وصف و معنى و تعريف كلمة بعيافك:


بعيافك: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ باء (ب) و تنتهي بـ كاف (ك) و تحتوي على باء (ب) و عين (ع) و ياء (ي) و ألف (ا) و فاء (ف) و كاف (ك) .




معنى و شرح بعيافك في معاجم اللغة العربية:



بعيافك

جذر [عياف]

  1. عَيْف: (اسم)
    • عَيْف : مصدر عافَ
  2. عَيف: (اسم)
    • مصدر عافَ
  3. اِعتافَ: (فعل)
    • اعْتَافَ : تزوَّدَ للسَّفَر
    • اعْتَافَ اتخذ العِيافة مهنة
    • اعْتَافَ الشيءَ: كرِهَه فتركه
  4. مَعِيف: (اسم)
    • مَعِيف : اسم المفعول من عافَ


  5. عَيوف: (اسم)
    • العَيُوفُ : مبالغة العائِف
    • العَيُوفُ منَ الإبلِ: الذي يشَمُّ الماءَ فيدعُه وهو عَطشانُ
  6. تَعَيَّفَ: (فعل)
    • تَعَيَّفَ : تعاطى العِيافةَ
    • تَعَيَّفَ: تكهَّن
  7. أَعَافَ: (فعل)
    • أَعَافَ القومُ: عافَتْ دوابُّهُمُ الماءَ فلم تشرَبْه
  8. عيفة: (اسم)
    • العِيفَةُ : خيارُ المالِ
  9. العيف: (مصطلحات)
    • بفتح فسكون كره الشيء وتركه ، ومنه يكره أكل ما تعافه نفسه. (فقهية)
  10. اعْتَافَ الشيءَ:


    • كرِهَه فتركه.
  11. العيافة: (اسم)
    • صوت زجر الطيور
  12. عَافَاكَ اللَّهُ:
    • حَفِظَكَ وَرَعَاكَ.
  13. عافَ : (فعل)
    • عافَ يَعاف ويَعيف ، عَفْ وعِفْ ، عَيْفًا وعِيافًا وعَيَفانًا عَوْفٌ ، فهو عائف ، والمفعول مَعِيف
    • عَافَ الطَّعَامَ : كَرِهَتْهُ نَفْسُه
    • عَافَ الْمَاءَ : تَرَكَهُ وَهُوَ عَطْشَانُ
    • عَافَ الطائرُ عَوْفًا: دار حول الشيء يريد الوقوعَ عليه
    • عَافَتِ الطيرَ عِيافَةً: زجرَها للتفاؤل أو التشاؤم
  14. عِياف : (اسم)
    • عِياف : فاعل من عافَ
  15. عائف : (اسم)
    • اسم فاعل من عافَ
  16. عائف : (اسم)


    • عائف : فاعل من عافَ
  17. عيافة : (اسم)
    • العِيافَةُ : زجرُ الطيرِ والتفاؤلُ بأسمائها وأصَواتها ومَمَرِّها
    • العِيافَةُ :الظنُّ والحَدْسُ
  18. عاف : (اسم)
    • الجمع : عُفِيٌّ ، عفاةٌ
    • عَافٍ، الْعَافِيٌ
    • (فاعل مِنْ عَفَا)
    • حَاكِمٌ عَافٍ : الْغَافِرُ لِلأَخْطَاءِ وَالْهَفَوَاتِ، الْمُسامِحُ
    • شَابٌّ عَافٍ : كَثِيرُ الشَّعْرِ، طَوِيلُهُ
    • أَثَرٌ عافٍ : دارِسٌ، مَمْحُوٌّ
    • جَاءَ عَافِياً : طَالِباً لِمَغْفِرَةٍ أَوْ رِزْقٍ أَوْ فَضْلٍ
  19. عافٍ : (اسم)
    • عافٍ : فاعل من عَفا
  20. عَفَتَ : (فعل)
    • عَفَتَ عَفْتًا فهو عفَّاتٌ
    • عَفَتَهُ : لوَاهُ
    • عَفَتَهُ :كسره من غير تفريق للأَجزاء
    • وعَفَتَ كلامَهُ وفي كلامِهِ: لواهُ عن وجْهه وكسرهُ لُكْنَةً
    • عَفَتَهُ عن حاجته: صَرَفَه وثَناه
  21. عَفِتَ : (فعل)
    • عَفِتَ عَفَتًا فهو أَعْفَتُ، وهي عفتاءُ والجمع : عُفْتٌ
    • عَفِتَ : حَمُقَ
    • عَفِتَ: كَثُر انكشاف عورته إِذا جَلَسَ
    • عَفِتَ :عَمِل بشماله
  22. عَيَفان : (اسم)


    • مصدر عافَ
  23. عَيَفان : (اسم)
    • عَيَفان : فاعل من عافَ
  24. مُعافٍ : (اسم)
    • مُعافٍ : فاعل من عافَى
  25. وَعَفَ : (فعل)
    • وَعَفَ (يَعِفُ) وُعُوفًا
    • وَعَفَ بصرُه : ضَعُف
,
  1. عيف
    • "عافَ الشيءَ يَعافه عَيْفاً وعِيافةً وعِيافاً وعَيَفاناً: كَرِهه فلم يَشْربه طعاماً أَو شراباً.
      قال ابن سيده: قد غلب على كراهية الطعام،فهو عائف؛ قال أَنس ابن مُدْرِكة الخثعمي: إني، وقتلي كُليباً ثم أَعْقِلَه،كالثَّور يُضْرَبُ لمَّا عافت البَقَرُ (* قوله «كليباً» كذا في الأصل، ورواية الصحاح وشارح القاموس: سليكاً،وهي المشهورة فلعلها رواية أخرى.) وذلك أَن البقر إذا امتنعت من شروعها في الماء لا تُضْرَب لأنها ذات لبن، وإنما يضرب الثور لتَفزع هي فتشرب.
      قال ابن سيده: وقيل العياف المصدر والعيافة الاسم؛ أَنشد ابن الأَعرابي: كالثَّور يُضْرَبُ أَن تَعافَ نِعاجُه،وَجَبَ العِيافُ، ضَرَبْتَ أَو لم تَضْرِب ورجل عَيُوفٌ وعَيْفان: عائف، واستعاره النجاشي للكلاب فقال يهجو ابن مقبل: تَعافُ الكِلابُ الضارِياتُ لحُومَهُمْ،وتأْكل من كعب بنِ عَوْفٍ ونَهْشَل وقوله: فإنْ تَعافُوا العَدْلَ والإيمانا،فإنَّ في أَيْمانِنا نِيرانا فإنه يعني بالنيران سيوفاً أَي فإنا نضربكم بسيوفنا، فاكتفى بذكر السيوف عن ذكر الضرب بها.
      والعائف: الكاره للشيء المُتَقَذِّر له؛ ومنه حديث النبي، صلى اللّه عليه وسلم: أَنه أُتي بضَبّ مَشْوِي فلم يأْكله، وقال: إني لأَعافُه لأَنه ليس من طعام قومي أَي أَكرهه.
      وعاف الماءَ: تركه وهو عطشانُ.
      والعَيُوف من الإبل: الذي يَشَمُّ الماء، وقيل الذي يشمه وهو صاف فيدَعُه وهو عطشانُ.
      وأَعاف القومُ إعافةً: عافَتْ إبلُهُم الماء فلم تشربه.
      وفي حديث ابن عباس وذكره إبراهيم، صلى اللّه على نبينا وعليه وسلم،وإسكانه ابنه إسمعيل وأُمه مكة وأَن اللّه عز وجل فجَّر لهما زمزم، قال: فمرَّتْ رُفقةٌ من جُرْهُمٍ فرأَوا طائراً واقعاً على جبل فقالوا: إن هذا الطائر لعائف على ماء؛ قال أَبو عبيدة: العائف هنا هو الذي يتردد على الماء ويحُوم ولا يَمْضِي.
      قال ابن الأَثير: وفي حديث أُم إسمعيل، عليه السلام: ورأَوا طيراً عائفاً على الماء أَي حائماً ليَجِد فُرْصة فيشرب.
      وعافت الطير إذا كانت تحوم على الماء وعلى الجيف تَعيف عَيْفاً وتتردد ولا تمضي تريد الوقوع، فهي عائفة، والاسم العَيْفةُ.
      أَبو عمرو: يقال عافت الطيرُ إذا استدارت على شيء تَعُوف أَشدّ العَوْف.
      قال الأَزهري وغيره: يقال عافت تَعِيفُ؛ وقال الطرماح: ويُصْبِحُ لي مَنْ بَطْنُ نَسْرٍ مَقِيلُهُ دويْنَ السماء في نُسُورٍ عوائف وهي التي تَعِيف على القتلى وتتردد.
      قال ابن سيده: وعاف الطائر عَيَفاناً حام في السماء، وعاف عَيْفاً حام حول الماء وغيره؛ قال أَبو زُبَيْد:كأَن أَوبَ مَساحي القومِ فوقهُمُ طير، تَعِيف على جُونٍ مَزاحِيف والاسم العَيْفة، شبه اخْتِلاف المَساحي فوق رؤوس الحفّارين بأَجنحة الطير، وأَراد بالجُون المزاحيف إبلاً قد أَزْحَفَت فالطير تحوم عليها.
      والعائف: المتكهن.
      وفي حديث ابن سيرين: أَن شريحاً كان عائفاً؛ أَراد أَنه كان صادق الحَدْس والظن كما يقال للذي يصيب بظنه: ما هو إلا كاهن، وللبليغ في قوله: ما هو إلا ساحر، لا أَنه كان يفعل فعل الجاهلية في العيافة.
      وعاف الطائرَ وغيرَه من السَّوانِح يَعيفُه عِيافة: زجَره، وهو أَن يَعتبر بأَسمائها ومساقطها وأَصواتها؛ قال ابن سيده: أَصل عِفْتُ الطيرَ فَعَلْتُ عَيَفْتُ، ثم نقل من فَعَلَ إلى فِعَلَ، ثم قلبت الياء في فَعِلتُ أَلفاً فصارَ عافْتُ فالتقى ساكنان: العينُ المعتلة ولام الفعل، فحذفت العينُ لالتقائهما فصار التقدير عَفْتُ، ثم نقلت الكسرة إلى الفاء لأَن أَصلها قبل القلب فَعِلْت، فصار عِفْت، فهذه مراجعة أَصل إلا أَن ذلك الأَصل الأَقربُ لا الأَبعدُ، أَلا ترى أَن أَولَ أَحوالِ هذه العين في صيغة المثال إنما هو فتحةُ العين التي أُبدِلت منها الكسرةُ؟ وكذلك القول في أَشباه هذا من ذوات الياء؛ قال سيبويه: حملوه على فِعالة كراهيةَ الفُعول، وقد تكون العِيافة بالحدْس وإن لم تر شيئاً؛ قال الأَزهري: العيافة زجر الطير وهو أَن يرى طائراً أَو غراباً فيتطير وإن لم ير شيئاً فقال بالحدس كان عيافة أَيضاً، وقد عاف الطيرَ يَعيفه؛ قال الأَعشى: ما تَعِيف اليومَ في الطَّيْر الرَّوَحْ من غُرابِ البَيْنِ، أَو تَيْسٍ بَرَحْ (* قوله «برح» كتب بهامش الأصل في مادة روح في نسخة سنح.) والعائف: الذي يَعيفُ الطير فيَزْجُرُها وهي العِيافة.
      وفي الحديث: العِيافة والطَّرْق من الجِبْتِ؛ العِيافة: زجْرُ الطير والتفاؤل بأَسمائها وأَصواتها ومَمَرِّها، وهو من عادة العرب كثيراً وهو كثير في أَشعارهم.
      يقال: عافَ يَعِيف عَيْفاً إذا زجَرَ وحدَس وظن، وبنو أَسْد يُذْكَرون بالعيافة ويُوصَفون بها، قيل عنهم: إن قوماً من الجن تذاكروا عيافتهم فأَتَوْهم فقالوا: ضَلَّتْ لنا ناقةٌ فلو أَرسلتم معنا من يَعِيف، فقالوا لغُلَيِّم منهم: انطَلِقْ معهم فاستردَفَه أَحدُهم ثم ساروا، فلقِيَهُم عُقابٌ كاسِرَةٌ أَحد جناحَيْها، فاقشَعَرّ الغلام وبكى فقالوا: ما لَكَ؟ فقال: كسَرَتْ جَناحاً، ورَفَعَتْ جَناحاً، وحَلَفَتْ باللّه صُراحاً: ما أَنت بإنسي ولا تبغي لِقاحاً.
      وفي الحديث: أَن عبدَاللّه ابنَ عبدِ المطلب أَبا النبي، صلى اللّه عليه وسلم، مرَّ بامرأَة تَنْظُرُ وتَعْتافُ فدعته إلى أَن يَسْتَبْضِعَ منها فأَبى.
      وقال شمر: عَيافٌ والطَّريدةُ لُعْبَتان لصِبْيانِ الأَعراب؛ وقد ذكر الطرماح جَواريَ شَبَبْن عن هذه اللُّعَب فقال: قَضَتْ من عَيافٍ والطَريدَة حاجَةً،فَهُنَّ إلى لَهْو الحديث خُضُوعُ وروى إسمعيل بن قيس، قال: سمعت المغيرةَ بن شُعْبة يقول: لا تُحَرِّمُ (* قوله «لا تحرم إلخ» هكذا بضم التاء وشد الراء المكسورة في النهاية والأصل، وضبط في القاموس: بفتح التاء وضم الراء.
      وقوله «المرة والمرتين» هكذا بالراء في الأصل والقاموس، وقال شارحه: الصواب المزة والمزتين بالزاي كما في النهاية والعباب.) العَيْفَةُ، قلنا: وما العَيْفة؟، قال: المرأَة تَلِدُ فيُحْصَرُ لبَنُها في ثديها فتَرْضَعُه جارَتُها المرَّة والمرتين؛ قال أَبو عبيد: لا نعرف العَيْفَةَ في الرضاع ولكن نُراها العُفَّةَ، وهي بقِيَّة اللبن في الضَرْع بعدما يُمْتَكُّ أَكثرُ ما فيه؛ قال الأَزهري: والذي هو أَصح عندي أَنه العَيْفةُ لا العُفَّة، ومعناه أَن جارتها ترضَعُها المرة والمرتين ليتفتح ما انسدَّ من مخارج اللبن، سمي عيفة لأَنها تَعافُه أَي تقذَرُه وتكرَهُه.
      وأَبو العَيُوف: رجل؛

      قال: وكان أَبو العَيُوف أَخاً وجاراً،وذا رَحِمٍ، فقلتَ له نِقاضا وابن العيِّف العَبْديّ: من شعرائهم.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. اعْتَافَ

    • اعْتَافَ : تزوَّدَ للسَّفَر.
      و اعْتَافَ اتخذ العِيافة مهنة.
      و اعْتَافَ مارس العِيِافة.
      و اعْتَافَ الشيءَ: كرِهَه فتركه.

    المعجم: المعجم الوسيط

  3. إِعتاف
    • إعتاف - اعتيافا
      1- إعتاف الشيء : كرهه فتركه. 2- إعتاف : تزود للسفر.

    المعجم: الرائد

  4. أَعَاف
    • أعاف - إعافة
      1-أعاف القوم : عافت دوابهم الماء وكرهته فتركته ولم تشربه.`

    المعجم: الرائد

  5. العَيُوفُ
    • العَيُوفُ : مبالغة العائِف.
      العَيُوفُ منَ الإبلِ: الذي يشَمُّ الماءَ فيدعُه وهو عَطشانُ.


    المعجم: المعجم الوسيط

  6. تَعَيَّفَ
    • تَعَيَّفَ : تعاطى العِيافةَ.
      و تَعَيَّفَ تكهَّن.

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. عيفة
    • عيفة
      1- عيفة النوع من عاف. 2- عيفة : خيار الشيء، أجوده

    المعجم: الرائد

  8. العِيافَةُ
    • العِيافَةُ : زجرُ الطيرِ والتفاؤلُ بأسمائها وأصَواتها ومَمَرِّها.
      و العِيافَةُ الظنُّ والحَدْسُ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  9. العِيفَةُ
    • العِيفَةُ : خيارُ المالِ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  10. عَيوف
    • عيوف
      1-عيوف : متكهن بالطير أو غيرها.

    المعجم: الرائد

  11. عيفة
    • عيفة
      1-1- المرة من عاف. 2- «عيفة الطائر» : حومته على الشيء.

    المعجم: الرائد

  12. أَعَافَ
    • أَعَافَ القومُ: عافَتْ دوابُّهُمُ الماءَ فلم تشرَبْه.

    المعجم: المعجم الوسيط

  13. عَيْف
    • عَيْف :-
      مصدر عافَ.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  14. عيف
    • ع ي ف: عَافَ الرجل الطعام والشراب يعَافَه عِيَافَةً كرهه فلم يشربه فهو عَائِفٌ

    المعجم: مختار الصحاح

  15. العيافة
    • صوت زجر الطيور

    المعجم: معجم الاصوات

  16. عافَ
    • ـ عافَ الطَّعامَ أو الشَّرابَ، وقد يُقالُ في غَيْرِهِما، يَعافُهُ ويَعيفُهُ عَيْفاً وعَيَفاناً، وعِيافَةً وعِيافاً: كَرِهَهُ فَلَمْ يَشْرَبْهُ.
      ـ عِيافُ: مَصْدَرٌ،
      ـ عِيافَةٌ: اسْمٌ.
      ـ عِفْتُ الطَّيْرَ أعيفُها عِيافَةً: زَجَرْتُها، وهو أنْ تَعْتَبِرَ بأسمائها ومَساقِطِها وأنْوائِها، فَتَتَسَعَّدَ أو تَتَشَأَّمَ.
      ـ عائفُ: المُتَكَهِّنُ بالطَّيْرِ أو غَيْرِها.
      ـ عافَتِ الطَّيْرُ تَعيفُ عَيْفاً: كَتَعُوفُ عَوْفاً، والاسْمُ: العَيْفَةُ.
      ـ عَيوفُ من الإِبِلِ: الذي يَشَمُّ الماءَ فَيَدَعُهُ وهو عَطْشَانُ.
      ـ عَيوفُ: امْرَأةٌ،
      ـ قولُ المُغيرَةِ: ''لا تَحْرُمُ العَيْفَةُ''، هي: أن تَلِدَ المرأةُ، فَيُحْصَرَ لَبَنُها في ثَدْيِها، فَتَرْضَعَها جارتُها المَرَّةَ والمَرَّتَيْنِ، ليَنْفَتِحَ ما انْسَدَّ من مَخارِجِ اللَّبَنِ في ضَرْعِ الأمِّ، سُمِّيَتْ عَيْفَةً، لأِنَّها تَعافُهُ، وتَقْذَرُهُ. وقولُ أبي عُبَيْدٍ: لا نَعْرفُ العَيْفَةَ، ولكِنْ نُراها العُفَّةَ، قُصورٌ منه.
      ـ عَيِّفانُ: من دَأبُهُ وخُلُقُهُ كَراهَةُ الشيءِ.
      ـ عِيْفَةُ: خيارُ المال.
      ـ عَيافُ والطَّريدَةُ: لُعْبَتَانِ لهم، أو العَيافُ: لُعْبَةُ الغُميصاءِ.
      ـ أعافوا: عافَتْ دَوابُّهُمُ الماءَ، فَلَمْ تَشْرَبْهُ.
      ـ اعْتافَ: تَزَوَّدَ للسَّفَرِ.

    المعجم: القاموس المحيط

  17. عافَ
    • عافَ يَعاف ويَعيف ، عَفْ وعِفْ ، عَيْفًا وعِيافًا وعَيَفانًا ، فهو عائف ، والمفعول مَعِيف :-
      • عاف التَّدخينَ كرهه فتركه ولم يشربْهُ :-عاف طعامًا، - رائحة تعافها النَّفْسُ.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  18. عاف
    • عاف - يعيف ، عيافة
      1-عاف الطير : أطارها وتفاءل أو تشاءم بطيرانها

    المعجم: الرائد

  19. نعف
    • "النَّعْفُ من الأَرض: المكان المرتفع في اعتراض، وقيل: هو ما انْحَدَر عن السَّفْح وغَلُظ وكان فيه صُعود وهُبوط، وقيل: هو ناحية من الجبل أَو ناحية من رأْسه، وقيل: النعْف ما انحدر عن غِلَظ الجبل وارتفع عن مَجْرى السيْل، ومثله الخَيْفُ، وقيل: النعْفُ ما ارتفع عن الوادي إلى الأَرض وليس بالغليظ، وكذلك نعْف التلّ؛

      قال: مِثْل الزَّحالِيفِ بنَعْفِ التَّلِّ وقيل: النعْفُ ما انحدر من حُزونة الجبل وارتفع عن مُنْحَدَر الوادي فما بينهما نعف وسَرْوٌ وخَيْفٌ، والجمع نِعافٌ.
      ونَعْفُ الرملة: مُقدَّمها وما استَرَقَّ منها؛ قال ذو الرمة: قطَعْتُ بنَعْفِ مَعْقُلةَ العِدالا يريد ما استرقَّ من رَمْله، والجمع من كل ذلك نِعاف.
      ونِعافٌ نُعَّفٌ، على المبالغة: كبِطاحٍ بُطَّح.
      وفي النوادر: أَخذت ناعِفَةَ القُنَّةِ وراعِفَتها وطارفتها ورعافها وقائدتها، كل هذا مُنْقادها.
      وانتَعَف الرجل: ارتقى نَعْفاً.
      والنَّعْفَةُ: ذؤابة النعْل.
      والنَّعْفةُ: أَدَم يَضْرِب خلْف شَرْخ الرَّحْل.
      والنَّعَفةُ والنَّعْفةُ: أَدَمة تضْطَرِبُ خلْف آخِرة الرَّحْل من أَعلاه، وهي العَذَبةُ والذُّؤابة.
      وفي حديث عطاء: رأَيت الأَسود بن يزيد قد تَلفَّف في قطِيفة ثم عقَد هُدبة القَطِيفة بنعَفةِ الرَّحْل؛ قال ابن الأَثير: النعَفةُ، بالتحريك، جلْدة أَو سَير يُشدّ في آخرة الرحْل يعلَّق فيه الشيء يكون مع الراكب، وقيل: هي فضلة من غِشاء الرحْل تُشقَّق سيوراً وتكون على آخرته.
      وانتَعَفْت الشيء: تركتُه إلى غيره.
      وناعفْتُ الطريقَ: عارَضْتُه.
      والنعْفة في النعل: السَّير الذي يضرب ظْهرَ القَدَم من قِبَلِ وحْشِيِّها.
      ويقال: ضَعِيف نَعِيفٌ إتباع له.
      والانْتِعاف: وضُوح الشخص وظُهوره.
      ويقال: من أين انتَعَفَ الراكب أَي من أَين وضَح ومن أَين ظهر.
      والمُنْتَعَفُ: الحَدّ بين الحَزْن والسَّهْل؛ قال البَعِيث: بمُنْتَعَفٍ بين الحُزونةٍ والسَّهْلِ"

    المعجم: لسان العرب

  20. نَعْفُ
    • ـ نَعْفُ: ما انْحَدَرَ من حُزونَةِ الجبلِ، وارْتَفَعَ من مُنْحَدِرِ الوادي،
      ـ نَعْفُ من الرَّمْلَةِ: مُقَدَّمُها، وما اسْتَرَقَّ منها، ج: نِعَافٌ.
      ـ أنْعَفَ: جَلَسَ عليها.
      ـ نِعافٌ نُعَّفٌ: تأكيدٌ.
      ـ نَعْفَةُ: سَيْرُ النَّعْلِ الضاربُ ظَهْرِ القَدَمِ من قِبَلِ وَحْشِيِّها،
      ـ نَعَفَةُ: العُقْدَةُ الفاسدةُ في اللَّحْمِ، والجِلْدَةُ تُعَلَّقُ بآخِرَةِ الرَّحْلِ، أو فَضْلَةٌ من غِشاءِ الرَّحْلِ، تُسَيَّرُ أطْرافُها سُيوراً، فهي تَخْفِقُ على آخِرَتِهِ، ورَعْثَةُ الدِيكِ.
      ـ أُذُنٌ ناعِفَةٌ ونَعوفٌ ومُنْتَعِفَةٌ: مُسْتَرْخِيَةٌ.
      ـ أخَذَ ناعِفَةَ القُنَّةِ: سَلَكَ مُنْقادَها.
      ـ مَناعِفُ الجَبَلِ: شَماريخُه.
      ـ ضعيفٌ نَعيفٌ: إتْباعٌ.
      ـ مُناعَفَةُ: المُعارَضَةُ في طَرِيقينِ، يُريدُ أحدُهما سَبْقَ الآخَرِ.
      ـ ناعَفْتُ الطَريقَ: عارَضْتُه.
      ـ انْتَعَفَ الراكِبُ: ظَهَرَ ووَضَحَ،
      ـ انْتَعَفَ فلانٌ: ارْتَقَى نَعْفاً،
      ـ انْتَعَفَ الشيءَ: تَرَكَهُ إلى غيرِهِ.
      ـ مُنْتَعَفُ: الحَدُّ بين الحَزْنِ والسَّهْلِ.

    المعجم: القاموس المحيط





ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: