وصف و معنى و تعريف كلمة بعنصل:


بعنصل: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ باء (ب) و تنتهي بـ لام (ل) و تحتوي على باء (ب) و عين (ع) و نون (ن) و صاد (ص) و لام (ل) .




معنى و شرح بعنصل في معاجم اللغة العربية:



بعنصل

جذر [عنصل]

  1. عُنصَل: (اسم)
    • عُنْصَل / عُنْصُل
    • نبات مُعَمَّر من الفصيلة الزَّنْبقيَّة ذو أزهار جرسيَّة الشَّكّل، وله ورق كورق الكرّاث، وللجزء الأرضيّ منه بصلة كبيرة تستعمل في أغراض طبِّيَّة
  2. عَنَاصِلُ: (اسم)
    • عَنَاصِلُ : جمع عُنْصُلُ
  3. عَصَل : (اسم)
    • الجمع : أَعْصال
    • العَصَلُ : المِعَى
  4. عَصَل : (اسم)
    • عَصَل : جمع عَصَلَةُ


  5. عَصَلَ : (فعل)
    • عَصَلَ عَصْلاً
    • عَصَلَ العودَ ونحوَه : عوَّجهُ
  6. عَصِلَ : (فعل)
    • عَصِلَ عَصَلاً فهو أَعْصَلُ ، وهي عَصْلاءُ والجمع : عُصْلٌ
    • عَصِلَ الشيءُ : اعْوجَّ في صلابةٍ
  7. عَصْل : (اسم)
    • عَصْل : مصدر عَصَلَ
  8. عَصَّلَ : (فعل)
    • عَصَّلَ فلانٌ: أَبْطَأَ
    • عَصَّلَ العودَ ونحوَه : عَوَّجَه
  9. عُصْل : (اسم)
    • عُصْل : جمع أَعْصَلُ
  10. عُصْل : (اسم)


    • عُصْل : جمع عَصْلَاءُ
  11. عِصل : (اسم)
    • العِصْلُ : العَصَل
,
  1. عنصل
    • "الأَزهري: يقال عُنْصُل وعُنْصَل للبَصَل البَرِّي، وقال في موضع آخر: العُنْصُل والعُنْصَل كُرَّاث بَرِّي يُعْمَل منه خَلٌّ يقال له خَلُّ العُنْصُلانيّ، وهو أَشدُّ الخَلِّ حُموضةً؛ قال الأَصمعي: ورأَيته فلم أَقدر على أَكله، وقال أَبو بكر: العُنْصُلاء نبت، قال الأَزهري: العُنْصُل نبات أَصله شبه البَصَل ووَرَقه كورق الكُرَّاث وأَعْرَضُ منه، ونَوْره أَصفر تتخذه صبيان الأَعراب أَكالِيل؛

      وأَنشد: والضَّرْبُ في جَأْواءَ مَلْمومةٍ، كأَنَّما هامَتُها عُنْصُل الجوهري: العُنْصُلُ والعُنْصَل البَصَل البرِّي، والعُنْصُلاءُ والعُنْصَلاء مثله، والجمع العَنَاصِل، وهو الذي تسميه الأَطباء الإِسْقال، ويكون منه خَلٌّ‏.
      ‏قال: والعُنْصُل موضع‏.
      ‏ويقال للرجل إِذا ضَلَّ: أَخذ في طريق العُنْصُلَيْن، وطريق العُنْصُل هو طريق من اليمامة إِلى البصرة؛ وروى الأَزهري أَن الفرزدق قَدِم من اليمامة ودَلِيلُه عاصمٌ رجلٌ من بَلْعَنْبَر فضَلَّ به الطريقَ فقال: وما نحْنُ، إِن جارت صُدورُ رِكابنا، بأَوَّلِ مَنْ غَوَّتْ دَلالةُ عاصم أَرادَ طَريقَ العُنْصُلَيْن، فياسَرَتْ به العِيسُ في وادي الصُّوَى المُتَشائم وكيْفَ يَضِلُّ العَنْبَريُّ ببَلْدةٍ، بها قُطِعَتْ عنه سُيورُ التَّمائِم؟

      ‏قال أَبو حاتم: سأَلت الأَصمعي عن طريق العُنْصُلين ففتح الصاد، قال: ولا يقل بضم الصاد، قال: وتقول العامة إِذا أَخطأَ إِنسان الطريق، وذلك أَن الفرزدق ذكر في شعره إِنساناً ضَلَّ في هذا الطريق فقال: أَراد طريق العُنْصَلَينِ فيَاسَرَتْ فظنت العامة أَن كل من ضَلَّ ينبغي أَن يقال له هذا، قال: وطريق العُنْصَلين هو طريق مستقيم، والفرزدق وَصَفَه على الصواب فظن الناس أَنه وَصَفَه على الخطإِ.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. العُنْصُلُ
    • العُنْصُلُ : نبات معمَّر من الفصيلة الزَّنبقية له ورق كورق الكرّاث.
      ويظهر شمراخه الزَّهريّ.
      بعد الشتاء قبل الأوراق؛ وهو طريٌّ غضٌّ يسمو إلى نحو متر، وينتهي بنَورة عُنقودية مكتظَّة بأزهار بيض، وللجزء الأَرضي من هذا النبات بصلة كبيرة تستعمل في أَغراض طِبِّيَّة.

    المعجم: المعجم الوسيط

  3. عُنْصَل


    • عُنْصَل / عُنْصُل :-
      (النبات) نبات مُعَمَّر من الفصيلة الزَّنْبقيَّة ذو أزهار جرسيَّة الشَّكّل، وله ورق كورق الكرّاث، وللجزء الأرضيّ منه بصلة كبيرة تستعمل في أغراض طبِّيَّة.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  4. عُنصَل
    • عنصل
      1-زهر ذو بصل

    المعجم: الرائد

  5. عُنْصُلُ
    • ـ عُنْصُلُ: بَصَلُ الفارِ. وذُكِرَ في س ق ل، وفي ع ص ل.

    المعجم: القاموس المحيط

  6. عنصل
    • أبو حنيفة: هو بصل البر له ورق مثل ورق الكراث يظهر منبسطاً، وله في الأرض بصلة عريضة وتسميه العامة بصل الفار، ويعظم حتى يكون مثل الجمع ويقع في الدواء، ويقال له العنصلان أيضاً.



    المعجم: الأعشاب

  7. عَصَلُ
    • ـ عَصَلُ: المِعَى، ج: أعصالٌ، وشَجَرُ الدِفْلَى، الواحِدَة: العَصَلَةُ، والتواءٌ في عَسيبِ ذَنَبِ الفَرَسِ، حتى يُصيبَ كاذَتَهُ وفائِلَهُ، والاعوِجاجُ في صَلابَةٍ، والفِعْلُ، عَصِلَ، وهو عَصِلٌ وأعْصَلُ، ج: عِصالٌ.
      ـ مِعْصالُ: مِحْجَنٌ يُتَنَاوَلُ به أغصانُ الشَّجَرَةِ، والصَّوْلَجانُ، كالمِعْصيلِ.
      ـ امرأةٌ عَصْلاَءُ: لا لَحْم عليها.
      ـ عَصَلَ: بالَ،
      ـ عَصَلَ العُودَ: عَوَّجَه، فإنْ كانَ اعْوِجاجُهُ خِلْقَةً، قلتَ: عَصِلَ،
      ـ اعْصَأَلَّ: قَبَضَ على عصاهُ.
      ـ تَعْصيلُ: الإِبْطاءُ.
      ـ مِعْصَلُ: المُشَدِّد على غَريمِهِ.
      ـ عاصِلُ: السَّهْمُ الشَّديدُ.
      ـ مُعَصِّلُ: ما يَلتوي إذا رُمي به.
      ـ عُنْصُلُ: موضع، وطَريقٌ منَ اليَمامَةِ إلى البَصْرَةِ.
      ـ عُنْصُلُ وعُنْصَلُ وعُنْصُلَاءُ وعُنْصُلَاءُ: البَصَلُ البَرِّي، ويُعْرَفُ بالإِسْقالِ، وببَصَلِ الفارِ، نافِعٌ لداءِ الثَّعْلَبِ، والفالِجِ، والنَّسا، وخَلُّهُ للسُّعالِ المُزْمِنِ، والرَّبْوِ، والحَشْرَجَةِ، ويُقَوِّي البَدَنَ الضَّعيفَ.
      ـ عُصْلُ: جَمْعُ الأَعْصَلِ للمُعْوَجِّ الساقِ، أو المُلازِمِ للشيءِ، والمُتَعَطِّفِ عليه، وللنابِ الأعْوجِ، والسَّهْمِ المُعْوَجِّ، وموضع.

    المعجم: القاموس المحيط



معنى بعنصل في قاموس معاجم اللغة

معجم اللغة العربية المعاصرة
عنصل / عنصل [ جمع ] : ( نت ) نبات معمر من الفصيلة الزنبقية ذو أزهار جرسية الشكل ، وله ورق كورق الكراث ، وللجزء الأرضي منه بصلة كبيرة تستعمل في أغراض طبية .


الصحاح في اللغة
العُنْصُلُ: البصلُ البريُّ، والعُنْصُلاءُ والعُنصَلاءُ مثله. والجمع العَناصِلُ، وهو الذي يسمِّيه الأطباء الإسْقالُ، ويكون منه خَلٌّ. ويقال للرجل إذا ضلَّ: أخذ في طريق العُنْصُلَيْنِ.


تاج العروس

العُنْصُل بالضَّمِّ : بَصَلُ الفارِ وهو البريُّ وقد ذكره الجَوْهَرِيّ في عصل على أَنَّ النُّونَ زائدَةٌ وذُكِرَ في : سقل وفي : عصل وكذلكَ العُنْصَلَيْنِ ومَرَّ الشاهدُ عليه هنالِكَ والجَمعُ العناصِلُ

لسان العرب
الأَزهري يقال عُنْصُل وعُنْصَل للبَصَل البَرِّي وقال في موضع آخر العُنْصُل والعُنْصَل كُرَّاث بَرِّي يُعْمَل منه خَلٌّ يقال له خَلُّ العُنْصُلانيّ وهو أَشدُّ الخَلِّ حُموضةً قال الأَصمعي ورأَيته فلم أَقدر على أَكله وقال أَبو بكر العُنْصُلاء نبت قال الأَزهري العُنْصُل نبات أَصله شبه البَصَل ووَرَقه كورق الكُرَّاث وأَعْرَضُ منه ونَوْره أَصفر تتخذه صبيان الأَعراب أَكالِيل وأَنشد والضَّرْبُ في جَأْواءَ مَلْمومةٍ كأَنَّما هامَتُها عُنْصُل الجوهري العُنْصُلُ والعُنْصَل البَصَل البرِّي والعُنْصُلاءُ والعُنْصَلاء مثله والجمع العَنَاصِل وهو الذي تسميه الأَطباء الإِسْقال ويكون منه خَلٌّ قال والعُنْصُل موضع ويقال للرجل إِذا ضَلَّ أَخذ في طريق العُنْصُلَيْن وطريق العُنْصُل هو طريق من اليمامة إِلى البصرة وروى الأَزهري أَن الفرزدق قَدِم من اليمامة ودَلِيلُه عاصمٌ رجلٌ من بَلْعَنْبَر فضَلَّ به الطريقَ فقال وما نحْنُ إِن جارت صُدورُ رِكابنا بأَوَّلِ مَنْ غَوَّتْ دَلالةُ عاصم أَرادَ طَريقَ العُنْصُلَيْن فياسَرَتْ به العِيسُ في وادي الصُّوَى المُتَشائم وكيْفَ يَضِلُّ العَنْبَريُّ ببَلْدةٍ بها قُطِعَتْ عنه سُيورُ التَّمائِم ؟ قال أَبو حاتم سأَلت الأَصمعي عن طريق العُنْصُلين ففتح الصاد قال ولا يقل بضم الصاد قال وتقول العامة إِذا أَخطأَ إِنسان الطريق وذلك أَن الفرزدق ذكر في شعره إِنساناً ضَلَّ في هذا الطريق فقال أَراد طريق العُنْصَلَينِ فيَاسَرَتْ فظنت العامة أَن كل من ضَلَّ ينبغي أَن يقال له هذا قال وطريق العُنْصَلين هو طريق مستقيم والفرزدق وَصَفَه على الصواب فظن الناس أَنه وَصَفَه على الخطإِ
الرائد
* عنصل. زهر ذو بصل.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: