وصف و معنى و تعريف كلمة بعلنكم:


بعلنكم: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ باء (ب) و تنتهي بـ ميم (م) و تحتوي على باء (ب) و عين (ع) و لام (ل) و نون (ن) و كاف (ك) و ميم (م) .




معنى و شرح بعلنكم في معاجم اللغة العربية:



بعلنكم

جذر [بعل]

  1. أَعْلَنَ : (فعل)
    • أعلنَ / أعلنَ بـ / أعلنَ عن يُعلن ، إعلانًا ، فهو مُعلِن ، والمفعول مُعلَن
    • أعلن الأمرَ/ أعلن بالأمر/ أعلن عن الأمر :أظهره، صرَّح به وجهر، عكْسه أخفاه
    • أعلن العداوةَ: جاهَر بها
    • أعْلَنَتْ وَكَالَةُ الأَنْبَاءِ عَنْ : أَخْبَرَتْ، أَذَاعَتْ، صَرَّحَتْ
    • أَعْلَنَ الحَرْبَ عَلَى العَدُوِّ فِي البَرِّ وَالبَحْرِ : أشْعَلَهَا
    • أعْلَنَ عَنْ رَأيِهِ : جاهَرَ بِهِ
    • أعْلَنَتِ الشَّرِكَةُ : قَامَتْ بِنَشْرِ إعْلاَناتٍ للِتَّرْوِيجِ لَهَا
    • أعلَنَت المحكمة أو النِّيابةُ فلانا: كلَّفته الحضورَ، أَو أَعلمته بالحكم
,
  1. عَلَنَ
    • ـ عَلَنَ الأمْرُ ، وعَلُنَ وعَلِنَ ، عَلَناً ، وعَلانيَةً ، واعْتَلَنَ : ظَهَرَ ،
      ـ أعْلَنْتُه ، أَعْلَنَ به ، وعَلَّنْتُه : أظْهَرْتُهُ .
      ـ عِلانُ ومُعالَنَةُ وأعْلانُ : المُجاهَرَةُ .
      ـ عالَنَهُ : أعْلَنَ إليه الأمرَ .
      ـ عُلَنَةُ : من لا يَكْتُمُ سِرًّا .
      ـ رجُلٌ عَلانِيةٌ ، من عَلانِينَ ، وعَلانِيٌّ ، من عَلانِيِّينَ : ظاهرٌ أمرُهُ .
      ـ عُلْوانُ الكتابِ : عُنْوانُه .
      ـ عِلانٌ : حِصْنٌ قُرْبَ صَنْعَاءَ .
      ـ عَلَّانَةٌ : حِصْنٌ قُرْبَ ذَمَارِ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. أَعْلَن
    • أعلن - إعلانا
      1 - أعلن الأمر أو به : أظهره . 2 - أعلنته المحكمة في لغة المحاكم : كلفته الحضور . 3 - أعلنته المحكمة في لغة المحاكم : أعلمته بالحكم . 4 - أعلن : عن بضاعته أو غيرها : نشر إعلانا عنه ا .

    المعجم: الرائد



  3. أعلنَ
    • أعلنَ / أعلنَ بـ / أعلنَ عن يُعلن ، إعلانًا ، فهو مُعلِن ، والمفعول مُعلَن :-
      أعلن الأمرَ / أعلن بالأمر / أعلن عن الأمر أظهره ، صرَّح به وجهر ، عكْسه أخفاه :- أعلن موقفَه / رأيه / الحرْبَ ، - إعلان الإفلاس ، - { رَبَّنَا إِنَّكَ تَعْلَمُ مَا نُخْفِي وَمَا نُعْلِنُ } - { ثُمَّ إِنِّي أَعْلَنْتُ لَهُمْ وَأَسْرَرْتُ لَهُمْ إِسْرَارًا } :-
      أعلن العداوةَ : جاهَر بها .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  4. استَعْلَنَ
    • استَعْلَنَ الأمرُ : اعتلن .
      و استَعْلَنَ تعرَّض لأن يعلن به .

    المعجم: المعجم الوسيط

  5. إعلانيَّة
    • إعلانيَّة :-
      اسم مؤنَّث منسوب إلى إعلان : :- التطوير الإعلانيّ ضرورة لفتح أسواق جديدة لمنتجاتنا .
      • حملة إعلانيَّة : عملية غزو السّوق ببرامج إعلانيَّة موجّهة وفقًا لخطّة مسبقة ، وذلك للترويج للأشياء المعلن عنها .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر



  6. اعْتلَنَ
    • اعْتلَنَ الأمرُ : عَلَنَ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. أعلن الأمر / أعلن بالأمر / أعلن عن الأمر
    • أظهره ، صرَّح به وجهر ، عكْسه أخفاه :- أعلن موقفَه / رأيه / الحرْبَ - إعلان الإفلاس - { رَبَّنَا إِنَّكَ تَعْلَمُ مَا نُخْفِي وَمَا نُعْلِنُ } - { ثُمَّ إِنِّي أَعْلَنْتُ لَهُمْ وَأَسْرَرْتُ لَهُمْ إِسْرَارًا } :- ° أعلن العداوةَ

    المعجم: عربي عامة

  8. أعْلَنَ
    • [ ع ل ن ]. ( فعل : رباعي لازم متعد بحرف ). أعْلَنْتُ ، أُعْلِنُ ، أَعْلِنْ ، مصدر إعْلاَنٌ .
      1 . :- أعْلَنَهُ السِّرَّ أو بِالسِّرِّ :-: أظْهَرَهُ .
      2 . :- أعْلَنَتْ وَكَالَةُ الأَنْبَاءِ عَنْ ... :- : أَخْبَرَتْ ، أَذَاعَتْ ، صَرَّحَتْ .
      3 . :- أَعْلَنَ الحَرْبَ عَلَى العَدُوِّ فِي البَرِّ وَالبَحْرِ :- : أشْعَلَهَا .
      4 . :- أعْلَنَ عَنْ رَأيِهِ :- : جاهَرَ بِهِ .
      5 . :- أعْلَنَتِ الشَّرِكَةُ عَنْ بِضَاعَتِهَا بِوَاسِطَةِ إِعْلاَناتٍ تِجَارِيَّةٍ :- : قَامَتْ بِنَشْرِ إعْلاَناتٍ للِتَّرْوِيجِ لَهَا .

    المعجم: الغني



  9. أعلَنَهُ
    • أعلَنَهُ ، وبه : أظهره وجَهَر به .
      و أعلَنَهُ المحكمة أو النِّيابةُ فلانا : كلَّفته الحضورَ ، أَو أَعلمته بالحكم .

    المعجم: المعجم الوسيط

  10. إعلان
    • إقرار ، وتعني بالانجليزية : declaration

    المعجم: مالية

  11. إعلان
    • تصريح عام وعلني بعقيدة أو برنامج من قبل حكومة أو فئة كالإعلان الشيوعي .
      مصطلحات سياسية

    المعجم: عربي عامة

  12. إعلان إعسار
    • إعلان عجز شركة مسجلة من البورصة عن سداد ديوانها


    المعجم: عربي عامة

  13. إعلان حقوق
    • أي قانون أو مشروع قانون يحدد حقوق الأشخاص بالنسبة لدولة ما . وفي الدستور الأمريكي يشير المصطلح إلى العشر تعديلات الأولى التي تحدد الحريات الفردية . ولقد كتب طوماس جفرسن إلى جيمس مادسن سنة 1787 ما يلي : :- إن إعلان الحقوق هو ما يجب أن تمنحه أي حكومة خاصة أو عامة فوق الأرض لمواطنيها وما يجب أن لا ترفضه أي حكومة عادلة ... :-
      مصطلحات سياسية

    المعجم: عربي عامة

  14. إعلان حقوق الإنسان
    • قرار تاريخيّ أصدرته الجمعيَّة الوطنيّة الفرنسيَّة عام 1206 هـ / 1791 م يُحرّم اتّهام الأشخاص أو القبض عليهم أو محاكمتهم إلاّ بقانون ، ويكفُل لهم حقَّ التمتُّع بالحريَّة الفكريّة والدينيَّة والمِلْكيَّة الخاصَّة ، أصدرته منظمة الأمم المتَّحدة في صيغة جديدة عام 1948 باسم

    المعجم: عربي عامة

  15. إعْلاَنٌ
    • جمع : ـاتٌ . [ ع ل ن ]. ( مصدر أعْلَنَ ).
      1 . :- الإعْلاَنُ عَنْ خَبَرٍ :- : إذَاعَتُهُ ، نَشْرُهُ .
      2 . :- إعْلانُ الحَرْبِ :- : شَنُّها ، إشْعَالُهَا .
      3 . :- إِعْلاَنُ حَقِيقَةٍ :- : الجَهْرُ بِهَا .
      4 . :- نَشَرَتِ الشَّرِكَةُ إعْلاناً تِجَارِيّاً فِي الصَّحَافَةِ :- : إشْهَاراً ، بَيَاناً تُعْلِنُ فِيهِ عَنْ سِلْعَةٍ أوْ بَيَانٍ يَتَضَمَّنُ مَعْلُومَاتٍ للِتَّرْوِيجِ لَهَا .
      5 . :- هَذِهِ اللَّوْحَةُ خَاصَّةٌ بِالإعْلاَناتِ :- : بِالبَيَانَاتِ أَوِ الإعْلاَنَاتِ الإدَارِيَّةِ .

    المعجم: الغني

  16. إعلان
    • إعلان :-
      جمع إعلانات ( لغير المصدر ):
      1 - مصدر أعلنَ / أعلنَ بـ / أعلنَ عن .
      2 - ما يُنشر في الطرق أو وسائل الإعلام مِمَّا يهمُّ المعلِنَ أن يطَّلع النَّاسُ عليه ويستجيبوا له :- إعلان تليفزيونيّ ، - صفحة / لوحة الإعلانات .
      3 - تبليغ الأفراد بالقرارات عن طريق الإدارة :- إعلان إداريّ .
      4 - ( القانون ) تكليف من المحكمة أو النيابة بإحضار شخص أو إعلامه بالحكم .
      إعلان حقوق الإنسان : قرار تاريخيّ أصدرته الجمعيَّة الوطنيّة الفرنسيَّة عام 1206 هـ / 1791 م يُحرّم اتّهام الأشخاص أو القبض عليهم أو محاكمتهم إلاّ بقانون ، ويكفُل لهم حقَّ التمتُّع بالحريَّة الفكريّة والدينيَّة والمِلْكيَّة الخاصَّة ، أصدرته منظمة الأمم المتَّحدة في صيغة جديدة عام 1948 باسم : الإعلان العالميّ لحقوق الإنسان .
      • وكالة إعلان : شركة متخصِّصة في تخطيط الحملات الإعلانيَّة وتنفيذها ، وتقوم بدور الوساطة بين المعلنين ووسائل نشر الإعلان .
      • إعلانات مُبوَّبة : إعلانات قصيرة تحت رءوس موضوعات ، تتضمّن الموضوع المُعلَن عنه وعنوانه .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  17. إعلان
    • إعلان
      1 - مصدر أعلن . 2 - ما ينشره التجار أو المؤسسات الرسمية والخاصة في الصحف والراديو والتلفزيون ، أو في نشرات تعلق على الجدران في الشوارع أو على أبواب الدوائر ، أو توزع على الناس ، ترويجا لبضاعة ، أو دعوة إلى حفلة ، أو إعلاما بأمر ، جمع : إعلانات .

    المعجم: الرائد

  18. إعلان إصدار
    • إعلان في الصحف المالية يتضمّن بعض التفاصيل عن مبلغ وأجل استحقاق تسهيل مصرفي منجز وأسماء مديري الإصدار . ، وتعني بالانجليزية : tombstone

    المعجم: مالية



  19. إعلان إعسار
    • إعلان عجز شركة مسجّلة بالبورصة عن سداد ديونها ، وتعني بالانجليزية : hammering

    المعجم: مالية

  20. إعلان إعلامي
    • إعلان عن تفاصيل المُنْتَج ، وتعني بالانجليزية : informative advertising

    المعجم: مالية

  21. إعلان باستخدام وسائل تقليدية كالتلفزة والإذاعة والسينما والصحف والمجلاّت والملصقات .
    • above - the - line advertising ، وتعني بالانجليزية :

    المعجم: مالية

  22. إعلان بشأن العلاقات الاقتصادية الدولية
    • إعلان صادر عن منظّمة الإتفاقية العامّة للتعريفات والتجارة ، وتعني بالانجليزية : Declaration on International Economic Relations

    المعجم: مالية

  23. إعلان جوّي
    • إعلان بواسطة طائرات تصدر كلمات من الدخان أو ، وتعني بالانجليزية : Aerial advertising

    المعجم: مالية

  24. إعلان خادع
    • أسلوب مخالف للقانون يستخدمه بائع بقصد إغراء العملاء على شراء منتج ما بسعر أعلى . ، وتعني بالانجليزية : Bait and switch

    المعجم: مالية

  25. إعلان ملاءة
    • إعلان صادر عن مجلس إدارة شركة تسعى للتصفية الطوعية ، ينص على أن الشركة قادرة على الوفاء بديونها خلال فترة معيّنة ، وتعني بالانجليزية : declaration of solvency

    المعجم: مالية



معنى بعلنكم في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**بَعْلٌ** \- ج:** بُعولٌ**. [ب ع ل]. "كانَ بَعْلُها غائِباً" : زَوْجُها. "كانَتْ وَلَمْ تَزَلِ الرَّمْزَ الحَيَّ بِحَدَبِها على بَعْلِها" (ن.محفوظ) "اِتَّخَذَتْهُ بَعْلاً لِتَحْتَمِيَ باسْمِهِ". (جبران خ. جبران) "وَزُفَّتْ إلى بَعْلٍ لا يُرَدُّ لَهُ طَلَبٌ يَمْلِكُ كُلَّ أَنْوَاعِ الجَاهِ".‏(أحمد التوفيق).
معجم اللغة العربية المعاصرة
استبعلَ لـ يستبعل، استبعالاً، فهو مُستبعِل، والمفعول مُسْتَبعَل له • استبعلَ الرَّجُلُ للمرأةِ: صار زوجًا لها.
المعجم الوسيط
ـَ بَعْلاً، وبُعُولَةً: تَزَوَّجَ. يُقال: بَعَل الرجل، وبَعَلَت المرأَة. و ـ عليه أَمرَه: أَباه عليه.بعِل بأَمره ـَ بَعَلاً: دَهِش وتحيّر.باعَلَ مُبَاعَلةً، وبِعالاً: اتخذ زَوْجاً. و ـ لاعب زَوْجتَهُ. و ـ القومُ قَوْماً آخرين: تزوّج بَعْضُهُم من بَعْض.ابْتَعَلَت المرأَةُ: حَسُنَت طاعتُها لزوجها.تَبَاعَلَ الزوجان: تَلاعبَا.تبَعَّلَت المرأَةُ: أَدَّتْ حَقَّ البُعولة. ويقال: تبعَّلَت زَوْجَها.اسْتَبْعَل: تَزوّج. و ـ النَّبَاتُ: شَرِب بعروقه من غير تكلف سَقي.البعل: الزوج. و ـ الزوجة. و ـ الأَرض المرتفعة التي لا يسقيها إِلا المطر. و ـ الزرع يشْرب بعُروقه فيستغني عن السقي. و ـ ربّ الشيء ومالكه. ( ج ) بِعال، وبُعُول، وبُعولة.بَعْلٌ: صَنَم. وفي التنزيل العزيز: ( أَتَدْعُونَ بَعْلاً وتَذَرُونَ أَحْسَنَ الخَالِقينَ ).الْبَعْلَةُ: الزوجة.
مختار الصحاح
ب ع ل : البَعْلُ الزوج والجمع البُعُولَةُ ويقال للمرأة أيضا بَعْلٌ و بَعْلَةٌ كزوج وزوجة و البَعْلُ أيضا العذي وهو ما سقته السماء وقال الأصمعي العذي ما سقته السماء والبعل ما شرب بعروقه من غير سقي ولا سماء وفي الحديث { ما شرب بعلا ففيه العشر } والبعل اسم صنم كان لقوم إلياس عليه السلام قلت صوابه وبعل اسم صنم بغير الألف واللام كما قال و بَعْلَبَكّ اسم بلد والقول فيه كالقول في سام أبرص وإذ ذكرناه في ب ر صبَعْلَبكُّ في ب ك ك وفي ب ع ل
الصحاح في اللغة
البَعْلُ: الزوجُ، والجمع البُعولَةُ. ويقال للمرأة أيضاً بَعْلٌ وبَعْلَةٌ، مثل زوجٍ وزوجةٍ. وبَعُلَ الرجل، أي صار بَعْلاً. قال: يا رُبَّ بَعْلٍ ساء ما كان بَعَلْ وقولهم: مَنْ بَعْلُ هذه الناقة? أي من رَبُّها وصاحبُها? والبَعْلُ: النخلُ الذي يَشرب بعروقه فيَستغني عن السَقْي. يقال: قد اسْتَبْعَلَ النخلُ. وأنشد الأصمعي: هنالك لا أُبالي نَخْلَ سَقْي   ولا بَعْلٍ وإنْ عَظُمَ الإتاءُ وفي الحديث: "ما شرب بَعْلاً ففيه العُشْرُ". والبِعالُ: ملاعَبةُ الرجلِ أهلَه. وفي الحديث: "أيام أكلٍ وشربٍ وبِعالٍ". والمرأة تباعل زوجها أي تلاعبه وبَعِلَ الرجلُ بالكسر، أي دهش، وامرأةٌ بَعلَةٌ.
تاج العروس

البَعْلُ : الأرضُ المُرتفِعة التي لا تُمْطَرُ في السَّنَةِ إلاَّ مَرَّةً واحِدةً قال سَلامَةُ بن جَنْدَل :

إذا ما عَلَوْنا ظَهْرَ بَعْلٍ كأنَّما ... على الهامِ مِنَّا قَيضُ بَيضٍ مُفَلَّقِِ قِيل في تفسيره : في أرضٍ مُرتفعةٍ لا يُصيبُها سَيحٌ ولا سَيْلٌ . ويُروَى : نَعْلٍ بالنّون وهذه الروايةُ أكثرُ . وقال الراغِبُ : قِيل للأرض المُسْتعلِية على غيرِها : بَعْلٌ تَشبِيهاً بالبَعْل مِن الرِّجال . وكلُّ نَخْلٍ وشَجَرٍ وَزَرْعٍ لا يُسقَى بَعْلٌ . وفي العُباب : البَعْلُ مِن النَّخْل : الذي يَشْرَبُ بعُرُوقِه فيستَغْني عن السَّقْي . أو البَعْلُ والعِذْيُ واحِدٌ : وهو ما سَقَتْه السَّماءُ قاله أبو عمرٍو . وقال الأصمَعِيّ : العِذْيُ : ما سَقتْه السماءُ والبَعْلُ : ما شَرِب بعُروقِه مِن غيرِ سَقْيٍ ولا سماءٍ ومنه الحديث : " ما شَرِبَ مِنه بَعْلاً فَفِيه العشْرُ " أي النَّخْلُ النابِتُ في أرضٍ تَقْرُب مادَّةُ مائِها فهو يَجْتزِئ " بذلك عن المَطَرِ والسَّقْيِ وإيّاه عَنى النابِغةُ الذُّبْيانيُّ بقوله :

مِن الشارباتِ الماءَ بالقاعِ تَسْتَقِى ... بأعجازِها قَبْل استِقاءِ الحَناجِرِ وقال الراغِبُ : يُقال لِما عَظُم حتّى شَرِب بعُروقِه : بَعْلٌ ؛ لاستِعْلائه . وقد اسْتَبْعَل المَكانُ : صار مُسْتَعْلِياً . البَعْلُ : ما أُعْطِيَ مِن الإِتاوَةِ على سَقْيِ النَّخْلِ . البَعْلُ : الذَّكَرُ مِن النَّخْلِ وهو مَجازٌ شُبِّه بالبَعْلِ مِن الرجال ومنه الحديث : " إنّ لَنا الضَّاحِيَةَ مِن البَعْلِ " وقال عبدُ الله بن رَواحَةَ رضي اللّه عنه يُخاطبُ ناقتَه :

هُنالِكَ لا أُبالِي نَخْلَ بَعْلٍ ... ولا سَقْيٍ وإن عَظُمَ الإِتاءُ

وقول النبي صلّى اللَّه عليه وسلّم : " العَجْوَةُ شِفاءٌ مِن السَّمِّ ونَزَل بَعْلُها مِن الجَنّة " قال الأزهريُّ : أراد ببَعْلِها : قَسْبَها الراسِخَ عُروقُه في الماء لا يُسْقَى بنَضْحٍ ولا غيرِه ويَجيءُ ثَمَرُه سُحّاً قَعْقاعاً أي صَوّاتاً . بَعْلٌ : اسمُ صَنَمٍ كان مِن ذَهَبٍ لقَومِ إلياسَ عليه السّلامُ هذا هو الصَّوابُ ومثلُه في نُسَخ الصِّحاح ويُؤيِّده قولُه تعالَى : " وِإنَّ إِلْياسَ لَمِنَ الْمُرسَلِينَ . إذْ قَالَ لِقَوْمِهِ أَلَا تَتَّقُوَنَ أَتَدْعُوَن بَعْلاً وتَذَرُونَ أَحْسَنَ الخَالِقِينَ " وفي نُسخةِ شَيخِنا : لِقَومِ يُونُسَ عليه السّلامُ ومِثلُه في كِتاب المُجَرَّد لِكُراع . وقال مُجاهِدٌ في تفسير الآية : أي أَتدْعُون إلهاً سِوى اللَّهِ . وقال الراغِبُ : وسَمَّي العَرَبُ مَعْبُودَهم الذي يَتقرَّبون به إلى اللّه : بَعْلاً ؛ لاعتقادِهم الاستِعلاءَ فيه . قيل : بَعْلٌ : مَلِكٌ مِن المُلُوكِ عن ابن الأعرابيّ . من المَجاز : البَعْلُ رَبُّ الشيء ومالِكُه ومِنه : بَعْلُ الدارِ والدابَّةِ تُصُوِّرَ فيه مَعْنَى الاستِعلاء يُقال : أتانا بَعْلُ هذه الدابَّةِ : أي المُستَعْلِي عليها . من المَجازِ : البَعْلُ : الثِّقَلُ قال الراغِبُ : ولَمّا كان وَطْأةُ العالِي على المُستَعْلَى مُستثقَلَةٌ في النَّفْس قِيل : أصبحَ فلانٌ بَعْلاً على أهلِه : أي ثَقِيلاً لعُلُوِّه عليهم وفي العُباب : أي صار كَلاً وعِيالاً . و البَعْلُ : الزَّوْجُ قال اللّه تعالَى : " هذا بَعْلِي شَيخاً " . ج : بِعالٌ بالكسرِ وبُعُولَةٌ وبُعُولٌ بضمِّهما كفَحْلٍ وفُحُولَةٍ وفُحُولٍ قال اللّه تعالى : " وَبُعُولَتُهُنَّ أَحَق بِرَدِّهِنَّ " . ويُقال : النِّساءُ ما يَعُولُهُنّ إلاَّ بُعُولَتُهُنَّ . والأنْثَى : بَعْل وبَعْلَةٌ كما قالوا : زَوْجٌ وزَوجَةٌ . وبَعَلَ الرجُلُ كمَنَع بُعُولَةً بالضمّ : صار بَعْلاً قال :

" يا رُبَّ بَعْلٍ ساءَ ما كانَ بَعَلْ وكذلك : بَعَلَت المرأةُ بُعُولَةً ؛ إذا صارتْ ذاتَ بَعْلٍ . كاسْتَبعَلَ فهو بَعْلٌ ومُستَبعَلٌ . بَعَلَ عليه : إذا أبي ومنه حديثُ الشُّورَى : " فمَنْ بَعَلَ عليكُم أمْرَكُم فاقْتُلوه " أي أبى وخالَفَ . وتَبَعَّلَتِ المرأةُ : أطاعَتْ بَعْلَها ومنه الحديثُ : " نَعَم إذا أحْسَنْتُنَّ تَبَعُّلَ أزواجِكُنَّ وطَلَبْتُنَّ مَرْضاتَهُم " وفي حديث آخَرَ : " وجِهادُ المرأةِ حُسْنُ التَّبَعُّلِ " . أو تَبَعَّلَتْ : إذا تَزَيَّنَتْ له بُنيَ مِن لفظِ البَعْلِ : البِعالُ بالكسر وهو كِنايةٌ عن الجِماعِ ومُلاعبةِ الرجل أهلَه كالتَّباعُلِ والمُباعَلَة يُقال : هو يُباعِلُها : أي يُلاعِبُها وبينَهما مُباعَلَةٌ ومُلاعَبَةٌ وهما يَتباعلان . وفي الحديث : " أَيّامُ التَّشريقِ أيَّامُ أَكل وشُرْبٍ وبِعالٍ " رواه أبو عبيد وقال الحُطَيْئةُ :

وكَم مِن حَصانٍ ذاتِ بَعْلٍ تَركتُها ... إذا اللَّيلُ أَدْجَى لم تَجِدْ مَن تُباعِلُهْوباعَلَتِ المرأةُ : اتَّخَذتْ بَعْلاً وليس المُفاعَلَةُ فيه حَقِيقيَّةً . باعَلَ القَومُ : تَزوَّج بعضُهم بعضاً . و من المَجاز : باعَلَ فُلانٌ فُلاناً : إذا جالَسَهُ تُصُوِّر فيه مَعْنَى المُلاعَبَةِ . تُصُوِّر مِن البَعْلِ الذي هو النَّخْلُ قِيامُه في مَكانِه فقِيل : بَعِلَ فُلانٌ بأَمْرِه كفَرِح : إذا دَ هِشَ وفَرِقَ وبَرِمَ وعَيِىَ وثَبَت مَكانَه ثُبُوتَ النَّخْلِ في مَقَرِّه فلم يَدْرِ ما يَصْنَعُ فهو بَعِلٌ كَكَتِفٍ وذلك كقولهم : ما هو إلّا شَجَرٌ فيمَن لا يَبْرَحُ . والبَعِلَةُ كفَرِحةٍ مِن النِّساء : التي لا تُحْسِنُ لُبسَ الثِّيابِ ولا إصلاحَ شَأنِ النَّفْسِ وهي البَلْهاءُ . بَعَال كسَحابٍ : أرضٌ لِبَني غِفار قُربَ عُسْفانَ . بُعالُ كغُرابٍ : جَبَلٌ بإِرْمِينِيَةَ وقال ابنُ عبّاد : جَبَلٌ بالقُصَيبَة . وشَرَفُ البَعْلِ : جَبَلٌ بطَريقِ حاجِّ الشأمِ نقَله الصاغانيُّ . وبَعْلَبَكُّ : د بالشَّام والقولُ فيه كالقَوْلِ في سامِّ أَبْرَصَ وقد ذكِر في الصاد كما في الصِّحاح . قال ابنُ بَرِّيّ : سامُّ أَبْرَصَ اسمٌ مُضافٌ غير مُركَّبٍ عندَ النّحويِّين . قولُ المُصنِّف : ذُكِر في ب - ك - ك إحالةٌ باطِلَةٌ فإنَّه لم يذكره هناك أشار له شيخُنا . قال : وقد ذَكروا أن بَعْلَ اسمُ صَنَمٍ بَكّ اسمُ صاحب هذه البلدة والنِّسبة إليها : البَعْلِيُّ

ومما يستدرك عليه : البَعْلُ : مَن تلزَمُك طاعتُه مِن أبٍ وأُمٍّ ونحوِهما وبه فُسِّر الحديثُ : " هل لكَ مِن بَعْلٍ ؟ قال : نَعَم قال : فانْطَلِقْ فجاهِدْ فإنّ لكَ فيه مُجاهَداً حَسَناً " . وقِيل : البَعْلُ هنا : العِيالُ ومَن تلزمُه نَفَقَتُه ويجوز أن يكونَ مُخفَّفاً مِن بَعِلٍ وهو العاجِزُ الذي لا يَهْتَدِي لأمرِه مِن بَعِلَ بالأمر . والبَعْلِيّ : الرجلُ الكثيرُ المالِ الذي يَعْلَى الناسَ بماله وبه فُسِّر الحديثُ : " فما زال وارِثُه بَعْلِيّاً حتّى مات " . وقال الخَطّابِيّ : لست أدرى ما صِحَّةُ هذا ولا أَراه شيئاً إلاَّ أن يكونَ نِسبةً إلى بَعْلِ النَّخْلِ يريد أنه قد اقْتَنَى نَخْلاً كثيراً مِن بَعْلِ النَّخْل . قال : والبَعْلُ أيضاً : الرئيسُ والبَعْلُ : المالِكُ فعلى هذا يكون قوله : بَعْلِيّاً أي رئيساً متملِّكاً . قال : وفيه وجهٌ آخَرُ وهو أشْبَهُ بالكلام : وهو أن يكون بِ عَلْياءَ على وزن فَعْلاء مِن العَلاء قال الأصمَعِيّ : وهو مَثَلٌ يُقال : ما زال منها بِعَلْيَاء : إذا فَعل الرجُلُ الفَعْلةَ فَيَشْرُفُ بها ويَرتفِعُ قَدْرُه . وقال ابنُ عبّادٍ : البَعِل ككَتِفٍ : البَطِرُ . وامرأةٌ حَسَنةُ الابتِعال : إذا كانت حَسنةَ الطاعةِ لزوجِها . واسْتَبعَلَ النَّخْل : صار بَعْلاً وعَظُمَ

تاج العروس

رَجُلٌ سَبَعْلَلٌ أَهْمَلَهُ الجَوْهَرِيُّ والصّاغَانِيُّ وقال كُرَاعٌ : هو كسَبَهْلَلٍ لَفْظاً ومَعْنىً على ما يَأْتِي بَيَانُهُ

لسان العرب
البَعْلُ الأَرض المرتفعة التي لا يصيبها مطر إِلا مرّة واحدة في السنة وقال الجوهري لا يصيبها سَيْح ولا سَيْل قال سلامة بن جندل إِذا ما عَلَونا ظَهْرَ بَعْل عَرِيضةٍ تَخَالُ عليها قَيْضَ بَيْضٍ مُفَلَّق أَنثها على معنى الأَرض وقيل البَعْل كل شجر أَو زرع لا يُسْقى وقيل البَعْل والعَذْيُ واحد وهو ما سفَتْه السماء وقد اسْتَبْعَل الموضع والبَعْلُ من النخل ما شرب بعروقه من غير سَقْي ولا ماء سماء وقيل هو ما اكتفى بماء السماة وبه فسر ابن دريد ما في كتاب النبي صلى الله عليه وسلم لأُكَيْدِر بن عبد الملك لَكُم الضَّامنة من النَّخْل ولنا الضاحية من البَعْل الضامنة ما أَطاف به سُورُ المدينة والضاحية ما كان خارجاً أَي التي ظهرت وخرجت عن العِمارة من هذا النَّخيل وأَنشد أَقسمت لا يذهب عني بَعْلُها أَوْ يَسْتوِي جَثِيثُها وجَعْلُها وفي حديث صدقة النخل ما سقي منه بَعْلاً فَفِيه العشر هو ما شرب من النخيل بعروقه من الأَرض من غير سَقْي سماء ولا غيرها قال الأَصمعي البَعْل ما شرب بعروقه من الأَرض بغير سَقْي من سماء ولا غيرها والبَعْل ما أُعْطِي من الإِتَاوة على سَقْي النخل قال عبدالله بن رواحة الأَنصاري هُنالك لا أُبالي نَخْلَ بَعْل ولا سَقْيٍ وإِنْ عَظُم الإِتَاء قال الأَزهري وقد ذكره القُتَيبي في الحروف التي ذكر أَنه أَصلح الغلط الذي وقع فيها وأَلفيته يتعجب من قول الأَصمعي البَعْل ما شرب بعروقه من الأَرض من غير سقي من سماء ولا غيرها وقال ليت شعري أَنَّى يكون هذا النخل الذي لا يُسْقى من سماء ولا غيرها ؟ وتوهم أَنه يصلح غلطاً فجاء بأَطَمّ غلط وجهل ما قاله الأَصمعي وَحَمله جَهْلُه على التَّخبط فيما لا يعرفه قال فرأَيت أَن أَذكر أَصناف النخيل لتقف عليها فَيضِحَ لك ما قاله الأَصمعي فمن النخيل السَّقِيُّ ويقال المَسْقَوِيُّ وهو الذي يُسْقَى بماء الأَنهار والعيون الجارية ومن السَّقِيّ ما يُسْقى نَضْحاً بالدِّلاء والنواعير وما أَشبهها فهذا صنف ومنها العَذْي وهو ما نبت منها في الأَرض السهلة فإِذا مُطِرت نَشَّفت السهولة ماء المطر فعاشت عروقها بالثرى الباطن تحت الأَرض ويجيء ثمرها قَعْقَاعاً لأَنه لا يكون رَيَّان كالسَّقِّيّ ويسمى التمر إِذا جاء كذلك قَسْباً وسَحّاً والصنف الثالث من النخل ما نبت ودِيُّه في أَرض يقرب ماؤها الذي خلقه الله تعالى تحت الأَرض في رقاب الأَرض ذات النَّزِّ فرَسَخَت عروقُها في ذلك الماء الذي تحت الأَرض واستغنت عن سَقْي السماء وعن إِجْراء ماء الأَنهار وسَقْيِها نَضْحاً بالدلاء وهذا الضرب هو البَعْل الذي فسره الأَصمعي وتمر هذا الضرب من التمر أَن لا يكون رَيَّان ولا سَحّاً ولكن يكون بينهما وهكذا فسر الشافعي البَعْل في باب القسم فقال البَعْل ما رَسَخ عُروقه في الماء فاسْتَغْنَى عن أَن يُسْقَى قال الأَزهري وقد رأَيت بناحية البَيْضاء من بلاد جَذِيمَة عبد القَيْس نَخْلاً كثيراً عروقها راسخة في الماء وهي مستغنية عن السَّقْي وعن ماء السماء تُسَمَّى بَعْلاً واستبعل الموضع والنخل صار بَعْلاً راسخ العروق في الماء مستغنياً عن السَّقْي وعن إِجراء الماء في نَهر أَو عاثور إِليه وفي الحديث العَجْوة شِفاء من السُّمِّ ونزل بَعْلُها من الجنة أَي أَصلها قال الأَزهري أَراد بِبَعْلِها قَسْبَها الراسخة عُروقُه في الماء لا يُسْقَى بنَضْح ولا غيره ويجيء تَمْره يابساً له صوت واستبْعل النخلُ إِذا صار بَعْلاً وقد ورد في حديث عروة فما زال وارثه بَعْلِيّاً حتى مات أَي غَنِيّاً ذا نَخْل ومال قال الخطابي لا أَدري ما هذا إِلا أَن يكون منسوباً إِلى بَعْل النخلِ يريد أَنه اقتنى نَخْلاً كَثِيراً فنُسِب إِليه أَو يكون من البَعْل المَالك والرئيس أَي ما زال رئيساً متملكاً والبَعْل الذَّكَر من النَّخل قال الليث البَعْلُ من النخل ما هو من الغلط الذي ذكرناه عن القُتَبي زعم أَن البَعْل الذكر من النخل والناس يسمونه الفَحْل قال الأَزهري وهذا غلط فاحش وكأَنه اعتبر هذا التفسير من لفظ البَعْل الذي معناه الزوج قال قلت وبَعْل النخل التي تُلْقَح فَتَحْمِل وأَما الفُحَّال فإِن تمره ينتقض وإِنما يلْقَح بطَلْعه طَلْع الإِناث إِذا انشقَّ والبَعْل الزوج قال الليث بَعَل يَبْعَل بُعولة فهو باعل أَي مُسْتَعْلِج قال الأَزهري وهذا من أَغاليط الليث أَيضاً وإِنما سمي زوج المرأَة بَعْلاً لأَنه سيدها ومالكها وليس من الاستعلاج في شيء وقد بَعَل يَبْعَل بَعْلاً إِذا صار بَعْلاً لها وقوله تعالى وهذا بَعْلي شيخاً قال الزجاج نصب شيخاً على الحال قال والحال ههنا نصبها من غامض النحو وذلك إِذا قلت هذا زيد قائماً فإِن كنت تقصد أَن تخبر من لم يَعْرِف زيداً أَنه زيد لم يَجُز أَن تقول هذا زيد قائماً لأَنه يكون زيداً ما دام قائماً فإِذا زال عن القيام فليس بزيد وإِنما تقول للذي يعرف زيداً هذا زيد قائماً فيعمل في الحال التنبيه المعنى انْتَبِه لزيد في حال قيامه أَو أُشيرُ إِلى زيد في حال قيامه لأَن هذا إِشارة إِلى من حضر والنصب الوجه كما ذكرنا ومن قرأَ هذا بَعْلي شيخٌ ففيه وجوه أَحدها التكرير كأَنك قلت هذا بعلي هذا شيخ ويجوز أَن يجعل شيخ مُبِيناً عن هذا ويجوز أَن يجعل بعلي وشيخ جميعاً خبرين عن هذا فترفعهما جميعاً بهذا كما تقول هذا حُلْوٌ حامض وجمع البَعْل الزوجِ بِعال وبُعُول وبُعُولة قال الله عز وجل وبُعولتهن أَحق بردّهن وفي حديث ابن مسعود إِلا امرأَة يَئِسَتْ من البُعولة قال ابن الأَثير الهاء فيها لتأْنيث الجمع قال ويجوز أَن تكون البُعولة مصدر بَعَلَت المرأَة أَي صارت ذات بَعْل قال سيبويه أَلحقوا الهاء لتأْكيد التأْنيث والأُنثى بَعْل وبَعْلة مثل زَوْج وزَوْجة قال الراجز شَرُّ قَرِينٍ للكَبِير بَعْلَتُه تُولِغُ كَلْباً سُؤرَه أَو تَكْفِتُه وبَعَل يَبْعَل بُعولة وهو بَعْل صار بَعْلاً قال يا رُبَّ بَعْلٍ ساءَ ما كان بَعَل واسْتَبْعَلَ كبَعَلَ وتَبَعَّلَت المرأَةُ أَطاعت بَعْلَها وتَبَعَّلَت له تزينتْ وامرأَة حَسَنَة التَّبَعُّل إِذا كانت مُطاوِعة لزوجها مُحِبَّة له وفي حديث أَسماء الأَشهلية إِذا أَحْسَنْتُنَّ تَبَعُّل أَزواجكن أَي مصاحبتهم في الزوجية والعِشْرة والبَعْل والتَّبَعُّل حُسْن العِشْرة من الزوجين والبِعال حديث العَرُوسَيْن والتَّباعل والبِعال ملاعبة المرءِ أَهلَه وقيل البِعال النكاح ومنه الحديث في أَيام التشريق إِنها أَيام أَكل وشرب وبِعال والمُباعَلة المُباشَرة ويروى عن ابن عباس رضي الله عنه أَن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان إِذا أَتى يومُ الجمعة قال يا عائشة اليَوْمُ يومُ تَبَعُّل وقِرانٍ يعني بالقِران التزويجَ ويقال للمرأَة هي تُباعِل زَوْجَها بِعالاً ومُباعَلة أَي تُلاعبه وقال الحطيئة وكَمْ مِن حَصانٍ ذاتِ بَعْلٍ تَرَكْتَها إِذا الليل أَدْجَى لم تَجِدْ من تُباعِلُه أَراد أَنك قتلت زوجها أَو أَسرته ويقال للرجل هو بَعلُ المرأَة ويقال للمرأَة هي بَعْلُه وبَعْلَتُه وباعلَت المرأَةُ اتخذت بَعْلاً وباعَلَ القومُ قوماً آخرين مُباعلَة وبِعالاً تَزَوَّجَ بعضهم إِلى بعض وبَعْلُ الشيء رَبُّه ومالِكُه وفي حديث الايمان وأَن تَلِدَ الأَمة بَعْلَها المراد بالبعل ههنا المالك يعني كثرة السبي والتسرّي فإِذا استولد المسلم جارية كان ولدها بمنزلة ربها وبَعْلٌ والبَعْل جميعاً صَنَم سمي بذلك لعبادتهم إِياه كأَنه رَبُّهم وقوله عز وجل أَتدعون بَعْلاً وتَذَرُون أَحسن الخالقين قيل معناه أَتدعون ربّاً وقيل هو صنم يقال أَنا بَعْل هذا الشيء أَي رَبُّه ومالكه كأَنه قال أَتدعون رَبّاً سوى الله وروي عن ابن عباس أَن ضالَّة أُنْشِدَت فجاء صاحبها فقال أَنا بَعْلُها يريد ربها فقال ابن عباس هو من قوله أَتدعون بعلاً أَي رَبّاً وورد أَن ابن عباس مَرَّ برجلين يختصمان في ناقة وأَحدهما يقول أَنا والله بَعْلُها أَي مالكها ورَبُّها وقولهم مَنْ بَعْلُ هذه الناقة أَي مَنْ رَبُّها وصاحبها والبَعْلُ اسم مَلِك والبَعْل الصنم مَعْموماً به عن الزجاجي وقال كراع هو صَنَم كان لقوم يونس صلى الله على نبينا وعليه وفي الصحاح البَعْل صنم كان لقوم إِلياس عليه السلام وقال الأَزهري قيل إِن بَعْلاً كان صنماً من ذهب يعبدونه ابن الأَعرابي البَعَل الضَّجَر والتَّبَرُّم بالشيء وأَنشد بَعِلْتَ ابنَ غَزْوانٍ بَعِلْتَ بصاحبٍ به قَبْلَكَ الإِخْوَانُ لم تَكُ تَبْعَل وبَعِل بِأَمره بَعَلاً فهو بَعِلٌ بَرِمَ فلم يدر كيف يصنع فيه والبَعَل الدَّهَش عند الرَّوع وبَعِل بَعَلاً فَرِق ودَهِشَ وامرأَة بَعِلة وفي حديث الأَحنف لما نَزَل به الهَياطِلَة وهم قوم من الهند بَعِل بالأَمر أَي دَهِش وهو بكسر العين وامرأَة بَعِلة لا تُحْسِن لُبْسَ الثياب وباعَله جالَسه وهو بَعْلٌ على أَهله أَي ثِقْلٌ عليهم وفي الحديث أَن رجلاً قال للنبي صلى الله عليه وسلم أُبايعك على الجهاد فقال هل لك من بَعْلٍ ؟ البَعْل الكَلُّ يقال صار فلان بَعْلاً على قومه أَي ثِقْلاً وعِيَالاً وقيل أَراد هل بقي لك من تجب عليك طاعته كالوالدين وبَعَل على الرجل أَبى عليه وفي حديث الشورى فقال عمر قوموا فتشاوروا فمن بَعَل عليكم أَمرَكم فاقتلوه أَي من أَبى وخالف وفي حديث آخر من تأَمَّر عليكم من غير مَشُورة أَو بَعَل عليكم أَمراً وفي حديث آخر فإِن بَعَل أَحد على المسلمين يريد شَتَّت أَمرهم فَقدِّموه فاضربوا عنقه وبَعْلَبَكُّ موضع تقول هذا بَعْلَبَكُّ ودخلت بَعْلَبَكَّ ومررت ببَعْلَبَكَّ ولا تَصْرف ومنهم من يضيف الأَول إِلى الثاني ويُجري الأَول بوجوه الإِعراب قال الجوهري القول في بعلبك كالقول في سامِّ أَبْرَص قال ابن بري سامُّ أَبرص اسم مضاف غير مركب عند النحويين
الرائد
* بعل يبعل: بعلا وبعالة وبعولة. 1-تزوج. 2-للمرأة: صار لها زوجا.
الرائد
* بعل يبعل: بعولة. عليه الأمر: أباه عليه.
الرائد
* بعل يبعل: بعلا. بأمره: دهش وتحير.
الرائد
* بعل. متحير.
الرائد
* بعل. ج بعول وبعال وبعولة. 1-مص. بعل. 2-زوج، م بعل وبعلة. 3-سيد. 4-رب الشيء، مالكه. 5-من الأراضي: التي تسقيها الأمطار لا مياه الري.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: