وصف و معنى و تعريف كلمة بعكب:


بعكب: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ باء (ب) و تنتهي بـ باء (ب) و تحتوي على باء (ب) و عين (ع) و كاف (ك) و باء (ب) .




معنى و شرح بعكب في معاجم اللغة العربية:



بعكب

جذر [عكب]

  1. عَكَب: (فعل)
    • عَكَب عُكُوبًا
    • عَكَب عُكُوبًا: ازدحَمَ
    • عَكَب القِدرُ: ثارَ بُخارُها
  2. عَكِبَ: (فعل)
    • عَكِبَ عَكَبًا فهو أعْكَبُ، وهي عكْبَاءُ والجمع : عُكْبٌ
    • عَكِبَ فلان: عَظُمَ خَلْقُهُ وغَلُظ
    • عَكِبَ: تدانَت أَصَابعُ رِجلَيهِ بعْضُها إلى بَعْضٍ
  3. عَكَّبَ: (فعل)
    • عَكَّبَتِ النار: دخَّنَتْ
  4. عُكْب: (اسم)
    • عُكْب : جمع عَكْبَاءُ


  5. عُكْب: (اسم)
    • عُكْب : جمع أَعْكَبُ
  6. عُكْب: (اسم)
    • عُكْب : جمع عَنْكَبُوتُ
  7. اِعتَكَبَ: (فعل)
    • اعْتَكَبَ الغبارُ: ثارَ
    • اعْتَكَبَ الغُبَارَ: أثاره
  8. تعكَّبَ: (فعل)
    • تعكَّبَتْهُ الهمومُ: ازدحمتْ عليه
  9. عُكاب: (اسم)
    • العُكَابُ : الغُبارُ
    • العُكَابُ: الدُّخانُ
    • العُكَابُ: بخار القِدْرِ
    • العُكَابُ: شدَّةُ غليانِ القِدْرِ
  10. عِكَاب: (اسم)


    • عِكَاب : جمع عَنْكَبُوتُ
  11. عَكَّوب: (اسم)
    • العَكَّوبُ : الغبار
    • العَكَّوبُ: بقلة برية من الفصيلة المركبة يتبقَّلُونها في الربيع في دمشق، ويطبخونها
  12. عُكُوب: (اسم)
    • عُكُوب : مصدر عَكَب
  13. عُكوب: (اسم)
    • عُكوب : جمع عاكِب
  14. أعْكَبُ: (اسم)
    • أعْكَبُ : فاعل من عَكِبَ
  15. أَعْكَب: (اسم)
    • أَعْكَب : جمع عَنْكَبُوتُ
  16. عكْبَاءُ: (اسم)


    • عكْبَاءُ : فاعل من عَكِبَ
  17. عَكَب عُكُوبًا:
    • ازدحَمَ.
  18. عَكَب القِدرُ:
    • ثارَ بُخارُها.
  19. عَكِبَ فلان:
    • عَظُمَ خَلْقُهُ وغَلُظ.
  20. عَنكَبوت : (اسم)
    • الجمع : عَنْكبُوتات ، و عَنْاكِبُ ، و عَناكِيبُ
    • عَنكبوت: (الحيوان) دويْبَّة من رتبة العنكبيّات، نوع من المفصليّات البريّة يلتحم رأسها بصدرها، وبأسفل بطنها أعضاء للتَّنفس ومجموعة المغازل، لها أربعة أزواج من الأرجل تنسج نسيجًا رقيقًا مهلهلاً تصيد به طعامَها، والغالب عليها التَّأنيث : كناية عن الضَّعف والوهن
    • ضرَب عليه العنكبوتُ/ نسج عليه العنكبوتُ: بَلِيَ وصار قديمًا
    • العنكبوت: اسم سورة من سور القرآن الكريم، وهي السُّورة رقم 29 في ترتيب المصحف، مكِّيَّة، عدد آياتها تسعٌ وسِتُّون آية
  21. عنكَبوت : (اسم)
    • العنكَبوتُ : دُوَبْيَّة من رتبة العنكبيّات، لها أَربعةُ أَزواجٍ من الأَرجل، تنسج نسيجًا رقيقًا مهلهلاً تصيد به طَعامها
    • [مؤنثة وقد تذكر]
  22. عنكبوت : (اسم)


    • عنكبوت : مؤنت عَنكَب
  23. كَعَبَ : (فعل)
    • كَعَبَ، يَكْعَبُ، مصدر كَعْبٌ
    • كَعَبَ الوَلَدَ : ضَرَبَهُ عَلَى يَابِسٍ كَالرَّأْسِ وَنَحْوِهِ
    • كَعَبَ الإِنَاءَ : مَلَأَهُ
  24. كَعْب : (اسم)
    • كَعْب : مصدر كَعَبَ
  25. كَعَّبَ : (فعل)
    • كعَّبَ يكعِّب ، تكعيبًا ، فهو مُكعِّب ، والمفعول مُكعَّب
    • كَعَّبَ الإِنَاءَ : مَلأَهُ
    • كَعَّبَ الشَّكْلَ: جَعَلَهُ مُكَعَّباً
    • كَعَّبَ عَدَداً: ضَرَبَهُ فِي نَفْسِهِ مَرَّتَيْنِ
    • كَعَّبَت الثوبَ: طواه طَيًّا شديدًا
,
  1. عكب
    • "العَكَبُ: تَداني أَصابِعِ الرِّجْلِ بعضِها إِلى بَعْضٍ.
      والعَكَبُ: غِلَظٌ في لَحْيِ الإِنسان وشَفته.
      وأَمةٌ عَكْباءُ: عِلْجةٌ جافِـيةُ الخَلْقِ، من آمٍ عُكُبٍ. وعَكَبَتِ الطيرُ تَعْكُبُ عُكُوباً: عَكَفَتْ.
      وعَكَبَتِ القِدْرُ تَعْكُبُ عُكُوباً إِذا ثارَ عُكَابُها، وهو بُخارُها وشِدَّةُ غَلَيانِها؛

      وأَنشد: كأَنَّ مُغِـيراتِ الجُيُوشِ التَقَتْ بها، * إِذا اسْتَحْمَشَتْ غَلْياً، وفاضَتْ عُكُوبُها والعُكَابُ: الدُّخَانُ.
      والعَكْبُ: الغُبارُ، ومِنْه قيل لِلأَمةِ عَكْباء.
      والعَكُوبُ والعَكُّوبُ، بالفتح: الغُبار؛ قال بِشْرُ بنُ أَبي خازِمٍ: نَقَلْناهُمُ نَقْلَ الكِلابِ جِراءَها، * على كُلِّ مَعْلُوبٍ يَثُورُ عَكُوبُها والمَعْلُوبُ: الطريقُ الذي يُعْلَبُ بجَنْبَتَيْهِ؛ والعاكُوبُ: لغة فيه، عن الـهَجَرِيِّ؛

      وأَنشد: وإِنْ جاءَ، يوماً، هاتِفٌ مُتَنَجِّدُ، * فَلِلْخَيْلِ عاكوبٌ، من الضَّحْلِ، سانِدُ والعاكِبُ: كالعَكُوب؛

      قال: جاءَتْ، مَعَ الرَّكْبِ، لها ظَباظبُ، * فَغَشِـيَ الذَّادَة منها عاكِبُ واعْتَكَبَ المكانُ: ثار فيه العَكُوبُ.
      والعاكِبُ من الإِبل: الكثيرةُ؛ وللإِبل عُكُوبٌ على الـحَوْضِ أَي ازدحام.
      واعْتَكَبَتِ الإِبل: اجتمعت في موضع، فأَثارَتْ الغُبار فيه؛

      قال: إِنّي، إِذا بَلَّ النَّفِـيُّ غارِبي، * واعْتَكَبَتْ، أَغْنَيْتُ عنكَ جانِـبـي والعاكِبُ: الجمعُ الكثير.
      والعُكُوبُ، عُكُوفُ الطير المجتمعة، وعُكُوبُ الوِرْدِ، وعُكُوبُ الجماعَةِ.
      وعَكَفَتِ الخيلُ عُكوفاً، وعَكَبَتْ عُكُوباً: بمعنًى واحد.
      وطير عُكُوبٌ وعُكُوفٌ؛

      وأَنشد الليث لـمُزاحم العُقَيْلِـيّ: تَظَلُّ نُسُورٌ من شَمَامٍ عليهمُ * عُكُوباً مع العِقْبانِ، عِقْبانِ يَذْبُل؟

      ‏قال: والباء لغة بني خَفَاجَة من بني عُقَيْل، والبيتُ لـمُزَاحِم العُقَيْلي.
      ابن الأَعرابي: غلام عَصْبٌ وعَضْبٌ، بالصاد والضاد، وَعَكْبٌ إِذا كانَ خَفيفاً نَشيطاً في عَمَله.
      والعِكَابُ والعُكْبُ والأَعْكُبُ: كله اسم لجمع العَنْكَبُوتِ، وليس بجَمْع، لأَن العَنْكَبُوتَ رباعِـيٌّ.
      والعِكَبُّ: الذي لأُمِّه زَوْجٌ.
      ورجلٌ عِكَبٌّ، مثال هِجَفّ، أَي قَصير ضَخْمٌ جافٍ؛ وكذلك الأَعْكَبُ.
      والعِكَبُّ العِجْليُّ: شاعر.
      وعِكَبٌّ وعُكَابة: اسمانِ.
      وعُكَابة: أَبو حيّ من بَكْرٍ، وهو عُكَابة بن صَعْب بن عَليِّ بن بَكْرِ بن وائل؛ وأَما قول المنخَّل اليَشْكُرِيّ: يُطَوِّفُ بي عِكَبٌّ في مَعَدٍّ، * ويَطْعُنُ بالصُّمُلَّةِ في قَفَيَّا فهو عِكَبٌّ اللَّخْمِـيُّ، صاحبُ سِجْنِ النُّعْمان بن المنذر.
      والعَكْبُ: الشِّدَّةُ في الشَّرِّ، والشَّيْطَنَةُ؛ ومنه قيل للمارد من الجِنِّ والإِنس: عِكَبٌّ.
      وَوَجَدْتُ في بعض نسخ الصحاح، المقروءة على عدَّة مشايخ، حاشيةً بخط بعض المشايخ: وعِكَبٌّ: اسم إِبليس.
      (* قوله «وعكب اسم ابليس»، قال شارح القاموس وهو قول ابن الأعرابي نقله القزاز في جامعه، وأنشد: رأيتك أكذب الثقلين رأياً * أبا عمرو وأعصى من عكب فليت اللّه أبدلني بزيد * ثلاثة أعنز أو جرو كلب ومثله، قال ابن القطاع في كتاب الأوزان.
      وفي بعض الأمثال: من يطع عكباً يمس مكباً؛ قاله شيخنا.) "

    المعجم: لسان العرب

  2. عَكَبُ

    • ـ عَكَبُ: غِلَظٌ في الشَّفَةِ واللَّحْيِ، وتَداني أصابِعِ الرِّجْلِ.
      ـ عَكْباءُ: الجافِيَةُ الخَلْقِ.
      ـ عُكوبُ: الازْدِحامُ، والوُقوفُ، وغَلَيانُ القِدْرِ، وجَمْعُ عاكبٍ،
      ـ عَكوبُ: الغبارُ، كالعَكْبِ والعُكابِ والعاكُوبِ والعَكُّوبِ.
      ـ عاكِبُ: الجَمْعُ الكَثِيرُ.
      ـ عُكَابٌ: الدُّخانُ.
      ـ عَكْبُ: الخَفيفُ النَّشِيطُ، والشِّدَّةُ في السَّيْرِ.
      ـ عِكَبٌّ: القَصيرُ الضَّخْمُ، والمارِدُ من الإِنْسِ والجِنِّ، والذي لأُمِّهِ زَوْجٌ، واسمُ سَجَّانِ النُّعْمانِ بنِ المُنْذِرِ.
      ـ عَكَّبَتِ النَّارُ تَعْكِيباً: دَخَّنَتْ.
      ـ تَعَكَّبَتْهُ الهُمُومُ: رَكِبَتْهُ.
      ـ اعْتِكابُ: إثَارَةُ الغُبارِ، وثَوَرَانُهُ، لازِمٌ مُتَعَدٍّ.
      ـ عُكابَةُ، ابنُ صَعْبٍ: أبو حَيٍّ مِنْ بَكْرٍ.

    المعجم: القاموس المحيط

  3. أعْكَب
    • أعكب - ج، عكب ، -مؤ، عكباء
      1- أعكب من تدانت أصابع رجليه. 2- أعكب : ضخم الجسم الغليظة، سمين. 3- أعكب من كانت أسنانه كبيرة. 4- أعكب من كانت شفتاه وذقنه غليظة.

    المعجم: الرائد

  4. عَكَب
    • عكب - يعكب ، عكوبا
      1- عكب : وقف. 2- عكبت القدر : غلت وتصاعد بخارها. 3- عكبت الدواب أو الجماعات : ازدحمت.

    المعجم: الرائد

  5. عَكِبَ
    • عَكِبَ فلان عَكِبَ َ عَكَبًا: عَظُمَ خَلْقُهُ وغَلُظ.
      و عَكِبَ تدانَت أَصَابعُ رِجلَيهِ بعْضُها إلى بَعْضٍ.
      فهو أعْكَبُ، وهي عكْبَاءُ. والجمع : عُكْبٌ.


    المعجم: المعجم الوسيط

  6. إِعتَكَب
    • إعتكب - اعتكابا
      1- إعتكب الغبار : ثار وانتشر. 2- إعتكب الغبار : أثاره. 3- إعتكب المكان : ثار فيه «العكاب»، أي الغبار.

    المعجم: الرائد

  7. عكب
    • عكب - يعكب ، عكبا
      1- عكب : غلظت شفته. 2- عكب : إقتربت أصابع رجله بعضها من بعضها الآخر. 3- عكب : غلظت بنيته.

    المعجم: الرائد

  8. العُكَابُ
    • العُكَابُ : الغُبارُ.
      و العُكَابُ الدُّخانُ.
      و العُكَابُ بخار القِدْرِ.
      و العُكَابُ شدَّةُ غليانِها.

    المعجم: المعجم الوسيط

  9. عَكَب
    • عَكَب ـُ عُكُوبًا: ازدحَمَ.
      يقال: عَكب الناسُ، والطَّيرُ، وعَكَبَت الجماعةُ.
      و عَكَب القِدرُ: ثارَ بُخارُها.

    المعجم: المعجم الوسيط

  10. عُكاب
    • عكاب
      1- عكاب : غبار. 2- عكاب : دخان. 3- عكاب بخار القدر. 4- عكاب : شدة غليان القدر.

    المعجم: الرائد

  11. عاكب
    • عاكب - ج، عكوب
      1-عاكب : جمع كثير.

    المعجم: الرائد

  12. العَكَّوبُ
    • العَكَّوبُ : الغبار.
      و العَكَّوبُ بقلة برية من الفصيلة المركبة يتبقَّلُونها في الربيع في دمشق، ويطبخونها.

    المعجم: المعجم الوسيط

  13. تعكَّب
    • تعكب - تعكبا
      1-تعكبته الهموم : كثرت عليه

    المعجم: الرائد

  14. عَكَّوب
    • عكوب
      1- عكوب : غبار. 2- عكوب : نبات شائك يؤكل مطبوخا.

    المعجم: الرائد

  15. اعْتَكَبَ
    • اعْتَكَبَ الغبارُ: ثارَ.
      و اعْتَكَبَ الغُبَارَ: أثاره.

    المعجم: المعجم الوسيط

  16. تعكَّبَتْهُ
    • تعكَّبَتْهُ الهمومُ: ازدحمتْ عليه.

    المعجم: المعجم الوسيط

  17. عَكَّبَتِ
    • عَكَّبَتِ النار: دخَّنَتْ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  18. عاكوب
    • عاكوب
      1-غبار

    المعجم: الرائد

  19. عكب
    • عكب
      1-غبار

    المعجم: الرائد

  20. عكوب
    • عكوب
      1-غبار

    المعجم: الرائد

  21. عكب
    • ع ك ب: العَنْكَبُوتُ معروف والغالب عليها التأنيث وجمعها عَنَاكِب

    المعجم: مختار الصحاح

  22. عَنْكَبوتُ
    • ـ عَنْكَبوتُ: معروف،وقَدْ يُذَكَّرُ، وهي: العَكَنْبَاةُ والعَنْكَباةُ والعَنْكَبُوهُ والعَنْكَباءُ، الذَّكَرُ: عَنْكَبٌ، وهي: عَنْكَبَةٌ، الجمع: عَنْكَبوتاتٌ وعَناكِبُ.
      ـ عِكَابُ وعُكُبُ وأَعْكُبُ: أسْماءُ الجُموعِ.

    المعجم: القاموس المحيط

  23. كَعْبُ
    • ـ كَعْبُ: كُلُّ مَفْصِلٍ لِلْعِظامِ، والعَظْمُ النَّاشِزُ فَوْقَ القَدَمِ، والنَّاشِزانِ من جانِبَيْها، الجمع: أكْعُبٌ وكُعوبٌ وكِعابٌ، والذي يُلْعَبُ به، كالكَعْبَة، الجمع: كُعْبٌ وكِعابٌ وكَعَباتٌ، وما بينَ الأُنْبُوبَيْنِ من القَصبِ، والكُتْلَةُ مِنَ السَّمْنِ، وَقَدْرُ صُبَّةٍ من اللَّبَنِ، واصْطِلاحٌ لِلحُسَّابِ، والشَّرَفُ والمَجْدُ،
      ـ كُعْبُ: الثَّدْيُ.
      ـ كَعَّبْتُهُ تَكْعيباً: رَبَّعْتُه.
      ـ كَعْبَةُ: البَيْتُ الحَرامُ، زادَهُ اللَّهُ تَشْريفاً، والغُرْفَةُ، وكلُّ بَيْتٍ مُربَّعٍ،
      ـ كُعْبَةُ: عُذْرَةُ الجارِيَةِ.
      ـ كُعوبُ: نُهودُ ثَدْيِها، كالتَّكْعيبِ، والكِعابَةِ والكُعوبَةِ، والفِعْلُ: كَعَبَ. وجارِيَةٌ كَعابٌ، ومُكَعِّبٌ، وكاعِبٌ.
      ـ إِكْعابُ: الإِسْراعُ.
      ـ كُعْكُبَّةُ: النُّونَةُ من الشَّعَرِ، وهي أن تَجْعَلَ شَعَرها أرْبَعَ قَضائِبَ مَضفورَةً، وتُداخِلَ بَعْضَهُنَّ في بعضٍ، فَيَعُدْنَ كُعْكُبًّا، وضَرْبٌ مِنَ المَشْطِ، كالكُعْكُبِيَّةِ.
      ـ ثَدْيٌ مُكَعِّبٌ ومُكَعَّبٌ ومُتَكَعِّبٌ: كاعِبٌ.
      ـ مُكَعَّبُ: المَوْشِيُّ مِنَ البُرودِ والأَثْوابِ، والثَّوْبُ المَطْوِيُّ الشديدُ الإِدْراجِ،
      ـ مُكَعَّبَةُ: الدَّوْخَلَّةُ.
      ـ كَعْبانِ: ابنُ كِلابٍ وابنُ رَبيعَةَ.
      ـ الكَعَباتُ، أو ذُو الكَعَباتِ: بَيْتٌ كانَ لِرَبيعَةَ، كانوا يَطوفُون به.
      ـ كَعَبَ الإِناءَ: مَلأَهُ،
      ـ كَعَبَ الثَّدْيُ: نَهَدَ.
      ـ ذُو الكَعْبِ: نُعَيْمُ بنُ سُوَيْدٍ،
      ـ (كَعْبُ الحِبْرِ: مَعْرُوفٌ).

    المعجم: القاموس المحيط



معنى بعكب في قاموس معاجم اللغة

المعجم الوسيط
ـُ عُكُوباً: ازدحم. يقال: عكب النّاسُ، والطّيْرُ، وعكبت الجماعةُ. وـ القِدْرُ: ثار بخارها.( عَكِبَ ) فلانٌ ـَ عَكَباً: عظم خلقه وغلظ. وـ تدانت أصابع رجليه بعضها إلى بعض. فهو أعكب، وهي عكباء. ( ج ) عُكْب.( عَكَّبَت ) النارُ: دخَّنَت.( اعْتَكَب ) الغبارُ: ثار. وـ الغبارَ: أثاره.( تعكَّبَته ) الهمومُ: ازدحمت عليه.( العُكَاب ): الغبار. وـ الدخان. وـ بخار القِدْر. وـ شدة غليانها.( العَكُّوب ): الغبار. وـ بقلة برّيّة من الفصيلة المركبة يتبقّلونها في الربيع في دمشق، ويطبخونها.
مختار الصحاح
ع ك ب : العَنْكَبُوتُ معروف والغالب عليها التأنيث وجمعها عَنَاكِب
الصحاح في اللغة
العُكاب: الدخان. وللإبل عُكوبٌ على الحوض، أي ازدحام. والعاكِب: الجمع الكثير. والعَكوب بالفتح: الغبار ورجل عكب أي قصير ضخم.
تاج العروس

العَكَبُ مُحَرَّكةً : غِلَظٌ في اللَّحْيِ نقله الصَّاغَانِيّ والشَّفَةِ مِنَ الإِنسان . وقال ابن دُرَيْد : غِلَظُ الشَّفَتَيْن وتَدَانِي أَصابع الرِّجْلِ بَعْضِها إِلَى بَعْض من المَعْنَيَيْنِ الأَوَّلَيْن الأَمَةُ العَكْبَاءُ : هي العِلْجَةُ الجَافِيَةُ الخَلْقِ من آمٍ عُكْبٍ . والعُكُوبُ بالضَّمِّ بدَلِيل ما يَأْتِي فِيمَا بعْد : الازْدِحَامُ . وللإِبِل عُكُوبٌ أَي ازْدِحَامٌ . والوُقُوفُ أَي العُكُوف ولو فَسَّرَه به كان أَوْلَى . وعَكَبَت الطَّيْرُ تَعْكُب عُكُوباً : عَكَفَت . والعُكُوبُ : عُكُوفُ الطَّيْرِ المُجْتَمِعَةِ . وعُكُوبُ الوِرْدِ وعُكُوبُ الجَمَاعَة . وعَكَفَتِ الخيلُ عُكُوفاً وعَكَبَت عُكُوباً بمَعْنَىً وَاحِد وطير عُكُوبٌ وعُكُوفٌ وأَنْشَدَ الليثُ لمُزَاحِمْ العُقَيْلِيّ :

تَظَلُّ نُسورٌ من شَمَامٍ عَلَيْهِمُ ... عُكُوباً مع العِقْبَانِ عِقْبَانِ يَذْبُلِ والبَاءُ لُغَةُ بَني خَفَاجَةَ من بَنِي عُقَيْل . العُكُوب : غَلَيَانُ القِدْرِ . يُقَال : عَكَبَت القِدْرُ تَعْكُب عُكُوباً إِذَا ثَارَ عُكَابُهَا وهو بُخَارُها وشدَّةُ غَلَيَانِهَا وأَنْشَدَ :

" كأَنَّ مُغِيرَاتِ الجُيُوشِ الْتَقَتْ بِهَاإِذا اسْتَحْمَشَتْ غَلْياً وَفَاضَ عُكُوبُها العُكُوب بالضم : جَمْعُ عَاكِب . العَكُوبُ بالفَتْح : الغُبَارُ . قال بِشْرُ بنُ أَبِي خَازِم :

نَقَلْنَاهُمُ نَقْلَ الكِلاَبِ جِرَاءَهَا ... علَى كُلِّ مَعْلُوب يَثُورُ عَكُوبُهَا كالعَكْبِ بفَتْح فَسُكُون والعُكَاب كغُراب وهما عن الصَّاغَانِيّ . والعَاكُوب وهذا عن الهَجَرِيّ وأَنْشَد :

وإِن جَاءَ يوماً هاتِفٌ مُتَنحَّط ... فلِلْخَيِلِ عاكوبٌ من الضَّحْلِ سَانِدُ

والعَكُّوبُ مُشَدَّدَةً أَي كَتَنُّورٍ وَهَذِه عن الصَّاغَانِيّ كالعَاكِب قال :

" جَاءَتْ مَعَ الرَّكِبِ لها ظَباظبُ

" فغَشِيَ الذَّادَةَ مِنْهَا عَاكِبُ والعَاكِبُ من الإِبِل : الكَثيرَةُ . والجَمْعُ الكَثِير . وَكَغُرابٍ : الدُّخَانُ وبُخَارُ القِدْرِ . عن ابْنِ الأَعْرَابِيّ : العَصْبُ والعَضْبُ بالصَّادِ والضَّاد والعَكْبُ بالفتح هُوَ الخَفِيفُ النَّشِيطُ في العَمَلِ . يقال : غلام عَكْبٌ وعَصْبٌ وعَضْبٌ عن ابْنِ الأَعْرَابِيّ . العَكْبُ : الشِّدَّةُ فِي السَّيْرِ هكذا في النُّسَخ التي بأَيْدِينا وفي أُخْرَى صَحِيحَة : في الشَّرِّ بالشِّين المُعْجَمَة . قال شيخُنا : وكان شيخُنا ابْنُ الشَّاذِليّ يَميل إلى الأُولَى . قلتُ : والصَّوَابُ الثَّانِيَة ؛ لأَنَّه قال في لسان العرب : والعَكْبُ : الشِّدَّة في الشَّرِّ والشَّيْطَنَةُ . ومنه قِيلَ للمَارِد من الإِنْسِ والجِنِّ عِكَبٌّ كَمَا يَأْتِي فهَذِه عِبَارَتُه صَرِيحَة فِيمَا صوَّبْنَاه كما لا يَخْفَى ومِثْلُه عِبَارَة التَّكْمِلَة . العِكَلُّ بالكَسْرِ ففتح فتَشْدِيد كهِجَفٍّ : القَصِيرُ الضَّخْم الجَافِي وكَذلِك الأَعْكَبُ : والمَارِدُ من الإِنْسِ والجنِّ وقد تَقَدَّمَ الإِشَارَةُ إِليه العِكَبُّ : الَّذِي لأُمِّه زَوْجٌ عن ابْنِ دُرَيْد . قال : ولا أَدري ما صِحَّة ذلِك . والعِكَبُّ : اسمُ شَاعِر . وقَال ابْنُ منْظُور : ووجدتُ في بَعْض نُسخ الصَّحَاحِ المقْرُوءَة على عِدَّة مَشَايخ حاشِيةً بخَطّ بعْضِ المَشَايِخِ : وعِكَبٌّ : اسمُ إِبْلِيسَ . قلت : وهو قَوْلُ ابْن الأَعْرَابِي نقله القَزَّازُ في جَامِعه وأَنشَد :

رأَيتُكَ أَكذَب الثَّقَلَيْنِ رَأْياً ... أَبَا عمْرٍو وأَعْصَى مِنْ عِكَبِّ

فَلَيْتَ اللهَ أَبْدَلَنِي بِزَيْدٍ ... ثلاثَة أَعْنُزِ أَو جَرْوَ كَلْب ومقله قال ابنُ القَطَّاعِ في كِتَاب الأَوزانِ وفي بعضِ أَمْثَال العَرَب : مَنْ يُطِعْ عِكَبّاً يُمْسِ مُنْكَبّاً قاله شيخنا . عِكَبٌّ اللَّخْمِي : اسمُ سَجَّانِ أَي صَاحِب سجْنِ النُّعْمَان بْن المُنْذِر ملِكِ العرب قال المُنْخَّل اليَشْكُرِيّ :

يُطَوِّفُ بِي عِكَبٌّ في مَعدٍّ ... ويَطْعُنُ بالصُّمُلَّةِ في قَفَيَّا وَعَكَّبَتِ النَّارُ تَعْكِيباً : أَثَارَت العُكَابَ أَي دَخَّنَتْ . و يقال تَعَكَّبَتْه الهُمُومُ إِذ رَكِبَتْهُ . والاعْتِكابُ : إِثَارَةُ الغُبَارِ وثَورَانُه . لاَزْمٌ ومُتَعَدٍّ . يقال : اعْتَكَبَتِ الإِبلُ : اجتَمَعت في مَوْضِع فأَثَارَت الغُبَارَ فِيهِ . قال :

" إِني إِذَا بَلَّ النَفِيُّ غارِبِي

" واعْتَكَبَتْ أَغنَيْتُ عَنْكَ جَانِبِي واعْتَكَبَ المكانُ : ثَارَ فِيهِ العَكُوبُ . وعُكَابَةُ كدُخَانَةٍ هكَذا بالخَاءِ المُعْجَمَة في النُّسْخَة وصوابه كَدُجَانة بالجِيمِ باسْمِ الصَّحَابِيّ المَعْرُوف وهو وَزْنٌ مَشْهُور فلا يُلْتَفَت لقَوْلِ شَيْخِنَا : إِنَّ الوَزْنَ به غَيْرُ سَديد لأَنَّه وزنٌ غَيرُ مَشْهُور ولا مُتَدَاوَل . ابنُ صَعْب ابْنِ عَلِيِّ بْنِ بَكْرِ بْنِ وَائِلٍ : أَبو حَيٍّ مِنْ بَنِي بَكْرِ بْنِ وَائِل أَخي تَغْلب ابْنِ وَائِل ووَلَدُ عُكَابَة قَيْسٌ وعِدادُهُم في بَنِي ذُهْل وثَعْلَبَة ويُقَال لَهُم الخضْر قال الأَعْشَى :

فما ضَرَّهَا إِذ خالَطَتْ في بُيُوتِهم ... بَنِي الخضْر ما كَانَ اختلافُ القَبَائِلِ قاله شَيْخُنا وهو في كتاب الأَنساب لأَبِي عُبَيْد والبَلاَذُرِيّ والمَعَارِف لابْنِ قُتَيْبَة . وبَقِيَ هنا : ذِكْرُ العِكَابِ والعُكْبِ والأَعْكُبِ اسْمٌ لِجَمْع العَنْكَبُوت هنا ذَكَرَها ابْنُ مَنظُور وغَيْرُه وسَيَأْتي في العَنْكَبُوتِ . والأَعْكَب : الَّذي تَدَانَى بعضُ أَصابِعِ رِجْلَيْه من بَعْض مع تَرَاكُبٍ ومنه تَعَكَّبَتْنِي الهُمُومُ الذِي ذَكَره المُصَنِّفُ . والعَكُّوب كَتَنُّور : بقلَةٌ معروفة ؛ وهي شَوْكُ الجِمالِ

لسان العرب
العَكَبُ تَداني أَصابِعِ الرِّجْلِ بعضِها إِلى بَعْضٍ والعَكَبُ غِلَظٌ في لَحْيِ الإِنسان وشَفته وأَمةٌ عَكْباءُ عِلْجةٌ جافِيةُ الخَلْقِ من آمٍ عُكُبٍ [ ص 626 ] وعَكَبَتِ الطيرُ تَعْكُبُ عُكُوباً عَكَفَتْ وعَكَبَتِ القِدْرُ تَعْكُبُ عُكُوباً إِذا ثارَ عُكَابُها وهو بُخارُها وشِدَّةُ غَلَيانِها وأَنشد كأَنَّ مُغِيراتِ الجُيُوشِ التَقَتْ بها ... إِذا اسْتَحْمَشَتْ غَلْياً وفاضَتْ عُكُوبُها والعُكَابُ الدُّخَانُ والعَكْبُ الغُبارُ ومِنْه قيل لِلأَمةِ عَكْباء والعَكُوبُ والعَكُّوبُ بالفتح الغُبار قال بِشْرُ بنُ أَبي خازِمٍ نَقَلْناهُمُ نَقْلَ الكِلابِ جِراءَها ... على كُلِّ مَعْلُوبٍ يَثُورُ عَكُوبُها والمَعْلُوبُ الطريقُ الذي يُعْلَبُ بجَنْبَتَيْهِ والعاكُوبُ لغة فيه عن الهَجَرِيِّ وأَنشد وإِنْ جاءَ يوماً هاتِفٌ مُتَنَجِّدُ ... فَلِلْخَيْلِ عاكوبٌ من الضَّحْلِ سانِدُ والعاكِبُ كالعَكُوب قال جاءَتْ مَعَ الرَّكْبِ لها ظَباظبُ ... فَغَشِيَ الذَّادَة منها عاكِبُ واعْتَكَبَ المكانُ ثار فيه العَكُوبُ والعاكِبُ من الإِبل الكثيرةُ وللإِبل عُكُوبٌ على الحَوْضِ أَي ازدحام واعْتَكَبَتِ الإِبل اجتمعت في موضع فأَثارَتْ الغُبار فيه قال إِنّي إِذا بَلَّ النَّفِيُّ غارِبي ... واعْتَكَبَتْ أَغْنَيْتُ عنكَ جانِبي والعاكِبُ الجمعُ الكثير والعُكُوبُ عُكُوفُ الطير المجتمعة وعُكُوبُ الوِرْدِ وعُكُوبُ الجماعَةِ وعَكَفَتِ الخيلُ عُكوفاً وعَكَبَتْ عُكُوباً بمعنًى واحد وطير عُكُوبٌ وعُكُوفٌ وأَنشد الليث لمُزاحم العُقَيْلِيّ تَظَلُّ نُسُورٌ من شَمَامٍ عليهمُ ... عُكُوباً مع العِقْبانِ عِقْبانِ يَذْبُلِ قال والباء لغة بني خَفَاجَة من بني عُقَيْل والبيتُ لمُزَاحِم العُقَيْلي ابن الأَعرابي غلام عَصْبٌ وعَضْبٌ بالصاد والضاد وَعَكْبٌ إِذا كانَ خَفيفاً نَشيطاً في عَمَله والعِكَابُ والعُكْبُ والأَعْكُبُ كله اسم لجمع العَنْكَبُوتِ وليس بجَمْع لأَن العَنْكَبُوتَ رباعِيٌّ والعِكَبُّ الذي لأُمِّه زَوْجٌ ورجلٌ عِكَبٌّ مثال هِجَفّ أَي قَصير ضَخْمٌ جافٍ وكذلك الأَعْكَبُ والعِكَبُّ العِجْليُّ شاعر وعِكَبٌّ وعُكَابة اسمانِ وعُكَابة أَبو حيّ من بَكْرٍ وهو عُكَابة بن صَعْب بن عَليِّ بن بَكْرِ بن وائل وأَما قول المنخَّل اليَشْكُرِيّ يُطَوِّفُ بي عِكَبٌّ في مَعَدٍّ ... ويَطْعُنُ بالصُّمُلَّةِ في قَفَيَّا فهو عِكَبٌّ اللَّخْمِيُّ صاحبُ سِجْنِ النُّعْمان بن المنذر والعَكْبُ الشِّدَّةُ في الشَّرِّ والشَّيْطَنَةُ ومنه قيل للمارد من الجِنِّ والإِنس عِكَبٌّ وَوَجَدْتُ في بعض نسخ الصحاح المقروءة على عدَّة مشايخ حاشيةً بخط بعض المشايخ وعِكَبٌّ اسم إِبليس ( 1 ) ( 1 قوله « وعكب اسم ابليس » قال شارح القاموس وهو قول ابن الأعرابي نقله القزاز في جامعه وأنشد رأيتك أكذب الثقلين رأياً ... أبا عمرو وأعصى من عكب فليت اللّه أبدلني بزيد ... ثلاثة أعنز أو جرو كلب ومثله قال ابن القطاع في كتاب الأوزان وفي بعض الأمثال من يطع عكباً يمس مكباً قاله شيخنا ) [ ص 627 ]
الرائد
* عكب يعكب: عكوبا. 1-وقف. 2-ت القدر: غلت وتصاعد بخارها. 3-ت الدواب أو الجماعات: ازدحمت.
الرائد
* عكب يعكب: عكبا. 1-غلظت شفته. 2-إقتربت أصابع رجله بعضها من بعضها الآخر. 3-غلظت بنيته.
الرائد
* عكب تعكيبا. ت النار: دخنت.
الرائد
* عكب. غبار.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: