وصف و معنى و تعريف كلمة بعصائدها:


بعصائدها: كلمة تتكون من ثمن أحرف تبدأ بـ باء (ب) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على باء (ب) و عين (ع) و صاد (ص) و ألف (ا) و ياء همزة (ئ) و دال (د) و هاء (ه) و ألف (ا) .




معنى و شرح بعصائدها في معاجم اللغة العربية:



بعصائدها

جذر [عصد]



معنى بعصائدها في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**عَصَدَ** \- [ع ص د]. (ف: ثلا. لازم).** عَصَدَ**،** يَعْصِدُ**، مص. عُصُودُ. 1. "عَصَدَ الْمَرِيضُ" : مَاتَ. 2. "عَصَدَ السَّهْمُ" : اِلْتَوَى وَلَمْ يَقْصِدِ الْهَدَفَ.


معجم الغني
**عَصَدَ** \- [ع ص د]. (ف: ثلا. متعد، م. بحرف).** عَصَدْتُ**،** أَعْصُدُ**،** اُعْصُدْ**، مص. عَصْدٌ. 1. "عَصَدَ الْحَبْلَ" : عَقَدَهُ، لَوَاهُ. 2. "عَصَدَ العَصِيدَةَ" : عَمِلَهَا. 3. "عَصَدَهُ عَلَى الأَمْرِ" : أَكْرَهَهُ عَلَيْهِ .
معجم اللغة العربية المعاصرة
عصيدة [ مفرد ] : ج عصائد : دقيق يضاف إليه الماء ويحرك على نار هادئة حتى يغلظ قوامه فيصب عليه السمن واللبن المحلى بالعسل أو السكر عصيدة بالعسل / بالزبد .


المعجم الوسيط
السَّهمُ ـُ عُصُوداً: التوى ولم يَقصِد الهدف. وـ العصيدةَ ـِ عَصْداً: عَمِلها. وـ الشيءَ: لواه. فهو معصود، وعصيد. وـ فلاناً: على الأمر: أكرهه.( أعْصَدَ ) العصيدةَ: عَمِلها. وـ الشيءَ: لواه.( العَصِيدَة ): دَقيقٌ يُضَاف إِليه ثَلاَثَةُ أَمثاله من الماءِ كَيْلاً، ولا يزال يُحَرَّكُ على نار هادئة حتى يَغْلُظَ قَوَامُه فَيُصَبَّ عليه السَّمْنُ واللَّبَن المُحَلَّى بالعَسَلِ أَو السُّكَّر. ( ج ) عصائد.( المِعصَد ): ما تُحَرَّك به العصيدة عند طبخها. ( ج ) معاصد.
الصحاح في اللغة
عَصَدَهُ عَصْداً: لواه.

والعاصِدُ من الإبل: الذي يلوي عنقه عند الموت نحو حارِكِه. وقد عَصُدَ عُصوداً، أي مات. والعَصيدَةُ: التي تَعْصِدُها بالمِسواطِ فتُمِرُّها به فتنقلب ولا يبقى في الإناء شيءٌ منها إلا انقلب. وقولهم: وقَعوا في عِصْوادٍ، أي في أمر عظيم. وجاءت الإبل عَصاويدَ، إذا ركب بعضها بعضاً.


تاج العروس

عَصَدَهُ يَعْصِدُهُ عَصْداً : لَوَاهُ فهو مَعْصُودٌ وعَصِيد ومنه العَصِيدة كأَعْصَدَهُ . والعَصْد والعَزْد : النِّكاحُ لا فِعْلَ له . وقال كُرَاع : عَصَدَ الرّجلُ المَرْأَةَ يَعْصِدها عَصْداً وعَزَدَهَا عَزْداً : جامَعَها . فجاءَ له بِفِعْلٍ . وعَصَدَ فُلاناً عَصْداً : أَكرهَهُ على الأَمرِ . وعَصدَ الرَّجُلُ كعَلِمَ ونَصَرَ عُصوداً : مات وأَنشد شَمِرٌ :

" على الرَّحْلِ مِمَّا مَنَّهُ السَّيْرُ عاصِدُ

أَي مَيِّتٌ . وأَنكره اللَّيثُ وقال إِنما المُرَأدُ بالعاصِدِ هنا : الذي يَعْصِدُ العَصِدةَ أَي يُدِيرُهَا ويُقَلّبها بالمِعْصدة شَبَّهَ النَّاعِسَ به لِخَفَقان رأْسِهِ . والعاَصِدُ : جَمَلٌ يَلْوِي عُنُقَهُ عِنْد المَوْتِ نحوَ حارِكِهِ وقد عَصَدَ البَعِيرُ عُنُقَه يَعْصُدِه عُصُوداً . والعَصْدُ بفتح فسكون : المَنِيُّ . ويقال أَعْصِدْني عَصْداً من حِماركَ وعَزْداً على المُضارَعةِ : أَطْرِقْنِي أَي أَعِرْني إِياه لأُنزِيَه على أَتانِي عن اللِّحْيَانيّ . والعَصِيدةُ م أَي معروفةٌ وهي التي تَعْصِدُها بالمِسْوَاطِ فَتُمِرّهَأ به فتَنْقَلِب لا يَبْقَى في الإِناءِ شيءٌ مِنْها إلا انْقَلَب . كذا قاله الجوهريُّ . وفي حديث خَوْلَةَ : " فَقَرَّبْتُ له عَصِيدةً " وهو دَقيق يُلَتُّ بالسَّمْنِ ويُطْبَخ يقال عَصَدتُ العَصِيدَةَ وأَعْصَدتُها أَي اتَّخَذْتُها . وعَصِيدةُ لَقَبُ جماعَةٍ من المحدثين . وأحمد بن عبيد بن ناصحٍ يُكنى أبا عَصِيدةَ . رَوَآ عن الوَاقِدِيِّ . وعِصْيَدٌ كَحِذْيَمٍ : المأْبونُ ؟ وبه فَسَّرَ بعضُهُم قولَ عنترة :

فَهَلاَّ وَفَى الفَغْوَاءُ عَمْرُو بن جابرٍ ... بِذِمَّتِهِ وابنُ اللَّقِيطةِ عِصْيَدُ ورجُل عِصْيَدٌ مَعْصُود نَعْتُ سَوْءٍ . وعِصْيَدٌ لَقَبُ حُذيْفَةَ بنِ بَدْرٍ الفَزَارِيِّ أَو حِصْنِ بنِ حُذَيْفَةَ والدِ عُيَيْنَةَ وبها فَسَّرَ ابنُ دُرَيْدٍ البيت المذكور . وفي نَوادر الأعراب : يَوْمٌ عَطَرَّدٌ وعَطَوَّدٌ وعَصَوَّدٌ كشَمَرْدَلٍ أَي طويلٌ . والعِصْوَدُّ كَقِرْشَبٍّ المَرْأَةُ الدَّقِيقةُ . ويقال رَكِبَ فلانٌ عِصْوَدَّهُ وعِرْبَدَّهُ إذا رَكِبَ رَأْسَهُ فلم يَلْوِ على شيءٍ ولم يُعَرِّج . ورَجُلٌ عِصْوَادٌ وامرأَةٌ عُصْوادٌ بالكسر وبالضم في الرجل والمرأة أي عَسِرٌ شدِيدٌ صاحب شرٍّ وامرأةٌ عِصْوادٌ كَثيرَةُ الشرِّ قال :

" يا مَيُّ ذاتَ الطَّوْقِ والمِعْضَادِ

" فَدَتْكِ كُلُّ رَعْبَل عُصْوادِ

" نافِيةٍ للبَعْلِ والأَولادِ

" بخُلُقٍ زَبَعْبَقٍ مِفْسادِ وقومٌ عَضَاوِيدُ في الحربِ : يلازمون أَقرانَهُمْ ولا يُفارِقونَهُم وأنشد :

لَمَّا رَأَيْتُهُمُ لا دَرْءَ دونَهُمُ ... يَدعُونَ لِحْيَانَ في شُعْثٍ عَصاوِيدِ وعَصَاوِيدُ الكلامِ : ما الْتَوَى منهُ ورَكِبَ بعضه بعضاً والعَصَاوِيدُ من الظَّلامِ : المُخْتَلِطُ الكَثِيفُ المُتَرَاكِمُ بعضُه على بعضٍ وكذلك الإِبلُ يقال : جاءَت الإِبِلُ عَصاويدَ إذا رَكِبَ بعضُها بعضاً والعَصَاوِيدُ العِطَأشُ من الإِبِلِ . وعَصْوَدُوا عَصْوَدَةً منذُ اليومِ وتَعَصْوَدُوا : صاحُوا واقتَتَلُوا ويقال : تَعَصْودَ القَوْمُ إذا جَلَّبُوا واختَلَطُوا . ووِرْدٌ عِصْوادٌ بالكسر : مُتْعِبٌ الذي في اللّسَان : رَجُلٌ عِصْوادٌ مُتْعب وأَنشد الأَصمعيُّ :

" وفي القَرَبِ العِصْوادِ لِلْعِيسِ سائقُ ويقال : هم في عِصْوادٍ بينهم يعني البَلايَا والخُصُومَاتِ ووَقَعُوا في عِصْوادٍ أَي في أَمْرٍ عَظِيمٍ ويقال : تَركتُهم في عِصْوادٍ وهو الشَّرُّ من قَتْلٍ أَو سِبَابٍ أَو صَخَبٍ . وفي المحكم : العُصْوادُ بالكسر والضم ؟ : الجَلَبةُ والاختلاطُ في حرْبٍ أَو خُصُومةٍ قال :

وتَرَامَى الأَبْطَالُ بالنَّظَرِ الشَّزْ ... رِ وظَلَّ الكُمَاةُ في عِصْوادِ قال اللَّيْث : العِصْوادُ : جَلَبَةٌ في بَلِيَّةٍ وعَصَدَتْهُم العَصَاوِيدُ : أَصابَتْهم بذلك



ومما يستدرك عليه : المِعْصَد : ما يُعْصَدُ به . وعَصَدَ السَّهمُ : التَوَى في مَرِّهِ ولم يَقْصِد الهَدَفَ . وأَعَصَدَ العَصيدةَ : لَواها مثل عَصَدَهَأ . قال الأَزهريُّ وقرأتُ بخطّ أَبي الهَيْثَمِ في شِعر المتلَمِّس يهجو عَمْرَو ابن هند :

فإِذا حَلَلتُ ودُونَ بَيْتِيَ غَاوَةٌ ... فابْرُقْ بأَرْضِكَ ما بَدَا لكَ وارْعُدِ

أَبَنِي قِلاَبَةَ لم تَكُنْ عَأدَاتُكُم ... أَخْذَ الدَّنِيَّةِ قبل خُطَّةِ مِعْصَدِقال أبو عُبَيْدَة : يعني عُصِدَ عمرُ وابن هِندٍ من العَصْد والعَزْد يعْنِي منكوحاً . وقال الصَّاغانيُّ : ويقال هو مِعْصَد ابنُ عَمْرٍو الذي وَلِيَ قَتْلَ طَرَفةَ وأَكثرُ الرُّواةِ على أَنه مِعْضَد بالضاد مُعْجَمَةً . وأبو عثمانَ إسماعيل بن عبد الرحمن العَصَائِدِيّ لعل بعض أجدادِه كان يَعْمَل العَصِِيدةَ روَى عنه أَبو سَعِد السّمعانِيّ . وبخَطِّ النَّوَوِيّ عن ابن البناءِ : بأَقْصَى الجَوْفِ قَصْرُ العَصَائد : قَرْيَة والنِّسْبَة إِليها عَصَائِدِيّ

لسان العرب
العَصْدُ اللَّيُّ عَصَدَ الشيءَ يَعْصِدُه عَصْداً فهو مَعْصُود وعَصيدٌ لواه والعَصِيدَةُ منه والمِعْصَدُ ما تُعْصَدُ به قال الجوهري والعصيدَةُ التي تَعْصِدُها بالمسواط فَتُمِرُّها به فتنقلب ولا يَبْقَى في الإِناءِ منها شيء إِلا انقلب وفي حديث خَوْلَةَ فقَرَّبْتُ له عَصِيدَةً هو دقيق يُلَتُّ بالسمن ويطبخ يقال عَصَدْتُ العصيدة وأَعْصَدْتُها أَي اتخذتها وعَصَدَ البعير عنقه لواه نحو حارِكِه للموت يَعْصدُه عُصُوداً فهو عاصد وكذلك الرجل يقال عَصَدَ فلان ( * قوله « عصد فلان » في القاموس وكعلم ونصر عصوداً مات ) يَعْصُدُ عُصُوداً مات وأَنشد شمر على الرَّحْلِ ممَّا مَنَّه السيْرُ عاصِدُ وقال الليث العاصد ههنا الذي يَعْصِدُ العصِيدة أَي يديرها ويقلبها بالمِعْصَدَة شبَّه الناعسَ به لخفقان

رأْسه قال ومن قال إِنه أَراد الميت بالعاصد فقد أَخطأَ وعَصَدَ السهم التوى في مَرٍّ ولم يَقْصِد الهَدَف وفي نوادر الأَعراب يومٌ عَطُودٌ ( * قوله « عطود » كذا في الأصل بهذا الضبط وفي شرح القاموس عن نوادر الأعراب عطرد براء مهملة مشددة بدل الواو الساكنة ) وعَطَوَّدٌ وعَصَوَّدٌ أَي طويل ورَكِبَ فلان عِصْوَدَّه أَي رأْيه وعِرْبَدَّهُ إِذا رَكِبَ رأْيَه والعَصْدُ والعَزْدُ النكاحُ لا فعل له وقال كراع عصَدَ الرجلُ المرأَة يَعْصِدُها عَصْداً وعزَدَها عَزْداً نكحها فجاءَ له بفعل وأَعْصِدْني عَصْداً من حمارك وعَزْداً على المضارعة أَي أَعِرْني إِياه لأُنْزِيَه على أَتاني عن اللحياني ورجل عَصِيدٌ مَعْصودٌ نعت سوء وعَصَدْتُه على الأَمر عَصْداً إِذا أَكرهته عليه وقد روى بعضهم لعنترة فهَلاَّ وفي الفَغْواءَ عَمْرُو بن جابِرٍ بِذِمَّتِهِ وابنُ اللَّقِيطَةِ عِصْيَدُ قال بعضهم عصيد بوزن حِذْيَم وهو المأْبون قال الأَزهري وقرأْت بخط أَبي الهيثم في شعر المتلمس يهجو عمرون بن هند فإِذا حَلَلْتُ ودُونَ بَيْتي غاوَةٌ فابْرُقْ بأَرضِك ما بدا لكَ وارْعُدِ أَبَنِي قِلابَة لم تكُنْ عاداتُكُم أَخْذَ الدَّنِيَّةِ قَبْلَ خُطَّةِ مِعْصَدِ قال أَبو عبيدة يعني عُصِدَ عمرو بن هِند من العَصْدِ والعَزْدِ يعني منكوحاً والعِصْوادُ والعُصْوادُ الجَلَبة والاختلاطُ في حرب أَو خصومة قال وتَرامى الأَبْطالُ بالنَّظَرِ الشَّزْ رِ وظَلَّ الكُماةُ في عِصْوادِ وتَعَصْوَدَ القومُ جَلَّبوا واختلطوا وعَصْوَدُوا عَصْوَدَةً منذ اليوم أَي صاحوا واقتتلوا الليث العِصْوادُ جَلَبة في بَلِيَّة وعَصَدَتْهُم العَصاويدُ أَصابتهم بذلك وعِصْوادُ الظلام اختلاطُه وتراكُبه وجاءَت الإِبلُ عَصاويدَ إِذا رَكِبَ بعضها بعضاً وكذلك عَصاويدُ الكلام والعصاويدُ العِطاشُ من الإِبل ورجل عِصْوادٌ عَسِر شديد وامرأَة عِصواد كثيرة الشر قال يا مَيُّ ذاتَ الطَّوْقِ والمِعْصادِ فدَتْكِ كلُّ رَعْبَلٍ عِصْوادِ نَافِيَةٍ للبَعْلِ والأَوْلادِ وقومٌ عَصاويدُ في الحرب يلازمون أَقرانهم ولا يفارقونهم وأَنشد لمَّا رَأَيْتُهُمُ لا دَرْءَ دُونَهُمُ يَدْعونَ لِحْيانَ في شُعْثٍ عَصاويدِ وقولهم وقعوا في عِصْوادٍ أَي في أَمر عظيم ويقال تركتهم في عِصْوادٍ وهو الشر من قَتْل أَو سِباب أَو صَخَب وهم في عِصْوادٍ بينهم يعني البلايا والخصومات ورجلٌ عِصْوادٌ مُتعِب وأَنشد وفي القَرَبِ العِصْوادُ للعِيسِ سائقُ
الرائد
* عصد يعصد: عصدا. 1-الشيء: عقده ولواه «عصد الحبل» 2-ه على الأمر: أكرهه عليه.
الرائد
* عصد يعصد: عصودا. 1-مات. 2-السهم: التوى ومال عن الهدف.
الرائد
* عصد يعصد: عصودا. مات.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: