وصف و معنى و تعريف كلمة بعدفي:


بعدفي: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ باء (ب) و تنتهي بـ ياء (ي) و تحتوي على باء (ب) و عين (ع) و دال (د) و فاء (ف) و ياء (ي) .




معنى و شرح بعدفي في معاجم اللغة العربية:



بعدفي

جذر [عدف]

  1. عَدَف: (اسم)
    • عَدَف : جمع عِدْفَةُ
  2. عُدْف: (اسم)
    • عُدْف : جمع عَدْف
  3. عُدْف: (اسم)
    • عُدْف :جمع عَدْف
,
  1. عدف (المعجم لسان العرب)


    • "العَدْفُ: الأَكل.
      عَدَفَ يعْدِفُ عدْفاً: أَكل.
      والعَدُوفُ: الذَّواقُ أَعني ما يُذاق؛

      قال: وحَيْفٌ بالقَنِيِّ فهُنَّ خُوصٌ،وقِلَّةُ ما يَذُقْن من العَدُوفِ عَدُوفٍ من قَضامٍ غير لَوْنٍ،رَجِيعِ الفَرْتِ أَو لَوْكِ الصَّريفِ أَراد غير ذي لون أَي غير متلَوّن.
      ورَجِيع الفرث: بدل من قَضام بدَل بيان، ولَوْك: في معنى مَلُوك، وما ذاقَ عَدْفاً ولا عَدُوفاً ولا عُدافاً أَي شيئاً، والذال المعجمة في كل ذلك لغة.
      ولا عَلُوساً ولا أَلُوساً؛ قال أَبو حسّان: سمعت أَبا عمرو الشيباني يقول ما ذُقْت عَدُوفاً ولا عَدُوفة؛ قال: وكنت عند يزيدَ بن مِزْيد الشيْباني فأَنشدته بيت قَيْس‎ ‎بن‎ زهير:ومُجَنَّباتٍ ما يَذُقْن عَدُوفةً،يَقْذِفْن بالمُهَراتِ والأَمْهارِ بالدال، فقال لي يزيد: صَحَّفت أَبا عمرو، إنما هي عَذُوفة بالذال، قال: فقلت له لم أُصحف أَنا ولا أَنت، تقول رَبيعة هذا الحرف بالذال، وسائر العرب بالدال، وهذا البيت في التهذيب منسوب إلى قيس بن زهير كما أَوردته،وقد استشهد به ابن بري في أَماليه ونسبه إلى الربيع بن زياد.
      والعَدْفُ: نَوْلٌ قليل من إصابة.
      والعَدْفُ:اليسير من العلَف.
      وباتت الدابّةُ على غير عَدُوف أَي على غير علَف؛ هذه لغة مُضر.
      وفي الحديث: ما ذُقْت عدُوفاً أَي ذَواقاً.
      وما عَدَفْنا عندهم عَدُوفاً أَي ما أَكلنا.
      والعِدْفةُ والعِدَفَةُ: كالصَّنِفة من الثوب.
      واعتَدَف الثوبَ: أَخذ منه عِدَفةً.
      واعتدَف العِدْفَة: أَخذها.
      وما عليه عِدْفةٌ أَي خِرْقة، لغة مرغوب عنها.
      وعِدْفُ كل شيء وعِدْفتُه: أَصله الذاهبُ في الأَرض؛ قال الطرمّاح: حَمّال أَثقالِ دِياتِ الثَّأَى،عن عِدَفِ الأَصْلِ وكُرّامِها وفي التهذيب: عِدْفةُ كل شجرة أَصلُها، وجمعها عِدَفٌ.
      قال: ويقال بل هو عن عَدَفِ الأَصل اشتِقاقه من العدّفة أَي يَلُمُّ ما تفرّق منه.
      ابن الأَعرابي: العَدَفُ والعائرُ والغِضابُ قَذى العينِ.
      والعِدْفةُ: ما بين العشرة إلى الخمسين، وخصصه الأَزهري فقال: العِدْفةُ من الرجال ما بين العَشرة إلى الخمسين، قال ابن سيده: وحكاه كراع في الماشية ولا أَحقُّها.
      والعِدْفة: التجمُّع، والجمع عِدْفٌ، بالكسر،وعِدَفٌ؛ قال: وعندي أَن المعنيّ ههنا بالتجمع الجماعة لأَن التجمِيع عرَض،وإنما يكون مثل هذا في الجواهر المخلوقة كسِدْرة وسِدَر، وربما كان في المصنوع، وهو قليل.
      والعِدْف: القِطْعة من الليل.
      يقال: مَرَّ عِدْفٌ من الليل وعِتْفٌ أَي قطعة.
      والعَدَفُ، بالتحريك: القَذى؛ قال ابن بري: شاهده قول الراجز يصف حِماراً وأُتُنَه: أَوْرَدَها أَمِيرُها مع السَّدَفْ،أَزْرَقَ كالمِرآة طَحَّارَ العَدَفْ أَي يَطْحَر القَذى ويَدْفَعُه.
      ويقال: عدَف له عِدْفةً من مال أَي قطَع له قَطْعة منه، وأَعطاه عدْفةً من مال أَي قِطعة.
      "
  2. عَدْفُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ عَدْفُ: النوالُ القليلُ، والأكْلُ، واليسيرُ من العَلَفِ،
      ـ العِدْفُ: القِطْعَةُ من الليلِ، والجَماعَةُ مِنَّا، كالعِدْفَةِ،
      ـ عُدْفُ: جمعُ العَدوفِ، وهو: الذَّوَاقُ،
      ـ عَدَفُ: القَذَى.
      ـ عَدَفَ يَعْدِفُ: أكَلَ.
      ـ ما ذُقْنا عَدوفاً ولا عَدوفَةً، ولا عَدْفاً، ولا عَدَفاً
      ـ لا عُدافاً: شيئاً.
      ـ دابَّةٌ بِلا عَدوفٍ: بِلا عَلَفٍ.
      ـ عِدْفَةُ: ما بين العَشَرَةِ إلى الخَمسينَ من الرِجالِ، كالعِدْفِ والعِدَفُ، والتَّجَمُّعُ، والقِطْعَةُ من الشيءِ، كالعَيْدفِ، والصُّدْرَةُ، وكالصَّنِفَةِ من الثوبِ، وأصلُ الشجرِ الذاهِبُ في الأرضِ، ج: عِدَفٌ.
      ـ ما تَعَدَّفْتُ اليومَ: ما ذُقْتُ قليلاً فَضْلاً عن كثيرٍ.
      ـ عَدْفاءُ: موضع.
  3. إعتدف (المعجم الرائد)
    • إعتدف - اعتدافا
      1-إعتدف الثوب : أخذ منه «عدفة»، أي قطعة
  4. عَدَف (المعجم الرائد)
    • عدف - يعدف ، عدفا
      1- عدف : أكل. 2- عدف لهعدفة من مال : قطع له منه قطعة.
  5. عدفة (المعجم الرائد)

    • عدفة - ج، عدف
      1- عدفة : قطعة من الشيء. 2- عدفة : جماعة من الناس.
  6. عدف (المعجم الرائد)
    • عدف
      1- عدف : قسم من الليل. 2- عدف : جماعة من الناس.
  7. عدف (المعجم الرائد)
    • عدف - ج، عدف
      1- مصدر عدف. 2- عطاء قليل. 3- قليل من العلف. 4- «ما ذقت عدفا» : أي شيئا.
  8. عدفة (المعجم الرائد)
    • عدفة
      1-عدفة أصل الشجرة في الأرض، جمع : عدف
  9. عدوف (المعجم الرائد)
    • عدوف
      1-قليل من العلف


  10. عيدف (المعجم الرائد)
    • عيدف
      1-قطعة من الشيء
  11. عَتْفُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ عَتْفُ: النَّتْفُ.
      ـ مَضَى عِتْفٌ من اللَّيْلِ، وعِدْفٌ: قِطْعَةٌ منه، وطائِفَةٌ.


معنى بعدفي في قاموس معاجم اللغة

Advertisements


الصحاح في اللغة
 عَدَفَ يَعْدِفُ عَدْفاً، أي أكل. يقال: ما ذقت عَدْفاً ولا عدوفاً، ولا عَدافاً، أي شيئاً. وباتت الدابة على غير عَدوفٍ، أي على غير عَلَفٍ. والعَدَفُ بالتحريك: القَذى. والعِدْفَةُ بالكسر: ما بين العشرة إلى الخمسين من الرجال. وأعطاه

عِدْفَةً من مالٍ، أي قِطعةً منه. ومَرَّ عِدْفٌ من الليل، أي قطعةٌ منه. والعِدْفَةُ كالصَنِفَةِ من الثوب.
Advertisements


تاج العروس

العَدْفُ : النَّوالُ القَلِيلُ يُقالُ : أَصَبْنا في مالِه عَدْفاً نقَلَه ابنُ فارِسٍ وفي اللِّسانِ : العَدْفُ : النَّوْلُ اليَسِيرُ من إِصابةٍ . وفي الصِّحاح : العدْفُ : الأَكْلُ . وفي اللِّسانِ : العَدْفُ : اليَسِير من العَلَفِ . والعِدْفُ بالكَسْرِ : القِطْعَةُ من اللَّيْلِ يُقال : مرَّ عِدْفٌ من اللَّيْلِ وعِتْفٌ : أَي قِطْعَةٌ نقَله الجَوْهَريُّ . والعِدْفُ : الجماعَةُ مِنّا كالعِدْفَةِ قاله ابنُ دُرَيْدٍ . والعُدْفُ بالضم : جمعُ العَدُوفِ كصَبُورٍ وهو : الذَّوَاقُ كسَحابٍ وهو ما يُذاقُ قالَ الشّاعِرُ :

وحَيْفٌ بالقَنِيِّ فهُنَّ خُوصٌ ... وقِلَّةُ ما يَذُقْنَ من العَدُوفِ

عَدُوفٍ من قَضامٍ غير لَوْنٍِ ... رَجِيعِ الفَرْثِ أَو لَوْكِ الصَّرِيفِ والعَدَفُ بالتَّحْرِيكِ : القَذَى نَقَلَه الجَوْهَريُّ قال ابنُ بَرِّيٍّ : شاهِدُه قولُ الرّاجِزِ يَصِفُ حِماراً وأُتُنَهُ :

" أَوْرَدَها أَمِيرُها مع السَّدَفْ

" أَزْرقَ كالمِرْآةِ طَحّارَ العَدَفْ أَي : يَطْحَرُ القذَى ويَدْفعُه

وعَدَفَ يَعْدِفُ عَدْفاً : أَكَل نَقَله الجوهري . ويقال : ما ذُقْنَا عَدُوفاً كصَبُورٍ ولا عَدُوفَةً بالهاءِ ولا عَدْفاً بالفتح ويُحرَّكُ ولا عُدافاً كغُرابٍ : أَي شَيْئاً اقْتَصَرَ الجَوْهرِيُّ على الأُولَى والثالِثة والخامِسَة وفي العُبابِ : قال أَبو عَمْرٍو : كُنْتُ عند يَزِيدَ بن مَزْيَدٍ الشِّيْبانِيّ فأَنْشَدَْتُه بيت قيْس بنِ زُهَيْرٍ :

ومُجَنَّباتٍ ما يَذُقْنَ عَذُوفَةً ... يَقْذِفْنَ بالمُهَرَاتِ والأَمْهارِ

فقال لي يَزِيدُ بن صَحَّفْتَ يا أَبا عَمْرٍو إِنما هي عَدُْوفَةٌ بالدّالِ المُهْمَلةِ قالَ : فقلتُ له : لم أُصَحِّفْ أَنا ولا أَنْتَ نقولُ رَبِيعُةُ هذا الحرْفَ بالذّال المُعْجَمةِ وسائِرُ العَربِ بالدّالِ المُهْمَلةِ قال الصاغانيُّ : هكذا نسَبَ أَبو عَمْرٍ وهذا البيتَ إِلى قَيْسِ بن زُهيرٍ وإِنما هو للرَّبِيعِ بن زِيادٍ العَبْسِيِّ . ويُقال : باتتْ دابَّةٌ بلا عَدُوفٍ : أَي بلا عَلَفٍ هذه لُغَةُ مُضَرَ نقَله الجَوْهرِيُّ . والعِدْفَةُ بالكَسْرِ : ما بَيْن العَشَرةِ إلى الخَمْسِينَ وخَصَّصهُ الأَزْهَرِيُّ والجَوْهرِيُّ فقال : من الرِّجالِ وعَمَّ به كُراع في الماشِيَة قال : ابنُ سِيده : ولا أَحُقُّها كالعِدْفِ بالكَسْرِ . والعِدَفُ كعِنَبٍ والذي يَظْهَرُ من عِبارةِ اللِّسانِ أَنَّ العِدْفةِ ومَعْناها : التَّجَمُّعُ قالَ ابنُ سِيدَه : وعندِي أَنَّ المَعْنِيَّ هُنَا بالتَّجَمُّع الجَماعَةُ لأَنَّ التَجُّمعَُ عَرَضٌ وإِنَّما يكونُ مثلُ هذا في الجَوَاهِرِ المَخْلُوقَةِ كسِدْرَةٍ وسِدَرٍ ورُبَّما كانَ في المَصْنُوعِ وهو قَلِيلٌ . والعِدْفَةُ : القِطْعةُ من الشَّيْءِ كالعَيْدَفِ كحَيْدرٍ نقلَه ابنُ عَبّادٍ قال : ولا أَحُقُّه . ويُقالُ : عَدَفَ به عِدْفَة من المالِ : أَي قَطَعَ له قِطْعَةً منه . والعِدْفَةُ : الصُّدْرَةُ عن ابنِ عَبّادٍ . والعدْفَةُ كالصَّنِفةِ من الثَّوْبِ نقله الجوهريُّ وفي اللِّسانِ : يقال : ما عَليْهِ عِدْفَةٌ : أَي خِرْقَةٌ لغةٌ مَرْغُوبٌ عَنْها . والعِدْفَةً : أَصْلُ الشَّجرةِ الذّاهِبُ في الأرض ويُحَرَّكُ وهذه عن ابن الأعرابي ج : كعِنبٍ هذا على القولِ الأول ويُحرَّكُ هذا على قول ابن الأعرابيِّ وأَنشَدَ للطِّرِمّاحِ :

حَمّالُ أَثْقالِ دِياتِ الثَّأَى ... عن عِدَفِ الأَصْلِ وكَرّامِها هكذا أَنشده بالتَّحْرِيك وغيرُه يَرويه بالكسر يقول : إنه يحْمِلُ الحَمالاتِ والمغارِمَ عن أَقاصِي الأَصلِ فكيفَ عن مُعْظَمِه يعنِي به يزِيدَ بنَ المُهَلْبِ . وقال العُزَيْزِيُّ : ما تَعَدَّفْتُ اليومُ : أَي ما ذُقْتُ قليلاً فضْلاً عن كَثِيرٍ . وفي التَّكْمِلةِ : عَدْفاءُ : ع ومما يُسْتَدْركُ عليه : العِدَفَةُ بكسرٍ ففتح : كالصَّنِفةِ من الثَّوْبِ لغةٌ في العِدْفَةِ بالكسرِ . واعْتَدَفَ الثَّوْبَ : أَخَذَ منه عِدْفَةً . واعْتَدَفَ العِدْفَةَ : أَخْذَها . وعِدْفُ كُلِّ شَيءٍِ بالكَسْرِ : أَصْلُه . وعُدَاف كغُرابٍ : وادٍ في دِيارِ الأَزْدِ بالسَّراةِ وقِيلَ : جَبَلٌ

لسان العرب
العَدْفُ الأَكل عَدَفَ يعْدِفُ عدْفاً أَكل والعَدُوفُ الذَّواقُ أَعني ما يُذاق قال وحَيْفٌ بالقَنِيِّ فهُنَّ خُوصٌ وقِلَّةُ ما يَذُقْن من العَدُوفِ عَدُوفٍ من قَضامٍ غير لَوْنٍ رَجِيعِ الفَرْتِ أَو لَوْكِ الصَّريفِ أَراد غير ذي لون أَي غير متلَوّن ورَجِيع الفرث بدل من قَضام بدَل بيان ولَوْك في معنى مَلُوك وما ذاقَ عَدْفاً ولا عَدُوفاً ولا عُدافاً أَي شيئاً والذال المعجمة في كل ذلك لغة ولا عَلُوساً ولا أَلُوساً قال أَبو حسّان سمعت أَبا عمرو الشيباني يقول ما ذُقْت عَدُوفاً ولا عَدُوفة قال وكنت عند يزيدَ بن مِزْيد الشيْباني فأَنشدته بيت قَيْس بن زهير ومُجَنَّباتٍ ما يَذُقْن عَدُوفةً يَقْذِفْن بالمُهَراتِ والأَمْهارِ بالدال فقال لي يزيد صَحَّفت أَبا عمرو إنما هي عَذُوفة بالذال قال فقلت له لم أُصحف أَنا ولا أَنت تقول رَبيعة هذا الحرف بالذال وسائر العرب بالدال وهذا البيت في التهذيب منسوب إلى قيس بن زهير كما أَوردته وقد استشهد به ابن بري في أَماليه ونسبه إلى الربيع بن زياد والعَدْفُ نَوْلٌ قليل من إصابة والعَدْفُ اليسير من العلَف وباتت الدابّةُ على غير عَدُوف أَي على غير علَف هذه لغة مُضر وفي الحديث ما ذُقْت عدُوفاً أَي ذَواقاً وما عَدَفْنا عندهم عَدُوفاً أَي ما أَكلنا والعِدْفةُ والعِدَفَةُ كالصَّنِفة من الثوب واعتَدَف الثوبَ أَخذ منه عِدَفةً واعتدَف العِدْفَة أَخذها وما عليه عِدْفةٌ أَي خِرْقة لغة مرغوب عنها وعِدْفُ كل شيء وعِدْفتُه أَصله الذاهبُ في الأَرض قال الطرمّاح حَمّال أَثقالِ دِياتِ الثَّأَى عن عِدَفِ الأَصْلِ وكُرّامِها وفي التهذيب عِدْفةُ كل شجرة أَصلُها وجمعها عِدَفٌ قال ويقال بل هو عن عَدَفِ الأَصل اشتِقاقه من العدّفة أَي يَلُمُّ ما تفرّق منه ابن الأَعرابي العَدَفُ والعائرُ والغِضابُ قَذى العينِ والعِدْفةُ ما بين العشرة إلى الخمسين وخصصه الأَزهري فقال العِدْفةُ من الرجال ما بين العَشرة إلى الخمسين قال ابن سيده وحكاه كراع في الماشية ولا أَحقُّها والعِدْفة التجمُّع والجمع عِدْفٌ بالكسر وعِدَفٌ قال وعندي أَن المعنيّ ههنا بالتجمع الجماعة لأَن التجمِيع عرَض وإنما يكون مثل هذا في الجواهر المخلوقة كسِدْرة وسِدَر وربما كان في المصنوع وهو قليل والعِدْف القِطْعة من الليل يقال مَرَّ عِدْفٌ من الليل وعِتْفٌ أَي قطعة والعَدَفُ بالتحريك القَذى قال ابن بري شاهده قول الراجز يصف حِماراً وأُتُنَه أَوْرَدَها أَمِيرُها مع السَّدَفْ أَزْرَقَ كالمِرآة طَحَّارَ العَدَفْ أَي يَطْحَر القَذى ويَدْفَعُه ويقال عدَف له عِدْفةً من مال أَي قطَع له قَطْعة منه وأَعطاه عدْفةً من مال أَي قِطعة
الرائد
* عدف يعدف: عدفا. 1-أكل. 2-له عدفة من مال: قطع له منه قطعة.
الرائد
* عدف. ج عدف. 1-مص. عدف. 2-عطاء قليل. 3-قليل من العلف. 4-«ما ذقت عدفا»: أي شيئا.
الرائد
* عدف. 1-قسم من الليل. 2-جماعة من الناس.
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: