وصف و معنى و تعريف كلمة بعطن:


بعطن: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ باء (ب) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على باء (ب) و عين (ع) و طاء (ط) و نون (ن) .




معنى و شرح بعطن في معاجم اللغة العربية:



بعطن

جذر [بعط]

  1. بعَطَ: (فعل)
    • بعَطَ بَعْطًا
    • بعَطَ : غَلاَ وأَفْرَط في جَهْل أَو عمل قبيح
    • بعَطَ الحيوانَ : ذَبَحَهُ
  2. عَطَن: (اسم)
    • الجمع : أَعطانٌ
    • العَطَنُ : مَبْرَكُ الإِبل ومَربِضُ الغنم عند الماء
    • ضَرَبَتِ الإِبلُ بِعَطَنٍ : روِيَتْ وبَرَكَتْ
    • ضَرَبَ فلانٌ بعَطَن : روَّى إِبلَهُ ثم أَقام على الماءِ
    • وفلانٌ واسِعُ العَطَنِ : واسِعُ الصَّبر والحيلة عند الشدائد ، سَخِيٌّ كثيرُ المالِ
    • مصدر عطِنَ
  3. عَطِن: (اسم)
    • عَطِن : فاعل من عطِنَ
  4. عَطْن: (اسم)

    • عَطْن : مصدر عطَنَ
  5. عطَنَ: (فعل)
    • عطَنَ يَعطِن ، عَطْنًا و عُطُونًا ، فهو عاطِن ، والمفعول فهو مَعْطونٌ ، وعَطينٌ
    • عَطَنَتِ الإِبلُ عُطُونًا : بَرَكت عند الماءِ بعد شُرْبها
    • عطَن فلانٌ الجلدَ عَطْنًا : وضعه في الملح ليتفسَّخ صوفُه ويسترخي ثمَّ ألقاه في الدِّباغ
    • عَطَنَ التِّيلَ ونحوَه : أَلْقاه في الماء وتركه ليلينَ وترقّ أَلْيافُهُ
  6. عطِنَ: (فعل)
    • عطِنَ يَعطَن ، عَطَنًا ، فهو عَطِن
    • عطِن الجِلْدُ : فسَد وأنتن بعد وضعه في الدِّباغ وتَرْكه
  7. عطَّنَ: (فعل)
    • عطَّنَ يعطِّن ، تعطينًا ، فهو مُعطِّن
    • عطَّن الجِلْدُ : عطِن ، فسد وأنتن بعد وضعه في الدِّباغ وتركه
,
  1. عَطَنُ
    • ـ عَطَنُ : وطَنُ الإِبِلِ ، ومَبْرَكُها حَوْلَ الحَوْضِ ، ومَرْبَضُ الغَنَمِ حَوْلَ الماءِ , ج : أعْطانٌ ، كالمَعْطَنِ , ج : مَعاطِنُ .
      ـ عَطَّنَ تَعْطِيناً : اتَّخَذَهُ .
      ـ عَطَنَتِ الإِبِلُ ، عُطوناً ، وعَطَّنَتْ ، فهي عاطِنَةٌ ، من عَوَاطِنَ وعُطونٍ : رَوِيَتْ ثم بَرَكَتْ .
      ـ أعْطَنَها : حَبَسها عند الماءِ ، فَبَرَكَتْ بعدَ الوُرودِ ، والاسمُ : العَطَنَةُ .
      ـ أعْطَنَ القومُ : عَطَنَتْ إبِلُهم .
      ـ هُم قومٌ عُطَّانٌ ، وعُطونٌ وعَطَنَةً : نَزَلُوا في المَعاطِنِ .
      ـ عُطونُ : أن تُراحَ الناقةُ بعدَ شُرْبِها ، أو رَدُّها إلى العَطَنِ يُنْتَظَرُ بها ، لأنها لم تَشْرَبْ أوَّلاً ، ثم يُعْرَضُ عليها الماءُ ثانيةً ، أو هو أن تَرْوَى ثم تُتْرَكَ .
      ـ رَحْبُ عَطَنِ : كثيرُ المالِ ، واسِعُ الرَّحْلِ ، رَحْبُ الذِّراع .
      ـ عَطِنَ الجِلْدُ ، وانْعَطَنَ : وُضِعَ في الدَّباغِ ، وتُرِكَ ، فأُفْسِدَ وأنْتَنَ ، أَو نُضِحَ عليه الماءُ ، فدَفَنَهُ ، فاسْتَرْخَى شَعَرُه ليُنْتَفَ .
      ـ عَطَنَه يَعْطِنُه ويَعْطنُه ، فهو مَعْطُونٌ وعَطِينٌ ، وعَطَّنَهُ : فَعَلَ به ذلك .
      ـ عِطانٌ : فَرْثٌ ، أو مِلْحٌ يُجْعَلُ في الإِهابِ لِئِلاّ يَنْتُنَ .
      ـ رجُلٌ عَطِينٌ وعَطينَةٌ : مُنْتِنٌ .
      ـ عاطِنَةُ : مَرْسًى ببَحْرِ اليَمَنِ .
      ـ ضَرَبُوا بعَطَنٍ : رُوُوا ثم أقامُوا على الماءِ .

    المعجم: القاموس المحيط

,
  1. بَعَطَهُ
    • ـ بَعَطَهُ : ذَبَحَه .
      ـ إِبْعاطُ : الغُلُوُّ في الجَهْلِ وفي الأمرِ القَبيحِ ، كالبَعْطِ ، والقولُ على غيرِ وجْهِهِ ، وجَوازُ القَدْرِ ، والمُباعَدَةُ ، والإِبْعادُ ، والهَرَبُ ، وأن يُكَلَّفَ الإِنسانُ ما ليس في قُوَّتِه .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. بُعْفُطُ
    • ـ بُعْفُطُ : القصيرُ ، كالبُعْقُطِ ،
      ـ بُعْفُطَةُ : دُحْرُوجةُ الجُعَلِ .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. عَفَرُ
    • ـ عَفَرُ : ظاهرُ التُّرابِ ، ويُسَكَّنُ ، ج : أعْفارٌ ، وأولُ سَقْيَةٍ سُقِيها الزَّرْعُ ، والسُّهامُ الذي يُقالُ له : مُخاطُ الشيطانِ .
      ـ عَفَرَهُ في التُّرابِ يَعْفِرُهُ وعَفَّرَهُ فانْعَفَرَ وتَعَفَّرَ : مَرَّغَهُ فيه ، أو دَسَّهُ وضَرَبَ به الأرضَ ، كاعْتَفَرَهُ .
      ـ أَعْفَرُ من الظِّباءِ : ما يَعْلو بياضَهُ حُمْرَةٌ ، أو الذي في سَراتِه حُمْرَةٌ وأقْرابهُ بيضٌ ، أو الأبيضُ ليسَ بالشديد البَياضِ ، وهي عَفْراءُ ، والاسمُ : العُفْرَةُ ، والثَّريدُ المُبَيَّضُ ، وقد تَعافَرَ .
      ـ عَفْراءُ : البَيْضاءُ ، وأرضٌ بَيْضاءُ لم تُوطَأْ ، واسمُ أرضٍ ، وقَلْعَةٌ بِفَلَسْطِينَ ، واسمُ امرأةٍ .
      ـ قَصْرُ عَفْراءَ : موضع بالشام قُرْبَ نَوَى .
      ـ عُفْرُ من ليالي الشَّهْرِ : السابعةُ والثامنةُ والتاسعةُ ، والشجاعُ الجَلْدُ ، والغليظُ الشديدُ ، ج : أعْفارٌ وعِفارٌ ، ورمالٌ بالباديَةِ بِبِلادِ قَيْسٍ .
      ـ عَفَّرَ تَعْفيراً : خَلَطَ سُودَ غَنَمِه بعُفْرٍ ،
      ـ عَفَّرَتِ الوَحْشِيَّةُ ولَدَها : قَطَعَتْ عنه الرَّضاعَ ، ثم رَدَّتْه ، ثم قَطَعَتْه إرادَةً لِلفطامِ .
      ـ يَعْفُورُ : ظَبْيٌ بِلَوْنِ التُّرابِ ، أو عامٌّ ، والخِشْفُ ، وجُزْءٌ من أجْزاءِ الليلِ ،
      ـ وبِلا لامٍ : حِمارٌ للنبيِّ صلى الله عليه وسلم ، أو هو عُفَيْرٌ .
      ـ رجلٌ عِفْرٌ وعِفْرِيَةٌ وعِفْرِيتٌ وعِفِرٌّ وعِفِرِّيٌّ وعُفَرْنِيَةٌ وعُفارِيَةٌ بَيِّنُ العَفارَةِ : خَبيثٌ مُنْكَرٌ .
      ـ عِفْرِيتُ وعِفْرينُ وعِفِرِّينُ : النافِذُ في الأمرِ المبالِغُ فيه مع دَهاءٍ ، وقد تَعَفْرَتَ ، وهي عِفْريتَةٌ .
      ـ أسَدٌ عِفْرٌ وعِفريَةٌ وعِفْريتٌ وعُفارِيَةٌ وعَفَرْنَى : شديدٌ ، ولَبُؤَةٌ عَفَرْناةٌ .
      ـ عِفِرِّينُ : مَأْسَدَةٌ .
      ـ لَيْثُ عِفِرِّينَ : الأَسَدُ ، ودُوَيبَّةٌ مَأْواها التُّرابُ السَّهْلُ في أُصولِ الحِيطانِ ، أو دابَّةٌ كالحِرْباءِ يَتَعَرَّضُ للراكِبِ ، ويَضْرِبُ بذَنَبِهِ ، والرجلُ الكاملُ الضابِطُ القَوِيُّ .
      ـ عِفْرِيَةُ الدِّيكِ وعَفْراهُ : ريشُ عُنُقِهِ ،
      ـ عِفْرِيَةُ منكَ : شَعَرُ القَفَا ،
      ـ عِفْرِيَةُ من الدابَّةِ : شَعَرُ الناصِيَةِ ، والشَّعَراتُ النابتَةُ في وسَطِ الرأسِ ، كالعِفْراتِ والعُفَرْنِيَةِ .
      ـ عِفْرُ : ذَكَرُ الخَنازيرِ ، أو عامٌّ ، أو ولَدُها ،
      ـ عُفُرُ : الحِينُ ، أو الشَّهْرُ .
      ـ وقَعَ في عافُورِ شَرٍّ : عاثورِهِ .
      ـ عَفارُ : تَلْقيحُ النخل ، وشَجَرٌ يُتَّخَذُ منه الزِّنادُ ، وذُكِرَ في م ر خ ، وم ج د ، وجَمْعُ عَفارَةٍ ، وموضع بين مكةَ والطائِفِ .
      ـ عَفِيرُ : لَحْمٌ يُجَفَّفُ على الرَّمْلِ في الشمسِ ، والسَّويقُ لا يُلَتُّ بإِدامٍ ، كالعَفارِ ، وكذلك خُبْزٌ عَفِيرٌ وعَفارٌ .
      ـ عُفْرَةُ البَرْدِ وعُفُرَّتُه : أوَّلُهُ .
      ـ نَصْلٌ عُفارِيٌّ : جَيِّدٌ .
      ـ مَعافِرُ : بلد ، وأبو حَيٍّ من هَمْدانَ ، لا يَنْصَرِفُ ، وإلى أحدِهما تُنْسَبُ الثيابُ المَعافِرِيَّةُ ، ولا تُضَمُّ الميمُ .
      ـ مُعافِرُ : الذي يَمْشي مع الرُّفَقِ .
      ـ عَفيرَةُ : دُحْروجَةُ الجُعَلِ .
      ـ عُفُرَّةُ : الأَخْلاَطُ من الناسِ .
      ـ عَفَرْفَرَةُ : الخَبيثُ ، والأَسَدُ ، كالعِفَرْنِ .
      ـ كلامٌ لاعَفَرَ فيه : لا عَويصَ فيه .
      ـ عُفارِياتُ : عُقَدٌ بِنَواحِي العَقيقِ .
      ـ عَفَرْبَلا : بلد قُرْبَ بَيْسانَ .
      ـ عُفَيْرُ : رجُلٌ ، وفَرَسٌ لِجُهَيْنَةَ .
      ـ عُفْرُ ومَعْفُورَةُ : السُّوقُ الكاسِدَةُ .
      ـ عَفَارَةُ : امرأةٌ ،
      ـ وسَمَّوْا : عَفَاراً وعُفَيْراً وعَفْراءَ .
      ـ عُفَيْرَةُ : امرأةٌ من حُكماءِ الجاهِليَّةِ .
      ـ عَفَّارُ : مُلْقِحُ النَّخْلِ .
      ـ تَعَفَّرَ الوَحْشُ : سَمِنَ .
      ـ عَفَرناةُ : الغولُ .
      ـ اعْتَفَرَهُ : ساوَرَهُ .

    المعجم: القاموس المحيط



  4. بَعضيَّة
    • بَعضيَّة :-
      مصدر صناعيّ من بَعْض : كون الشيء بعضًا لآخر ، أو جزءًا أو طائفة منه ، خلاف كُلّيّة .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  5. ما اختلط بعظم
    • إلية الضّأن فتحل
      سورة : الانعام ، آية رقم : 146

    المعجم: كلمات القران

  6. بعَطَ
    • بعَطَ بعَطَ َ بَعْطًا : غَلاَ وأَفْرَط في جَهْل أَو عمل قبيح .
      و بعَطَ الحيوانَ : ذَبَحَهُ .

    المعجم: المعجم الوسيط



  7. بعَط
    • بعط - يبعط بعطا
      1 - بعط بالغ في الجهل أو في العمل القبيح . 2 - بعط الحيوان : ذبحه .

    المعجم: الرائد

  8. بعط
    • " البَعْطُ والإِبْعاطُ : الغُلُوّ في الجَهْلِ والأَمْر القَبِيح .
      وأَبْعَطَ الرجلُ في كلامه إِذا لم يُرْسِلْه على وجهه ؛ قال رؤبة : وقُلْت أَقْوالَ امرِئٍ لم يُبْعِطِ : أَعْرِضْ عن الناسِ ولا تَسَخَّطِ وأَبْعَطَ في السَّوْمِ : تَباعَدَ وتَجاوَزَ القَدْرَ ؛ قال ابن بري شاهِدُه قولُ حسّان : ونَجا أَراهِطُ أَبْعَطُوا ، ولَوَ أُنَّهم ثَبَتُوا ، لمَا رَجَعُوا إِذاً بسلام وكذلك طمَح في السَّوْمِ وأَشَطَّ فيه ، قال ابن الأَعرابي : وكذلك المُعْتَنِزُ والمُبْعِطُ والصُّنْتُوتُ .
      والفَرْدُ والفَرِدُ والفَرُودُ : الذي يكون وحده .
      والإِبْعاطُ : أَن تُكَلِّفَ الإِنسانَ ما ليس في قوّته ؛ أَنشد ابن الأَعرابي : ناجٍ يُعَنِّيهِنَّ بالإِبْعاطِ ، إِذا اسْتدى نَوَّهْنَ بالسِّياطِ ورواه ثعلب يُغَنِّيهِنّ بالإِبْعاطِ .
      اسْتدى : افْتَعَل من السَّدْو .
      والإِبْعاطُ : الإِبْعادُ ، قال : ومشى أَعرابي في صلح بين قوم فقال : لقد أَبْعَطُوا إِبْعاطاً شديداً أَي أَبْعَدُوا ولم يَقْرُبوا من الصلح ؛ وقال مجنون بني عامر : لا يُبْعِطُ النَّقْدَ من دَيْني فيَجْحَدَني ، ولا يُحَدّثُني أَنْ سَوْفَ يَقْضِيني وروى سلمة عن الفراء أَنه ، قال : يُبْدلون الدال طاء فيقولون : ما أَبْعَطَ طارَك ، يريدون : ما أَبعد دارك ، ويقولون : بَعَطَ الشاةَ وشَحَطَها وذَمَطَها وبَذَحَها وذَعَطَها إِذا ذبحها .
      والبَعْطُ والمِبْعَطةُ : الاسْتُ .
      "

    المعجم: لسان العرب

  9. بعع
    • " البَعاعُ : الجَهازُ والمَتاعُ .
      أَلقى بَعَعَه وبَعاعَه أَي ثِقَلَه ونفْسَه ، وقيل : بَعاعُه مَتاعُه وجَهازُه .
      والبَعاعُ : ثِقَلُ السحاب من الماء .
      أَلقتِ السحابةُ بَعاعَها أَي ماءَها وثِقَلَ مطرِها ؛ قال امرؤُ القيس : وأَلقَى بصَحْراء الغَبِيطِ بَعاعَه ، نُزولَ اليَماني ذي العِيابِ المُخَوَّلِ وبَعَّ السحابُ يَبِعُّ بَعًّا وبَعاعاً : أَلَحَّ بِمَطَرِه .
      وبَعَّ المطرُ من السحابِ : خرج .
      والبَعاعُ : ما بعَّ من المطر ؛ قال ابن مقبل يذكر الغيث : فأَلقَى بشَرْجٍ والصَّرِيفِ بَعاعَه ، ثِقالٌ رَواياه مِن المُزْنِ دُلَّحُ والبَعْبَعُ : صوت الماء المتَدارِكِ ، قال الأَزهري : كأَنه أَراد حكاية صوته إِذا خرج من الإِناء ونحو ذلك .
      وبَعَّ الماءَ بَعًّا إِذا صَبَّه ؛ ومنه الحديث : أَخذها فبعَّها في البَطْحاء ، يعني الخمر صبَّها صبًّا .
      والبَعاعُ : شدَّة المطر ، ومنهم من يَرويها بالثاء المثلثة من ثَعَّ يَثِعُّ إِذا تَقَيَّأَ أَي قذَفَها في البَطْحاء ؛ ومنه حديث عليّ ، رضي الله عنه : أَلقت السحابُ بَعاعَ ما استقَلَّت به من الحِمْل .
      ويقال : أَتيته في عَبْعَبِ شبابه وبَعْبَعِ شبابه وعِهِبَّى شبابه .
      وأَخرجت الأَرض بَعاعَها إِذا أَنبتت أَنواع العُشب أَيام الربيع .
      والبَعابِعَةُ : الصَّعالِيكُ الذين لا مال لهم ولا ضَيْعةَ .
      والبُعَّةُ من أَولاد الإِبل : الذي يُولَدُ بين الرُّبَعِ والهُبَعِ .
      والبَعْبَعةُ : حكاية بعض الأَصوات ، وقيل : هو تَتابُع الكلام في عَجَلةٍ .
      "

    المعجم: لسان العرب

  10. بعض


    • " بَعْضُ الشيء : طائفة منه ، والجمع أَبعاض ؛ قال ابن سيده : حكاه ابن جني فلا أَدري أَهو تسمُّح أَم هو شيء رواه ، واستعمل الزجاجي بعضاً بالأَلف واللام فقال : وإِنما قلنا البَعْض والكل مجازاً ، وعلى استعمال الجماعة لهُ مُسامحة ، وهو في الحقيقة غير جائر يعني أَن هذا الاسم لا ينفصل من الإضافة .
      قال أَبو حاتم : قلت للأصمعي رأَيت في كتاب ابن المقفع : العِلْمُ كثيرٌ ولكن أَخْذُ البعضِ خيرٌ مِنْ تَرْكِ الكل ، فأَنكره أَشدَّ الإِنكار وقال : الأَلف واللام لا يدخلان في بعض وكل لأَنهما معرفة بغير أَلف ولامٍ .
      وفي القرآن العزيز : وكلٌّ أَتَوْه داخِرين .
      قال أَبو حاتم : ولا تقول العرب الكل ولا البعض ، وقد استعمله الناس حتى سيبويه والأَخفش في كُتُبهما لقلة علمهما بهذا النحو فاجْتَنِبْ ذلك فإِنه ليس من كلام العرب .
      وقال الأَزهري : النحويون أَجازوا الأَلف واللام في بعض وكل ، وإِنَّ أَباهُ الأَصمعيُّ .
      ويقال : جارية حُسّانةٌ يُشْبِه بعضُها بَعْضاً ، وبَعْضٌ مذكر في الوجوه كلها .
      وبَعّضَ الشيء تَبْعِيضاً فتبَعَّضَ : فرّقه أَجزاء فتفرق .
      وقيل : بَعْضُ الشيء كلُّه ؛ قال لبيد : أَو يَعْتَلِقْ بَعْضَ النُّفوسِ حِمامُه ؟

      ‏ قال ابن سيده : وليس هذا عندي على ما ذهب إِليه أَهل اللغة من أَن البَعْضَ في معنى الكل ، هذا نقض ولا دليل في هذا البيت لأَنه إِنما عنى ببعض النفوس نَفْسَه .
      قال أَبو العباس أَحمد بن يحيى : أَجمع أَهل النحو على أَن البعض شيء من أَشياء أَو شيء من شيء إِلاّ هشاماً فإِنه زعم أَن قول لبيد : أَو يعتلق بعض النفوس حمامها فادعى وأَخطأَ أَن البَعْضَ ههنا جمع ولم يكن هذا من عمله وإِنما أَرادَ لَبِيدٌ ببعض النفوس نَفْسَه .
      وقوله تعالى : تَلْتَقِطه بَعْضُ السيّارة ، بالتأْنيث في قراءة من قرأ به فإِنه أَنث لأَنّ بَعْضَ السيّارة سَيّارةٌ كقولهم ذهَبتْ بَعْضُ أَصابعه لأَن بَعْض الأَصابع يكون أُصبعاً وأُصبعين وأَصابع .
      قال : وأَما جزم أَو يَعْتَلِقْ فإِنه رَدَّهُ على معنى الكلام الأَول ، ومعناه جزاء كأَنه ، قال : وإِن أَخرجْ في طلب المال أُصِبْ ما أَمَّلْت أَو يَعْلَق الموتُ نفسي .
      وقال : قوله في قصة مؤمن آلِ فرعون وما أَجراه على لسانه فيما وعظ به آل فرعون : إِن يَكُ كاذباً فعليه كَذِبُه وإِن يَكُ صادقاً يُصِبْكُم بَعْضُ الذي يَعِدُكم ، إِنه كان وَعَدَهم بشيئين : عذاب الدنيا وعذاب الآخرة فقال : يُصِبْكم هذا العذاب في الدنيا وهو بَعْضُ الوَعْدَينِ من غير أَن نَفى عذاب الآخرة .
      وقال الليث : بعض العرب يَصِلُ بِبَعْضٍ كما تَصِلُ بما ، من ذلك قوله تعالى : وإِن يَكُ صادِقاً يُصِبْكُم بَعْضُ الذي يعدكم ؛ يريد يصبكم الذي يعدكم ، وقيل في قوله بَعْضُ الذي يعدكم أَي كلُّ الذي يعدكم أَي إِن يكن موسى صادقاً يصبكم كل الذي يُنْذِرُكم به وبتوَعّدكم ، لا بَعْضٌ دونَ بَعضٍ لأَن ذلك مِنْ فعل الكُهَّان ، وأَما الرسل فلا يُوجد عليهم وَعْدٌ مكذوب ؛

      وأَنشد : فيا ليته يُعْفى ويُقرِعُ بيننا عنِ المَوتِ ، أَو عن بَعْض شَكواه مقْرعُ ليس يريد عن بَعْضِ شكواه دون بَعْضٍ بل يريد الكل ، وبَعْضٌ ضدُّ كلٍّ ؛ وقال ابن مقبل يخاطب ابنتي عَصَر : لَوْلا الحَياءُ ولولا الدِّينُ ، عِبْتُكما بِبَعْضِ ما فِيكُما إِذْ عِبْتُما عَوَري أٌَّاد بكل ما فيكما فيما يقال .
      وقال أَبو إِسحق في قوله بَعْضُ الذي يعدكم : من لطيف المسائل أَن النبي ، صلّى اللّه عليه وسلّم ، إِذا وَعَدَ وعْداً وقع الوَعْدُ بأَسْرِه ولم يقع بَعْضُه ، فمن أَين جاز أَن يقول بَعْضُ الذي يَعدكم وحَقُّ اللفظ كلُّ الذي يعدكم ؟ وهذا بابٌ من النظر يذهب فيه المناظر إِلى إِلزام حجته بأَيسر ما في الأَمر .
      وليس في هذا معنى الكل وإِنما ذكر البعض ليوجب له الكل لأَن البَعْضَ هو الكل ؛ ومثل هذا قول الشاعر : قد يُدْرِكُ المُتَأَنّي بَعْضَ حاجتِه ، وقد يكونُ مع المسْتَعْجِل الزَّلَلُ لأَن القائل إِذا ، قال أَقلُّ ما يكون للمتأَني إِدراكُ بَعْضِ الحاجة ، وأَقلُّ ما يكون للمستعجل الزَّلَلُ ، فقد أَبانَ فضلَ المتأَني على المستعجل بما لا يَقْدِرُ الخصمُ أَن يَدْفَعَه ، وكأَنّ مؤمنَ آل فرعون ، قال لهم : أَقلُّ ما يكون في صِدْقه أَن يُصِيبَكم بعضُ الذي يَعِدكم ، وفي بعض ذلك هلاكُكم ، فهذا تأْويل قوله يُصِبْكم بَعْضُ الذي يَعِدُكم .
      والبَعُوض : ضَرْبٌ من الذباب معروف ، الواحدة بَعُوضة ؛ قال الجوهري : هو البَقّ ، وقوم مَبْعُوضُونَ .
      والبَعْضُ : مَصْدر بَعَضَه البَعُوضُ يَبْعَضُه بَعْضاً : عَضَّه وآذاه ، ولا يقال في غير البَعُوض ؛ قال يمدح رجلاً بات في كِلّة : لَنِعْم البَيْتُ بَيْتُ أَبي دِثارٍ ، إِذا ما خافَ بَعْضُ القومَ بَعْضا قوله بَعْضا : أَي عَضّاً .
      وأَبو دِثَار : الكِّلة .
      وبُعِضَ القومُ : آذاهم البَعُوضُ .
      وأَبْعَضُوا إِذا كان في أَرضهم بَعُوضٌ .
      وأَرض مَبْعَضة ومَبَقّة أَي كثيرة البَعُوضِ والبَقّ ، وهو البَعُوضُ ؛ قال الشاعر : يَطِنُّ بَعُوضُ الماء فَوْقَ قَذالها ، كما اصطَخَبَتْ بعدَ النَجِيِّ خُصومُ وقال ذو الرمة : كما ذبّبَتْ عَذْراء ، وهي مُشِيحةٌ ، بَعُوض القُرى عن فارِسيٍّ مُرَفّل مُشيحة : حَذِرة .
      والمُشِحُ في لغة هذيل : المُجدُّ ؛ وإِذا أَنشد الهذلي هذا البيت أَنشده : كما ذببت عذراء غير مشيحة وأَنشد أَبو عبيداللّه محمد بن زياد الأَعرابي : ولَيْلة لم أَدْرِ ما كراها ، أُسامِرُ البَعُوضَ في دجاها كلّ زجُولٍ يُتَّقَى شَذاها ، لا يَطْرَبُ السامعُ من غِناها وقد ورد في الحديث ذكرُ البَعُوض وهو البقّ .
      والبَعُوضة : موضع كان للعرب فيه يوم مذكور ؛ قال متمم بن نويرة يذكر قتلى ذلك اليوم : على مثل أَصحابِ البعوضة فاخْمُشِي ، لَكِ الويلُ حُرَّ الوجه أَو يَبْكِ مَن بكى ورَمْل البَعُوضة : معروفة بالبادية .
      "

    المعجم: لسان العرب

  11. عظم
    • " مِنْ صِفاتِ الله عزَّ وجلَّ العلِيُّ العَظِيمُ ، ويُسبِّح العبدُ رَبَّه فيقول : سبحان رَبِّي العظيم ؛ العَظِيمُ : الذي جاوَزَ قدْرُهُ وجلَّ عن حدودِ العُقول حتى لا تُتَصَوَّر الإحاطةُ بِكُنْهِه وحَقِيقتهِ .
      والعِظَمُ في صِفاتِ الأَجْسام : كِبَرُ الطُّولِ والعرضِ والعمْق ، والله تعالى جلَّ عن ذلك .
      قال النبي ، صلى الله عليه وسلم : أمَّا الرُّكوعُ فعظِّمُوا فيه الربَّ أي اجْعلُوه في أنْفُسِكم ذا عَظمةٍ ، وعَظمةُ اللهِ سبحانه لا تُكَيَّفُ ولا تُحدُّ ولا تُمثَّل بشيء ، ويجبُ على العبادِ أن يَعْلَمُوا أنه عظيمٌ كما وصَفَ نفْسه وفَوْقَ ذلك بلا كَيفِيَّةٍ ولا تَحْديدٍ .
      قال الليث : العَظمةُ التَّعَظُّمُ والنَّخْوةُ والزَّهْوُ ؛ قال الأزهري : ولا تُوصَفُ عظمةُ الله بما وصَفَها به الليثُ ، وإذا وُصِفَ العبدُ بالعَظمة فهو ذَمٌّ لأن العظمة في الحقيقة لله عز وجل ، وأما عَظَمَةُ العبدِ فكِبْرُه المذمومُ وتَجَبُّره .
      وفي الحديث : مَنْ تَعَظَّمَ في نفسه لَقِيَ الله ، تَبارَك وتعالى ، غَضْبانَ ؛ التَّعَطُّمُ في النفس : هو الكبرُ والزَّهْوُ والنّخْوةُ .
      والعَظَمَةُ والعَظَمُوتُ : الكبرُ .
      وعَظَمَةُ اللسان : ما عَظُمَ منه وغَلُطَ فوقَ العَكَدَةِ ، وعَكَدَتُه أصْلُه .
      والعِظَمُ : خلافُ الصِّغَر .
      عَظُمَ يَعْظُم عِظَماً وعَظامةً : كَبُرَ ، وهو عظيمٌ وعُظامٌ .
      وعَظَّمَ الأمرَ : كَبَّره .
      وأَعْظَمَه واسْتَعْظَمَه : رآه عَظيماً .
      وتَعاظَمَه : عَظُمَ عليه .
      وأَمرٌ لا يَتَعاظَمُه شيءٌ : لا يَعْظُم بالإضافة إليه ، وسَيْلٌ لا يَتَعاظَمُه شيءٌ كذلك .
      وأَصابنا مطرٌ لا يَتعاظَمُه شيءٌ أي لا يَعْظُمُ عِنده شيء .
      وفي الحديث :، قال الله تعالى : لا يَتَعاظَمُني ذَنْبٌ أَن أَغْفِرهَ ؛ أي لا يَعْظُمُ عليَّ وعِندِي .
      وأَعْظَمَني ما قُلْتَ لي أي هالَني وعَظُمَ عليَّ .
      ويقال : ما يُعْظِمُني أن أفْعلَ ذلك أي ما يَهُولُني .
      وأَعْظَمَ الأمرُ فهو مُعْظِمٌ : صارَ عَظِيماً .
      ورَماه بمُعْظَمٍ أي بعظيم .
      واسْتَعْظمتُ الأَمْرَ إذا أَنْكرتْه .
      ويقال : لا يتَعاظَمُني ما أتيتُ إليك من عَظِيم النَّيْل والعَطِيَّةِ ، وسمعتُ خبراً فأَعْظَمْتُه .
      وَوَصَفَ الله عذابَ النَّارِ فقال : عَذاب عَظِيم ؛ وكذلك العَذاب في الدُّنْيا .
      ووَصَف كَيْدَ النِّساء فقال : إنَّ كيدَكُنَّ عَظيمٌ .
      ورجلٌ عَظِيمٌ في المَجْدِ والرَّأْي على المَثلِ ، وقد تَعظَّمَ واسْتَعظَمَ .
      ولِفلان عَظَمةٌ عندَ النَّاسِ أي حُرْمةٌ يُعظَّمُ لهَا ، وله مَعاظِمُ مِثْلُه ؛ وقال مُرقِّش : والخالُ له مَعاظِمٌ وحُرَمْ (* تمام البيت كما في التكملة : فنحن أخوالك عمرك ولنــــــخال له معاظم وحرم ).
      وإنَّه لَعَظِيمُ المَعاظِم أي عظيمُ الحُرْمة .
      ويقال : تَعاظَمَني الأَمرُ وتَعاظَمْتُه إذا اسْتَعْظَمْتَه ، وهذا كما يقال : تَهَيَّبَني الشيءُ وتهَيَّبْتُه .
      واسْتَعْظَمَ : تَعَظَّمَ وتكبَّرَ ، والاسم العُظْمُ .
      وعُظْمُ الشيء : وَسَطُه .
      وقال اللحياني : عُظْمُ الأمرِ وعَظْمُه مُعْظَمُه .
      وجاء في عُظْمِ النَّاسِ وعَظْمِهم أي في مُعْظَمِهم .
      وفي حديث ابن سيرين : جَلَسْتُ إلى مَجْلِسٍ فيه عُظْمٌ من الأنْصارِ أي جماعةٌ كبيرةٌ منهم .
      واسْتَعظَم الشيءَ : أخذ مُعظَمَه .
      وعَظَمَةُ الذِّراعِ : مُسْتَغْلَظُها .
      وقال اللحياني : العظَمةُ من الساعد ما يَلي المِرْفقَ الذي فيه العَضَلةُ ، قال : والساعد نِصفْان : فنِصْفٌ عَظَمةٌ ، ونِصفٌ أَسَلةٌ ، فالعَظَمةُ ما يَلي المِرْفقَ من مُسْتَغْلَظ الذِّراعِ وفيه العَضَلةُ ، والأَسَلةُ ما يَلي الكفَّ .
      والعُظمةُ والعِظامةُ والعُظَّامةُ ، بالتشديد ، والإعْظامةُ والعظيمةُ : ثَوْبٌ تُعظِّمُ به المرأَةُ عجيزتَها ؛ وقال الفراء : العُظْمةُ شيءٌ تُعَظِّمُ بعه المرأة رِدْفَها من مِرْفَقةٍ وغيرِها ، وهذا في كلامِ بني أَسَدٍ ، وغيرُهم يقول : العِظامَةُ ، بكسر العين ؛ وقوله : وإنْ تَنْجُ مِنها تَنْجُ مِنْ ذي عَظِيمةٍ ، والاَّ فإنِّي لا إخالُكَ ناجِيا أَراد من أَمرٍ ذي داهيةٍ عَظِيمةٍ .
      والعَظْمُ : الذي عليه اللحمُ من قَصَبِ الحيوانِ ، والجمع أَعْظُمٌ وعِظامٌ وعِظامةٌ ، الهاء لتأْنيث الجمع كالفِحالةِ ؛

      قال : وَيْلٌ لِبُعْرانِ أبي نَعامهْ منْكَ ، ومنْ شَفْرَتِك الهُدامهْ إذا ابْتَرَكْتَ فحفَرْتَ قامهْ ، ثم نَثرْتَ الفَرْثَ والعِظامهْ وقيل : العِظامةُ واحدةُ العِظام ، ومنه الفِحالةُ والذِّكارةُ والحِجارةُ ، والنِّقادةُ جمعُ النَّقَد ، والجِمالةُ جمعُ الجمل ؛ قال الله عز وجل : جِمالاتٌ صُفْرٌ ؛ هي جمعُ جِمالةٍ وجِمالٍ .
      وعَظَّمَ الشاةَ : قَطَّعها عَظْماً عَظْماً .
      وعَظَمَه عظْماً : ضَرَبَ عِظامَه .
      وعَظمَ الكلْبَ عَظْماً وأَعْظَمه إيَّاه : أطْعمَه .
      وفي التنزيل : فَخَلَقْنا المُضْغَةَ عِظاماً فَكَسَونا العِظامَ لحماً ؛ ويُقرَأُ : فكسَوْنا العَظْمَ لَحْماً ؛ قال الأزهري : التوحيد والجمعُ هنا جائزانِ لأنه يُعْلَم أن الإنسانَ ذو عِظامٍ ، فإذا وُحِّدَ فلأنه يَدُلُّ على الجمع ولأن معه اللحمَ ، ولَفظُه لَفظُ الواحد ، وقد يجوز من التوحيد إذا كان في الكلام دليلٌ على الجمع ما هو أَشدُّ من هذا ؛ قال الراجز : في حَلْقِكم عَظْمٌ وقد شَجينا يريد في حُلوقكم عِظامٌ .
      وقال عز وجل :، قال مَنْ يُحْيي العِظامَ وهي رَمِيمٌ ؛ قال العِظام وهي جمعٌ ثم ، قال رميمٌ فَوحَّدَ ، وفيه قولان : أَحدُهما أن العِظامَ وإن كانت جمعاً فبناؤها بناء الواحد لأنها على بناء جدارٍ وكِتاب وجِراب وما أشبهها فوَحَّدَ النَّعْت للفظ ؛ قال الشاعر : يا عَمْروُ جِيرانُكمُ باكِرُ ، فالقَلْبُ لا لاهٍ ولا صابِرُ والجِيرانُ جمعٌ والباكِرُ نعتٌ للواحد ، وجاز ذلك لأَن الجيرانَ لم يُبْنَ بناءَ الجمع وهو على بناءِ عِرْفانٍ وسِرْحانٍ وما أَشْبهه ، والقول الثاني أن الرَّمِيمَ فعيلٌ بمعنى مَرْمومٍ ، وذلك أن الإبلَ تَرُمُّ العِظامَ أي تَقْضَمُها وتأْكُلها ، فهي رَمَّةٌ ومَرْمومةٌ ورَمِيمٌ ، ويجوز أن يكون رَمِيمٌ من رَمَّ العَظْمُ إذا بَلِيَ يَرِمُّ .
      فهو رَامٌّ ورَمِيمٌ أي بالٍ .
      وعَظْمُ وَضَّاحٍ : لُعْبةٌ لهم يَطْرَحُون بالليل قِطْعةَ عَظْمٍ فمن أصابَه فقد غلبَ أصحابَه فيقولون : عُظَيْمَ وَضَّاحٍ ضِحَنَّ اللَّيْلَهْ ، لا تَضِحَنَّ بَعْدَها مِنْ لَيْلَهْ وفي حديث : بَيْنا هو يَلْعَبُ مع الصِّبْيانِ وهو صَغيرٌ بِعَظْمِ وَضَّاحٍ مَرَّ عليه يَهُودِيٌّ فقال له لَتَقْتُلَنَّ صَنادِيدَ هذه القَرْيةِ ؛ هي اللُّعْبةُ المذكورةُ وكانوا إذا أَصابَه واحدٌ منهم غلَبَ أَصْحابَه ، وكانوا إذا غَلَبَ واحدٌ من الفَرِيقين ركِبَ أصْحابُه الفريقَ الآخَرَ من المَوْضِعِ الذي يَجِدُونه فيه إلى المَوْضِعِ الذي رَمَوْا به منه .
      وعَظْمُ الفَدّانِ : لَوْحُه العَريضُ الذي في رأْسِه الحديدةُ التي تُشَقُّ بها الأرضُ ، والضاد لغة .
      والعَظْم : خَشَبُ الرَّحْلِ بلا أَنْساعٍ ولا أَداةٍ ، وهو عَظْمُ الرَّحْلِ .
      وقولهم في التعجب : عَظُمَ البَطْنُ بَطْنُك وعَظْمَ البَطْنُ بَطْنُك ، بتخفيف الظاء ، وعُظْمَ البطنُ بطنُك ، بسكون الظاء ويَنْقُلون ضَمَّتها إلى العَيْن ، بمعنى عَظُمَ ، وإنما يكون النَّقْلُ فيما يكون مَدْحاً أو ذَمّاً ، وكلُّ ما حَسُنَ أن يكون على مذهب نِعْمَ وبِئْسَ صحَّ تخفيفُه ونَقْلُ حركة وَسَطِه إلى أوّله ، وما لم يَحْسُنْ لم يُنْقَل وإن جاز تخفيفه ، تقول حَسُنَ الوجْهُ وَجْهُك وحَسْنَ الوَجْهُ وَجْهُك وحُسْنَ الوَجْهُ وَجْهُكَ ، ولا يجوز أن تقول قد حُسْنَ وجْهُك لأنه لا يصلح فيه نِعْمَ ، ويجوز أن تُخَفِّفَه فتقولَ قد حَسْنَ وَجْهُك ، فقِس عليه .
      وأَعْظَمَ الأمْرَ وعَظَّمَه : فَخَّمه .
      والتَّعْظيمُ : التَّبْجيلُ .
      والعَظيمةُ والمُعْظَمةُ : النازلةُ الشديدةُ والمُلِمَّةُ إذا أَعْضَلَتْ .
      والعَظَمَةُ : الكِبْرياءُ .
      وذو عُظْمٍ : عُرْضٌ من أَعْراضِ خَيْبَر فيه عيونٌ جارية ونخيلٌ عامرة .
      وعَظَماتُ القَوْمِ : سادتُهم وذو شَرَفِهم .
      وعُظْمُ الشيء ومُعْظَمُه : جُلُّه وأكْثَرهُ .
      وعُظْمُ الشيء : أكْبَرُه .
      وفي الحديث : أنه كان يُحَدِّثُ لَيْلةً عن بَني إسرائيلَ لا يَقُومُ فيها إلا إلى عُظْمِ صلاةٍ ؛ كأَنه أراد لا يقومُ إلا إلى الفَريضةِ ؛ ومنه الحديث : فأَسْنَدُوا عُظْمَ ذلك إلى ابنِ الدُّخْشُمِ أي مُعْظَمَه .
      وفي حديث رُقَيْقَةَ : انْظُرُوا رَجُلاً طُوالاً عُظاماً أي عَظِيماً بالغاً ، والفُعالُ من أَبنية المبالغة ، وأَبلغ منه فُعَّال بالتشديد .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى بعطن في قاموس معاجم اللغة

المعجم الوسيط
ـَ بَعْطاً: غَلا وأَفْرَط في جَهْل أَو عمل قبيح. و ـ الحيوانَ: ذَبَحَهُ.أَبْعَطَه: كلَّفه ما ليس في طاقته.


الصحاح في اللغة
أَبْعَطَ في السَّوْمِ، مثل أَبْعَدَ.
تاج العروس

بَعَطَهُ كَمَنَعَهُ : ذَبَحَهُ يقولون : بَعَطَ الشَّاةَ وشَطَحَها وذَمَطَها وبَذَحَهَا وذَعَطَها إِذا ذَبَحَها نَقَلَهُ الفَرَّاءُ . والإِبْعَاطُ : الغُلُوُّ في الجَهْلِ وفي الأَمرِ القبيحِ كالبَعْطَ بالفَتْحِ ومِنْهُ الإِبْعَاطُ : إِرْسالُ القَوْلِ عَلَى غيرِ وَجْهِهِ وَقَدْ أَبْعَطَ في كلامِهِ . والإِبْعَاطُ : جَوَازُ القَدْرِ وكَذلِكَ المُباعَدَةُ يُقَالُ : أَبْعَطَ في السَّوْمِ إِذا باعَدَ وجَاوَزَ القَدْرَ وكَذلِكَ طَمَحَ في السَّوْمِ وبشَطَّ فيه قالَ ابنُ بَرِّيّ : شاهِدُه قَوْلُ حسَّان :

ونَجَا أَرَاهِطُ أَبْعَطُوا ولَوَ انَّهُمْ ... ثَبَتُوا لما رَجَعُوا إِذَنْ بسَلامِ والإِبْعَاطُ : الإِبْعادُ روى سَلَمَةُ غن الفَرَّاءِ أَنَّهُ قالَ : يُبدِلونَ الدَّالَ طاءً فيقولون : مَا أَبْعَطَ طَارَكَ يُريدونَ مَا أَبْعَدَ دارَكَ . ويُقَالُ : كانَ مِنْهُ إِبْعَاطٌ وإِفْراطٌ وقال ابنُ هَرْمَةَ :

" إِنِّي امرؤٌ أَدَعُ الهَوَانَ بدَارِهِ

" كَرماً وإِنْ أُسَمِ المَذَلَّةَ أُبْعِطِ وقال رُؤْبَةُ :

وقُلْتُ أَقْوالَ امرِئٍ لم يُبْعِطِ ... أَعْرِضْ عن النَّاسِ ولا تَسَخَّطِ وقال جَسَّاسُ بنُ قُطَيْب :

" تَعَرَّضَتْ مِنْهُ عَلَى إِبْعَاطِ

" تَعَرُّضَ الشَّموسِ في الرِّباطِ والإِبْعَاطُ : الهَرَبُ يُقَالُ : أَبْعَطْتُ من الأَمْرِ إِذا أَبَيْتَه وهَرَبْتَ منه قالَهُ لبنُ عبَّادٍ . وقال ثَعْلَبٌ : مشَى أَعْرابيٌّ في صُلْحٍ بَيْنَ قَوْمٍ فقال : لَقَدْ أَبْعَطُوا إِبْعَاطاً شَديداً أَي أَبْعَدوا ولم يَقْرُبُوا من الصُّلْحِ وقال مَجْنونُ بَني عامِرٍ :

لا يُبْعِطُ النَّقْدَ من دَيْنِي فيَجْحَدَنِي ... ولا يُحَدِّثُني أَنْ سوفَ يَقْضِينِي والإِبْعَاطُ : أَنْ يُكَلَّفَ الإِنسانُ مَا لَيْسَ في قوَّتِهِ أنشد ابن الأَعْرَابِيّ لرُؤْبة :

" ناجٍ يُعَنِّيهِنَّ بالإِبْعَاطِ

" إِذا اسْتَدَى نُوِّهْنَ بالسِّياطِ وممَّا يُسْتَدْرَكُ عَلَيْه : المُبْعِطُ : هو الَّذي يَكُونُ وحدَه عن ابن الأَعْرَابِيّ . والبعْط والمِبْعَطَة بكسر الميم : الاسْتُ . والبَعْطيطُ بالفَتْحِ : قريةٌ بمِصْرَ أَو هي بَحْطِيط وَقَدْ تَقَدَّم

لسان العرب
البَعْطُ والإِبْعاطُ الغُلُوّ في الجَهْلِ والأَمْر القَبِيح وأَبْعَطَ الرجلُ في كلامه إِذا لم يُرْسِلْه على وجهه قال رؤبة وقُلْت أَقْوالَ امرِئٍ لم يُبْعِطِ أَعْرِضْ عن الناسِ ولا تَسَخَّطِ وأَبْعَطَ في السَّوْمِ تَباعَدَ وتَجاوَزَ القَدْرَ قال ابن بري شاهِدُه قولُ حسّان ونَجا أَراهِطُ أَبْعَطُوا ولَوَ أُنَّهم ثَبَتُوا لمَا رَجَعُوا إِذاً بسلام وكذلك طمَح في السَّوْمِ وأَشَطَّ فيه قال ابن الأَعرابي وكذلك المُعْتَنِزُ والمُبْعِطُ والصُّنْتُوتُ والفَرْدُ والفَرِدُ والفَرُودُ الذي يكون وحده والإِبْعاطُ أَن تُكَلِّفَ الإِنسانَ ما ليس في قوّته أَنشد ابن الأَعرابي ناجٍ يُعَنِّيهِنَّ بالإِبْعاطِ إِذا اسْتدى نَوَّهْنَ بالسِّياطِ ورواه ثعلب يُغَنِّيهِنّ بالإِبْعاطِ اسْتدى افْتَعَل من السَّدْو والإِبْعاطُ الإِبْعادُ قال ومشى أَعرابي في صلح بين قوم فقال لقد أَبْعَطُوا إِبْعاطاً شديداً أَي أَبْعَدُوا ولم يَقْرُبوا من الصلح وقال مجنون بني عامر لا يُبْعِطُ النَّقْدَ من دَيْني فيَجْحَدَني ولا يُحَدّثُني أَنْ سَوْفَ يَقْضِيني وروى سلمة عن الفراء أَنه قال يُبْدلون الدال طاء فيقولون ما أَبْعَطَ طارَك يريدون ما أَبعد دارك ويقولون بَعَطَ الشاةَ وشَحَطَها وذَمَطَها وبَذَحَها وذَعَطَها إِذا ذبحها والبَعْطُ والمِبْعَطةُ الاسْتُ
الرائد
* بعط يبعط: بعطا. 1-بالغ في الجهل أو في العمل القبيح. 2-الحيوان: ذبحه.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: