عَمْلَقَ يُعَمْلِق ، عَمْلَقةً ، فهو مُعَمْلِق ، والمفعول مُعَمْلَق
عَمْلَقَ الماءُ: قلّ
عَمْلَقَ الماءُ في الحوض: اختلط وخَثُرَ
عَمْلَقَ: تعَمَّقَ في الكلام
عملقَ الشيءَ: ضخَّمَه، زاد في حجمه
عملق شركته: جعلها عِمْلاقة بدمجها مع شركة أخرى أو نحو ذلك
,
عملق
"العَمْلق: الجور والظلم. والعَمْلَقةُ: اختلاط الماء في الحوض وخُشُورته. وحكى ابن بري عن ابن خالويه: العَملقُ الإختلاط والخُثُورة، ولم يقيده بماء ولا غيره. وعَمْلَقَ ماؤُهم: قلَّ. والعِمْلاقُ: الطويل، والجمع عَمَالِيقُ وعَمَالِقةٌ وعَمالق، بغير ياء،الأخيرة نادرة. وعَمْلَقٌ وعِمْلِقٌ وعِمْليق وعمْلاق: أَسماء. والعَمَالقةُ من عادٍ. وهم بنو عِمْلاقٍ. قال الأَزهري: عِمْلاقٌ أَبو العَمالقة وهم الجبابرة الذين كانوا بالشأم على عهد موسى، عليه السلام. وفي حديث خبّاب: أَنه رأَى ابنه مع قاصٍّ فأَخذ السوط وقال: أَمَعَ العَمَالقةِ؟ هذا قَرْنٌ قد طَلَع؛ قال ابن الأَثير: العَمَالقة الجبابرة الذين كانوا بالشام من بقية قوم عادٍ، قال: ويقال لمن يَخْدَعُ الناس ويَخْلُبهم عِمْلاق. قال: والعَمْلَقة التَّعْمِيق في الكلام، فشَبَّه القُصّاص بهم لما في بعضهم من الكبر والإستطالة على الناس، أَو بالذين يخدعونهم بكلامهم وهو أَشبه. الجوهري: العَمالِيق والعَمالِقة قوم من ولد عِمْلِيق بن لاوَذَ بن إرَمَ بن سامِ بن نُوح، وهم أُمم تفرقوا في البلاد. "
المعجم: لسان العرب
عَماليقُ
ـ عَماليقُ وعَمالِقَةُ: قومٌ تَفَرَّقوا في البِلادِ من وَلَدِ عِمْليقٍ أو عِمْلاقُ، ابنِ لاوَذَ بنِ إرَمَ بنِ سامٍ. ـ عَمْلَقَةُ: البَوْلُ، والسَّلْحُ، أو الرَّمْيُ بهما، والتَّعْميقُ في الكلامِ. ـ عِمْلاقُ: مَنْ يَخْدَعُكَ بِظَرْفِهِ.
المعجم: القاموس المحيط
,
عَمَلُ
ـ عَمَلُ : المِهْنَةُ والفِعْلُ ، ج : أعْمالٌ . عَمِلَ وأعْمَلَهُ واسْتَعْمَلَهُ غَيْرُه . ـ اعْتَمَلَ : عَمِلَ بنفْسه ، وأعْمَلَ رَأْيَهُ وآلَتَهُ ، واسْتَعْمَلَهُ : عَمِلَ به . ـ رجُلٌ عَمِلٌ وعَمولٌ : ذو عَمَلٍ ، أو مَطْبوعٌ عليه . ـ عَمِلَةُ : العَمِلُ ، وما عُمِلَ ، كالعِمْلَةِ ، ـ عِمْلَةُ : هيئةُ العَمَلِ ، وباطِنَةُ الرجُلِ في الشَّرِّ ، وأجْرُ العَمَلِ ، كالعُمْلَةِ والعِمَالَةِ والعُمَالَةِ والعَمَالَةِ . ـ عَمَّلَهُ تَعْميلاً : أعْطاهُ إياها . ـ عَمَلَةُ : العامِلونَ بأيْديهِم . ـ بنُو العَمَلِ : المُشاةُ . ـ عامَلَهُ : سامَهُ بِعَمَلٍ . ـ عَمِل به العِمِلِّينَ أو العِمْلينُ أو العُمَلينُ : بالَغَ . ـ يَعْمَلَةَ : الناقةُ النَّجيبةُ المُعْتَمِلَةُ المَطْبوعةُ . والجَمَلُ : يَعْمَلٌ ، ولا يوصَفُ بهما ، إنما هما اسْمانِ . ـ ناقةٌ عَمِلَةٌ ، بَيِّنَةُ العَمالَة : فارِهةٌ ، وقد عَمِلَتْ . ـ عَمِلَ البَرْقُ : دامَ ، فهو عَمِلٌ ، ـ عَمِلَ الشيءُ في الشيءِ : أحْدَثَ نَوْعاً من الإِعرابِ ، ـ عَمِلَتِ الناقةُ بأُذُنَيْها : أسْرَعَتْ . ـ عُمِّلَ فلانٌ عليهم تَعْميلاً : أُمِّرَ . ـ عَوامِلُ : الأرْجُلُ ، وبَقَرُ الحَرْثِ والدِّياسَةِ . ـ عامِلُ الرُّمْحِ ، وعامِلَتُه : صَدْرُه . ـ بنُو عامِلَةَ بنِ سَبَأَ : حَيٌّ باليمنِ من وَلَدِ قاسِطٍ . ـ بنُو عَمَلٍ : حَيٌّ بها . ـ بنُو عُمَيْلَةَ : قبيلةٌ . ـ عَمَلَى : موضع . ـ العَمْلَةُ : السَّرِقَةُ ، أو الخِيانَةُ . ـ مَعْمولُ من الشَّرابِ : ما فيه اللَّبَنُ والعَسَلُ . ـ عَمَّلَةُ : موضع . ـ مَعْمَلُ : مِلْكٌ لبني هاشِمٍ بوادي بِيشَةَ . ـ يومُ اليَعْمَلَةِ : من أيامِهِم . ـ تَعَمَّلَ من أجْلِهِ : تَعَنَّى .
المعجم: القاموس المحيط
عَنَّ
ـ عَنَّ الشيءُ يَعِنُّ ويَعُنُّ عَنّاً وعَنَناً وعُنوناً : إذا ظَهَرَ أمامَكَ ، واعْتَرَضَ ، كاعْتَنَّ ، والاسمُ : عَنَنُ . ـ عِنانٌ وعَنُونُ : الدابَّةُ المتقدِّمةُ في السَّيْرِ . ـ مِعَنُّ : من يدخُلُ فيما لا يَعْنِيه ، ويَعْرِضُ في كلِّ شيءٍ ، وهي : مِعَنَةُ ، والخَطيبُ . ـ مَعْنُونُ : المجنونُ . ـ عُناناكَ : قُصاراكَ . ـ عَنينُ : مَن لا يَقْدِرُ على حَبْسِ ريحِ بَطْنِه . ـ عِنِّينُ : مَن لا يأتي النِساءَ عَجْزاً ، أو لا يُريدُهُنَّ ، والاسْمُ : عَنانةُ ، وتَّعْنينُ وعِنِينةُ ، وعِنِّينةُ ، وتَّعْنِينَةُ . ـ عُنِّنَ عنِ امرأتِهِ ، وأُعِنَّ وعُنَّ : حَكَمَ القاضي عليه بذلك ، أو مُنِعَ عنها بالسِحْرِ ، والاسمُ : عُنَّةُ . ـ عِنانٌ : سَيْرُ اللجام الذي تُمْسَكُ به الدابةُ , ج : أعِنَّةٌ وعُنُنٌ ، والمُعارَضَةُ ، كالمُعانَّةِ ، وحَبْلُ المَتْنِ ، ـ عِنانٌ في الشَّرِكَةِ : أن تكونَ في شيءٍ خاصٍّ دونَ سائِرِ مالِهِما ، أو هو أن تُعارِضَ رجلاً في الشِراءِ ، فتقولَ : أشْرِكْنِي مَعَكَ ، وذلك قَبلَ أن يَسْتَوْجِبَ الغَلَقُ ، أو هو أن يكونا سواءً في الشَّرِكَةِ ، لأَنَّ عِنانَ الدابَّةِ طاقَتانِ مُتساوِيتانِ ، وموضع ، وامرأةٌ شاعِرةٌ . ـ رجلٌ طَرِفُ العِنانِ : خفيفٌ . ـ أبو عِنانٍ ، وحَفْصُ بنُ عِنانٍ : تابِعِيَّانِ . ـ عُنَّةُ : الحظيرةُ من خَشَبٍ , ج : عُنَنٌ وعِنانٌ ، ودِقْدانُ القِدْرِ ، والحَبْلُ ، ومِخْلافٌ باليمن ، ورجلٌ . ـ عَنانٌ : السَّحابُ ، أو التي تُمْسِكُ الماءَ ، واحِدَتُهُ : عَنانَةُ ، ووادٍ بديارِ بنِي عامِرٍ ، أعْلاهُ لبَنِي جَعْدَةَ ، وأسْفَلُهُ لبَنِي قُشَيْرٍ . ـ أعْنانُ : أطْرافُ الشَّجَرِ ، ـ أعْنانُ من الشَّياطِينِ : أخْلاقُها ، ـ أعْنانُ من السماءِ : نَواحِيها . ـ عِنانُها : ما بَدا لَكَ منها إذا نَظَرْتَها ، ـ عِنانُ من الدَّارِ : جانِبُها . ـ عُنْوانُ الكتابِ وعُنْيانُهُ ، وعِنْوانُ وعِنْيانُةُ : سُمِّيَ لأَنَّهُ يَعِنُّ له من ناحِيَتِهِ ، وأصْلُه : عُنَّانٌ ، وكُلَّمَا اسْتَدْلَلْتَ بشيءٍ يُظْهِرُكَ على غيرِهِ فَعُنْوانٌ له . ـ عَنَّ الكِتابَ وعَنَّنَهُ وعَنْوَنَهُ وعَنَّاهُ : كتَبَ عُنْوانَه . ـ اعْتَنَّ ما عندَهم : أُعْلِمَ بخَبَرِهِم . ـ عَنْعَنَةُ تَميمٍ : إِبْدَالهُم العينَ من الهمزةِ ، يَقُولُونَ '' عن '' موضعَ '' أن ''. ـ عَنَنْتُ اللجامَ وأعْنَنْتُه وعَنَّنْتُه : جَعَلْتُ له عِناناً . ـ عَنَنْتُ الفَرَس : حَبَسْتُهُ به ، كأَعْنَنْتُه ، ـ عَنَنْتُ فلاناً : سَبَبْتُه . ـ أعْطَيْتُهُ عَيْنَ عُنَّةَ ، غيرَ مُجْرًى ، أو قَدْ يُجْرَى ، أي : خاصَّةً من بَيْنِ أصْحابِهِ . ـ رأيْتُهُ عَيْنَ عُنَّةَ ، أي : الساعَةَ . ـ أعْنَنْتُ بعُنَّةٍ لا أدْرِي ما هي : تَعَرَّضْتُ لشيءٍ لا أعْرِفُهُ . ـ عانُّ : الحَبْلُ الطَّويلُ . ـ عُنُّ : قَبِيلَةٌ ، وموضع . ـ هْوَ عَنَّانٌ عن الخَيْرِ : بَطِيءٌ . ـ جارِيَةٌ مُعَنَّنَةُ الخَلْقِ : مَطْوِيَّتُهُ . ـ '' عَنْ ''، مُخَفَّفَة على ثَلاثَةِ أوْجُهٍ : تَكونُ حَرْفاً جارًّا ، ولها عشرةُ مَعانٍ : المُجَاوَزَةُ : سافَرَ عن البَلَدِ ، البَدَلُ : { لا تَجْزي نَفْسٌ ع نَفْسٍ شيئاً }، الاسْتِعْلاءُ : { فإنَّما يَبْخَلُ عن نَفْسِه }، التَّعْليلُ : { وما كان اسْتِغْفارُ إبراهيمَ لأَبيهِ إلاَّ عن مَوْعِدَةٍ }، مُرَادَفَةُ بَعْدَ : { عَمَّا قَليلٍ ليُصْبِحُنَّ نادمينَ }، الظَّرْفِيَّةُ : ولا تَكُ عن حَمْلِ الرِّباعةِ وانِيا بدَليلِ : { ولا تَنِيَا في ذِكْري }، مُرادَفَة مِنْ : { وهو الذي يَقْبَلُ التَّوْبَةَ عن عبادِهِ }، مرادفة الباءِ : { وما يَنْطِقُ عن الهَوَى }، الاسْتِعانَةُ : رَمَيْتُ عن القَوْسِ ، أي : به . قاله ابنُ مالِكٍ ، الزائِدَةُ للتَّعويضِ عن أُخْرَى مَحْذوفَةٍ : أتَجْزَعُ إن نَفْسٌ أتاها حِمامُها **** فَهَلاَّ التي عن بَيْنَ جَنْبَيْكَ تَدْفَعُ , فَحُذِفَتْ '' عن '' من أوَّلِ المَوْصُولِ ، وزِيدَتْ بَعْدَهُ . وتكونُ مَصْدَرِيَّةً ، وذلك في عَنْعَنَةِ تَميمٍ : أعْجَبَنِي عن تَفْعَلَ . وتكونُ اسْماً بمَعْنَى جانِبٍ : مِنْ عَنْ يَمينِي مَرَّةً وأمامِي , وكقَوْلِه : على عن يَمينِي مَرَّتِ الطَّيْرُ سُنَّحَا .
المعجم: القاموس المحيط
ودائع بعملات أوروبيّة
عملة مودعة في مصرف خارجي أي خارج البلد الذي صدرت عنه مثلاً دولارات مودعة في ألمانيا أو ين ياباني مودع في كندا . ، وتعني بالانجليزية : Eurocurrency deposits