وصف و معنى و تعريف كلمة بغتو:
بغتو: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ باء (ب) و تنتهي بـ واو (و) و تحتوي على باء (ب) و غين (غ) و تاء (ت) و واو (و) .
معنى و شرح بغتو في معاجم اللغة العربية:
-
غَتَّتَ : (فعل)
-
نَغَت : (فعل)
- نَغَت نَغْتًا
- نَغَت الشَّعْرَ : جذبَه
-
اِغتَتَّ : (فعل)
- اغْتَتَّ الطعامَ: غَتَّهُ
-
بَغَتَ : (فعل)
- بغَتَ يَبغَت ، بَغْتًا وبَغْتَةً ، فهو باغِت ، والمفعول مَبْغوت
- بَغَتَهُ في مَخْبَئِهِ : أَتاهُ فَجْأَةً، فاجَأَهُ
-
بُغِتَ : (فعل)
- بُغِتَ يُبغَت ، بغْتًا وبَغْتةً ، والمفعول مَبْغوت
- بُغِت الشَّخصُ: فاجأه الموتُ، مات فَجأة
-
مغتوت : (اسم)
-
باغِت : (اسم)
-
باغتَ : (اسم)
-
غَتَّ : (فعل)
- غَتَّ غَتًّا
- غَتَّ الطعامُ والكلامُ : فَسَدَ
- غَتَّ الميزابُ في الحوض: صَبَّ فيه الماءَ صبًّا متتابعًا دون انْقطاع
- غَتَّ الشاربُ الماءَ: تابع الشُّربَ والتنفسَ من غير أَن يُبعد الإِناءَ عن فيه
- غَتَّ فلانًا في الماء: غَمسه فيه
- غَتَّ فلانٌ الضحكَ: أَخفاه بستْرِ فمِه بيده أَو بثوبه
- غَتَّ فلانًا: أَشقاهُ وأَتعبه
- غَتَّ بالكلام: آذاه
- غَتَّ الدابةَ بالسوط: ضربها به
-
غُتَّ : (فعل)
- غُتَّ فهو مغتوت
- غُتَّ فلانٌ: جُنَّ
- غُتَّ :غُمَّ
-
بَغْت : (اسم)
-
بَغت : (اسم)
-
باغَتَ : (فعل)
- باغتَ يباغت ، مُباغَتةً ، فهو مُباغِت ، والمفعول مُباغَت
- باغَتَه مباغَتَةً، وبِغاتًا: فاجأَه
- باغت الخصْمَ :فاجَأه بالهجوم؛ أتاه على حين غفلة وعلى غير انتظار أو توقُّع باغتهم العدوّ من جهات عدّة،
-
غَتّ : (اسم)
-
نَغْت : (اسم)
,
-
الغت
المعجم: معجم الاصوات
-
غَتَّتَ
- غَتَّتَ الطعامَ : أَفسده .
المعجم: المعجم الوسيط
-
اغْتَتَّ
- اغْتَتَّ الطعامَ : غَتَّهُ .
المعجم: المعجم الوسيط
-
غَتَّت
- غتت - تغتيتا
1 - غتت الطعام : أفسده
المعجم: الرائد
-
غَتَّ
- غَتَّ الطعامُ والكلامُ غَتَّ ُ غَتًّا : فَسَدَ .
و غَتَّ الميزابُ في الحوض : صَبَّ فيه الماءَ صبًّا متتابعًا دون انْقطاع .
و غَتَّ الشاربُ الماءَ : تابع الشُّربَ والتنفسَ من غير أَن يُبعد الإِناءَ عن فيه .
و غَتَّ فلانًا في الماء : غَمسه فيه .
ويقال : غتَّ الله غَتَّ القومَ في العذاب .
و غَتَّ فلانٌ الضحكَ : أَخفاه بستْرِ فمِه بيده أَو بثوبه .
و غَتَّ فلانًا : أَشقاهُ وأَتعبه .
وفي حديث المبعث : حديث شريف فأَخذني جبريلُ فَغَتَّني حتَّى بلغ منِّي الجَهدُ //: أَي ضغطني ضغطًا شديدًا .
و غَتَّ بالكلام : آذاه .
و غَتَّ الدابةَ بالسوط : ضربها به .
المعجم: المعجم الوسيط
-
غُتَّ
- غُتَّ فلانٌ : جُنَّ .
و غُتَّ غُمَّ .
فهو مغتوت .
المعجم: المعجم الوسيط
-
غَتّ
- غت - يغت ، غتا
1 - غته في الماء : غمسه فيه . 2 - غته بالأمر : أتعبه وغمه وأحزنه . 3 - غته بالكلام : عنفه ، بكته . 4 - غت الضحك : أخفاه بوضع يده أو ثوبه على فمه . 5 - غت الماء : شربه جرعة بعد جرعة من غير أن يبعد الإناء عن فمه . 6 - غت الشيء الشيء : أتبع بعضه بعضه الآخر . 7 - غت الطعام أو الكلام : فسد .
المعجم: الرائد
-
غتت
- " غَتَّ الضَّحِكَ يَغُتُّه غَتًّا : وَضَع يدَه أَو ثوبه على فيه ، ليُخْفِيَهُ .
وغَتَّ في الماء يَغُتُّ غَتّاً : وهو ما بين النَّفَسين من الشُّرْب ، والإِناءُ على فيه .
أَبو زيد : غَتَّ الشاربُ يَغُتُّ غَتّاً ، وهو أَن يَتَنَفَّسَ من الشَّراب ، والإِناءُ على فيه ؛
وأَنشد بيت الهذلي : شَدَّ الضُّحَى ، فغَتَتْنَ غَيْرَ بَواضِعٍ ، غَتَّ الغَطَاطِ مَعاً على إِعْجالِ أَي شَرِبْنَ أَنْفاساً غير بَواضِعٍ أَي غَيْرَ رِواءٍ .
وفي حديث المَبْعَثِ : فأَخَذَني جبريلُ فغَتَّني ؛ الغَتُّ والغَطُّ سواء ، كأَنه أَراد عَصَرني عَصْراً شديداً حتى وَجَدْتُ منه المَشَقَّةَ ، كما يَجِدُ من يُغْمَسُ في الماء قَهْراً .
وغَتَّهُ خَنِقاً يَغُتُّه غَتّاً : عَصَر حَلْقَه نفَساً ، أَو نَفَسين ، أَو أَكثر من ذلك .
وغَتَّه في الماءِ يَغُتُّه غَتّاً : غَطَّه ، وكذلك إِذا أَكرهه على الشيء حتى يَكْرُبَه .
ويقال : غَتَّه الكلامَ غَتّاً إِذا بَكَّتَه تَبْكيتاً .
وفي حديث الدُّعاء : يا مَنْ لا يَغُتُّه دعاءُ الداعِينَ أَي يَغْلِبُه ويَقْهَرُه .
وفي حديث ثَوْبان ؟
قال :، قال رسول الله ، صلى الله عليه وسلم : أَنا عِنْدَ عُقْرِ حَوْضِي ، أَذُودُ الناس عنه لأَهل اليَمن أَي لأَذُودَهم بعَصايَ حتى يَرْفَضُّوا عنه ، وإِنه ليَغُتُّ فيه ميزابانِ من الجنة : أَحدُهما من وَرِقٍ ، والآخرُ من ذهبٍ ، طولُه ما بين مُقامِي إِلى عُمانَ ؛ قال الليث : الغَتُّ كالغَطِّ .
وروي في حديث ثوبان أَيضاً عن النبي ، صلى الله عليه وسلم : في الحَوْض يَغُتُّ فيه ميزابانِ ، مِدادُهما من الجنة ؛ قال الأَزهري : هكذا سمعته من محمد بن إِسحق يَغُتُّ ، بضم الغين ، قال : ومعنى يَغُتُّ ، يَجْري جَرْياً له صَوْتٌ وخَريرٌ ؛ وقيل : يَغُطُّ ؛ قال : ولا أَدري ممن حَفِظَ هذا التفسير .
قال الأَزهري : ولو كان كما ، قال ، لقيل يَغُتُّ ويَغِطُّ ، بكسر الغين ، ومعنى يَغُتُّ يُتابعُ الدَّفْقَ في الحوض لا يَنْقَطِعُ ، مأْخوذ من غَتَّ الشاربُ الماءَ جَرْعاً بعد جَرْع ، ونَفَساً بعد نَفَس ، من غير إِبانةِ الإِناء عن فيه ؛ قال : فقوله يَغُتُّ فيه مِيزابانِ أَي يَدْفُقانِ فيه الماءَ دَفْقاً مُتتابعاً دائماً ، مِن غير أَن يَنْقَطِعَ ، كما يَغُتُّ الشاربُ الماءَ ، ويَغُتُّ مُتَعَدٍّ ههنا ، لأَن المُضاعف إِذا جاء على فَعَلَ يَفْعُل ، فهو متعدّ ، وإِذا جاء على فَعَلَ يَفْعِلُ ، فهو لازم ، إِلا ما شَذَّ عنه ؛ قال ذلك الفراء وغيره .
وقال شمر : غُتَّ ، فهو مَغْتُوتٌ ؛ وغُمَّ ، فهو مَغْمومٌ ، قال رؤْبة يذكر يونس والحُوتَ : وجَوْشَنُ الحُوتِ له مَبيتُ ، يُدْفَع عنه جوفُه المَسْحُوتُ كِلاهُما مُغْتَمِسٌ مَغْتُوتُ ، والليلُ فَوْقَ الماء مُسْتَمِيتُ (* قوله « المسحوت » أَي الذي لا يشبع ، وقوله مستميت أَي خاشع خاضع .؟
قال : والمَغْتُوت المَغْموم .
وغَتَّ الدابةَ طَلَقاً أَو طَلَقَيْن يَغُتُّها : رَكَضَها ، وجَهَدَها ، وأَتْعَبها .
وغَتَّهم اللهُ بالعذاب غَتّاً كذلك .
وغَتَّ القَوْلَ بالقَوْل ، والشُّربَ بالشُّرْب ، يَغُّتُّه غَتّاً : أَتْبَعَ بَعْضَه بعضاً .
وغَتَّه بالأَمْر : كَدَّه .
وفي الحديث : يَغُتُّهم اللهُ في العذاب أَي يَغْمِسُهم فيه غَمْساً مُتَتابعاً .
قال : والغَتُّ أَن تُتْبِعَ القولَ القَوْلَ ، أَو الشُّرْبَ الشُّرْبَ ؛
وأَنشد : فغَتَتْنَ غير بَواضِعٍ أَنفاسَها ، غَتَّ الغَطاطِ مَعاً على إِعْجالِ وفي حديث أُم زَرْعٍ في بعض الروايات : ولا تُغَتِّتْ طَعامَنا تَغْتيتاً ؛ قال أَبو بكر أَي لا تُفْسده .
يقال : غَتَّ الطعامُ يَغُّتُّ ، وأَغْتَتُّه أَنا ، وغَتَّ الكلامُ : فَسَدَ ؛ قال قَبْسُ بن الخَطيم : ولا يَغُتُّ الحديثُ إِذْ نَطَقَتْ ، وهو ، بفِيها ، ذو لَذَّةٍ طَرَبُ "
المعجم: لسان العرب
تعليقـات: