وصف و معنى و تعريف كلمة بعقيهم:


بعقيهم: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ باء (ب) و تنتهي بـ ميم (م) و تحتوي على باء (ب) و عين (ع) و قاف (ق) و ياء (ي) و هاء (ه) و ميم (م) .




معنى و شرح بعقيهم في معاجم اللغة العربية:



بعقيهم

جذر [بعق]



معنى بعقيهم في قاموس معاجم اللغة

المعجم الوسيط
الوابلُ ـَ بعْقاً، وبُعاقاً: انفتح فجأَة. و ـ الحيوانُ والإِنسانُ بُعاقاً: فَتَح فاهُ، وصَوَّتَ شديداً. و ـ عن الشيء: كشف. و ـ المطرُ الشديدُ الأَرْضَ: شَقَّها. و ـ البئرَ: حَفَرها. و ـ الجَمَلَ: نَحَرَهُ.بعَّقَ: مبالغة في بعَق.ابتَعَقَ في الكلام: اندفع.انْبَعَقَ: انشَقَّ. يُقال: انبعق السحابُ بالمطر. و ـ في الكلام: ابتَعَق. و ـ عليه الشيءُ: فاجأَه.تَبَعَّقَ المطرُ: نزل بشدّة. و ـ في الكلام انبعق.الباعِقُ: المطرُ المفاجئ بوابل. و ـ السَّيل الدفّاع.


مختار الصحاح
ب ع ق : في الحديث { إن الله تعالى يكره الإنْبِعاقَ في الكلام فرحم الله عبدا أوجز في كلامه } وهو الانصباب فيه بشدة و التَبْعِيقُ الشق وفي الحديث { يُبَعِّقُونُ لقاحنا } أي ينحرونها
الصحاح في اللغة
البُعاقُ بالضم: سحابٌ يتصبَّب بشدَّة. وقد انْبَعَقَ المُزْنُ، إذا انبعج بالمطر وتَبَعَّقَ مثله.

والانْبِعاقُ: أن يَنْبَعِقَ عليك الشيء مفاجأةً وأنت لا تشعر. قال الشاعر: بينما المرءُ آمِـنٌ راعَـهُ را   يِعُ حَتْفٍ لم يَخْشَ منه انْبِعاقَهْ وفي الحديث: "إن الله يكره الانْبِعاق في الكلام، فرحِمَ اللهُ عبداً أوجزَ في كلامه". وَبَعَّقَتُ زِقَّ الخمر تَبْعِيقاً، أي شققته. وفي الحديث: "يُبَعِّقونَ

لِقاحَنا" قال أبو عبيد: أي يَنحرون إبلَنا ويُسيلون دماءها.
تاج العروس

البُعاقُ كغُرابٍ : شِدَّة الصَّوْتِ قالَهُ الليثُ وقَدْ بَعَقَ الرَّجلُ وغيره وبَعَقَت الإِبِلُ بُعاقاً . والبُعاقُ من المَطرِ : الذي يُفاجِئ بوابِلٍ وهو مَجازٌ . والبُعاقُ : السَّيْل الدَّفّاعُ قالَ أَبو حَنيفَةَ . هذا الذي يَجْرف كُل شيء . ويُثلَّثُ فِيهِما وُقال : مَطَر بُعاق وسَيْل بُعاقِّ وفي حَدِيثِ الاستسقاءِ : " جَمّ البُعاقِ هو المَطَرُ الغَزِيرُ الكَثِيرُ الواسعُ كالباعِقِ في المَطرِ والسَّيْلِ . وقد بَعقَ الوابِلُ الأَرْضَ بعاقاً بالضمِّ : إِذا شقها وأَسالَها . وبَعقَ الجَمَلَ بَعْقاً : إِذَا نَحَرَه وأَسالَ دَمَه وفي حَدِيثِ حُذَيْفَةَ أَنهّ قالَ : ما بَقِي من المُنافِقِينَ إِلاّ أَرْبعَةٌ فقالَ رَجُلٌ : فأَيْن الذِّينَ يَبْعَقُونَ لِقاحَنا ويَنْقبُونَ بُيوتَنا فقالَ حُذَيْفَةُ : أَولئكَ هم الفاسِقُونَ قالَ أبو عُبَيْدٍ : أَي : يَنحَرُونَ إِبِلَنا ويسُيلون دِماءَها ويرْوَى بالتَّشديد . وبَعَقَه عن كَذا بَعْقاً كَشَفَه عن ابْنِ عَباّدٍ . وبَعَقَ البِئرَ بَعْقاً : حفَرَها نقله الزمخشري . ويُقال : عُقابٌ بَعَنْقاةٌ مثلُ عَقبْناة نقَلَه الجَوْهَرِيُّ وكذلِك عَبَنْقاة وقَعَنْباة وذلِك إِذا كانت حدِيدَةَ المَخالِبِ وقِيلَ : هي السَّرِيعَةُ الخطْفِ المُنكَرةُ وقال ابن الأَعرابِيِّ : وكلُّ ذلكَ على المبالَغةِ كما قالوا : أَسَد أَسِد وكَلْبٌ كَلِب . والتَّبْعِيقُ : التَّشْقِيقُ وقد بعِقَّ زق الخَمْرِ تَبْعِيقاً أَي : شَقَّقَها نَقَلَه الجَوْهِرِي . والانْبِعاقُ : أَنْ يَنْبَعِقَ عليك الشيء فجأةً من حَيْثُ لا تَحْسِبُه وأَنْتَ لا تَشعُرُ نَقَلَه الجَوْهَرِيُّ وأَنْشدَ :

بَيْنَما المَرءُ آمِنٌ راعَهُ را ... ئِعُ حَتْفٍ لم يَخشَ منه انْبِعاقَهْ وانْبَعَقَ المُزْنُ : انْبَعَجَ بالمَطَرِ نَقَلَه الجوْهَرِيُّ وهو مَجازٌ قال الزَّمَخْشَرِيّ : وذلِكَ إِذا انْفَتَح بشِدَّة قال رُؤْبةُ :

" يَرِدْنَ تَحْتَ الأَثْلِ سياّحَ الدَّسَقْ

" أَخْضَرَ كالبُردِ غَزِير المُنْبَعق وانْبَعَقَ في الكَلام : إِذا انْدَفَعَ فيه ومنه الحَدِيث : أَنه تَكَلَّمَ لَدَيْهِ رَجُل فقال له : كَمْ دُونَ لِسانِكَ من حِجاب ؟ قال : لشَفتاي وأَسْناني فقال : إِنَّ اللّهَ يَكْرهُ الانْبِعاقَ في الكَلام فرَحِمَ الله وامْرَأً أَؤجر في كلامِهَ أَي : التَّوَسعَ فيه والتَّكثرَ منه ورُوِى عن عمَرَ - رضِيَ اللهُ عنه - : الانبعاقُ فيما لا يَنبَغِي من شَقاشقِ الشيْطانِ . كتبَعَّق ومنه قَولُ رُؤْبَةَ يَمْدح مرْوانَ بن محمدِ بنِ مرْوانَ بنِ الحكم :

" وجود مرْوانَ إِذا ندَفّقا



" جُود كجودِ الغَيثِ إِذْ تبَعَّقَا وابتعَقَ مثله وهو عَلَى افتعل نَقَلَهُ الصاغاني

ومما يستدرك عليه : الباعِقُ : المُؤَذَنُ قالَ :

تَيَممتُ بالكِديَونِ كي لا يَفوتني ... من المقْلَةِ البيضاءَ تَقرِيظ باعِقِ يعني تَرْجِيعَ المُؤَذِّنِ قالَ الأَزْهَرِي : ويرْوى . ناعِق بالنون من نَعَق الرّاعِي بغنَمِهِ ولعلهُما لغتانِ . وأَرض مَبْعُوقَة : أَصابَها البُعاقُ كذا في نوادِرِ العَرَبِ . ومَبْعَقُ المَفازَة متَسَعُها عن ابنِ فارِس والزَّمَخشرِي . وانْبَعَقَ فلانٌ بالجُودِ والكَرَم وهو مجاز . وسَحاب بعاق : يتَصَبَبُ بشدَّة . والبعْق : الشَّقُّ كالبَعجً

لسان العرب
البُعاقُ شدّة الصوت وقد بَعَقَ الرجلُ وغيره وانْبَعَقَ وبعَقَت الإبلُ بُعاقاً والباعِقُ المُؤَذن وقد بَعَقَ بُعاقاً وأنشد تَيَمَّمْتُ بالكِدْيَوْنِ كي لا يَفُوتَني من المَقْلةِ البَيْضاء تَقْرِيظُ باعِق قال يعني ترجيع المؤذن إذا رجَّع في أذانه قال الأَزهري ورواه غيره تفريط ناعق من نَعَق الرّاعي بغنمه ولعلهما لغتان وانْبَعَق الشيء اندَرأَ مُفاجأَة وأَنت لا تشعُر من حيث لم تحتسبه وهو الانْبِعاق وأَنشد بَيْنما المَرْء آمِناً راعَه را ئعُ حَتْفٍ لم يَخْشَ منه انْبِعاقَهْ والباعِقُ المطر يُفاجِئ بوابل ومطر بُعاقٌ وبِعاقٌ مُنْدفِع بالماء وقد تَبَعَّق يتَبَعَّق وانْبَعَقَ يَنْبَعِق وسيْلٌ بُعاق وبِعاق شديد الدفْعة قال أبو حنيفة هو الذي يَجْرُف كل شيء وأرض مَبْعُوقة أصابها البُعاق والبعاقُ المطر الذي

يَتبَعَّق بالماء تبعُّقاً وأنشد ابن بري تبَعَّقَ فيه الوابِلُ المُتَهَطِّلُ وبعَقَ الناقةَ نَحَرَها وأسالَ دمَها وفي حديث حُذيفة أنه قال ما بقي من المُنافقين إلا أربعة فقال رجل فأَين الذين يُبَعِّقُون لِقاحَنا ويَنقُبون بيوتنا ؟ فقال حُذيْفةُ أُولئك هم الفاسقون قال أبو عبيد قوله يبعقون لقاحنا يعني أنهم ينْحَرون إبلنا ويُسيلون دِماءها يقال انبعق المطرُ إذا سال لكثرته وفي حديث الاسْتِسقاء جَمُّ البُعاق هو بالضم المطر الكثير الغزير الواسع وبعقْت الإبلَ نحرْتُها وتَبعَّقَت أفاضَتْ بها ( * قوله « وتبعقت أفاضت بها » كذا بالأصل ورمز له بعلامة وقفة ) قال الأزهري وفي نوادر الأَعراب انْبعَق فلان كذا وكذا انْبِعاقاً إذا أَخذه من تلقاء نفسه فهو مُنْبعِق وروي عن عمر رضي الله عنه أَنه قال الانبعاق فيما لا ينبغي من شقاشِق الشيطان وفي الحديث إن الله يكره الانْبِعاقَ في الكلام فرحم الله امْرأً أوجَز في كلامه أَي التوسُّعَ فيه والتكثُّر منه ويروى التبعُّقَ في الكلام والبُعاق بالضم سحاب يتصبب بشدّة وقد انْبعَقَ المُزْن إذا انْبعَجَ بالمطر وتَبَعَّق مثله قال رؤبة وَجُود مَرْوانَ إذا تَدَفَّقا جُودٌ كجُودِ الغَيْثِ إذ تَبَعَّقا والبَعْقُ والبَعْجُ الشَّقُّ وبعَّقْت زِقَّ الخمر تَبْعِيقاً أي شققْتُه
الرائد
* بعق يبعق ويبعق: بعقا. 1-الجمل: ذبحه. 2-البئر: حفرها.


الرائد
* بعق يبعق ويبعق: بعاقا. 1-فتح فمه وصوت بقوة. 2-عن الشيء: كشف عنه. 3-المطر الأرض: شقها لشدته.
الرائد
* بعق تبعيقا. فتح فمه وصوت بقوة.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: