وصف و معنى و تعريف كلمة بعربسات:


بعربسات: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ باء (ب) و تنتهي بـ تاء (ت) و تحتوي على باء (ب) و عين (ع) و راء (ر) و باء (ب) و سين (س) و ألف (ا) و تاء (ت) .




معنى و شرح بعربسات في معاجم اللغة العربية:



بعربسات

جذر [عربس]

  1. عربس (المعجم لسان العرب)
    • "العِرْبِسُ والعَرْبَسِيسُ: مَتْنٌ مُسْتَوٍ من الأَرض ويوصف به فيقال:أَرض عَرْبَسِيسٌ؛

      أَنشد ثعلب: أَوْ في فَلاً قَفْرٍ مِنَ الأَنِيسِ،مُجْدِبَةٍ حَدْباءَ عَرْبَسِيسِ وأَنشد الأَزهري للطِّرِمَّاحِ: تُراكِلُ عَرْبَسِيسَ المَتْنِ مَرْتاً،كظَهْرِ السَّيْحِ، مُطَّرِدَ المُتُون؟

      ‏قال: ومنهم من يقول عِرْبَسِيس، بكسر العين، اعتباراً بالعِرْبِسِ؛ قال الأَزهري: وهذا وهَم لأَنه ليس في كلامهم على مثال فِعْلَلِيلٍ، بكسر الفاء، اسم؛ وأَما فَعْلَلِيل فكثر من نحو مَرْمَرِيس ودَرْدَبِيس وخَمْجَرير وما أَشبهها.
      ابن سيده: العَرْبَسِيسُ الداهية؛ عن ثعلب.
      "
  2. عِرْبِسُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ عِرْبِسُ وعَرْبَسيسُ وعِرْبَسيسُ: المَتْنُ المُسْتَوِي من الأرضِ، السَّهْلُ للتَّعْرِيسِ فيه.
,
  1. بعر (المعجم لسان العرب)
    • "البَعيرُ: الجَمَل البازِلُ، وقيل: الجَذَعُ، وقد يكون للأُنثى،حكي عن بعض العرب: شربت من لبن بَعيري وصَرَعَتْني بَعيري أَي ناقتي، والجمع أَبْعِرَةٌ في الجمع الأَقل، وأَباعِرُ وأَباعيرُ وبُعْرانٌ وبِعْرانٌ.
      قال ابن بري: أَباعِرُ جمع أَبْعِرةٍ، وأَبْعِرَةٌ جمع بَعير، وأَباعِرُ جمع الجمع، وليس جمعاً لبعير، وشاهد الأَباعر قول يزيد بن الصِّقّيل العُقَيْلي أَحد اللصوص المشهورة بالبادية وكان قد تاب: أَلا قُلْ لرُعْيانِ الأَباعِرِ: أَهْمِلوا،فَقَدْ تابَ عَمّا تَعْلَمونَ يَزيدُ وإِنَّ امْرَأً يَنْجو من النار، بَعْدَما تَزَوَّدَ منْ أَعْمالِها، لسَعيد؟

      ‏قال: وهذا البيت كثيراً ما يتمثل به الناس ولا يعرفون قائله، وكان سبب توبة يزيد هذا أَن عثمان بن عفان وَجَّه إِلى الشام جيشاً غازياً، وكان يزيد هذا في بعض بوادي الحجاز يسرق الشاة والبعير وإِذا طُلب لم يوجد، فلما أَبصر الجيش متوجهاً إِلى الغزو أَخلص التوبة وسار معهم.
      قال الجوهري: والبعير من الإِبل بمنزلة الإِنسان من الناس، يقال للجمل بَعيرٌ وللناقة بَعيرٌ.
      قال: وإنما يقال له بعير إِذا أَجذع.
      يقال: رأَيت بعيراً من بعيد،ولا يبالي ذكراً كان أَو أُنثى.
      وبنو تميم يقولون بِعير، بكسر الباء،وشِعير، وسائر العرب يقولون بَعير، وهو أَفصح اللغتين؛ وقول خالد ابن زهير الهذلي: فإِن كنتَ تَبْغِي للظُّلامَةِ مَرْكَباً ذَلُولاً، فإِني ليسَ عِنْدِي بَعِيرُها يقول: إِن كنت تريد أَن أَكون لك راحلة تركبني بالظلم لم أُقرّ لك بذلك ولم أَحتمله لك كاحتمال البعير ما حُمّلَ.
      وبَعِرَ الجَمَلُ بَعَراً: صار بعيراً.
      قال ابن بري: وفي البعير سؤال جرى في مجلس سيف الدولة ابن حمدان، وكان السائل ابن خالويه والمسؤُول المتنبي، قال ابن خالويه: والبعير أَيضاً الحمار وهو حرف نادر أَلقيته على المتنبي بين يدي سيف الدولة، وكانت فيه خُنْزُوانَةٌ وعُنْجُهِيَّة، فاضطرب فقلت: المراد بالبعير في قوله تعالى: ولمن جاء به حِمْلُ بَعير، الحمارُ فكسرت من عزته، وهو أَن البعير في القرآن الحمار، وذلك أَن يعقوب وأخوة يوسف، عليهم الصلاة والسلام،كانوا بأرض كنعان وليس هناك إِبل وإنما كانوا يمتارون على الحمير.
      قال الله تعالى: ولمن جاء به حمل بعير، أَي حمل حمار، وكذلك ذكره مقاتل بن سليمان في تفسيره.
      وفي زبور داود: أَن البعير كل ما يحمل، ويقال لكل ما يحمل بالعبرانية بعير، وفي حديث جابر: استغفر لي رسولُ الله، صلى الله عليه وسلم،ليلة البعير خمساً وعشرين مرة؛ هي الليلة التي اشترى فيها رسولُ الله،صلى الله عليه وسلم، من جابر جمله وهو في السفر.
      وحديث الجمل مشهور.
      والبَعْرَة: واحدة البَعْرِ.
      والبَعْرُ والبَعَرُ: رجيع الخُف والظِّلف من الإِبل والشاء وبقر الوحش والظباء إلاّ البقر الأَهلية فإنها تَخْثي وهو خَثْيُها، والجمع أَبْعَارٌ، والأَرنب تَبْعَرُ أَيضاً، وقد بَعَرَتِ الشاةُ والبعير يَبْعَرُ بَعْراً.
      والمِبْعَرُ والمَبْعَرُ: مكانُ البَعَرِ من كل ذي أَربع، والجمع مَباعِرُ.
      والمِبْعارُ: الشاة والناقة تُباعِرُ حالِبَها.
      وباعَرَتِ الشاةُ والناقة إِلى حالبها: أَسرعت، والاسمُ البِعارُ، ويُعَدُّ عيباً لأَنها ربما أَلقت بَعَرَها في المِحْلَب.
      والبَعْرُ: الفقر التام الدائم، والبَعَرَةُ: الكَمَرَةُ.
      والبُعَيْرَةُ: تصغير البَعْرَة، وهي الغَضْبَةُ في الله جلّ ذكره.
      ومن أَمثالهم: أَنت كصاحب البَعْرَة؛ وكان من حديثه أَن رجلاً كانت له ظِنَّة في قومه فجمعهم يستبرئهم وأَخذ بَعْرَة فقال: إِني رام ببعرتي هذه صاحب ظِنِّتي، فَجَفَلَ لها أَحَدُهُم وقال: لا ترمني بها، فأَقرّ على نفسه.
      والبَعَّارُ: لقب رجل.
      والبَيْعَرَة: موضع.
      وأَبناء البعير: قوم.
      وبنو بُعْرَان: حَيٌّ.
      "


  2. بَعْرُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ بَعْرُ وبَعَرُ: رَجيعُ الخُفِّ والظِّلْفِ، واحِدَتُهُ البَعْرَةُ والبَعَرَةُ، ج: أبْعارٌ، والفِعْلُ: بَعَرَ.
      ـ مَبْعَرُ ومِبْعَرُ: مكانُهُ من كُلِّ ذِي أرْبَعٍ.
      ـ بَعيرُ وبِعيرُ: الجَمَلُ البازِلُ، أو الجَذَعُ، وقد يكونُ للْأُنْثَى، والحِمارُ، وكُلُّ مايَحْمِلُ، وهاتانِ عن ابنِ خالَوَيْهِ، ج: أبْعِرَةٌ وأباعِرُ وأباعيرُ وبُعْرانٌ وبِعْرانٌ.
      ـ بَعِرَ الجَمَلُ: صارَ بعيراً.
      ـ بَعْرُ: الفَقْرُ التامُّ.
      ـ بَعْرَةُ: الغَضْبَةُ في اللّهِ.
      ـ بَعَرَةُ: الكَمَرَةُ.
      ـ مِبْعارُ: الشَّاةُ تُباعِرُ حالِبَها.
      ـ بِعَارُ: الاسْمُ.
      ـ بُعَارُ: النَّبِقُ.
      ـ بَعَّارٌ: موضع، ولَقَبُ رَجلٍ معروفٍ.
      ـ بَيْعَرَةُ: موضع.
      ـ بَعْرينُ: بلد بالشامِ، أو الصَّوابُ: بارينُ.
      ـ باعِرْبَايَا، أو باعِرْبايْ: بلد بِناحِيَة نَصيبيْنَ، وقرية بالمَوْصِلِ.
      ـ أبْعَرَ المِعَى وبَعَّرَهُ تَبْعيراً: نَثَلَ ما فيه من البَعْرِ.
      ـ باعِرْبايْ: الذين ليس لأِبوابِهِمْ أغلاقٌ، عن ابنِ حَبيبَ.
  3. بَعير (المعجم الرائد)
    • بعير - ج، أبعرة وبعران ، جج أباعر وأباعير
      1- بعير : جمل انشقت نابه وقوي وصلح للركوب أو للحمل. للذكر والأنثى. 2- بعير : حمار.
  4. سبعر (المعجم لسان العرب)
    • "ناقة ذاتُ سِبْعارَة، وسَبْعَرَتُها: حِدَّتُها ونشاطها إِذا رَفَعَتْ رأْسها وخطرت بذنبها وتَدَافَعَتْ في سيرها؛ عن كراع.
      والسَّبْعَرة: النشاط.
      "
  5. سَبْعَرَةُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ سَبْعَرَةُ وسِبْعارُ: نَشاط الناقةِ وحِدَّتُها، إذا رَفَعَتْ رأسَها، وخَطَرَتْ بِذَنَبِها.


  6. بَعَر (المعجم الرائد)
    • بعر - يبعر بعرا
      1- بعرت الماشية القت «البعر»، وهو وسخها. 2- بعر الشيء : رماه بالبعر.
  7. بَعَرَتِ (المعجم المعجم الوسيط)
    • بَعَرَتِ الشاةُ والناقَةُ بَعَرَتِ َ بَعْرًا: ألقت البَعْرَ.
      و بَعَرَتِ الشيءَ: رَمَاه بالبَعْر.
  8. البَعِيرُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • البَعِيرُ : ما صَلح للرُّكوب والحَمْل من الإبل، وذلك إذا استكمل أَربع سنوات.
      ويقال للجمل والناقة: بَعِير. والجمع : أَباعِرُ، وأَباعِيرُ، وبُعْرَان.
  9. أَبْعَر (المعجم الرائد)
    • أبعر - إبعارا
      1-أبعر المعى : أخرج ما فيه من البعر.2- الحيوان : أخرج بعره، راث.


  10. بعر (المعجم الرائد)
    • بعر - يبعر ، بعرا
      1-بعر الجمل : كبر، صار بعيرا
  11. المِبْعَرُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المِبْعَرُ المِبْعَرُ المِبْعَرة : مكانُ خروج البَعْر من الأمعاءِ.
  12. باعَرَتِ (المعجم المعجم الوسيط)
    • باعَرَتِ الدابّةُ حالِبَها مُباعَرةً، وبِعارًا: ألقتْ عليه بَعْرها.
  13. البعْر (المعجم عربي عامة)
    • رجيع ذوات الخفّ وذوات الظِّلف إلاّ البقر الأهليّ، أو ما يخرج من بطون الغَنَم والإبل وما شابهها :-هو أهون علىَّ من بعرة يُرْمى بها كلبٌ- البعْرة تدلّ على البعير.


  14. البَعْرُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • البَعْرُ : رَجِيع ذوات الخُفّ وذوات الظِّلف إِلاَّ البقرَ الأهليّ.
  15. البُعارُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • البُعارُ : النَّبْقُ الكبار.
      (وكأَنه أصل المادة) .
  16. بَعْذَرَهُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ بَعْذَرَهُ بِعْذارَةً: حَرَّكَه،
      ـ بَعْذَرَ فلاناً: نَقَصَه.
  17. بعذر (المعجم لسان العرب)
    • بَعْذَرَه: حَرَّكه ونفَضَه.
  18. بعر (المعجم مختار الصحاح)

    • ب ع ر: البَعيرُ يشمل الجمل والناقة كالإنسان للرجل والمرأة وإنما يسمى بعيرا إذا أجذع والجمع أبْعِرةٌ و أبَاعِرُ و بُعْرانٌ و البَعْرةُ واحدة البَعْر و الأبْعارِ وقد بَعَرَ البعير والشاة من باب قطع
  19. بَعْر (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • بَعْر :-
      جمع الجمع أبْعار،مفرد بَعْرَة
      • البَعْر: رجيع ذوات الخفّ وذوات الظِّلف إلاّ البقر الأهليّ، أو ما يخرج من بطون الغَنَم والإبل وما شابهها :-هو أهون علىَّ من بعرة يُرْمى بها كلبٌ، - البعْرة تدلّ على البعير.
  20. بَعير (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • بَعير :-
      جمع أباعِرُ وأباعيرُ وأَبْعِرَة وبُعْران: (الحيوان) ما صلَح للركوب والحَمْل من الجِمال، وذلك إذا استكمل أربع سنوات، يُطلَق على الجمل والنَّاقة :- {وَنَمِيرُ أَهْلَنَا وَنَحْفَظُ أَخَانَا وَنَزْدَادُ كَيْلَ بَعِيرٍ} :-
      • ما له شاةٌ ولا بعير: فقير، لا يملك شيئًا.
  21. بَعَرَ (المعجم الغني)
    • [ب ع ر]. (فعل: ثلاثي لازم). بَعَرَ، يَبْعَرُ، مصدر بَعْرٌ. :-بَعَرَتِ الماشِيَةُ :- : أَلْقَتْ بَعَرَها.
  22. بَعَرٌ (المعجم الغني)
    • جمع: أَبْعارٌ، (والواحدة بَعْرَةٌ). جمع: بَعراتٌ. [ب ع ر]. :- تَرَكَ الغَنَمُ أَبْعاراً وَراءهُ :- : رَجيعُ ذَواتِ الخُفِّ وَذَواتِ الظَّلْفِ. :-تَرَى بَعَرَ الأَرْآمِ في عَرَصاتِها.(امرؤ القيس).


  23. مِبعَر (المعجم الرائد)
    • مبعر - و مبعر
      1-مخرج البعر من الجسم، جمع : مباعر
  24. بَعيرٌ (المعجم الغني)
    • جمع: أَباعِرُ. [ب ع ر].
      1. :-لَمْ يَكُنْ يَمْلِكُ إِلاَّ بَعيراً واحِداً :- : كُلُّ ناقَةٍ أَوْ جَمَلٍ فَوْقَ الأَرْبَعِ سَنَواتٍ لِلذَّكَرِ والأنْثَى.
      2. :-وَجَهَّزُوا أَباعِرَهُمُ اسْتِعْداداً لِسَفَرٍ طَويلٍ عَبْرَ الصَّحْراءِ الْمَغْرِبِيَّةِ :- : جِمالٌ وَنِياقٌ صالِحَةٌ للرُّكوبِ والحَمْلِ.
  25. مِبْعَرة (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • مِبْعَرة :-
      مِبْعَر؛ مكان خروج البَعْر من الأمعاء.


معنى بعربسات في قاموس معاجم اللغة

تاج العروس

العِرْبِسُ بالكَسْر والعَرْبَسِيسُ بفتحِ العَيْنِ نَقَله اللَّيثُ وقد تُكْسَرُ اعْتِبَاراً بالعِرْبِسِ أَو هوَ وَهَمٌ نقلَه الأَزْهَرِيّ وقال : لأَنَّه ليس في كَلامِهِم على مِثَال فِعْلَلِيل بالفتح فكَثِيرٌ نحو مَرْمَرِيس ودَرْدَبِيس وخَمْجَرِيرٍ وما أَشْبَهَهَا : المَتْنُ المُسْتَوِي من الأَرْضِ قَالَهُ اللَّيْثُ وقال ابنُ فارِس : وهذا مِمَّا زِيدَتْ فيه الباءُ وإِنما هو من المُعَرَّسِ أَي أَنَّه المُسْتَوِي السَّهْلُ للتَّعْرِيس فيهِ وأَنْشَدَ للطِّرِمّاح :

تُرَاكِلُ عَرْبَسِيسَ المَتْنِ مَرْتاً ... كظَهْرِ السَّيْحِ مُطَّرِدَ المُتُونِ ومِمَّا يُسْتَدْرَكُ عليه : العَرْبَسِيسُ : الدَّاهِيَةُ عن ثَعْلَبٍ نقله ابنُ سِيدَه . وأَرْضٌ عَرْبَسِيسٌ : صُلْبَةٌ شَدِيدةٌ عن ابنِ دُرَيْدٍ . وأَنْشَدَ ثَعْلَبٌ :

أَوْفِي فَلاً قَفْرٍ مِن الأَنِيسِ ... مُجْدِبَةٍ حَدْباءَ عَرْبَسِيسِ وعَرْبَسُوسُ : بلدٌ قُرْبَ المَصِّيصَةِ نقله الصاغانِيُّ

لسان العرب
العِرْبِسُ والعَرْبَسِيسُ مَتْنٌ مُسْتَوٍ من الأَرض ويوصف به فيقال أَرض عَرْبَسِيسٌ أَنشد ثعلب أَوْ في فَلاً قَفْرٍ مِنَ الأَنِيسِ مُجْدِبَةٍ حَدْباءَ عَرْبَسِيسِ وأَنشد الأَزهري للطِّرِمَّاحِ تُراكِلُ عَرْبَسِيسَ المَتْنِ مَرْتاً كظَهْرِ السَّيْحِ مُطَّرِدَ المُتُونِ قال ومنهم من يقول عِرْبَسِيس بكسر العين اعتباراً بالعِرْبِسِ قال الأَزهري وهذا وهَم لأَنه ليس في كلامهم على مثال فِعْلَلِيلٍ بكسر الفاء اسم وأَما فَعْلَلِيل فكثر من نحو مَرْمَرِيس ودَرْدَبِيس وخَمْجَرير وما أَشبهها ابن سيده العَرْبَسِيسُ الداهية عن ثعلب


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: