وصف و معنى و تعريف كلمة بغبن:


بغبن: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ باء (ب) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على باء (ب) و غين (غ) و باء (ب) و نون (ن) .




معنى و شرح بغبن في معاجم اللغة العربية:



بغبن

جذر [بغب]

  1. غَبَنَ: (فعل)
    • غبَنَ / غبَنَ في يَغبِن ، غَبْنًا وغُبْنًا ، فهو غابِن ، والمفعول مغبون
    • غبَنه في البيع والشِّراء :غلَبه ونقَصه وخدعه ووكسَه
    • غَبَنَ حَقَّهُ : نَقَصَهُ
    • غَبَنَهُ فِي البَيْعِ أَوِ الشِّرَاءِ : خَدَعَهُ
    • غَبَنَ الثَّوْبَ: خَاطَهَ الخِيَاطَةَ الثَّانِيَةَ أَوْ ثَنَاهُ وَخَاطَهُ لِيَنْقُصَ مِنْ طُولِهِ أَوْ يُضَيِّقَهُ
    • غبَن الرَّجلُ في رأيه: ضعُف
    • غَبَنَ الشيءَ: أَخفاه في الغَبَن أَو المَغْبِن
    • غَبَنَ الرجلَ: مَرَّ به وهو قائمٌ فلم يَرَهُ ولم يَفْطُنْ له
  2. غَبِنَ: (فعل)
    • غبِنَ يَغبَن ، غَبْنًا ، فهو غابِن ، والمفعول مَغْبون
    • غَبِنَ رَأْيُهُ : ضَعُفَ، نَقُصَ ذَكَاؤُهُ
    • غَبِنَ الْمُعَلِّمُ رَأْيَهُ : أَي اِزْدَراه، رَأَى فيهِ ضَعْفاً
    • غَبِنَ الشَّيْءَ : نَسِيَهُ
  3. غَبَن: (اسم)
    • مصدر غَبِنَ
    • الغَبَنُ فِي البَيْعِ أَوِ الشِّرَاءِ : الْخَدِيعَةُ
    • غَبَنُ الثَّوْبِ : مَا قُطِعَ مِنْ أَطْرَافِهِ فَأُسْقِطَ
    • الغَبَنُ : الموضع الذي يُخْفَى فيه الشيء
    • الغَبَنُ ما قُطِعَ من أَطراف الثوب فأُسقِط
    • مصدر غبِنَ
    • موضع يُخفي فيه الشّيء توصَّل الشُّرطيّ إلى غَبَنِ المسروقات
    • ما قُطِع من أطراف الثّوب فأُسْقِط
  4. غَبْن: (اسم)
    • غَبْن : مصدر غَبَنَ


  5. غَبن: (اسم)
    • غَبْنٌ فَاحِشٌ : مَكْرٌ، خَدِيعَةٌ
    • مصدر غبَنَ/ غبَنَ في وغبِنَ
    • (القانون) ضرر يلحق بالمرء في عقد التزام مُحدَّد
  6. غُبن: (اسم)
    • مصدر غبَنَ/ غبَنَ في
    • (القانون) غَبْن، ضررٌ يلحق بالمرء في عَقْد التزام مُحدَّد
  7. غبِنَ: (فعل)
    • غبِن موعدَ السَّفر نَسِيه، أغفله، غلط فيه
  8. اِغتَبَنَ: (فعل)
    • اغْتَبَنَ الشيءَ: خَبَأَهُ في الغَبَنِ أَو المَغْبِن
  9. تَغابَنَ: (فعل)
    • تغابنَ في يتغابن ، تغابُنًا ، فهو متغابِن ، والمفعول مُتَغَابَن فيه
    • تَغَابَنَ النَّاسُ : غَبَنَ بَعْضُهُمْ بَعْضاً، أَيْ تَخَادَعُوا
    • تَغَابَنَ له: تقاعد حتى غُبِنَ
  10. مغابِنُ: (اسم)


    • مغابِنُ : جمع مَغبِن
  11. غابِن: (اسم)
    • غابِن : فاعل من غَبَنَ
  12. مَغْبون: (اسم)
    • مَغْبون : اسم المفعول من غَبِنَ
  13. مَغبِن: (اسم)
    • الجمع : مغابِنُ
    • المَغْبِنُ : الإِبط
    • المَغْبِنُ: بواطن الأَفخاذ عند الحوالب والجمع : مَغَابِنُ
  14. مَغبون: (اسم)
    • مفعول مِن غَبَنَ
    • وَلَدٌ مَغْبُونٌ : خَائِبٌ
  15. مُغِبُّونَ: (اسم)
    • مُغِبُّونَ : جمع مُغِبُّ
  16. غَبين: (اسم)


    • وَلَدٌ غَبِينٌ : ضَعِيفُ الرَّأْيِ
  17. تَغابُن: (اسم)
    • مصدر تَغَابَنَ
    • تَغَابُنُ النَّاسِ فِي السُّوقِ : تَخَادُعُهُمْ، غَبْنُ بَعْضِهِمْ بَعْضاً
    • يوم التَّغابُن: يوم القيامة، سُمّي بذلك؛ لأنّ أهلَ الجنَّة يغبِنون فيه أهلَ النَّار، أو لأنّه يوم تبادل الاتِّهام بين المستكبرين والمستضعفين
    • التَّغابن: اسم سورة من سور القرآن الكريم، وهي السُّورة رقم 64 في ترتيب المصحف، مدنيَّة، عدد آياتها ثماني عشرة آية
  18. تغابُن: (اسم)
    • تغابُن : مصدر تَغابَنَ
  19. غُبَّان: (اسم)
    • غُبَّان : جمع غُبّ
  20. مُتَغَابَن: (اسم)
    • مُتَغَابَن : اسم المفعول من تَغابَنَ
  21. متغابِن: (اسم)
    • متغابِن : فاعل من تَغابَنَ
  22. غَبينة: (اسم)


    • الجمع : غبائِنُ
    • الغَبِينَةُ : الخديعةُ
  23. غبن الشّيء:
    • أخفاه في الغَبَن أو المغبِن، خبَّأه للشِّدَّة ''غبَن اللصُّ سريقتَه''.
  24. تَغَابَنَ النَّاسُ:
    • غَبَنَ بَعْضُهُمْ بَعْضاً، أَيْ تَخَادَعُوا.
  25. تَغَابَنَ له:
    • تقاعد حتى غُبِنَ.
,
  1. غبن
    • "الغَبْنُ، بالتسكين، في البيع، والغَبَنُ، بالتحريك، في الرأْي.
      وغَبِنْتَ رأْيَك أَي نَسِيته وضَيَّعْته.
      غَبِنَ الشيءَ وغَبِنَ فيه غَبْناً وغَبَناً: نسيه وأَغفله وجهله؛

      أَنشد ابن الأَعرابي: غَبِنْتُمْ تَتابُعَ آلائِنا،وحُسْنَ الجِوارِ، وقُرْبَ النَّسَب.
      والغَبْنُ: النِّسيان.
      غَبِنْتُ كذا من حقي عند فلان أَي نسيته وغَلِطْتُ فيه.
      وغَبَنَ الرجلَ يَغْبِنُه غَبْناً: مَرَّ به وهو مائلٌ فلم يره ولم يَفْطُنْ له.
      والغَبْنُ: ضعف الرأْي، يقال في رأْيه غَبْنٌ.
      وغَبِنَ رَأْيَه، بالكسر، إذا نُقِصَه، فهو غَبِين أَي ضعيف الرأْي، وفيه غَبانَة.
      وغَبِنَ رأْيُه، بالكسر، غَبَناً وغَبَانة: ضَعُف.
      وقالوا: غَبنَ رأْيَه،فنصبوه على معنى فَعَّلَ، وإن لم يلفظ به، أَو على معنى غَبِنَ في رأْيه، أَو على التمييز النادر.
      قال الجوهري: قولهم سَفِهَ نَفْسَه وغَبِنَ رَأْيَه وبَطِرَ عَيْشَه وأَلِمَ بَطْنَه ووَفِقَ أَمْرَه ورَشِدَ أَمْرَه كان الأَصلُ سَفِهَتْ نَفسُ زيد ورَشِدَ أَمْرُه، فلما حُوَّلَ الفعل إلى الرجل انتصب ما بعده بوقوع الفعل عليه، لأَنه صار في معنى سَفَّهَ نَفْسَه، بالتشديد؛ هذا قول البصريين والكسائي، ويجوز عندهم تقديم هذا المنصوب كما يجوز غلامَه ضَرَبَ زيدٌ؛ وقال الفراء: لما حوِّل الفعل من النفس إلى صاحبها خرج ما بعده مُفَسِّراً ليَدُلَّ على أَن السَّفَه فيه، وكان حكمه أَن يكون سَفِهَ زَيدٌ نَفْساً لأَن المُفَسِّر لا يكون إلا نكرة،ولكنه ترك على إضافته ونصب كنصب النكرة تشبيهاً بها، ولا يجوز عنده تقديمه لأَن المُفَسِّرَ لا يَتَقَدَّم؛ ومنه قولهم: ضِقْتُ به ذَرْعاً وطِبْتُ به نَفْساً، والمعنى ضاق ذَرْعِي به وطابَتْ نَفْسِي به.
      ورجل غَبِينٌ ومَغْبُونٌ في الرأْي والعقل والدِّين.
      والغَبْنُ في البيع والشراء: الوَكْسُ، غَبَنَه يَغْبِنُه غَبْناً هذا الأَكثر أَي خدَعه، وقد غُبِنَ فهو مَغْبُونٌ، وقد حكي بفتح الباء (* قوله «وقد حكي بفتح الباء» أي حكي الغبن في البيع والشراء كما هو نص المحكم والقاموس).
      وغَبِنْتُ في البيع غَبْناً إذا غَفَلْتَ عنه، بيعاً كان أَو شِرَاء.
      وغَبَيْتُ الرجلَ أغْباه أَشَدَّ الغِباء، وهو مثل الغَبْنِ.
      ابن بُزُرْج: غَبِنَ الرجلُ غَبَناناً شديداً وغُبِنَ أَشدّ الغَبَنانِ، ولا يقولون في الرِّبْح إِلاَّ رَبِحَ أَشدّ الرِّبح والرَّباحة والرَّباح؛ وقوله: قد كانَ، في أَكل الكَرِيصِ المَوْضُون،وأَكْلكِ التمر بخُبْزٍ مَسْمُون،لِحَضَنٍ في ذاك عَيْشٌ مَغْبُون.
      قوله: مغبون أَي أَن غيرهم فيه (* قوله «أي أن غيرهم فيه» كذا بالأصل والمحكم أي أن غيرهم يغبنهم فيه.
      وقوله «إلا أنهم لا يعيشونه» أي لا يعيشون به)، وهم يجدونه كأَنه يقول هم يقدرون عليه إلا أَنهم لا يَعِيشونه،وقيل: غَبَنُوا الناسَ إِذا لم يَنَلْه غيرُهم.
      وحَضَنٌ هنا؛: حيٌّ.
      والغَبِينَة من الغَبْنِ: كالشَّتِيمَة من الشَّتْم.
      ويقال: أَرَى هذا الأَمر عليك غَبْناً؛

      وأَنشد: أ َجُولُ في الدارِ لا أَراك، وفي الدّار أُناسٌ جِوارُهم غَبْنُ.
      والمَغْبِنُ: الإِبِطُ والرُّفْغُ وما أَطاف به.
      وفي الحديث: كان إذا اطَّلى بدأََ بمغابنه؛ المَغابِنُ: الأَرْفاغُ، وهي بَواطِنُ الأَفْخاذ عند الحَوالِب، جمع مَغْبِنٍ من غَبَنَ الثوبَ إذا ثناه وعطفه، وهي مَعاطِفُ الجلد أَيضاً.
      وفي حديث عكرمة: من مَسَّ مَغابِنَه فلْيَتَوضأْ؛ أَمره بذلك استظهاراً واحتياطاً، فإِن الغالب على من يَلْمَسُ ذلك الموضعَ أَن تقع يده على ذكره، وقيل: المغابِنُ الأَرْفاغُ والآباط، واحدها مَغْبِنٌ.
      وقال ثعلب: كلُّ ما ثَنَيْتَ عليه فخذَك فهو مَغْبِن.
      وغَبَنْتُ الشيءَ إذا خَبَأْته في المَغْبِنِ.
      وغَبنْتُ الثوبَ والطعامَ: مثل خَبَنْتُ.
      والغابِنُ: الفاتِرُ عن العمل.
      والتَّغَابُن: أَن يَغْبِنَ القومُ بعضهم بعضاً.
      ويوم التَّغَابُن: يوم البعث، من ذلك، وقيل: سمي بذلك لأَن أَهل الجنة يَغْبِنُ فيه أَهلَ النار بما يصير إليه أَهل الجنة من النعيم ويَلْقَى فيه أَهلُ النار من العذاب الجحيم، ويَغْبِنُ من ارتفعت منزلتُه في الجنة مَنْ كان دُونَ منزلته، وضرب الله ذلك مثلاً للشراء والبيع كما، قال تعالى: هل أدُلُّكُم على تجارة تُنْجيكم من عذاب أَليم؟ وسئل الحسن عن قوله تعالى: ذلك يومُ التَّغابُنِ؛ فقال: غَبَنَ أَهلُ الجنة أَهلَ النار أَي اسْتَنْقَصُوا عقولَهم باختيارهم الكفر على الإِيمان.
      ونَظَر الحَسَنُ إلى رجل غَبَنَ آخر في بيع فقال: إن هذا يَغْبِنُ عقلَك أَي يَنْقُصه.
      وغَبَنَ الثوبَ يَغْبِنُه غَبْناً: كفه، وفي التهذيب: طالَ فَثَناه، وكذلك كَبَنه، وما قُطِعَ من أَطرافِ الثوب فأُسقِطَ غَبَنٌ؛ وقال الأَعشى: يُساقِطُها كسِقاطِ الغَبَنْ.
      والغَبْنُ: ثَنْيُ الشيء من دَلْو أَو ثوب ليَنْقُصَ من طوله.
      ابن شميل: يقال هذه الناقة ما شِئْتَ من ناقةٍ ظَهْراً وكَرَماً غير أَنها مَغْبُونة لا يعلم ذلك منها، وقد غَبَنُوا خَبَرها وغَبِنُوها أَي لم يَعْلَمُوا عِلْمَها.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. غَبِنَ

    • ـ غَبِنَ الشيءَ، غَبِنَ فيه، غَبْناً وغَبَناً: نَسِيَهُ، أو أغْفَلَهُ، أو غَلطَ فيه،
      ـ غَبِنَ رَأيَهُ، بالنَّصْبِ، غَبانَةً وغَبَناً: ضَعُفَ، فهو غَبينٌ ومَغْبُونٌ.
      ـ غَبَنَهُ في البَيْعِ يَغْبِنُهُ غُبْناً، غَبَنَاً، أو غَبْنَاً في البَيْعِ، وغَبَنَاً في الرَّأيِ: خَدَعَهُ، وقد غُبِنَ، فهو مَغْبُونٌ، والاسمُ: الغَبينَةُ.
      ـ تَّغابُنُ: أن يَغْبِنَ بَعْضُهم بعضاً، ويَوْمُهُ: يَوْمُ التَّغابُنِ، لأنَّ أهْلَ الجنَّةِ تَغْبِنُ أهْلَ النارِ.
      ـ غَبَنُ: الضَّعْفُ، والنِّسْيانُ.
      ـ مَغْبِنٌ: الإِبْطُ، والرُّفْغُ, ج: مَغابِنُ.
      ـ اغْتَبَنَهُ: اخْتَبَأَهُ فيه.
      ـ غَبَنُوا خَبَرها، وغَبِنَ: لم يَعْلَموا عِلْمَها.
      ـ مالِكُ بنُ أغْبَنَ: جُهَنِيٌّ.
      ـ غَبْنُ في الثَّوْبِ: كالعَطْفِ فيه.
      ـ غابِنَ: الفاتِرُ عن العَمَلِ.

    المعجم: القاموس المحيط

  3. غبَنَ
    • غبَنَ / غبَنَ في يَغبِن ، غَبْنًا وغُبْنًا ، فهو غابِن ، والمفعول مغبون :-
      غبَنه في البيع والشِّراء غلَبه ونقَصه وخدعه ووكسَه
      • رجَع بصفقة المغبون: خسر ورجع فارغ اليدين، عاد خائبًا.
      غبَن مسكينًا: حرَمه بعض حقّه :-غبَن وريثًا في حقِّه: حرمه قِسْطًا من حصَّته في الميراث.
      غبَن الخيّاطُ الثوبَ: ثناه إلى داخله ثم خاطه ليضيقَ أو يقصُر :-ثوب مغبون.
      غبَن الشّيءَ: أخفاه في الغَبَن أو المغبِن، خبَّأه للشِّدَّة :-غبَن اللصُّ سريقتَه.
      غبَن الرَّجلُ في رأيه: ضعُف.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  4. غبن
    • غ ب ن: غَبَنَهُ في البيع خدعه وبابه ضرب وقد غُبِنَ فهو مَغْبُونٌ و غَبِنَ رأيه من باب طرِب إذا نقصه فهو غَبِينٌ أي ضعيف الرأي وفيه غَبَانَةٌ وإعرابه مذكور في سفه نفسه و الغَبِينَةُ من الغَبْنِ كالشتيمة من الشتم و التَّغَابُنُ أن يغْبِن القوم بعضهم بعضا ومنه قيل يوم التَّغابن ليوم القيامة لأن أهل الجنة يغبنون أهل النار

    المعجم: مختار الصحاح

  5. غَبَنَهُ
    • غَبَنَهُ في البيع غَبَنَهُ ِ غَبْنًا: غَلَبَهُ ونَقَصَه.
      و غَبَنَهُ الثوبَ: خاطَهُ الخياطَة الثانية.
      و غَبَنَهُ ثناه وخاطَهُ ليَنْقُصَ من طوله.
      و غَبَنَهُ الشيءَ: أَخفاه في الغَبَن أَو المَغْبِن.
      و غَبَنَهُ الرجلَ: مَرَّ به وهو قائمٌ فلم يَرَهُ ولم يَفْطُنْ له.


    المعجم: المعجم الوسيط

  6. تغابنَ
    • تغابنَ في يتغابن ، تغابُنًا ، فهو متغابِن ، والمفعول مُتَغَابَن فيه :-
      تغابن القومُ في البيع تخادعوا وغلب بعضُهم بعضًا :-يتغابَن التجّارُ في الأسواق دائمًا.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  7. غبِن
    • غبن - يغبن ويغبن ، غبنا
      1- غبنه في البيع أو الشراء : خدعه وغلبه. 2- غبنه : نقصه في الثمن وغيره. 3- غبن الثوب : خاطه خياطة ثانية. 4- غبن الثوب : ثناه ثم خاطه ليقصره أو يضيقه.

    المعجم: الرائد

  8. غَبِنَ
    • [غ ب ن]. (فعل: ثلاثي لازم متعد بحرف). غَبِنَ، يَغْبَنُ، مصدر غَبَنٌ، غَبانَةٌ.
      1. :-غَبِنَ رَأْيُهُ :- : ضَعُفَ، نَقُصَ ذَكَاؤُهُ.
      2. :-غَبِنَ الْمُعَلِّمُ رَأْيَهُ :- : أَي اِزْدَراه، رَأَى فيهِ ضَعْفاً.
      3. :-غَبِنَ الشَّيْءَ غَبْناً أَوْ غَبَناً أَوْ فيهِ :- : نَسِيَهُ.

    المعجم: الغني

  9. غَبَنَ
    • [غ ب ن]. (فعل: ثلاثي متعد بحرف). غَبَنَ، يَغْبِنُ، (يَغْبُنُ)، مصدر غَبْنٌ.
      1. :-غَبَنَ حَقَّهُ :- : نَقَصَهُ.
      2. :-غَبَنَهُ فِي البَيْعِ أَوِ الشِّرَاءِ :- : خَدَعَهُ.
      3. :-غَبَنَ الثَّوْبَ :-: خَاطَهَ الخِيَاطَةَ الثَّانِيَةَ أَوْ ثَنَاهُ وَخَاطَهُ لِيَنْقُصَ مِنْ طُولِهِ أَوْ يُضَيِّقَهُ.

    المعجم: الغني

  10. التَّغَابُن
    • التَّغَابُن التَّغَابُن يوم التَّغابن في التنزيل العزيز:التغابن آية 9 يَوْمَ يَجْمَعُكُمْ لِيَوْمِ الْجَمْعِ ذَلِكَ يَوْمُ التَّغَابُنِ ) ) المرادُ به: يوم القيامة.

    المعجم: المعجم الوسيط

  11. تَغَابُنٌ
    • [غ ب ن]. (مصدر تَغَابَنَ).
      1. :-تَغَابُنُ النَّاسِ فِي السُّوقِ :- : تَخَادُعُهُمْ، غَبْنُ بَعْضِهِمْ بَعْضاً.
      2. :-يَوْمُ التَّغَابُنِ :- : يَوْمُ القِيَامَةِ. التغابن آية 9يَوْمَ يَجْمَعُكُمْ لِيَوْمِ الجَمْعِ. ذَلِكَ يَوْمُ التَّغَابُنِ (قرآن).

    المعجم: الغني

  12. تغابُن
    • تغابُن :-
      مصدر تغابنَ في.
      التَّغابن: اسم سورة من سور القرآن الكريم، وهي السُّورة رقم 64 في ترتيب المصحف، مدنيَّة، عدد آياتها ثماني عشرة آية.
      • يوم التَّغابُن: يوم القيامة، سُمّي بذلك؛ لأنّ أهلَ الجنَّة يغبِنون فيه أهلَ النَّار، أو لأنّه يوم تبادل الاتِّهام بين المستكبرين والمستضعفين :- {يَوْمَ يَجْمَعُكُمْ لِيَوْمِ الْجَمْعِ ذَلِكَ يَوْمُ التَّغَابُنِ} .

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  13. غبـن
    • غبن غبنا، وغبن البيع قل ونقص، وغبن الرجل إذ مر به ولم يلتفت إليه. واصطلاحا ; الغبن أن يأخذ البائع من المشتري ثمنا زائدا عن المثل فهو مغبون والبائع غابن.

    المعجم: مصطلحات فقهية

  14. مَغبِن
    • مغبن - ج، مغابن
      1- مغبن : إبط. 2- مغبن : كل مجتمع وسخ في الجسم. 3- مغبن باطن الفخذ.

    المعجم: الرائد

  15. تَغَابَنَ
    • [غ ب ن]. (فعل: خماسي لازم). تَغَابَنَ، يَتَغَابَنُ، مصدر تَغَابُنٌ. :- تَغَابَنَ النَّاسُ :- : غَبَنَ بَعْضُهُمْ بَعْضاً، أَيْ تَخَادَعُوا.

    المعجم: الغني

  16. المَغْبِنُ
    • المَغْبِنُ : الإِبط.
      و المَغْبِنُ بواطن الأَفخاذ عند الحوالب. والجمع : مَغَابِنُ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  17. تَغَابَنَ
    • تَغَابَنَ القومُ: غَبَنَ بعضُهم بعضًا.
      و تَغَابَنَ له: تقاعد حتى غُبِنَ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  18. غَبِنَ
    • غَبِنَ رأْيُه غَبِنَ َ غَبَنًا: نَقَص وضَعُف.
      ويقال: غَبِنَ الرجلُ رأْيَه.
      و غَبِنَ الشيءَ غَبْنًا: نَسِيَهُ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  19. مَغْبُونٌ
    • جمع: ـون، ـات. [غ ب ن]. (مفعول مِن غَبَنَ). :-وَلَدٌ مَغْبُونٌ :- : خَائِبٌ. :-رَجَعَ مَغْبُوناً مِنْ سَفَرِهِ.

    المعجم: الغني

  20. غُبْن
    • غُبْن :-
      1 - مصدر غبَنَ/ غبَنَ في.
      2 - (القانون) غَبْن، ضررٌ يلحق بالمرء في عَقْد التزام مُحدَّد.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  21. مَغبِن
    • مَغبِن :-
      جمع مغابِنُ:
      1 - إبط :-طُعن في مَغْبِنه.
      2 - باطن أعلى الفخذِ :-تسلّخ مَغْبِنُه.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  22. إِغتَبَن
    • إغتبن - اغتبانا
      1-إغتبن الشيء : ستره وأخفاه تحت إبطه

    المعجم: الرائد

  23. تغابَن
    • تغابن - تغابنا
      1-تغابن القوم : «غبن»، أي خدع وغلب، بعضهم بعضهم الآخر في البيع والشراء

    المعجم: الرائد

  24. غبن
    • غبن - يغبن ، غبنا وغبنا
      1-غبن الشيء أو فيه : نسيه

    المعجم: الرائد

  25. غبن الشّيء
    • أخفاه في الغَبَن أو المغبِن، خبَّأه للشِّدَّة :-غبَن اللصُّ سريقتَه.

    المعجم: عربي عامة





ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: