وصف و معنى و تعريف كلمة بعطلاتهم:


بعطلاتهم: كلمة تتكون من ثمن أحرف تبدأ بـ باء (ب) و تنتهي بـ ميم (م) و تحتوي على باء (ب) و عين (ع) و طاء (ط) و لام (ل) و ألف (ا) و تاء (ت) و هاء (ه) و ميم (م) .




معنى و شرح بعطلاتهم في معاجم اللغة العربية:



بعطلاتهم

جذر [عطلا]

  1. أَعْطَال: (اسم)
    • أَعْطَال : جمع عَطَل
  2. أَعْطال: (اسم)
    • أَعْطال : جمع عَاطِلُ
  3. عَطَل: (اسم)
    • الجمع : أَعْطَالٌ
    • العَطَلُ : العُنُقُ
    • العَطَلُ :القَوَامُ
    • ما أَحسَنَ عَطَلَهُ
    • أَصَابَهُ عَطَلٌ : عَطَبٌ
    • مصدر عطِلَ
  4. عَطِلَ: (فعل)
    • عَطِلَ عَطَلاً، وعُطْلاً، وعُطُولا، فهي عاطلٌ والجمع : عواطلُ، وعُطْلٌ ، والمفعول معطول عنه
    • عطِل الشَّخصُ: بطَل؛ بقي بلا عمل وهو قادِرٌ عليه
    • عَطِلَ : خَلاَ
    • عَطِلَتِ المرأَةُ: خَلَتْ من الْحلْي
    • وعَطِلَتِ الإِبلُ: خَلَتْ من راع يَرْعاها


  5. عَطَّلَ: (فعل)
    • عطَّلَ يعطِّل ، تعطيلاً ، فهو مُعَطِّل ، والمفعول مُعَطَّل
    • عَطَّلَ الإِبلَ ونحوَها: خلاَّها بلا راع ((وَإِذَا العِشَارُ عُطِّلَتْ ) )
    • عَطَّلَ البئْرَ: تَرَكَ وِرْدَها ((وَبِئْرٍ مُعَطَّلَةٍ وَقَصْرٍ مَشِيدٍ ) )
    • عَطَّلَ المرأَةَ: نزَعَ حُلِيَّها
    • عَطَّلَ الشيءَ: أَخْلاهُ
    • عطَّله المرضُ عن عمله: أوقفه عن العمل، عوَّقه وأخَّره، بطَّأه عطَّله المطرُ عن إنهاء عمله في الحقل،
    • عَطَّلَ الشريعةَ: أهملها ولم يعمل بها
    • وعطَّلَ الثُّغُورَ: تَرَكَ حراستَها وإِقامةَ الجنْد فيها
    • عَطَّلَ الأَرْضَ : لَمْ يُعَمِّرْهَا وَلَمْ يَحْرُثْهَا
    • عَطَّلَ الأَجِيرَ : تَرَكَهُ بِلاَ عَمَلٍ
    • عَطَّلَ الآلَةَ : أَحْدَثَ بِهَا عَطَباً
    • عَطَّلَهُ عَنْ إِتْمَامِ عَمَلِهِ: أَخَّرَهُ
    • عَطَّلَ العُمَّالُ : لَمْ يَعُودُوا يَعْمَلُونَ، تَوَقَّفُوا عَنِ العَمَلِ
    • عَطَّلَ القَوَانِينَ الْجَارِيَةَ : أَوْقَفَ تَطْبِيقَهَا وَصَارَ لا يُعْمَلُ بِهَا
  6. عُطَل: (اسم)
    • عُطَل : جمع عُطلة
  7. عُطُل: (اسم)
    • عُطُل : جمع عَاطِلُ
  8. عُطِّلَ: (فعل)
    • عُطِّلَتِ الإِبِلُ : تُرِكَتْ بِلاَ رَاعٍ ، التكوير آية 4 وَإِذَا العِشَارُ عُطِّلَتْ (قرآن)
    • عُطِّلَتِ الْحُدُودُ وَالثُّغُورُ : تُرِكَتْ بِلاَ حَامِيَةٍ
    • عُطِّلَتِ الْمَزَارِعُ : لَمْ تُعَمَّرْ وَلَمْ تُحْرَثْ
    • عُطِّلَتِ الرَّعِيَّةُ : تُرِكَتْ بِلاَ حَاكِمٍ يَهْتَمُّ بِأَمْرِهَا
  9. عُطل: (اسم)
    • الجمع : أَعْطَالٌ
    • العُطْلُ : المرأَةُ ليس عَليْها حَلْيٌ
    • العُطْلُ :الخالي من المالِ والأَدب
    • مصدر عطِلَ
    • العُطْلُ : ضرر، خَرَاب، خسارة
  10. تَعَطَّلَ: (فعل)


    • تعطَّلَ عن يتعطَّل ، تعطُّلاً ، فهو مُتعطِّل ، والمفعول مُتعطَّل عنه
    • تَعَطَّلَ عَنِ العَمَلِ مُنْذُ شَهْرٍ : تَوَقَّفَ، بَقِيَ بِلاَ عَمَلٍ
    • تَعَطَّلَتِ السَّاعَةُ : تَوَقَّفَتْ
    • تَعَطَّلَت المرأَةُ: فَقَدت الحَلْيَ
    • تعطَّلتِ القوانينُ: توقَّف تطبيقُها
  11. عاطِل: (اسم)
    • الجمع : عَوَاطِلُ
    • فاعل مِنْ عَطَلَ
    • أَصْبَحَ عَاطِلاً عَنِ الْعَمَلِ : بِلاَ عَمَلٍ، وَهُوَ رَاغِبٌ فِيهِ وَلا يَجِدُهُ
  12. مُعَطَّل: (اسم)
    • مفعول مِن عَطَّلَ
    • مُعَطَّلٌ عَنِ العَمَلِ : العَاطِلُ عَنِ العَمَلِ
    • يَوْمٌ مُعَطَّلٌ : يَوْمُ عُطْلَةٍ لاَ عَمَلَ فِيهِ
    • أَرْضٌ مُعَطّلَةٌ : مَتْروكَةٌ بِمَوْتِ أهلِهاالحج آية 45 فهي خَاوِيةٌ على عُروشِها وبِئْرٍ مُعَطّلَةٍ وقَصْرٍ مَشيدٍ (قرآن) أَيَّامٌ مُعَطَّلَةٌ
    • سَيَّارَةٌ مُعَطَّلَةٌ : مُصَابَةٌ بِعَطَبٍ
  13. مُعَطَّل: (اسم)
    • مُعَطَّل : اسم المفعول من عَطَّلَ
  14. مُعَطِّل: (اسم)
    • مُعَطِّل : فاعل من عَطَّلَ
  15. تَعطيل: (اسم)
    • مصدر عَطَّلَ
    • حَاوَلَ تَعْطِيلَهُ عَنْ مَوْعِدِ سَفَرِهِ : تَأْخِيرَهُ
    • (القانون) بطلان العقود وانفساخها بطروء حدث جديد
    • التَّعطيل الرَّسميّ: توقُّف العمل في الدَّوائر الرَّسميَّة في ظروف مناسبات معيَّنة
    • مذهب التَّعطيل: (الفلسفة والتصوُّف) الذي ينكر أصحابُه صفات البارئ تعالى
  16. تعطيل: (اسم)


    • مصدر عطَّلَ
  17. تعطُّل: (اسم)
    • تعطُّل : مصدر تَعَطَّلَ
  18. تَعَطُّل: (اسم)
    • مصدر تَعَطَّلَ
    • لاَ أَحَدَ يَعْرِفُ سَبَبَ تَعَطُّلِ السَّيَّارَةِ : حُصُولُ عَطَبٍ بِهَا
    • تَعَطُّلُ العَمَلِ: تَوَقُّفُهُ
  19. مُتعطَّل: (اسم)
    • مُتعطَّل : اسم المفعول من تَعَطَّلَ
  20. مُتعطِّل: (اسم)
    • مُتعطِّل : فاعل من تَعَطَّلَ
  21. مُعطِّلة: (اسم)
    • جمع مُعطِّل
    • المُعطِّلة: (الفلسفة والتصوُّف) ناكرو كمالات الله
  22. مِعطال: (اسم)


    • المِعْطالُ من النِّساءِ: المعتادةُ تركَ الحَلْي استغناءً عنْه بجمالها وتمام خَلْقها
  23. عُطلة: (اسم)
    • الجمع : عُطُلات و عُطْلات و عُطَل
    • العُطْلَةُ : بقاءُ العامل بلا عَمَل
    • العُطْلَةُ :مدَّة يومٍ أَو أَكثرَ تُعطَّلُ فيها الدواوين والمدارس
    • مدَّة زمنيَّة يتوقَّف خلالها الأفرادُ أو المؤسَّساتُ عن العمل، تُخَصَّص للمتعة أو الرَّاحة أو الاسترخاء
    • عُطْلة رسميَّة: عُطْلَةٌ يتوقّف خلالها العَمَلُ في جميع دوائر الدَّولة،
    • يَوْمُ عُطْلَة: يَوْمُ بطالة
  24. معاطيلُ: (اسم)
    • معاطيلُ : جمع مِعْطال
  25. عَوَاطِلُ: (اسم)
    • عَوَاطِلُ : جمع عاطِل
,
  1. عطل (المعجم لسان العرب)
    • "عَطِلَتِ المرأَةُ تَعْطَل عَطَلاً وعُطولاً وتَعَطَّلَتْ إِذا لم يكن عليها حَلْيٌ ولم تَلْبَس الزينة وخَلا جِيدُها من القَلائد.
      وامرأَةٌ عاطِلٌ، بغير هاء، من نِسْوَةٍ عَواطِلَ وعُطَّلٍ؛

      أَنشد القَناني:ولو أَشْرَفَتْ من كُفَّةِ السِّتْرِ عاطِلاً،لَقُلْتَ: غَزالٌ ما عَلَيْهِ خَضَاضُ وامرأَة عُطُلٌ من نسوة أَعطال؛ قال الشّماخ: يا ظَبْيةً عُطُلاً حُسَّانةَ الجِيد فإِذا كان ذلك عادتها فهي مِعْطالٌ.
      وقال ابن شميل: المِعْطال من النساء الحَسْناء التي تُبالي أَن تَتَقَلَّد القِلادة لجمالها وتمامها.
      ومَعاطِلُ المرأَة: مَواقِعُ حَلْيِها؛ قال الأَخطل: زانَتْ مَعاطِلَها بالدُّرِّ والذَّهَب (* قوله «زانت إلخ» صدره كما في التكملة: من كل بيضاء مكسال برهرهة) وامرأَة عَطْلاء: لا حَلْيَ عليها.
      وفي الحديث: يا عَليُّ مُرْ نساءك لا يُصَلِّين عُطُلاً؛ العَطَل: فِقْدان الحليِ.
      وفي حديث عائشة: كَرِهَت أَن تُصلي المرأَةُ عُطُلاً ولو أَن تُعَلِّق في عُنُقها خيْطاً.
      وجِيدٌ مِعْطالٌ: لا حَليَ عليه، وقيل: العاطِل من النساء التي ليس في عُنُقها حَليٌ وإِن كان في يديها ورجليها.
      والتَّعَطُّل: ترك الحَلْي.
      والأَعْطال من الخيل والإِبل: التي لا قَلائد عليها ولا أَرْسان لها، واحدها عُطُلٌ؛ قال الأَعشى: ومَرْسُونُ خَيْلٍ وأَعْطالُها وناقةٌ عُطُلٌ: بلا سِمةٍ؛ عن ثعلب، والجمع كالجمع؛ وقوله أَنشده ابن الأَعرابي: في جلَّةٍ منها عَداميسَ عُطُل (* قوله «عداميس» كذا في الأصل والمحكم بالدال، ولعله بالراء جمع عرمس كزبرج، وهي الناقة المكتنزة الصلبة).
      يجوز أَن يكون جمع عاطِل كبازِل وبُزُل، ويجوز أَن يكون العُطُل يقع على الواحد والجمع.
      وقَوْسٌ عُطُلٌ: لا وَتر عليها، وقد عَطَّلها.
      ورجل عُطُلٌ: لا سَلاح له، وجمعه أَعْطالٌ؛ وكذلك الرَّعِيَّة (* قوله «وكذلك الرعية إلخ» هي بقية عبارة الازهري الآتية ومحلها بعد قوله: والمواشي إذا اهملت بلا راع فقد عطلت) إِذا لم يكن لها والٍ يَسوسُها فهم مُعَطَّلون.
      وقد عُطِّلوا أَي أُهْمِلوا.
      وإِبلٌ مُعَطَّلة: لا راعي لها.
      والمُعَطَّل: المَواتُ من الأَرض، وإِذا تُرِك الثَّغْر بلا حامٍ يَحْمِيه فقد عُطَّل، والمواشي إِذا أُهملت بلا راع فقد عُطِّلت.
      والتعطيل: التفريغ.
      وعَطَّلَ الدارَ: أَخلاها.
      وكلُّ ما تُرِك ضَيَاعاً مُعَطَّلٌ ومُعْطَل.
      ومن الشاذ قراءة من قرأَ: وبئرٍ مُعْطَلة؛ وبئرٌ مُعَطَّلةٌ؛ لا يُسْتَقى منها ولا يُنْتَفَع بمائها، وقيل: بئر مُعَطَّلة لبُيود أَهلها.
      وفي الحديث عن عائشة، رضي الله عنها، في امرأَة تُوُفِّيت: فقالت عَطِّلوها أَي انزِعُوا حَلَيَها واجعلوها عاطلاً.
      والعَطَلُ: شَخْصُ الإِنسان، وعمَّ به بعضُهم جميعَ الأَشخاص، والجمع أَعطال.
      والعَطَلُ: الشخص مثل الطَّلَل؛ يقال: ما أَحسَنَ عطَله أَي شَطاطَه وتمامَه.
      والعَطَلُ: تمامُ الجسم وطوله.
      وامرأَة حَسَنةُ العَطَل إِذا كانت حسنة الجُرْدة أَي المُجَرَّد.
      وامرأَة عَطِلةٌ: ذات عَطَل أَي حُسْن جسم؛

      وأَنشد أَبو عمرو: وَرْهاء ذات عَطَلٍ وَسِيم وقد يُسْتَعمل العَطَلُ في الخُلُوِّ من الشيء، وإِن كان أَصله في الحَلي؛ يقال: عَطِلَ الرجلُ من المال والأَدب، فهو عُطْلٌ وعُطُلٌ مثل عُسْر وعُسُر.
      وتعطيلُ الحُدود: أَن لا تُقام على من وَجَبَتْ عليه.
      وعُطِّلت الغَلاّتُ والمَزارِعُ إِذا لم تُعْمَر ولم تُحْرَث.
      وفلان ذو عُطْلة إِذا لم تكن له ضَيْعة يُمارِسها.
      ودَلوٌ عَطِلة إِذا انقَطَع وذَمُها فتعطَّلت من الاستقاء بها.
      وفي حديث عائشة ووَصَفَتْ أَباها: رَأَب الثَّأَى وأَوْذَم العَطِلة؛ قال: هي الدلو التي تُرِك العَمَل بها حيناً وعُطِّلَتْ وتقَطَّعتْ أَوذامُها وعُراها، تريد أَنه أَعاد سُيورَها وعَمِلَ عُراها وأَعادها صالحةً للعَمَل، وهو مَثَلٌ لِفعْله في الإِسلام بعد النبي،صلى الله عليه وسلم، أَي أَنه ردَّ الأُمور إِلى نِظامها وقَوَّى أَمْرَ الإِسلام بعد ارتداد الناس وأَوْهى أَمرَ الرِّدَّة حتى استقام له الناس.
      وتعَطَّل الرجلُ إِذا بَقيَ لا عَمَل له، والاسم العُطْلة.
      والعَطِلة من الإِبل: الحسَنة العَطَل إِذا كانت تامَّة الجسم والطول؛ قال أَبو عبيد: العَطِلات من الإِبل الحِسانُ، فلم يَشتقَّه؛ قال ابن سيده: وعندي أَن العَطِلات على هذا إِنما هو على النسب.
      والعطِلة أَيضاً: الناقة الصَّفِيُّ؛

      أَنشد أَبو حنيفة لِلَبيد: فلا نَتَجاوَزُ العَطِلاتِ منها إِلى البَكْرِ المُقارِبِ والكَزُوم ولكنّا نُعِضُّ السَّيْفَ منها بأَسْؤُقِ عافياتِ اللَّحْم، كُوم والعَطَلُ: العُنُق؛ قال رؤبة: أَوْقَصُ يُخْزي الأَقْرَبينَ عَطَلُه وشاةٌ عَطِلة: يُعْرَف في عُنُقها أَنها مِغْزار.
      وامرأَة عَيْطَلٌ: طويلة، وقيل: طويلة العُنُق في حُسْن جسم، وكذلك من النوق والخيل، وقيل: كلُّ ما طال عُنُقُه من البهائم عَيْطَلٌ.
      والعَيْطَل: الناقة الطويلة في حُسْن مَنْظَر وسِمَن؛ قال ابن كُلثوم: ذِراعَيْ عَيْطَلٍ أَدْماء بِكْرٍ،هِجانِ اللَّوْنِ لم تَقْرَأْ جَنِينا وهذا البيت أَورده الجوهري: ذِراعَيْ عَيْطَلٍ أَدْماء بَكْرٍ،تَرَبَّعَتِ الأَماعِزَ والمُتُونا وفي قصيد كعب: شَدَّ النهارِ ذِراعَيْ عَيْطَلٍ نَصَف؟

      ‏قال ابن الأَثير: العَيْطَلُ الناقةُ الطويلة، والياء زائدة.
      وهَضْبةٌ عَيْطَلٌ: طويلة.
      والعَطَلُ والعَيْطَلُ والعَطِيلُ: شِمْراخٌ من طَلْع فُحَّال النخل يُؤَبَّر به؛ قال الأَزهري: سمعته من أَهل الأَحساء؛ وأَما قول الراجز: باتَ يُبارِي شَعْشَعاتٍ ذُبَّلا،فهْيَ تُسمَّى زَمْزَماً وعَيْطَلا،وقدْ حدَوْناها بهَيْدٍ وَهَلا (* قوله «بات يباري» كذا في الأصل ونسختي الصحاح هنا، وسيأتي في ترجمة زمم: باتت تباري، بضمير المؤنث).
      فهما اسمان لناقة واحدة؛ قال ابن بري: الراجز هو غَيْلان بن حُرَيْث الربعي، قال: وصوابه بهَيْدٍ وحَلا، لأَن هَلا زَجْرٌ للخيل وحَلا زَجْرٌ للإِبل، والراجز إِنما وَصَف إِبلاً لا خيلاً.
      وعَطالةُ: اسم رجل وجَبل.
      والمُعَطَّل: من شعراء هُذَيْل؛ قال الأَزهري: ورأَيت بالسَّودة من دِيارات بني سَعْدٍ جَبَلاً مُنِيفاً يقال له عَطالة، وهو الذي، قال فيه القائل: خَلِيليَّ، قُوما في عَطالة فانْظُرا: أَناراً تَرَى من ذي أَبانَيْنِ أَم بَرْقا؟ وفي ترجمة عضل: اعْضَأَلَّتِ الشجرةُ كَثُرت أَغصانها والْتَفَّتْ؛

      وأَنشد: ‏كأَنَّ زِمامَها أَيْمٌ شُجاعٌ،تَرَأَّدَ في غُصونٍ مُعْضَئِلَّ؟

      ‏قال أَبو منصور: الصواب مُعْطَئِلَّة، بالطاء، وهي الناعمة، ومنه قيل شجر عَيْطَلٌ أَي ناعم.
      "
  2. عَطِلَتِ (المعجم القاموس المحيط)


    • ـ عَطِلَتِ المرأةُ، عَطَلاً وعُطولاً، وتَعَطَّلَتْ: إذا لم يكن عليها حَلْيٌ، فهي عاطِلٌ وعُطُلٌ، من عَواطِلَ وعُطَّلٍ وأعْطالٍ. ومُعْتادَتُها: مِعْطالٌ.
      ـ مَعاطِلُهَا: مَواقعُ حُلِيِّها.
      ـ أَعْطال من الخَيْل والإِبِلِ: التي لا قلائدَ عليها، ولا أرْسانَ لها، والتي لا سِمَةَ عليها،
      ـ أَعْطال: الرجالُ لا سِلاحَ معهم. واحدةُ الكلِّ: عُطُلٌ، والأَشْخاصُ، والواحدُ: عَطَلُ.
      ـ تَعْطيلُ: التَّفْريغُ والإِخلاءُ، وَتَرْكُ الشيءِ ضَياعاً.
      ـ عَطِلَةُ من الإِبِلِ: الحَسَنَةُ الجِسْمِ، والناقةُ الصَّفِيُّ، والمِغْزارُ من الشِّياهِ، والدَّلْوُ التي انْقَطَعَ وذَمُها.
      ـ عَطَلُ: العُنُقُ.
      ـ عَيْطَلُ: الطويلةُ العُنُقِ في حُسْنِ جِسْمٍ، أو كُلُّ ما طالَ عُنُقُه.
      ـ العَيْطَلُ، والعَطيلُ: شِمْراخٌ من طَلْع فُحَّالِ النَّخْلِ.
      ـ مُعَطَّلُ: شاعرٌ هُذَلِيٌّ، والمَواتُ من الأرضِ.
      ـ إبِلٌ مُعَطَّلَةٌ: لا راعِيَ لها.
      ـ عَطَالَةُ: جَبَلٌ لبني تَميمٍ، ورجُلٌ.
      ـ تَعَطَّلَ: بَقِيَ بِلا عَمَلٍ، والاسمُ: العُطْلَةُ.
      ـ عَطِلَ: عَظُمَ بَدَنُهُ،
      ـ عَطِلَ من المالِ والأَدَبِ: خَلا، فهو عُطْلٌ وعُطُلٌ.
      ـ قوسٌ عُطُلٌ: بِلا وَتَرٍ.
  3. تعطَّلَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • تعطَّلَ عن يتعطَّل ، تعطُّلاً ، فهو مُتعطِّل ، والمفعول مُتعطَّل عنه :-
      تعطَّل عن عملِه عطِل؛ توقّف عنه، وبقي بلا عمل وهو قادر عليه، بطَل لفترة :-تعطَّل عن عمله أسبوعًا، - تعطَّلت حركةُ المرور، - تعطَّل محرِّك السَّيَّارة:-
      تعطَّلتِ القوانينُ: توقَّف تطبيقُها.
  4. عطَّلَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • عطَّلَ يعطِّل ، تعطيلاً ، فهو مُعَطِّل ، والمفعول مُعَطَّل :-
      عطَّل الآلةَ خرّبها وأفسدها.
      عطَّل البئرَ: أهملها، ترك نصيبَه منها :- {وَبِئْرٍ مُعَطَّلَةٍ وَقَصْرٍ مَشِيدٍ} .
      عطَّل النَّاقةَ ونحوَها: خلاّها بلا راعٍ :- {وَإِذَا الْعِشَارُ عُطِّلَتْ} :-
      عُطِّلت المزارعُ: لم تعمَّر ولم تحْرث.
      عطَّله المرضُ عن عمله: أوقفه عن العمل، عوَّقه وأخَّره، بطَّأه :-عطَّله المطرُ عن إنهاء عمله في الحقل، - عطَّل الآلةَ/ حركةَ المرور:-? عطَّل القوانينَ: أوقف تطبيقها.
  5. عطِلَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • عطِلَ / عطِلَ عن / عطِلَ من يَعطَل ، عَطَلاً وعُطْلاً ، :-
      فهو عاطِل، والمفعول معطول عنه • عطِل الشَّخصُ بطَل؛ بقي بلا عمل وهو قادِرٌ عليه :-توقَّف العملُ بالمصنع وعَطِل العُمَّالُ، - شاب عاطِلٌ، - عُطْل سيارته سبَّب تأخُّرَه.
      عطِل الشَّخصُ عن العمل/ عطِل الشَّخصُ من العمَل: توقّف عنه، وبقى بلا عمل، وهو قادر عليه، بطَل لفترة.
  6. عَطَل (المعجم الرائد)
    • عطل - يعطل ، عطلا وعطولا وعطلا
      1-عطلت المرأة : خلت من الحلي


  7. عطل (المعجم الرائد)
    • عطل - يعطل ، عطلا وعطولا
      1-عطلت المرأة : خلت من الحلي
  8. التّعطيل الرّسميّ (المعجم عربي عامة)
    • توقُّف العمل في الدَّوائر الرَّسميَّة في ظروف مناسبات معيَّنة.
  9. المعطّلة (المعجم عربي عامة)
    • (سف) ناكرو كمالات الله.
  10. عطل الشّخص عن العمل/ عطل الشّخص من العمل (المعجم عربي عامة)
    • توقّف عنه، وبقى بلا عمل، وهو قادر عليه، بطَل لفترة.
  11. عطّله المرض عن عمله (المعجم عربي عامة)
    • أوقفه عن العمل، عوَّقه وأخَّره، بطَّأه :-عطَّله المطرُ عن إنهاء عمله في الحقل- عطَّل الآلةَ/ حركةَ المرور :-? عطَّل القوانينَ
  12. العَطَلُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • العَطَلُ : العُنُقُ. والجمع : أَعْطَالٌ.
      و العَطَلُ القَوَامُ.
      يقال: ما أَحسَنَ عَطَلَهُ.
  13. العَيْطَلُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • العَيْطَلُ : (انظر: عطل) .
  14. العَيْطَلُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • العَيْطَلُ : الطَّوِيلُ العُنُقِ.
      يقالُ: امرأَةٌ عَيْطَلٌ: طويلةُ العُنُقِ في حُسنِ منظَرٍ وسِمَن.
  15. العُطْلَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • العُطْلَةُ : بقاءُ العامل بلا عَمَل.
      يقال: فلانٌ يشْكو العُطْلة.
      و العُطْلَةُ مدَّة يومٍ أَو أَكثرَ تُعطَّلُ فيها الدواوين والمدارس.
  16. العُطْلُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • العُطْلُ : المرأَةُ ليس عَليْها حَلْيٌ.
      و العُطْلُ الخالي من المالِ والأَدب. والجمع : أَعْطَالٌ.
  17. المِعْطالُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المِعْطالُ من النِّساءِ: المعتادةُ تركَ الحَلْي استغناءً عنْه بجمالها وتمام خَلْقها.
  18. مُعَطَّلٌ (المعجم الغني)
    • جمع: ـون، ـات. [ع ط ل]. (مفعول مِن عَطَّلَ).
      1. :-مُعَطَّلٌ عَنِ العَمَلِ :- : العَاطِلُ عَنِ العَمَلِ.
      2. :-يَوْمٌ مُعَطَّلٌ :- : يَوْمُ عُطْلَةٍ لاَ عَمَلَ فِيهِ.
      3. :-أَرْضٌ مُعَطّلَةٌ :- : مَتْروكَةٌ بِمَوْتِ أهلِها.الحج آية 45 فهي خَاوِيةٌ على عُروشِها وبِئْرٍ مُعَطّلَةٍ وقَصْرٍ مَشيدٍ . (قرآن) :-أَيَّامٌ مُعَطَّلَةٌ.
      3. :-سَيَّارَةٌ مُعَطَّلَةٌ :- : مُصَابَةٌ بِعَطَبٍ.
  19. عَاطِلٌ (المعجم الغني)
    • جمع: ـون، ـات، عَوَاطِلُ. [ع ط ل]. (فاعل مِنْ عَطَلَ). :-أَصْبَحَ عَاطِلاً عَنِ الْعَمَلِ :- : بِلاَ عَمَلٍ، وَهُوَ رَاغِبٌ فِيهِ وَلا يَجِدُهُ. :-اِزْدَادَ عَدَدُ الْعَاطِلِينَ.
  20. إستعطل (المعجم الرائد)
    • إستعطل - استعطالا
      1-إستعطلت المرأة : لم يكن عليها حلي
  21. عاطلة (المعجم الرائد)
    • عاطلة - ج، عواطل
      1- عاطلة : مؤنث عاطل. 2- عاطلة من النساء التي ليس عليها حلي.
  22. كَعطَل (المعجم الرائد)
    • كعطل - كعطلة
      1- كعطل : عدا عدوا شديدا. 2- كعطل : عدا عدوا بطيئا. 3- كعطل بيده : مدها.
  23. كعطل (المعجم لسان العرب)
    • "كَعْطَلَ كَعْطَلَةً: عدا عدْواً شديداً، وقيل: عدا عدواً بطيئاً،وشَدٌّ كَعْطَل، منه.
      كعظل: الكَعْظَلة: عدوٌ بطيءٌ؛ عن كراع؛ أَنشد ابن بري: لا يُدْرك الفَوْت بشَدٍّ كَعْظَلِ،إِلاَّ بإِجْذامِ النَّجا المُعَجَّلِ والمعروف عن يعقوب بالطاء المهملة.
      وكَعْظَل يُكَعْظِل إِذا عدا عدواً شديداً.
      "
  24. أرصدة عاطلة (المعجم مالية)
    • أرصدة غير مستثمرة ، وتعني بالانجليزية: idle balances
  25. أصل عاطل أو غير مُنْتِج (المعجم مالية)
    • أصل أو موجود لا يستخدم باستمرار مثلاً ورقة مالية محدودة التداول thinly-traded security أو مولّد كهرباء احتياطي back-up generator ، وتعني بالانجليزية: inactive asset


معنى بعطلاتهم في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: