وصف و معنى و تعريف كلمة بعناصرها:


بعناصرها: كلمة تتكون من ثمن أحرف تبدأ بـ باء (ب) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على باء (ب) و عين (ع) و نون (ن) و ألف (ا) و صاد (ص) و راء (ر) و هاء (ه) و ألف (ا) .




معنى و شرح بعناصرها في معاجم اللغة العربية:



بعناصرها

جذر [عنص]

  1. عُنصُر: (اسم)
    • الجمع : عناصِرُ
    • العُنْصُرُ : الأَصلُ والحسبُ
    • العُنْصُرُ: الجنسُ
    • العُنْصُرُ (في الكيمياء) : مادَّة أَوَّليَّه لا يمكن تحليلُها كيمياويًّا إِلى ما هو أبسطُ منها
    • العُنْصُرُ :المادة التي تدخل في تكوّن جسمِ ما، كالهيدروجين والأُكسجين في تكوّن الماء والجمع : عناصرُ
    • والعناصر (عند القدماء) أَربعة، وهي: النار، والهواء، والماء، والتُّراب
    • العناصر المعادية للثَّورة: الأفراد المعادُون لها
    • عنصرا الزَّمان: اليوم واللَّيلة
    • العُنْصر الانْتقاليّ: أحد العناصر المعدنيّة لها بناء داخليّ غير مُكْتمل للإلكترون وتتميَّز بعدد تكافؤ متعدِّد وبأنها مُركَّبات ملوَّنة وبتشكيل الأيونات المعقّدة المستقرّة
    • ثنائيّ العنصر: مُحْتَوٍ على جُزَيْئات تتكوّن من نَوْعَيْن من الذَّرَّات
    • العنصران الخفيفان: الهواء والنَّار
    • العنصران الثَّقيلان: الماء والتُّراب
  2. عنصرَ: (فعل)
    • عنصرَ يعنصر ، عنصرةً ، فهو مُعنصِر ، والمفعول مُعنصَر
    • عنصر الموضوعَ :قسّمه إلى عناصرَ
  3. مُعنصَر: (اسم)
    • مُعنصَر : اسم المفعول من عنصرَ
  4. مُعنصِر: (اسم)
    • مُعنصِر : فاعل من عنصرَ


  5. عناصِرُ: (اسم)
    • عناصِرُ : جمع عُنصُر
  6. عُنصُريّة: (اسم)
    • مصدر صِنَاعِيّ
    • : مَذْهَبٌ قَائِمٌ عَلَى التَّفْرِقَةِ بَيْنَ الْبَشَرِ بِحَسَبِ أُصُولِهِمُ الْجِنْسِيَّةِ وَلَوْنِهِمْ ظَلَّتِ الأُمَمُ الْمُتَّحِدَةُ تُدينُ السِّيَاسَةَ الْعُنْصُرِيَّةَ لِجَنُوبِ إِفْرِيقِيَا عِنْدَما كانَت خاضِعَةً لِحُكومَةِ البِيضِ
    • اسم مؤنَّث منسوب إلى عُنْصُر
    • مصدر صناعيّ من عُنْصُر: مذهب يفرِّق بين الأجناس والشُّعوب بحسب أصولها وألوانها ويُرتِّب على هذه التَّفرقة حقوقًا ومزايا، مذهب المتعصِّبين لعنصرهم، أو لأصلهم العِرقيّ لا تزال العنصريَّة سائدةً في بعض الدّول
    • العُنْصُرِيَّةُ تعصُّبُ المرء أو الجماعة للجنس
  7. عُنصُريّ: (اسم)
    • اسم منسوب إلى عُنْصُر
    • من يتعصّب لجنس أو شعب معيَّن
    • رَجُلٌ عُنْصُرِيٌّ : مُتَعَصِّبٌ لِجِنْسِهِ وَأَصْلِهِ
    • التَّمْيِيزُ الْعُنْصُرِيُّ : ظَاهِرَةٌ تَعْتَمِدُ التَّفْرِقَةَ بَيْنَ الأَجْنَاسِ إِمَّا بِحَسَبِ الأَصْلِ أَوِ اللَّوْنِ
  8. عنصرة: (اسم)
    • عنصرة : مصدر عنصرَ
  9. عنصر الموضوع:
    • قسّمه إلى عناصرَ.
  10. عنصر هبة:


    • أحد عناصر التمويل الذي على شكل هبة.
  11. العناصر الأساسية للتجارة:
    • مثال على ذلك الأرباح والمبيعات ومعدّلات الأجور والضرائب والتضخّم.
  12. العناصر المعادية للثَّورة:
    • الأفراد المعادُون لها.
  13. العنصران الثَّقيلان:
    • الماء والتُّراب.
  14. العنصران الخفيفان:
    • الهواء والنَّار.
  15. ثنائيّ العنصر:
    • مُحْتَوٍ على جُزَيْئات تتكوّن من نَوْعَيْن من الذَّرَّات.
  16. رَجُلٌ عُنْصُرِيٌّ:


    • مُتَعَصِّبٌ لِجِنْسِهِ وَأَصْلِهِ.
  17. عُنْصُرٌ مُشِعٌّ:
    • مُضِيءٌ.
  18. عناصر التكلفة:
    • مثلاً الموادّ والأجور والنفقات.
  19. عناصر المحاسبة:
    • الأصول والخصوم وحقوق المساهمين.
  20. عنصر منحة مشترك:
    • منحة إلى دولة مقدمة من البنك الدولي والمؤسسة الدولية للتنمية.
  21. عنصرا الزَّمان:
    • اليوم واللَّيلة.
  22. التَّمْيِيزُ العُنْصُرِيُّ:


    • نِظَامٌ تَنْهَجُهُ بَعْضُ الأنْظِمَةِ العُنْصُرِيَّةِ لِلتَّفْرِقَةِ بَيْنَ النَّاسِ فِي حُقُوقِهِمْ وَوَاجِبَاتِهِمْ لاِخْتِلاَفِ أجْنَاسِهِمْ. لِكُلِّ إنْسَانٍ حَقُّ التَّمَتُّعِ بِكَافَّةِ الحُقُوقِ وَالحُرِّيَّاتِ دُونَ أيِّ تَمْيِيزٍ، كَالتَّمْيِيزِ بَيْنَ العُنْصُرِ أَوِ اللوْنِ أو الجِنْسِ أَوِ الدِّينِ أوِ الرَّأيِ السِّيَاسِيِّ أَوْ أَيِّ رَأيٍ آخَرَ.
  23. حركة عناصر الإنتاج:
    • حركة هذه العناصر من بلد إلى آخر أو من إقليم إلى آخر بحثاً عن عائد اقتصادي أعلى. تعنى أيضاً قدرة عناصر الإنتاج على الحركة.
  24. العُنْصر الانْتقاليّ:
    • أحد العناصر المعدنيَّة التي لها بناء داخليّ غير مكتمل للإلكترون وتتميَّز بعدد تكافؤ متعدِّد وبأنّها مركَّبات مُلوَّنة وبتشكيل الأيونات المعقَّدة المستقرَّة.
  25. تَجْدِيدُ عَنَاصِرِ الفَرِيقِ:
    • تَبْدِيلُهُمْ وَتَغْيِيرُهُمْ بِعَنَاصِرَ جَدِيدَةٍ.
,
  1. عنصر
    • "العُنْصُر والعُنْصَر: الأَصل؛

      قال: تَمَهْجَرُوا وأَيُّما تَمَهْجُرِ،وهم بنو العَبْد اللئيمِ العُنْصرِ

      ويقال: هو لَئِيم العُنْصُر والعُنْصَر أَي الأَصل.
      قال الأَزهري: العُنْصَرُ أَصل الحسب، جاءَ عن الفصحاء بضم العين ونصْب الصاد، وقد يجيء نحوَه من المضموم كثيرٌ نحو السُّنْبَل، ولكنهم اتفقوا في العُنْصَر والعُنْصَل والعُنْقَر ولا يجيء في كلامهم المنبسط على بناء فُعْلَلٍ إِلا ما كان ثانيه نوناً أَو همزة نحو الجُنْدَب والجُؤْذَرِ، وجاء السُّودَدُ كذلك كراهية أَن يقولوا سُودُدٌ فتلتقي الضمات مع الواو ففتحوا، ولغة طيء السُّودُدُ مضموم.
      قال: وقال أَبو عبيد هو العُنْصُر، بضم الصاد، الأَصْلُ.
      والعُنْصُر: الداهية.
      والعُنْصُر: الهِمَّة والحاجةُ:، قال البعيث: أَلا راحَ بالرَّهْنِ الخليطُ فَهَجَرّوا،ولم يُقْضَ من بين العَشِيَّاتِ عُنْصُر؟

      ‏قال الأَزهري: أَراد العَصَرَ والمَلْجأَ.
      قال ابن الأَثير: وفي حديث الإِسراء: هذا النيل والفُرات عُنْصَرُهما؛ العُنْصَر، بضم العين وفتح الصاد: الأَصل، وقد تضم الصاد، والنونُ مع الفتح زائدة عند سيبويه لأَنه‏ ليس ‏عنده فُعْلَل بالفتح؛ ومنه الحديث: يَرْجِعُ كلّ ماءٍ إِلى عُنْصَره.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. عُنْصُر

    • عُنْصُر :-
      جمع عناصِرُ:
      1 - حسب ونسبٌ وأصل :-فلان كريم العُنْصُر.
      2 - جنس، سلالة :-العنصر السَّاميّ:-
      العناصر المعادية للثَّورة: الأفراد المعادُون لها.
      3 - (الكيمياء والصيدلة) مادَّة أوّليَّة لا يمكن تحليلها إلى ما هو أبسط منها بالطرق الكيميائيَّة العاديَّة.
      4 - (الكيمياء والصيدلة) مادَّة تدخُل في تكوُّن جسمٍ ما :-الهيدروجين والأكسجين عنصران يتكوَّن منهما الماء:-
      العناصر الأربعة عند القدماء: الماء والهواء والنّار والتراب، - عنصرا الزَّمان: اليوم واللَّيلة.
      العُنْصر الانْتقاليّ: (الكيمياء والصيدلة) أحد العناصر المعدنيّة لها بناء داخليّ غير مُكْتمل للإلكترون وتتميَّز بعدد تكافؤ متعدِّد وبأنها مُركَّبات ملوَّنة وبتشكيل الأيونات المعقّدة المستقرّة.
      • ثنائيّ العنصر: (الكيمياء والصيدلة) مُحْتَوٍ على جُزَيْئات تتكوّن من نَوْعَيْن من الذَّرَّات.
      العنصران الخفيفان: الهواء والنَّار.
      العنصران الثَّقيلان: الماء والتُّراب.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  3. عنصر
    • عنصر - و عنصرج، عناصر
      1- عنصر : أصل. 2- عنصر : جنس. 3- عنصر : حسب. 4- عنصره مة. 5- عنصر : مادة، هيولي. 6- عنصر : «العناصر الأربعة» عند القدماء الماء والهواء والنار والتراب. 7- عنصر : جسم بسيط لا يستحيل إلى جسم آخر. 8- عنصر : حاجة. 9- عنصر : داهية، مصيبة.

    المعجم: الرائد

  4. عنصرَ
    • عنصرَ يعنصر ، عنصرةً ، فهو مُعنصِر ، والمفعول مُعنصَر :-
      عنصر الموضوعَ قسّمه إلى عناصرَ.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  5. العُنْصُرُ
    • العُنْصُرُ : الأَصلُ والحسبُ.
      يقال: فلانٌ كريمُ العنصُرِ.
      و العُنْصُرُ الجنسُ.
      يقال: فلانٌ من العُنصر الآريِّ أَو الساميِّ.
      و العُنْصُرُ (في الكيمياء) : مادَّة أَوَّليَّه لا يمكن تحليلُها كيمياويًّا إِلى ما هو أبسطُ منها.
      و العُنْصُرُ المادة التي تدخل في تكوّن جسمِ ما، كالهيدروجين والأُكسجين في تكوّن الماء. والجمع : عناصرُ.
      والعناصر (عند القدماء) أَربعة، وهي: النار، والهواء، والماء، والتُّراب.


    المعجم: المعجم الوسيط

  6. عُنصُريّ
    • عنصري
      1- عنصري : نسبة إلى العنصر. 2- عنصري : «التمييز العنصري» : أي التفريق بين إنسان وآخر بالنظر إلى العنصر والجنس واللون. 3- عنصري : «جسم عنصري» : بسيط.

    المعجم: الرائد

  7. عُنْصُرٌ
    • جمع: عَنَاصِرُ. [ع ن ص ر].
      1. :-رَجُلٌ كَرِيمُ الْعُنْصُرِ :- : كَرِيمُ الأَصْلِ وَالْحَسَبِ.
      2. :-هُوَ مِنَ الْعُنْصُرِ الْعَرَبِيِّ :-: مِنَ الجِنْسِ... :-لِكُلِّ إِنْسَانٍ حَقُّ التَّمَتُّعِ بِكَافَّةِ الْحُقُوقِ وَالْحُرِّيَّاتِ دُونَمَا تَمْيِيزٍ مِنْ أَيِّ نَوْعٍ، وَلاَ سِيَّمَا التَّمْيِيزُ بِسَبَبِ الْعُنْصُرِ. (الإعْلاَنُ العَالَمِيُّ لِحُقُوقِ الإنْسَانِ).
      3. :-الأُكْسِيجِينُ وَالهِيدْرُوجِينُ عُنْصُرَانِ يَتَكَوَّنُ مِنْهُمَا الْمَاءُ :- : الْمَادَّةُ الدَّاخِلِيَّةُ فِي جِسْمٍ مَّا وَتُكَوِّنُ أَحَدَ مُكَوِّنَاتِهِ. :-عَنَاصِرُ الْمَوْضُوعِ :-: مَوَادُّهُ الأَسَاسِيَّةُ، أَجْزَاؤُهُ الْمُكَوِّنَةُ لَهُ.
      4. :-الْعَنَاصِرُ الأَرْبَعَةُ عِنْدَ الْقُدَمَاءِ هِيَ : النَّارُ وَالْهَوَاءُ وَالْمَاءُ وَالتُّرَابُ.

    المعجم: الغني

  8. عُنْصُرِيٌّ
    • [ع ن ص ر]. (مَنْسُوبٌ إِلَى الْعُنْصُرِ).
      1. :-رَجُلٌ عُنْصُرِيٌّ :- : مُتَعَصِّبٌ لِجِنْسِهِ وَأَصْلِهِ.
      2. :-التَّمْيِيزُ الْعُنْصُرِيُّ :- : ظَاهِرَةٌ تَعْتَمِدُ التَّفْرِقَةَ بَيْنَ الأَجْنَاسِ إِمَّا بِحَسَبِ الأَصْلِ أَوِ اللَّوْنِ وَيُقَالُ أَيْضاً : الْمَيْزُ الْعُنْصُرِيُّ. :-تُؤَكِّدُ الأُمَمُ الْمُتَّحِدَةُ رَسْمِيّاً القَضَاءَ السَّرِيعَ عَلَى التَّمْيِيزِ العُنْصُرِيِّ فِي جَمِيعِ أَنْحَاءِ العَالَمِ بِكَافَّةِ أَشْكَالِهِ وَمَظَاهِرِهِ.

    المعجم: الغني

  9. عُنصُريّ
    • عُنصُريّ :-
      اسم منسوب إلى عُنْصُر: من يتعصّب لجنس أو شعب معيَّن :-رجلٌ عنصريّ، - تفرقة عنصريّة.
      • تمييز عنصريّ: معاملة جنس من الأجناس معاملة تختلف عن بقيَّة الناس.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  10. عنصرة
    • عنصرة
      1- عنصرة : «عيد العنصرة» عند اليهود : هو تذكار نزول الشريعة عليهم في جبل سيناء. 2- عنصرة : «عيد العنصرة» عند النصارى : هو تذكار حلول الروح القدس على تلاميذ المسيح، ويقع بعد عيد الفصح بخمسين يوما.

    المعجم: الرائد

  11. عُنصُريَّة
    • عُنصُريَّة :-
      1 - اسم مؤنَّث منسوب إلى عُنْصُر.
      2 - مصدر صناعيّ من عُنْصُر: مذهب يفرِّق بين الأجناس والشُّعوب بحسب أصولها وألوانها ويُرتِّب على هذه التَّفرقة حقوقًا ومزايا، مذهب المتعصِّبين لعنصرهم، أو لأصلهم العِرقيّ :-لا تزال العنصريَّة سائدةً في بعض الدّول.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  12. عنصر تكلفة
    • (سياسات الخدمة) هو المستوى المتوسط من التصنيفات التي ترصد لها التكاليف في الموازنة و المحاسبة. و أعلى مستوى من التصنيفات هو نوع التكلفة. على سبيل المثال نوع التكلفة :-للبشر :- قد يشتمل على عناصر تكلفة هي المرتبات، منافع الموظفين، المصروفات، التدريب، وقت العمل الإضافي، و غيرها. و يمكن تقسيم عناصر التكلفة أكثر إلى وحدات تكلفة. على سبيل المثال عنصر التكلفة :-المصروفات :- يمكن أن يشتمل على وحدات تكلفة هي فنادق، مواصلات، وجبات، و غيرها.---(المجال:حاسوب)

    المعجم: عربي عامة

  13. عنصر تهيئة
    • (انتقال الخدمة) هو أي مكون يتطلب إدارة من أجل إيصال خدمة تكنولوجيا المعلومات. و يتم تسجيل معلومات عن كل عنصر تهيئة في سجل تهيئة في نظام إدارة التهيئة، و تتم المحافظة عليها على مدار دورة الحياة عن طريق إدارة التهيئة. و عناصر التهيئة تكون تحت سيطرة إدارة التغيير. و عناصر التهيئة تشمل أساساً خدمات تكنولوجيا المعلومات، و المكونات المادية، و البرمجيات، و المباني، و البشر، و الوثائق الرسمية مثل وثائق العمليات و اتفاقيات مستوى الخدمة.---(المجال:حاسوب)

    المعجم: عربي عامة

  14. عنصر تهيئة مكون
    • (انتقال الخدمة) هو عنصر التهيئة الذي يكون جزءاً من تجميع ما. على سبيل المثال، عنصر تهيئة وحدة معالجة مركزية أو ذاكرة يمكن أن يكون جزءاً من عنصر تهيئة جهاز خادم.---(المجال:حاسوب)

    المعجم: عربي عامة

  15. عُنْصُرُ
    • ـ عُنْصُرُ وعُنْصَرُ: الدَّاهِيةُ، والهمَّةُ، والحاجةُ، وذُكِرَ في ع ص ر.

    المعجم: القاموس المحيط

  16. تكلفة عناصر الإنتاج
    • تكلفة العناصر التي اشتركت وتعاونت في إنتاج معيّن وفي سياق الناتج القومي هي التكلفة الكليّة للعناصر التي ساهمت في تحقيق الناتج القومي ، وتعني بالانجليزية: factor cost

    المعجم: مالية

  17. حركة عناصر الإنتاج
    • حركة هذه العناصر من بلد إلى آخر أو من إقليم إلى آخر بحثاً عن عائد اقتصادي أعلى. تعنى أيضاً قدرة عناصر الإنتاج على الحركة. ، وتعني بالانجليزية: factor mobility

    المعجم: مالية

  18. العنْصر الانْتقاليّ
    • (كم) أحد العناصر المعدنيّة لها بناء داخليّ غير مُكْتمل للإلكترون وتتميَّز بعدد تكافؤ متعدِّد وبأنها مُركَّبات ملوَّنة وبتشكيل الأيونات المعقّدة المستقرّة.

    المعجم: عربي عامة

  19. العنْصر الانْتقاليّ
    • (كم) أحد العناصر المعدنيَّة التي لها بناء داخليّ غير مكتمل للإلكترون وتتميَّز بعدد تكافؤ متعدِّد وبأنّها مركَّبات مُلوَّنة وبتشكيل الأيونات المعقَّدة المستقرَّة.

    المعجم: عربي عامة

  20. العُنْصُرِيَّةُ
    • العُنْصُرِيَّةُ تعصُّبُ المرء أو الجماعة للجنس.

    المعجم: المعجم الوسيط

  21. ‏كنائس العنصرة
    • ‏أسست في الولايات المتحدة في مطلع القرن العشرين، وتستلهم تلك الحركة عقائدها من زيارة روح القدس للحواريين في بداية عيد العنصرة مما يجعلهم قادرين على الحديث بلغات مختلفة، وأن رجوع المسيح أصبح وشيكا . ‏

    المعجم: مصطلحات فقهية

  22. عُنصُريّة
    • عنصرية
      1-مذهب المتعصبين لعنصرهم أو لمذهب التمييز العنصري

    المعجم: الرائد

  23. العناصر الأساسية للتجارة
    • مثال على ذلك الأرباح والمبيعات ومعدّلات الأجور والضرائب والتضخّم ، وتعني بالانجليزية: business fundamentals

    المعجم: مالية

  24. سوق عناصر الإنتاج
    • السوق التي تباع وتشترى فيها عناصر الإنتاج مثل سوق العمل وسوق رأس المال ، وتعني بالانجليزية: factor market

    المعجم: مالية

  25. عنصر هبة
    • أحد عناصر التمويل الذي على شكل هبة ، وتعني بالانجليزية: grant element

    المعجم: مالية



معنى بعناصرها في قاموس معاجم اللغة

المعجم الوسيط
الرجل: بقي في رأسه شعرات متفرقات.
المعجم الوسيط
نبات معمَّر من الفصيلة الزّنبقية له ورق كورق الكرّاث. ويظهر شمراخه الزّهريّ. بعد الشتاء قبل الأوراق؛ وهو طريّ غضّ يسمو إلى نحو متر، وينتهي بنَورة عنقوديّة مكتظّة بأزهار بيض؛ وللجزء الأرضي من هذا النبات بصلة كبيرة تستعمل في أغراض طبّيّة.
المعجم الوسيط
كلّ قليل متفرذق من نبت وشعر وغيرهما. ( ج ) عناصٍ. وـ البقية من كلّ شيء إذا ذهب معظمه. وـ قطعة من إبل أو غنم.( العُنْصُوة ): العِنصاة. ( ج ) عناصٍ.
الصحاح في اللغة
يقال في أرض فلان عَناصٍ من النبت، وهو القليل المتفرِّق. وما بقي من ماله إلا عَناصٍ، وذلك إذا ذهب معظمه وبقي نبذٌ منه، وبقيت في رأسه عَناصٍ، إذا بقي في رأسه شَعَرٌ متفرِّقٌ في نواحيه. الواحدة عُنْصُوَةٌ.
تاج العروس

" العِنْصِيَةُ والعِنْصاةُ بكَسْرِهِمَا " عن ابْنِ عَبّادٍ جَمْعُهُما " العَنَاصِي والعنْصُوَةُ مُثَلَّثَةَ العَيْنِ مَضْمُومَةَ الصَّادِ " . أَما الضَّمُّ فظَاهِر والفَتْحُ نَقَلَه الجَوْهَرِيّ عن بَعضِهم قال : وإِنْ كان الحَرْفُ الثَّانِي مِنْهُما نُوناً وكَذلِك ثَنْدُوَة ويُلحِقُهما بعَرْقُوَةٍ وتَرْقُوَة وقَرْنُوَةٍ أَي هذه إِشارةٌ إِلى قاعدَة ما لَمْ يَكُنْ ثَانِيهِ نُوناً فإِنَّ العَرَبَ لا تَضُمُّ صَدْرَه مِثْل ثُنْدُوَةٍ فأَمَّا عَرْقُوَة وتَرْقُوَة وقَرْنُوَة فمَفْتُوحَاتٌ . وأَما كَسْرُ العَيْنِ مَع ضَمِّ الصَّادِ فهو غَرِيبٌ . وقال شَيخُنا : في زِيادَةِ نُونِ عِنْصِيَةٍ بجَمِيع لُغَاتِهَا خلافٌ قَوِيٌّ ولِذلِكَ ذُكِرَت في المُعْتَلّ أَيضاً : " القَلِيلُ المُتَفَرِّقُ من النَّبْتِ " . يُقالُ : في أَرض بَني فُلانٍ عَنَاصٍ من النَّبْتِ أَي القَلِيلُ المُتَفرِّقُ منه كَذَا مِنْ " غَيْرِه . قيل : العَنْصُوَةُ : القِطْعَةُ من الكَلإِ و " البَقِيَّةُ من المالِ من النِّصْفِ إِلى الثُّلْثِ " أَقَلَّ ذلكَ . العنْصُوَةُ والعِنْصِيَةُ : " قِطْعَةٌ مِنْ إِبِلٍ أَو غَنَم ج عَنَاصٍ . و " يُقَالُ : " ما بَقِيَ مِنْ مالِهِ إِلاَّ عَناصٍ " وذلِكَ إِذَا " ذَهَبَ مُعْظَمُه " وبَقِيَ نَبْذٌ منه قاله ثَعْلَب . قال أَبو عَمْرٍو : " أَعْنَصَ " الرَّجُلُ إِذا " بَقِيَ في رَأْسِه عَنَاصٍ " مِنْ ضَفَائِرِه " أَي شَعَرٌ مُتَفَرِّقٌ " في نَوَاحِيه " الوَاحِدَةُ عنْصُوَةٌ " . وقيل : العَنَاصِي : الخُصْلَةُ مِن الشّعرِ قَدْرَ القُزَّعةِ . وقِيل : العَناصِي : الشَّعْرُ المُنْتَصِبُ قائماً في تَفَرُّقٍ قال أَبو النَّجْم :

" إِن يُمْسِ رَأْسِي أَشْمَطَ العَنَاصِي

" كأَنَّمَا فَرَّقَهُ مُنَاصِي

" عَنْ هَامَةٍ كالحَجَرِ الوَبَّاصِ

" كانَ عَلَيْهَا الدَّهْرَ كالحُصَاصِ " أَوْ هِيَ " أَي العَنَاصِي " منْ كُلِّ شيْءٍ : بَقِيَّتُهُ " عن ثَعْلَب . وقال اللِّحْيَانِيّ : عنْصُوَةُ كُلِّ شَيْءٍ : بَقْيَّتُهُ . " وقَرَبٌ عَنَصْنَصُ " كسَفَرْجَلٍ : " شَدِيدٌ " نقله الصّاغَانِيّ

لسان العرب
العُنْصُوَة والعِنْصُوَة والعَنْصُوَة والعِنْصِيةُ والعَناصِي الخُصْلةُ من الشعر قدر القُنْزُعةِ قال أَبو النجم إِن يُمْسِ رَأْسي أَشْمَطَ العَناصِي كأَنما فَرّقَه مُناصِ عن هامةٍ كالحَجَرِ الوَبّاصِ والعُنْصُوة والعِنْصُوة والعَنْصُوة القطعة من الكَلإِ والبقيةُ من المال من النصف إِلى الثلث أَقلّ ذلك وقال ثعلب العَناصِي بقيّةُ كل شيء يقال ما بقي من ماله إِلا عَنَاصٍ وذلك إِذا ذهب مُعْظَمُه وبقي نَبْذٌ منه قال الشاعر وما تَرَك المَهْرِيُّ مِنْ جُلِّ مالِنا ولا ابْناهُ في الشهرين إِلا العَناصِيَا وقال اللحياني عَنْصُوةُ كلِّ شيء بقيّتُه وقيل العَنْصُوة والعِنْصُوة والعُنْصُوة والعِنْصِيةُ قطعةٌ من إِبلٍ أَو غنمٍ ويقال في أَرض بني فلان عَناصٍ من النبت وهو القليل المتفرق والعَناصِي الشعرُ المنتصب قائماً في تفَرُّقٍ وأَعْنَصَ الرجل إِذا بقِيَت في رأْسه عَناصٍ من ضَفائِره وبَقِيَ في رأْسه شعرٌ متفرِّق في نواحيه الواحدةُ عُنْصُوةٌ وهي فُعْلُوة بالضم وما لم يكن ثانيه نوناً فإِن العرب لا تَضُمُّ صَدْرَه مثل ثُنْدُوة فأَما عَرْقُوةٌ وتَرْقوةٌ وقَرنوة فمفتوحات قال الجوهري وبعضهم يقول عَنْصُوة وثَنْدُوة وإِن كان الحرف الثاني منهما نوناً ويُلْحِقُهما بعَرْقُوةٍ وتَرْقُوةٍ وقَرْنُوة


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: