وصف و معنى و تعريف كلمة بعساليج:


بعساليج: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ باء (ب) و تنتهي بـ جيم (ج) و تحتوي على باء (ب) و عين (ع) و سين (س) و ألف (ا) و لام (ل) و ياء (ي) و جيم (ج) .




معنى و شرح بعساليج في معاجم اللغة العربية:



بعساليج

جذر [عسلج]

  1. عَسَاليجُ : (اسم)
    • عَسَاليجُ : جمع عُسْلُوجَةُ
  2. عَساليجُ : (اسم)
    • عَساليجُ : جمع عِسلاَج
  3. عَساليجُ : (اسم)
    • عَساليجُ : جمع عُسلوج
,
  1. بعزّة فرعون (المعجم قرآن) - انظر التحليل و التفسير المفصل

    • بقوّته و عظمته
      سورة :الشعراء، آية رقم :44
  2. عاشر عشرة (المعجم عربي عامة)
    • أحدهم.
  3. بعزج (المعجم لسان العرب)
    • "بَعْزَجَةُ: اسمُ فرس المِقْداد، شهد عليها يوم السَّرْحِ.
      "
  4. عشر (المعجم لسان العرب)
    • "العَسْلَقُ والعَسَلَّقُ: كلَّ سبع جريء على الصيد، والأُنثى بالهاء، والجمع عَسالِقُ.
      والعَسَلَّقُ: الخفيف، وقيل: الطويلُ العنقِ.
      والعَسَلَّقُ: الظليم؛ قال الراعي: بِحَيْثُ يُلاقي الآبداتِ العَسَلَّقُ والعَسَلَّقُ: الثعلب.
      والعَسْلَقُ: السراب، قال ابن بري: العَسْلَقُ الذئب، قال: والعِسْلقُ والعُسالقُ والعَسَلَّقُ الطويل الخفيف، والأُنثى عَسَلَّقَةٌ؛ قال أَوس يصف النعامة: عَسَلَّقةٌ رَبْداءُ وهو عَسَلَّق"
  5. عَشَرَةُ (المعجم القاموس المحيط)

    • ـ عَشَرَةُ: أولُ العُقُودِ،
      ـ عَشَرَ يَعْشِرُ: أخَذَ واحداً من عَشَرَةٍ، أو زادَ واحداً على تِسْعَةٍ،
      ـ عَشَرَ القومَ: صارَ عاشِرَهُم.
      ـ ثَوْبٌ عُشَارِيٌّ: طُولُهُ عَشَرَةُ أذرُعٍ.
      ـ عاشوراءُ وعَشوراءُ وعاشورى وعَشورى وعاشورُ: عاشِرُ المُحَرَّمِ، أو تاسِعُهُ.
      ـ عِشْرونَ: عَشَرَتانِ.
      ـ عَشْرَنَهُ: جَعَلَهُ عِشرينَ، نادِرٌ.
      ـ عَشٍيرُ: جُزْءٌ من عَشَرَةٍ، كالمِعشارِ والعُشْرِ، ج: عُشورٌ وأعشارٌ، والقريبُ، والصدِيقُ، ج: عُشَراءُ، والزَّوْجُ، والمُعاشِرُ، وصَوْتُ الضَّبُعِ.
      ـ عَشٍيرُ في حِسَابِ الأرضِ: عُشْرُ القَفيزِ،
      ـ عَشَرَهُم يَعْشِرُهُم عَشْراً وعُشوراً وعَشَّرَهُم: أخَذَ عُشْرَ أموالِهِم.
      ـ عَشَّارُ: قابِضُهُ.
      ـ عِشْرُ: وِرْدُ الإِبِل اليومَ العاشِرَ أو التاسِعَ، ولهذا لم يُقَلْ عِشْرَيْنِ، وقالوا عِشْرينَ، جَعَلوا ثمانِيَةَ عَشَرَ يَوْماً عِشْرَيْنِ، والتاسعَةَ عَشَرَ والعِشرِينَ طائفةً من الوِردِ الثالِثِ فقالوا: عِشرينَ، جَمَعوهُ بذلك.
      ـ عواشِرُ: الإِبِلُ.
      ـ عواشِر القرآنِ: الآي التي يَتِمُّ بها العَشْرُ.
      ـ جاؤُوا عُشَارَ عُشارَ، ومَعْشَرَ مَعْشَرَ: عَشَرَةً عَشَرَةً.
      ـ عَشَّرَ الحِمارُ تَعْشيراً: تابعَ النَّهِيقَ عَشْراً،
      ـ عَشَّرَ الغُرابُ: نَعَقَ كذلك.
      ـ عُشَراءُ من النُّوقِ: التي مَضَى لِحَمْلِها عَشَرَةُ أشْهُرٍ، أو ثمانيةٌ، أو هي كالنُّفَساءِ من النساءِ، ج: عُشَرَاوَاتٌ وعِشارٌ.
      ـ عِشَارُ: اسْمٌ يَقَعُ على النُّوقِ حتى يُنْتَجَ بعضُها، وبعضُها يُنْتَظَرُ نِتاجُها.
      ـ عَشَرَتْ وأعْشَرَتْ: صارتْ عُشَراءَ.
      ـ ناقةٌ مِعْشارٌ: يَغْزُرُ لَبَنُها.
      ـ قَلْبٌ أعْشارٌ، وقِدْرٌ أعْشارٌ، وقُدورٌ أعاشيرُ: مُكَسَّرَةٌ على عَشْرِ قِطَعٍ، أو عظيمةٌ لا يَحْمِلُها إلاَّ عَشَرَةٌ.
      ـ عِشْرُ: قِطْعَةٌ تَنْكَسِر منها، ومن كُلِّ شيءٍ، كالعُشَارةِ،
      ـ عِشْرَةُ: المُخالَطَةُ، عاشَرَهُ مُعاشَرَةً.
      ـ تَعاشَرُوا: تَخالَطُوا.
      ـ عَشيرَةُ الرَّجُلِ: بَنُو أبيهِ الأَدْنَوْنَ، أو قَبيلَتُه، ج: عَشائِرُ.
      ـ مَعْشَرُ: الجَماعَةُ، وأهلُ الرَّجُلِ، والجِنُّ، والإِنْسُ.
      ـ عُشَرُ: شَجَرٌ فيه حُرَّاقٌ لم يَقْتَدِحِ الناسُ في أجْوَدَ منه، ويُحْشَى في المَخادِّ، ويَخْرُجُ من زَهْرِهِ وشُعَبِهِ سُكَّرٌ معروفٌ، وفيه مَرارَةٌ.
      ـ بَنُو العُشَراءِ: قَوْمٌ من فَزَارَةَ،
      ـ أبو العُشَراءِ: أُسامَةُ الدَّارِمِيُّ، تابِعِيُّ.
      ـ زَيَّانُ ابن سَيَّارِ بنِ العُشَراءِ: شاعرٌ، والقُلَةُ.
      ـ عَشُوراءُ وعِشارُ وتِعْشارُ: مواضِعُ.
      ـ ذو العُشَيْرَةِ: موضع بالصَّمَّانِ، فيه عُشَرَةٌ نابِتَةٌ، وموضع بناحيَةِ يَنْبُعَ، غَزْوَتُها معروفة.
      ـ عُشَيْرَةُ: قرية باليمامة.
      ـ عاشِرَةُ: عَلَمٌ للضَّبُع، ج: عاشِراتٌ.
      ـ مُعَشِّرُ: مَنْ أُنْتِجَتْ إِبلُهُ، ومَنْ صارَتْ إِبلُهُ عِشاراً.
      ـ أَعْشَرُ: الأَحْمَقُ.
      ـ عُوَيْشِراءُ: القُلَةُ.
      ـ ذَهَبوا عُشارَيَاتٍ: عُسارَيَاتٍ.
      ـ عاشِرَةُ: حَلْقَةُ التَّعْشيرِ مِنْ عَواشِرِ المُصْحَفِ.
      ـ عُشْرُ: النُّوقُ التي تُنْزِلُ الدِّرَّةَ القليلَةَ من غيرِ أن تَجْتَمِعَ.
      ـ أعْشارُ الجَزُورِ: الأَنصِبَاءُ.
  6. عشَّرَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • عشَّرَ يعشِّر ، تعشيرًا ، فهو مُعَشِّر ، والمفعول مُعَشَّر (للمتعدِّي) :-
      • عشَّرتِ النَّاقةُ صارت عُشَراء؛ أي يمرّ على حملها عشرة أشُهر.
      • عشَّر الشَّيءَ:
      1 - جعله ذا عشرةِ أركان أو أجزاء :-عَشَّر البناءَ، - عشَّر الرسمَ، - عشَّر القومَ: أخذ عُشْرَ أموالهم:-
      • اللَّهُمَّ عشِّرْ خُطاي: ارزقني في كلِّ خُطْوةٍ عَشْرَ حسنات.
      2 - صيَّره عَشرةً :-عشَّر دَخْلَه/ ربحَه: ضاعفه عشر مرات.
      • عشَّرَ التِّسعةَ: عشَرهم، جعلهم عشرة بانضمامه إليهم.
  7. عاشرَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • عاشرَ يعاشر ، معاشَرةً ، فهو مُعاشِر ، والمفعول مُعاشَر :-
      • عاشر فلانًا خالطَه وصاحبَه رافقَه وتعامل معه :-عاشر العلماءَ/ جيرانَه، - معاشرة الصَّالحين طيِّبة، - قلْ لي مَن تعاشر أقُلْ لك مَن أنتَ، - وعاشِرْ بمعروفٍ وسامِحْ مَن اعتدى ... وفارقْ ولكنْ بالتي هي أحسنُ، - {وَعَاشِرُوهُنَّ بِالْمَعْرُوفِ} .
      • عاشر زوجتَه: جامعها.
  8. عَشر (المعجم الرائد)
    • عشر - يعشر ، عشرا وعشورا وعشرا
      1- عشر المال : أخذ عشره. 2- عشره : أخذ عشر أمواله. 3- عشر القوم : أخذ منهم واحدا فصاروا تسعة.
  9. عَشير (المعجم الرائد)


    • عشير - ج، عشراء
      1- عشير : معاشر. 2- عشير : قبيلة. 3- عشير : صديق. 4- عشير : قريب. 5- عشير : زوج المرأة. 6- عشير : إمرأة الرجل. 7- عشير : و جمع : أعشراء : جزء من عشرة أجزاء.
  10. عشر (المعجم الرائد)
    • عشر - يعشر ، عشرا
      1- عشر : أخذ واحدا من عشرة. 2- عشر : زاد واحدا على تسعة فجعلها عشرة. 3- عشر القوم : صار عاشرهم. 4- عشرت الناقة : صارت «عشراء»، أي مضى على حملها عشرة أشهر.
  11. العَشِيرُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • العَشِيرُ : العُشْرُ. والجمع : أَعْشِرَاءُ.
      و العَشِيرُ الزَّوْجُ.
      و العَشِيرُ الزَّوجةُ.
      و العَشِيرُ المُعاشِرُ.
      و العَشِيرُ الصَّديقُ.
      و العَشِيرُ القريبُ. والجمع : عُشَرَاءُ.
  12. العُشْرُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • العُشْرُ : جزء من عَشَرَةِ أَجزاءٍ.
      و العُشْرُ ما يؤْخذ من زكاة الأَرض التي أَسلم أَهلُها عليها، وهي التي أَحياها المسلمون من الأَرَضِين والقطائع . والجمع : عُشورٌ، وأَعْشَارٌ.
      وقِدْرٌ أَعْشَارٌ: مُكَسَّرَةٌ عَلَى عَشْرِ قِطَعٍ.
  13. المَعْشَرُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المَعْشَرُ : كلُّ جماعة أَمرُهم واحِدٌ.
      وفي التنزيل العزيز: الأنعام آية 130يَا مَعْشَرَ الجِنِّ والإِنْسِ أَلَمْ يَأْتِكُمْ رُسُلٌ مِنْكُمْ) ) .
      و المَعْشَرُ أَهلُ الرَّجُل. والجمع : معاشِرُ.
      ويقال: جاءَ القومُ مَعْشَرَ، أَو: مَعْشَرَ مَعْشَرَ: عَشَرةً عَشَرةً.


  14. تعاشرَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • تعاشرَ يتعاشر ، تعاشُرًا ، فهو مُتعاشِر :-
      • تعاشر الأحبَّةُ تخالطوا، وتصاحبوا وتعاملوا مع بعضهم البعض :-تعاشر زملاءُ العمل، - تعاشر الجيرانُ وكانت بينهم مودّة.
  15. أَعْشَر (المعجم الرائد)
    • أعشر - إعشارا
      1- أعشر القوم : صاروا عشرة. 2- أعشر العدد : جعله عشرة. 3- أعشرت الناقة : صارت «عشراء». أي مضى على حملها عشرة أشهر.
  16. عاشر (المعجم الرائد)
    • عاشر - ج، عشر ، -مؤ، عاشرة ج، عواشر
      1- عاشر في العدد الترتيبي : ما كانت رتبته بين التاسع والحادي عشر. 2- عاشر من الجمال : الذي يشرب مرة في عشرة أيام.
  17. أَعْشَرَت (المعجم المعجم الوسيط)
    • أَعْشَرَت الناقةُ ونحوُها: صارَتْ عُشَرَاءَ.
      و أَعْشَرَت القومُ: صاروا عَشَرَةً.


  18. العَشَرَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • العَشَرَةُ : أَوَّلُ العُقُود.
      يقال: عَشَرةُ رجالٍ وعَشْرُ نِسْوة.
      وفي التركيب: ثلاثةَ عَشَرَ رجلاً، وثلاثَ عَشْرةَ امرأَةً، وهلم جرًّا.
  19. العَشِيرَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • العَشِيرَةُ العَشِيرَةُ عَشِيرَةُ الرَّجُل: بنو أَبيه الأَقربون وقبيلتُه.
      وفي التنزيل العزيز: الشعراء آية 214وَأَنْذِرْ عَشِيرَتَكَ الأَقْرَبِينَ) ) . والجمع : عَشائِرُ.
  20. العَشْرُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • العَشْرُ : مؤَنَّث العَشَرة في غير التركيب يقال: عَشْر نِسوةٍ وعشَرةُ رجالٍ.
  21. العُشَارِيُّ (المعجم المعجم الوسيط)
    • العُشَارِيُّ العُشَارِيُّ ثوبٌ عُشارِيٌّ: طولُه عَشْرُ أَذْرُعٍ.
      وغلامٌ عُشَارِيٌّ: ابن عَشْرِ سنين.
  22. العُشَرَاءُ (المعجم المعجم الوسيط)

    • العُشَرَاءُ من النُّوقِ ونحوِها: ما مضى على حَمْلها عَشَرَةُ أَشْهُرٍ. والجمع : عِشارٌ.
      وفي التنزيل العزيز: التكوير آية 4وإِذَا الْعِشَارُ عُطِّلَتْ) ) .
  23. المِعْشارُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المِعْشارُ : جزءٌ من عشرة.
      وفي التنزيل العزيز: سبأ آية 45وَمَا بَلَغُوا مِعْشَارَ مَا آتَيْنَاهُمْ) ) . والجمع : مَعاشِيرُ.
  24. عَشْرٌ (المعجم الغني)
    • جمع: عَشَرَاتٍ. [ع ش ر]. :-كَانَ يَحْضُرُ عَشَاءهُ مِنْ خَمْسَةٍ إِلَى سِتَّةٍ إِلَى عَشَرَةٍ :- : عَدَدٌ للمُذَكَّرِ مِنْ 1 إِلَى 10. :-عَشْرُ نِسَاءٍ كُنَّ حَاضِرَاتٍ :- : تُحْذَفُ التَّاءُ إِذَا دَخَلَ العَدَدُ عَلَى اِسْمٍ مُؤَنَّثٍ. :-أَخَذْتُ مِنْهُ خَمْسَةَ عَشَرَ دِرْهَماً :- : يُلاَحَظُ أَنَّ الْجُزْءَ الأَوَّلَ مِنَ العَدَدِ جَاءَ مُؤَنَّثاً بِخِلاَفِ الْجُزْءِ الثَّانِي الَّذِي جَاءَ مُذَكَّراً بِعَكْسِ الْمِثَالِ التَّالِي: :-فِي الفَصْلِ خَمْسَ عَشْرَةَ تِلْمِيذَةً :- : الْجُزْءُ الأَوَّلُ مِنَ العَدَدِ جَاءَ مُذَكَّراً بِخِلاَفِ الْجُزْءِ الثَّانِي الَّذِي جَاءَ مُؤَنَّثاً.
  25. عَشِيرٌ (المعجم الغني)
    • جمع: عُشَرَاءُ. [ع ش ر]. (صِيغَةُ فَعِيل).
      1. :-هُوَ عَشِيرُهُ فِي السَّرَّاءِ وَالضَّرَّاءِ :- : صَدِيقُهُ، قَرِيبُهُ.
      2. :-إِنَّهَا عَشِيرَتِي :- : زَوْجَتِي. :-هُوَ عَشِيرِي.


معنى بعساليج في قاموس معاجم اللغة

المعجم الوسيط
الشجرةُ: أخرجت عساليجها.( العِسْلاج ): ما لان واخضرّ من قضبان الشجر والكَرْم أوّل ما ينبت. ( ج ) عساليج.( العُسْلُوج ): العِسْلاج. ( ج ) عساليج.
الصحاح في اللغة
العُسْلج بالضم والعُسْلوج: ما لانَ واخضرّ من قُضبان الشجر والكَرْم أوَّلَ ما ينبت. وقد عَسْلَجَت الشجرةُ: أخرجت عَساليجَها.
تاج العروس

" العُسْلُج " : الغُصْنُ النّاعمُ . وفي المحكم : العُسْلُج " والعُسْلُوجُ بضمِّهما " والعِسْلاجُ : الغُصْنُ لِسَنَتِه . وقيل : هو كلَّ قضيبٍ حديثٍ . والعُسْلُج والعُسْلُوجُ : " ما لانَ واخْضرَّ من القُضبانِ " أي قُضْبانِ الشَّجَرِ والكَرْم أَوّلَ ما تَنْبُت . ويقال : عَسالِيجُ الشَّجَرِ : عُرُوقُهَا وهي نُجومُها التي تَنْجُم مِن سَنَتها . قال : والعَساليجُ عند العامَّة : القُضْبانُ الحَديثةُ

" وعَسْلَجَتِ الشَّجَرةُ : أَخْرجَتْه " أي العُسْلُوجَ . وفي الصّحاح : أَخرجَت عَساليجَها

وفي حديث طَهْفَةَ : " ومات العُسْلُوجُ " : هو الغُصْنُ إذا يَبِسً وذَهَبتْ طَرَاوتُه وقيل : هو القَضِيبُ الحَديثُ الطُّلوعِ يُريد أن الأغصانَ يَبِسَتْ وهَلَكَتْ من الحَدْبِ

وفي حديثِ عَلِيّ : " تَعْليقُ اللُّؤلؤِ الرَّطبِ في عَسَالِيجها " : أي أغصانهَا . وفي اللسان : العَساليج : هَنَواتٌ تَنْبَسِط على وَجْهِ الأَرْضِ كأَنّها عُرُوقٌ وهي خُضْرٌ وقيل : هو نَبْتٌ على شاطئِ الأنهارِ يَتَثَنَّى ويَميل من النَّعْمَةِ قال :

تأَوَّدُ إنْ قامَتْ لِشَيءٍ تُريدُه ... تَأَوُّدَ عُسْلُوجٍ عَلَى شَطِّ جَعْفَرٍ ويقال : " جارِيةٌ عُسْلُوجَةُ النَّبَاتِ " والقَوَامِ : " ناعِمَةٌ " وهو مَجاز

والعَسَلّجُ " كَعَمَلَّسٍ : الطَّيِّبُ من الطّعَام أو الرَّقيقُ منه "

و عَسَلَّجُ " : ة بالبَحْرَيْن " " وقَوَامٌ عُسْلُجٍ بالضَّمّ : قَدٌّ ناعِمٌ " قال العَجّاج :

" وبَطْنَ أَيْمٍ وقَوَاماً عُسْلُجَا وقيل : إِنّمَا أراد عُسْلُوجاً فخَفَّف . وشَبَابٌ عُسْلُجٌ : تَامٌّ

لسان العرب
العُسْلُج الغصن النَّاعِم ابن سيده العُسْلُج والعُسْلُوج والعِسْلاج الغصن لِسَنَتِه وقيل هو كل قَضيب حديث قال طرفة كَبنات المَخْرِ يَمْأَدْنَ إِذا أَنبتَ الصَّيْفُ عَسالِيجَ الخُضَرْ ويروى الخَضِرْ والعَساليج هَنَوات تَنْبَسِط على وجه الأَرض كأَنها عروق وهي خضرٌ وقيل هو نبت على شاطئ الأَنهار ينثني ويَميل من النَّعْمة والواحد كالواحد قال تأَوَّدُ إِنْ قامَتْ لشيء تُرِيدُه تأَوُّدَ عَسْلُوجٍ على شَطِّ جَعْفَرِ وعَسْلَجتِ الشجرة أَخرجت عَساليجَها وجاريةُ عُسْلُوجة النَّبات والقَوام وشبابٌ عُسْلُج تامّ قال العجاج وبَطْنَ أَيْمٍ وقَواماً عُسْلُجا وقيل إِنما أَراد عُسْلُوجاً فحذف والعُسْلُج والعُسْلوج ما لان واخضرَّ من قُضْبان الشجر والكَرْم أَول ما ينبُت ويقال العَساليج عروق الشجر وهي نُجومُها التي تَنْجُمُ من سَنَتها قال والعَساليج العامَّة القُضبان الحَديثة وفي حديث طهفة مات العُسْلوج هو الغصن إِذا يَبِس وذهبتْ طَرَاوَته وقيل هو القَضيب الحَديث الطُّلوع يُريد أَنّ الأَغصان يَبِست وهَلَكَتْ من الجدْب وفي حديث عليّ تعليق اللؤلؤ الرطْب في عَساليجها أَي في أَغصانها
الرائد
* عسلج عسلجة. ت الشجرة: أخرجت عساليجها.0
الرائد
* عسلج. ج عسالج، و


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: