وصف و معنى و تعريف كلمة بعوط:


بعوط: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ باء (ب) و تنتهي بـ طاء (ط) و تحتوي على باء (ب) و عين (ع) و واو (و) و طاء (ط) .




معنى و شرح بعوط في معاجم اللغة العربية:



بعوط

جذر [بعط]

  1. بعَطَ : (فعل)
    • بعَطَ بَعْطًا
    • بعَطَ : غَلاَ وأَفْرَط في جَهْل أَو عمل قبيح
    • بعَطَ الحيوانَ: ذَبَحَهُ
  2. عُوْط: (اسم)
    • عُوْط : جمع عَائِطُ
  3. عاطَتِ العُنُقُ:
    • طالت في اعتدالٍ.
  4. عاطَتِ المرأةُ:
    • لم تَحْمِلْ سِنِينَ من غيرعُقْمٍ.


  5. عاطَتِ الناقة:
    • حُمِلَ عليها فلم تَحمِلْ.
  6. عاطَ : (فعل)
    • عاطَتِ عَيْطًا، وعِياطًا فهي عائِطٌ والجمع : عُوطٌ، وعَوَائِطُ عِيطٌ، وعُيَّطٌ
    • عاطَتِ العُنُقُ : طالت في اعتدالٍ
    • عاطَتِ المرأةُ : لم تَحْمِلْ سِنِينَ من غيرعُقْمٍ
    • عاطَتِ الناقة: حُمِلَ عليها فلم تَحمِلْ
  7. عَوَائطُ : (اسم)
    • عَوَائطُ : جمع عَائِطُ
  8. عاطنونَ : (اسم)
    • عاطنونَ : جمع عاطِنُ
  9. اِعتاطَ : (فعل)
    • اعْتَاطَتِ المرأةُ والناقةُ: لم تحمِلْ سنواتٍ من غير عُقْم
  10. مُعاطى : (اسم)


    • مُعاطى : اسم المفعول من عاطَى
  11. أَلعاط : (اسم)
    • أَلعاط : جمع لُعط
  12. عَوَاطنُ : (اسم)
    • عَوَاطنُ : جمع عاطِنَةُ
  13. عُوطَطُ : (اسم)
    • عُوطَطُ : جمع عَائِطُ
  14. عِيْطَط : (اسم)
    • عِيْطَط : جمع عَائِطُ
  15. عاطَى : (فعل)
    • عاطَى يُعاطي ، عَاطِ ، مُعاطاةً وعِطاءً ، فهو مُعاطٍ ، والمفعول مُعاطًى
    • عاطاه الشَّيءَ: ناوله إياه
    • عاطاه الحبَّ: بادله إياه
  16. عائِط : (اسم)


    • الجمع : عِيطٌ ، و عُيَّطٌ
    • العَائِطُ : الصائحُ
  17. عائِط : (اسم)
    • عائِط : فاعل من عاطَ
  18. لَعَطَ : (فعل)
    • لَعَطَ لَعْطًا
    • لَعَطَهُ بالنار: كواه في عُرْض العنُق
    • لَعَطَ فلانًا بأبيات: هجاه بها
    • لَعَطَ فلانا بحقّه: ماطله به وأَخَّره
    • مرَّ لاعِطًا: معارضًا إلى جنب حائط أَو جبل
  19. مَعَطَ : (فعل)
    • مَعَطَ مَعْطاً
    • مَعَطَ في القوس : مدَّ يديه بها
    • مَعَطَت المَرأَةُ بولدها: رَمَتْ
    • مَعَطَ الشيءَ: مدّه
    • مَعَطَ فلاناً، بحقِّه: مَطَله
    • مَعَطَ السَّيفَ: سَلَّه
    • مَعَطَ الشَّعرَ والصُّوفَ: نتفهما
  20. مَعِطَ : (فعل)
    • مَعِطَ مَعَطاً فهو أَمْعطُ، وهي مَعطاءُ والجمع : مُعْطٌ
    • مَعِطَ : لم يكن على جسده شعرٌ
    • مَعِطَ اللصُّ: لم يكن معه شيء
,
  1. عوط
    • "قال ابن سيده: عاطَتِ الناقةُ تَعُوطُ عَوْطاً وتَعوَّطَتْ كتَعَيَّطَتْ، وأَحال على ترجمة عيط، وقال الأَزهري:، قال الكسائي إِذا لم تحمل الناقة أَول سنة يَطْرُقُها الفحل فهي عائط وحائلٌ، فإِذا لم تحمل السنةَ المُقبلة أَيضاً فهي عائطُ عُوطٍ وعُوطَطٍ، زاد الجوهري: وعائطُ عِيطٍ، قال: وجمعها عُوطٌ وعِيطٌ وعِيطَطٌ وعُوطَطٌ وحُولٌ وحُولَلٌ، قال: ويقال عاطَتِ الناقة تَعُوطُ، قال: وقال أَبو عبيد وبعضهم يقول عُوطَطٌ مصدر ولا يجعله جمعاً، وكذلك حُولَلٌ.
      وقال العَدَبَّسُ الكِناني: يقال تَعَوَّطَت إِذا حُمِل عليها الفحل فلم تَحْمِل، وقال ابن بزرج: بَكْرة عائطٌ،وجمعها عِيطٌ وهي تَعِيطُ، قال: فأَما التي تَعْتاطُ أَرحامُها فعائطُ عُوطٍ، وهي من تَعُوط؛

      وأَنشد: يَرُعْنَ إِلى صَوْتي إِذا ما سَمِعْنَه،كما تَرْعَوِي عِيطٌ إِلى صَوْتِ أَعْيَسا وقال آخر: نَجائب أَبْكارٍ لَقِحْنَ لِعِيطَطٍ،ونِعْمَ، فَهُنَّ المُهْجِراتُ الحَيائرُ وقال الليث: يقال للناقة التي لم تحمل سنوات من غير عقْر: قد اعْتاطتِ اعتياطاً، فهي معْتاطٌ، قال: وربما كان اعْتِياطُها من كثرة شَحْمِها أَي اعتاصَتْ.
      قال الجوهري: يقال اعتاطَتْ وتَعَوَّطَت وتَعَيَّطَت.
      وفي الحديث: أَنه بعث مُصَدِّقاً فأُتيَ بشاةٍ شافِعٍ فلم يأْخُذْها، فقال: ائتِني بمُعْتاطٍ، والشافعُ التي معَها ولدُها، وربما، قالوا: اعْتاطَ الأَمرُ إِذا اعْتاصَ، قال: وقد تَعْتاطُ المرأَةُ.
      وناقة عائطٌ، وقد عاطَتْ تَعِيطُ عِياطاً، ونُوق عِيطٌ وعُوطٌ من غير أَن يقال عاطَتْ تَعُوطُ، وجمع العائط عَوائطُ، وقال غيره: العِيط خِيارُ الإِبل وأَفْتاؤُها ما بين الحِقَّةِ إِلى الرَّباعِيةِ.
      "



    المعجم: لسان العرب

  2. عَاطَتِ
    • عَاطَتِ العُنُقُ عَاطَتِ ُ عَوْطًا: طالَتْ في اعتدالٍ.
      ويقال: عاطت المرأةُ.
      و عَاطَتِ المرأةُ والناقةُ: لم تحمِلْ سنواتٍ من غير عُقم.
      فهي عائِطٌ. والجمع : عُوطٌ، وعَوَائِطُ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  3. عاطَتِ
    • عاطَتِ العُنُقُ عاطَتِ ِ عَيْطًا: طالت في اعتدالٍ.
      و عاطَتِ المرأةُ والناقةُ عَيْطًا، وعِياطًا: لم تَحْمِلْ سِنِينَ من غيرعُقْمٍ.
      و عاطَتِ حُمِلَ عليها فلم تَحمِلْ.
      فهي عائِطٌ. والجمع : عِيطٌ، وعُيَّطٌ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  4. عوط
    • ع و ط: اعْتَاطَتِ الناقة إذا كانت لم تحمل سنوات وفي الحديث {أنه بعث مُصدقا فأُتي بشاة شافع فلم يأخذها وقال ائتني بِمُعْتاطٍ} والشافع التي معها ولدها

    المعجم: مختار الصحاح



  5. عائِط
    • عائط - ج، عوط وعيط وعيط وعوطط وعيطات
      1-عائط : صائح.

    المعجم: الرائد



معنى بعوط في قاموس معاجم اللغة

المعجم الوسيط
ـَ بَعْطاً: غَلا وأَفْرَط في جَهْل أَو عمل قبيح. و ـ الحيوانَ: ذَبَحَهُ.أَبْعَطَه: كلَّفه ما ليس في طاقته.


الصحاح في اللغة
أَبْعَطَ في السَّوْمِ، مثل أَبْعَدَ.
تاج العروس

بَعَطَهُ كَمَنَعَهُ : ذَبَحَهُ يقولون : بَعَطَ الشَّاةَ وشَطَحَها وذَمَطَها وبَذَحَهَا وذَعَطَها إِذا ذَبَحَها نَقَلَهُ الفَرَّاءُ . والإِبْعَاطُ : الغُلُوُّ في الجَهْلِ وفي الأَمرِ القبيحِ كالبَعْطَ بالفَتْحِ ومِنْهُ الإِبْعَاطُ : إِرْسالُ القَوْلِ عَلَى غيرِ وَجْهِهِ وَقَدْ أَبْعَطَ في كلامِهِ . والإِبْعَاطُ : جَوَازُ القَدْرِ وكَذلِكَ المُباعَدَةُ يُقَالُ : أَبْعَطَ في السَّوْمِ إِذا باعَدَ وجَاوَزَ القَدْرَ وكَذلِكَ طَمَحَ في السَّوْمِ وبشَطَّ فيه قالَ ابنُ بَرِّيّ : شاهِدُه قَوْلُ حسَّان :

ونَجَا أَرَاهِطُ أَبْعَطُوا ولَوَ انَّهُمْ ... ثَبَتُوا لما رَجَعُوا إِذَنْ بسَلامِ والإِبْعَاطُ : الإِبْعادُ روى سَلَمَةُ غن الفَرَّاءِ أَنَّهُ قالَ : يُبدِلونَ الدَّالَ طاءً فيقولون : مَا أَبْعَطَ طَارَكَ يُريدونَ مَا أَبْعَدَ دارَكَ . ويُقَالُ : كانَ مِنْهُ إِبْعَاطٌ وإِفْراطٌ وقال ابنُ هَرْمَةَ :

" إِنِّي امرؤٌ أَدَعُ الهَوَانَ بدَارِهِ

" كَرماً وإِنْ أُسَمِ المَذَلَّةَ أُبْعِطِ وقال رُؤْبَةُ :

وقُلْتُ أَقْوالَ امرِئٍ لم يُبْعِطِ ... أَعْرِضْ عن النَّاسِ ولا تَسَخَّطِ وقال جَسَّاسُ بنُ قُطَيْب :

" تَعَرَّضَتْ مِنْهُ عَلَى إِبْعَاطِ

" تَعَرُّضَ الشَّموسِ في الرِّباطِ والإِبْعَاطُ : الهَرَبُ يُقَالُ : أَبْعَطْتُ من الأَمْرِ إِذا أَبَيْتَه وهَرَبْتَ منه قالَهُ لبنُ عبَّادٍ . وقال ثَعْلَبٌ : مشَى أَعْرابيٌّ في صُلْحٍ بَيْنَ قَوْمٍ فقال : لَقَدْ أَبْعَطُوا إِبْعَاطاً شَديداً أَي أَبْعَدوا ولم يَقْرُبُوا من الصُّلْحِ وقال مَجْنونُ بَني عامِرٍ :

لا يُبْعِطُ النَّقْدَ من دَيْنِي فيَجْحَدَنِي ... ولا يُحَدِّثُني أَنْ سوفَ يَقْضِينِي والإِبْعَاطُ : أَنْ يُكَلَّفَ الإِنسانُ مَا لَيْسَ في قوَّتِهِ أنشد ابن الأَعْرَابِيّ لرُؤْبة :

" ناجٍ يُعَنِّيهِنَّ بالإِبْعَاطِ

" إِذا اسْتَدَى نُوِّهْنَ بالسِّياطِ وممَّا يُسْتَدْرَكُ عَلَيْه : المُبْعِطُ : هو الَّذي يَكُونُ وحدَه عن ابن الأَعْرَابِيّ . والبعْط والمِبْعَطَة بكسر الميم : الاسْتُ . والبَعْطيطُ بالفَتْحِ : قريةٌ بمِصْرَ أَو هي بَحْطِيط وَقَدْ تَقَدَّم

لسان العرب
البَعْطُ والإِبْعاطُ الغُلُوّ في الجَهْلِ والأَمْر القَبِيح وأَبْعَطَ الرجلُ في كلامه إِذا لم يُرْسِلْه على وجهه قال رؤبة وقُلْت أَقْوالَ امرِئٍ لم يُبْعِطِ أَعْرِضْ عن الناسِ ولا تَسَخَّطِ وأَبْعَطَ في السَّوْمِ تَباعَدَ وتَجاوَزَ القَدْرَ قال ابن بري شاهِدُه قولُ حسّان ونَجا أَراهِطُ أَبْعَطُوا ولَوَ أُنَّهم ثَبَتُوا لمَا رَجَعُوا إِذاً بسلام وكذلك طمَح في السَّوْمِ وأَشَطَّ فيه قال ابن الأَعرابي وكذلك المُعْتَنِزُ والمُبْعِطُ والصُّنْتُوتُ والفَرْدُ والفَرِدُ والفَرُودُ الذي يكون وحده والإِبْعاطُ أَن تُكَلِّفَ الإِنسانَ ما ليس في قوّته أَنشد ابن الأَعرابي ناجٍ يُعَنِّيهِنَّ بالإِبْعاطِ إِذا اسْتدى نَوَّهْنَ بالسِّياطِ ورواه ثعلب يُغَنِّيهِنّ بالإِبْعاطِ اسْتدى افْتَعَل من السَّدْو والإِبْعاطُ الإِبْعادُ قال ومشى أَعرابي في صلح بين قوم فقال لقد أَبْعَطُوا إِبْعاطاً شديداً أَي أَبْعَدُوا ولم يَقْرُبوا من الصلح وقال مجنون بني عامر لا يُبْعِطُ النَّقْدَ من دَيْني فيَجْحَدَني ولا يُحَدّثُني أَنْ سَوْفَ يَقْضِيني وروى سلمة عن الفراء أَنه قال يُبْدلون الدال طاء فيقولون ما أَبْعَطَ طارَك يريدون ما أَبعد دارك ويقولون بَعَطَ الشاةَ وشَحَطَها وذَمَطَها وبَذَحَها وذَعَطَها إِذا ذبحها والبَعْطُ والمِبْعَطةُ الاسْتُ
الرائد
* بعط يبعط: بعطا. 1-بالغ في الجهل أو في العمل القبيح. 2-الحيوان: ذبحه.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: