وصف و معنى و تعريف كلمة بعيط:


بعيط: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ باء (ب) و تنتهي بـ طاء (ط) و تحتوي على باء (ب) و عين (ع) و ياء (ي) و طاء (ط) .




معنى و شرح بعيط في معاجم اللغة العربية:



بعيط

جذر [بعط]

  1. بعَطَ : (فعل)
    • بعَطَ بَعْطًا
    • بعَطَ : غَلاَ وأَفْرَط في جَهْل أَو عمل قبيح
    • بعَطَ الحيوانَ: ذَبَحَهُ
  2. عَيَّطَ: (فعل)
    • عيَّطَ / عيَّطَ على يعيِّط ، تعييطًا ، فهو مُعيِّط ، والمفعول مُعيَّط عليه
    • عَيَّطَ فَجْأَةً : صَاحَ مَرَّةً
    • عيَّط الطِّفلُ: صاح، مدّ صوته بالصراخ والبكاء
    • عيَّط عليه: صرخ عليه أو بكى عليه
  3. عَيِطَ: (فعل)
    • عَيِطَ عَيَطًا
    • عَيِطَ : طالَ عُنقُه
    • فهو أَعْيطُ، وهي عَيْطَاءُ والجمع : عِيطٌ
  4. العيط: (اسم)
    • صوت الصياح عند البكاء ؛ صوت صياح الحي


  5. عَيَط: (اسم)
    • عَيَط : مصدر عَيِطَ
  6. عَيْط: (اسم)
    • عَيْط : مصدر عاطَ
  7. عُيَّط: (اسم)
    • عُيَّط : جمع عائِط
  8. عِيْط: (اسم)
    • عِيْط : جمع أَعْيَطُ
  9. عِيْط: (اسم)
    • عِيْط : جمع عَيْطَاءُ
  10. عيط: (اسم)


    • العِيطُ : خيارُ الإبلِ وأفتاؤها
  11. عيطِ: (اسم)
    • عِيطِ عِيطِ : صَوت الفِتيان النَّزِقين إِذا تصايحُوا
  12. مُعيَّط: (اسم)
    • مُعيَّط : اسم المفعول من عَيَّطَ
  13. مُعيِّط: (اسم)
    • مُعيِّط : فاعل من عَيَّطَ
  14. اِعتاطَ: (فعل)
    • اعْتَاطَتِ المرأةُ والناقةُ: لم تحمِلْ سنواتٍ من غير عُقْم
  15. عِيْطَات: (اسم)
    • عِيْطَات : جمع عَائِطُ
  16. عِياط: (اسم)


    • عِياط : مصدر عاطَ
  17. العياط: (اسم)
    • صوت الصياح عند البكاء
  18. تَعَيَّطَ: (فعل)
    • تَعَيَّطَتِ العُنُقُ: عاطَتْ
    • تَعَيَّطَتِ المرأةُ: عاطَتْ
    • تَعَيَّطَ العُودُ: نَبَعَ فخرَجَ منهُ شبهُ ماءٍ فيُصْمِغُ أو يسيل
    • تَعَيَّطَتِ الرجلُ: غَضِبَ
    • تَعَيَّطَتِ القومُ: صَاحُوا وأَجْلَبُوا
  19. عَيّاط: (اسم)
    • العَيَّاطُ : صيَّاح، كثير البكاء
  20. عائِط: (اسم)
    • الجمع : عِيطٌ ، و عُيَّطٌ
    • العَائِطُ : الصائحُ
  21. عياط: (اسم)
    • العِيَاطُ :صياح، جَلَبَة، بكاء
  22. العييط: (اسم)


    • صوت صياح القوم
  23. عائِط: (اسم)
    • عائِط : فاعل من عاطَ
  24. اِعتَطَّ: (فعل)
    • اعْتَطَّ الشيءَ: شَقَّهُ
  25. تَعييط: (اسم)
    • مصدر عَيَّطَ
    • أَكْثَرَ مِنَ التَّعْيِيطِ: مِنَ الصِّيَاحِ الْمُتَوَالِي ضَجَّ النَّاسُ مِنْ تَعْيِيطِ الصِّبْيَانِ فِي السَّاحَةِ
    • لَمْ تَكُفَّ عَنِ التَّعْيِيطِ : عَنِ البُكَاءِ
,
  1. عَيَطُ
    • ـ عَيَطُ: طُولُ العُنُقِ، وهو أعْيَطُ، وهي عَيْطَاءُ، وقد عاطَتْ تَعُوطُ وتَعيطُ وتَعَوَّطَتْ وتَعَيَّطتْ.
      ـ قَصْرٌ وعِزٌّ أعْيَطُ: مُنِيفٌ.
      ـ أَعْيَطُ: الطويلُ الرأسِ والعُنُقِ، والأَبِيُّ المُمْتَنِعُ. وعاطَتِ الناقةُ والمرأةُ تَعِيطُ وتَعُوطُ عَيْطاً وعِيطاناً، وتَعَوَّطَتْ وتَعَيَّطَتْ واعْتاطَتْ: لم تَحْملْ سِنينَ من غيرِ عُقْرٍ، فهي عائِطٌ، ج: عُوطٌ وعِيطٌ وعُيَّطٌ وعُوطَطٌ وعُوطُطٌ وعِيطَاتٌ. وقالوا: عائِطُ عِيطٍ وعُوطٍ وعُوطَطٍ: مُبالَغَةً.
      ـ عائِطُ من الإِبِلِ: ما أُنْزِيَ عليها فلم تَحْمِلْ، وقد اعْتَاطَتْ، وهي مُعْتاطٌ.
      ـ تَعَيُّطُ: أن يَنْبُعَ حَجَرٌ أو عُودٌ، فَيَخْرُجَ منه شِبْهُ ماءٍ، فَيُصَمِّغَ أو يَسِيلَ، والجَلَبَةُ، والصِّياحُ، أو صِياحُ الأَشِرِ، والسَّيَلانُ.
      ـ عِيطُ: خِيارُ الإِبِلِ، وأَفْتَاؤها.
      ـ عِيطِ، مَبْنِيَّةً: صَوْتُ الفِتْيانِ النَّزِقِينَ إذا تَصايَحُوا، أو كلمة يُنَادَى بها عندَ السُّكْرِ أو عِندَ الغَلَبةِ، وقد عَيَّطَ تَعْيِيطاً إذا قاله مَرَّةً، فإِن كَرَّرَ، فَقُلْ: عَطْعَطَ.
      ـ مَعْيَطٌ: وادٍ، وله يومٌ معروفٌ.

    المعجم: القاموس المحيط

  2. عيَّطََ

    • عيَّطََ / عيَّطَ على يعيِّط ، تعييطًا ، فهو مُعيِّط ، والمفعول مُعيَّط عليه :-
      عيَّط الطِّفلُ صاح، مدّ صوته بالصراخ والبكاء :-عيَّط الفطيمُ/ التلميذُ.
      عيَّط عليه: صرخ عليه أو بكى عليه :-عيَّط على صديقه المتوفَّي في الحادث.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  3. أعيط
    • أعيط - ج، عيط ، -مؤ، عيطاء
      1- أعيط : طويل العنق. 2- أعيط : عال، مرتفع : «بناء أعيط».

    المعجم: الرائد

  4. عائِط
    • عائط - ج، عوط وعيط وعيط وعوطط وعيطات
      1-عائط : صائح.

    المعجم: الرائد

  5. العَائِطُ
    • العَائِطُ : الصائحُ. والجمع : عِيطٌ، وعُيَّطٌ.
      ويقالُ: عائِطُ عِيطٍ [للمبالغة] .


    المعجم: المعجم الوسيط

  6. تَعَيَّطَتِ
    • تَعَيَّطَتِ العُنُقُ: عاطَتْ.
      و تَعَيَّطَتِ المرأةُ: عاطَتْ.
      و تَعَيَّطَتِ العُودُ: نَبَعَ فخرَجَ منهُ شبهُ ماءٍ فيُصْمِغُ أو يسيل.
      و تَعَيَّطَتِ الرجلُ: غَضِبَ.
      و تَعَيَّطَتِ القومُ: صَاحُوا وأَجْلَبُوا.

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. عَيِطَ
    • عَيِطَ عَيِطَ َ عَيَطًا: طالَ عُنقُه.
      فهو أَعْيطُ، وهي عَيْطَاءُ. والجمع : عِيطٌ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  8. عَيَّطَ
    • [ع ي ط]. (فعل: رباعي لازم). عَيَّطْتُ، أُعَيِّطُ، عَيِّطْ، مصدر تَعْيِيطٌ.
      1. :-عَيَّطَ فَجْأَةً :- : صَاحَ مَرَّةً.
      2. :-عَيَّطَتِ الْمَرْأَةُ :- : بَكَتْ.

    المعجم: الغني

  9. تَعَيَّط
    • تعيط - تعيطا
      1- تعيط القوم : صاحوا وضجوا. 2- تعيط : غضب. 3- تعيطت العنق : طالت. 4- تعيط العود : خرج منه شبه ماء فصمغ.ˆ

    المعجم: الرائد

  10. تَعْيِيطٌ
    • [ع ي ط]. (مصدر عَيَّطَ).
      1. :-أَكْثَرَ مِنَ التَّعْيِيطِ :-: مِنَ الصِّيَاحِ الْمُتَوَالِي. :-ضَجَّ النَّاسُ مِنْ تَعْيِيطِ الصِّبْيَانِ فِي السَّاحَةِ.
      2. :-لَمْ تَكُفَّ عَنِ التَّعْيِيطِ :- : عَنِ البُكَاءِ.

    المعجم: الغني

  11. عيط
    • عيط - يعيط ، عيطا
      1-طالت عنقه

    المعجم: الرائد

  12. العِيَاطُ
    • العِيَاطُ : الجَلَبة والصِّياح.
      و العِيَاطُ البكاء .

    المعجم: المعجم الوسيط

  13. عيط
    • عيط - تعييطا
      1-صاح

    المعجم: الرائد

  14. اعْتَاطَتِ
    • اعْتَاطَتِ المرأةُ والناقةُ: لم تحمِلْ سنواتٍ من غير عُقْم.

    المعجم: المعجم الوسيط

  15. العَيَّاطُ
    • العَيَّاطُ : الصَّيَّاحُ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  16. العِيطُ
    • العِيطُ : خيارُ الإبلِ وأفتاؤها.

    المعجم: المعجم الوسيط

  17. عَيَّطَ
    • عَيَّطَ صَاحَ مَرَّةً.
      و عَيَّطَ بَكَى .

    المعجم: المعجم الوسيط

  18. عِيطِ
    • عِيطِ عِيطِ (بالكسر مبنية) : صَوت الفِتيان النَّزِقين إِذا تصايحُوا.

    المعجم: المعجم الوسيط

  19. عَيَّاط
    • عَيَّاط :-
      صيَّاح، كثير البكاء :-مريض/ تلميذ/ فطيم عيَّاط.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  20. عِياط
    • عِياط :-
      صياح، جَلَبَة، بكاء :-سمعتْ عياطَ طفلها وهي في المطبخ.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  21. عيطاء
    • عيطاء
      1-«تلة عيطاء» : مرتفعة

    المعجم: الرائد

  22. عيّط الطّفل
    • صاح، مدّ صوته بالصراخ والبكاء :-عيَّط الفطيمُ/ التلميذُ.

    المعجم: عربي عامة

  23. عيّط عليه
    • صرخ عليه أو بكى عليه :-عيَّط على صديقه المتوفَّي في الحادث.

    المعجم: عربي عامة

  24. اعْتَطَّ
    • اعْتَطَّ الشيءَ: شَقَّهُ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  25. عِيَاطٌ
    • [ع ي ط]. :-كَثُرَ الْعِيَاطُ فِي السُّوقِ :- : الصِّيَاحُ وَالضَّجَّةُ وَاخِتلاَطُ الأَصْوَاتِ.

    المعجم: الغني



معنى بعيط في قاموس معاجم اللغة

المعجم الوسيط
ـَ بَعْطاً: غَلا وأَفْرَط في جَهْل أَو عمل قبيح. و ـ الحيوانَ: ذَبَحَهُ.أَبْعَطَه: كلَّفه ما ليس في طاقته.
الصحاح في اللغة
أَبْعَطَ في السَّوْمِ، مثل أَبْعَدَ.
تاج العروس

بَعَطَهُ كَمَنَعَهُ : ذَبَحَهُ يقولون : بَعَطَ الشَّاةَ وشَطَحَها وذَمَطَها وبَذَحَهَا وذَعَطَها إِذا ذَبَحَها نَقَلَهُ الفَرَّاءُ . والإِبْعَاطُ : الغُلُوُّ في الجَهْلِ وفي الأَمرِ القبيحِ كالبَعْطَ بالفَتْحِ ومِنْهُ الإِبْعَاطُ : إِرْسالُ القَوْلِ عَلَى غيرِ وَجْهِهِ وَقَدْ أَبْعَطَ في كلامِهِ . والإِبْعَاطُ : جَوَازُ القَدْرِ وكَذلِكَ المُباعَدَةُ يُقَالُ : أَبْعَطَ في السَّوْمِ إِذا باعَدَ وجَاوَزَ القَدْرَ وكَذلِكَ طَمَحَ في السَّوْمِ وبشَطَّ فيه قالَ ابنُ بَرِّيّ : شاهِدُه قَوْلُ حسَّان :

ونَجَا أَرَاهِطُ أَبْعَطُوا ولَوَ انَّهُمْ ... ثَبَتُوا لما رَجَعُوا إِذَنْ بسَلامِ والإِبْعَاطُ : الإِبْعادُ روى سَلَمَةُ غن الفَرَّاءِ أَنَّهُ قالَ : يُبدِلونَ الدَّالَ طاءً فيقولون : مَا أَبْعَطَ طَارَكَ يُريدونَ مَا أَبْعَدَ دارَكَ . ويُقَالُ : كانَ مِنْهُ إِبْعَاطٌ وإِفْراطٌ وقال ابنُ هَرْمَةَ :

" إِنِّي امرؤٌ أَدَعُ الهَوَانَ بدَارِهِ

" كَرماً وإِنْ أُسَمِ المَذَلَّةَ أُبْعِطِ وقال رُؤْبَةُ :

وقُلْتُ أَقْوالَ امرِئٍ لم يُبْعِطِ ... أَعْرِضْ عن النَّاسِ ولا تَسَخَّطِ وقال جَسَّاسُ بنُ قُطَيْب :

" تَعَرَّضَتْ مِنْهُ عَلَى إِبْعَاطِ

" تَعَرُّضَ الشَّموسِ في الرِّباطِ والإِبْعَاطُ : الهَرَبُ يُقَالُ : أَبْعَطْتُ من الأَمْرِ إِذا أَبَيْتَه وهَرَبْتَ منه قالَهُ لبنُ عبَّادٍ . وقال ثَعْلَبٌ : مشَى أَعْرابيٌّ في صُلْحٍ بَيْنَ قَوْمٍ فقال : لَقَدْ أَبْعَطُوا إِبْعَاطاً شَديداً أَي أَبْعَدوا ولم يَقْرُبُوا من الصُّلْحِ وقال مَجْنونُ بَني عامِرٍ :

لا يُبْعِطُ النَّقْدَ من دَيْنِي فيَجْحَدَنِي ... ولا يُحَدِّثُني أَنْ سوفَ يَقْضِينِي والإِبْعَاطُ : أَنْ يُكَلَّفَ الإِنسانُ مَا لَيْسَ في قوَّتِهِ أنشد ابن الأَعْرَابِيّ لرُؤْبة :

" ناجٍ يُعَنِّيهِنَّ بالإِبْعَاطِ

" إِذا اسْتَدَى نُوِّهْنَ بالسِّياطِ وممَّا يُسْتَدْرَكُ عَلَيْه : المُبْعِطُ : هو الَّذي يَكُونُ وحدَه عن ابن الأَعْرَابِيّ . والبعْط والمِبْعَطَة بكسر الميم : الاسْتُ . والبَعْطيطُ بالفَتْحِ : قريةٌ بمِصْرَ أَو هي بَحْطِيط وَقَدْ تَقَدَّم

لسان العرب
البَعْطُ والإِبْعاطُ الغُلُوّ في الجَهْلِ والأَمْر القَبِيح وأَبْعَطَ الرجلُ في كلامه إِذا لم يُرْسِلْه على وجهه قال رؤبة وقُلْت أَقْوالَ امرِئٍ لم يُبْعِطِ أَعْرِضْ عن الناسِ ولا تَسَخَّطِ وأَبْعَطَ في السَّوْمِ تَباعَدَ وتَجاوَزَ القَدْرَ قال ابن بري شاهِدُه قولُ حسّان ونَجا أَراهِطُ أَبْعَطُوا ولَوَ أُنَّهم ثَبَتُوا لمَا رَجَعُوا إِذاً بسلام وكذلك طمَح في السَّوْمِ وأَشَطَّ فيه قال ابن الأَعرابي وكذلك المُعْتَنِزُ والمُبْعِطُ والصُّنْتُوتُ والفَرْدُ والفَرِدُ والفَرُودُ الذي يكون وحده والإِبْعاطُ أَن تُكَلِّفَ الإِنسانَ ما ليس في قوّته أَنشد ابن الأَعرابي ناجٍ يُعَنِّيهِنَّ بالإِبْعاطِ إِذا اسْتدى نَوَّهْنَ بالسِّياطِ ورواه ثعلب يُغَنِّيهِنّ بالإِبْعاطِ اسْتدى افْتَعَل من السَّدْو والإِبْعاطُ الإِبْعادُ قال ومشى أَعرابي في صلح بين قوم فقال لقد أَبْعَطُوا إِبْعاطاً شديداً أَي أَبْعَدُوا ولم يَقْرُبوا من الصلح وقال مجنون بني عامر لا يُبْعِطُ النَّقْدَ من دَيْني فيَجْحَدَني ولا يُحَدّثُني أَنْ سَوْفَ يَقْضِيني وروى سلمة عن الفراء أَنه قال يُبْدلون الدال طاء فيقولون ما أَبْعَطَ طارَك يريدون ما أَبعد دارك ويقولون بَعَطَ الشاةَ وشَحَطَها وذَمَطَها وبَذَحَها وذَعَطَها إِذا ذبحها والبَعْطُ والمِبْعَطةُ الاسْتُ
الرائد
* بعط يبعط: بعطا. 1-بالغ في الجهل أو في العمل القبيح. 2-الحيوان: ذبحه.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: