وصف و معنى و تعريف كلمة بعظتي:


بعظتي: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ باء (ب) و تنتهي بـ ياء (ي) و تحتوي على باء (ب) و عين (ع) و ظاء (ظ) و تاء (ت) و ياء (ي) .




معنى و شرح بعظتي في معاجم اللغة العربية:



بعظتي

جذر [بعظ]

  1. عَظا : (فعل)
    • عَظَوْتُ، أَعْظُو
    • عَظَا عَدُوَّهُ : سَقَاهَ سُمّاً فَقَتَلَهُ
    • وَقَاهُ الَّلهُ مَا عَظَاهُ : مَا سَاءهُ
    • عَظَا جَارَهُ : أَبْعَدَهُ، صَرَفَهُ عَنِ الخَيْرِ
    • عَظَا الغَائِبَ : ذَكَرَهُ بِالسُّوءِ وَتَنَاوَلَهُ بِلِسَانِهِ
  2. واعِظ : (اسم)
    • الجمع : واعِظون و وُعَّاظ
    • اسم فاعل من وعَظَ
    • الوَاعِظُ : مَن ينصَحُ ويُذَكّر ويأْمر بالمعروف وينهى عن المنكر والجمع : وُعَّاظٌ
  3. واعِظ : (اسم)
    • واعِظ : فاعل من وَعَظَ
,
  1. بعط (المعجم لسان العرب)


    • "البَعْطُ والإِبْعاطُ: الغُلُوّ في الجَهْلِ والأَمْر القَبِيح.
      وأَبْعَطَ الرجلُ في كلامه إِذا لم يُرْسِلْه على وجهه؛ قال رؤبة: وقُلْت أَقْوالَ امرِئٍ لم يُبْعِطِ: أَعْرِضْ عن الناسِ ولا تَسَخَّطِ وأَبْعَطَ في السَّوْمِ: تَباعَدَ وتَجاوَزَ القَدْرَ؛ قال ابن بري شاهِدُه قولُ حسّان: ونَجا أَراهِطُ أَبْعَطُوا، ولَوَ أُنَّهم ثَبَتُوا، لمَا رَجَعُوا إِذاً بسلام وكذلك طمَح في السَّوْمِ وأَشَطَّ فيه، قال ابن الأَعرابي: وكذلك المُعْتَنِزُ والمُبْعِطُ والصُّنْتُوتُ.
      والفَرْدُ والفَرِدُ والفَرُودُ: الذي يكون وحده.
      والإِبْعاطُ: أَن تُكَلِّفَ الإِنسانَ ما ليس في قوّته؛ أَنشد ابن الأَعرابي: ناجٍ يُعَنِّيهِنَّ بالإِبْعاطِ،إِذا اسْتدى نَوَّهْنَ بالسِّياطِ ورواه ثعلب يُغَنِّيهِنّ بالإِبْعاطِ.
      اسْتدى: افْتَعَل من السَّدْو.
      والإِبْعاطُ: الإِبْعادُ، قال: ومشى أَعرابي في صلح بين قوم فقال: لقد أَبْعَطُوا إِبْعاطاً شديداً أَي أَبْعَدُوا ولم يَقْرُبوا من الصلح؛ وقال مجنون بني عامر: لا يُبْعِطُ النَّقْدَ من دَيْني فيَجْحَدَني،ولا يُحَدّثُني أَنْ سَوْفَ يَقْضِيني وروى سلمة عن الفراء أَنه، قال: يُبْدلون الدال طاء فيقولون: ما أَبْعَطَ طارَك، يريدون: ما أَبعد دارك، ويقولون: بَعَطَ الشاةَ وشَحَطَها وذَمَطَها وبَذَحَها وذَعَطَها إِذا ذبحها.
      والبَعْطُ والمِبْعَطةُ: الاسْتُ.
      "
  2. بَعَطَهُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ بَعَطَهُ: ذَبَحَه.
      ـ إِبْعاطُ: الغُلُوُّ في الجَهْلِ وفي الأمرِ القَبيحِ، كالبَعْطِ، والقولُ على غيرِ وجْهِهِ، وجَوازُ القَدْرِ، والمُباعَدَةُ، والإِبْعادُ، والهَرَبُ، وأن يُكَلَّفَ الإِنسانُ ما ليس في قُوَّتِه.
  3. أَبْعَطَه (المعجم المعجم الوسيط)
    • أَبْعَطَه : كلَّفه ما ليس في طاقته.
  4. أَبْعَط (المعجم الرائد)
    • أبعط - إبعاطا
      1- أبعط بالغ في الجهل والأمر القبيح. 2- أبعط في كلامه : أرسله على غير وجهه. 3- أبعط : جاوز القدر. 4- أبعطه : كلفه ما ليس في قوته وطاقته.
  5. بعَط (المعجم الرائد)

    • بعط - يبعط بعطا
      1- بعط بالغ في الجهل أو في العمل القبيح. 2- بعط الحيوان : ذبحه.
  6. بعَطَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • بعَطَ بعَطَ َ بَعْطًا: غَلاَ وأَفْرَط في جَهْل أَو عمل قبيح.
      و بعَطَ الحيوانَ: ذَبَحَهُ.
  7. بعع (المعجم لسان العرب)
    • "البَعاعُ: الجَهازُ والمَتاعُ.
      أَلقى بَعَعَه وبَعاعَه أَي ثِقَلَه ونفْسَه، وقيل: بَعاعُه مَتاعُه وجَهازُه.
      والبَعاعُ: ثِقَلُ السحاب من الماء.
      أَلقتِ السحابةُ بَعاعَها أَي ماءَها وثِقَلَ مطرِها؛ قال امرؤُ القيس: وأَلقَى بصَحْراء الغَبِيطِ بَعاعَه،نُزولَ اليَماني ذي العِيابِ المُخَوَّلِ وبَعَّ السحابُ يَبِعُّ بَعًّا وبَعاعاً: أَلَحَّ بِمَطَرِه.
      وبَعَّ المطرُ من السحابِ: خرج.
      والبَعاعُ: ما بعَّ من المطر؛ قال ابن مقبل يذكر الغيث: فأَلقَى بشَرْجٍ والصَّرِيفِ بَعاعَه،ثِقالٌ رَواياه مِن المُزْنِ دُلَّحُ والبَعْبَعُ: صوت الماء المتَدارِكِ، قال الأَزهري: كأَنه أَراد حكاية صوته إِذا خرج من الإِناء ونحو ذلك.
      وبَعَّ الماءَ بَعًّا إِذا صَبَّه؛ ومنه الحديث: أَخذها فبعَّها في البَطْحاء، يعني الخمر صبَّها صبًّا.
      والبَعاعُ: شدَّة المطر، ومنهم من يَرويها بالثاء المثلثة من ثَعَّ يَثِعُّ إِذا تَقَيَّأَ أَي قذَفَها في البَطْحاء؛ ومنه حديث عليّ، رضي الله عنه: أَلقت السحابُ بَعاعَ ما استقَلَّت به من الحِمْل.
      ويقال: أَتيته في عَبْعَبِ شبابه وبَعْبَعِ شبابه وعِهِبَّى شبابه.
      وأَخرجت الأَرض بَعاعَها إِذا أَنبتت أَنواع العُشب أَيام الربيع.
      والبَعابِعَةُ: الصَّعالِيكُ الذين لا مال لهم ولا ضَيْعةَ.
      والبُعَّةُ من أَولاد الإِبل: الذي يُولَدُ بين الرُّبَعِ والهُبَعِ.
      والبَعْبَعةُ: حكاية بعض الأَصوات، وقيل: هو تَتابُع الكلام في عَجَلةٍ.
      "
  8. عطر (المعجم لسان العرب)
    • "العِطْرُ: اسم جامع للطِّيب، والجمع عُطورٌ.
      والعطّار: بائعُه،وحِرْفَتُه العِطَارةُ.
      ورجل عاطرٌ وعَطِرٌ ومِعْطِير ومِعْطارٌ وامرأَة عَطِرةٌ ومِعْطيرٌ ومُعَطَّرة: يتعهّدان أَنفُسهما بالطيب ويُكْثِران منه،فإِذا كان ذلك من عادتِها، فهي مِعْطار ومِعْطارة؛

      قال: عُلِّقَ خَوْداً طَفْلةً مِعْطارَهْ،إِياكِ أَعْني، فاسْمَعِي يا جاره؟

      ‏قال اللحياني: ما كان على مِفْعال فإِنّ كلام العرب والمجتمعَ عليه بغير هاء، في المذكر والمؤَنث، إِلا أَحْرُفاً جاءت نوادِرَ قيلَ فيها بالهاء، وسيأْتي ذكرها، وقيل: رَجلٌ عَطِرٌ وامرأَة عَطِرة إِذا كانا طَيّبَيْنِ رِيحَ الجِرْم، وإِن لم يَتَعَطَّرا.
      وقال ابن الأَعرابي: رجل عاطِرٌ،وجمعه عُطُرٌ، وهو المُحِبُّ للطِّيب.
      وعَطِرت المرأَة، بالكسر، تَعْطَرُ عَطَراً: تَطيّبتْ.
      وامرأَة عَطِرة مَطِرةٌ بَضّة مَضّة، قال: والمَطِرة الكثيرة السِّواك.
      أَبو عمرو: تَعَطَّرت المرأَةُ وتأَطَّرت إِذا أَقامت في بيت أَبَوَيْها ولم تتزوج.
      وفي الحديث: أَنه كان يكره تَعَطُّرَ النساء وتشبُّهَهُنَّ بالرجال؛ أَراد العِطْرَ الذي تَظْهَرُ ريحُه كما يظهر عِطْرُ الرجال، وقيل: أَراد تَعَطُّلَ النساء، باللام، وهي التي لا حَلْيَ عليها ولا خِضابَ، واللام والراء يتعاقبان.
      وفي حديث أَبي موسى: المرأَةُ إِذا اسْتَعْطَرت ومَرَّت على القوم ليَجِدُوا رِيحَها أَي استعملت العِطْرَ وهو الطيب؛ ومنه حديث كعب بن الأَشرف: وعندي أَعْطَرُ العربِ أَي أَطْيَبُها عِطْراً.
      قال أَبو عبيدة: يقال بَطْني أَعْطِري (* قوله: «بطني أعطري» هكذا في الأصل، والذي في الأمثال: عطري، بفتح العين وتشديد الطاء.
      وفي شرح القاموس وقال أَبو عبيدة يقال: بطني عطري؛ هكذا في سائر النسخ، والذي في أمهات اللغة: أعطري وسائري فذري).
      وسائرِي فذَرِي؛ يقال ذلك لمن يُعْطِيك ما لا تحتاج إِليه،كأَنه في التمثُّل رجل جائع أَتى قوماً فطيّبوه.
      وناقة عَطِرةٌ ومِعْطارةٌ وعَطّارةٌ إذا كانت نافِقةً في السوق تَبِيعُ نفسَها لحُسْنها.
      أَبو حنيفة: المُعْطِرات من الإِبل التي كأَنَّ على أَوبارِها صِبْغاً من حُسْنها، وأَصله من العطْرِ؛قال المرّار‎ ‎بن‎ منقذ:هِجاناً وحُمْراً مُعْطِراتٍ كأَنها حَصى مَغْرةٍ، أَلْوانُها كالمَجاسِد وناقةٌ مِعْطارٌ ومُعْطِرٌ: شديدة؛ ابن الأَعرابي: ومِعْطِيرٌ: حمراء طيّبة العَرَق؛

      أَنشد أَبو حنيفة: كَوْماء مِعْطِير كَلَوْنِ البَهْرَم؟

      ‏قال الأَزهري: وقرأْت في كتاب المعاني للباهلي: أَبكي على عَنْزَيْنِ لا أَنْساهُما،كأَنَّ ظِلَّ حَجَرٍ صُغْراهما،وصالغٌ مُعْطِرةٌ كُبْراهُم؟

      ‏قال: مُعْطِرة حمراء.
      قال عمرو: مأْخوذ من العِطْر، وجَعَلَ الأُخْرى ظِلَّ حَجَرٍ لأَنها سَوْداء، وناقة عَطِرة ومِعْطارٌ ومُعْطِرة وعِرْمِسٌ أَي كريمة؛ وأَما قول العجاج يصف الحمار والأُتن: يَتْبَعْنَ جأْباً كمُدُقِّ المِعْطِير فإِنه يريد العطّار.
      وعُطَيْرٌ وعُطْرانُ: اسمان.
      "
  9. عِطْرُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ عِطْرُ: الطِّيبُ، ج: عُطُورٌ. ورجلٌ عَطِرٌ، وامرأةٌ عَطِرَةٌ ومِعْطارَةٌ ومُعَطَّرَةٌ ومُتَعَطِّرَةٌ، وكِلاهُما مِعْطيرٌ ومِعْطارٌ.
      ـ عاطِرُ: مُحِبُّ العِطْرُ، ج: عُطُرٌ.
      ـ عَطَّارُ: بائعُ العِطْرُ، وفرسُ سالِمِ بنِ وابِصَةَ.
      ـ عِطارَةُ: حِرْفَتُهُ.
      ـ ناقةٌ مِعْطارٌ ومُعْطِرٌ: شديدةٌ حَسَنةٌ.
      ـ مِعْطيرُ: حَمْراءُ طَيِّبَةُ العَرْفِ.
      ـ عَطَّارَةٌ وعَطِرَةٌ: نافِقَةٌ في السُّوقِ، أو عَطِرَةٌ ومِعْطارَةٌ ومُعْطِرَةٌ: كريمةٌ.
      ـ تَعَطَّرَتْ: أقامَتْ عندَ أبَوَيْهَا ولم تَتَزَوَّجْ، وكان صلى الله عليه وسلم، ‘‘يَكْرَهُ تَعَطُّرَ النساءِ، وتَشَبُّهَهُنَّ بالرجال’‘ أي: تَعَطُّلَهُنَّ من الحَلْي إبدالٌ.
      ـ ‘‘ بَطْنِي عَطِّرِي’‘: في س أ ر.
      ـ عُطَيْرٌ وعَطْرانُ: اسْمانِ.


  10. عطا (المعجم لسان العرب)
    • "العَطْدُ: الشدّة.
      والعَطَوَّدُ: الشديد الشاقُّ من كل شيء.
      وسَفَرٌ عَطَوَّدٌ: شاق شديد، وقيل: بعيد؛

      قال: فقد لَقِينا سَفَراً عَطَوَّدا،يَتْرُكُ ذا اللَّوْنِ البَصيصِ أَسْودا والعَطَوَّدُ: الانطلاقُ السريع؛

      قال: إِليك أَشْكُو عَنَقاً عَطَوَّدا وقد حكي كل ذلك بالراء مكان الواو وسنذكره في الرباعي.
      ويومٌ عَطَوَّدٌ: تامّ.
      قال الأَزهري: وذهب يوماً عطوَّداً أَي يوماً أَجمعَ؛

      وأَنشد: أَتْمٌ، أُدِيمَ يومَها عَطَوّدا،مِثْلَ سُرى لَيْلَتِها، أَو أَبْعَدا والعَطَوَّدُ: الطويلُ.
      والعطوّد: المرتفع.
      وجبل عَطَوَّدٌ وعَطَرَّدٌ وعَصَوَّدٌ أَي طويل.
      وقال ابن شميل: هذا طريق عَطَوَّدٌ ايي بيّن يَذْهَبُ فيه حيثما شاء.
      "
  11. تَبِعَهُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ تَبِعَهُ، تَبَعاً وتَباعةً: مَشَى خَلْفَهُ، ومَرَّ به فَمَضَى معه،
      ـ تَبِعَةُ وتِباعَةُ: الشيءُ الذي لكَ فيه بُغْيَةٌ شِبْهُ ظُلامَةٍ ونحوِها.
      ـ تَبَعُ: (التابعُ)، يكونُ واحداً وجَمعاً، ويُجْمَعُ على أتباعٍ، وقَوائِمُ الدابةِ.
      ـ تُبُّعُ: الظِّلُّ.
      ـ تَبَعَةُ: هَضْبَةٌ بِجِلْذانَ من أرضِ الطائِفِ، فيها نُقوبٌ كانتْ تُلْتَقَطُ فيها السُّيوفُ العادِيَّةُ والخَرَزُ.
      ـ تابعُ وتابِعَةُ: الجِنِّيُّ والجِنِّيَّةُ، يكونان مع الإِنسانِ، يَتْبَعانِه حيثُ ذَهَبَ.
      ـ تابعُ النَّجْمِ: اسم الدَّبَرانِ، سُمِّيَ به تَفاؤُلاً من لَفْظِه، ويُسَمَّى تُوَيبِعاً، وتُبَّعاً.
      ـ تَبِيعٌ: الناصِرُ، والذي لكَ عليه مالٌ، والتابعُ، ومنه قوله تعالى: {ثم لا تَجِدُوا لكم علينا به تَبِيعاً}، أي: ثائراً ولا طالِباً، وولدُ البَقَرَةِ في الأولَى، وهي: تَبِيعَةٌ، ج: تِبَاعٌ وتَبَائِعٌ، والذي اسْتَوى قَرْناهُ وأُذُناهُ، ووالِدُ الحارِثِ الرُّعَيْنِيِّ الصحابِيِّ، أو هو تُبَيْعٌ، كتُبَيْعِ بنِ عامرٍ ابنِ امرأةِ كعبِ الأحبارِ، وتُبَيْعِ بنِ سُليمانَ أبي العَدَبَّسِ المحدّثِ.
      ـ تَبابِعَةُ: مُلوكُ اليمنِ، الواحدُ: تُبَّعٌ، ولا يُسَمَّى به إلا إذا كانت له حِمْيَرُ وحَضْرَمَوْتُ.
      ـ دارُ التَّبابِعَةِ: بمكَّةَ وُلِدَ فيها النبيُّ صلى الله عليه وسلم،
      ـ تُبَّعٌ: الظِّلُّ، لأنه يَتْبَعُ الشمسَ، وضَرْبٌ من اليَعاسيبِ، ج: التَّبابِيعُ.
      ـ ما أدري أيُّ تُبَّعٍ هو؟: أيُّ الناسِ.
      ـ أحمدُ بنُ سَعيدٍ التُّبَّعِيُّ: محدِّثٌ.
      ـ تُبَعٌ: من يُتْبِعُ بعضَ كلامهِ بعضاً.
      ـ تَبُّوعُ الشمسِ: رِيحٌ تَهُبُّ مع طُلُوعِها، فَتَدُورُ في مَهابِّ الرِّياحِ، حتى تَعُودَ إلى مَهَبِّ الصَّبا.
      ـ تِبْعُ المرأةِ: عاشِقُها، وتابِعُها.
      ـ بَقَرَةٌ تَبْعَى: مُسْتَحْرِمَةٌ.
      ـ أتْبَعْتُهُمْ: تَبِعْتُهُمْ، وذلك إذا كانوا سَبَقُوكَ فَلَحِقْتَهُمْ، وأتْبَعْتُهُم أيضاً غيرِيِ.
      ـ قوله تعالى: {فأتْبَعَهُمْ فِرْعَونُ بِجُنُوِده}: لَحِقَهُم، أو كادَ.
      ـ ''أتْبعِ الفَرَسَ لِجَامَها، أو الناقةَ زِمامَها، أو الدَّلْوَ رِشاءَها'': يُضْرَبُ للأَمْرِ باسْتِكمالِ المَعْروفِ، قاله ضِرارُ بنُ عَمْرٍو لَمَّا أغارَ على حَيِّ عَمْرِو بنِ ثَعْلَبَةَ، ولم يَحْضُرْهُمْ عَمْرٌو، فَحَضَرَ، فَتَبِعَهُ، فَلَحِقَهُ قَبلَ أن يَصِلَ إلى أرضِهِ، فقال عَمْرٌو: رُدَّ عَلَيَّ أهلي ومالي، فَرَدَّهُما عليه، فقال: رُدَّ عَلَيَّ قِياني، فَرَدَّ قَيْنَتَه الرائِعَةَ، وحَبَسَ ابْنَتَها سَلْمى، فقال له حينئذ: يا أبا قَبيصَةَ أتْبعْ.
      ـ شاةٌ، وبَقَرَةٌ، وجارِيَةٌ مُتْبِعٌ: يَتْبَعُها ولَدُها.
      ـ إِتباعُ في الكلامِ: مثلُ: حَسَنْ بَسَنْ.
      ـ تَتْبيعُ: التَّتَبُّعُ، والإِتْباعُ، والاتِّباعُ، كالتَّبَع.
      ـ تِباعُ: الوِلاءُ.
      ـ تابَعَ الباري القَوْسَ: أحكَمَ بَرْيَها، وأعطى كُلَّ عُضْوٍ حَقَّه،
      ـ تابَعَ المَرْعَى الإِبِلَ: أنْعَمَ تَسْمينهَا وأتْقَنَه.
      ـ كُلُّ مُحكَمٍ: مُتَتَابِعٌ.
      ـ تَتابَعَ: تَوالَى.
      ـ فَرَسٌ مُتَتَابِعُ الخَلْقِ: مُسْتَويه.
      ـ رجُلٌ متتابِعُ العِلْمِ: يُشابِهُ عِلْمُهُ بعضهُ بعضاً.
      ـ غُصْنٌ مُتتابِعٌ: لا أُبَنَ فيه.
      ـ تَتَبَّعَه: تَطَلَّبَه.
  12. البَعَاعُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • البَعَاعُ : معظم الماء في السحاب.
      و البَعَاعُ المَتاعُ، ويقال: أَلْقى عليه بَعَاعَهُ: نَفْسَه.
  13. عطَّرَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • عطَّرَ يعطِّر ، تعطيرًا ، فهو مُعَطِّر ، والمفعول مُعَطَّر :-
      • عطَّر المكانَ طيَّبه برائحةٍ مُستحبَّة :-عطَّر ثيابَه/ مِنْديلاً/ خطابًا، - عطَّر الجوَّ برائحة الورد.


  14. تعطَّرَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • تعطَّرَ يتعطَّر ، تَعَطُّرًا ، فهو مُتعطِّر :-
      • تعطَّر فلانٌ قبل خروجه مُطاوع عطَّرَ: تطيَّب بالعطر، رشَّ رائحة طيِّبة على جِسْمِه أو ثيابه :-رجلٌ متعطِّرٌ، - إنَّه كثيرًا ما يتعطَّر بالمِسْك:-
      • تعطَّرتِ البنتُ: أقامت في بيت أبيها ولم تتزوَّجَ.
  15. عطِرَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • عطِرَ يَعطَر ، عَطَرًا ، فهو عاطِر وعَطِر :-
      • عطِر الشَّخْصُ تطيَّب بالعِطْرِ :-عَطِرَ قبل ذهابه إلى الحَفْل، - رجلٌ عَطِرٌ:-
      • أثنى عليه ثناءً عَطِرًا/ أثنى عليه عاطِرَ الثَّناء: بالغ في مدحه وإطرائه.
  16. أبْتَعُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • أبْتَعُ : يُقال: رُسْغٌ أبْتَعُ: مُمْتَل.
      و أبْتَعُ كلمة يؤكَّد بها بعد أجْمَع.
      يقال: جاءَ القوم كلُّهم أجْمَعُون أبْتَعون، والنساءُ كُلُّهُنَّ جُمَعُ بُتَعُ، والقَبيلةُ كلُّها جَمعاءُ بَتْعاء.
  17. بَعاع (المعجم الرائد)
    • بعاع
      1- بعاع : ماء في السحاب. 2- بعاع : متاع البيت.
  18. العَاطِرُ (المعجم المعجم الوسيط)

    • العَاطِرُ : محبُّ العِطْر.
      و العَاطِرُ ذو العِطْر. والجمع : عُطُرٌ.
  19. العَطِرُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • العَطِرُ : الطَّيِّبُ الريح وإِن لم يتعطَّرْ.
  20. العَطَّارُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • العَطَّارُ : بائعُ العِطْر، ويُطلَقُ على بائع الأَفاوِيهِ.
  21. العِطَارَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • العِطَارَةُ : حرفةُ العطَّارِ.
  22. العِطْرُ (المعجم المعجم الوسيط)


    • العِطْرُ : اسم جامعٌ للأَشياء التي يُتطَّيب بها لحُسن رائحتها. والجمع : عُطُورٌ.
      وأَعْطارٌ.
      و العِطْرُ نباتاتٌ ذات رائحة عَطِرَة يُستخرَجُ منها زيتُ العِطر.
  23. المِعْطارُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المِعْطارُ من الرِّجال والنساءِ: من يتعهَّدُ نفسَهُ بالطِّيب ويكثر منه. والجمع : معاطيرُ.
  24. المِعْطِيرُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المِعْطِيرُ : المِعْطارُ.
  25. عَطَّرَهُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • عَطَّرَهُ : طيَّبه بالعِطْر.


معنى بعظتي في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: