-
أعابَ
- أعابَ يُعيب ، أَعِبْ ، إعابةً ، فهو مُعيب ، والمفعول مُعاب :-
• أعاب الشَّخصَ عابَه ؛ ذمَّه :- فعل معاب .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
أعاب الشّخص
- عابَه ؛ ذمَّه :- فعل معاب .
المعجم: عربي عامة
-
إعابة
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
تَعْيِيبٌ
- [ ع ي ب ]. ( مصدر عَيَّبَ ).
1 . :- تَعْيِيبُ بِضَاعَةٍ :-: جَعْلُهَا ذَاتَ عَيْبٍ .
2 . :- تَعْيِيبُ أَعْمَالِ الغَيْرِ :- : شَيْنُهَا ، تَشْوِيهُهَا .
3 . :- تَعْيِيبُ النَّاسِ :- : ذِكْرُ عُيُوبِهِمْ .
المعجم: الغني
-
عَيب
- عيب - تعييبا
1 - عيبه : جعله ذا عيب . 2 - عيبه : نسبه إلى العيب
المعجم: الرائد
-
عيَّبَ
- عيَّبَ يعيِّب ، تعييبًا ، فهو معيِّب ، والمفعول معيَّب :-
• عيَّب فلانًا جعله ذا عيبٍ ومَنْقصةٍ بإظهار مساوئه ، نسبه إلى العيب :- عيَّب مؤلّفاتِ فلان / عملَ خادمه .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
تعايب القوم
- قَدح بعضُهم بعضًا أو ذكر كُلٌّ منهم نقائصَ الآخر .
المعجم: عربي عامة
-
تَعَايَبَ
- [ ع ي ب ]. ( فعل : خماسي لازم ). تَعَايَبَ ، يَتَعَايَبُ ، مصدر تَعَايُبٌ . :- تَعَايَبَ الجِيرَانُ :- : عَابَ بَعْضُهُمْ بَعْضاً .
المعجم: الغني
-
تَعَايُبٌ
- [ ع ي ب ]. ( مصدر تَعَايَبَ ). :- نَهَاهُمْ عَنِ التَّعَايُبِ :- : عَنْ عَيْبِ بَعْضِهِمْ بَعْضاً .
المعجم: الغني
-
تعايب
- تعايب - تعايبا
1 - تعايب القوم : عاب بعضهم بعضهم الآخر
المعجم: الرائد
-
تعايبَ
- تعايبَ يتعايب ، تعايُبًا ، فهو مُتعايب :-
• تعايب القومُ قَدح بعضُهم بعضًا أو ذكر كُلٌّ منهم نقائصَ الآخر .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
عيب
- " ابن سيده : العَابُ والعَيْبُ والعَيْبَةُ : الوَصْمة .
قال سيبويه : أَمالوا العابَ تشبيهاً له بأَلف رَمَى ، لأَنها منقلبة عن ياء ؛ وهو نادر ؛ والجمع : أَعْيابٌ وعُـيُوبٌ ؛ الأَول عن ثعلب ؛
وأَنشد : كَيْما أَعُدَّكُمُ لأَبْعَدَ منكُمُ ، * ولقد يُجاءُ إِلى ذوي الأَعْيابِ ورواه ابن الأَعرابي : إِلى ذوي الأَلباب .
والـمَعابُ والـمَعِـيبُ : العَيْبُ ؛ وقول أَبي زُبَيْدٍ الطَّائيّ : إِذا اللَّثى رَقَـأَتْ بعدَ الكَرى وذَوَتْ ، * وأَحْدَثَ الرِّيقُ بالأَفْواه عَيَّابا يجوز فيه أَن يكون العَيَّابُ اسماً للعَيْبِ ، كالقَذَّافِ والجَبَّانِ ؛ ويجوز أَن يُريدَ عَيْبَ عَيَّابٍ ، فحَذَفَ المضاف ، وأَقام المضاف إِليه مُقامه .
وعابَ الشيءُ والحائِطُ عَيْباً : صار ذا عَيْبٍ .
وعِـبْتُه أَنا ، وعابه عَيْباً وعاباً ، وعَيَّبه وتَعَيَّبه : نَسَبه إِلى العَيب ، وجعله ذا عَيْبٍ ؛ يَتَعَدَّى ولا يَتَعَدَّى ؛ قال الأَعشى : وليس مُجِـيراً ، إِنْ أَتى الـحَيَّ خائفٌ ؛ * ولا قائِلاً ، إِلاَّ هُوَ الـمُتَعَيَّبا أَي ولا قائلاً القولَ الـمَعِـيبَ إِلاَّ هو ؛ وقال أَبو الهيثم في قوله تعالى : فأَرَدْتُ أَن أَعِـيبَها ؛ أَي أَجْعَلَها ذاتَ عَيْب ، يعني السفينةَ ؛ قال : والـمُجاوِزُ واللازم فيه واحد .
ورجل عَيَّابٌ وعَيَّابة وعُيَبة : كثير العَيْبِ للناس ؛
قال : اسْكُتْ ! ولا تَنْطِقْ ، فأَنْتَ خَيّابْ ، * كُلُّك ذو عَيْبٍ ، وأَنتَ عَيَّابْ وأَنشد ثعلب :، قال الجَواري : ما ذَهَبْتَ مَذْهَبا ، * وعِـبْنَني ولم أَكُنْ مُعَيَّبا وقال : وصاحِبٍ لي ، حَسَنِ الدُّعابه ، * ليس بذي عَيْبٍ ، ولا عَيَّابَه والمَعايبُ : العُيوبُ .
وشيءٌ مَعِـيبٌ ومَعْيُوبٌ ، على الأَصل .
وتقول : ما فيه مَعابة ومَعابٌ أَي عَيْبٌ .
ويقال : موضعُ عَيْبٍ ؛ قال الشاعر : أَنا الرَّجُلُ الذي قد عِـبْتُموه ، * وما فيهِ لعَيَّابٍ مَعابُ لأَن الـمَفْعَلَ ، من ذواتِ الثلاثة نحو كالَ يَكِـيلُ ، إِن أُريد به الاسم ، مكسور ، والمصدرُ مفتوحٌ ، ولو فتحتَهما أَو كسرتَهما في الاسم والمصدر جميعاً ، لجازَ ، لأَن العرب تقول : الـمَسارُ والـمَسِيرُ ، والـمَعاشُ والـمَعِـيشُ ، والـمَعابُ والـمَعِـيبُ .
وعابَ الماءُ : ثَقَبَ الشَّطَّ ، فخرج مُجاوزَه .
والعَيْبة : وِعاءٌ من أَدَم ، يكون فيها المتاع ، والجمع عِـيابٌ وعِـيَبٌ ، فأَما عِـيابٌ فعلى القياس ، وأَما عِـيَبٌ فكأَنه إِنما جاءَ على جمع عِـيبة ، وذلك لأَنه مما سبيله أَن يأْتي تابعاً للكسرة ؛ وكذلك كلُّ ما جاءَ من فعله مما عينه ياء على فِعَلٍ .
والعَيْبَةُ أَيضاً : زَبِـيل من أَدَم يُنْقَلُ فيه الزرعُ المحصودُ إِلى الجَرين ، في لغة هَمْدان .
والعَيْبَةُ : ما يجعل فيه الثياب .
وفي الحديث ، أَنه أَمْلى في كتابِ الصُّلْح بينه وبين كفار أَهل مكة بالـحُدَيْبية : لا إِغْلالَ ولا إِسلالَ ، وبيننا وبينهم عَيْبةٌ مَكفوفةٌ .
قال الأَزهري : فسر أَبو عبيد الإِغْلالَ والإِسلالَ ، وأَعرضَ عن تفسير العَيْبة المكفُوفةِ .
ورُوِيَ عن ابن الأَعرابي أَنه ، قال : معناه أَن بيننا وبينهم في هذا الصلح صَدْراً مَعْقُوداً على الوفاءِ بما في الكتاب ، نَقِـيّاً من الغِلِّ والغَدْرِ والخِداعِ .
والـمَكْفُوفةُ : الـمُشرَجَةُ الـمَعْقُودة .
والعربُ تَكني عن الصُّدُور والقُلُوب التي تَحْتوي على الضمائر الـمُخْفاةِ : بالعِـيابِ .
وذلك أَن الرجلَ إِنما يَضَعُ في عَيْبَته حُرَّ مَتاعِه ، وصَوْنَ ثيابه ، ويَكتُم في صَدْرِه أَخَصَّ أَسراره التي لا يُحِبُّ شُيوعَها ، فسُمِّيت الصدور والقلوبُ عِـياباً ، تشبيهاً بعِـيابِ الثياب ؛ ومنه قول الشاعر : وكادَتْ عِـيابُ الوُدِّ منَّا ومِنكُمُ ، * وإِن قيلَ أَبناءُ العُمومَة ، تَصْفَرُ أَرادَ بعِـيابِ الوُدِّ : صُدُورَهم .
قال الأَزهري وقرأْتُ بخَطِّ شَمِر : وإِنَّ بيننا وبينهم عَيْبَةً مَكْفُوفةً .
قال : وقال بعضهم أَراد به : الشَّرُّ بيننا مَكْفُوف ، كما تُكَفُّ العَيْبةُ إِذا أُشرِجَتْ ؛ وقيل : أَراد أَن بينهم مُوادَعَةً ومُكافَّة عن الحرب ، تَجْريانِ مُجْرى الـمَوَدَّة التي تكون بين الـمُتَصافِـينَ الذين يَثِقُ بعضُهم ببعض .
وعَيْبةُ الرجل : موضعُ سِرِّه ، على الـمَثل .
وفي الحديث : الأَنصارُ كَرِشي وعَيْبَتي أَي خاصَّتي وموضعُ سِرِّي ؛ والجمع عِـيَبٌ مثل بَدْرَةٍ وبِدَرٍ ، وعِـيابٌ وعَيْباتٌ .
والعِـيابُ : الـمِنْدَفُ .
قال الأَزهري : لم أَسمعه لغير الليث .
وفي حديث عائشة ، في إِيلاءِ النبي ، صلى اللّه عليه وسلم ، على نسائه ، قالت لعمر ، رضي اللّه عنهما ، لـمَّا لامَها : ما لي ولكَ ، يا ابنَ الخَطَّاب ، عليك بعَيْبَتِكَ أَي اشْتَغِلْ بأَهْلِكَ ودَعْني .
والعائبُ : الخاثر من اللبن ؛ وقد عاب السِّقاءُ .
"
المعجم: لسان العرب