-
غبب
- "غِبُّ الأَمْرِ ومَغَبَّتُه: عاقبتُه وآخِرُه.
وغَبَّ الأَمرُ: صارَ إِلى آخره؛ وكذلك غَبَّتِ الأُمورُ إِذا صارتْ إِلى أَواخرها؛
وأَنشد: غِبَّ الصَّباحِ يَحمَدُ القومُ السُّرى
ويقال: إِن لهذا العِطرِ مَغَبَّةً طَيِّبَةً أَي عاقبةً.
وغَبَّ: بمعنى بَعُدَ.
وغِبُّ كلِّ شيءٍ: عاقبتُه.
وجئتُه غِبَّ الأَمر أَي بَعْدَه.
والغِبُّ: وِرْدُ يوم، وظِمءُ آخرَ؛ وقيل: هو ليوم وليلتين؛ وقيل: هو أَن تَرعى يوماً، وتَرِدَ من الغَدِ.
ومن كلامهم: لأَضرِبَنَّكَ غِبَّ الـحِمارِ وظاهرةَ الفَرس؛ فغِبُّ الحمار: أَن يَرعى يوماً ويَشرَبَ يوماً، وظاهرةُ الفرَس: أَن تَشرَبَ كلَّ يوم نصفَ النهار.
وغَبَّتِ الماشيةُ تَغبُّ غَبّاً وغُبوباً: شَرِبَت غِـبّاً؛ وأَغَبَّها صاحبُها؛ وإيلُ بني فلان غابَّةٌ وغَوابُّ.
الأَصمعي: الغِبُّ إِذا شَرِبَت الإِبلُ يوماً، وغَبَّتْ يوماً؛ يقال: شَرِبَتْ غِـبّاً؛ وكذلك الغِبُّ من الـحُمَّى.
ويقال: بنو فلان مُغِبُّون إِذا كانت إِبلُهم تَرِدُ الغِبَّ؛ وبعيرٌ غابٌّ، وإِبلٌ غوابُّ إِذا كانت تَرِدُ الغِبَّ.
وغَبَّتِ الإِبلُ، بغير أَلف، تَغِبُّ غِـبّاً إِذا شَرِبَتْ غِبّاً؛ ويقال للإِبل بعد العِشر: هي تَرْعى عِشْراً وغِـبّاً وعِشْراً ورِبْعاً، ثم كذلك إِلى العِشرين.
والغِبُّ، من وِرْدِ الماءِ: فهو أَن تَشرَبَ يوماً، ويوماً لا.
وأَغَبَّتِ الإِبلُ: مِنْ غِبِّ الوِرْدِ.
والغِبُّ من الـحُمَّى: أَن تأْخذ يوماً وتَدَعَ آخرَ؛ وهو مشتق من غِبِّ الوِرْدِ، لأَنها تأْخذ يوماً، وتُرَفِّه يوماً؛ وهي حُمَّى غِبٌّ: على الصفة للـحُمَّى.
وأَغَبَّته الـحُمَّى، وأَغَبَّتْ عليه، وغَـِبَّتْ غِبّاً وغَبّاً.
ورجل مُغِبٌّ: أَغَبَّتْهُ الـحُمَّى؛ كذلك رُوي عن أَبي زيد، على لفظ الفاعل.
ويقال: زُرْ غِبّاً تَزْدَدْ حُبّاً.
ويقال: ما يُغِـبُّهُم بِرِّي.
وأَغبَّتِ الـحُمَّى وغَبَّتْ: بمعنًى.
وغَبَّ الطعامُ والتمرُ يَغِبُّ غَبّاً وغِـبّاً وغُبُوباً وغُبُوبَةً، فهو غابٌّ: باتَ ليلةً فَسَدَ أَو لم يَفْسُدْ؛ وخَصَّ بعضُهم به اللحمَ.
وقيل: غَبَّ الطعامُ تغيرتْ رائحته؛ وقال جرير يهجو الأَخطل: والتَّغْلَبِـيَّةُ، حين غَبَّ غَبِـيبُها، * تَهْوي مَشافِرُها بشَرِّ مَشافِر أَراد بقوله: غَبَّ غَبِـيبُها، ما أَنْتَنَ من لُحوم مَيْتتها وخَنازيرها.
ويسمى اللحم البائتُ غابّاً وغَبِـيباً.
وغَبَّ فلانٌ عندنا غَبّاً وغِـبّاً، وأَغَبَّ: باتَ، ومنه سمي اللحمُ البائتُ: الغابَّ.
ومنه قولهم: رُوَيْدَ الشِّعرِ يُغِبَّ ولا يكونُ يُغِبُّ؛ معناه: دَعْه يمكثْ يوماً أَو يومين؛ وقال نَهْشَل بنُ جُرَيٍّ: فلما رَأَى أَنْ غَبَّ أَمْرِي وأَمْرُه، * ووَلَّتْ، بأَعجازِ الأُمورِ، صُدُورُ التهذيب: أَغَبَّ اللحمُ، وغَبَّ إِذا أَنْتَن.
وفي حديثِ الغِـيبةِ: فقاءَتْ لحماً غابّاً أَي مُنْتِناً.
وغَبَّتِ الـحُمَّى: من الغِبِّ، بغير أَلف.
وما يُغِـبُّهم لُطْفِـي أَي ما يتأَخر عنهم يوماً بل يأْتيهم كلَّ يوم؛ قال: على مُعْتَفِـيه ما تُغِبُّ فَواضلُه وفلانٌ ما يُغِـبُّنا عَطاؤُه أَي لا يأْتينا يوماً دون يوم، بل يأْتينا كلَّ يوم؛ ومنه قول الراجز: وحُمَّراتٌ شُرْبُهُنَّ غِبُّ أَي كلَّ ساعةٍ.
والغِبُّ: الإِتيانُ في اليومين، ويكون أَكثر. وأَغَبَّ القومَ، وَغَبَّ عنهم: جاءَ يوماً وترك يوماً.
وأَغَبَّ عَطاؤُه إِذا لم يأْتنا كلَّ يوم.
وأَغَبَّتِ الإِبلُ إِذا لم تأْتِ كلَّ يوم بلَبن.
وأَغَبَّنا فلانٌ: أَتانا غِـبّاً.
وفي الحديث: أَغِـبُّوا في عِـيادَة المريض وأَرْبِعُوا؛ يقول: عُدْ يوماً، ودَعْ يوماً، أَو دَعْ يومين، وعُدِ اليومَ الثالثَ أَي لا تَعُدْهُ في كل يوم، لِـما يجده من ثِقَل العُوَّاد.
الكسائي: أَغْبَبْتُ القومَ وغَبَبْتُ عنهم، من الغِبِّ: جئْتُهم يوماً،وتركتهم يوماً، فإِذا أَردت الدَّفْعَ، قلت: غَبَّبْتُ عنهم، بالتشديد.
أَبو عمرو: غَبَّ الرجلُ إِذا جاءَ زائراً يوماً بعد أَيام؛ ومنه قوله: زُرْ غِـبّاً تَزْدَدْ حُبّاً.
وقال ثعلب: غَبَّ الشيءُ في نفسه يَغِبُّ غَبّاً، وأَغَبَّني: وَقَعَ بي.
وغَبَّبَ عن القوم: دَفَع عنهم.
والغِبُّ في الزيارة، قال الحسن: في كل أُسبوع.
يقال: زُرْ غِـبّاً تَزْدَدْ حُبّاً.
قال ابن الأَثير: نُقِل الغِبُّ من أَوراد الإِبل إِلى الزيارة.
قال: وإِن جاءَ بعد أَيام يقال: غَبَّ الرجلُ إِذا جاءَ زائراً بعد أَيام.
وفي حديث هشام: كَتَبَ إِليه يُغَبِّب عن هَلاك المسلمين أَي لم يُخْبِرْه بكثرة من هَلَك منهم؛ مأْخوذ من الغِبِّ الوِرْدِ، فاستعاره لموضع التقصير في الإِعلام بكُنْه الأَمر.
وقيل: هو من الغُبَّةِ، وهي البُلْغَةُ من العَيْش.
قال: وسأَلتُ فلاناً حاجةً، فَغَبَّبَ فيها أَي لم يبالغ.
والمُغَبَّبةُ: الشاةُ تُحْلَبُ يوماً، وتُتْرَك يوماً.
والغُبَبُ: أَطْعمة النُّفَساءِ؛ عن ابن الأَعرابي.
والغَبِـيبَةُ، من أَلبان الغنم: مثلُ الـمُرَوَّبِ؛ وقيل: هو صَبُوحُ الغنم غُدْوةً، يُتْركُ حتى يَحْلُبوا عليه من الليل، ثم يَمْخَضُوه من الغَدِ.
ويقال للرائب من اللبن: الغَبِـيبةُ.
الجوهري: الغَبِـيبةُ من أَلبان الإِبل، يُحْلَبُ غُدْوة، ثم يُحْلَبُ عليه من الليل، ثم يُمْخَضُ من الغد.
ويقال: مياهٌ أَغْبابٌ إِذا كانت بعيدة؛
قال: يقول: لا تُسْرِفُوا في أَمْرِ رِيِّكُمُ! * إِنَّ الـمِياهَ، بجَهْدِ الرَّكْبِ، أَغْبابُ هؤُلاءِ قومٌ سَفْر، ومعهم من الماءِ ما يَعْجِزُ عن رِيِّهِم، فهم يَتَواصَوْن بترك السَّرَفِ في الماءِ.
والغَبِـيبُ: المسيلُ الصغير الضَّيِّقُ من مَتْنِ الجبل، ومَتْنِ الأَرض؛ وقيل: في مُسْتَواها.
والغُبُّ: الغامِضُ من الأَرض؛
قال: كأَنـَّها، في الغُبِّ ذِي الغِـيطانِ، * ذِئابُ دَجْنٍ دائم التَّهْتانِ والجمع: أَغبابٌ وغُبوبٌ وغُبَّانٌ؛ ومن كلامهم: أَصابنا مطرٌ سال منه الـهُجَّانُ والغُبَّانُ.
والـهُجَّانُ مذكور في موضعه.
والغُبُّ: الضاربُ من البحر.
(* قوله «والغب الضارب من البحر»، قال الصاغاني هو من الأسماء التي لا تصريف لها.) حتى يُمْعِنَ في البَرِّ.
وغَبَّبَ فلانٌ في الحاجة: لمْ يبالغ فيها.
وغَبَّبَ الذئبُ على الغنم إِذا شَدَّ عليها ففَرَسَ.
وغَبَّبَ الفَرَسُ: دَقَّ العُنُقَ؛ والتَّغْبِـيبُ أَن يَدَعَها وبها شيءٌ من الحياة.
وفي حديث الزهري: لا تُقْبل شهادةُ ذي تَغِـبَّة؛ قال ابن الأَثير: هكذا جاءَ في رواية، وهي تَفْعِلَة، مِن غَبَّب الذِّئبُ في الغَنم إِذا عاثَ فيها، أَو مِنْ غَبَّبَ، مبالغة في غَبَّ الشيءُ إِذا فَسَد.
والغُبَّةُ: البُلْغة من العَيْش، كالغُفَّة.
أَبو عمرو: غَبْغَبَ إِذا خان في شِرائه وبَيعِه. الأَصمعي: الغَبَبُ والغَبْغَبُ الجِلْدُ الذي تحت الـحَنَك.
وقال الليث: الغَبَبُ للبقر والشاءِ ما تَدَلَّى عند النَّصيل تحت حَنَكها، والغَبْغَبُ للدِّيكِ والثور.
والغَبَبُ والغَبْغَبُ: ما تَغَضَّنَ من جلد مَنْبِتِ العُثْنُونِ الأَسْفَلِ؛ وخَصَّ بعضُهم به الدِّيَكة والشاءَ والبقر؛ واستعاره العجاج في الفَحل، فقال: بذاتِ أَثناءٍ تَمَسُّ الغَبْغَبا يعني شِقْشِقة البعير.
واستعاره آخر للـحِرْباءِ؛ فقال: إِذا جَعلَ الـحِرْباءُ يَبْيَضُّ رأْسُه، * وتَخْضَرُّ من شمسِ النهار غَباغِـبُهْ الفراءُ: يقال غَبَبٌ وغَبْغَبٌ.
الكسائي: عجوز غَبْغَبُها شِـبْر، وهو الغَبَبُ.
والنَّصِـيلُ: مَفْصِلُ ما بين العُنُقِ والرأْس من تحت اللِّحْيَـيْن.
والغَبْغَبُ: الـمَنْحَر بمنًى.
وقيل: الغَبْغَبُ نُصُبٌ كانَ يُذْبَحُ عليه في الجاهلية.
وقيل: كلُّ مَذْبَحٍ بمنًى غَبْغَبٌ.
وقيل: الغَبغَبُ الـمَنْحَر بمنًى، وهو جَبَل فَخَصَّصَ؛ قال الشاعر: والراقِصات إِلى مِنًى فالغَبْغَبِ وفي الحديث ذكر غَبْغَبٍ، بفتح الغينين، وسكون الباءِ الأُولى: موضع المنحر بمنى؛ وقيل: الموضع الذي كان فيه اللاتُ بالطائف.
التهذيب، أَبو طالب في قولهم: رُبَّ رَمْيةٍ من غير رامٍ؛ أَوَّلُ من، قاله الـحَكَمُ بنُ عَبْدِيَغُوثَ، وكان أَرْمَى أَهلِ زمانه، فآلى لَيَذْبَحَنَّ على الغَبْغَب مَهاةً، فَحَمَل قوسَه وكنانتَه، فلم يَصْنَعْ شيئاً، فقال: لأَذْبَحَنَّ نَفْسِـي! فقال له أَخوه: اذْبَحْ مكانها عَشْراً من الإِبل، ولا تَقْتُلْ نَفْسَك! فقال: لا أَظلم عاترةً، وأَتْرُكُ النافرةَ.
ثم خرجَ ابنُه معه، فرمَى بقرةً فأَصابها؛ فقال أَبوه: رُبَّ رَمْيةٍ من غَير رامٍ.
وغُبَّةُ، بالضم: فَرْخُ عُقابٍ كان لبني يَشْكُر، وله حديث، واللّه تعالى أَعلم.
"
المعجم: لسان العرب
-
الغِبُّ
- ـ الغِبُّ: عاقِبَةُ الشَّيْءِ، كالمَغَبَّةِ، ووِرْدُ يَوْمٍ وظِمْءُ آخَرَ،
ـ غِبُّ في الزِّيارَةِ: أنْ تكونَ كُلَّ أُسْبوعٍ،
ـ غِبُّ مِنَ الحُمَّى: ما تَأخُذُ يَوْماً وتَدَعُ يَوْماً. وقَدْ أغَبَّتْهُ الحُمَّى، وأغَبَّتْ عليهِ، وغَبَّتْ،
ـ غَبُّ: مَصْدَرُ
ـ غَبَّتِ الماشِيَةُ تَغِبُّ: إذا شَرِبَتْ غِبًّا، كالغُبوبِ، وإِبِلٌ غابَّةٌ وغَوابُّ،
ـ غُبُّ: الضَّارِبُ مِنَ البَحْرِ حَتَّى يُمْعِنَ في البَرّ، والغامضُ مِنَ الأَرْضِ، الجمع: أغْبابٌ وغُبوبٌ.
ـ أغَبَّ القَوْمَ: جاءَهُمْ يَوْماً وتَرَكَ يَوْماً، كَغبَّ (عَنْهُمْ)،
ـ أغَبَّ اللَّحْمُ: أَنْتَنَ، كغَبَّ،
ـ تَغْبيبُ: تَرْكُ المُبالَغَةِ، وأخْذُ الذِّئْبِ بِحَلْقِ الشَّاةِ،
ـ تَغْبيبُ عَنِ القَوْمِ: الدَّفْعُ عَنْهُمْ.
ـ مُغِبُّ: الأَسَدُ.
ـ غَبْغَبُ: صَنَمٌ، واللَّحْمُ المُتَدَلِّي تَحْتَ الحَنَكِ، كالغَبَبِ، وجُبَيْلٌ بِمِنًى.
ـ أبو غَبابٍ: جِرَانُ العَوْدِ.
ـ غُبَابٌ: ثَعْلَبَةُ بنُ الحارثِ.
ـ غُبَيْبٌ: موضع بالمدينَةِ، وناحِيَةٌ باليَمامَةِ.
ـ غُبَّةُ: البُلْغَةُ مِنَ العَيْشِ،
ـ وبلا لامٍ: فَرْخُ عُقابٍ كانَ لِبَنِي يَشْكُرَ.
ـ غَبِيبَةُ: لَبَنُ الغُدْوَةِ يُحْلَبُ عليهِ مِنَ اللَّيْلِ ثم يُمْخَضُ.
ـ غَبَّ عِندنا: باتَ، كأَغَب، ومنه قَوْلهُم: روَيْدَ الشِّعْرِ يَغِبَّ.
ـ مُغَبَّبَةُ: الشَّاةُ تُحْلَبُ يَوْماً وتُتْرَكُ يَوْماً.
ـ مِياهٌ أغْبابٌ: بَعيدَةٌ.
ـ تَغِبَّةُ: شَهادَةُ الزُّورِ.
ـ فُلانٌ لا يُغِبُّنا عَطاؤُهُ: يأتينا كُلَّ يَوْمٍ.
المعجم: القاموس المحيط
-
غبَّبَ
- غبَّبَ / غبَّبَ في يغبِّب ، تغبيبًا ، فهو مغبِّب ، والمفعول مُغبَّب (للمتعدِّي) :-
• غبَّب الطعامُ غَبَّ؛ فسَد وأنتن.
• غبَّب الشاةَ: حلبَها يومًا وتركها يومًا.
• غبَّب فلانٌ في الأمر: اقتصد، لم يبالغ فيه.
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
غَبَب
- غبب - تغبيبا
1- غبب في الأمر : لم يبالغ فيه. 2- غبب عنه : دفع عنه الشر أو نحوه. 3- غبب الطعام : فسد، أنتن. 4- غبب الذئب : أخذ بحلق الشاة. 5- غبب الذئب : أفسد في الغنم. 6- غبب الشاة : حلبها يوما بعد يوم.
المعجم: الرائد
-
المُغَبَّبُ
- المُغَبَّبُ المُغَبَّبُ ثور مُغَبَّب: ذو غَبَب.
المعجم: المعجم الوسيط
-
مَغبَّة
- مَغبَّة :-
غِبّ؛ عاقبة الشّيء وآخره وتكون حسنة أو سيِّئة :-لهذا الأمر مغبَّة طيِّبة، - يخشى بعض الآباء مغبَّة السلوك السيِّئ لأبنائهم، - خيرُ الأمور أحْمَدُها مغبَّةً، - لم يدرك مَغَبَّة خطئه.
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
ألغبَ
- ألغبَ يُلغب ، إلغابًا ، فهو مُلغِب ، والمفعول مُلغَب :-
• ألغب فلانًا لغّبه، أنصبَه وأتعبَه.
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
الغُبُّ
- الغُبُّ : ماءُ مَدِّ البحرِ الطَّاغي على الشاطئ.
و الغُبُّ الوادي. والجمع : أَغْبابٌ، وغُبَّانٌ.
ويقال: أَصابنا مطر سال منه الغُبَّانُ.
المعجم: المعجم الوسيط
-
الغِبُّ
- الغِبُّ من كلِّ شيءٍ: عاقبته وآخره.
و الغِبُّ بمعنى بَعْد.
ويقال: جاءَ غِبَّهُ.
وحُمَّى غِبٍّ، وحمَّى الغِبِّ: التي تنوب يومًا بعد يوم.
وماءٌ غِبٌّ: بعيد. والجمع : أَغبابٌ.
المعجم: المعجم الوسيط
-
الغَبَبُ
- الغَبَبُ : ما يتدلَّى منتفخًا تحت الحنك من الناس والدِّيَكةِ والشَّاءِ والبقر. والجمع : أَغباب.
المعجم: المعجم الوسيط
-
الغَبِيبُ
- الغَبِيبُ : اللحم البائت.
و الغَبِيبُ المسيلُ الصغير الضيِّق من متن الجبل ومتن الأرض.
المعجم: المعجم الوسيط
-
المَغَبَّةُ
- المَغَبَّةُ من كل شيءٍ: عاقبتُه وآخره.
يقال: لهذا الأَمر مَغَبَّة طيِّبة.
المعجم: المعجم الوسيط
-
غَبَّبَ
- غَبَّبَ الطعامُ: فَسَدَ وأَنتن.
و غَبَّبَ فلانٌ في الأَمر: لم يبالغ فيه.
و غَبَّبَ الشاةَ: حَلَبَها يومًا وتركها يومًا.
المعجم: المعجم الوسيط
-
أَلغَب
- ألغب - إلغابا
1-ألغبه الشيء : أتعبه
المعجم: الرائد
-
غَبيب
- غبيب
1- غبيب : لحم بائت. 2- غبيب : مسيل صغير ضيق من متن الجبل.
المعجم: الرائد
-
الغَبِيبَةُ
- الغَبِيبَةُ : لبَنُ الغُدْوَة يُحلبُ عليه من اللَّيل ثم يُمخَض من الغد.
المعجم: المعجم الوسيط
-
لغَّبَهُ
- لغَّبَهُ السيرُ: أَتعبه.
و لغَّبَهُ الدَّابةَ : تحامل عليها حتَّى أعْيَتْ.
المعجم: المعجم الوسيط
-
غَبَّب
- غبب
1-لحم متدل تحت الحنك من الناس والبقر والديكة، جمع : أغباب
المعجم: الرائد
-
لاغب
- لاغب
1-لاغب : ضعيف، جمع : لغب.
المعجم: الرائد
-
ألغب فلانا
المعجم: عربي عامة
-
غبب
- غ ب ب: الغِبُّ بالكسر في سقي الإبل وفي الحُمَّى يوم ويوم والغِبّ في الزيارة قال الحسن في كل أسبوع يُقال {زُر غِبا تزدد حُبا} قلت وهو حديث مروي عن رسول الله صلى الله عليه وسلم وغِبُ كل شيء بالكسر عاقبته و أغَبَّنَا فلان أتانا غِبَّا وفي الحديث {أغِبوا في عيادة المريض وأربعوا} يقول عُد يوما ودع يوما أو دع يومين وعُد اليوم الثالث
المعجم: مختار الصحاح
-
الغَابَةُ
- الغَابَةُ : الأَجَمَةُ ذاتُ الشجر الكثير المتكاثف. والجمع : غابٌ، وغاباتٌ.
والغاباتُ الغارقةُ (عند الجيولوجيِّين) : غاباتٌ عتيقةٌ غمرها الماءُ نتيجةً لحركات أَرضية هابطة .
المعجم: المعجم الوسيط
-
الغُبَّةُ
- الغُبَّةُ : البُلغة من العيش.
المعجم: المعجم الوسيط
-
مَغَبَّةٌ
- [غ ب ب]. :-حَذَّرَهُ مِنْ مَغَبَّةِ سُلُوكِهِ وتَصَرُّفِهِ الْمَشِينِ :- : العَاقِبَةُ، النِّهَايَةُ.
المعجم: الغني
-
غُبوب
المعجم: اللغة العربية المعاصرة