وصف و معنى و تعريف كلمة بعيكن:


بعيكن: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ باء (ب) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على باء (ب) و عين (ع) و ياء (ي) و كاف (ك) و نون (ن) .




معنى و شرح بعيكن في معاجم اللغة العربية:



بعيكن

جذر [بعك]

  1. أَبعى: (فعل)
    • أَبعاه الشيءَ: أَعارهُ إِياهُ
  2. بصَّ الشَّخصُ بعينه:
    • نَظَر بتَحْديق وتدقيق بصّ بعينه مستطلعًا حقيقة ما تراءى له.
  3. رَمَزَ إِلَيْهِ بِعَيْنِهِ:
    • أَشارَ إِلَيْهِ إِشارَةً بِعَيْنِهِ.
  4. كوى فلانا بعينه:
    • أحدَّ إليه النظر ''كَوَته بعينها''.


  5. طرف بعينه:
    • حرَّك جَفْنيه، أطبق أحد جَفْنَيه على الآخر بصورة متكررة.
  6. أصاب الغنيّ بعينه:
    • حَسَده، رماه بها.
  7. أقرَّ اللهُ بعينه:
    • أعطاه ما يشتهيه ويرضاه ، أنام عينَه.
  8. ألْغَفَ بعينه:
    • لحَظَ.
  9. أومضت المرأة بعينها:
    • سارقت النَّظرَ.
  10. بَطَشَ في العلم بباعٍ بسيط:


    • تبَحّر.
  11. بِعَيْنِهِ غَطَشٌ:
    • شِبْهُ عَمَشٍ.
  12. بِعَيْنِهِ مُضَاضٌ:
    • وَجَعٌ، أَلَمٌ.
  13. بالباعِ والذِّراع:
    • بكلِّ طاقة وبأقصَى جهد.
  14. بعينهِ ساهك:
    • عائِرٌ، أي قَذًى.
  15. بعينه كَسْرَةٌ مِن السهر:
    • انكسارٌ وغَلَبةُ نُعاس.
  16. جَسَّ الشخصَ بعينه:


    • أَحدّ النظرَ إِليه ليَسْتَبِينَهُ ويَسْتَثْبِتَه.
  17. حلِي فلانٌ بعيني:
    • أعجبني.
  18. حلا الشَّيءُ بعينه:
    • لذّ، حَسُن، أعجبه.
  19. حلا الشّيء بعينه:
    • لذّ، حَسُن، أعجبه ''حلا لبعضهم أن يثير الخلافات بين المسلمين- حُلْو الحديث.
  20. حلي بعينه:
    • أعجبه ''حلِي الكتابُ في عيني- {يَحْلَوْنَ فِيهَا مِنْ أَسْوَرَ مِنْ ذَهَبٍ} [ق] ''.
  21. خَزَقَهُ بِعَيْنِهِ:
    • حَدَّدَهَا إِلَيْهِ وَرَمَاهُ بِهَا.
  22. خزقته بعيني:


    • حدَّدت بصري إليه ورميتُه به.
  23. رَأْرَأت بعينها:
    • برَّقَتْهُما.
  24. زَرَقَ الوَلَدَ بِعَيْنِهِ:
    • رَماهُ بِها مُحَدِّداً النَّظَرَ.
  25. شحذ المشهد بعينه:
    • أمعن النّظرَ فيه ''شحذه ببصره''.
,
  1. بصّ الشّخص بعينه
    • نَظَر بتَحْديق وتدقيق :-بصّ بعينه مستطلعًا حقيقة ما تراءى له.

    المعجم: عربي عامة

  2. غمزه بعينه/ غمز بعينه

    • أشار بها إليه :-غمَز بجفنه/ بحاجبه

    المعجم: عربي عامة

  3. كوى فلانا بعينه
    • أحدَّ إليه النظر :-كَوَته بعينها.

    المعجم: عربي عامة

  4. أصاب الغنيّ بعينه
    • حَسَده، رماه بها.

    المعجم: عربي عامة

  5. أقرّ الله عينه/ أقرّ الله بعينه
    • أعطاه ما يشتهيه ويرضاه.


    المعجم: عربي عامة

  6. أومضت المرأة بعينها
    • سارقت النَّظرَ.

    المعجم: عربي عامة

  7. ايرادات المبعيات
    • عائدات مبيعات الشركة

    المعجم: عربي عامة

  8. حلا الشّيء بعينه/ حلا الشّيء في عينه/ حلا الشّيء لفلان
    • لذّ، حَسُن، أعجبه :-حلا لبعضهم أن يثير الخلافات بين المسلمين- حُلْو الحديث

    المعجم: عربي عامة

  9. حلي بعينه/ حلي في عينه
    • أعجبه :-حلِي الكتابُ في عيني- {يَحْلَوْنَ فِيهَا مِنْ أَسْوَرَ مِنْ ذَهَبٍ} [ق].

    المعجم: عربي عامة

  10. حلي فلان بعيني/ حلي فلان في عيني
    • أعجبني.

    المعجم: عربي عامة

  11. شحذ المشهد بعينه
    • أمعن النّظرَ فيه :-شحذه ببصره.

    المعجم: عربي عامة

  12. طرف فلان/ طرف بعينه
    • حرَّك جَفْنيه، أطبق أحد جَفْنَيه على الآخر بصورة متكررة.

    المعجم: عربي عامة

  13. بعا
    • "البعْوُ: العاريَّةُ.
      واسْتَبْعَى منه الشيء: اسْتَعارَه.
      واسْتَبْعَى يَسْتَبْعِي: اسْتعار؛ قال الكُمَيْت: قد كادَها خالِدٌ مُسْتَبْعياً حُمُراً،بالوَكْتِ، تَجْرِي إلى الغاياتِ والهَضَبِ والهَضَب: جَرْيٌ ضعيف.
      والوَكْتُ: القَرْمَطة في المشي، وَكَتَ يَكِتُ وَكْتاً.
      كادَها: أَرادها.
      قال الأَصمعي: البَعْوُ أَن يَسْتعير الرجلُ من صاحبه الكلبَ فيَصِيدَ به.
      ويقال: أَبْعِني فرَسَك أَي أَعِرْنيه.
      وأَبْعاه فرَساً: أَخْبَلَه.
      والمُسْتَبْعِي: الرجلُ يأْتي الرجلَ وعنده فرس فيقول: أَعطينه حتى أُسابقَ عليه.
      وبَعاه بَعْواً: أَصاب منه وقَمَرَه، والمَبْعاةُ مفْعَلَةٌ منه؛

      قال: صَحا القَلْبُ بعد الإلْفِ، وارتَدَّ شأْوُه،ورَدَّتْ عليه ما بَعَتْه تُماضِرُ وقال راشد بن عبد رَبِّه: سائلْ بَني السيِّدِ، إنْ لاقَيْتَ جَمْعَهُمُ: ما بالُ سَلْمَى وما مَبْعاةُ مِئْشارِ؟ مِئشار: اسم فرسه.
      والبَعْوُ: الجِناية والجُرْم.
      وقد بعا إذا جَنَى.
      يقال: بَعا يَبْعُو ويَبْعَى.
      وبَعَى الذَّنْبَ يَبْعاه ويَبْعُوه بَعْواً: اجْترَمه واكتسبه؛ قال عوف بن الأحْوَص الجَعْفري: وإبْسالي بَنِيَّ بغَيْرِ بَعْوٍ جَرَمْناه، ولا بِدَمٍ مُراقِ وفي الصحاح: بغير جُرْم بَعَوْناه؛ وقال ابن بري: البيت لعبد الرحمن‎ ‎بن‎ الأَحْوَصِ.
      قال ابن الأَعرابي: بَعَوْتُ عليهم شَرّاً سُقْتُه واجْتَرَمْتُه، قال: ولم أَسمعه في الخير.
      وقال اللحياني: بَعَوْتُه بعَيْنٍ أَصَبْتُه.
      وقال ابن سيده في ترجمة بعي بالياء: بَعَيْت أَبْعِي مثل اجْتَرَمْتُ وجَنَيْتُ؛ حكاه كراع، قال: والأَعرف الواو.
      "

    المعجم: لسان العرب

  14. بعا
    • بعا - يبعو ويبعى بعوا
      1- بعا : إرتكب ذنبا أو إثما. 2- بعا الذنب أو الإثم : ارتكبه. 3- بعا عليه الشر : ساقه، أنزله به. 4- بعاه بالعين : أصابه بها. 5- بعاه الشيء : أخذه منه على أن يعيده إليه.

    المعجم: الرائد

  15. إِستبعى
    • إستبعى - استبعاء
      1-إستبعى الشيء : استعاره

    المعجم: الرائد

  16. تَبِعَهُ
    • ـ تَبِعَهُ، تَبَعاً وتَباعةً: مَشَى خَلْفَهُ، ومَرَّ به فَمَضَى معه،
      ـ تَبِعَةُ وتِباعَةُ: الشيءُ الذي لكَ فيه بُغْيَةٌ شِبْهُ ظُلامَةٍ ونحوِها.
      ـ تَبَعُ: (التابعُ)، يكونُ واحداً وجَمعاً، ويُجْمَعُ على أتباعٍ، وقَوائِمُ الدابةِ.
      ـ تُبُّعُ: الظِّلُّ.
      ـ تَبَعَةُ: هَضْبَةٌ بِجِلْذانَ من أرضِ الطائِفِ، فيها نُقوبٌ كانتْ تُلْتَقَطُ فيها السُّيوفُ العادِيَّةُ والخَرَزُ.
      ـ تابعُ وتابِعَةُ: الجِنِّيُّ والجِنِّيَّةُ، يكونان مع الإِنسانِ، يَتْبَعانِه حيثُ ذَهَبَ.
      ـ تابعُ النَّجْمِ: اسم الدَّبَرانِ، سُمِّيَ به تَفاؤُلاً من لَفْظِه، ويُسَمَّى تُوَيبِعاً، وتُبَّعاً.
      ـ تَبِيعٌ: الناصِرُ، والذي لكَ عليه مالٌ، والتابعُ، ومنه قوله تعالى: {ثم لا تَجِدُوا لكم علينا به تَبِيعاً}، أي: ثائراً ولا طالِباً، وولدُ البَقَرَةِ في الأولَى، وهي: تَبِيعَةٌ، ج: تِبَاعٌ وتَبَائِعٌ، والذي اسْتَوى قَرْناهُ وأُذُناهُ، ووالِدُ الحارِثِ الرُّعَيْنِيِّ الصحابِيِّ، أو هو تُبَيْعٌ، كتُبَيْعِ بنِ عامرٍ ابنِ امرأةِ كعبِ الأحبارِ، وتُبَيْعِ بنِ سُليمانَ أبي العَدَبَّسِ المحدّثِ.
      ـ تَبابِعَةُ: مُلوكُ اليمنِ، الواحدُ: تُبَّعٌ، ولا يُسَمَّى به إلا إذا كانت له حِمْيَرُ وحَضْرَمَوْتُ.
      ـ دارُ التَّبابِعَةِ: بمكَّةَ وُلِدَ فيها النبيُّ صلى الله عليه وسلم،
      ـ تُبَّعٌ: الظِّلُّ، لأنه يَتْبَعُ الشمسَ، وضَرْبٌ من اليَعاسيبِ، ج: التَّبابِيعُ.
      ـ ما أدري أيُّ تُبَّعٍ هو؟: أيُّ الناسِ.
      ـ أحمدُ بنُ سَعيدٍ التُّبَّعِيُّ: محدِّثٌ.
      ـ تُبَعٌ: من يُتْبِعُ بعضَ كلامهِ بعضاً.
      ـ تَبُّوعُ الشمسِ: رِيحٌ تَهُبُّ مع طُلُوعِها، فَتَدُورُ في مَهابِّ الرِّياحِ، حتى تَعُودَ إلى مَهَبِّ الصَّبا.
      ـ تِبْعُ المرأةِ: عاشِقُها، وتابِعُها.
      ـ بَقَرَةٌ تَبْعَى: مُسْتَحْرِمَةٌ.
      ـ أتْبَعْتُهُمْ: تَبِعْتُهُمْ، وذلك إذا كانوا سَبَقُوكَ فَلَحِقْتَهُمْ، وأتْبَعْتُهُم أيضاً غيرِيِ.
      ـ قوله تعالى: {فأتْبَعَهُمْ فِرْعَونُ بِجُنُوِده}: لَحِقَهُم، أو كادَ.
      ـ ''أتْبعِ الفَرَسَ لِجَامَها، أو الناقةَ زِمامَها، أو الدَّلْوَ رِشاءَها'': يُضْرَبُ للأَمْرِ باسْتِكمالِ المَعْروفِ، قاله ضِرارُ بنُ عَمْرٍو لَمَّا أغارَ على حَيِّ عَمْرِو بنِ ثَعْلَبَةَ، ولم يَحْضُرْهُمْ عَمْرٌو، فَحَضَرَ، فَتَبِعَهُ، فَلَحِقَهُ قَبلَ أن يَصِلَ إلى أرضِهِ، فقال عَمْرٌو: رُدَّ عَلَيَّ أهلي ومالي، فَرَدَّهُما عليه، فقال: رُدَّ عَلَيَّ قِياني، فَرَدَّ قَيْنَتَه الرائِعَةَ، وحَبَسَ ابْنَتَها سَلْمى، فقال له حينئذ: يا أبا قَبيصَةَ أتْبعْ.
      ـ شاةٌ، وبَقَرَةٌ، وجارِيَةٌ مُتْبِعٌ: يَتْبَعُها ولَدُها.
      ـ إِتباعُ في الكلامِ: مثلُ: حَسَنْ بَسَنْ.
      ـ تَتْبيعُ: التَّتَبُّعُ، والإِتْباعُ، والاتِّباعُ، كالتَّبَع.
      ـ تِباعُ: الوِلاءُ.
      ـ تابَعَ الباري القَوْسَ: أحكَمَ بَرْيَها، وأعطى كُلَّ عُضْوٍ حَقَّه،
      ـ تابَعَ المَرْعَى الإِبِلَ: أنْعَمَ تَسْمينهَا وأتْقَنَه.
      ـ كُلُّ مُحكَمٍ: مُتَتَابِعٌ.
      ـ تَتابَعَ: تَوالَى.
      ـ فَرَسٌ مُتَتَابِعُ الخَلْقِ: مُسْتَويه.
      ـ رجُلٌ متتابِعُ العِلْمِ: يُشابِهُ عِلْمُهُ بعضهُ بعضاً.
      ـ غُصْنٌ مُتتابِعٌ: لا أُبَنَ فيه.
      ـ تَتَبَّعَه: تَطَلَّبَه.

    المعجم: القاموس المحيط

  17. بَعْوُ
    • ـ بَعْوُ: الجِنايَةُ، والجُرْمُ، وقد بعَى، والعارِيَةُ، أَو أَن تَسْتَعيرَ كَلْباً تَصيدُ به، أَو فَرَساً تُسابِقُ عليه، كالاسْتِبْعاء.
      ـ أَبْعاهُ فَرَساً: أَخْبَلَهُ.
      ـ بَعاهُ بَعْواً: قَمَرَهُ، وأصابَ منه،
      ـ بَعاهُ بالعينِ: أصابَهُ بها،
      ـ بَعاهُ عليهم شَرّاً: ساقَهُ.

    المعجم: القاموس المحيط

  18. أَبعاه
    • أَبعاه الشيءَ: أَعارهُ إِياهُ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  19. مَبعوتُ
    • ـ مَبعوتُ: المَبْعوثُ.

    المعجم: القاموس المحيط



معنى بعيكن في قاموس معاجم اللغة

المعجم الوسيط
بالسيف ـَ بَعْكاً: ضَرَبَ أَطرافَهُ.بعِك جِسُمه ـَ بعَكاً: غَلُظَ وكَزَّ.البُعْكوكاء: الجلبة والشر.البُعْكوكة: جماعة الناس أَو الإِبل في ازْدحام وجَلَبَة. و ـ آثار القوم حيث نزلوا. و ـ من الدار ونحوها: وَسَطُها. وبُعْكوكة الصَّيف أَو الشتاء: اشتداد الحر أَو البرد. ( ج ) بعاكيك.
الصحاح في اللغة
بُعكوكَةِ الناسِ: مجتمعهم.
تاج العروس

بُعْكُوكَةُ النّاسِ بالضَّمِّ : مُجْتَمَعُهم عن ابنِ دُرَيْدٍ وقالَ ابنُ فارس : حُكِيَ عن بَعْض : خَلِّ عَنْ بُعْكُوكَةِ القَوْمِ أي : مُجْتَمَع منازِلِهم . وبَعَكَهُ بالسَّيفِ بَعْكا : ضَرَبَ أَطْرَافَهُ . وقال ابنُ دُرَيْد : البَعَكُ مُحرَّكَةً : الغِلَظُ والكَزَازَةُ في الجِسمِ نَقَله الجَوْهَرِيُّ . وقال أَبو زَيْد : الباعِكُ : الأَحْمَقُ المُتهالِكُ . والبُعْكُوكاءُ : الشَّرُّ . وقال ابن السِّكِّيتِ : البَعْكُوكاءُ والمَعْكُوكاءُ : الجَلَبَةُ والصِّياحُ زادَ ابنُ بَرِّي : والاخْتِلاط يُقال : وَقَعُوا في بَعْكُوكاءَ : أي جَلَبَةٍ وصِياحٍ وقِيل : أي في شَر واخْتِلاطٍ . وبُعْكُوكَةُ القَوْمِ بالضمِّ وقد يُفْتَحُ حكاه اللِّحْيانِيُ وهو نادِرٌ وبُعْكُوكُهم : أي آثارُهُم حيثُ نَزَلُوا عن ابنِ دُرَيْدٍ أَو خاصَّتُهم أَو جَماعَتُهم قال ثَعْلَبٌ : وكذا من الإِبِلِ وأَنشَدَ لجَسّاسٍ :

" وهُنَّ أَمْثالُ السُّرَي الأَمْراطِ

" يَخْرُجْنَ من بُعْكُوكَةِ الخِلاطِ والبُعْكُوكَةُ : وَسَطُ الشّيءِ عن اللِّحيانيّ . وأيضاً : كَثْرَةُ المالِ وقِيلَ : غُباره وازْدِحامُه قال الجَوْهَريُّ : كذا شُرِح في أَبْنِيَةِ الكِتابِ . وبُعْكُوكَةُ الصَّيفِ والشِّتاءِ : اجْتِماعُ حَرَهِ وبَردِه

والبُعْكُوكُ : شِدَّةُ الحَرِّ . قال الصّاغانيُ : الباءُ في كلِّ ما ذُكِر قِياسُها الضّمُّ ولكنَّهم فَتَحُوها

قلتُ : الذي حَكَى الفَتْحَ في هذِه الحُروفِ هو اللِّحْيانيُ وجَعَلَها نَوادِرَ ؛ لأَنَّ الحكْمَ في فعْلُول أَن يكونَ مضمومَ الأَوَّلِ إِلا أشْياءَ نوادِرَ جاءَت بالضَّمِّ والفَتْحِ فمِنْها بُعْكَوكَةٌ قال : شُبِّهَت بالمصادِرِ نحو سارَ سَيرُورةً وحادَ حَيدُودَةً وقال الأَزْهَرِيُّ : هذا حرفٌ جاءَ نادِراً على فَعْلُولَة ولم يَجِئ في كلامِهِم مِثْلَه إِلا صَعْفُوقٌ ونَقَلَ ابن فارِس الكلامَ الذي أوْرَدْناهُ عن اللحياني ثم قالَ : وأَمّا البَصْرِيُّون فإِنَّهُم يَأْبَوْنَ هذا البِناءَ في المَصادِرِ إِلا للمُعْتَلاّتِ

ومما يستدرك عليه : بَعْكَك كجَعْفَر : اسمٌ اشتُقَّ من البَعَكِ الذي هو الغِلَظُ والكَزازَةُ في الجِسمِ قاله ابنُ دُرَيْد وهو والِدُ أبي السَّنابِلِ الصَّحابي رضي اللَّهُ تعالَى عنه وسيأْتِي في اللاَّمِ إِن شاءَ الله تعالَى . وبعْكُوكاء : موضع

لسان العرب
بَعَكَهُ بالسيف ضرب أطرافه والبَعَكُ الغلظ والكَزازة في الجسم ومنه اشتق بَعْكَكٌ عن ابن دريد وبُعْكُوكةُ القوم آثارهم حيث نزلوا وبُعْكُوكة القوم جماعتهم وكذلك هي من الإبل عن ثعلب وأنشد يخرُجْنَ من بُعْكُوكة الخِلاط وبُعْكوكةُ الناس مجتَمعهم وبُعْكُوكة الشر وسطه وحكى اللحياني الفتح في أوائل هذه الحروف وجعلها نوادر لأن الحكم في فُعْلول أن يكون مضموم الأَول إلا أشياء نوادر جاءت بالضم والفتح فمنها بَعكوكة قال شبهت بالمصادر نحو سار سَيْرورة وحاد حَيْدودة قال الأَزهري هذا حرف جاء نادراً على فَعَلولة ولم يجئ في كلامهم مثله إلا صَعْفوق وهو مذكور في موضعه وإنما جاء في كلامهم على فُعْلول بضم الفاء مثل بُهْلول وكُهْلول وزُغْلول قال ابن بري أصل البُعْكوكة الجَلَبة والاختلاط وبُعْكُوكة الوادي وسطه ووقعنا في بَعْكُوكاءَ ومَعْكُوكاء أي غبار وجلبة وصياح وقيل في شر واختلاط وهي البُعْكُوكة عن السيرافي والبُعَكوك شدة الحر وبَعْكوكاء موضع وبَعْكَك اسم رجل
الرائد
* بعك يبعك: بعكا. ه بالسيف: ضرب أطرافه به.
الرائد
* بعك يبعك: بعكا. الجسم: غلظ، صار قاسيا.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: