وصف و معنى و تعريف كلمة بعرككما:


بعرككما: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ باء (ب) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على باء (ب) و عين (ع) و راء (ر) و كاف (ك) و كاف (ك) و ميم (م) و ألف (ا) .




معنى و شرح بعرككما في معاجم اللغة العربية:



بعرككما

جذر [بعر]

  1. النَّعْرَة : (اسم)
    • صوت الخَيْشُوم
  2. النعر : (اسم)
    • الصوت من الأنف فيه شيء ؛ صوت الحيوان من الخيشوم ؛ صوت المولود عند الولادة ؛ صوت النواعير ؛ صوت خروج الدم من العرق
  3. تَعَرّ : (اسم)
    • مصدر تَعَرَّى
    • التَّعَرِّي مِنَ الثِّيَابِ : خَلْعُهَا، نَزْعُهَا، التَّجَرُّدُ مِنْهَا
  4. نَعَرَ : (فعل)
    • نعَرَ / نعَرَ في يَنعَر ويَنعِر ، نَعْرًا ونُعارًا ونعيرًا ، فهو ناعر ، والمفعول مَنْعُور فيه
    • نَعَرَ : صَاح وصَوَّتَ بخيشومه
    • مِنْ أَيْنَ نَعَرْتَ إِلَيْنَا : مِنْ أَيْنَ أَتَيْتَ، أَقْبَلْتَ
    • نَعَرَ فِي البِلاَدِ : ذَهَبَ
    • نَعَرَ في الأَمْرِ : نَهَضَ، سَعَى
    • نَعَرت الرّيحُ: هَبَّت مع صَوت
    • نَعَرَ العِرْقُ: فار دمُه وصَوّت عند خُروجه
    • نَعَرَ فلانٌ نَعْرًا: خالفَ وأبَى


  5. نَعِر : (اسم)
    • حِمَارٌ نَعِرٌ : مُضْطَرِبٌ بِسَبَبِ دُخُولِ النُّعَرَةِ فِي أَنْفِهِ
  6. نَعِر : (اسم)
    • نَعِر : فاعل من نَعِرَ
  7. نَعِرَ : (فعل)
    • نَعِرَ نَعَرًا فهو نَعِرٌ، وهي نَعِرَةٌ
    • نَعِرَ الحمارُ ونحوَّهُ: دخلت النُّعَرَة في أَنفه
  8. نَعْر : (اسم)
    • نَعْر : مصدر نَعَرَ
  9. نُعَر : (اسم)
    • نُعَر : جمع نُعرة
,


  1. نعر (المعجم لسان العرب)
    • "النُّعْرَةُ والنُّعَرَةُ: الخَيْشُوم، ومنها يَنْعِرُ النَّاعِرُ.
      والنَّعْرَةُ: صوتٌ في الخَيْشُوم؛ قال الراجز: إِني وربِّ الكَعْبَةِ المَسْتُورَه، والنَّعَراتِ من أَبي مَحْذُورَه يعني أَذانه.
      ونَعَرَ الرجلُ يَنْعَرُ ويَنْعِرُ نَعِيراً ونُعاراً: صاحَ وصَوَّتَ بخيشومه، وهو من الصَّوْتِ.
      قال الأَزهري: أَما قول الليث في النَّعِيرِ إِنه صوت في الخيشوم وقوله النُّعَرَةُ الخيشومُ، فما سمعته لأَحد من الأَئمة، قال: وما أَرى الليث حفظه.
      والنَّعِيرُ: الصِّياحُ.
      والنَّعِيرُ: الصُّراخُ في حَرْب أَو شَرّ.
      وامرأَة نَعَّارَةٌ: صَخَّابَةٌ فاحشة، والفعل كالفعل والمصدر كالمصدر.
      ويقال: غَيْرَى نَعْرَى للمرأَة؛ قال الأَزهري: نَعْرَى لا يجوز أَن يكون تأْنيث نَعْرانَ، وهو الصَّخَّابُ، لأَن فَعْلانَ وفَعْلى يجيئان في باب فَعِلَ يَفْعَلُ ولا يجيئان في باب فَعَلَ يَفْعِلُ.
      قال شمر: النَّاعِرُ على وجهين: النَّاعِرُ المُصَوِّتُ والنَّاعِرُ العِرْقُ الذي يسيل دماً.
      ونَعَرَ عِرْقُه يَنْعِرُ نُعوراً ونَعِيراً، فهو نَعَّارٌ ونَعُورٌ: صَوَّتَ لخروج الدم؛ قال العجاج: وبَجَّ كلَّ عانِدٍ نَعُورِ،قَضْبَ الطَّبِببِ نائِطَ المَصْفُورِ وهذا الرجز نسبه الجوهري لرؤبة؛ قال ابن بري: وهو لأَبيه العجاج، ومعنى بَجَّ شَقَّ، يعني أَن الثور طعن الكلبَ فشق جلده.
      والعَانِدُ: العرق الذي لا يَرْقَأُ دَمُه.
      وقوله قَضْبَ الطبيب أَي قَطْعَ الطبيب النائطَ وهو العرق.
      والمصفور: الذي به الصُّفَارُ، وهو الماء الأَصفر.
      والنَّاعُورُ: عِرْقٌ لا يرقأُ دمه.
      ونَعَرَ الجُرْحُ بالدم يَنْعَرُ إِذا فار.
      وجُرْحٌ نَعَّارٌ: لا يرفأُُ.
      وجُرْحٌ نَعُورٌ: يُصَوِّت من شدّة خروج دمه منه.
      ونَعَرَ العرقُ يَنْعَرُ، بالفتح فيهما، نَعْراً أَي فار منه الدم؛ قال الشاعر: صَرَتْ نَظْرَةً لو صادَفَتْ جَوْزَ دَارِعٍ غَدَا، والعَواصِي من دَمِ الجَوْفِ تَنْعَرُ وقال جندل بن المثنى: رأَيتُ نيرانَ الحُروبِ تُسْعَرُ منهم إِذا ما لُبِسَ السَّنَوَّرُ،ضَرْبٌ دِرَاكٌ وطِعانٌ يَنْعَرُ ويروى يَنْعِرُ، أَي واسع الجراحات يفور منه الدم.
      وضربٌ دِراكٌ أَي متتابع لا فُتُور فيه.
      والسَّنَوَّرُ: الدروع، ويقال: إِنه اسم لجميع السلاح؛ وفي حديث ابن عباس، رضي الله عنهما: أَعوذ بالله من شَرِّ عِرْقٍ نَعَّارٍ،من ذلك.
      ونَعرَ الجُرْحُ يَنْعَرُ: ارتفع دمه.
      ونَعَر العِرْقُ بالدم،وهو عِرْقٌ نَعَّارٌ بالدم: ارتفع دمه.
      قال الأَزهري: قرأَت في كتاب أَبي عمر الزاهد منسوباً إِلى ابن الأَعرابي أَنه، قال: جرح تَعَّارٌ، بالعين والتاء، وتَغَّارٌ، بالغين والتاء، ونَعَّارٌ، بالعين والنون، بمعنى واحد،وهو الذي لا يَرْقَأُ، فجعلها كلها لغات وصححها.
      والنُّعَرَةُ: ذبابٌ أَزْرَقُ يدخل في أُنوف الحمير والخيل، والجمع نُعَرٌ.
      قال سيبويه: نُعَرٌ من الجمع الذي لا يفارق واحده إِلاَّ بالهاء، قال ابن سيده: وأُراه سمع العرب تقول هو النُّعَرُ، فحمله ذلك على أَن تأَوَّل نُعَراً في الجمع الذي ذكرنا، وإِلاَّ فقد كان توجيهه على التكسير أَوْسَعَ.
      ونَعِرَ الفرسُ والحمارُ يَنْعَرُ نَعَراً، فهو نَعِرٌ: دخلت النُّعَرَةُ في أَنفه؛ قال امرؤُ القيس: فَظَلَّ يُرَنِّحُ في غَيْطَلٍ،كما يَسْتَدِيرُ الحِمارُ النَّعِرْ أَي فظل الكلب لما طعنه الثور بقرنه يستدير لأَلم الطعنة كما يستدير الحمار الذي دخلت النُّعَرَةُ في أَنفه.
      والغَيْطَلُ: الشجر، الواحدة غَيْطَلَةٌ.
      قال الجوهري: النُّعَرَةُ، مثال الهُمَزَةِ، ذباب ضخم أَزرق العين أَخضر له إِبرة في طرف ذنبه يلسع بها ذوات الحافر خاصة، وربما دخل في أَنف الحمار فيركب رأْسه ولا يَرُدُّه شيء، تقول منه: نَعِرَ الحمار،بالكسر، يَنْعَرُ نَعَراً، فهو حمار نَعِرٌ، وأَتانٌ نَعِرَةٌ، ورجل نَعِرٌ: لا يستقر في مكان، وهو منه.
      وقال الأَحمر: النُّعَرَةُ ذبابة تسقط على الدواب فتؤذيها؛ قال ابن مقبل: تَرَى النُّعَراتِ الخُضْرَ حَوْلَ لَبَانِهِ،أُحادَ ومَثْنَى، أَصْعَقَتْها صَواهِلُه أَي قتلها صيهله.
      ونَعَرَ في البلاد أَي ذَهَب.
      وقولهم: إِن في رأْسه نُعَرَةً أَي كِبْراً.
      وقال الأُمَوِيُّ: إِن في رأْسه نَعَرَةً، بالفتح،أَي أَمْراً يَهُمُّ به.
      ويقال: لأُطِيرَنَّ نُعَرَتَكَ أَي كبرك وجهلك من رأْسك، والأَصل فيه أَنَّ الحمار إِذا نَعِرَ رَكِب رأْسَه، فيقال لكل من رَكِبَ رأْسَه: فيه نُعَرَةٌ.
      وفي حديث عمر، رضي الله عنه: لا أُقْلِعُ عنه حتى أُطِيرَ نُعَرَتَهُ، وروي: حتى أَنْزِعَ النُّعَرَةَ التي في أَنفه؛ قال ابن الأَثير: هو الذباب الأَزرق ووصفه وقال: ويَتَولََّعُ بالبعير ويدخل في أَنفه فيركب رأْسَه، سميت بذلك لنَعِيرِها وهو صوتها، قال: ثم استعيرت للنَّخْوَةِ والأَنَفَةِ والكِبْرِ أَي حتى أُزيل نَخْوَتَهُ وأُخْرِجَ جهله من رأْسه، أَخرجه الهروي من حديث عمر، رضي الله عنه، وجعله الزمخشري حديثاً مرفوعاً؛ ومنه حديث أَبي الدرداء، رضي الله عنه: إِذا رأَيت نُعَرَةَ الناس ولا تستطيع أَن تُغَيِّرَها فدَعْها حتى يكون الله يغيرها أَي كِبْرَهُمْ وجهلهم، والنُّعَرَةُ والنُّعَرُ: ما أَجَنَّتْ حُمُرُ الوحش في أَرحامها قبل أَن يتم خلقه، شبه بالذباب، وقيل: إِذا استحالت المضغة في الرحم فهي نُعَرَةٌ، وقيل: النُّعَرُ أَولاد الحوامل إِذا صَوَّتَتْ،وما حملت الناقةُ نُعَرَةً قط أَي ما حملت ولداً؛ وجاءَ بها العَجَّاجُ في غير الجَحْدِ فقال: والشَّدنِيَّات يُسَاقِطْنَ النُّعَرْ (* قوله« والشدنيات» الذي تقدم: كالشدنيات، ولعلهما روايتان.) يريد الأَجنة؛ شبهها بذلك الذباب.
      وما حملت المرأَة نُعَرَةً قط أَي ملقوحاً؛ هذا قول أَبي عبيد، والملقوح إِنما هو لغير الإِنسان.
      ويقال للمرأَة ولكل أُنثى: ما حملت نُعَرَةً قط، بالفتح، أَي ما حملت ملقوحاً أَي ولداً.
      والنُّعَرُ ريح تأْخذ في الأَنف فَتَهُزُّهُ.
      والنَّعُورُ من الرياح: ما فاجَأَكَ بِبَرْدٍ وأَنت في حَرٍّ، أَو بحَرٍّ وأَنت في بَرْدٍ؛ عن أَبي علي في التذكرة.
      ونَعَرَتِ الريحُ إِذا هَبَّتْ مع صوت، ورياح نَواعِرُ وقد نَعَرَتْ نُعاراً.
      والنَّعْرَةُ من النَّوْءِ إِذا اشتدَّ به هُبُوبُ الريح؛ ومنه قوله: عَمِل الأَنامِل ساقِط أَرْواقُه مُتَزَحِّر، نَعَرَتْ به الجَوْزاءُ والنَّاعُورَةُ: الدُّولابُ.
      والنَّاعُورُ: جَنَاحُ الرَّحَى.
      والنَّاعُورُ: دَلْوٌ يستقى بها.
      والنَّاعُورُ: واحد النَّواعِير التي يستقى بها يديرها الماءُ ولها صوتٌ.
      والنُّعَرَةُ: الخُيَلاءُ.
      وفي رأْسه نُعرَةٌ ونَعَرَةٌ أَي أَمْرٌ يَهُمُّ به.
      ونِيَّةٌ نَعُورٌ: بعيدة؛

      قال: ومنتُ إِذا لم يَصِرْنِي الهَوَى ولا حُبُّها، كان هَمِّي نَعُورَا وفلان نَعِيرُ الهَمّ أَي بَعِيدُه.
      وهِمَّةٌ نَعُورٌ: بعيدةٌ.
      والنَّعُورُ من الحاجات: البعيدة.
      ويقال: سَفَرٌ نَعُورٌ إِذا كان بعيداً؛ ومنه قول طرفة: ومِثْلِي، فاعْلَمِي يا أُمَّ عَمرٍو،إِذا ما اعْتادَهُ سَفَرٌ نَعُورُ ورجل نَعَّارٌ في الفتن: خَرَّاجٌ فيها سَعَّاءٌ، لا يراد به الصوتُ وإِنما تُعْنَى به الحركةُ.
      والنَّعَّارُ أَيضاً: العاصي؛ عن ابن الأَعرابي.
      ونَعَرَ القومُ: هاجوا واجتمعوا في الحرب.
      وقال الأَصمعي في حديث ذكره: ما كانت فتنةٌ إِلاَّ نَعَرَ فيها فلانٌ أَي نَهَضَ فيها.
      وفي حديث الحَسَنِ: كلما نَعَرَ بهم ناعِرٌ اتَّبَعُوه أَي ناهِضٌ يدعوهم إِلى الفتنة ويصيح بهم إِليها.
      ونَعَر الرجل: خالف وأَبى؛

      وأَنشد ابن الأَعرابي للمُخَبَّلِ السَّعْدِي: إِذا ما هُمُ أَصْلَحُوا أَمرَهُمْ،نَعَرْتَ كما يَنْعَرُ الأَخْدَعُ يعني أَنه يفسد على قومه أَمرهم، ونَعْرَةُ النَّجْمِ: هُبُوبُ الريح واشتداد الحر عند طلوعه فإِذا غرب سكن.
      ومن أَين نَعَرْتَ إِلينا أَي أَتيتنا وأَقبلت إِلينا؛ عن ابن الأَعرابي.
      وقال مرة: نَعَرَ إِليهم طَرَأَ عليهم.
      والتَّنْعِيرُ: إِدارة السهم على الظفر ليعرف قَوامه من عِوَجه، وهكذا يَفْعَلُ من أَراد اختبار النَّبْلِ، والذي حكاه صاحب العين في هذا إِنما هو التَّنْفِيزُ.
      والنُّعَرُ: أَوَّل ما يُثْمِرُ الأَراكُ، وقد أَنْعَرَ أَي أَثْمر،وذلك إِذا صار ثمره بمقدار النُّعَرَةِ.
      وبنو النَّعِير: بطن من العرب.
      "
  2. نُعْرَةُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ نُعْرَةُ ونُعَرَةُ: الخَيْشُومُ.
      ـ نَعَرَ وهذه أكْثَرُ نَعيراً ونُعاراً: صاحَ، وصَوَّتَ بِخَيْشُومِهِ،
      ـ نَعَرَ العِرْقُ: فارَ منه الدَّمُ، أو صَوَّتَ لخُروجِ الدَّمِ،
      ـ نَعَرَ فلانٌ في البِلادِ: ذَهَبَ.
      ـ نَعيرُ: الصُّراخُ، والصِّياحُ في حَرْبٍ أو شَرٍّ.
      ـ امرأةٌ نَعَّارَةٌ: صَخَّابَةٌ فاحِشَةٌ.
      ـ نَاعورُ: عِرْقٌ لا يَرْقَأُ دَمُه، وجَناحُ الرَّحَى،
      ـ نَاعورَةُ: الدُّولابُ، ودَلْوٌ يُسْتَقَى بها.
      ـ نُعَرَةُ: الخُيَلاءُ، والكِبْرُ، والأَمْرُ يُهَمُّ به، كالنَّعَرَةِ، وما أجَنَّتْ حُمُرُ الوَحْشِ في أرْحامِها قبلَ تَمامِ خَلْقِهِ، كالنّثعَرِ، وهي أولادُ الحَوامِلِ إذا صُوِّرَتْ، ورِيحٌ تأخُذُ في الأَنْفِ فَتَهُزُّهُ، وأوَّلُ مايُثْمِر الأَراكُ، وقد أنْعَرَ الأَراكُ، وذُبابٌ أزْرَقُ يَلْسَعُ الدَّوابَّ، ورُبَّما دَخَلَ أنْفَ الحِمارِ فَيَركَبُ رَأسَه، ولا يَرُدُّهُ شيءٌ.
      ـ نَعِرَ الحِمارُ: دَخَلَ في أنْفِهِ، فهو نَعِرٌ، وهي نَعِرَةٌ.
      ـ نِيَّةٌ نَعورٌ: بَعيدَةٌ.
      ـ نَعَّارُ: العاصِي، والخَرَّاجُ السَّعَّاءُ في الفِتَنِ، والصَّيَّاحُ.
      ـ نَعْرَةُ: صَوْتٌ في الخَيْشومِ.
      ـ نَعُورُ من الرِّياحِ: ما فاجَأَكَ بِبَرْدٍ، وأنتَ في حَرٍّ، أو عَكْسُهُ.
      ـ نَعَرَ: خَالَفَ، وأبَى،
      ـ نَعَرَ القومُ: هاجُوا، واجْتَمَعُوا،
      ـ نَعَرَ إليه: أتاه،
      ـ نَعَرَ في الأَمْرِ: نَهَضَ، وسَعَى.
      ـ نَعْرَةُ النَّجْمِ: هُبُوبُ الريحِ، واشْتِدادُ الحَرِّ عندَ طُلوعِهِ.
      ـ تَنْعيرُ: إدارَةُ السَّهْمِ على الظُّفُرِ لِيُعْرَفَ قَوامُهُ.
      ـ بَنُو النَّعيرِ: بَطْنٌ.
      ـ نُعَيْرٌ ابنُ بَدْرٍ، وعَطِيَّةُ بنُ نُعَيرٍ: محدِّثانِ.
      ـ نَعِرُ: الذي لا يَثْبُتُ في مَكانٍ.
      ـ من أيْنَ نَعَرْتَ إلينا: من أيْنَ أقْبَلْتَ.
      ـ امرأةٌ غَيْرَى نَعْرَى: صَخَّابَةٌ، ولا يَجوزُ أن يكونَ تأنيثَ نَعْرانَ، لأَنَّ فَعْلاَنَ وفَعْلَى يَجيئانِ في بابِ فَرِحَ لا في بابِ مَنَعَ.
  3. نعَرَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • نعَرَ / نعَرَ في يَنعَر ويَنعِر ، نَعْرًا ونُعارًا ونعيرًا ، فهو ناعر ، والمفعول مَنْعُور فيه :-
      نعَرتِ الدّابَّةُ صاحت وصوّتت بخيشومها :-نعَر البغْلُ/ الرَّجُلُ/ الثَّوْر، - نعَرتِ الرِّيحُ: هبّت مع صوت.
      نعَر العرقُ: فار دمُه وصوّت عند خروجه.
      نعَر في الفِتْنة: نهَض فيها وتكلّم
      • مِنْ أين نعرتَ إلينا: من أين أتيت.
  4. نَعْرة (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • نَعْرة :-
      جمع نَعَرات ونَعْرات:
      1 - اسم مرَّة من نعَرَ/ نعَرَ في: :-نَعَر نعْرَةً ثمَّ غرق:-
      نَعْرةُ النَّجم: هبوبُ الرّيح واشتداد الحرّ عند طلوعه.
      2 - صوتُ الخيشوم :-استيقظ على نَعْرةِ الثَّور.
      3 - كِبْر وخُيلاء وعصبيَّة :-نَعْرة قبليَّة، - نَعْرة الأخذ بالثَّأر:-
      النَّعرة الإقليميَّة: النّزعة لتشجيع التّجمّعات الإقليميّة ولمنحها بعض الاستقلال الذّاتيّ، - النَّعرة الدِّينيّة: التّعصّب في الدّين، - النَّعرة القوميّة: الوطنيّة المتطرّفة، أو الغلوّ في الوطنيّة.
  5. نَعَرَ (المعجم المعجم الوسيط)

    • نَعَرَ نَعَرَ َ نَعْرًا، ونَعِيرًا، ونُعارًا: صَاح وصَوَّتَ بخيشومه.
      ويقال: نَعَرت الرّيحُ: هَبَّت مع صَوت.
      ونَعَرَ العِرْقُ: فار دمُه وصَوّت عند خُروجه.
      و نَعَرَ فلانٌ نَعْرًا: خالفَ وأبَى.
      و نَعَرَ في البلاد: ذهب.
      ويقال: ما كانت فتنةٌ إلا ونَعَرَ فيها فلانٌ: نَهَضَ فيها وتكلم.
      وما كان من أَمر إِلاَّ نعَر فيه: نهضَ فيه وسعَى.
      ومن أَين نَعَر إِلينا فلانٌ: أقبَل وأتى.
  6. نعرة (المعجم الرائد)
    • نعرة - ج، نعر ونعرات
      1- نعرة : كبر، خيلاء. 2- نعرة الأمر : الذي يهم به. 3- نعرة : عظم رخص لين في الأنف. 4- نعرة : ريح تأخذ في الأنف فتهزه. 5- نعرة : ثمر شجر الأراك. 6- نعرة : ذبابة ضخمة زرقاء تسقط على الدواب فتؤذيها وتدخل في أنوف الخيل والحمير.
  7. النَّاعُورُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • النَّاعُورُ النَّاعُورُ يقال: عِرقٌ ناعورٌ، وجُرحٌ ناعورٌ: لا يسكن دمُهْ ولا يجفُّ.
      و النَّاعُورُ جَناحُ الرَّحى.
      و النَّاعُورُ دلوٌ يُستقَى بها.
      و النَّاعُورُ واحدُ النواعير التي يُستقَى بها يديرها تدفُّقُ الماء، ولها صَوتٌ. والجمع : نواعيرُ.
  8. نَعَرَ (المعجم الغني)
    • [ن ع ر]. (فعل: ثلاثي لازم، متعد بحرف). نَعَرَ، يَنْعُرُ، مصدر نَعْرٌ، نَعِيرٌ.
      1. :-نَعَرَتِ الدَّابَّةُ :- : صَاحَتْ، صَوَّتَتْ بِخَيْشُومِهَا.
      2. :-نَعَرَ العِرْقُ بِالدَّمِ :- : فَارَ مِنْهُ الدَّمُ.
      3. :-نَعَرَ الْمُتَمَرِّدُ نَعْراً فِي الفِتْنَةِ :- : نَهَضَ فِيهَا وَتَكَلَّمَ.
      4. :-مِنْ أَيْنَ نَعَرْتَ إِلَيْنَا :- : مِنْ أَيْنَ أَتَيْتَ، أَقْبَلْتَ.
      5. :-نَعَرَ فِي البِلاَدِ :- : ذَهَبَ.
      6. :-نَعَرَ في الأَمْرِ :- : نَهَضَ، سَعَى.
  9. نَعَر (المعجم الرائد)
    • نعر - ينعر وينعر ، نعرا ونعيرا ونعارا
      1- نعر : صوت بأنفه. 2- نعر العرق : فار منه الدم.


  10. نعر (المعجم الرائد)
    • نعر - ينعر ، نعرا
      1- نعر في البلاد : ذهب، سافر. 2- نعر القوم : هاجوا واجتمعوا في الحرب. 3- نعر اليه : أتاه. 4- نعر في الأمر : نهض وسعى. 5- نعر في الفتنة : نهض فيها وتكلم وحرض. 6- نعر : خالف وأبى ولم يطع.
  11. النُّعَرَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • النُّعَرَةُ : الخيشومُ.
      و النُّعَرَةُ ذبابةٌ زرقاءُ تسقُطُ على الدَّوابِّ فتؤذيها، وتدخل في أُنوف الخيل والحمير فتهيجُها. والجمع : نُعَرٌّ، ونُعَرَات.
      ويقال: في فلان نُعَرَةٌ: كِبْرٌ وخُيَلاَءُ وعصبيَّة.
      ولأُطِيرَنَّ نُعَرَتَهُ: خُيَلاَءَه.
      وفي رأَس فلانٍ نُعَرَة: أَمرٌ يَهُمُّ به.
  12. نُعْرَة (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • نُعْرَة / نُعَرَة :-
      جمع نُعرات ونُعَر:
      1 - خيشوم :-نُعْرَةُ الثَّور.
      2 - (الحيوان) ذبابة زرقاء تسقط على الدّوابّ فتؤذيها :-دخلت النُّعرةُ في خيشومه.
      3 - نَعْرة، كِبْر وخُيلاء وعصبيَّة :-نُعْرة إقليميَّة/ عصبيّة.
  13. النَّعَّارُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • النَّعَّارُ : مبالغة من نَعَر.
      يقال: جُرحٌ نعَّارٌ: لا يَرْقَأُ دمُه.
      ويقال: رجلٌ نعَّارٌ في الِفتَن: خَرَّاجٌ فيها سَعَّاءٌ.
      و النَّعَّارُ الكثيرُ الطَّرافة والاحتيال.
      و النَّعَّارُ طائرٌ يشبه الكناريَّ الأخضر.


  14. نَعّار (المعجم الرائد)
    • نعار
      1- نعار : عاص، متمرد. 2- نعار : شديد السعي في الفتن. 3- نعار : صياح. 4- نعار : عرق أو جرح يفور منه الدم. 5- نعار : كثير الاحتيال. 6- نعار : طائر رخيم الصوت يشبه الكناري الأخضر
  15. ناعور (المعجم الرائد)
    • ناعور - ج، نواعير
      1- ناعور : عرق أو الجرح يسيل منه الدم. 2- ناعور : جناح الطاحون. 3- ناعور أنظر ناعورة.
  16. نعر (المعجم مختار الصحاح)
    • ن ع ر: النَّعْرَةُ بوزن الشعرة صوت في الخيشوم وقد نَعَرَ الرجل ينِرُ بالكسر نَعِيرا و نَعَرَاتُ المُؤذِن بفتحتين أذانه و النَّاعُورُ واحد النَّوَاعِيرُ التي يُستقى بها يُديرها الماء ولها صوت
  17. نَعِرَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • نَعِرَ الحمارُ ونحوَّهُ نَعِرَ َ نَعَرًا: دخلت النُّعَرَة في أَنفه.
      فهو نَعِرٌ، وهي نَعِرَةٌ.
  18. نَعْرَةٌ (المعجم الغني)

    • جمع: نَعَرَاتٌ. [ن ع ر]. (الْمَرَّةُ مِنْ نَعَرَ).
      1. :صَيْحَةٌ تَتِمُّ بِخُرُوجِ الصَّوْتِ مِنَ الْخَيْشُومِ.
      2. :-نَعْرَةُ النَّجْمِ :- : هُبُوبُ الرِّيحِ وَاشْتِدَادُ الْحَرِّ عِنْدَ طُلُوعِهِ.
      3. :-نَعْرَةٌ قَبَلِيَّةٌ :- : نَزْعَةٌ تَعَصُّبِيَّةٌ تُؤَدِّي إِلَى الْفِتْنَةِ. :-نَعْرَةٌ عُنْصُرِيَّةٌ :- :-نَعْرَةٌ طَائِفِيَّةٌ.
  19. نَعرة (المعجم الرائد)
    • نعرة - ج، نعرات
      1-1- المرة من نعر. 2- صوت في الأنف. 3- «نعرة النجم» : هبوب الريح واشتداد الحر عند طلوعه. 4- «النعرة الطائفية أو الحزبية أو نحو ذلك» : النزعة التي ترمي أو تؤدي إلى الفتنة.
  20. النَّعْرَةَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • النَّعْرَةَ : المرّةَ من نَعَر.
      و النَّعْرَةَ صوتُ الخيشوم.
      ونَعْرَةُ النَّجم: هُبوبُ الرَّيح واشتداد الحرّ عند طلوعه.
  21. نَعِرَ (المعجم الغني)
    • [ن ع ر]. (فعل: ثلاثي لازم). نَعَرَ ، يَنْعَرُ، مصدر نَعَرٌ. :-نَعِرَ الْحِمَارُ :- : دَخَلَتِ النُّعَرَةُ فِي أَنْفِهِ، وَهِيَ عَلاَمَةُ اضْطِرَابِهِ.
  22. نَعَّار (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • نَعَّار :-
      1 - صيغة مبالغة من نعَرَ/ نعَرَ في: صيَّاح، صخَّاب :-امرأة نعّارة:-
      • رَجُلٌ نعَّار: شديد السَّعي في الفتنة.
      2 - (الحيوان) طائر يشبه الكناري الأخضر.
      3 - (طب) جُرْح يفور منه الدّمُ فلا يَرْقأ.
  23. ناعورة (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • ناعورة :-
      جمع نَواعيرُ: ناعور، ساقية، دولاب ذو دِلاء أو نحوِها يدور بدفع الماء أو جرّ الماشية فيخرج الماءُ من البئر أو النَّهر إلى الحقل :-ناعورة هوائيَّة: يديرها الهواء، - نافست المضخّات الآليّة النواعيرَ.
  24. نُعَرَةٌ (المعجم الغني)
    • جمع: نُعَرٌ، نُعَرَاتٌ. [ن ع ر].
      1. : الْخَيْشُومُ.
      2. :-نُعَرَةُ الدَّوَابِّ :- : ذُبَابَةٌ زَرْقَاءُ تَسْقُطُ عَلَى الدَّوَابِّ فَتُؤْذِيهَا.
      3. :-فِيهِ نُعَرَةٌ :- : كِبْرٌ، خُيَلاَءُ، عَصَبِيَّةٌ.
  25. ناعور (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • ناعور :-
      جمع نَواعيرُ:
      1 - جناح الرّحى :-انكسر ناعور الرَّحى.
      2 - عِرْق أو جرحٌ لا يخفُّ دمُه.
      3 - ناعورة، ساقية، دولابٌ ذو دِلاء أو نحوها يدور بدفع الماء أو جَرِّ الماشية فيخرج الماء من البئر أو النهر إلى الحقل.


معنى بعرككما في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**بَعَرَ** \- [ب ع ر]. (ف: ثلا. لازم).** بَعَرَ**،** يَبْعَرُ**، مص. بَعْرٌ. "بَعَرَتِ الماشِيَةُ" : أَلْقَتْ بَعَرَها.
معجم الغني
**بَعَرٌ** \- ج:** أَبْعارٌ**، (والواحدة** بَعْرَةٌ**). ج:** بَعراتٌ**. [ب ع ر]. " تَرَكَ الغَنَمُ أَبْعاراً وَراءهُ" : رَجيعُ ذَواتِ الخُفِّ وَذَواتِ الظَّلْفِ. "تَرَى بَعَرَ الأَرْآمِ في عَرَصاتِها".(امرؤ القيس).
معجم اللغة العربية المعاصرة
بَعير [مفرد]: ج أباعِرُ وأباعيرُ وأَبْعِرَة وبُعْران: (حن) ما صلَح للركوب والحَمْل من الجِمال، وذلك إذا استكمل أربع سنوات، يُطلَق على الجمل والنَّاقة "{وَنَمِيرُ أَهْلَنَا وَنَحْفَظُ أَخَانَا وَنَزْدَادُ كَيْلَ بَعِيرٍ}"| ما له شاةٌ ولا بعير: فقير، لا يملك شيئًا.
المعجم الوسيط
الشاةُ والناقَةُ ـَ بَعْراً: أَلقت البَعْرَ. و ـ الشيءَ: رَمَاه بالبَعْر.أَبْعَرَ الأَمعاءَ: استَخْرج ما فيها.باعَرَتِ الدابّةُ حالبَها مُبَاعَرة، وبِعاراً: أَلقَتْ عليه بَعْرها.البُعارُ: النَّبْقُ الكبار. ( وكأَنه أَصل المادة ).البَعْرُ: رَجِيع ذوات الخُفّ وذوات الظُّلف إلاَّ البقر الأَهليّ.البَعِيرُ: ما صلح للرُّكوب والحَمْل من الإِبل، وذلك إِذا استكمل أَربع سنوات. ويقال للجمل والناقة: بَعِير ( ج ) أَباعِرُ، وأَباعِيرُ، وبُعْرَان.(المِبْعَرُ ـ المِبْعَرة): مكان خروج البَعْر من الأَمعاءِ.
مختار الصحاح
ب ع ر : البَعيرُ يشمل الجمل والناقة كالإنسان للرجل والمرأة وإنما يسمى بعيرا إذا أجذع والجمع أبْعِرةٌ و أبَاعِرُ و بُعْرانٌ و البَعْرةُ واحدة البَعْر و الأبْعارِ وقد بَعَرَ البعير والشاة من باب قطع
الصحاح في اللغة
البَعيرُ من الإِبل بمنزلة الإنسان من الناس، يقال للجمل بعيرٌ وللناقة بعيرٌ والجمع أَبْعِرَةٌ، وأَباعِرُ وبُِعْرانٌ. والبَعْرَةُ: واحدة البَعْرِ والأَبْعارِ. وقد بَعَرَ البَعيرُ والشاةُ يَبْعَرُ بَعْراً.
تاج العروس

البَعْرُ ويُحَرَّكُ : رَجِيعُ الخُفِّ والظِّلْفِ من الإبِل والشّاءِ وَبَقَرِ الوَحْشِ والظِّبَاءِ إلاّ البقَر الأهْلِيَّة فإنها تَخْثِى وهو خَثْيُهَا والأرْنَبُ تَبْعَرُ أيضاً وقد بَعَرَتِ الشّاةُ والبَعِيرُ يَبْعُر بَعْراً واحِدَتُه البَعْرَةُ بهاءٍ . ج أبْعَارُ . والفِعْلُ بَعَرَ كمَنَعَ . والمَبْعَرُ والمِبْعَرُ كمَقْعَدٍ ومِنْبَرٍ : مكانُه أي البَعر من كلِّ ذِي أرْبَعٍ والجَمْعُ مَبَاعِرُ . والبَعِيرُ كأَمِيرٍ وقد تُكْسَرُ الباءُ وهي لغةُ بني تِمِيم والفتحُ أفصحُ اللُّغَتَيْن : الجَمَلُ البازِلُ أو الجَذَعُ وقد يكونُ للأُنْثَى حُكِيَ عن بعض العَرَب : شَرِبْتُ مِن لَبَنِ بَعِيرِي وصَرَعَتْنِي بَعِيرِي أي نَاقَتِي وأنشد في الأساس :

لا تَشْتَرِي لَبَنَ البَعِيرِ وعندَنَا ... لَبَنُ الزُّجاجَةِ وَاكِفُ التَّهْتَانِ . ويقولون : كِلاَ هذَيْن البَعِيرَيْن ناقَةٌ وفي الصّحاح : والبَعِيرُ من الإبل بمَنْزِلَةِ الإنْسَانِ مِنَ النّاس يقال : الجَمَلُ بَعِيرٌ والناقَةُ بَعِيرٌ قال : وإنّمَا يُقَال له بَعِيرٌ : إذا أَجْذَعَ . يقال : رأيتُ بَعِيراً من بَعِيدٍ ولا يُبَالي ذَكَراً كان أو أُنْثَى . وفي المِصْباح : البَعِيرُ مثل الإنسانِ يَقَعُ على الذَّكَر والأُنْثَى يُقال : حَلَبْتُ بَعِيرِي . والجَمَلُ بِمَنْزِلَةِ الرَّجلِ يَخْتَصُّ بالذَّكَرِ والنّاقَةُ بمَنْزِلَةِ المرأَةِ تَخْتَصُّ بالأُنْثَى والبَكُرْ والبَكْرَةُ مثلُ الفَتَى والفَتَاة هكذا حكاه جماعةٌ كابنِ السِّكِّيتِ وابنِ جِنِّي

البَعِيرُ : الحِمَارُ وبه فُسِّرَ قولُه تعالَى : " ولِمَنْ جاءَ به حِمْلُ بعيرٍ " وفي زَبُورِ داوُودَ أنَّ البَعِير كُلّ ما يَحْمِل ويقال لكُلِّ ما يَحْمِل بالعِبْرَانِيَّةِ : بَعِيرٌ وهاتان اللُّغَتَانِ عن ابنِ خَالَوَيْهِ . قال ابن بَرِّيٍّ : وفي البَعِير سؤالٌ جَرَى في مَجْلِسِ سَيْفِ الدَّوْلَةِ بنِ حَمْدَانَ وكان السَّائِلُ ابن خَالَوَيْهِ والمْسؤُول المُتَنَبِّي قال ابن خالَوَيْهِ : والبَعِيرُ أيضاً الحمارُ وهو حَرْفٌ نادرٌ ألْقَيْتُه على المتنبِّي بين يَدَيْ سيفِ الدَّوْلَةِ وكانَت فيه خْنزُوانَةٌ وعُنْجُهِيَّةٌ فاضطربَ فقلتُ : المرادُ بالبَعِيرِ في قولِه تعالَى : " وَلِمَنْ جاءَ بهِ حِمْلُ بَعِيرٍ " الحِمَارُ وذلك أنّ يَعْقُوبَ وأخْوَةَ يُوسُفَ عليهم السَّلام كانوا بأرضِ كَنْعانَ وليس هناك إبِلٌ وإنما كانوا يَمْتَارُونَ على الحَمِير وكذلك ذَكَره مُقَاتِلُ بنُ سليمانَ في تَفْسِيره

ج أَبْعِرَةٌ وجمعُ أَبْعِرَةٍ أباعِرُ وليس جَمْعاً لبَعِيرٍ كما قالَه ابنُ بَرِّيٍّ وذَكَرَ الشاهِدَ قول يزيدَ بنِ الصقيل العقيليِّ :

ألاَ قُلْ لِرُعْيَانِ الأبَاعِرِ أهْمَلُوا ... فقد تابَ عَمّا تَعْمَلُونَ يَزِيدُ

وإنَّ امْرَأَ يَنْجُو مِن النّارِ بعدَمَا ... تَزَوَّدَ مِن أعمالِها لَسَعِيدُ . قال : وهذا البيتُ كثيراً ما يَتَمَثَّلَ به النّاسُ ولا يَعْرِفُونَ قائِلَه

تُجمَعُ الأَبْعِرَةُ أيضاً على أباعِيرَ ومن جُمُوع البَعِير بُعْرَانٌ وبِعْرَانٌ بالضَّمِّ والكسرِ الأخيرَةُ عن الفَرّاءِ وبُعُرٌ كرَغِيفٍ ورُغُفٍ . وبَعِرَ الجَمَلُ كفَرِحَ بَعَراً : صار بَعِيراً

والبَعْرُ بفتحٍ فسكونٍ : الفَقْرُ التّامُّ الدّائمُ . والبَعْرُةُ : الغَضْبَةُ في الله عَزَّ وجَلّ وتصغيرُهَا بُعَيْرَةٌ

البَعَرَةُ بالتَّحْرِيك : الكَمَرَةُ . والمِبْعَارُ بالكسر : الشَّاةُ أو النَّاقَةُ تُبَاعِرُ حالِبَها . وباعَرتِ الشّاةُ والنّاقَةُ إلى حالِبهَا أسْرَعَتْ . البِعَارُ : ككِتَاب : الاسمُ ويُعَدُّ عَيْباً لأنَّهَا رُبَّمَا أَلْقَتْ بَعْرَها في المِحْلَبِ . البُعَارُ كغُرَابٍ : النَّبْقُ الكِبَارُ يَمانِيَّةٌ . البَعّارُ ككَتّانٍ : ع

البَعّارُ أَيضاً : لَقَبُ رَجُلٍ م أي معروفٌ . والبَيْعَرَةُ كحَيْدَرَةٍ : ع . وبَعْرِينُ كيَبْرِينَ : د بالشّام أو الصَّوابُ : بارِينُ والعَامَّةُ تقولُ بَعْرِينُ وهو بين حَلَبَ وحَمَاةَ من جهة الغَرْب وفي التَّكْمِلَة : بُلَيْدَةٌ بين حِمْصَ والسّاحِلِ . وباعِرْ بَايَا أو باعِرْبَايْ : د بناحَيةِ نَصِيبِينَ من أَعمال حَلَب مِن مُضافات أَفامِيا غَزاهم بُخْتُنَصَّرُ

باعِرْبَايَا : ة بالمَوْصِلِ . ذَكَرَهما ياقُوت في المُعْجَم . وأَبْعَرَ المِعَي وبَعَّرَه تَبْعِيراً : نَثَلَ ما فيه مِن البَعْرِ ومِن أمثالِهم : " إنّ هذا الدّاعرِ ما زالَ يَنْحَرُ الأَباعِر وَيَنْثِلُ المَبَاعِر "

وباعِرْبَايْ : الذين ليس لأبْوَابِهِمْ أغْلاقٌ نقلَ ذلك عن ابن حَبِيبَ نقَلَه الصّغانيُّ

ومّما يُسْتَدْرَك عليه : قولُهُم : وهو أَهْوَنُ عليَّ مِن بَعْرَة يُرْمَى بها كَلْبٌ وأَصْلُه مِن فِعْل المُعْتَدَّةِ عن موتِ زَوْجِهَا ويقال منه : بَعَرَتِ المُعْتَدَّةُ فهي باعِرٌ . انْقَضَتْ عِدَّتُها أي رَمَتْ بالبَعْرَةِ . وَبَعَرَتْه : رَمَتْه بها كذا في الأساس . وليلةُ البَعِيرِ : هي اللَّيْلَةُ التي اشتَرى فيها رسولُ الله صلَّى اللهُ عليه وسلَّم من جابِرٍ جَمَلَه وقد جاءَ هكذا في حَدِيثه . ومِن أمثالهم : " أنتَ كصاحِبِ البَعْرَة " وكان مِن حديثه أنَّ رجلاً كانت له ظِنَّةٌ في قومه فجَمَعَهَم لِيَسْتَبْرئَهم وأخَذَ بَعْرَةً فقال : إنِّي رامٍ ببَعْرَتِي هذه صاحبَ ظِنَّتي فجَفَلَ لها أحدُهم وقال : لا تَرْمِنِي بها فأَقَرَّ على نفسِه . وأبناءُ البَعِيرِ : قومٌ . وبنو بُعْرَانَ : حَيٌّ كذا في اللِّسَانوأبو حامدٍ محمّدُ بنُ هارونَ بنِ عبدِ اللهِ بنِ حُمَيْدٍ البَعْرَانِيُّ بالفتح بَغْدَادِيٌّ ثِقَةٌ رَوَى عنه الدَّاْرَقُطْنِيُّ . وجَفْرُ البَعْرِ : ماءٌ لبَنِي رَبِيعَةَ بنِ عبدِ اللهِ بنِ كِلابٍ بينَ مكةَ واليَمَامَةِ على الجادَّةِ . والخَضِرُ بنُ بَدرانَ بنِ بُعْرَى بنِ حِطّانَ : الأَديبُ كبُشْرَى كَتَبَ عنه المُنْذِرِيُّ وضَبَطَه . وبِلالُ بنُ البَعِيرِ المُحاربيُّ فيه يقول الشاعر يَهْجُوه :

يقولُونَ : هذا ابنُ البَعِيرِ ومالَه ... سَنامٌ ولا في ذِرْوَةِ المَجْدِ غارِبُ . ذَكَرَه المُبَرِّدُ في الكامل

تاج العروس

السَّبْعَرَةُ : بالفتَحْ والسِّبْعَارُ بالكسر والسَّبْعَارَة أهْمَلَه الجوهريّ وقال اللَّيْثُ : هو نَشاطُ النَّاقَةِ وحِدَّتُها إِذَا رَفَعَت رأْسَها وخَطَرَتْ بذَنَبِهَا وتَدافَعَت في سَيْرها عن كُراع

لسان العرب
البَعيرُ الجَمَل البازِلُ وقيل الجَذَعُ وقد يكون للأُنثى حكي عن بعض العرب شربت من لبن بَعيري وصَرَعَتْني بَعيري أَي ناقتي والجمع أَبْعِرَةٌ في الجمع الأَقل وأَباعِرُ وأَباعيرُ وبُعْرانٌ وبِعْرانٌ قال ابن بري أَباعِرُ جمع أَبْعِرةٍ وأَبْعِرَةٌ جمع بَعير وأَباعِرُ جمع الجمع وليس جمعاً لبعير وشاهد الأَباعر قول يزيد بن الصِّقّيل العُقَيْلي أَحد اللصوص المشهورة بالبادية وكان قد تاب أَلا قُلْ لرُعْيانِ الأَباعِرِ أَهْمِلوا فَقَدْ تابَ عَمّا تَعْلَمونَ يَزيدُ وإِنَّ امْرَأً يَنْجو من النار بَعْدَما تَزَوَّدَ منْ أَعْمالِها لسَعيدُ قال وهذا البيت كثيراً ما يتمثل به الناس ولا يعرفون قائله وكان سبب توبة يزيد هذا أَن عثمان بن عفان وَجَّه إِلى الشام جيشاً غازياً وكان يزيد هذا في بعض بوادي الحجاز يسرق الشاة والبعير وإِذا طُلب لم يوجد فلما أَبصر الجيش متوجهاً إِلى الغزو أَخلص التوبة وسار معهم قال الجوهري والبعير من الإِبل بمنزلة الإِنسان من الناس يقال للجمل بَعيرٌ وللناقة بَعيرٌ قال وإنما يقال له بعير إِذا أَجذع يقال رأَيت بعيراً من بعيد ولا يبالي ذكراً كان أَو أُنثى وبنو تميم يقولون بِعير بكسر الباء وشِعير وسائر العرب يقولون بَعير وهو أَفصح اللغتين وقول خالد ابن زهير الهذلي فإِن كنتَ تَبْغِي للظُّلامَةِ مَرْكَباً ذَلُولاً فإِني ليسَ عِنْدِي بَعِيرُها يقول إِن كنت تريد أَن أَكون لك راحلة تركبني بالظلم لم أُقرّ لك بذلك ولم أَحتمله لك كاحتمال البعير ما حُمّلَ وبَعِرَ الجَمَلُ بَعَراً صار بعيراً قال ابن بري وفي البعير سؤال جرى في مجلس سيف الدولة ابن حمدان وكان السائل ابن خالويه والمسؤُول المتنبي قال ابن خالويه والبعير أَيضاً الحمار وهو حرف نادر أَلقيته على المتنبي بين يدي سيف الدولة وكانت فيه خُنْزُوانَةٌ وعُنْجُهِيَّة فاضطرب فقلت المراد بالبعير في قوله تعالى ولمن جاء به حِمْلُ بَعير الحمارُ فكسرت من عزته وهو أَن البعير في القرآن الحمار وذلك أَن يعقوب وأخوة يوسف عليهم الصلاة والسلام كانوا بأرض كنعان وليس هناك إِبل وإنما كانوا يمتارون على الحمير قال الله تعالى ولمن جاء به حمل بعير أَي حمل حمار وكذلك ذكره مقاتل بن سليمان في تفسيره وفي زبور داود أَن البعير كل ما يحمل ويقال لكل ما يحمل بالعبرانية بعير وفي حديث جابر استغفر لي رسولُ الله صلى الله عليه وسلم ليلة البعير خمساً وعشرين مرة هي الليلة التي اشترى فيها رسولُ الله صلى الله عليه وسلم من جابر جمله وهو في السفر وحديث الجمل مشهور والبَعْرَة واحدة البَعْرِ والبَعْرُ والبَعَرُ رجيع الخُف والظِّلف من الإِبل والشاء وبقر الوحش والظباء إلاّ البقر الأَهلية فإنها تَخْثي وهو خَثْيُها والجمع أَبْعَارٌ والأَرنب تَبْعَرُ أَيضاً وقد بَعَرَتِ الشاةُ والبعير يَبْعَرُ بَعْراً والمِبْعَرُ والمَبْعَرُ مكانُ البَعَرِ من كل ذي أَربع والجمع مَباعِرُ والمِبْعارُ الشاة والناقة تُباعِرُ حالِبَها وباعَرَتِ الشاةُ والناقة إِلى حالبها أَسرعت والاسمُ البِعارُ ويُعَدُّ عيباً لأَنها ربما أَلقت بَعَرَها في المِحْلَب والبَعْرُ الفقر التام الدائم والبَعَرَةُ الكَمَرَةُ والبُعَيْرَةُ تصغير البَعْرَة وهي الغَضْبَةُ في الله جلّ ذكره ومن أَمثالهم أَنت كصاحب البَعْرَة وكان من حديثه أَن رجلاً كانت له ظِنَّة في قومه فجمعهم يستبرئهم وأَخذ بَعْرَة فقال إِني رام ببعرتي هذه صاحب ظِنِّتي فَجَفَلَ لها أَحَدُهُم وقال لا ترمني بها فأَقرّ على نفسه والبَعَّارُ لقب رجل والبَيْعَرَة موضع وأَبناء البعير قوم وبنو بُعْرَان حَيٌّ
الرائد
* بعر يبعر: بعرا. 1-ت الماشية: ألقت «البعر»، وهو وسخها. 2-الشيء: رماه بالبعر.
الرائد
* بعر يبعر: بعرا. الجمل: كبر، صار بعيرا.
الرائد
* بعر. 1-مص. بعر. 2-*ر.*©بعر©.
الرائد
* بعر. 1-مص. بعر. 2-ما تقذف به ذوات الخف وذوات الظلف من الأوساخ، ج أبعار.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: