُوسُ الليل: قوي على السُّرَى، وكذلك الأُنثى بغير هاء، يكون في الناس والإِبل؛ وقول جرير: لقَدْ وَلدَتْ غَسَّانَ ثالِثَةُ الشَّوى،عَدُوسُ السُّرى، لا يَقْبَلُ الكَرْمُ جِيدُها يعني به ضَيُعاً.
      وثالثة الشوى: يعني أَنها عرجاء فكأَنها على ثلاث قوائم، كأَنه، قال: مَثْلُوثَة الشوى، ومن رواه ثالِبَة الشوى أَراد أَنها تأْكل شوى القَتْلى من الثلب، وهو العيب، وهو أَيضاً في معنى مثلوبة.
      والعَدَسُ: من الحُبوب، واحدته عَدَسَة، ويقال له العَلَسُ والعَدَسُ والبُلُسُ.
      والعَدَسَةُ: بَثْرَةٌ قاتلة تخرج كالطاعون وقلما يسلم منها، وقد عُدِسَ.
      وفي حديث أَبي رافع: أَن أَبا لَهَبٍ رماه اللَّه بالعَدَسَةٍ؛ هي بثرة تشبه العَدَسَة تخرج في مواضع من الجسد من جنس الطاعون تقتل صاحبها غالباً.
      وعَدَسْ وحَدَسْ: زجر للبغال، والعامَّة تقول: عَدَّ؛ قال بَيْهَس بنُ صُرَيمٍ الجَرْمِيُّ: أَلا لَيْتَ شِعْري، هَلْ أَقُولَنْ لِبَغْلَتي: عَدَسْ بَعْدَما طالَ السِّفارُ وكَلَّتِ؟ وأَعربه الشاعر للضرورة فقال وهو بِشْرُ بنُ سفيان الرَّاسِيُّ: فاللَّهُ بَيْني وبَيْنَ كلِّ أَخٍ يَقولُ: أَجْذِمْ، وقائِلٍ: عَدَسا أجذم: زجر للفرس، وعَدَس: اسم من أَسماء البغال؛

      قال: إِذا حَمَلْتُ بِزَّتي على عَدَسْ، على التي بَيْنَ الحِمارِ والفَرَسْ،فلا أُبالي مَنْ غَزا أَو مَنْ جَلَسْ وقيل: سمت العرب البغل عَدَساً بالزَّجْرِ وسَببهِ لا أَنه اسم له،وأَصلُ عَدَسْ في الزَّجْرِ فلما كثر في كلامهم وفهم أَنه زجر له سمي به، كما قيل للحمار: سَأْسَأْ، وهو زجر له فسمي به؛ وكما، قال الآخر: ولو تَرى إِذ جُبَّتي مِنْ طاقِ،ولِمَّتي مِثلُ جَناحِ غاقِ،تَخْفِقُ عندَ المَشْيِ والسِّباقِ وقيل: عَدَسْ أَو حَدَسْ رجل كان يَعْنُف على البغالِ في أَيام سليمان،عليه السلام، وكانت إِذا قيل لها حَدَسْ أَو عَدَس انزعجت، وهذا ما لا يعرف في اللغة.
      وروى الأَزهري عن ابن أَرقم حَدَسْ مَوْضِعَ عَدَسْ، قال: وكان البغل إِذا سمع باسم حَدَسْ طار فَرَقاً فَلَهِجَ الناس بذلك، والمعروف عند الناس عَدَسْ؛ قال: وقال يَزيدُ بنُ مُفَزِّغٍ فجعل البغلة نفسها عَدَساً فقال: عَدَسْ، ما لِعَبَّادٍ عَلَيْكِ إِمارَةٌ،نَجَوْتِ وهذا تَحْمِلينَ طَلِيقُ فإِنْ تَطْرُقي بابَ الأَمِيرِ، فإِنَّني لِكُلِّ كريمٍ ماجِدٍ لَطَرُوقُ سَأَشْكُرُ ما أُولِيتُ مِنْ حُسْنِ نِعْمَةٍ،ومِثْلي بِشُكْرِ المُنْعِمِينَ خَلِيقُ وعَبَّادٌ هذا: هو عباد بن زياد بن أَبي سفيان، وكان معاوية قد ولاه سِجِسْتانَ واستصحب يزيد بنَ مُفَرَّغٍ معه، وكره عبيد اللَّه أَخو عَبَّادٍ استصحابه ليزيد خوفاً من هجائه، فقال لابن مفرَّغ: أَنا أَخاف أَن يشتغلَ عنك عبادٌ فَتَهْجُوَنا فأُحِبُّ أَن لا تَعْجَل على عَبَّادٍ حتى يكتب إِليَّ، وكان عبادٌ طويل اللحية عريضها، فركب يوماً وابن مفرّغ في مَوْكِبِه فهَبَّتِ الريح فنَفَشَتْ لحيته، فقال يزيد بن مفزع: أَلا لَيْتَ اللِّحى كانتْ حَشِيشاً،فتَعْلِفَها خيولَ المُسْلِمِينا وهجاه بأَنواع من الهجاء، فأَخذه عبيد اللَّه بن زياد فقيده، وكان يجلده كل يوم ويعذبه بأَنواع العذاب ويسقيه الدواء المُسْهِل ويحمله على بعير ويَقْرُنُ به خِنْزيرَة، فإِذا انسهل وسال على الخنزيرة صاءَتْ وآذته،فلما طال عليه البلاء كتب إِلى معاوية أَبياتاً يستعطفه بها ويذكر ما حلّ به، وكان عبيد اللَّه أَرسل به إِلى عباد بسجستان وبالقصيدة التي هجاه بها، فبعث خَمْخَامَ مولاه على الزَّنْدِ وقال: انطلق إِلى سجستان وأَطلق ابن مفرغ ولا تستأْمر عباداً، فأَتى إِلى سجستان وسأَل عن ابن مفرّغ فأَخبروه بمكانه فوجده مقيداً، فأَحضر قَيْناً فكَّ قيوده وأَدخله الحمام وأَلبسه ثياباً فاخرة وأَركبه بغلة، فلما ركبها، قال أَبياتاً من جملتها: عدس ما لعباد.
      فلما قدم على معاوية، قال له: صنع بي ما لم يصنع بأَحدٍ من غير حدث أَحدثته، فقال معاوية: وأَيّ حَدَث أَعظم من حدث أَحدثته في قولك: أَلا أَبْلِغْ مُعاويةَ بنَ حَرْبٍ مُغَلْغَلَةً عَنِ الرجُلُ اليَماني أَتَغْضَبُ أَن يُقال: أَبُوكَ عَفٌّ،وتَرْضى أَنْ يقالَ: أَبُوكَ زاني؟ قأَشْهَدُ أَنَّ رَحْمَك من زِيادٍ كَرَحْمِ الفِيلِ من ولَدِ الأَتانِ وأَشْهَدُ أَنها حَمَلَتْ زِياداً،وصَخْرٌ من سُمَيَّةَ غيرُ داني فحلف ابن مفرّغ له أَنه لم يقله وإِنما، قاله عبد الرحمن ابن الحكم أَخو مروان فاتخذه ذريعة إِلى هجاء زياد، فغضب معاوية على عبد الرحمن بن الحكم وقطع عنه عطاءه.
      ومن أَسماء العرب: عُدُسٌ وحُدُسٌ وعُدَسٌ.
      وعُدُسٌ: قبيلة، ففي تميم بصم الدال، وفي سائر العرب بفتحها.
      وعَدَّاسٌ وعُدَيسٌ: اسمان.
      قال الجوهري: وعُدَسٌ مثل قُثَمٍ اسم رجل، وهو زُرارَةُ بنُ عُدَسٍ، قال ابن بري: صوابه عُدُسٌ، بضم الدال.
      روى ابن الأَنباري عن شيوخه، قال: كل ما في العرب عُدَسٌ فإِنه بفتح الدال، إِلا عُدُسَ ابن زيد فإِنه بضمها، وهو عُدُسُ بن زيد بن عبد اللَّه ابن دارِمٍ؛ قال ابن بري: وكذلك ينبغي في زُرارة‎ ‎بن‎ عُدَسٍ بالضم لأَنه من ولد زيد أَيضاً.
      قال: وكل ما في العرب سَدُوس،بفتح السين، إِلاَّ سُدُوسَ ابن أَصْمَعَ في طَيِّءٍ فإِنه بضمها.
      "
  2. عَدَسَ (المعجم القاموس المحيط)


    • ـ عَدَسَ يَعْدِسُ: خَدَمَ،
      ـ عَدَسَ في الأرضِ عَدْساً وعَدَساناً وعِداساً وعُدوساً: ذَهَبَ،
      ـ عَدَسَ المالَ عَدْساً: رَعاهُ.
      ـ عَدْسُ: الحَدْسُ، وشِدَّةُ الوَطْء، والكَدْحُ.
      ـ عُدَسُ وعُدُسُ: رجلٌ، أو عُدُسُ بنُ زَيدِ بنِ عبْدِ اللهِ بنِ دارِمٍ، ومن سواهُ عُدَسٌ.
      ـ عَدوسُ: الجَريئةُ.
      ـ رجُلٌ عَدوسُ السُّرَى: قَوِيٌّ عليه.
      ـ عدسُ: حَبٌّ معروف.
      ـ عدسَةُ: واحِدَتُهُ، وبَثْرَةٌ تَخْرُجُ بالبَدَنِ، فَتَقْتُلُ، وقد عُدِسَ فهو مَعْدُوسٌ.
      ـ عَدَسْ: زَجْرٌ للبِغَالِ، واسمٌ لِلْبَغْلِ أيضاً، واسمُ رجُلٍ كان عَنيفاً بالبِغالِ، أيَّامَ سليمانَ، صلواتُ اللهِ وسلامه عليه، أو هو بالحاءِ، وتَقَدَّمَ.
      ـ عَدَسْتُ به: قُلْتُ له عَدَسْ.
      ـ عبدُ اللهِ وعبدُ الرحمنِ ابنا عُدَيْسٍ: صحابِيَّانِ.
      ـ عَدَّاسٌ: اسمٌ.
      ـ بنو عَدَسَةَ: في طَيِّئٍ، وفي كَلْبٍ أيضاً.
  3. عَدَس (المعجم الرائد)
    • عدس - يعدس ، عدسا وعدسانا وعداسا وعدوسا
      1- عدس في الأرض : ذهب. 2- عدس به الموت : ذهب به.
  4. العدسة الحارقة (المعجم عربي عامة)
    • (فز) عدسة محدَّبة لتجميع أشعة الشَّمس لإنتاج النَّار.
  5. العَدَسَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • العَدَسَةُ بَثْرَةٌ تخرجُ في البدن كالطاعون وقلَّما يسلم صَاحبُها.
      و(في علم الضوء) : قطعةٌ من مادةٍ شَفَّافة كالزُّجاج محدودةٌ بسطحَيْن يكون كلاهما محدَّبًا أو مقعَّرًا، أو يكون أحدهما محدَّبًا والآخر مقعَّرًا، أو يكون أَحدهما مستويا والآخر محدبًا أو مقعَّرا، وأَكثرها شيوعًا في الاستعمال: العدسات ذات الانحناءِ الكُرِيّ.
      وعدسة العين: جسمٌ شفَّافٌ مَرِنٌ محدَّبُ السَّطحين يقع بين القُزَحيّة والجسم الزُّجاجيّ، ويجمِّع الضوءَ الساقط على القَرْنِيَّة في نقطة واحدة تقع على الموضع المناسب من الشبكيَّة، لتتَّضح الرؤْية .
  6. العَدَسُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • العَدَسُ : عُشبٌ حوْليٌّ دقيق الساق، من الفصيلة القرنية، أوراقه مركَّبَةُ ريشية ذات أذَيْنات دقيقة، وثمرتُه قَرْنٌ مفلطح صغير فيه بذرة أو بذرتان، تنقشر كل بذرة عن فِلْقَتَيْن برتقاليتي اللون، وإذا لم تنقشر فهو الذي يقال له: عَدَسٌ أبو جُبَّة.
      الواحدة: عَدَسة.
      وعَدَسْ: زجْرٌ للبَغْلةِ.


  7. العَدُوسُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • العَدُوسُ من الناس والدواب: القوي على السَّيْر.
      [للذكر والأنثى].
      يقال: هو عَدوسُ السُّرَى، وهو عَدوس اللَّيْلِ.
  8. العَدِيسَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • العَدِيسَةُ العَدِيسَةُ (في علم النبات) : ثقب صَغيرٌ عَدَسيُّ الشكل يوجد غالبًا على السيقان الخشبية في المواضع التي يحل فيها النسيج الفِلِّيني محل البشرة.
      وتمثِّل العديسة بأنسجة مفكَّكة تسمح بتبادُل الغازات بين الأجزاء الداخلية للنبات والهواء الجوي .
  9. العدس (المعجم معجم الاصوات)
    • صوت لزجر البغل-عدس-
  10. عادس (المعجم الرائد)
    • عادس - معادسة
      1-داوم السير فلم يقف
  11. عدس (المعجم الرائد)
    • عدس - يعدس ، عدسا
      1- عدسه : خدمه. 2- عدس الشيء : وطئه بشدة. 3- عدس الماشية : رعاها.
  12. عدس الماء (المعجم عربي عامة)
    • (نت) جنس نباتات عشبيَّة مائيَّة من وحيدات الفلقة، تطفو أوراقُه العدسيَّة الشَّكل والقدّ على سطح الماء.
  13. عدسة العيْن (المعجم عربي عامة)
    • (شر) جسم شفّاف مرن محدَّب الوجهين، يقع بين القزحيَّة والجسم الزُّجاجيّ، يجمع الضّوء السّاقط على القرنيَّة في نقطة واحدة تقع على الموضع المناسب من الشّبكيَّة لتتضح الرُّؤية.
  14. عدسة العيْن (المعجم عربي عامة)
    • (شر) جسم شفَّاف مَرِن مُحَدَّب الوجهين، يقع بين القزحيَّة والجسم الزُّجاجيّ، يجمع الضَّوء السّاقط على القرنيَّة في نقطة واحدة تقع على الموضع المناسب من الشَّبكيَّة لتتَّضح الرُّؤيةُ.
  15. عدسة شيئيّة (المعجم عربي عامة)
    • (فز) عدسة المِجْهر أو المِقْراب، الأقرب إلى الشّيء المشاهَد.
  16. عدسة شيئيّة (المعجم عربي عامة)
    • (فز) عدسة منظار مُوجّهة نحو الشّيء المقصود رؤيته.
  17. عدسة عيْنيّة (المعجم عربي عامة)
    • (فز) عَدَسَة المِجْهر أو المِقْراب التي ينظر فيها الرائي للشّيء.
  18. عدسة لاصقة (المعجم عربي عامة)
    • (طب) عدسة بلاستيكيّة أو زجاجيّة فوق القرنيّة لتصحيح عيوب الرُّؤية المتعدِّدة.
  19. عدسة لامّة (المعجم عربي عامة)
    • (فز) مقرِّبة وجامعة.
  20. عدسة مكبّرة (المعجم عربي عامة)
    • (فز) عدسة زجاجيَّة يُتبيَّن من خلالها دقائق الشَّيء الذي ننظر إليه مُكبَّرةً مُجسَّمَة وهي أشبه ما تكون بالمجهر البسيط، وتوفِّر خدمات عظيمة لأعمال المراقبة والملاحظة.
  21. عدس (المعجم مختار الصحاح)
    • ع د س: العَدَسُ حب معروف
  22. عَدَسَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • عَدَسَ في الأرض عَدَسَ ِ عَدْسا، وعُدُوسًا، وعَدَسَانًا: ذهَبَ.
      ويقال: عَدَسَتْ به المنيَّةُ: ذهبَتْ به.
      و عَدَسَ بالبَغْلِ: زَجَرَهُ بقوله: عَدَسْ.
      و عَدَسَ فلانا: خَدَمَهُ.
  23. عُدِسَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • عُدِسَ فلان: أصابَتْهُ العَدَسَةُ.
  24. عَدَسٌ (المعجم الغني)
    • (نبات). : نَبَاتٌ مِنْ فَصِيلَةِ الْقَرْنِيَّاتِ، عُشْبِيٌّ زِرَاعِيٌّ، ثَمَرَتُهُحَبَّةٌ صَغِيرَةٌ مُفَلْطَحَةٌ مُكَوَّنَةٌ مِنْ فِلْقَتَيْنِ، وَهُوَ مِنَ الْمَوَادِّ الْغِدَائِيَّةِ الْمُتَوَافِرَةِ.
  25. عَدَسِيَّةٌ (المعجم الغني)
    • : قِطْعَةٌ مِنَ الْبِلَّوْرِ الشَّفَّافِ مُكَبِّرَةٌ تَدْخُلُ فِي آلاَتِ التَّصْوِيرِ وَغَيْرِهَا.


معنى بعدستين في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
معجم الغني
**عَدَسٌ** \- (نب). : نَبَاتٌ مِنْ فَصِيلَةِ الْقَرْنِيَّاتِ، عُشْبِيٌّ زِرَاعِيٌّ، ثَمَرَتُهُحَبَّةٌ صَغِيرَةٌ مُفَلْطَحَةٌ مُكَوَّنَةٌ مِنْ فِلْقَتَيْنِ، وَهُوَ مِنَ الْمَوَادِّ الْغِدَائِيَّةِ الْمُتَوَافِرَةِ.
Advertisements
معجم الغني
**عَدَسَ** \- [ع د س]. (ف: ثلا. لازمتع. م. بحرف).** عَدَسْتُ**،** أَعْدِسُ**،** اِعْدِسْ**، مص. عَدْسٌ، عُدُوسٌ، عَدَسَانٌ. 1. "عَدَسَ فِي الأَرْضِ" : ذَهَبَ. "عَدَسَتْ بِهِ الْمَنِيَّةُ". 2. "عَدَسَ بِالْبَغْلِ" : زَجَرَهُ. 3. "عَدَسَ السَّيِّدَ" : خَدَمَهُ.
معجم الغني
**عُدِسَ** \- [ع د س]. (ف: مَبْنِيٌّ لِلْمَجْهُولِ). "عُدِسَ الرَّجُلُ" : أَصَابَتْهُ الْعَدَسَةُ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
عدسة [ مفرد ] : ج عدسات : 1 - واحدة حب العدس . 2 - ( طب ) بثرة تخرج في البدن كالطاعون ، وقلما يسلم صاحبها . 3 - ( فز ) قطعة من الزجاج أو غيره من المواد الشفافة لها سطحان محدبان أو مقعران ، وقد يكون أحدهما مستويا والآخر محدبا أو مقعرا ، تستعمل للنظر وفي آلات التصوير والمجاهر ونحوها غير عدستي نظارته - شاع استعمال السيدات للعدسات اللاصقة . • عدسة العين : ( شر ) جسم شفاف مرن محدب الوجهين ، يقع بين القزحية والجسم الزجاجي ، يجمع الضوء الساقط على القرنية في نقطة واحدة تقع على الموضع المناسب من الشبكية لتتضح الرؤية . • عدسة عينية : ( فز ) عدسة المجهر أو المقراب التي ينظر فيها الرائي للشيء . • عدسة شيئية : ( فز ) عدسة المجهر أو المقراب ، الأقرب إلى الشيء المشاهد . • بؤرة العدسة : 1 - ( شر ) نقطة التقاء الأشعة المتوازية الساقطة على العين السوية وتكون على الشبكية . 2 - ( فز ) نقطة التقاء الأشعة المتوازية أو امتدادها بعد نفوذها من العدسة .
معجم اللغة العربية المعاصرة
عدس [ جمع ] : مف عدسة : ( نت ) نبات من الفصيلة القرنية ، ثمره حب صغير مستدير مفرطح يعرف بالعدس الأحمر إذا كان مقشورا ، وبالعدس أبو جبة إذا لم يقشر ، يؤكل مطبوخا { فادع لنا ربك يخرج لنا مما تنبت الأرض من بقلها وقثائها وفومها وعدسها وبصلها } . • عدس الماء : ( نت ) جنس نباتات عشبية مائية من وحيدات الفلقة ، تطفو أوراقه العدسية الشكل والقد على سطح الماء .
معجم اللغة العربية المعاصرة
عديسة [ مفرد ] : ج عديسات : 1 - تصغير عدسة . 2 - ( نت ) ثقب صغير عدسي الشكل ، يوجد غالبا على السيقان الخشبية ، يسمح بتبادل الغازات بين الأجزاء الداخلية للنبات ، والهواء الجوي .
المعجم الوسيط
في الأرض ـِ عَدْساً، وعُدُوساً، وعَدَساناً: ذهب. ويقال: عدست به المنيَّةُ: ذهبت به. وـ بالبغل: زجره بقوله: عدسْ. وـ فلاناً: خدمه.( عُدِسَ ) فلانٌ: أصابته العدسة.( العَدَس ): عُشب حوليّ دقيق الساق، من الفصيلة القرنية أوراقه مركَّبَة ريشية ذات أذينات دقيقة، وثمرته قَرْن مفلطح صغير فيه بذرة أو بذرتان تنقشر كل بذرة عن فلقتَين برتقاليتي اللون، وإذا لم تنقشر فهو العدس أبو جُبَّة. الواحدة: عدسة. وعَدَس: زجر للبغلة.( العَدَسَة ): بَثْرَة تخرج في البدن كالطَّاعون وقلَّما يسلم صاحبها. وـ ( في علم الضوء ): قطعة من مادة شفَّافة كالزُّجاج محدودة بسطحين يكون كلاهما محدَّباً أو مقعَّراً، أو يكون أحدهما محدَّباً والآخر مقعَّراً، أو يكون أحدهما مستوياً والآخر محدباً أو مقعراً، وأكثرها شيوعاً في الاستعمال العدسات ذات الانحناء الكُرِيّ. وعدسة العين: جسم شفَّاف مَرِن محدَّب السطحين يقع بين القُزَحيَّة والجسم الزُّجاجيّ، ويجمِّع الضوء الساقط على القَرْنية في نقطة واحدة تقع على الموضع المناسب من الشبكيَّة، لتتَّضح الرُّؤية. ( مج ).( العَدُوس ) من الناس والدواب: القويّ على السَّيْر. ( للذكر والأنثى ). يقال: هو عَدُوس السُّرَى، وهو عَدُوس الليل.( العَدِيسَة ): ( في علم النبات ): ثقب صغير عدسيّ الشكل يوجد غالباً على السيقان الخشبية في المواضع التي يحل فيها النسيج الفليني محل البشرة. وتمثّل العديسة بأنسجة مفككة تسمح بتبادل الغازات بين الأجزاء الداخلية للنبات والهواء الجويّ. ( مج ).
مختار الصحاح
ع د س : العَدَسُ حب معروف
الصحاح في اللغة
عَدَسَ في الأرض، أي ذهب، يقال: عَدَسَتْ به المنيّةُ. قال الكميت: أُكَلِّفُها هَوْلَ الظَلامِ ولـم أزَلْ   أخا الليلِ مَعْدوساً عَلَيَّ وعادِسا أي يُسارُ إليّ بالليل. وعَدَسْ: لغة في حَدَسْ. والعَدْسُ: شدّة الوطءِ، والكدحُ أيضاً. وجاء في وصف الضبُع: عَدوسُ السُرى، أي قويّة على السير. والعَدَسَةُ: بثرةٌ تخرج بالإنسان، وربَّما قَتَلَتْ. وعَدَسْ: زجرٌ للبغل. قال يزيد بن مُفَرِّغٍ: عَدَسْ ما لِعَبَّادٍ عليك إمارَةٌ   نجوْتِ وهذا تحملين طَليقُ وربَّما سمَّوا البغل عَدَسْ، بزجره.
تاج العروس

عَدَسَ يَعْدِسُ عَدْساً مِن حَدٍّ ضَرَبَ : خَدَمَ عن أَبِي عَمْرٍو ونقلَه ابنُ القَطَّع أَيضاً . وعَدَسَ في الأَرْضِ يَعْدِسُ عَدْساً بالفَتْحِ وعَدَسَاناً مُحَرَّكةً وعِدَاساً ككِتَابٍِ وهذانِ عن ابنِ عَبّادٍ وعُدُوساً كعُقُودٍ : ذَهَبَ يُقَال : عَدَسَتْ به المَنِيَّةُ قالَ الكُمَيْت :

أُكَلِّفُهَا هَوْلَ الظَّلامِ ولَمْ أَزَلْ ... أَخَا اللَّيْلِ مَعْدُوساً إِليَّ وعَادِسا

أَي يُسَارُ إِليَّ باللَّيْلِ . وعَدَسَ المالَ عَدْساً : رَعَاهُ عن ابنِ عبّاد . والعَدْسُ بالفتح : الحَدْسُ وَزْناً ومَعْنىً وهو الذَهاب في الأَرْضِ كما تقدَّم . والعَدْسُ والحَدْسُ : شِدَّةُ الوَطْءِ على الأَرْضِ . والعَدْسُ والحَدْسُ : الكَدْحُ . ومن أَسْماءِ العربِ عُدَسُ وحُدَسُ كزُفَر قال الجوْهرِيُّ : وعُدَسُ مِثْلُ قُثَمَ : اسمُ رجُلٍ وهو زُرَارةُ بنُ عُدَسَ أَو صَوابُهُ عُدُسٌ بضمَّتَيْنِ اسمُ رجُلٍ كما قالَهُ ابنُ برِّيّ وقال : رواه ابن الدِّينارِيّ عن شُيوخِه . أَو عُدُسُ ابنُ زَيْدِ بنِ عبدِ اللهِ بنِ دَارِمٍ من تَمِيم بضَمَّتَيْنٍ خاصَّةً ومنْ سِواهُ كزُفَرَ قال ابنُ بَرِّيّ : وكذلك يَنْبَغِي في زُرَارةَ بنِ عُدُس فإِنَّه من وَلَد زَيْدٍ أَيضاً . قلْت : وهذه الضابطَةُ الَّتِي نقَلها ابنُ بَرِّيّ قد صَرَّحَ بها ابنُ حَبِيب في كِتاب مُخْتَلِف القَبَائِل أَيضاً هكذا . وعُدُسٌ المذكور من تَمِيمٍ من ذُرِّيَّتِه صَحابَةٌ وأَشْرَافٌ . قالَ الحافِظُ لكن في الصَّحابَةِ وَكِيعُ بنُ عُدُسٍ بضمتين نعم قالَ أَحْمَدُ بنُ حَنْبَلٍ : إِنَّ الصوابَ أَنَّه بالحاءِ المُهْمَلَة . وكلامُ المُصَنِّفِ رحمه اللهُ هنا غيرُ مُحَرَّرٍ فإِنَّه خَلَطَ كلامَ الجَوْهَرِيِّ مع كلامِ ابنِ بَرِّيٍّ وإِيرادِه ولو اقتصَر على ذِكْرِ الضّابِطَةِ المَشْهُورَةِ لأَصابَ فتَأَمَّلْ . والعَدُوسُ كصَبُورٍ : الجَرِيئَةُ القَوِيَّةُ عَلَى السَّيْرِ عن ابنِ عَبّادٍ . ورَجُلٌ عَدُوسُ السُّرَى : قَوِيٌّ عليه والذي نَصُّوا عليه : رَجُلٌ عَدُوسُ اللَّيْلِ أَي قَوِيٌّ عَلَى السُّرَى . هكذا نَصُّ عِبارتِهم وكذلك الأُنْثَى بغيرِ هاءٍ يكونُ في النّاسِ والإِبِلِ وقال جَرِير :

" لَقَدْ وَلَدَتْ غَسّانُ ثَالِثَةَ الشَّوَىعَدُوسَ السُّرَى لا يَقْبَلُ الكَرْمَ جِيدُهَا يَعْنِي ضَبُعاً . وثالِثَةُ الشَّوَى : يَعْنِي أَنَّها عَرجاءُ فكأَنّهَا على ثَلاثِ قَوائمَ كأَنَّهُ قال : مَثْلُوثَة الشَّوَى . والعَدَسُ مُحَرَّكةً : حَبٌّ م معروفٌ ويُقَال له : العَلَسُ والبَلَسُ والعَدَسَةُ بهاءٍ : وَاحِدَتُه وإِنَّما خالَفَ هُنَا قاعِدَتَه لِيُفَرِّعَ عليه ما يَأْتِي بَعْدَه من المَعْنَى وقد تَفْعَلُ ذلِكَ أَحْيَاناً من بابِ التَّفَنُّنِ . قالَ اللَّيْثُ : العَدَسَةُ : بَثْرَةٌ صَغِيرَةٌ شَبِيهَةٌ بالعَدَسَة تَخْرُجُ بالبَدَنِ مُفَرَّقَةً كالطّاعُونِ فَتَقْتُلُ غالِباً وقَلَّما يسْلَم منها وقد عُدِسَ كعُنِيَ فهو مَعْدُوسٌ : خَرَجَ به ذلكَ . وفي حَدِيثِ أَبِي رافِع : أَنَّ أَبا لَهَبٍ رَماهُ اللهُ بالعَدَسَة ِ وهي من جِنْسِ الطّاعُونِ كما صَرَّحَ به غَيْرُ وَاحِدٍ وكانَتْ قُرَيْشٌ تَتَّقِي العَدَسَةَ وتَخَافُ عَدْوَاها وعَدَسْ وحَدَسْ : زَجْرٌ للبِغالِ خاصَّةً عن أبنِ دُرَيْدٍ والعَّامَةُ تقول : عَدْ قالَ بَيْهَسُ بنُ صُرَيْمٍ الجَرْمِيُّ :

ألاَ لَيْتَ شِعْرِي هَلْ أَقُولَنْ لِبَغْلَتِي ... عَدَسْ بَعْدما طال السِّفَارُ وكَلَّتِ وقد يُعْرَبُ في ضَرَورَةِ الشِّعْر . وعَدَسْ : اسمٌ للبَغْلِ أَيضاً يُسَمُّونه بتَسْمِيَةِ الزَّجْرِ وسَبَبِه لا أَنَّه اسمٌ له لأَنَّ أَصْلَ عَدَسْ في الزَّجْر فلما كَثُرَ في كَلامِهم وفُهِمَ أَنَّه زَجْرٌ سُمِّيَ به كما قِيلَ للحِمَارِ : سَأْسَأْ وهو زَجْرٌ له فسُمِّيَ به وله نَظَائِرُ غَيْرُه قالَ يَزِيدُ بن مُفَرِّغٍ يُخاطِبُ بَغْلَتَه :

عَدَس ما لعَبَّادٍ عَلَيْكَ إِمارَةٌ ... نَجَوْتِ وهذا تَحْمَلينَ طَليقُ

فَإِنْ تَطْرُقِي بابَ الأَمِيرِ فإِنَّنِي ... لكُلِّ كَريمٍ ماجِدٍ لَطَرُوقُ

سَأَشْكُر ما أُولِيتُ منْ حُسْن نِعْمَةٍ ... ومِثْلِي بشُكْرِ المُنْعِمِينَ خَليقُوعَبَّادُ هذا : هو عَبَّاد بنُ زِيَاد بن أَبِي سُفْيَانَ وكانَ قد وَلاَّه معَاويَةُ سِجِسْتَانَ وأَصْحَبَ معَهُ يَزِيدَ المَذْكُورَ فحَبَسَه خَوْفاً من هِجَائه فافْتَكَّه معَاويَةُ والقصَّةُ طَوِيلةٌ فانْظُرْهَا في حَوَاشِي ابن بَرِّيّ . وقال الخَليلُ : عَدَسْ : اسم رَجُلٍ كان عَنِيفَاً بالبِغالِ أَيّام سُلَيمانَ صَلَواتُ الله وسَلامه عليه كانَتْ إِذا قِيلَ لها : عَدَسْ انزعَجَتْ وهذاَ غير مَعْروفٍ في اللُّغَة . أو هو بالحاء رَواه الأَزْهريُّ عن ابن أَرْقَمَ و قد تقدَّم في مَوضعه . وعَدَسْتُ به : قلتُ له : عَدَسَ الدَّابَّةَ : زَجَرَهَا لتَنْهَضَ عُدُوساً . وعبد الله وعَبْد الرَّحْمن ابنا عُدَيْس بن عَمْرو بن عُبَيْدٍ البَلَويّ كزُبَيْرٍ : صَحابيَّان نَزَل عبد الله مِصْرَ ويقَال : إِنّه بَايَعَ تَحْتَ الشَّجَرة وكانَ أَمِيَر الجَيْش القادِمِينَ من مِصْرَ لحِصَار عُثْمانَ رَضيَ اللهُ عنه رَوَى عنه جَمَاعَة في دِمَشْقَ . عَدَّاسٌ كشَدَّادٍ : اسمٌ ومنهم عَدَّاسٌ : مَوْلَى شَيْبَةَ بن رَبِيعَةَ من أَهْل نِينَوَى المَوْصلِيُّ له ذِكْرٌ في الصَّحَابَة وإِليه نُسِبَ البُسْتَانُ في الطّائف وقد دَخَلْتُه . وذَكَرَه السُّهَيْلليُّ في الرَّوْض وقَال : هو غُلامُ عُتْبَةَ بنِ رَبِيعَةَ وشَيْبَةَ بنِ رَبِيعَةَ وفيه أَنَّ عَدَّاساً حين سَمِعَ رَسُولَ الله صَلَّى اللهُ عَلَيْه وسَلَّمَ يَذْكُر يُونُسَ بنَ مَتَّى عليه السّلامُ قالَ : والله لقَدْ خَرَجْتُ منها يَعْنِي نِينَوَى وما فيهَا عَشَرَةٌ يَعْرِفُونَ مَا مَتَّى فمِن أَيْنَ عَرَفْتَ مَتّى وأَنْتَ أُمِّيٌّ وفي أُمَّةٍ أُمِّيّةٍ ؟ فقال صَلَّى اللهُ عليه وسَلَّم : هو أَخِي كانَ نَبِيّاً وأنا نَبِيٌّ . وعَدَسَةُ بالتَّحْريك : من أَسْمَاءِ النِّسَاءِ . وبَنُو عَدَسَةَ : في طَيِّءٍ وفي كَلْبٍ أَيْضاً بَنُو عَدَسَةَ . وممَّا يُسْتَدْرَكُ عليه : عَدَسَ الرَّجُلُ عَدْساً إِذا قَوِيَ على الشَّرِّ نَقَلَه ابنُ القَطَّاع . وعُدَيْسَةُ ابنةُ أُهْبَانَ بن صَيْفيِّ لَها ذِكْرٌ في التِّرْمِذيِّ . ومحَمَّد بنُ عُدَيْسٍ الكُوفِيُّ عن يُونُسَ بن أَرْقَمَ وأَبو عُدَس أُبِي ابن عُرَين الكَلْبيّ شاعرٌ مُخْتَلَفٌ في داله . وأَبو الحسَيْن محَمَّد بنُ عَبْد الله بن عَبْدَك الجُرْجَانيُّ العَدَسيّ عن القَاسم بن أَبي حَكيمٍ . وأَبو بَكْرٍ محَمَّد بنُ يوسفَ العَدَسيُّ جُرْجانِيٌّ أَيْضاً تَفَقَّه وحَدَّثَ عن أَبي القَاسم البَقَّالِيّ . وعُدَسُ بنُ عاصِم بن قَطَنٍ ذَكَر ابنُ قانِعٍ أَنَّ له وِفَادةً . وعُدَس بنُ هَوْذَةَ البَكَّائِيّ ذَكَرَه الدارَقُطْنيّ في الصَّحابَة . وأَبو الحَجَّاج يُسفُ بنُ عَبْد العَزِيز بن عَبْد الرّحْمن بن عُدَيْسٍ كزُبَيْرٍ حَدَّثَ عن أَبي الوَليد الوَقَّشيّ . وأَبو حَفْصٍ عُمَر بنُ محَمَّد بن عُدَيْسٍ : إِمَامٌ لُغَوِيٌّ

لسان العرب
العَدْسُ بسكون الدال شدة الوطء على الأَرض والكَدْح أَيضاً وعَدَس الرجلُ يَعْدِسُ عَدْساً وعَدَساناً وعُدُوساً وعَدَسَ وحَدَسَ يَحْدِسُ ذهب في الأَرض يقال عَدَسَتْ به المَنِيَّةُ قال الكميت أُكَلِّفُها هَوْلَ الظلامِ ولم أَزَلْ أَخا اللَّيلِ مَعْدُوساً إِليَّ وعادِسا أَي يسار إِليَّ بالليل ورجل عَدُوسُ الليل قوي على السُّرَى وكذلك الأُنثى بغير هاء يكون في الناس والإِبل وقول جرير لقَدْ وَلدَتْ غَسَّانَ ثالِثَةُ الشَّوى عَدُوسُ السُّرى لا يَقْبَلُ الكَرْمُ جِيدُها يعني به ضَيُعاً وثالثة الشوى يعني أَنها عرجاء فكأَنها على ثلاث قوائم كأَنه قال مَثْلُوثَة الشوى ومن رواه ثالِبَة الشوى أَراد أَنها تأْكل شوى القَتْلى من الثلب وهو العيب وهو أَيضاً في معنى مثلوبة والعَدَسُ من الحُبوب واحدته عَدَسَة ويقال له العَلَسُ والعَدَسُ والبُلُسُ والعَدَسَةُ بَثْرَةٌ قاتلة تخرج كالطاعون وقلما يسلم منها وقد عُدِسَ وفي حديث أَبي رافع أَن أَبا لَهَبٍ رماه اللَّه بالعَدَسَةٍ هي بثرة تشبه العَدَسَة تخرج في مواضع من الجسد من جنس الطاعون تقتل صاحبها غالباً وعَدَسْ وحَدَسْ زجر للبغال والعامَّة تقول عَدَّ قال بَيْهَس بنُ صُرَيمٍ الجَرْمِيُّ أَلا لَيْتَ شِعْري هَلْ أَقُولَنْ لِبَغْلَتي عَدَسْ بَعْدَما طالَ السِّفارُ وكَلَّتِ ؟ وأَعربه الشاعر للضرورة فقال وهو بِشْرُ بنُ سفيان الرَّاسِيُّ فاللَّهُ بَيْني وبَيْنَ كلِّ أَخٍ يَقولُ أَجْذِمْ وقائِلٍ عَدَسا أجذم زجر للفرس وعَدَس اسم من أَسماء البغال قال إِذا حَمَلْتُ بِزَّتي على عَدَسْ على التي بَيْنَ الحِمارِ والفَرَسْ فلا أُبالي مَنْ غَزا أَو مَنْ جَلَسْ وقيل سمت العرب البغل عَدَساً بالزَّجْرِ وسَببهِ لا أَنه اسم له وأَصلُ عَدَسْ في الزَّجْرِ فلما كثر في كلامهم وفهم أَنه زجر له سمي به كما قيل للحمار سَأْسَأْ وهو زجر له فسمي به وكما قال الآخر ولو تَرى إِذ جُبَّتي مِنْ طاقِ ولِمَّتي مِثلُ جَناحِ غاقِ تَخْفِقُ عندَ المَشْيِ والسِّباقِ وقيل عَدَسْ أَو حَدَسْ رجل كان يَعْنُف على البغالِ في أَيام سليمان عليه السلام وكانت إِذا قيل لها حَدَسْ أَو عَدَس انزعجت وهذا ما لا يعرف في اللغة وروى الأَزهري عن ابن أَرقم حَدَسْ مَوْضِعَ عَدَسْ قال وكان البغل إِذا سمع باسم حَدَسْ طار فَرَقاً فَلَهِجَ الناس بذلك والمعروف عند الناس عَدَسْ قال وقال يَزيدُ بنُ مُفَزِّغٍ فجعل البغلة نفسها عَدَساً فقال عَدَسْ ما لِعَبَّادٍ عَلَيْكِ إِمارَةٌ نَجَوْتِ وهذا تَحْمِلينَ طَلِيقُ فإِنْ تَطْرُقي بابَ الأَمِيرِ فإِنَّني لِكُلِّ كريمٍ ماجِدٍ لَطَرُوقُ سَأَشْكُرُ ما أُولِيتُ مِنْ حُسْنِ نِعْمَةٍ ومِثْلي بِشُكْرِ المُنْعِمِينَ خَلِيقُ وعَبَّادٌ هذا هو عباد بن زياد بن أَبي سفيان وكان معاوية قد ولاه سِجِسْتانَ واستصحب يزيد بنَ مُفَرَّغٍ معه وكره عبيد اللَّه أَخو عَبَّادٍ استصحابه ليزيد خوفاً من هجائه فقال لابن مفرَّغ أَنا أَخاف أَن يشتغلَ عنك عبادٌ فَتَهْجُوَنا فأُحِبُّ أَن لا تَعْجَل على عَبَّادٍ حتى يكتب إِليَّ وكان عبادٌ طويل اللحية عريضها فركب يوماً وابن مفرّغ في مَوْكِبِه فهَبَّتِ الريح فنَفَشَتْ لحيته فقال يزيد بن مفزع أَلا لَيْتَ اللِّحى كانتْ حَشِيشاً فتَعْلِفَها خيولَ المُسْلِمِينا وهجاه بأَنواع من الهجاء فأَخذه عبيد اللَّه بن زياد فقيده وكان يجلده كل يوم ويعذبه بأَنواع العذاب ويسقيه الدواء المُسْهِل ويحمله على بعير ويَقْرُنُ به خِنْزيرَة فإِذا انسهل وسال على الخنزيرة صاءَتْ وآذته فلما طال عليه البلاء كتب إِلى معاوية أَبياتاً يستعطفه بها ويذكر ما حلّ به وكان عبيد اللَّه أَرسل به إِلى عباد بسجستان وبالقصيدة التي هجاه بها فبعث خَمْخَامَ مولاه على الزَّنْدِ وقال انطلق إِلى سجستان وأَطلق ابن مفرغ ولا تستأْمر عباداً فأَتى إِلى سجستان وسأَل عن ابن مفرّغ فأَخبروه بمكانه فوجده مقيداً فأَحضر قَيْناً فكَّ قيوده وأَدخله الحمام وأَلبسه ثياباً فاخرة وأَركبه بغلة فلما ركبها قال أَبياتاً من جملتها عدس ما لعباد فلما قدم على معاوية قال له صنع بي ما لم يصنع بأَحدٍ من غير حدث أَحدثته فقال معاوية وأَيّ حَدَث أَعظم من حدث أَحدثته في قولك أَلا أَبْلِغْ مُعاويةَ بنَ حَرْبٍ مُغَلْغَلَةً عَنِ الرجُلُ اليَماني أَتَغْضَبُ أَن يُقال أَبُوكَ عَفٌّ وتَرْضى أَنْ يقالَ أَبُوكَ زاني ؟ قأَشْهَدُ أَنَّ رَحْمَك من زِيادٍ كَرَحْمِ الفِيلِ من ولَدِ الأَتانِ وأَشْهَدُ أَنها حَمَلَتْ زِياداً وصَخْرٌ من سُمَيَّةَ غيرُ داني فحلف ابن مفرّغ له أَنه لم يقله وإِنما قاله عبد الرحمن ابن الحكم أَخو مروان فاتخذه ذريعة إِلى هجاء زياد فغضب معاوية على عبد الرحمن بن الحكم وقطع عنه عطاءه ومن أَسماء العرب عُدُسٌ وحُدُسٌ وعُدَسٌ وعُدُسٌ قبيلة ففي تميم بصم الدال وفي سائر العرب بفتحها وعَدَّاسٌ وعُدَيسٌ اسمان قال الجوهري وعُدَسٌ مثل قُثَمٍ اسم رجل وهو زُرارَةُ بنُ عُدَسٍ قال ابن بري صوابه عُدُسٌ بضم الدال روى ابن الأَنباري عن شيوخه قال كل ما في العرب عُدَسٌ فإِنه بفتح الدال إِلا عُدُسَ ابن زيد فإِنه بضمها وهو عُدُسُ بن زيد بن عبد اللَّه ابن دارِمٍ قال ابن بري وكذلك ينبغي في زُرارة بن عُدَسٍ بالضم لأَنه من ولد زيد أَيضاً قال وكل ما في العرب سَدُوس بفتح السين إِلاَّ سُدُوسَ ابن أَصْمَعَ في طَيِّءٍ فإِنه بضمها
الرائد
* عدس يعدس: عدسا. 1-ه: خدمه. 2-الشيء: وطئه بشدة. 3-الماشية: رعاها.
الرائد
* عدس يعدس: عدسا وعدسانا وعداسا وعدوسا. 1-في الأرض: ذهب. 2-به الموت: ذهب به.
الرائد
* عدس. أصابته «العدسة»، وهي بثرة أو حبة.
الرائد
* عدس. نبات من القطانيات ينبت قرنا فيه حب، يؤكل حبه مطبوخا.
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: