وصف و معنى و تعريف كلمة بغترة:


بغترة: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ باء (ب) و تنتهي بـ تاء المربوطة (ة) و تحتوي على باء (ب) و غين (غ) و تاء (ت) و راء (ر) و تاء المربوطة (ة) .




معنى و شرح بغترة في معاجم اللغة العربية:



بغترة

جذر [غتر]

  1. غُترة: (اسم)
    • الجمع : غُتُرات و غُتْرات
    • قطعة نسيج تُوضع على رأس الرجل وتتدلّى إلى كتفيه، وقد يُوضع فوقها عِقال أو غِطاء الرأس
  2. اِغتارَ : (فعل)
    • اغْتَارَ : انتفع
    • اغْتَارَ : جَلَبَ الطَّعامَ
  3. اِغتَرَّ : (فعل)
    • اغترَّ / اغترَّ بـ يغترّ ، اغْتَرِرْ / اغْتَرَّ ، اغترارًا ، فهو مغترّ ، والمفعول مُغترّ - للمتعدِّي
    • اِغْتَرَّ الرَّجُلُ : غَفَلَ
    • اِغْتَرَّ بالسَّرابِ : خُدِعَ بِهِ
    • اِغْتَرَّ بِنَفْسِهِ : شَعَرَ بالغُرُورِ حَقَّقَ أوَّلَ انْتِصَارٍ فِي السِّبَاقِ فَاغْتَرَّ بِنَفْسِهِ
    • اِغْتَرَّ صَاحِبَهُ : طَلَبَ غَفْلَتَهُ
    • اِغْتَرَّهُ الأَمْرُ : أَتَاهُ عَلَى غَفْلَةٍ مِنْهُ
  4. مُغترّ : (اسم)
    • مُغترّ : اسم المفعول من إِغتَرَّ


  5. مغترّ : (اسم)
    • مغترّ : فاعل من إِغتَرَّ
,
  1. غُتْرَة (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • غُتْرَة :-
      جمع غُتُرات وغُتْرات: قطعة نسيج تُوضع على رأس الرجل وتتدلّى إلى كتفيه، وقد يُوضع فوقها عِقال أو غِطاء الرأس.
,
  1. بغت (المعجم لسان العرب)
    • "البَغْتُ والبَغْتَةُ: الفَجْأَة، وهو أَن يَفْجَأَكَ الشيءُ.
      وفي التنزيل العزيز: ولَتَأْتِيَنَّهم بَغْتَةً أَي فجأَةً؛ قال يَزيد‎ ‎بن‎ ضَبَّةَ الثَّقَفِيُّ: ولكنَّهم ماتُوا، ولم أَدْرِ، بَغْتَةً،وأَفْظَعُ شيءٍ، حينَ يَفْجَؤُكَ، البَغْتُ وقد بَغَتَه الأَمرُ يَبْغَتُه بَغْتاً: فَجِئَه.
      وباغَتَه مُباغَتةً وبِغاتاً: فاجأَه.
      وقوله عز وجل: فأَخَذْناهُمْ بَغْتَةً أَي فَجْأَة.
      والمُباغَتةُ: المُفاجأَة.
      وتكرَّر ذِكر البَغْتةِ في الحديث.
      ولَقِيتُه بَغْتةً أَي فَجْأَةً؛

      ويقال: لَسْتُ آمَنُ من بَغَتَاتِ العَدُوِّ أَي فَجَآتِه.
      والباغُوتُ، أَعجمي مُعَرَّبٌ: عيدٌ للنصارى.
      وفي حديث صُلْح نَصارَى الشام: ولا يُظْهِرُوا باغوتاً؛ قال ابن الأَثير: كذا رواه بعضهم، وقد روي باعوثاً، بالعين المهملة والثاء المثلثة، وسيأْتي ذِكره.
      والباغُوتُ: اسم موضع؛ قال النابغة: لَيْسَتْ تَرَى حَوْلَها شَخْصاً، وراكِبُها نَشْوانُ، في جُوَّةِ الباغُوتِ، مَخْمُورُ"
  2. بغَتَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • بغَتَ يَبغَت ، بَغْتًا وبَغْتَةً ، فهو باغِت ، والمفعول مَبْغوت :-
      بَغَت الشَّخصَ ونحوه فاجأه وبَهَتَه :-بغَت الجندُ أعداءَهم فأنزلوا بهم الهزيمة، - {حَتَّى إِذَا فَرِحُوا بِمَا أُوتُوا أَخَذْنَاهُمْ بَغْتَةً} .
  3. بُغِتَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)

    • بُغِتَ يُبغَت ، بغْتًا وبَغْتةً ، والمفعول مَبْغوت :-
      بُغِت الشَّخصُ فاجأه الموتُ، مات فَجأة.
  4. بَغْتُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ بَغْتُ والبَغْتَةُ والبَغَتَةُ: الفَجْأَةُ.
      ـ بَغَتَهُ: فجِئَهُ.
      ـ مُباغَتَةُ: المُفاجَأَةُ.
      ـ باغوتُ: عِيدٌ للنَّصارَى، وموضع.
  5. بَغَيْتُهُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ بَغَيْتُهُ أبْغيهِ بُغاء وبُغًى وبُغْيَةً، وبِغْيَةً: طَلَبْتُهُ، كابْتَغَيْتُهُ وتَبَغَّيْتُهُ واسْتَبْغَيْتُهُ.
      ـ بَغِيَّةُ: ما ابْتُغِيَ، كالبُـغْيَةِ، والبِغْيَةُ، والضالَّةُ المَبْغِيَّةُ.
      ـ أبْغاهُ الشيءَ: طَلَبَهُ له، كَبَغَاهُ إيَّاهُ، كَرَماهُ، أَو أَعانَهُ على طَلَبِهِ.
      ـ اسْتَبْغَى القَوْمَ فَبَغَوْهُ، اسْتَبْغَى له: طَلَبُوا له.
      ـ باغِالطَّالِبُ,ج: بُغاةٌ وبُغيانٌ.
      ـ انْبَغَى الشيءُ: تَيَسَّرَ، وتَسَهَّلَ.
      ـ إنَّهُ لَذُو بُغايَةٍ: كَسوبٌ.
      ـ بَغَتِ الأَمَةُ تَبْغِي بَغْياً، وباغَتْ مُباغاةً وبِغاءً، فهي بَغِيٌّ وبَغُوٌّ: عَهَرَتْ.
      ـ بَغِيُّ: الأَمَةُ، أَو الحُرَّةُ الفاجِرَةُ.
      ـ بَغَى عليه يَبْغِي بَغْياً: عَلاَ، وظَلَمَ، وعَدَلَ عن الحَقِّ، واسْتَطَالَ، وكذَبَ،
      ـ بَغَى في مِشْيَتِهِ: اخْتالَ، وأسرعَ،
      ـ بَغَى الشيءَ: نَظَرَ إليه كَيفَ هو، ورَقَبَهُ، وانْتَظَرَهُ،
      ـ بَغَى السَّماءُ: اشْتَدَّ مَطَرُها.
      ـ بَغْيُ: الكثيرُ من البَطَرِ.
      ـ جَمَلٌ باغٍ: لا يُلْقِحُ.
      ـ وما انْبَغَى لَكَ أنْ تَفْعَلَ، وما ابْتَغَى. وما يَنْبَغِي وما يَبْتَغِي.
      ـ فِئَةٌ باغِيَةٌ: خارِجَةٌ عن طاعَةِ الإِمامِ العادِلِ.
      ـ بَغايا: الطَّلائِعُ، تكونُ قبلَ وُرودِ الجَيْشِ.
      ـ مُبْتَغِالأَسَدُ.
  6. بغْت (المعجم الرائد)
    • بغت - يبغت ، بغتا وبغتة
      1-بغته : فاجأه


  7. باغتَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • باغتَ يباغت ، مُباغَتةً ، فهو مُباغِت ، والمفعول مُباغَت :-
      باغت الخصْمَ فاجَأه بالهجوم؛ أتاه على حين غفلة وعلى غير انتظار أو توقُّع :-باغتهم العدوّ من جهات عدّة، - هجوم مُباغت.
  8. بغث (المعجم لسان العرب)
    • "البَغَثُ والبُغْثة: بياضٌ يَضرِبُ إِلى الخُضرة؛ وقيل: بياض يَضرِبُ إلىِ الحُمْرة، الذكر أَبْغَثُ، والأُنثَى بَغْثاء.
      والأَبغَثُ: طائرٌ غَلَبَ عليه غَلَبَة الأَسماء، وأَصلُه الصفةُ للونه.
      التهذيب: البُغَاثُ والأَبغَثُ من طير الماء، كلون الرماد، طويل العُنق؛ والجمع البُغْثُ والأَبَاغِثُ؛ قال أَبو منصور: جَعَلَ الليثُ البُغاثَ والأَبغَثَ شيئاً واحداً، وجعلهما معاً من طير الماء، قال: والبُغاثُ،عندي، غيرُ الأَبغَثِ؛ فأَما الأَبغَثُ، فهو من طير الماء، معروف، وسمي أَبْغَثَ لِبُغْثَتِه، وهو بياض إِلى الخُضرة؛ وأَما البُغاثُ: فكلُّ طائر ليس من جوارح الطير؛ يقال: هو اسم للجنس من الطير الذي يُصادُ.
      والأَبْغَثُ: قريبٌ من الأَغْبَر.
      ابن سيده: وبَغاثُ الطير وبُغاثها: أَلائِمها وشِرارُها، وما لا يصيد منها، واحدتُها بَغاثة، بالفتح، الذَّكر والأُنثى في ذلك سواء.
      وقال بعضهم: من جعل البَغاثَ واحداً، فجمعه بِغْثانٌ، مثل غَزال وغِزلانٍ؛ ومنقال للذكر والأُنثى بَغاثة، فجمعه بَغاثٌ، مثل نَعامة ونَعام، وتكون النعامة للذكر والأُنثى؛ سيبويه: بُغاثٌ، بالضم، وبِغثانٌ،بالكسر.
      وفي حديث جعفر بن عمرو: رأَيت وَحْشِيّاً، فإِذا شَيْخٌ مثلُ البَغَاثة: هي الضعيف من الطير، وجمعها بَغاثٌ.
      وفي حديث عطاء: في بُغَاثِ الطيرِ مُدٌّ أَي إِذا صادَه المحرم: وفي حديث المُغِيرة يصف امرأَة: كأَنها بَغاثٌ؛ والبَغَاثُ طائرٌ أَبيض، وقيل: أَبْغَثُ إِلى الغُبْرى، بطيءُ الطيرانِ، صغير دُوَيْنَ الرَّخَمَة.
      قال ابن بري قول الجوهري عن ابن السكين: البَغاثُ طائرٌ أَبْغَثُ إِلى الغُبْرةِ دون الرَّخَمة، بطيءُ الطيران؛ قال: هذا غلط من وجهين أَحدهما أَنَّ البَغَاثَ اسم جنس، واحدته بَغاثة، مثل حَمام وحَمامة، وأَبْغَثُ صفة بدليل قولهم: أَبْغَثُ بَيِّنُ البُغْثَة، كما تقول: أَحْمَر بَيِّنُ الحُمْرة؛ وجمعه: بُغْثٌ، مثل أَحْمَر وحُمر؛ قال: وقد يجمع على أَباغِثَ لمَّا اسْتُعمِل استِعمالَ الأَسماء،كما، قالوا: أَبْطَحُ وأَباطِحُ، وأَجْرَعُ وأَجَارِعُ؛ والوجه الثاني: أَن البُغَاثَ ما لا يصيد من الطير، وأَما الأَبْغَثُ من الطير، فهو ما كان لونه أَغْبَر، وقد يكون صائداً وغير صائد.
      قال النضر بن شميل: وأَما الصُّقورُ فمنها أَبْغَثُ وأَحْوَى، وأَخْرَجُ وأَبيض، وهو الذي يَصيدُ به الناسُ على كل لون، فجَعَل الأَبْغَثَ صفة لِمَا كان صائداً أشو غير صائد، بخلاف البَغاثِ الذي لا يكون منه شيءٌ صائداً؛ وقيل: البَغَاث أَولادُ الرَّخَم والغِرْبان.
      وقال أَبو زيد: البَغاثُ الرَّخَمُ، واحدتُها بَغاثة؛ قال: وزعم يونس أَنه يقال له البِغاثُ والبُغاثُ، بالكسر والضم،الواحدة: بِغاثة وبُغاثة.
      والبُغاثُ: طير مثلُ السَّوَادِقِ لا يصيد؛ وفي التهذيب: كالباشِقِ لا يَصِيدُ شيئاً من الطير، الواحدة بُغاثة، ويجمع على البِغْثان؛ قال عباس بن مِرْداس: بغاثُ الطَيْر أَكثَرُها فِراخاً،وأُمُّ الصَّقْرِ مِقْلاةٌ نَزُورُ وفي المثل: إِنَّ البِغاثَ بأَرضنا يَسْتَنْسِرُ يُضربُ مثلاً للَّئيم يرتفع أَمره؛ وقيل: معناه أَي من جاوَرَنا عَزَّ بِنا.
      قال الأَزهري: سمعناه بكسر الباء، قال: ويقال بَغاث، بفتح الباء؛ قال: والبَغاثُ الطير الذي يُصاد ويَسْتَنْسِرُ أَي يصير كالنَّسْر الذي يَصيدُ ولا يُصاد.
      والبَغْثاءُ من الضأْن، مثل الرَّقْطاء: وهي التي فيها سواد وبياض،وبياضها أَكثر من سوادها.
      والبَغِيثُ: الطعامُ المخلوطُ يُغَشُّ بالشَّعير كاللَّغِيثِ، عن ثعلب،وهو مذكور في موضعه؛ قال الشاعر: إِنَّ البَغِيثَ واللَّغيثَ سِيَّان والبَغْثاءُ: أَخلاطُ الناس.
      ودَخَلَ في بَغْثاءِ الناس وبَرْشاءِ الناس أَي جماعتهم.
      وبُغاثٌ: موضع، عن ثعلب.
      الليث: يومُ بُغاثٍ: يومُ وَقْعَةٍ كانت بين الأَوْس والخَزْرج؛ قال الأَزهري: إِنما هو بُعاث، بالعين، وقد مرَّ تفسيره، وهو من مشاهير أَيام العرب، ومن، قال بُغاث، فقد صحَّف.
      والأَبْغَثُ: مكانٌ ذو رمل وحجارة.
      "
  9. بُغاثُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ بُغاثُ وبَغاثُ وبِغاثُ: طائرٌ أغْبَرُ، الجمع: كغِزْلانٍ، وشِرارُ الطير، وموضع.
      ـ "البُغاثُ بأرْضِنا يَسْتَنْسِرُ": مَنْ جاوَرنَا عَزَّ بِنا.
      ـ بَغْثاءُ: الرَّقْطاءُ من الغَنَمِ. وقد بَغِثَ، والاسمُ: البُغْثَةُ،
      ـ ‏ بُغاث: أَخْلاطُ الناسِ.
      ـ أَبْغَثُ: الأَسَدُ، وموضع، وطائرٌ.
      ـ بَغِيثُ: الحِنْطَةُ، والطَّعامُ يُغَشُّ بالشَّعيرِ.
      ـ بُغَيثاءُ من البَعِيرِ: مَوْضِعُ الحَقِيبَةِ.
  10. أبْغَث (المعجم الرائد)
    • أبغث - جمع بغث وأباغث ، -مؤ، بغثاء
      1- أبغث : ما كان لونهابيض إلى خضرة. 2- أبغث : قريب من الأغبر. 3- أبغث : طائر أغبر اللون. 4- أبغث الأسد
  11. البَغْثاء (المعجم المعجم الوسيط)

    • البَغْثاء : أَخْلاطُ النّاس.
  12. باغَتَه (المعجم المعجم الوسيط)
    • باغَتَه مباغَتَةً، وبِغاتًا: فاجأَه.
  13. باغت (المعجم الرائد)
    • باغت - مباغتة وبغاتا
      1-باغته : فاجأه
  14. بغَتَه (المعجم المعجم الوسيط)
    • بغَتَه بغَتَه َ بَغْتًا، وبَغْتَةً: فَجَأَهُ وبَهَتَه.
  15. بَغْتَةٌ (المعجم الغني)
    • [ب غ ت]. (مصدر بَغَتَ). :-جاءهُ بَغْتَةً :- : فَجْأةً، على غِرَّةٍ. :-على بَغْتَةٍ.


  16. بَغْتة (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • بَغْتة :-
      جمع بَغَتات (لغير المصدر) وبَغْتات (لغير المصدر):
      1 - مصدر بُغِتَ وبغَتَ
      • بَغْتة/ على بَغْتةٍ: فجأة.
      2 - اسم مرَّة من بغَتَ: :-لا نأمن بَغَتات العدوّ.
  17. أخذناهم بغتة (المعجم قرآن)
    • أنزلنا بهم العذاب فجأة
      سورة :الانعام، آية رقم :44
  18. بَغتة (المعجم قرآن) - انظر التحليل و التفسير المفصل
    • فجْـأة
      سورة :الزمر، آية رقم :55
  19. بغتة (المعجم قرآن)
    • فجأة من غير شعور
      سورة :الانعام، آية رقم :31


  20. بغتة (المعجم قرآن)
    • فجاءة أو ليلا
      سورة :الانعام، آية رقم :47
  21. بغتة (المعجم قرآن)
    • فجأة
      سورة :الاعراف، آية رقم :95
  22. بغتة (المعجم قرآن) - انظر التحليل و التفسير المفصل
    • فجأة
      سورة :يوسف، آية رقم :107
  23. بغتة (المعجم قرآن)
    • فجأة
      سورة :الانبياء، آية رقم :40
  24. بغتة (المعجم قرآن) - انظر التحليل و التفسير المفصل
    • فجأة
      سورة :الشعراء، آية رقم :202
  25. بغتة (المعجم قرآن) - انظر التحليل و التفسير المفصل
    • فجأة
      سورة :العنكبوت، آية رقم :53


معنى بغترة في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
معجم اللغة العربية المعاصرة
غترة [ مفرد ] : ج غترات وغترات : قطعة نسيج توضع على رأس الرجل وتتدلى إلى كتفيه ، وقد يوضع فوقها عقال أو غطاء الرأس .
Advertisements
معجم اللغة العربية المعاصرة
اغترَّ/ اغترَّ بـ يغترّ، اغْتَرِرْ/اغْتَرَّ، اغترارًا، فهو مغترّ، والمفعول مُغترّ (للمتعدِّي) • اغترَّ فلانٌ: 1- غفَل "اغترَّ الرّجُلُ فسُرِق". 2- تكبَّر واختال. • اغترَّ الأمرُ فلانًا: أتاه على غَفْلة. • اغترَّ بمظهره: خُدع به "فمن يغترُّ بالدُّنيا فإنِّي ... لبست بها فأبليتُ الثيابا- ومن تضحك الدنيا إليه فيغترر ... يَمُت كقتيل الغير بالبَسَماتِ"| مُغْتَرّ بنفسه.
تاج العروس

وممّا يُسْتَدْرك عليه : غاتُورٌ عَلَمٌ

Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: