وصف و معنى و تعريف كلمة بعصاها:


بعصاها: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ باء (ب) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على باء (ب) و عين (ع) و صاد (ص) و ألف (ا) و هاء (ه) و ألف (ا) .




معنى و شرح بعصاها في معاجم اللغة العربية:



بعصاها

جذر [بعص]

  1. عَصْو: (اسم)
    • عَصْو : مصدر عَصا
  2. اِعتَصَى: (فعل)
    • اعْتَصَى على العَصا: توكَّأَ عليها
    • اعْتَصَى الشيءَ: اتَّخَذَهُ عَصًا
  3. عِصْيَان: (اسم)
    • عِصْيَان : مصدر عَصَى
  4. عِصيان: (اسم)
    • مصدر عصَى
    • العِصْيَانُ : الامتناعُ عن الانقيادِ
    • عِصْيَانُ الأَوَامِرِ : الامْتِنَاعُ عَنْ تَنْفِيذِهَا
    • العِصْيَانُ الْمَدَنِيُّ : الإِعْلاَنُ عَنْ مُقَاوَمَةِ الْحُكْمِ القَائِمِ وَالوُقُوفُ ضِدَّهُ وَعَدَمُ تَنْفِيذِ القَوَانِينِ وَالأَوَامِرِ
    • عِصْيان مسلَّح: تمرُّد قائم على قوَّة السِّلاح


  5. مُعَاصَاة: (اسم)
    • مُعَاصَاة : مصدر عاصَى
  6. عُصَيّة: (اسم)
    • العُصَيَّةُ : تصغيرُ العَصَا
    • وفي المثل: إِن العَصَا من العُصَيَّة: الأَمر العظيم يهيجُه الأَمْرُ الصغير
  7. عصيان: (مصطلحات)
    • ‏العصيان هو عدم الطاعة‏. (فقهية)
  8. عِصْيَانُ الأَوَامِرِ:
    • الامْتِنَاعُ عَنْ تَنْفِيذِهَا.
  9. عِصْيان مسلَّح:
    • تمرُّد قائم على قوَّة السِّلاح.
  10. التَّطْوِيحُ بِالعَصَا:


    • الضَّرْبُ بِالعَصَا.
  11. انحنى عليه بالدِّرَّة أو بالعصا:
    • انعطف عليه بالدرّة أو بالعصا وتهدّده بها.
  12. قرعه بالعصا:
    • ضربه بها ''قرع راحلتَه بالسَّوط- العبد يُقرع بالعصا والحرُّ تكفيه الإشارة- إنَّ العصا قُرعت لذي حِلْم [مثل].
  13. اِرْتَكَزَ عَلَى عَصَاهُ:
    • اِعْتَمَدَ عَلَيْهَا.
  14. اِنْتَحَرَهُ بِالعَصا:
    • ضرَبَهُ بِها.
  15. اسْتَعْنَدَ عصاهُ:
    • ضرب بها في الناس.
  16. القَفْز بالعَصا:


    • نوع من القَفْز العاليّ يتسنّد فيه القافز إلى عصا يغرز أحد طرفيها في الأرض فتحمله فوق الخشبة الأفقيّة.
  17. إنّ العَصَا من العُصيَّة:
    • وصف للأمر الصَّغير يتولَّد منه الأمر الكبير.
  18. أَتْأَرَهُ فلانًا بالعصا:
    • ضربَه.
  19. أهوى الشّخص بالعصا:
    • أومأ بها ''أهوى لهم بعصاه الصَّغيرة أنِ ادخلوا الدَّارَ''.
  20. بَدَحَ بالعصا:
    • ضربه بها.
  21. بَزَخَهُ ظهرَه بالعصا:
    • ضربه حتَّى انخفضَ.
  22. بَشَقَ فلانًا بالعصا:


    • ضَربَه.
  23. بزرَ فلانا بالعصا:
    • ضربه.
  24. تَعَكَّزَ عَصَاهُ:
    • اِتَّخَذَهَا عُكَّازَةً.
  25. تَقَفَّى الدَّابَّةَ بِالعَصا:
    • ضَرَبَ بِها قَفاها مِنْ خَلْفِها.
,
  1. عَصَاهُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • عَصَاهُ عَصَاهُ ُ عَصْواً: ضربَهُ بالعصا.
      و عَصَاهُ فلاناً: غلبَهُ في المضاربة بالعَصَا.
      ويقال: عاصَاهُ فعَصَاهُ.
      و عَصَاهُ القَوْمَ: جَمَعَهُمْ على خَيْرٍ أَو شَرٍّ.
  2. عِصْيانُ (المعجم القاموس المحيط)


    • ـ عِصْيانُ: خِلافُ الطاعةِ. عَصَاهُ يَعْصِيه عَصْياً ومَعْصِيَةً، وعاصاهُ، فهو عاصٍ وعَصِيٌّ.
      ـ اعْتَصَتِ النواةُ: اشْتَدَّتْ.
      ـ ابنُ أبي عاصِيَة: شاعِرٌ.
      ـ تَعَصَّى الأمرُ: اعْتاصَ.
      ـ عُصَيَّةُ: بَطْنٌ.
  3. إِعتَصَى (المعجم الرائد)
    • إعتصى - اعتصاء
      1- إعتصى الشيء : اتخذه عصا. 2- إعتصى الشجرة : قطع منها عصا. 3- إعتصى على عصا أو نحوها : توكأ عليها. 4- إعتصى بالسيف : ضرب به كما يضرب بالعصا. 5- إعتصت الحبة أو البزرة : اشتدت.
  4. عَصَاهُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • عَصَاهُ عَصَاهُ ِ مَعْصِيَةً، وعِصْيَاناً: خَرَجَ مِنْ طاعَتِهِ وخالفَ أَمْرَهُ.
      فهو عاصٍ، وعَصَّاءٌ، وعَصِيٌّ.
  5. عِصْيان (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • عِصْيان :-
      مصدر عصَى
      عِصْيان الجنود: امتناعهم عن تنفيذ أوامر قادتهم، - عصيان مدنيّ: رفض إطاعة الحقوق المدنيّة من أجل إجبار الحكومة على القيام بتغيير، - عِصْيان مسلَّح: تمرُّد قائم على قوَّة السِّلاح.
  6. عِصيان (المعجم الرائد)
    • عصيان
      1- عصيان : مصدر عصى. 2- عصيان : تمرد، ترك الانقياد والطاعة : «عصيان الجيش، العصيان المدني».


  7. العُصَيَّةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • العُصَيَّةُ : تصغيرُ العَصَا.
      وفي المثل: :-إِن العَصَا من العُصَيَّة :-: الأَمر العظيم يهيجُه الأَمْرُ الصغير.
  8. اعْتَصَى (المعجم المعجم الوسيط)
    • اعْتَصَى على العَصا: توكَّأَ عليها.
      و اعْتَصَى الشيءَ: اتَّخَذَهُ عَصًا.
  9. عِصْيَانٌ (المعجم الغني)
    • [ع ص ي]. (مصدر عَصَى).
      1. :-عِصْيَانُ الأَوَامِرِ :- : الامْتِنَاعُ عَنْ تَنْفِيذِهَا.
      2. :-العِصْيَانُ الْمَدَنِيُّ :- : الإِعْلاَنُ عَنْ مُقَاوَمَةِ الْحُكْمِ القَائِمِ وَالوُقُوفُ ضِدَّهُ وَعَدَمُ تَنْفِيذِ القَوَانِينِ وَالأَوَامِرِ. :-قُدِّمُوا لِلْمُحَاكَمَةِ بِتُهْمَةِ العِصْيَانِ.
  10. عُصَيّة (المعجم الرائد)
    • عصية
      1-عصا صغيرة
  11. عصيان أو تمرد (المعجم عربي عامة)
    • تآمر أو تمرد ضد حكم أو مقاومته.
      مصطلحات سياسية
  12. عصيان مدني (المعجم عربي عامة)
    • رفض الخضوع للقوانين يكون عادة من قبل جماعات كبيرة كوسيلة ناجعة لتغييرها عندما تعتبرها مجحفة.
      مصطلحات سياسية
  13. عُصَيَّةٌ (المعجم الغني)
    • [ع ص ي]. : عَصاً صَغِيرَةٌ.
  14. عصيان (المعجم مصطلحات فقهية)
    • ‏العصيان هو عدم الطاعة‏
  15. عصيه (المعجم الأعشاب)
    • هو اللبلاب المسمى باليونانية قسوس وسنذكره في القاف.
  16. قرعه بالعصا (المعجم عربي عامة)
    • ضربه بها :-قرع راحلتَه بالسَّوط- العبد يُقرع بالعصا والحرُّ تكفيه الإشارة- إنَّ العصا قُرعت لذي حِلْم [مثل]
  17. أهوى الشّخص بالعصا (المعجم عربي عامة)
    • أومأ بها :-أهوى لهم بعصاه الصَّغيرة أنِ ادخلوا الدَّارَ.
  18. القفْز بالعصا (المعجم عربي عامة)
    • (رض) نوع من القَفْز العاليّ يتسنّد فيه القافز إلى عصا يغرز أحد طرفيها في الأرض فتحمله فوق الخشبة الأفقيّة.
  19. رأسه بالعصا (المعجم عربي عامة)
    • ضرب رأْسَه بها.
  20. عكز العجوز على عصاه (المعجم عربي عامة)
    • توكَّأ عليها في سيره.
  21. مسك العصا وغيرها/ مسك بالعصا وغيرها (المعجم عربي عامة)
    • أخذ بها وتعلَّق، قبض عليها بيده :-مسَك الحبلَ/ كتابًا.
  22. وبله بالعصا ونحوها (المعجم عربي عامة)
    • ضربه ضربًا متتابعًا.
  23. عصا (المعجم لسان العرب)
    • "العَصُّ: هو الأَصلُ الكريم وكذلك الأَصُّ.
      وعَصَّ يَعَصُّ عَصّاً وعَصَصاً: صَلُبَ واشْتَدّ.
      والعُصْعُصُ والعَصْعَصُ والعُصَصُ والعُصُصُ والعُصْعُوصُ: أَصل الذنب،لغات كلها صحيحة، وهو العُصُوص أَيضاً، وجمعُه عَصاعِصُ.
      وفي حديث جَبَلةَ بن سُحَيم: ما أَكلت أَطْيَبَ من قَلِيّة العَصاعص، قال ابن الأَثير: هو جمع العُصعُص وهو لحم في باطن أَلْيةِ الشاة، وقيل: هو عظمُ عَجْبِ الذنَب.
      ويقال: إِنه أَول ما يُخْلَق وآخرُ ما يَبْلى؛

      وأَنشد ثعلب في صفة بقرٍ أَو أُتُنٍ: يَلْمَعْن إِذ وَلَّيْنَ بالعَصاعِص،لَمْعَ البُرُوقِ في ذُرى النَّشائص وجعل أَبو حنيفة العَصاعِصَ للدِّنانِ فقال: والدِّنانُ لها عَصاعِصُ فلا تقعُد إِلا أَن يُحْفَر لها.
      قال ابن بري: والمَعْصُوصُ الذاهبُ اللحم.
      ويقال: فلان ضيّقُ العُصْعُصِ أَي نَكِدٌ قليل الخير، وهو من إِضافة الصفة المشبهة إِلى فاعلها.
      وفي حديث ابن عباس، وذكَرَ ابنَ الزُّبَير:‏ ليس ‏مثلَ الحَصِر العُصْعُصِ في رواية، والمشهور: ليس مثل الحصر العَقِص،وسنذكره في موضعه.
      "
  24. عَصا (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ عَصا: العُودُ، أُنْثَى، ج: أعْصٍ وأعْصاءٌ وعُصِيٌّ وعِصِيٌّ.
      ـ عَصاهُ: ضَرَبَهُ بها.
      ـ عَصِيَ: أخَذَها،
      ـ عَصِيَ بِسَيْفِهِ: أخذَه أخْذَها، أو ضَرَبَ به ضَرْبَه بها، كعَصا، كدَعا، عَصاً، أو عَصَوْتُ بالسَّيْفِ، وعَصِيْتُ بالعَصا، أو عكسُه أو كِلاهُما في كِلَيْهِما.
      ـ اعْتَصَى الشجرةَ: قَطَعَ منها عَصاً.
      ـ عاصانِي فَعَصَوْتُه: ضارَبَنِي بها فَغَلَبْتُه.
      ـ عَصَّاهُ العَصا تَعْصِيَةً: أعطاهُ إياها.
      ـ ألْقَى عَصاهُ: بَلَغَ موضِعَهُ، وأقامَ، أو أثْبَتَ أوتادَهُ ثم خَيَّمَ.
      ـ هو لَيِّنُ العَصا: رَفِيقٌ لَيِّنٌ حَسَنُ السِياسةِ، وضَعِيفُها: قليلُ ضَرْبِ الإِبِلِ.
      ـ عَصا: اللِّسانُ، وعَظْمُ الساقِ، وأفْراسٌ، وجماعةُ الإِسْلام، وشَقُّ العَصا: مُخَالَفَةُ جماعةِ الإِسْلامِ، والخِمارُ للمرأةِ.
      ـ عَصَوْتُ الجُرْحَ: شَدَدْتُهُ،
      ـ عَصَوْتُ القومَ: جَمَعْتُهُم على خَيْرٍ أو شَرٍّ.
      ـ عصا: فَرَسٌ لِجَذيمةَ.
      ـ عُصَيَّةُ: أُمُّها، ومنه المَثَلُ: أي بعضُ الأمْرِ من بعضٍ.
      ـ أعْصَى الكرْمُ: خَرَجَ عِيدانُهُ ولم يُثْمِرْ.
      ـ عاصِي: العِرْقُ لا يَرْقَأُ، ونَهْرُ حَمَاةَ، واسْمُه: المِيْمَاسُ، والمَقْلُوبُ، لُقِّبَ به لِعِصْيانِهِ، فإنه لا يَسْقِي إلاَّ بالنَّواعِيرِ.
      ـ عُنْصُوةُ وعَنْصُوةُ وعِنْصِيَةُ: الخُصْلَةُ من الشَّعَرِ، وذُكِرَ في ع ن ص.
      ـ هُم عبيدُ العَصا: يُضْرَبُونَ بها.
  25. عَصا (المعجم الرائد)
    • عصا - يعصو ، عصوا
      1- عصاه : ضربه بالعصا. 2- عصاه : غلبه في المضاربة بالعصا. 3- عصا القوم : جمعهم على خير أو شر. 4- عصا الجرح : شده، ضمده.


معنى بعصاها في قاموس معاجم اللغة

المعجم الوسيط
الشيءُ ـَ بَعْصاً: اضْطَرَب.
الصحاح في اللغة
تَبَعْصَصَ الشيءُ: اضطرب. قال يعقوب: يقال لِلْحَيَّةِ إذا قُتلتْ فَتَلَوَّتْ: قد تَبَعْصَصَتْ. قال العجَّاج يصف ناقته: كأَنَّ تحتي حيَّةً تَبَعْصَصُ
تاج العروس

البَعْصُ كالمَنْعِ : نَحَافَةُ البَدَنِ ودِقَّتُه عن ابنِ الأَعْرَابِيِّ . وقال ابنُ دُرَيْدٍ : البَعْصُ : الاضْطِرابُ يُقَال : ضَرَبَهُ حتّى تَبَعَّصَ وتَبَعْرَصَ وتَبَعْصَصَ بمَعْنىً وَاحِد . والبعصوص كعُصْفُورٍ وحَلَزُونٍ : الضَّئِيلُ الجِسْمِ واقْتَصَر ابنُ دُرَيْدٍ عَلَى الأَوّلِ والبعصوص : عَظْمُ الوَرِكِ وهو عَظِيْمٌ صَغِيرٌ بَيْنَ أَلْيَتَيِ الإِنْسَانِ عَنِ ابنِ عَبّادٍ . والبعصوصَةُ بهاءٍ : دُوَيْبَةٌ صَغِيرَةٌ كالوَزَغَةِ بَيْضَاءُ لَها بَرِيقٌ منْ بَياضِهَا قالَهُ أَبُو عُبَيْدٍ ونَقَلَه الجَوْهَرِيُّ وقالَ ابنُ دُرَيْدٍ : هِيَ البَعَصُوصُ كقَرَبُوسِ كَمَا نَقَلَهُ الصّاغَانِيّ . وتَبَعْصَصَ الشَّيْءُ : اضْطَرَبَ نَقَلَه الجَوْهَرِيُّ كتبَعَّصَ . وتَبَعْصَصَتِ الحَّيَّةُ : قُتِلَتْ فتَلَوَّتْ نَقَلَهُ الجَوْهَرِيُّ عن ابنِ السِّكِيتِ وأَنْشَدَ للعَجّاجِ يَصِفُ ناقَتَه : كأَنَّ تَحْتي حَيَّةً تبَعْصَصُ . وقالَ أَبُو مُحَمَّدٍ الأَسْوَدُ الغُنْدِجِانِيُّ : قد رُدَّ عَلَى ابنِ السِّيرافِيِّ قَوْلُه : يَصِفُ ناقَتَه إِنَّمَا هو في نَعْتِ جَمَلٍ وأَوّلُه :

وتَحْتَ أَقْتَادِي ذَلُولٌ بَصْبَصُ ... يكادُ بِي لَوْلاَ الزِّمامُ يَلْمَصُ وتَبِعَهُ الصّاغَانِيُّ في هذِه التَّخْطِئَةِ وزادَ : ولَيْسَ الرّجَزُ للعَجّاجِ . وممّا يُسْتَدْرَكُ عَلَيْه : يا بُعْصُوصَةُ كُفِّى : سَبٌّ للجَوَارِي . ويُقَالُ للصَّبِيِّ الصَّغِيرِ والصَّبِيَّةِ الصَّغِيرَةِ : بُعْصُوصَةٌ لصِغَر خَلْقِه وضَعْفِ جِسْمِه . وقالَ ابنُ الأَعْرَابِيّ : يُقَال للجُوَهْرِيَة الضّاوِيَّةِ : البُعْصُوصَةُ والعِنْفِصُ والبَطِيطَةُ والحَطِيطَةُ . والبَعْبَصَةُ : الدَّغْدَغَةُ مُوَلَّدَة

الرائد
* بعص يبعص: بعصا. 1-الشيء: اضطرب. 2-بدنه: نحف.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: