-
غَرْفُ
- ـ غَرْفُ ، وغَرَفُ : شَجَرٌ يُدْبَغُ به . وسِقاءٌ غَرْفِيٌّ : دُبِغَ به ،
ـ غَرَفُ : الثُّمامُ ، أو ما دامَ أخْضَرَ ، والشَّثُّ ، والطُّبَّاقُ ، والبَشَمُ ، والعَفارُ ، والعُتْمُ ، والصَّوْمُ ، والحَبَجُ ، والشَّدْنُ ، والحَيْهَلُ ، والهَيْشَرُ ، والضُّرْمُ ، كُلُّ هؤلاءِ يُدْعَى الغَرَفَ ، وَوَرَقُ الشَّجَرِ .
ـ غَرَفَه : قَطَعَهُ ،
ـ غَرَفَ ناصِيَتَه : جَزَّها ، والمَرَّةُ منه : غُرْفَةٌ .
ـ '' نَهَى صلى الله عليه وسلم ، عن الغارِفَةِ ''، وهي إمّا فاعِلَةٌ بمعنَى مفعولةٍ ، وهو التي تَقْطَعُها المرأةُ ، وتُسَوِّيها مُطَرَّزَةً على وَسَطِ جَبينِها ، وإمّا مَصْدَرٌ بمعنَى الغَرْفِ ، كاللاغِيَةِ .
ـ ناقةٌ غارفَةٌ : سَريعةٌ .
ـ إبِلٌ غَوارِفُ ، وخَيْلٌ مَغارِفُ : كأنها تَغْرِفُ الجَرْيَ ، وفارِسٌ مِغْرَفٌ .
ـ غَرَفَ الماءَ يَغْرِفُه ويَغْرُفُهُ : أخَذَه بِيدِهِ ، كاغْتَرَفَه ، والغَرْفَةُ : للمَرَّةِ ،
ـ غِرْفُ : هيئةُ الغَرْفِ ، والنَّعْلُ ، ج : غِرَفُ ،
ـ غُرْفُ : اسمٌ للمفعولِ ، كالغُرافَةِ ، لأنَّكَ ما لم تَغْرِفْه لا تُسَمِّيهِ غُرْفَةً .
ـ غِرافُ : جَمْعُها ، ومِكْيالٌ ضَخْمٌ .
ـ مِغْرَفَةُ : ما يُغْرَفُ به .
ـ غَرِفَتِ الإِبِلُ : اشْتَكَتْ بُطونَها من أكْلِ الغَرَفِ .
ـ غَريفُ : القَصْباءُ ، والحَلْفاءُ ، والغَيْقَةُ ، والماءُ في الأجَمَةِ ، وسيفُ زيدِ بنِ حارِثَةَ ، رضي الله تعالى عنه ، والشجرُ الكثيرُ المُلْتَفُّ ، أيَّ شجرٍ كان ، كالغَريفَةِ ، أو الأجَمَةُ من البَرْدِيِّ والحَلْفاءِ ، وقد يكونُ من الضالِ والسَّلَمِ ، وعابِدٌ يَمانيٌّ غيرُ مَنْسوبٍ ،
ـ غَريفُ بنُ الدَّيْلَمِيِّ : تابعيٌّ ،
ـ غَريفَةُ : النَّعْلُ ، أو النَّعْلُ الخَلَقُ ، وجِلْدَةٌ من أدَمٍ نحوُ شِبْرٍ فارِغَةٌ في أسفَلِ قِرابِ السيفِ ، تَذَبْذَبُ وتكونُ مُفَرَّضَةً مُزَيَّنَةً .
ـ غِرْيَفُ : شجرٌ خَوَّارٌ ، أو البَرْدِيُّ ، وجبلٌ لبني نُمَيْرٍ .
ـ غِرْيَفَةُ : ماءَةٌ عندَ غِرْيَفٍ .
ـ عَمودُ غِرْيَفَةَ : أرضٌ بالحِمَى لِغَنِيِّ بنِ أعْصُرَ .
ـ غُرْفَةُ : العُلِّيَّةُ ، ج : غُرُفاتٌ وغُرَفاتٌ وغُرْفاتٌ وغُرَفُ ، والخصْلَةُ من الشَّعَرِ ، والحَبْلُ المَعْقودُ بأُنشوطَةٍ ، يُعَلَّقُ في عُنُقِ البعيرِ ، والسماءُ السابعةُ ،
ـ غَرَفَةُ : غَرَفَةُ بنُ الحَارِثِ الصحابِيُّ .
ـ بئْرٌ غروفٌ : يُغْتَرَفُ ماؤُها باليَدِ .
ـ غَرْبٌ غَروفٌ وغَريفٌ : كبيرٌ ، أو كثيرُ الأخْذِ للماءِ .
ـ غَرَّافُ : نَهْرٌ بين واسِطَ والبَصْرَةِ ، عليه كُورةٌ كبيرةٌ ، وفرسُ البَراءِ بنِ قَيْسٍ ،
ـ غَرَّافُ من الأنْهُرِ : الكثيرُ الماءِ ،
ـ غَرَّافُ من الخَيْلِ : الرَّحيبُ الشَّحْوَةِ ، الكثيرُ الأخْذِ بِقَوائِمِهِ .
ـ غُرَيْفَةُ : موضع .
ـ تَغَرَّفَني : أَخَذَ كلَّ شيءٍ معي .
ـ انْغَرَفَ : انْقَطَعَ .
المعجم: القاموس المحيط
-
انغرفَ
- انغرفَ ينغرف ، انغرافًا ، فهو منغرِف :-
• انغرف الماءُ ونحوُه مُطاوع غرَفَ : أُخِذ بيد أو بمغرفة :- انغرف اللَّحمُ كلُّه فانصرفنا عمَّا بقي من الطَّعام .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
اغترفَ
- اغترفَ يغترف ، اغترافًا ، فهو مغترِف ، والمفعول مغترَف :-
• اغترف الماءَ ونحوَه غرَفه ؛ أخذه بيده أو بمِغْرَفة :- اغترف ماء بدلو ، - { إلاَّ مَنِ اغْتَرَفَ غُرْفَةً بِيَدِهِ } .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
أَغْرفَ
- أَغْرفَ الأَسدُ : دخل غَرِيفَه .
المعجم: المعجم الوسيط
-
إِنغَرَف
- إنغرف - انغرافا
1 - إنغرف الشيء : انقطع . 2 - إنغرف العظم : انكسر . 3 - إنغرف الشيء : تثنى وانكسر . 4 - إنغرف : مات .
المعجم: الرائد
-
انغرف الماء ونحوه
المعجم: عربي عامة
-
انْغَرَفَ
- انْغَرَفَ الشيءُ : مطاوع غرفه .
المعجم: المعجم الوسيط
-
اِغْتِرَافٌ
- [ غ ر ف ]. ( مصدر اِغْتَرَفَ ).
1 . :- اِغْتِرَافُ الْمَاءِ :- : أخْذُهُ .
2 . :- اِغْتِرَافُ العُلومِ :- : الاسْتِفَادَةُ مِنْها وَتَحْصِيلُها .
المعجم: الغني
-
الاغتراف
- الأخذ باليد شيئا من ماء الإناء ونحوه
المعجم: مصطلحات فقهية
-
إِغتَرَف
- إغترف - اغترافا
1 - إغترف الماء بيده : أخذه بها
المعجم: الرائد
-
اغترف الماء ونحوه
- غرَفه ؛ أخذه بيده أو بمِغْرَفة :- اغترف ماء بدلو - { إلاَّ مَنِ اغْتَرَفَ غُرْفَةً بِيَدِهِ }.
المعجم: عربي عامة
-
اغْتَرَفَ
- اغْتَرَفَ الماءَ بيده : غَرَفَه .
وفي التنزيل العزيز : البقرة آية 249 إِلاَّ مَنِ اغْتَرَفَ غُرْفَةً بِيَدِهِ ) ) .
ويقال : اغترف منه .
المعجم: المعجم الوسيط
-
اِغْتَرَف
- [ غ ر ف ]. ( فعل : خماسي لازم متعد بحرف ). اِغْتَرَفْتُ ، أغْتَرِفُ ، اِغْتَرِفْ ، مصدر اِغْتِرَافٌ .
1 . :- اِغْترَفَ الْمَاءَ بِيَدِهِ :- : أيْ أخذَهُ بِيَدِهِ . :- اِرْتَمَى عَلَى ضِفَّةِ النَّهْرِ وَبَدَأَ يَغْتَرِفُ بِيَدِهِ لِشِدَّةِ عَطَشِهِ .
2 . :- كُلَّمَا وَقَعَ كِتَابٌ فِي يَدِهِ اِغْتَرَفَ مِنْهُ :-: اِسْتَفادَ بِمَا فِيهِ مِنْ عِلْمٍ .
المعجم: الغني
-
اغترف
- أخذ بيده دون الكرْع
سورة : البقرة ، آية رقم : 249
المعجم: كلمات القران
- انظر التحليل و التفسير المفصل
-
غرف
- " غَرَفَ الماءَ والمَرَقَ ونحوهما يَغْرُفُه غَرْفاً واغْتَرَفَه واغْتَرَفَ منه ، وفي الصحاح : غَرَفتُ الماء بيدي غَرْفاً .
والغَرْفةُ والغُرفة : ما غُرِف ، وقيل : الغَرْفة المرَّة الواحدة ، والغُرفة ما اغْتُرِف .
وفي التنزيل العزيز : إلا مَن اغْترَفَ غرْفة ، وغُرْفة ؛ أَبو العباس : غُرْفة قراءة عثمان ومعناه الماء الذي يُغْترَفُ نفسه ، وهو الاسم ، والغَرْفة المرَّة من المصدر .
ويقال : الغُرفة ، بالضم ، مِلء اليد .
قال : وقال الكسائي لو كان موضعُ اغْترَف غَرَف اخترت الفتح لأَنه يخرُج على فَعْلة ، ولما كان اغترف لم يخرج على فَعْلة .
وروي عن يونس أَنه ، قال : غَرْفة وغُرْفة عربيتان ، غَرَفْت غَرفة ، وفي القدْر غُرْفة ، وحَسَوْتُ حَسْوةً ، وفي الإناء حُسْوة .
الجوهري : الغُرفة ، بالضم ، اسم المفعول منه لأَنك ما لم تَغْرِفه لا تسميه غُرفة ، والجمع غِراف مثل نُطْفة ونِطاف .
والغُرافة : كالغُرْفة ، والجمع غِرافٌ .
وزعموا أَن ابْنةَ الجُلَنْدَى وضَعَتْ قِلادتها على سُلَحْفاة فانْسابت في البحر ، قالت : يا قوم ، نَزافِ نزاف لم يبق في البحر غير غِراف .
والغِرافُ أَيضاً : مِكيال ضَخْم مثْل الجِراف ، وهو القَنْقَل .
والمِغْرفةُ : ما غُرِفَ به ، وبئر غَروف : يُغْرَف ماؤها باليد .
ودلو غَرِيفٌ وغريفة : كثيرة الأَخذ من الماء .
وقال الليث : الغَرْف غَرْفُك الماء باليد أَو بالمِغْرفة ، قال : وغَرْبٌ غَرُوفٌ كثير الأَخذ للماء .
قال : ومَزادةٌ غَرْفِيَّةٌ وغَرَفِيَّةٌ ، فالغَرْفيَّة رَقيقةٌ من جُلود يُؤتى بها من البحرين ، وغَرَفية دُبغت بالغَرَف .
وسقاء غَرْفَى أَي مَدْبوغ بالغَرف .
ونهر غَرَّافٌ : كثير الماء .
وغيث غرَّاف : غزير ؛
قال : لا تَسْقِه صَيِّبَ غَرَّافٍ جُؤَرْ ويروى عزَّاف ، وقد تقدم .
وغَرَفَ الناصِيةَ يَغْرِفُها غَرْفاً : جزَّها وحلَقها .
وغَرَفْتُ ناصيةَ الفَرس : قطعتُها وجَزَزْتُها ، وفي الحديث : أَن رسول اللّه ، صلى اللّه عليه وسلم ، نهى عن الغارفة ، قال الأَزهري : هو أَن تُسَوِّي ناصيتها مَقْطُوعة على وسَط جَبينِها .
ابن الأعرابي : غَرَف شعره إذا جَزَّه ، وملَطه إذا حلَقه .
وغَرَفْتُ العَوْدَ : جَزَزْته والغُرْفةُ : الخُصلةُ من الشعر ؛ ومنه قول قيس : تَكادُ تَنْغَرِفُ أَي تنقطع .
قال الأَزهري : والغارفةُ في الحديث اسم من الغَرْفة جاء على فاعلة كقولهم سمعت راغِيةَ الإبل ، وكقول اللّه تعالى : لا تَسْمَع فيها لاغِيةً ، أَي لَغْواً ، ومعنى الغارفةِ غَرْفُ الناصيةِ مُطَرَّزَةً على الجبين : والغارفة في غير هذا : الناقة السريعة السير ، سميت غارفة لأَنها ذات قَطْع ؛ وقال الخطابي : يريد بالغارفة التي تَجُزُّ ناصيتها عند المُصِيبة .
وغرَف شعَره إذا جَزَّه ، ومعنى الغارفة فاعلة بمعنى مَفْعولة كعيشة راضية .
وناقة غارفة : سريعة السير .
وإبلٌ غَوارِفُ وخيل مَغارِف : كـأَنها تَغْرِفُ الجَرْيَ غَرْفاً ، وفرس مِغْرَفٌ ؛ قال مزاحم : بأَيدي اللَّهامِيم الطِّوالِ المغارِف ابن دريد (* قوله « ابن دريد » بهامش الأصل : صوابه أَبو زيد .
فرس غَرَّافٌ رَغيبُ (* قوله « رغيب » هو في الأصل بالغين المعجمة وفي القاموس بالحاء المهلة .) الشَّحْوةِ كثير الأَخذ بقوائمه من الأَرض .
وغَرَفَ الشيءَ يَغْرِفُه غَرْفاً فانغرَفَ : قَطَعَه فانْقَطَعَ .
ابن الأَعرابي : الغَرْفُ التَّثَني والانقصافُ ؛ قال قيس بن الخَطِيم : تَنامُ عن كِبْر شأْنِها ، فإذا قامَتْ رُوَيْداً تَكادُ تَنْغَرِف ؟
قال يعقوب : معناه تتثَنَّى ، وقيل : معناه تَنْقصِف من دِقَّة خَصْرها .
وانْغَرَف العظم : انكسر ، وقيل : انغرف العُود انْفَرَضَ إذا كُسِر ولم يُنْعم كَسْرُه .
وانْغَرَفَ إذا مات .
والغُرْفة : العِلِّيّةُ ، والجمع غُرُفات وغُرَفات وغُرْفات وغُرَف .
والغُرفة : السماء السابعة ؛ قال لبيد : سَوَّى فأَغلَقَ دونَ غُرْفةِ عَرْشِهِ ، سَبْعاً طباقاً ، وفوق فَرْع المَنْقَلِ كذا ذكر في الصحاح ، وفي المحكم : فوق فرع المَعْقِل ؛ قال : ويروى المَنْقل ، وهو ظهر الجبل ؛ قال ابن بري : الذي في شعره : دون عِزَّة عَرشه .
والمَنْقلُ : الطريق في الجبل .
والغُرْفةُ : حَبْل معْقود بأُنْشوطةٍ يُلقَى في عُنُق البعير .
وغَرَف البعيرَ يَغرِفُه ويغْرُفه غَرْفاً : أَلقى في رأْسه الغُرفة ، يمانية .
والغَرِيفةُ : النعْلُ بلغة بني أَسَد ، قال شمر : وطيِّء تقول ذلك ، وقال اللحياني : الغَرِيفةُ النعْلُ الخَلَقُ .
والغريفة : جِلْدةٌ مُعَرَّضةٌ فارغة نحو من الشِّبْر من أَدَم مُرَتَّبة في أَسفَلِ قِراب السيف تَتَذَبْذَب وتكون مُفَرَّضة مُزَيَّنة ؛ قال الطرماح وذكر مِشْفرَ البعير : تُمِرُّ على الوِراكِ ، إذا المَطايا تَقايَسَتِ النِّجادَ من الوَجينِ خَريعَ النَّعْوِ مُضْطَرِب النَّواحي ، كأَخْلاقِ الغَريفةِ ذي غُضُونِ (* قوله « ذي غضون » كذا بالأصل ، قال الصاغاني : الرواية ذا .) وخَريع مَنصوب بتمرّ أَي تمرّ على الوِراكِ مِشْفراً خَريع النَّعْو ؛ والنَّعْوُ شَقُّ المِشفر وجعله خَلَقاً لنعُومته .
وقال اللحياني : الغَريفة في هذا البيت النعْل الخلق ، قال : ويقال لنعل السيف إذا كان من أَدَم غَريفة أَيضاً .
والغَريفةُ والغَريفُ : الشجر المُلْتَفُّ ، وقيل : الأَجَمَةُ من البَرْدِيِّ والحَلْفاء والقَصَبِ ؛ قال أَبو حنيفة : وقد يكون من السَّلَمِ والضَّالِ ؛ قال أَبو كبير : يأْوي إلى عُظْمِ الغَريف ، ونَبْلُه كسَوامِ دَبْرِ الخَشْرَمِ المُتَثَوِّر وقيل : هو الماء الذي في الأَجَمة ؛ قال الأَعشى : كبَرْدِيّة الغِيلِ ، وَسْطُ الغَريف ، قد خالَطَ الماءُ منها السَّريرا السَّريرُ : ساق البَرْديّ .
قال الأَزهري : أَما ما ، قال الليث في الغريف إنه ماء الأَجَمةِ فهو باطل .
والغَريفُ : الأَجمة نفْسُها بما فيها من شجرها .
والغَريف : الجماعةُ من الشجر المُلْتفّ من أَي شجر كان ؛ قال الأَعشى : كبردية الغِيل ، وسط الغريف ، ساقَ الرِّصافُ إليه غَديرا أَنشده الجوهري ؛ قال ابن بري : عجز بيت الأَعشى لصدر آخر غير هذا وتقرير البيتين : كبردية الغيل ، وسط الغريف ، إذا خالط الماء منها السُّرورا والبيت الآخر بعد هذا البيت ببيتين وهو : أَوِ اسْفَنْطَ عانَةَ بَعْدَ الرُّقا دِ ، ساقَ الرِّصافُ إليه غديرا والغَرْفُ والغَرَفُ : شجر يدبغ به ، فإذا يبس فهو الثُّمام ، وقيل : الغَرَف من عِضاه القياس وهو أَرَقُّها ، وقيل : هو الثمام ما دام أَخضر ، وقيل : هو الثمام عامّة ؛ قال الهذلي : أَمْسَى سُقامٌ خَلاءً لا أَنِيسَ به غَيرُ الذِّئابِ ، ومَرّ الرِّيح بالغَرَف سقامٌ : اسم واد ، ويروى غير السباع ؛
وأَنشد ابن بري لجرير : يا حَبّذا الخَرْجُ بين الدَّامِ والأُدَمى ، فالرِّمْثُ من بُرْقة الرَّوْحانِ فالغَرَفُ الأَزهري : الغَرْف ، ساكن الراء ، شجرةٌ يدبغ بها ؛ قال أَبو عبيد : هو الغَرْفُ والغلف ، وأَمّا الغَرَفُ فهو جنس من الثُّمام لا يُدبغ به .
والثُّمام أَنواع : منه الغَرَف وهو شَبيه بالأَسَل وتُتّخذ منه المَكانس ويظلّل به المزادُ فيُبَرِّد الماء ؛ وقال عمرو ابن لَجإٍ في الغَرْف : تَهْمِزهُ الكَفُّ على انْطِوائها ، هَمْز شَعِيب الغَرفِ من عَزْلائها يعني مَزادةً دُبغت بالغَرْف .
وقال الباهِليُّ في قول عمرو بن لجإ : الغَرْف جلود ليست بقَرَظِية تُدْبغ بهَجَر ، وهو أَن يؤخذ لها هُدْب الأَرْطى فيوضع في مِنْحاز ويُدَقّ ، ثم يُطرح عليه التمر فتخرج له رائحة خَمْرة ، ثم يغرف لكل جلد مقدار ثم يدبغ به ، فذلك الذي يُغرف يقال له الغَرْف ، وكلُّ مِقدار جلد من ذلك النقيع فهو الغَرْف ، واحده وجميعه سواء ، وأَهل الطائف يسمونه النَّفْس .
وقال ابن الأَعرابي : يقال أَعْطِني نَفْساً أَو نَفْسَيْن أَي دِبْغةً من أَخْلاطِ الدِّباع يكون ذلك قدر كف من الغَرْفة وغيره من لِحاء الشجر .
قال أَبو منصور : والغَرْف الذي يُدْبغ به الجلود معروف من شجر البادية ، قال : وقد رأَيته ، قال : والذي عندي أَن الجلود الغَرْفية منسوبة إلى الغَرْف الشَّجر لا إلى ما يُغْرف باليد .
قال ابن الأَعرابي : والغَرَف الثُّمام بعينه لا يُدبغ به ؛ قال الأَزهري : وهذا الذي ، قاله ابن الأعرابي صحيح .
قال أَبو حنيفة : إذا جف الغَرَف فمضغْتَه شَبَّهْتَ رائحته برائحة الكافور .
وقال مرة : الغَرْف ، ساكنة الراء ، ما دُبغ بغير القَرَظ ، وقال أَيضاً : الغرْف ، ساكنة الراء ضروب تُجمع ، فإذا دبغ بها الجلد سمي غَرْفاً .
وقال الأَصمعي : الغرْف ، بإسكان الراء ، جلود يؤتى بها من البحرين .
وقال أَبو خَيْرة : الغَرْفية يمانية وبَحْرانية ، قال : والغَرَفية ، متحركة الراء ، منسوبة إلى الغَرَف .
ومزادة غَرْفية : مدبوغة بالغَرْف ؛ قال ذو الرمة : وَفْراء غَرْفيةٍ أَثْأَى خَوارِزُها مُشَلْشَلٌ ضَيَّعَتْه بينها الكُتَبُ يعني مزادة دبغت بالغَرْف ؛ ومُشَلشَل : من نعت السَّرَب في قوله : ما بالُ عينك منها الماء يَنْسَكبُ ، كأَنَّه من كُلَى مَفْرِيَّة سَرَبُ ؟
قال ابن دريد : السرَبُ الماء يُصَبُّ في السِّقاء ليدبغ فتغْلُظ سُيوره ؛ وأَنشد بيت ذي الرمة وقال : من روى سرب ، بالكسر ، فقد أَخطأَ وربما جاء الغرف بالتحريك ؛
وأَنشد : ومَرِّ الرّيح بالغَرَ ؟
قال ابن بري :، قال علي بن حمزة ، قال ابن الأَعرابي : الغَرْف ضروب تجمع ، فإذا دبغ بها الجلد سمي غَرْفاً .
أَبو حنيفة : والغَرَف شجر تُعمل منه القِسِيّ ولا يدبُغ به أَحد .
وقال القزاز : يجوز أَن يدبغ بورقه وإن كانت القِسِيُّ تُعمل من عيدانه .
وحكى أَبو محمد عن الأَصمعي : أَن الغرْف يدبغ بورقه ولا يدبغ بعيدانه ؛ وعليه قوله : وفْراء غَرْفية ؛ وقيل : الغرفية ههنا المَلأَى ، وقيل : هي المدبوغة بالتمر والأَرْطى والملحِ ، وقال أَبو حنيفة : مزادة غرَفية وقرْبة غرفية ؛ أَنشد الأَصمعي : كأَنَّ خُضْرَ الغَرَفِيّاتِ الوُسُعْ نيطتْ بأَحْقى مُجَرْئشَّاتِ هُمُعْ وغَرَفْت الجلد : دَبَغْته بالغرف .
وغَرِفَت الإبل ، بالكسر ، تَغْرَفُ غَرَفاً : اشتكت من أَكل الغَرَف .
التهذيب : وأَما الغَريف فإنه الموضع الذي تكثر فيه الحَلْفاء والغَرْف والأَباء وهي القصب والغَضا وسائر الشجر ؛ ومنه قول امرئ القيس : ويَحُشُّ تَحْتَ القِدْرِ يُوقِدُها بغَضَا الغَرِيفِ ، فأَجْمَعَتْ تَغْلي وأَما الغِرْيَفُ فهي شجرة أُخرى بعينها .
والغِرْيَفُ ، بكسر الغين وتسكين الراء : ضرب من الشجر ، وقيل : من نبات الجبل ؛ قال أُحَيْحة بن الجُلاحِ في صفة نخل : إذا جُمادَى مَنَعَتْ قَطْرَها ، زانَ جَنابي عَطَنٌ مُعْصِفُ مَعْرَوْرِفٌ أَسْبَلَ جَبَّاره ، بِحافَتَيْهِ ، الشُّوعُ والغِرْيَف ؟
قال أَبو حنيفة :، قال أَبو نصر الغِرْيَفُ شجر خَوّار مثل الغَرَبِ ، قال : وزعم غيره أَن الغِرْيف البرْدِيّ ؛
وأَنشد أَبو حنيفة لحاتم : رواء يَسِيل الماءُ تَحْتَ أُصولِهِ ، يَمِيلُ به غِيلٌ بأَدْناه غِرْيَفُ والغِرْيَفُ : رمل لبني سعد .
وغُرَيْفٌ وغَرّافٌ : اسمان .
والغَرَّافُ : فرس خُزَزَ بن لُوذان .
"
المعجم: لسان العرب