وصف و معنى و تعريف كلمة بعصيدة:


بعصيدة: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ باء (ب) و تنتهي بـ تاء المربوطة (ة) و تحتوي على باء (ب) و عين (ع) و صاد (ص) و ياء (ي) و دال (د) و تاء المربوطة (ة) .




معنى و شرح بعصيدة في معاجم اللغة العربية:



بعصيدة

جذر [عصيد]

  1. عَصِيد: (اسم)
    • عَصِيد : اسم المفعول من عَصَدَ
  2. عَصيد: (اسم)
    • رَجُلٌ عَصِيدٌ : مَعْقُودٌ
  3. عَصيدة: (اسم)
    • الجمع : عَصائِدُ
    • العَصِيدَةُ : دقيقٌ يُضافُ إِليه ثلاثةُ أَمثاله من الماءِ كَيْلاً، ولا يزال يُحَرَّكُ على نار هادئة حتى يَغْلُظَ قَوَامُه فيُصَبَّ عليه السَّمْنُ واللَّبَنُ المُحَلَّى بالعَسَلِ أَو السُّكَّر
  4. عَصَدَ: (فعل)
    • عَصَدَ، يَعْصِدُ، مصدر عُصُودُ و عَصْدٌ، وهو عاصد والمفعول مَعْصُودٌ، وعَصِيدٌ
    • عَصَدَ الْمَرِيضُ : مَاتَ
    • عَصَدَ الْحَبْلَ : عَقَدَهُ، لَوَاهُ
    • عَصَدَهُ عَلَى الأَمْرِ : أَكْرَهَهُ عَلَيْهِ
    • عَصَدَ السَّهْمُ عُصُوداً: الْتَوَى ولم يَقصِد الهدَفَ
    • عَصَدَ العَصِيدةَ عَصْداً: عَمِلها
    • عَصَدَ الشيءَ: لواهُ


  5. عَصْد: (اسم)
    • عَصْد : مصدر عَصَدَ
  6. أَعْصَدَ: (فعل)
    • أَعْصَدَ العصيدةَ: عَمِلها
    • أَعْصَدَ الشيءَ: لواهُ
  7. عُصُودُ: (اسم)
    • عُصُودُ : مصدر عَصَدَ
  8. مِعصَد: (اسم)
    • الجمع : معاصِدُ
    • المِعْصَدُ : ما تُحَرَّكُ به العصيدَةُ عِنْدَ طَبْخِها
  9. عَصائِدُ: (اسم)
    • عَصائِدُ : جمع عَصيدة
  10. معاصِدُ: (اسم)


    • معاصِدُ : جمع مِعصَد
  11. مَعْصُود: (اسم)
    • مَعْصُود : اسم المفعول من عَصَدَ
  12. عَصَاويدُ: (اسم)
    • عَصَاويدُ : جمع عِصْوَادُ
  13. عَصَدَ العَصِيدةَ عَصْداً:
    • عَمِلها.
  14. عَصَدَ السَّهْمُ عُصُوداً:
    • الْتَوَى ولم يَقصِد الهدَفَ.
  15. عَصَدَ العَصِيدَةَ:
    • عَمِلَهَا.
  16. عَصَدَ الْحَبْلَ:


    • عَقَدَهُ، لَوَاهُ.
  17. عَصَدَ الْمَرِيضُ:
    • مَاتَ.
  18. عَصَدَ السَّهْمُ:
    • اِلْتَوَى وَلَمْ يَقْصِدِ الْهَدَفَ.
  19. عَصَدَ الشيءَ:
    • لواهُ.
  20. عَصَدَهُ عَلَى الأَمْرِ:
    • أَكْرَهَهُ عَلَيْهِ.
,
  1. عَصَدَه
    • ـ عَصَدَه يَعْصِدُهُ: لَواهُ، كأعْصَدَه،
      ـ عَصَدَ المرأةَ: جَامَعَها،
      ـ عَصَدَ فلاناً: أكْرَهَه على الأَمْرِ.
      ـ عَصِدَ وعَصَدَ عُصوداً: مات.
      ـ عاصِدُ: جَمَلٌ يَلْوِي عُنُقَه عند المَوْتِ نحوَ حارِكِه.
      ـ عَصْدُ: المَنِيُّ.
      ـ أعْصِدْنِي حِمارَكَ: أطْرِقنِي.
      ـ عَصيدةُ: معروف.
      ـ عَصِيدةُ: لَقَبُ جَماعةٍ.
      ـ عِصْيَدُ: المَأبونُ، ولَقَبُ حُذَيْفَةَ بنِ بَدْرٍ، أو حِصْنِ بنِ حُذَيْفَةَ،
      ـ يومٌ عَصَوَّدٌ: طويلٌ.
      ـ عِصَوَّدٌ: المرأةُ الدَّقيقةُ.
      ـ وَكِبَ عِصْوَدَّه: رأسَه.
      ـ رجُلٌ وامرأةٌ عِصْوادٌ وعُصْوادٌ: عَسِرٌ شديدٌ صاحِبُ شَرٍّ.
      ـ قومٌ عَصاويدُ في الحَرْبِ: يُلازِمون أقْرانَهُم.
      ـ عَصاويدُ الكلامِ: ما الْتَوَى منه،
      ـ عَصاويدٌ من الظَّلامِ: الكَثيفُ المُتَراكِمُ، وكذلك الإِبِلُ، والعِطاشُ.
      ـ عَصْوَدُوا وتَعَصْوَدُوا: صاحُوا، واقْتَتَلوا.
      ـ وِرْدٌ عِصْوادٌ: مُتْعِبٌ.
      ـ هُم في عِصْوادٍ: أمْرٍ عظيمٍ.



    المعجم: القاموس المحيط

  2. عصد
    • "العَصَلُ: المِعى، والجمع أَعْصالٌ؛ قال الطِّرِمَّاح: فهو خِلْوُ الأَعْصالِ، إِلاَّ من الما ء ومَلْجُوذِ بارِضٍ ذي انْهِياض وأَنشد الأَصمعي لأَبي النجم: يَرْمِي به الجَزْعُ إِلى أَعْصالِها والعَصَلُ: الالْتواءُ في الشيء.
      والعَصَلُ: التواء في عَسِيب ذَنَب الفَرس حتى يُصِيب كاذَتَهُ وفائلَه.
      وفَرَسٌ أَعْصَلُ: مُلْتَوي العَسِيب حتى يَبْرز بعض باطنه الذي لا شَعَر عليه.
      ويقال للسَّهْم الذي يَلْتوي إِذا رُمِي به مُعَصِّلٌ، بالتشديد؛ وحكى ابن بري عن علي بن حمزة، قال: هو المُعَضِّلُ، بالضاد المعجمة، من عَضَّلَتِ الدَّجاجةُ إِذا الْتَوَت البَيْضةُ في جوفه.
      وعَصَّلَ السَّهمُ: الْتَوى في الرَّمْيِ.
      والعاصِلُ: السَّهْم الصُّلْب.
      وفي حديث عُمَر وجرير: ومنها العَصِلُ الطائش أَي السَّهْم المُعْوَجُّ المَتْن.
      وسِهامٌ عُصْلٌ: مُعْوَجَّة؛ قال لبيد: فَرَمَيْتُ القَوْمَ رِشْقاً صائباً،لَسْنَ بالعُصْلِ ولا بالمُقْتَعَل ‏

      ويروى: ‏ليس.
      وفي حديث عَليٍّ: لا عِوَج لانتصابه ولا عَصَلَ في عُوده؛ العَصَلُ: الاعْوِجاج، وكلُّ مُعْوَجٍّ فيه صَلابةٌ أَعْصَلُ.
      وشَجَرة عَصِلة: عَوْجاء لا يُقْدَر على استقامتها لصَلابتها.
      والأَعْصَلُ أَيضاً: السَّهْم القليل الرِّيش.
      وعَصِلَ الشيءُ عَصَلاً وهو أَعْصَلُ وعَصِلٌ: اعْوَجَّ وصَلُبَ؛

      قال: ضَرُوس تَهُزُّ الناسَ، أَنْيابُها عُصْلُ وقد كُسِّر على عِصال وهو نادر؛ قال ابن سيده: والذي عندي أَنَّ عِصالاً جمع عَصَل كوَجَعٍ ووِجاعٍ.
      والعَصَلُ في الناب: اعْوجاجُه.
      ونابٌ أَعْصَلُ بَيِّن العَصَلِ وعَصِلٌ أَي مُعْوجٌّ شديد؛ قال أَوس: رأَيتُ لها ناباً، من الشَّرِّ، أَعْصَلا وقال آخر: على شَناحٍ، نابُه لم يَعْصَل وقال صخر: أَبا المُثَلَّم أَقْصِرْ قَبْلَ باهِظَةٍ،تأْتِيكَ منِّي، ضَرُوسٍ نابُها عَصِلُ أَي هي قديمة، وذلك أَن نابَ البعير إِنما يَعْصَل بعدما يُسِنُّ؛ أَي شرّ عظيم.
      والأَعْصَلُ من الرجال: الذي عُصِبت ساقُه فاعْوَجَّت.
      ويقال للرجل المُعْوَجِّ الساق: أَعْصَلُ.
      وعَصِلَ نابُه وأَعْصَلَ: اشتدَّ؛ ووَصَف رَجُلٌ جَملاً فقال: إِذا عَصِلَ نابُه وطال قِرابُه فبِعْه بَيْعاً دَلِيقاً، ولا تُحابِ به صَدِيقاً؛ وقال أَبو صخر الهُذَلي: أَفَحِينَ أَحْكَمَني المَشِيبُ، فلا فَتًى غُمْرٌ ولا قَحْمٌ، وأَعْصَلَ بازلي؟ والمِعْصال: مِحْجَنٌ يُتناوَلُ به أَغصانُ الشجر لاعْوِجاجه، ويقال: هو المِحْجَن والصَّوْلَجان والمِعْصِيل والمِعْصالُ والصَّاعُ والمِيجارُ والصولجان (* قوله «والصولجان إلخ» هكذا في الأصل والتهذيب مكرراً) والمِعْقَف؛ قال الراجز: إِنَّ لها رَبّاً كمِعْصالِ السَّلَم (* قوله «ان لها رباً إلخ» في التكملة بعده: انك لن ترويها فاذهب فنم).
      وامرأَة عَصْلاء: لا لَحْمَ عليها.
      وعَصَلَ الرَّجُلُ وغيرُه: بال.
      وفي الحديث: أَنه كان لرجل صَنَمٌ كان يأْتي بالجُبُنِّ والزُّبْد فيَضَعُه على رأْس صَنَمه ويقول: اطْعَمْ فجاء ثُعْلُبان فأَكل الجُبُنَّ والزُّبْد ثم عَصَل على رأْس الصنم أَي بال؛ الثُّعْلُبان: ذَكَر الثَّعالب، وفي كتاب الغَريبَيْن للهَرَوي: فجاء ثَعْلَبان فأَكلا، أَراد تثنية ثَعْلَب.
      والعَصَلة: شجرة تُسَلِّح الإِبِلَ إِذا أَكل البعيرُ منها سَلَّحَته، والجمع العَصَلُ؛ قال حسَّان: تَخْرُج الأَضْياحُ من أَسْتاهِهِم،كسُلاحِ النِّيبِ يأْكُلْنَ العَصَل الأَضْياح: الأَلْبان المَمْذوقة؛ وقال لبيد: وقَبِيلٌ من عُقَيْلٍ صادقٌ،كَلُيُوثٍ بين غابٍ وعَصَل وقيل: هو شجر يُشْبِه الدِّفْلى تأْكله الإِبل وتشرب عليه الماء كل يوم،وقيل: هو حَمْضٌ يَنْبتُ على المياه، والجمع عَصَلٌ.
      وعَصَّلَ الرجلُ تَعْصيلاً، وهو البُطْء، أَي أَبْطأَ؛

      وأَنشد: يأْلِبُها حُمْرانُ أَيَّ أَلْبِ،وعَصَّلَ العَمْرِيُّ عَصْلَ الكَلْبِ (* قوله «حمران» كذا في الأصل بالراء، ومثله بهامش التكملة وفي صلبها حمدان بالدال).
      والأَلْبُ: السَّوْقُ الشديد.
      والعَصَلُ: الرَّمْلُ المُلْتوِي المُعْوَجُّ.
      وفي حديث بدر: يامِنُوا عن هذا العَصَل، يعني الرمل المعوجَّ الملتوي، أَي خُذُوا عنه يَمْنةً.
      ورجُلٌ أَعْصَل: يابس البدن، وجمعه عُصْلٌ؛ قال الراجز: ورُبَّ خَيْرٍ في الرِّجال العُصْل والعَصْلاء: المرأَة اليابسة التي لا لحم عليها؛ قال الشاعر: ليستْ بِعَصلاءَ تَذْمي الكَلْبَ نَكْهَتُها،ولا بعَنْدَلةٍ يَصْطَكُّ ثَدْياها والمِعْصَلُ: المتشدِّد على غَريمه.
      والعُنْصُلُ والعُنْصَلُ والعُنْصُلاء والعُنْصَلاء، ممدودان: البَصَلُ البرِّيُّ، والجمع العَناصِل، وهو الذي تسميه الأَطباء الإِسْقال، ويكون منه خَلٌّ؛ عن ابن اسرافيون؛ وقال ابن الأَعرابي: هو نبت في البرارِيِّ،وزعموا أَن الوَحَامى تَشْتهيه وتأْكله؛ قال: وزعموا أَنه البَصل البرِّي.
      وقال أَبو حنيفة: هو وَرَق مثل الكُرَّاث يظهر منبسطاً سَبْطاً، وقال مُرَّة: العُنْصُل شُجَيْرة سُهْلِيَّة تنبتُ في مواضع الماء والنَّدَى نبات المَوْزة، ولها نَوْر كنَوْر السَّوْسَن الأَبيض تجْرُسه النحْلُ، والبقر تأْكل وَرَقها في القُحُوط يُخْلَط لها بالعَلَف.
      وقال كراع: العُنْصُل بَقْلة، ولم يُحَلِّها.
      وطريقُ العُنْصَلَيْن، بفتح الصاد وضمها: موضع؛ قال الفرزدق: أَراد طَريق العُنْصَلَيْن، فيامَنَتْ به العِيسُ في نائي الصُّوَى مُتَشائم (* قوله «فيامنت» كذا في الأصل، والذي في معجم ياقوت والمحكم: فياسرت).
      والعُنْصُل: موضع.
      وسَلَك طريق العُنْصُلَيْن: يعني الباطل.
      ويقال للرجل إِذا ضَلَّ: أَخَذَ في طريق العُنصُلَيْن.
      وطريق العُنْصُل: هو طريق من اليمامة إِلى البصرة.
      وعُصْلٌ: موضع؛ قال أَبو صخر: عَفَتْ ذاتُ عِرْقٍ عُصْلُها فَرِئامُها،فضَحْياؤها وَحْشٌ قدَ آجْلى سَوَامُها"

    المعجم: لسان العرب

  3. عَصَدَ
    • عَصَدَ السَّهْمُ عَصَدَ ُ عُصُوداً: الْتَوَى ولم يَقصِد الهدَفَ .
      و عَصَدَ العَصِيدةَ عَصَدَ ِ عَصْداً: عَمِلها.
      و عَصَدَ الشيءَ: لواهُ فهو مَعْصُودٌ، وعَصِيدٌ .
      و عَصَدَ فلاناً على الأَمر: أَكرهه.

    المعجم: المعجم الوسيط

  4. عَصَدَ
    • [ع ص د]. (فعل: ثلاثي متعد بحرف). عَصَدْتُ، أَعْصُدُ، اُعْصُدْ، مصدر عَصْدٌ.
      1. :-عَصَدَ الْحَبْلَ :- : عَقَدَهُ، لَوَاهُ.
      2. :-عَصَدَ العَصِيدَةَ :- : عَمِلَهَا.
      3. :-عَصَدَهُ عَلَى الأَمْرِ :- : أَكْرَهَهُ عَلَيْهِ .

    المعجم: الغني



  5. عَصَد
    • عصد - يعصد ، عصودا
      1- عصد : مات. 2- عصد السهم التوى ومال عن الهدف.

    المعجم: الرائد

  6. عصد
    • عصد - يعصد ، عصدا
      1- عصد الشيء : عقده ولواه «عصد الحبل» 2- عصده على الأمر : أكرهه عليه.

    المعجم: الرائد

  7. عَصَدَ
    • [ع ص د]. (فعل: ثلاثي لازم). عَصَدَ، يَعْصِدُ، مصدر عُصُودُ.
      1. :-عَصَدَ الْمَرِيضُ :- : مَاتَ.
      2. :-عَصَدَ السَّهْمُ :- : اِلْتَوَى وَلَمْ يَقْصِدِ الْهَدَفَ.

    المعجم: الغني

  8. عصد


    • عصد - يعصد ، عصودا
      1-مات

    المعجم: الرائد

  9. المِعْصَدُ
    • المِعْصَدُ : ما تُحَرَّكُ به العصيدَةُ عِنْدَ طَبْخِها. والجمع : معاصِدُ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  10. أَعْصَدَ
    • أَعْصَدَ العصيدةَ: عَمِلها.
      و أَعْصَدَ الشيءَ: لواهُ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  11. العَصِيدَةُ
    • العَصِيدَةُ : دقيقٌ يُضافُ إِليه ثلاثةُ أَمثاله من الماءِ كَيْلاً، ولا يزال يُحَرَّكُ على نار هادئة حتى يَغْلُظَ قَوَامُه فيُصَبَّ عليه السَّمْنُ واللَّبَنُ المُحَلَّى بالعَسَلِ أَو السُّكَّر. والجمع : عَصائِدُ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  12. عَصِيدة
    • عَصِيدة :-
      جمع عصائدُ: دقيقٌ يُضاف إليه الماءُ ويُحرَّك على نارٍ هادئة حتَّى يغْلُظَ قوامُه فَيُصَبُّ عليه السَّمنُ واللَّبنُ المُحَلَّى بالعَسَلِ أو السُّكَّر :-عصيدةٌ بالعَسَل/ بالزُّبد.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  13. عَصِيدَةٌ
    • جمع: عَصَائِدُ. [ع ص د]. :-هَيَّأَتِ العَصِيدَةَ :- : طَبِيخٌ مِنْ طَحِينٍ يُعْقَدُ بِالسَّمْنِ.

    المعجم: الغني

  14. عَصيد
    • عصيد
      1-المعصود، المعقود

    المعجم: الرائد

  15. عَصيدة
    • عصيدة
      1-طحين يلت بالسمن ويطبخ، جمع : عصائد

    المعجم: الرائد

  16. عَصِيدٌ
    • [ع ص د]. :-رَجُلٌ عَصِيدٌ :- : مَعْقُودٌ.

    المعجم: الغني



معنى بعصيدة في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**عَصِيدٌ** - [ع ص د]. "رَجُلٌ عَصِيدٌ" : مَعْقُودٌ.
الرائد
* عصيد. المعصود، المعقود.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: