وصف و معنى و تعريف كلمة بعطاء:


بعطاء: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ باء (ب) و تنتهي بـ همزة (ء) و تحتوي على باء (ب) و عين (ع) و طاء (ط) و ألف (ا) و همزة (ء) .




معنى و شرح بعطاء في معاجم اللغة العربية:



بعطاء

جذر [بعط]

  1. عَطاء: (اسم)
    • الجمع : أَعْطِيَةٌ أَعْطِياتٌ
    • العَطَاءُ : هبة، ما يُعْطَى
    • أُعْطِياتُ الملوك: هِبَاتُهم
    • وأَعطياتُ الجُنْدِ: أَرزاقُهم، أَي ما يُرَتَّبُ لهم من مال
    • أجزل العطاءَ: أوسعه وأكثره،
    • أَخْذٌ وعطاءٌ: تبادل المنافع بين طرفين
  2. عَطاء: (اسم)
    • الجمع : عطاءات
    • عَطاء : عرضٌ تحريريٌّ من مقاول يتعهَّد فيه بتشييد محلٍّ نظير مبلغٍ معيَّن،
  3. عِطاء: (اسم)
    • عِطاء : مصدر عاطَى
  4. عطاء: (اسم)
    • عطاء : مصدر أَعْطَى


  5. عطاءات: (اسم)
    • عطاءات : جمع عَطاء
  6. عَطْو: (اسم)
    • عَطْو : مصدر عَطا
  7. عَطيّة: (اسم)
    • الجمع : عَطِيّات و عَطَايَا
    • العَطِيَّةُ : العطاءُ، هبة، ما يُعطى بدون مقابل
  8. اِسَتعطَى: (فعل)
    • استعطى يستعطي ، اسْتَعْطِ ، استعطاءً ، فهو مُسْتَعْطٍ ، والمفعول مُسْتَعْطًى
    • اسْتَعْطَى : سَأَلَ العطاءَ
  9. مُعاطى: (اسم)
    • مُعاطى : اسم المفعول من عاطَى
  10. اِنعَطَّ: (فعل)


    • انْعَطَّ الثَّوْبُ: انْشَقَّ
    • انْعَطَّ العودُ: انثنى من غير كَسْرٍ بَيِّنٍ
  11. مُتعاطٍ: (اسم)
    • مُتعاطٍ : فاعل من تَعاطَى
  12. اِستِعطاء: (اسم)
    • مصدر اِسْتَعْطَى
    • اِسْتِعطاءُ النَّاسِ: اِسْتِجْداؤُهُمْ
  13. اِستعطاء: (اسم)
    • اِستعطاء : مصدر إِسَتعطَى
  14. اِمَّعَطَ: (فعل)
    • امَّعَطَ الشَّعرُ: امتعط
    • امَّعَطَ الحبلُ وغيرُه: ، انجرد وطال
  15. مُتعاطى: (اسم)
    • مُتعاطى : اسم المفعول من تَعاطَى
  16. مُعاطاة: (اسم)


    • مُعاطاة : مصدر عاطَى
  17. أَعطان: (اسم)
    • أَعطان : جمع عَطَن
  18. أَعْطِيَة: (اسم)
    • أَعْطِيَة : جمع عَطاء
  19. أُعْطِيَة: (اسم)
    • الجمع : أُعْطِيَات
    • أُعْطِيَة الجند: رزقُهم وما يترتَّب لهم من مال أُعْطياتُ الملوكِ: هباتُهم
  20. ألعَط: (فعل)
    • ألْعَط فلانٌ: مشي في أصل الجبل
  21. عَطَايَا: (اسم)
    • عَطَايَا : جمع عَطيّة
  22. مُسْتَعْطى: (اسم)


    • مُسْتَعْطى : اسم المفعول من إِسَتعطَى
  23. معاطاة: (مصطلحات)
    • عاطى عطاءا ومعاطاة، أي ناوله وسلمه بيده. واصطلاحا ; عقد المعاطاة: هو العقد الذي تم بالفعل لا باللفظ، كأن يعطيه المبيع بقصد إنشاء عقد البيع، ويعطيه الآخر الثمن بقصد إنشاء القبول، وسمي معاطاة لأن العقد يتم فيه بالعطاء والتناول. (فقهية)
  24. أَعْطِيات: (اسم)
    • أَعْطِيات : جمع عَطاء
  25. أَمْعطُ: (اسم)
    • أَمْعطُ : فاعل من مَعِطَ
,
  1. عَطْوُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ عَطْوُ: التَّنَاوُلُ، ورَفْعُ الرَّأسِ واليَدَيْنِ.
      ـ ظَبيٌ عُـطُوٌ وعَطُوٌ وعِطوٌ وعَطُوٌّ: يَتَطَاوَلُ إلى الشَّجَرِ لِيَتَنَاوَلَ منه.
      ـ عَطا وعَطاءُ: نَوْلُكَ السَّمْحَ، وما يُعْطَى، كالعَطِيَّةِ، ج: أعْطِيَةٌ، جج: أَعْطِياتٌ.
      ـ رَجُلٌ وامْرَأةٌ مِعْطاءٌ: كَثِيرُ العَطاءِ، ج: مَعَاطٍ ومَعَاطِيُّ.
      ـ اسْتَعْطَى وتَعَطَّى: سَأَلَهُ.
      ـ إِعْطاءُ: المُناوَلَةُ، كالمُعاطاةِ والعِطاءِ، والانقِيادُ.
      ـ تَعاطِي: التَّناوُلُ، وتَناوُلُ ما لا يَحِقُّ، والتَّنازُعُ في الأخْذِ، والقيامُ عَلَى أطْرافِ أصابعِ الرِجْلَيْنِ مَعَ رَفْعِ اليَدَيْنِ إلَى الشَّيْءِ، ومِنْهُ: {فَتَعَاطَى فَعَقَرَ}، ورُكُوبُ الأمرِ، كالتَّعَطِّي، أو التَّعاطِي: في الرِفْعَةِ،
      ـ تَعَطِّي: في القَبيحِ.
      ـ عاطَى الصَّبِيُّ أهْلَهُ: عَمِلَ لَهُمْ، وناوَلَهُمْ ما أَرادُوا.
      ـ هو يُعاطِينِي ويُعْطِينِي: يُنْصِفُنِي، ويَخْدِمُنِي.
      ـ قَوْسٌ عَطْوَى: سَهْلَةٌ،
      ـ وسَمَّوْا: عَطاءً وعَطِيَّةَ.
      ـ عَطَّيْتُهُ فَتَعَطَّى: عَجَّلْتُهُ فَتَعَجَّلَ.
      ـ تَعَاطَيْنا فَعَطَوتُهُ: غَلَبْتُهُ.
  2. أَمعَط (المعجم الرائد)


    • أمعط - ج، معط ، -مؤ، معطاء
      1- أمعط : ذئب سقط شعره وذهب. 2- أمعط من لا شعر على جسده. 3- أمعط : «لص أمعط» : شبه الذئب. 4- أمعط : «مكان أمعط» : لا نبات فيه.
  3. استعطى (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • استعطى يستعطي ، اسْتَعْطِ ، استعطاءً ، فهو مُسْتَعْطٍ ، والمفعول مُسْتَعْطًى :-
      استعطى المحسنين طلب منهم العطاءَ، طلب الصَّدقةَ والإحسانَ :-استعطى خُبْزًا، - يستعطي صدقةً من أحد الأثرياء.
  4. عطيَّة (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • عطيَّة :-
      جمع عَطِيّات وعَطَايَا: عطاء1، هبة، ما يُعطى بدون مقابل :-وزَّع عطاياه على الفقراء، - أكثر لهم من العطايا:-
      • أوجز العطيّة: قلَّلها وعجَّلها.
  5. مِعْطاء (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • مِعْطاء :-
      جمع معطاءون ومَعَاطٍ، مؤ مِعْطاء ومِعْطاءَة: كثير العطاء فيّاض يمنح بكثرة دون مقابل (للمذكَّر والمؤنَّث) :-رجلٌ/ أرضٌ معطاء، - أمّ مِعْطاء/ معطاءَة.
  6. معاطاة (المعجم مصطلحات فقهية)
    • عاطى عطاءا ومعاطاة، أي ناوله وسلمه بيده. واصطلاحا ; عقد المعاطاة: هو العقد الذي تم بالفعل لا باللفظ، كأن يعطيه المبيع بقصد إنشاء عقد البيع، ويعطيه الآخر الثمن بقصد إنشاء القبول، وسمي معاطاة لأن العقد يتم فيه بالعطاء والتناول.


  7. العَطَاءُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • العَطَاءُ : ما يُعْطَى. والجمع : أَعْطِيَةٌ.
      (جج) أَعْطِياتٌ .
      وأُعْطِياتُ الملوك: هِبَاتُهم.
      وأَعطياتُ الجُنْدِ: أَرزاقُهم، أَي ما يُرَتَّبُ لهم من مال.
  8. العَطِيَّةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • العَطِيَّةُ : العطاءُ. والجمع : عَطَايَا.
  9. اِسَْتعْطَى (المعجم الغني)
    • [ ع ط و]. (فعل: سداسي متعد). اِسْتَعْطَى، يَسْتَعْطي، مصدر اِسْتِعْطاءٌ. :-اِسْتَعْطَى جارَهُ :- : سَأَلَهُ العَطاءَ، اِسْتجْداهُ.
  10. عَطَاءٌ (المعجم الغني)
    • جمع: أَعْطِيَةٌ. [ع ط و]. :-رَجُلٌ كَثِيرُ العَطَاءِ :- : سَخِيٌّ، أَيْ يُعْطِي مِنْ مَالِهِ الكَثِيرَ. :-الذَّهَبُ يُعْرَفُ بِالنَّارِ وَأَمَانَةُ الرَّجُلِ بِالأَخْذِ وَالعَطَاءِ. (ابن المقفع) :-الْحَيَاةُ أَخْذٌ وَعَطَاءٌ.
  11. أُعْطِيَة (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • أُعْطِيَة :-
      جمع أُعْطِيَات
      أُعْطِيَة الجند: رزقُهم وما يترتَّب لهم من مال :-أُعْطياتُ الملوكِ: هباتُهم.
  12. مَعطاء (المعجم الرائد)
    • معطاء
      1-كثير العطاء، جمع : معاط ومعاطي : «رجل معطاء، إمرأة معطاء»
  13. يَعَاطِ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ يَعَاطِ ويُعَاطِ ويِعَاطِ وياعاطِ: زجرٌ للذئبِ وللخَيْلِ، ويُنْذِرُ بهما الرِّقيبُ أهْلَهُ، إذا رَأى جَيْشاً.
      ـ أيْعَطَ به ويَعَّطَ تَيْعيطاً وياعَطَ به: قال له ذلك.
  14. فحص العطاءات (المعجم مالية)
    • دراسة العطاءات وتحليلها من أجل اختيار أكثرها ملاءمة من حيث السعر وأهلية مقدّم العطاء وقدرته على التنفيذ. ، وتعني بالانجليزية: examination of bids
  15. عَطِيَّةٌ (المعجم الغني)
    • جمع: عَطَايَا. [ع ط و]. :-قَدَّمَ لَهُ عَطِيَّةً :- : عَطَاءً.
  16. إِسَتعطَى (المعجم الرائد)
    • إستعطى - استعطاء
      1-طلب الإحسان، تسول، إستجدى
  17. إِمَّعَط (المعجم الرائد)
    • إمعط - امعاطا
      1- إمعط الشعر : سقط من داء. 2- إمعط النهار : امتد وطال. السيف : سحبه من غمده.
  18. عَطيّة (المعجم الرائد)
    • عطية
      1-ما يعطى، جمع : عطايا وعطيات
  19. صاحب العطاء الفائز (المعجم مالية)
    • الفائز بالعطاء ، وتعني بالانجليزية: successful bidder
  20. عطاء في ظرف مختوم (المعجم مالية)
    • عطاء يقدّمه مورّد سلع وخدمات بناء على دعوة من صاحب مشروع وذلك في ظرف مختوم حتّى لا يطّلع عليه المورّدون الآخرون ويتمّ فتح المظاريف في زمان ومكان محدّدين لاختيار صاحب أفضل عطاء. ، وتعني بالانجليزية: sealed-bid tender
  21. أعطاه مالا/ أعطى إليه مالا/ أعطى له مالا (المعجم عربي عامة)
    • منحه، ناوله إيّاه :-أعطاه الله علمًا وحكمةً- أعطاه الدَّواءَ- أَعْطِ
  22. استعطى المحسنين (المعجم عربي عامة)
    • طلب منهم العطاءَ، طلب الصَّدقةَ والإحسانَ :-استعطى خُبْزًا- يستعطي صدقةً من أحد الأثرياء.
  23. اسْتَعْطَى (المعجم المعجم الوسيط)
    • اسْتَعْطَى : سَأَلَ العطاءَ.
  24. الأَمْعَطُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الأَمْعَطُ : الرَّمل لا نبات فيه.
  25. المُعْطَيَاتُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المُعْطَيَاتُ المُعْطَيَاتُ (في الفلسفة والمنطق) : قضايا مسلَّمةٌ يُتَوَصَّلُ بها إِلى علم قضايا مجهولة.


معنى بعطاء في قاموس معاجم اللغة

المعجم الوسيط
ـَ بَعْطاً: غَلا وأَفْرَط في جَهْل أَو عمل قبيح. و ـ الحيوانَ: ذَبَحَهُ.أَبْعَطَه: كلَّفه ما ليس في طاقته.
الصحاح في اللغة
أَبْعَطَ في السَّوْمِ، مثل أَبْعَدَ.
تاج العروس

بَعَطَهُ كَمَنَعَهُ : ذَبَحَهُ يقولون : بَعَطَ الشَّاةَ وشَطَحَها وذَمَطَها وبَذَحَهَا وذَعَطَها إِذا ذَبَحَها نَقَلَهُ الفَرَّاءُ . والإِبْعَاطُ : الغُلُوُّ في الجَهْلِ وفي الأَمرِ القبيحِ كالبَعْطَ بالفَتْحِ ومِنْهُ الإِبْعَاطُ : إِرْسالُ القَوْلِ عَلَى غيرِ وَجْهِهِ وَقَدْ أَبْعَطَ في كلامِهِ . والإِبْعَاطُ : جَوَازُ القَدْرِ وكَذلِكَ المُباعَدَةُ يُقَالُ : أَبْعَطَ في السَّوْمِ إِذا باعَدَ وجَاوَزَ القَدْرَ وكَذلِكَ طَمَحَ في السَّوْمِ وبشَطَّ فيه قالَ ابنُ بَرِّيّ : شاهِدُه قَوْلُ حسَّان :

ونَجَا أَرَاهِطُ أَبْعَطُوا ولَوَ انَّهُمْ ... ثَبَتُوا لما رَجَعُوا إِذَنْ بسَلامِ والإِبْعَاطُ : الإِبْعادُ روى سَلَمَةُ غن الفَرَّاءِ أَنَّهُ قالَ : يُبدِلونَ الدَّالَ طاءً فيقولون : مَا أَبْعَطَ طَارَكَ يُريدونَ مَا أَبْعَدَ دارَكَ . ويُقَالُ : كانَ مِنْهُ إِبْعَاطٌ وإِفْراطٌ وقال ابنُ هَرْمَةَ :

" إِنِّي امرؤٌ أَدَعُ الهَوَانَ بدَارِهِ

" كَرماً وإِنْ أُسَمِ المَذَلَّةَ أُبْعِطِ وقال رُؤْبَةُ :

وقُلْتُ أَقْوالَ امرِئٍ لم يُبْعِطِ ... أَعْرِضْ عن النَّاسِ ولا تَسَخَّطِ وقال جَسَّاسُ بنُ قُطَيْب :

" تَعَرَّضَتْ مِنْهُ عَلَى إِبْعَاطِ

" تَعَرُّضَ الشَّموسِ في الرِّباطِ والإِبْعَاطُ : الهَرَبُ يُقَالُ : أَبْعَطْتُ من الأَمْرِ إِذا أَبَيْتَه وهَرَبْتَ منه قالَهُ لبنُ عبَّادٍ . وقال ثَعْلَبٌ : مشَى أَعْرابيٌّ في صُلْحٍ بَيْنَ قَوْمٍ فقال : لَقَدْ أَبْعَطُوا إِبْعَاطاً شَديداً أَي أَبْعَدوا ولم يَقْرُبُوا من الصُّلْحِ وقال مَجْنونُ بَني عامِرٍ :

لا يُبْعِطُ النَّقْدَ من دَيْنِي فيَجْحَدَنِي ... ولا يُحَدِّثُني أَنْ سوفَ يَقْضِينِي والإِبْعَاطُ : أَنْ يُكَلَّفَ الإِنسانُ مَا لَيْسَ في قوَّتِهِ أنشد ابن الأَعْرَابِيّ لرُؤْبة :

" ناجٍ يُعَنِّيهِنَّ بالإِبْعَاطِ

" إِذا اسْتَدَى نُوِّهْنَ بالسِّياطِ وممَّا يُسْتَدْرَكُ عَلَيْه : المُبْعِطُ : هو الَّذي يَكُونُ وحدَه عن ابن الأَعْرَابِيّ . والبعْط والمِبْعَطَة بكسر الميم : الاسْتُ . والبَعْطيطُ بالفَتْحِ : قريةٌ بمِصْرَ أَو هي بَحْطِيط وَقَدْ تَقَدَّم

لسان العرب
البَعْطُ والإِبْعاطُ الغُلُوّ في الجَهْلِ والأَمْر القَبِيح وأَبْعَطَ الرجلُ في كلامه إِذا لم يُرْسِلْه على وجهه قال رؤبة وقُلْت أَقْوالَ امرِئٍ لم يُبْعِطِ أَعْرِضْ عن الناسِ ولا تَسَخَّطِ وأَبْعَطَ في السَّوْمِ تَباعَدَ وتَجاوَزَ القَدْرَ قال ابن بري شاهِدُه قولُ حسّان ونَجا أَراهِطُ أَبْعَطُوا ولَوَ أُنَّهم ثَبَتُوا لمَا رَجَعُوا إِذاً بسلام وكذلك طمَح في السَّوْمِ وأَشَطَّ فيه قال ابن الأَعرابي وكذلك المُعْتَنِزُ والمُبْعِطُ والصُّنْتُوتُ والفَرْدُ والفَرِدُ والفَرُودُ الذي يكون وحده والإِبْعاطُ أَن تُكَلِّفَ الإِنسانَ ما ليس في قوّته أَنشد ابن الأَعرابي ناجٍ يُعَنِّيهِنَّ بالإِبْعاطِ إِذا اسْتدى نَوَّهْنَ بالسِّياطِ ورواه ثعلب يُغَنِّيهِنّ بالإِبْعاطِ اسْتدى افْتَعَل من السَّدْو والإِبْعاطُ الإِبْعادُ قال ومشى أَعرابي في صلح بين قوم فقال لقد أَبْعَطُوا إِبْعاطاً شديداً أَي أَبْعَدُوا ولم يَقْرُبوا من الصلح وقال مجنون بني عامر لا يُبْعِطُ النَّقْدَ من دَيْني فيَجْحَدَني ولا يُحَدّثُني أَنْ سَوْفَ يَقْضِيني وروى سلمة عن الفراء أَنه قال يُبْدلون الدال طاء فيقولون ما أَبْعَطَ طارَك يريدون ما أَبعد دارك ويقولون بَعَطَ الشاةَ وشَحَطَها وذَمَطَها وبَذَحَها وذَعَطَها إِذا ذبحها والبَعْطُ والمِبْعَطةُ الاسْتُ
الرائد
* بعط يبعط: بعطا. 1-بالغ في الجهل أو في العمل القبيح. 2-الحيوان: ذبحه.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: