وصف و معنى و تعريف كلمة بعوق:


بعوق: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ باء (ب) و تنتهي بـ قاف (ق) و تحتوي على باء (ب) و عين (ع) و واو (و) و قاف (ق) .




معنى و شرح بعوق في معاجم اللغة العربية:



بعوق

جذر [بعق]

  1. بعَقَ : (فعل)
    • بعَقَ بَعْقًا، وبُعَاقًا
    • بعَقَ الوابلُ : انفتح فجأة
    • بعَقَ عن الشيء: كشف
    • بعَقَ المطرُ الشديدُ الأَرْضَ: شَقَّها
    • بعَقَ البئرَ: حَفَرها
    • بعَقَ الجَمَلَ: نَحَرَهُ
    • ،بعَقَ الحيوانُ والإنسانُ بُعاقًا: فَتَح فاهُ، وصَوَّت شديدًا
  2. عَوِق: (اسم)
    • الجمع : أعواقٌ
    • عِوَق، عَوِق
    • العَوِقُ : العائقُ
  3. عَوَّقَ: (فعل)
    • عوَّقَ يعوِّق ، تعويقًا ، فهو مُعوِّق ، والمفعول مُعوَّق
    • عَوَّقَهُ عَنْ عَمَلِهِ : شَغَلَهُ عَنْهُ، عَاقَهُ
    • عَوَّقَهُ عن كذا: عاقه
  4. أعواق: (اسم)
    • أعواق : جمع عَوق


  5. عَوْق: (اسم)
    • عَوْق : مصدر عاقَ
  6. عَوق: (اسم)
    • الجمع : أعواق
    • العَوْقُ : الأمر الشاغل
    • العَوْقُ: الذي لا خير عنده
    • العَوْقُ: مُنْعرَج الوادي
    • مصدر عاقَ
  7. عُوَّق: (اسم)
    • عُوَّق : جمع عائِق
  8. عوَق: (اسم)
    • العُوَقُ : العائقُ
    • العُوَقُ :الجبانُ
    • العُوَقُ :من لا يزال يُعوِّقُهُ أمرٌ عن حاجته
  9. تَعَوَّقَ: (فعل)
    • تعوَّقَ يتعوّق ، تعوُّقًا ، فهو مُتعوِّق
    • تَعَوَّقَتْ قَضَايَاهُ : تَثَبَّطَتْ، اِسْتَعْصَتْ عَنِ الحَلِّ
    • تَعَوَّقَ عَنْ عَمَلِهِ بِالأَمْسِ : تَأَخَّرَ
    • تَعَوَّقَ وَلَدَهُ : صَرَفَهُ عَمَّا أَرَادَ وَمَنَعَهُ عَنْهُ
    • تَعَوَّقَ فلانًا: عاقَهُ
  10. مَعُوق: (اسم)


    • مَعُوق : اسم المفعول من عاقَ
  11. مُعوَّق: (اسم)
    • اسم مفعول من عوَّقَ
    • ذو عاهَة جَسَديَّة أو عقليَّة
  12. مُعوَّق: (اسم)
    • مُعوَّق : اسم المفعول من عَوَّقَ
  13. مُعوِّق: (اسم)
    • اسم فاعل من عوَّقَ
    • (القانون) من يُعوِّق عملاً أو تقدُّم شيء، وخاصَّة من يُحاول اعتراض إقرار قانون أو إجراء تشريعيّ باستخدام تقنيَّات التأخير كالتعطيل، أي اللجوء إلى الأساليب التَّعويقيّة لتأخير عمل وخاصَّة في البرلمان
  14. مُعوِّق: (اسم)
    • مُعوِّق : فاعل من عَوَّقَ
  15. عَوَائقُ: (اسم)
    • عَوَائقُ : جمع عَائِقَةُ
  16. عوائقُ: (اسم)


    • عوائقُ : جمع عائِق
  17. تَعَوُّق: (اسم)
    • مصدر تَعَوَّقَ
    • مَشَاكِلُهُ فِي تَعَوُّقٍ : فِي تَثَبُّطٍ وَاسْتِعْصَاءٍ
    • التَّعَوُّقُ عَنْ أَدَاءِ العَمَلِ : التَّأَخُّرُ
  18. تعوُّق: (اسم)
    • تعوُّق : مصدر تَعَوَّقَ
  19. مُعاق: (اسم)
    • اسم مفعول من أعاقَ
    • وَلَدٌ مُعَاقٌ : بِهِ عَاهَةٌ تَعُوقُهُ عَنِ التَّكَيُّفِ مَعَ الْحَيَاةِ العَمَلِيَّةِ وَالعَادِيَةِ
  20. مُعاق: (اسم)
    • مُعاق : اسم المفعول من أَعاقَ
  21. يَعوق: (اسم)
    • يَعُوقُ :اسم صنم كان يُعْبَدُ في الجاهليّة منذ عهد نوح عليه السلام
  22. العَوِيق: (اسم)


    • صوت قنب الفرس ؛ صوت قُنْبِ الفرس
  23. إِعاقة: (اسم)
    • إعاقة : مصدر أَعاقَ
  24. إِعاقة: (اسم)
    • مصدر أَعاقَ
    • الإِعاقَةُ عَنِ العَمَلِ: القِيامُ بِما يُؤَدِّي إلى الإِحْباطِ والتَّثْبيطِ والعَرْقَلَةِ
  25. مُتعوِّق: (اسم)
    • مُتعوِّق : فاعل من تَعَوَّقَ
,
  1. عوق
    • "رجل عَوْق: لا خير عنده، والجمع أَعْواق.
      ورجل عُوَق: جبان،هذَليَّة وعاقَهُ عن الشيء يَعُوقه عَوْقاً: صرفه وحبسه، ومنه التَّعْويقُ والاعْتِياق، وذلك إِذا أَراد أَمراً فصرفه عنه صارفٌ، وأَصل عاقَ عَوَق ثم نُقل من فَعَل إِلى فَعُلٍ، ثم قلبت الواو في فَعُلْتُ أَلِفاً فصارَ عاقْتُ، فالتقى ساكنان: العين المعتلة المقلوبة أَلِفاً ولام الفعل، فحذفت العين لالتقائهما، فصار التقدير عَقْتُ، ثم نقلت الضمة إِلى الفاء لأَن أَصله قبل القلب فَعُلت فصار عُقْت، فهذه مراجعة أَصل إِلاَّ أَن ذلك الأَصل الأَقرب لا الأَبعد، أَلا ترى أَن أَول أَحوال هذه العين في صِيَغِه إِنما هو فتحة العين التي أُبدلت منها الضمة؟ وهذا كله تعليل ابن جني.
      وتقول: عاقَني عن الوجه الذي أَردتُ عائِقٌ وعاقَتْني العَوائِقُ، الواحدة عائقةٌ، قال: ويجوز عاقَني وعَقانِي بمعنى واحد.
      والتَّعْويقُ: تَرْبيث الناس عن الخير.
      وعَوَّقَه وتَعَوَّقه؛ الأَخيرة عن ابن جني، واعْتاقَه، كله: صرفه وحبسه.
      ورجل عُوَقَة وعُوَق وعَوِق (* قوله «وعوق» هكذا بالأصل مضبوطاً ككتف،وفي شرح القاموس: عوق كعنب عن ابن الأعرابي، وضبطه بعض ككتف).
      أَي ذو تَعْوِيقٍ؛ الأَخيرة عن ابن الأَعرابي، قال أَي ذو تَعْويقٍ للناس عن الخير وتربيث لأَصحابه لأَن علل الأُمور تحبسه عن حاجته؛

      أَنشد ابن بري للأَخطل:مُوطَّأُ البيتِ مَحْمودٌ شَمائلُه،عند الحَمَالةِ، لا كَزُّ ولا عُوَقُ كذلك عَيّق، وقيل: عيِّق إتباع لضَيّق.
      يقال: عَوِقٌ لَوِقٌ وضَيّق لَيّق عَيّق.
      ورجل عُوَّق: تَعْتاقُه الأُمور عن حاجته؛ قال الهذلي: فِدىً لِبَني لِحْيان أُمي فإِنهم أَطاعوا رئيساً منهمُ غير عُوَّقِ والعَوْق: الرجل الذي لا خير عنده؛ قال رؤبة: فَداك منهم كلُّ عَوْقٍ أَصْلَدِ والعَوْق: الأَمر الشاغل.
      وعَوائِقُ الدهر: الشواغل من أَحداثه.
      والتَّعَوُّق: التَّثَبُّط.
      والتَّعْوِيقُ: التَّثْبيط.
      وفي التنزيل: قد يعلم الله المُعَوِّقين منكم؛ المُعَوِّقون: قوم من المنافقين كانوا يُثَبِّطون أَنصار النبي، صلى الله عليه وسلم، وذلك أَنهم، قالوا لهم: ما محمدٌ وأَصحابه إِلاَّ أُكْلَةُ رأْسٍ، ولو كانوا لَحْماً لالتقمهم أَبو سفيان وحِزْبُه، فخلُّوهم وتعالوا إِلينا فهذا تَعْويقُهم إِياهم عن نُصْرة النبي،صلى الله عليه وسلم، وهو تَفْعِيل من عَاقَ يَعُوق؛ وأَما قول الشاعر: فلو أَنِّي رَمَيْتُكَ من قريبٍ،لَعاقَك، عن دُعاء الذِّئبِ، عَاقِ إِنما أَراد عائق فقلب، وقيل: هو على توهُّم عَقَوْته، وهو مذكور في موضعه.
      والعَيُّوقُ: كوكب أَحمر مضيء بِحِيالِ الثُّرَيّا في ناحية الشَّمال ويطلع قبل الجوزاء، سمي بذلك لأَنه يَعُوق الدَّبَران عن لقاء الثُّرَيّا، قال أَبو ذؤَيب: فَوَرَدْنَ، والعَيوقُ مَقْعَدَ رابئِ الضْضُرَباءِ، خَلْفَ النجمِ، لا يَتَتَلَّع؟

      ‏قال سيبويه: لزمته اللام لأَنه عندهم الشيء بعينه، وكأَنه جعل من أُمَّةٍ كل واحد منها عَيُّوقٌ، قال: فإِن قلت هل هذا البناء لكل ما عَاقَ شيئاً؟ قيل: هذا بناءٌ خُصَّ به هذا النجمُ كالدَّبَران والسِّمَاكِ.
      وقال ابن الأَعرابي: هذا عَيُّوق طالعاً، فحذف الأَلف واللام وهو ينويهما فلذلك يبقى على تعريفه الذي كان عليه، وكذلك كل ما فيه الأَلف واللام من أَسماء النجوم والدَّراري، فلك أَن تحذفهما منه وأَنت تنويهما، فيبقى فيه تعريفه الذي كان مع الأَلف واللام، وقيل: الدَّبَرانُ نجم يلي الثرَيّا إِذا طلع علم أَن الثُّرَيّا قد طلعت.
      قال الأَزهري: عَيُّوق فَيْعُول يحتمل أَن يكون بناؤه من عَوْق ومن عَيْق لأَنَّ الواو والياء في ذلك سواء؛

      وأَنشد: ‏وعاندَت الثُّرَيّا، بعد هَدْءٍ،مُعاندةً لها العَيُّوقُ جَارَ؟

      ‏قال الجوهري: العَيُّوق نجم أَحمر مضيء في طرف المَجَرَّة الأَيمن يتلو الثُّرَيّا لا يتقدمه، وأَصله فَيْعُول، فلما التقى الياء والواو والأُولى ساكنة صارتا ياءً مشددة.
      وتقول: ما عَاقتِ المرأَةُ عند زوجها ولا لاقَتْ أَي ما حَظِيَتْ عنده.
      قال الأَزهري: يقال ما لاقَتْ ولا عاقَتْ أَي لم تَلْصَق بقلبه، ومنه ‏

      يقال: ‏لاقَتِ الدَّواةُ أَي لَصِقَتْ، وأَنا أَلَقْتُها، كأَن عَاقَتْ إِتباع للاقَتْ؛ قال ابن سيده: وإِنما حملناه على الواو وإِن لم نعرف أَصله لأَن انقلاب الأَلف عن الواو عيناً أَكثر من انقلابها عن الياء، وروى شمر عن الأُموي: ما في سقائه عَيْقةٌ من الرُّبِّ؛ قال الأَزهري: كأَنه ذهب به إِلى قوله ما لاقَتْ ولا عاقَتْ، قال: وغيره يقول ما في نِحْيه عَيقةٌ ولا عَمَقَة.
      والعُوَاق والعَوِيقُ: صوت قُنْبِ الفرس، وقيل: هو الصوت من كل شيء، قال: هو العَوِيقُ والوَعيقُ؛

      وأَنشد: إِذا ما الرَّكْبُ حلَّ بدارِ قومٍ،سمعتَ لها، إِذا هَدَرَتْ، عُوَاقَ؟

      ‏قال الأَزهري:، قال اللحياني سمعت عَاقْ عَاقْ وعاقِ عاقِ وغَاقْ غَاقْ وغاقِ غاقِ لصوت الغراب، قال: وهو نُعَاقُه ونُغاقُه بمعنى واحد.
      وعُوق: اسم.
      قال الأَزهري: العُوقُ أَبو عُوج بنِ عُوق.
      وعُوق: موضع بالحجاز؛ قال الشاعر: فَعُوقٌ فَرُمَاحٌ فاللِوَى من أَهله قَفْر؟

      ‏قال ابن سيده: وعُوق موضع لم يُعَيَّن.
      والعَوَقَةُ: حي من اليمن؛

      وأَنشد: ‏إِنِّي امْرُؤٌ حَنْظَلِيٌّ في أَرُومَتِها،لا من عَتِيكٍ، ولا أَخواليَ العَوَقَهْ ويَعُوقُ: اسم ضم كان لِكنانَةَ عن الزجاج، وقيل: كان لقوم نوح، عليه السلام، وقيل: كان يُعْبد على زمن نوح، عليه السلام؛ قال الأَزهري: يقال إِنه كان رجلاً من صالحي زمانه قبل نوح، فلما مات جَزِعَ عليه قومُه فأَتاهم الشيطان في صورة إِنسان فقال: أُمَثِّله لكم في مِحْرابكم حتى تروه كلما صليتم، ففعلوا ذلك فتَمادَى ذلك بهم إِلى أَن اتخذوا على مثاله صنماً فعبدوه من دون الله تعالى، وقد ذكره الله في كتابه العزيز، وكذلك يُغُوث؛ بالغين المعجمة والثاء المثلثة، اسم صنم أَيضاً كان لقوم نوح، والياء فيهما زائدة، والله أَعلم.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. عَوْقُ

    • ـ عَوْقُ: الحَبْسُ والصَّرْفُ، والتَّثْبيطُ، كالتَّعْويقِ والاعْتِياقِ، والرجُلُ الذي لا خَيْرَ عندَهُ، ج: أعْواقٌ، ومَنْ يُعَوِّقُ الناسَ عن الخَيْرِ، كالعَوْقَةِ.
      ـ لا يكونُ ذلك آخِرَ عَوْقٍ: آخِرَ دَهْرٍ.
      ـ عاقَنِي عائِقٌ وعَوْقٌ وعُوقُ وعَوِقُ: بمعنًى.
      ـ يَعوقُ: صَنَمٌ لقومِ نوحٍ، أو كانَ رجُلاً من صالِحِي زَمانِهِ، فلما ماتَ جَزِعوا عليه، فأتاهُمُ الشيطانُ في صورَةِ إنسانٍ، فقال: أُمَثِّلُهُ لَكُمْ في مِحرابكُمْ حتى تَرَوْهُ كُلَّما صَلَّيْتُمْ، فَفَعَلوا ذلك به، وبِسَبْعَةٍ من بَعْدِهِ من صالِحيهم، ثم تَمادَى بهم الأمرُ إلى أن اتَّخَذوا تِلكَ الأَمْثِلَة أصناماً يَعْبدُونها.
      ـ عَوائِقُ الدَّهْرِ: الشَّواغلُ من أحْداثِهِ.
      ـ ضَيِّقٌ لَيِّقٌ عَيِّقٌ: إتْباعٌ.
      ـ رجُلُ عُوَقٌ وعِوَقُ وعُوَقَةُ وَعَيِّقٌ، وعَيَّقٌ: ذو تَعْوِيقٍ وتَرْييثٍ.
      ـ عُوَّقُ: يُثَبِّطُ الناسَ عن أُمورِهِم، أو جَبانٌ، وجَمْعُ عائِقٍ.
      ـ عُوَقُ: العائِقُ، والجَبانُ، ومَنْ لا يَزالُ يُعَوِّقُهُ أمرٌ عن حاجَتِهِ، ومَنْ إذا هَمَّ بالشيءِ فَعَلَهُ.
      ـ عَوْقُ: مُنْعَرَجُ الوادي، وموضع بالحِجازِ، أو عُوقُ، أو غَلِطَ مَنْ ضَمَّهُ، أو عُوَقُ فقط.
      ـ عُوَقَةُ: قرية باليمامَةِ،
      ـ عَوَقُ: بَطْنٌ من عبدِ القَيْسِ، منهم: المُنْذِرُ بنُ مالِكٍ، ومحمدُ بنُ سِنانٍ العَوَقِيَّانِ. والجوعُ. ورجُلٌ عَوِقٌ لَوِقٌ.
      ـ عاقْ عاقْ: حِكَايَةُ صَوْتِ الغُرابِ.
      ـ عُوقٌ: والدُ عوجٍ الطَّويلِ، ومَنْ قال: عُوجُ بنُ عُنُقَ فقد أخْطَأ.
      ـ عُواقُ: صَوْتٌ يَخْرُجُ من بَطْنِ الدَّابةِ إذا مَشَى.
      ـ ما عاقَتْ ولا لاقَتْ عندَ زَوْجِها: لم تَلْصَقْ بِقَلْبِهِ.
      ـ عَيُّوقُ: نَجْمٌ أحْمَرُ مُضيءٌ في طَرَفِ المَجَرَّةِ الأيْمَنِ، يَتْلُو الثُّرَيَّا لا يَتَقَدَّمُها.
      ـ أعْوَقَ بي الدابةُ، أو الزادُ: قَطَعَ.
      ـ مُعْوِقُ: المُخْفِقُ، والجائِعُ.
      ـ تَعَوَّقَ: تَثَبَّطَ.

    المعجم: القاموس المحيط

  3. عوَّقَ
    • عوَّقَ يعوِّق ، تعويقًا ، فهو مُعوِّق ، والمفعول مُعوَّق :-
      عوَّقَه زائرٌ عاقه، أخَّره وشغله :-عوَّق النموَّ الاقتصاديّ/ الدَّعوى، - عوَّقه ازدحام السَّير، - عوَّقته إصابتُه عن العمل، - طفل معوَّق ذهنيًّا، - {قَدْ يَعْلَمُ اللهُ الْمُعَوِّقِينَ مِنْكُمْ} .
      عوَّقه عن الأمر: عاقه، منعه منه وشغله عنه.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  4. تعوَّقَ
    • تعوَّقَ يتعوّق ، تعوُّقًا ، فهو مُتعوِّق :-
      تعوَّق فلانٌ مُطاوع عوَّقَ: تثبَّط وتأخَّر :-تعوَّق عن العمل.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  5. عوّقه زائر
    • عاقه، أخَّره وشغله :-عوَّق النموَّ الاقتصاديّ/ الدَّعوى- عوَّقه ازدحام السَّير- عوَّقته إصابتُه عن العمل- طفل معوَّق ذهنيًّا- {قَدْ يَعْلَمُ اللهُ الْمُعَوِّقِينَ مِنْكُمْ}.


    المعجم: عربي عامة

  6. تَعَوَّقَ
    • [ع و ق]. (فعل: خماسي لازم متعد بحرف). تَعَوَّقَ، يَتَعَوَّقُ، مصدر تَعَوُّقٌ.
      1. :-تَعَوَّقَتْ قَضَايَاهُ :- : تَثَبَّطَتْ، اِسْتَعْصَتْ عَنِ الحَلِّ.
      2. :-تَعَوَّقَ عَنْ عَمَلِهِ بِالأََمْسِ :- : تَأَخَّرَ.
      3. :-تَعَوَّقَ وَلَدَهُ :- : صَرَفَهُ عَمَّا أَرَادَ وَمَنَعَهُ عَنْهُ.

    المعجم: الغني

  7. عوق
    • ع و ق: عَاقَهُ عن كذا حبسه عنه وصرفه وبابه قال وكذا اعْتَاقَهُ و عَوَائِقُ الدهر الشواغل من أحداثه و التَّعَوُّقُ التثبط و التَّعْوِيقُ التثبيط و يَعُوقُ اسم صنم كان لقوم نوح عليه السلام و العَوُّوقُ نجم أحمر مُضيء في طرف المجرة الأيمن يتلو الثريا لا يتقدمها

    المعجم: مختار الصحاح

  8. تعوَّق
    • تعوق - تعوقا
      1- تعوق : إمتنع، تثبط، تأخر : «تعوق عن العمل». 2- تعوقه : صرفه عما أراده ومنعه عنه .

    المعجم: الرائد

  9. عوَق
    • عوق - ج، أعواق
      1- مصدر عاق. 2- عائق، أمر شاغل. 3- رجل لا خير عنده. 4- رجل يعوق الناس عن عمل الخير. 5- منعطف الوادي.

    المعجم: الرائد

  10. العَوْقَةُ
    • العَوْقَةُ : الذي يُعوِّق الناسَ عن الخير.

    المعجم: المعجم الوسيط

  11. عَوَّقَ
    • [ع و ق]. (فعل: رباعي متعد بحرف). عَوَّقْتُ، أُعَوِّقُ، مصدر تَعْوِيقٌ. :-عَوَّقَهُ عَنْ عَمَلِهِ :- : شَغَلَهُ عَنْهُ، عَاقَهُ.

    المعجم: الغني

  12. تَعَوُّقٌ
    • [ع و ق]. (مصدر تَعَوَّقَ).
      1. :-مَشَاكِلُهُ فِي تَعَوُّقٍ :- : فِي تَثَبُّطٍ وَاسْتِعْصَاءٍ.
      2. :-التَّعَوُّقُ عَنْ أَدَاءِ العَمَلِ :- : التَّأَخُّرُ.

    المعجم: الغني

  13. مُعوِّق
    • مُعوِّق :-
      1 - اسم فاعل من عوَّقَ.
      2 - (القانون) من يُعوِّق عملاً أو تقدُّم شيء، وخاصَّة من يُحاول اعتراض إقرار قانون أو إجراء تشريعيّ باستخدام تقنيَّات التأخير كالتعطيل، أي اللجوء إلى الأساليب التَّعويقيّة لتأخير عمل وخاصَّة في البرلمان.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  14. مُعاق
    • معاق
      1-معاق من به عاهة تعوقه عن العمل.

    المعجم: الرائد

  15. أعاقه عن إنجاز عمله
    • منعه منه، شغله عنه، أخّره وثبَّطه :-أعاقه المرضُ عن المشي- تعمّد إعاقتَهم عن ممارسة حقوقهم.

    المعجم: عربي عامة

  16. العَيُّوقُ
    • العَيُّوقُ : (انظرعوق ) .

    المعجم: المعجم الوسيط

  17. العَيُّوقُ
    • العَيُّوقُ : نجم أَحمر مضيءٌ في طرفِ المجرَّة الأيمن، يتلو الثريَّا لا يتقدَّمها.
      ويطلُعُ قبلَ الجَوْزاءِ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  18. العُوَقَةُ
    • العُوَقَةُ : للمبالغة من العائق.

    المعجم: المعجم الوسيط

  19. تَعَوَّقَ
    • تَعَوَّقَ : امتنع وتثبَّط.
      و تَعَوَّقَ فلانًا: عاقَهُ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  20. عَوَّقَهُ
    • عَوَّقَهُ عن كذا: عاقه.

    المعجم: المعجم الوسيط

  21. يَعُوقُ
    • يَعُوقُ : اسم صَنَمٍ في الجاهلية.
      وفي التنزيل العزيز: نوح آية 23وَلاَ تَذَرُنَّ وَدًّا وَلاَ سُوَاعًا وَلاَ يَغُوثَ وَيَعُوقَ وَنَسْرًا) ) .

    المعجم: المعجم الوسيط

  22. مُعَاقٌ
    • جمع: ـون، ـات. [ع و ق]. (مفعول مِن أَعَاقَ). :-وَلَدٌ مُعَاقٌ :- : بِهِ عَاهَةٌ تَعُوقُهُ عَنِ التَّكَيُّفِ مَعَ الْحَيَاةِ العَمَلِيَّةِ وَالعَادِيَةِ. :-لِلْمُعَاقِ حَقُّ الرِّعَايَةِ وَالاهْتِمَامِ.

    المعجم: الغني

  23. مُعوَّق
    • مُعوَّق :-
      1 - اسم مفعول من عوَّقَ.
      2 - ذو عاهَة جَسَديَّة أو عقليَّة.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  24. نَعيق
    • نَعيق :-
      1 - مصدر نعَقَ/ نعَقَ بـ.
      2 - صوت الغراب والبُوم :-سمعت نعيق الغراب فتشاءمت.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  25. يَعوق
    • يَعوق :-
      اسم صنم كان يُعْبَدُ في الجاهليّة منذ عهد نوح عليه السلام :- {وَلاَ تَذَرُنَّ وَدًّا وَلاَ سُوَاعًا وَلاَ يَغُوثَ وَيَعُوقَ وَنَسْرًا} .

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة



معنى بعوق في قاموس معاجم اللغة

المعجم الوسيط
الوابلُ ـَ بعْقاً، وبُعاقاً: انفتح فجأَة. و ـ الحيوانُ والإِنسانُ بُعاقاً: فَتَح فاهُ، وصَوَّتَ شديداً. و ـ عن الشيء: كشف. و ـ المطرُ الشديدُ الأَرْضَ: شَقَّها. و ـ البئرَ: حَفَرها. و ـ الجَمَلَ: نَحَرَهُ.بعَّقَ: مبالغة في بعَق.ابتَعَقَ في الكلام: اندفع.انْبَعَقَ: انشَقَّ. يُقال: انبعق السحابُ بالمطر. و ـ في الكلام: ابتَعَق. و ـ عليه الشيءُ: فاجأَه.تَبَعَّقَ المطرُ: نزل بشدّة. و ـ في الكلام انبعق.الباعِقُ: المطرُ المفاجئ بوابل. و ـ السَّيل الدفّاع.
مختار الصحاح
ب ع ق : في الحديث { إن الله تعالى يكره الإنْبِعاقَ في الكلام فرحم الله عبدا أوجز في كلامه } وهو الانصباب فيه بشدة و التَبْعِيقُ الشق وفي الحديث { يُبَعِّقُونُ لقاحنا } أي ينحرونها
الصحاح في اللغة
البُعاقُ بالضم: سحابٌ يتصبَّب بشدَّة. وقد انْبَعَقَ المُزْنُ، إذا انبعج بالمطر وتَبَعَّقَ مثله. والانْبِعاقُ: أن يَنْبَعِقَ عليك الشيء مفاجأةً وأنت لا تشعر. قال الشاعر: بينما المرءُ آمِـنٌ راعَـهُ را   يِعُ حَتْفٍ لم يَخْشَ منه انْبِعاقَهْ وفي الحديث: "إن الله يكره الانْبِعاق في الكلام، فرحِمَ اللهُ عبداً أوجزَ في كلامه". وَبَعَّقَتُ زِقَّ الخمر تَبْعِيقاً، أي شققته. وفي الحديث: "يُبَعِّقونَ لِقاحَنا" قال أبو عبيد: أي يَنحرون إبلَنا ويُسيلون دماءها.
تاج العروس

البُعاقُ كغُرابٍ : شِدَّة الصَّوْتِ قالَهُ الليثُ وقَدْ بَعَقَ الرَّجلُ وغيره وبَعَقَت الإِبِلُ بُعاقاً . والبُعاقُ من المَطرِ : الذي يُفاجِئ بوابِلٍ وهو مَجازٌ . والبُعاقُ : السَّيْل الدَّفّاعُ قالَ أَبو حَنيفَةَ . هذا الذي يَجْرف كُل شيء . ويُثلَّثُ فِيهِما وُقال : مَطَر بُعاق وسَيْل بُعاقِّ وفي حَدِيثِ الاستسقاءِ : " جَمّ البُعاقِ هو المَطَرُ الغَزِيرُ الكَثِيرُ الواسعُ كالباعِقِ في المَطرِ والسَّيْلِ . وقد بَعقَ الوابِلُ الأَرْضَ بعاقاً بالضمِّ : إِذا شقها وأَسالَها . وبَعقَ الجَمَلَ بَعْقاً : إِذَا نَحَرَه وأَسالَ دَمَه وفي حَدِيثِ حُذَيْفَةَ أَنهّ قالَ : ما بَقِي من المُنافِقِينَ إِلاّ أَرْبعَةٌ فقالَ رَجُلٌ : فأَيْن الذِّينَ يَبْعَقُونَ لِقاحَنا ويَنْقبُونَ بُيوتَنا فقالَ حُذَيْفَةُ : أَولئكَ هم الفاسِقُونَ قالَ أبو عُبَيْدٍ : أَي : يَنحَرُونَ إِبِلَنا ويسُيلون دِماءَها ويرْوَى بالتَّشديد . وبَعَقَه عن كَذا بَعْقاً كَشَفَه عن ابْنِ عَباّدٍ . وبَعَقَ البِئرَ بَعْقاً : حفَرَها نقله الزمخشري . ويُقال : عُقابٌ بَعَنْقاةٌ مثلُ عَقبْناة نقَلَه الجَوْهَرِيُّ وكذلِك عَبَنْقاة وقَعَنْباة وذلِك إِذا كانت حدِيدَةَ المَخالِبِ وقِيلَ : هي السَّرِيعَةُ الخطْفِ المُنكَرةُ وقال ابن الأَعرابِيِّ : وكلُّ ذلكَ على المبالَغةِ كما قالوا : أَسَد أَسِد وكَلْبٌ كَلِب . والتَّبْعِيقُ : التَّشْقِيقُ وقد بعِقَّ زق الخَمْرِ تَبْعِيقاً أَي : شَقَّقَها نَقَلَه الجَوْهِرِي . والانْبِعاقُ : أَنْ يَنْبَعِقَ عليك الشيء فجأةً من حَيْثُ لا تَحْسِبُه وأَنْتَ لا تَشعُرُ نَقَلَه الجَوْهَرِيُّ وأَنْشدَ :

بَيْنَما المَرءُ آمِنٌ راعَهُ را ... ئِعُ حَتْفٍ لم يَخشَ منه انْبِعاقَهْ وانْبَعَقَ المُزْنُ : انْبَعَجَ بالمَطَرِ نَقَلَه الجوْهَرِيُّ وهو مَجازٌ قال الزَّمَخْشَرِيّ : وذلِكَ إِذا انْفَتَح بشِدَّة قال رُؤْبةُ :

" يَرِدْنَ تَحْتَ الأَثْلِ سياّحَ الدَّسَقْ

" أَخْضَرَ كالبُردِ غَزِير المُنْبَعق وانْبَعَقَ في الكَلام : إِذا انْدَفَعَ فيه ومنه الحَدِيث : أَنه تَكَلَّمَ لَدَيْهِ رَجُل فقال له : كَمْ دُونَ لِسانِكَ من حِجاب ؟ قال : لشَفتاي وأَسْناني فقال : إِنَّ اللّهَ يَكْرهُ الانْبِعاقَ في الكَلام فرَحِمَ الله وامْرَأً أَؤجر في كلامِهَ أَي : التَّوَسعَ فيه والتَّكثرَ منه ورُوِى عن عمَرَ - رضِيَ اللهُ عنه - : الانبعاقُ فيما لا يَنبَغِي من شَقاشقِ الشيْطانِ . كتبَعَّق ومنه قَولُ رُؤْبَةَ يَمْدح مرْوانَ بن محمدِ بنِ مرْوانَ بنِ الحكم :

" وجود مرْوانَ إِذا ندَفّقا

" جُود كجودِ الغَيثِ إِذْ تبَعَّقَا وابتعَقَ مثله وهو عَلَى افتعل نَقَلَهُ الصاغاني

ومما يستدرك عليه : الباعِقُ : المُؤَذَنُ قالَ :

تَيَممتُ بالكِديَونِ كي لا يَفوتني ... من المقْلَةِ البيضاءَ تَقرِيظ باعِقِ يعني تَرْجِيعَ المُؤَذِّنِ قالَ الأَزْهَرِي : ويرْوى . ناعِق بالنون من نَعَق الرّاعِي بغنَمِهِ ولعلهُما لغتانِ . وأَرض مَبْعُوقَة : أَصابَها البُعاقُ كذا في نوادِرِ العَرَبِ . ومَبْعَقُ المَفازَة متَسَعُها عن ابنِ فارِس والزَّمَخشرِي . وانْبَعَقَ فلانٌ بالجُودِ والكَرَم وهو مجاز . وسَحاب بعاق : يتَصَبَبُ بشدَّة . والبعْق : الشَّقُّ كالبَعجً

لسان العرب
البُعاقُ شدّة الصوت وقد بَعَقَ الرجلُ وغيره وانْبَعَقَ وبعَقَت الإبلُ بُعاقاً والباعِقُ المُؤَذن وقد بَعَقَ بُعاقاً وأنشد تَيَمَّمْتُ بالكِدْيَوْنِ كي لا يَفُوتَني من المَقْلةِ البَيْضاء تَقْرِيظُ باعِق قال يعني ترجيع المؤذن إذا رجَّع في أذانه قال الأَزهري ورواه غيره تفريط ناعق من نَعَق الرّاعي بغنمه ولعلهما لغتان وانْبَعَق الشيء اندَرأَ مُفاجأَة وأَنت لا تشعُر من حيث لم تحتسبه وهو الانْبِعاق وأَنشد بَيْنما المَرْء آمِناً راعَه را ئعُ حَتْفٍ لم يَخْشَ منه انْبِعاقَهْ والباعِقُ المطر يُفاجِئ بوابل ومطر بُعاقٌ وبِعاقٌ مُنْدفِع بالماء وقد تَبَعَّق يتَبَعَّق وانْبَعَقَ يَنْبَعِق وسيْلٌ بُعاق وبِعاق شديد الدفْعة قال أبو حنيفة هو الذي يَجْرُف كل شيء وأرض مَبْعُوقة أصابها البُعاق والبعاقُ المطر الذي يَتبَعَّق بالماء تبعُّقاً وأنشد ابن بري تبَعَّقَ فيه الوابِلُ المُتَهَطِّلُ وبعَقَ الناقةَ نَحَرَها وأسالَ دمَها وفي حديث حُذيفة أنه قال ما بقي من المُنافقين إلا أربعة فقال رجل فأَين الذين يُبَعِّقُون لِقاحَنا ويَنقُبون بيوتنا ؟ فقال حُذيْفةُ أُولئك هم الفاسقون قال أبو عبيد قوله يبعقون لقاحنا يعني أنهم ينْحَرون إبلنا ويُسيلون دِماءها يقال انبعق المطرُ إذا سال لكثرته وفي حديث الاسْتِسقاء جَمُّ البُعاق هو بالضم المطر الكثير الغزير الواسع وبعقْت الإبلَ نحرْتُها وتَبعَّقَت أفاضَتْ بها ( * قوله « وتبعقت أفاضت بها » كذا بالأصل ورمز له بعلامة وقفة ) قال الأزهري وفي نوادر الأَعراب انْبعَق فلان كذا وكذا انْبِعاقاً إذا أَخذه من تلقاء نفسه فهو مُنْبعِق وروي عن عمر رضي الله عنه أَنه قال الانبعاق فيما لا ينبغي من شقاشِق الشيطان وفي الحديث إن الله يكره الانْبِعاقَ في الكلام فرحم الله امْرأً أوجَز في كلامه أَي التوسُّعَ فيه والتكثُّر منه ويروى التبعُّقَ في الكلام والبُعاق بالضم سحاب يتصبب بشدّة وقد انْبعَقَ المُزْن إذا انْبعَجَ بالمطر وتَبَعَّق مثله قال رؤبة وَجُود مَرْوانَ إذا تَدَفَّقا جُودٌ كجُودِ الغَيْثِ إذ تَبَعَّقا والبَعْقُ والبَعْجُ الشَّقُّ وبعَّقْت زِقَّ الخمر تَبْعِيقاً أي شققْتُه
الرائد
* بعق يبعق ويبعق: بعقا. 1-الجمل: ذبحه. 2-البئر: حفرها.
الرائد
* بعق يبعق ويبعق: بعاقا. 1-فتح فمه وصوت بقوة. 2-عن الشيء: كشف عنه. 3-المطر الأرض: شقها لشدته.
الرائد
* بعق تبعيقا. فتح فمه وصوت بقوة.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: