وصف و معنى و تعريف كلمة بغركما:


بغركما: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ باء (ب) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على باء (ب) و غين (غ) و راء (ر) و كاف (ك) و ميم (م) و ألف (ا) .




معنى و شرح بغركما في معاجم اللغة العربية:



بغركما

جذر [بغر]

  1. يَغر : (اسم)
    • حَيَوَانٌ بَيْنَ الْكَلْبِ وَالسِّنَّوْرِ، قَصِيرُ الْقَوَائِمِ، أَغْبَرُ اللَّوْنِ، وَيُعْرَفُ أَيْضاً بِالْغُرَيْرِ
  2. أَغرّ : (فعل)
    • أغرَّ يُغرّ ، أغْرِرْ / أغِرَّ ، إِغْرَارًا ، فهو مُغِرّ ، والمفعول مُغَرّ
    • أغرَّه أدخله في الخديعة : أدخلك في الغِرّة، أي الغفلة والخديعة
  3. أَغرُّ : (اسم)
    • أَغرُّ : فاعل من غَرَّ
  4. أغَرُّ : (اسم)
    • الجمع : غُرّ ، المؤنث : غرَّاءُ ، و الجمع للمؤنث : غرَّاوات و غُرّ
    • الأغَرُّ: الكَرِيمُ، أي كَرِيمُ الأفْعَالِ وَجَمِيلُهَا، الوَاضِحُ فِي أعْمَالِهِ وَأفْعَالِهِ، السَّيِّدُ الشَّرِيفُ
    • اليَوْمُ الأَغَرُّ : اليَوْمُ الخالِدُ، الشَّاهِدُ فِي مثْلِ هَذَا اليَوْمِ الأغَرِّ اِسْتَطَاعَ صَلاَحُ الدِّينِ أنْ يُحَقِّقَ نَصْرَهُ الْمُبِينَ
    • يَوْمٌ أغرُّ : شَدِيدُ الحَرِّ
    • الأَغَرُّ : المشهور
    • الأغَرّ: مَا كانَ بِجَبْهَتِهِ غُرَّةٌ
    • مَنْ أخذت اللحيةُ جميع وجهه إلاّ قليلاً
    • يوم مجيد كان يومُ النَّصر يومًا أغرَّ


,
  1. بغر (المعجم لسان العرب)
    • "ابن الأَعرابي: البَغْرُ والبَغَرُ الشرب بلا رِيّ‏.
      البغر، بالتحريك: داء أَو عطش؛ قال الأَصمعي: هو داء يأْخذ الإِبل فتشرب فلا تَرْوَى وتَمْرضُ عنه فتموت؛ قال الفرزدق: فَقُلْتُ: ما هو إِلا السَّامُ تَرْكَبُه، كَأَنَّما المَوْتُ في أَجْنَادِهِ البَغَرُ والبَحَرُ مثله؛

      وأَنشد: وسِرْتَ بِقِيقاةٍ، فَأَنْتَ بَغِيرُ اليزيدي: بَغِرَ بَغَراً إِذا أَكثر من الماء فلم يَرْوَ، وكذلك مَجَرَ مَجْراً‏.
      ‏وبَغَرَ الرجلُ بَغْراً وبَغِرَ، فهو بَغِرٌ وبَغِيرٌ: لم يَرْوَ، وأَخذه من كثرة الشرب داء، وكذلك البعير، والجمع بَغارَى وبُغارَى ‏.
      ‏وماءٌ مَبْغَرَةٌ: يصيب عنه البَغَرُ‏.
      والبَغْرَةُ: قوة الماء‏.
      ‏وبَغَرَ النجمُ يَبْغُرُ بُغوراً أَي سقط وهاج بالمطر، يعني بالنجم الثريا‏.
      ‏وبَغَرَ النَّوْءُ إِذا هاج بالمطر؛

      وأَنشد: بَغْرَة نَجْمٍ هاج ليلاً فَبَغَرْ وقال أَبو زيد: يقال هذه بَغْرَةُ نَجْمِ كذا، ولا تكون البَغْرَةُ إِلا مع كثرة المطر‏.
      والبَغْرُ والبَغَرُ والبَغْرَةُ: الدُّفْعَةُ الشديدة من المطر؛ بَغِرَتِ السماء بَغَراً‏.
      ‏وقال أَبو حنيفة: بُغِرَتِ الأَرْضُ أَصابها المطر فَلَيَّنَها قبل أَن تُحْرَثَ، وإِن سقاها أَهلها، قالوا: بَغَرْناها بَغْراً‏.
      والبَغْرَةُ: الزرع يزرع بعد المطر فيبقى فيه الثَّرَى حتى يُحْقِلَ‏.
      ‏ويقال: لفلان بَغْرَةٌ من العطاء لا تَعِيضُ إِذا دام عطاؤه؛ قال أَبو وجزة؛ سَحَّتْ لأَبْناءِ الزُّبَيْرِ مآثِرٌ في المَكْرُمَاتِ، وبَغْرَةٌ لا تُنْجِمُ

      ويقال: تفرّقت الإِبل وذهب القوم شَغَرَ بَغَرَ، وذهب القوم شَغَرَ مَغَرَ وشِغَرَ بِغَرَ وشِغَرَ مِغَرَ أَي متفرّقين في كل وجه‏.
      ‏وعُيِّرَ رجلٌ من قريش فقيل له: مات أَبوكَ بَشَماً، وماتت أُمُّكَ بَغَراً.
      "
  2. بَغَرَ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ بَغَرَ وبَغِرَ البَعيرُ، بَغْراً، فهو بَغِرٌ وبَغيرٌ: شَرِبَ ولم يَرْوَ، فأخَذَهُ داءٌ من الشُّرْبِ، ج: بَغارَى وبُغارَى.
      ـ بَغْرُ وبَغَرُ: الدُّفْعَةُ الشديدةُ من المَطَرِ، بَغَرَتِ السماءُ، وبُغِرَتِ الأرضُ.
      ـ بَغَرْناها: سَقَيْناها،
      ـ بَغَرَ النَّجْمُ بُغوراً: سَقَطَ، وهاجَ بالمَطَرِ.
      ـ تَفَرَّقوا شَغَرَ بَغَرَ وشِغَرَ بِغَرَ: في كُلِّ وجْهٍ.
      ـ بَغْرَةُ: الزَّرْعُ يُزْرَعُ بعد المَطَرِ، فَيَبْقَى فيه الثَّرَى حتى يُحْقِلَ.
      ـ له بَغْرَةٌ من العَطاءِ لا تَغيضُ: دائِمُ العَطاءِ.
      ـ بَغَرُ: الماءُ الخَبيثُ، تَبْغَرُ عنه الماشيةُ، وكَثْرَةُ شُرْبِ الماءِ أو داءٌ وعَطَشٌ.
  3. بَغَر (المعجم الرائد)
    • بغر - يبغر بغورا
      1- بغرت السماء : أمطرت. 2- بغرت الريح : هاجت وأمطرت.
  4. بَغَرَت (المعجم المعجم الوسيط)
    • بَغَرَت الريحُ بَغَرَت َ بُغُورًا: هاجَت وأَمْطَرت.
      و بَغَرَت الماءُ الأرضَ بَغْرًا: سقاها قليلاً، فليَّنَها للحَرْثِ.


  5. بغر (المعجم الرائد)
    • بغر - يبغر ، بغرا وبغرا
      1-شرب ولم يروه الماء
  6. البَغَرُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • البَغَرُ : داء يشتد معه العَطَش، فلا يخفّفه الماء.
      و البَغَرُ الماءُ الخَبيث يُصِيب شارِبَه بالبَغَر، وتأْباه الماشية.
  7. البَغْرَة (المعجم المعجم الوسيط)
    • البَغْرَة : الزرعُ يُزرَع عَقِب المَطر، فيبقى ترابُه نَدِيّا، حتى يتمَّ خروج ورَقِه.
  8. غرز (المعجم لسان العرب)
    • "غَرَزَ الإِبْرَةَ في الشيء غَرْزاً وغَرَّزَها: أَدخلها.
      وكلُّ ما سُمِّرَ في شيء فقد غُرِزَ وغُرِّزَ، وغَرَزْتُ الشيءَ بالإبرة أَغْرِزُه غَرْزاً.
      وفي حديث أَبي رافع: مَرَّ بالحسن بن عليّ، عليهما السلام،وقد غَرَزَ ضَفْرَ رأْسه أَي لَوَى شعره وأَدخل أَطرافه في أُصوله.
      وفي حديث الشَّعْبيِّ: ما طَلَع السِّماكُ قَطُّ إِلا غارِزاً ذَنَبَه في بَرْدٍ؛ أَراد السِّماكَ الأَعْزَلَ، وهو الكوكب المعروف في برج الميزان وطلوعه يكون مع الصبح لخمس تخلو من تَشْرِينَ الأوّل، وحينئذ يبتدئ، وهو من غَرَزَ الجرادُ ذَنَبه في الأَرض إِذا أَراد أَن يَبِيضَ.
      وغَرَزت الجَرادَةُ وهي غارِزٌ وغرَّزَتْ: أَثبتت ذَنَبها في الأَرض لتبيض، مثل رَزَّتْ؛ وجَرادةٌ غارِزٌ، ويقال: غارِزَةٌ إِذا رَزَّتْ ذَنَبها في الأَرض لِتَسْرَأَ؛ والمَغْرَزُ بفتح الراء: موضع بيضها.
      ويقال: غَرَزْتُ عُوداً في الأَرض ورَكَزْتُه بمعنى واحد.
      ومَغْرِزُ الضِّلَع والضِّرْس والريشة ونحوها: أَصْلُها، وهي المغارِزُ.
      ومَنْكِب مُغَرَّزٌ: مُلْزَقٌ بالكاهل.
      والغَرْزُ: رِكابُ الرحْل، وقيل: ركاب الرحْل من جُلود مخروزة، فإِذا كان من حديد أَو خشب فهو رِكابٌ، وكل ما كان مِساكاً للرِّجْلَين في المَرْكَب غَرْزٌ.
      وغَرَزَ رِجْلَه في الغَرْزِ يَغْرِزُها غَرْزاً: وضعها فيه ليركب وأَثبتها.
      واغْتَرَزَ: رَكِبَ.
      ابن الأَعرابي: والغَرْزُ للناقة مثل الحزام للفرس.غيره:الغَرْزُ للجَمَلِ مثل الركاب للبغل؛ وقال لبيد في غَرْز الناقة: وإِذا حَرَّكْتُ غَرْزِي أَجْمَرَتْ،أَو قِرابي، عَدْوَ جَوْنٍ قد أَبَلْ وفي الحديث: كان، صلى الله عليه وسلم، إِذا وَضَع رِجْلَه في الغَرْزِ،يريد السفرَ، يقول: بسم لله؛ الغَرْزُ: رِكابُ كُورِ الجَمَلِ.
      وفي الحديث: أَن رجلاً سأَله عن أَفضل الجهاد فسكت عنه حتى اغْتَرَزَ في الجَمْرَةِ الثالثة أَي دخَل فيها كما يَدْخُلُ قَدَمُ الراكب في الغَرْزِ.
      ومنه حديث أَبي بكر أَنه، قال لعمر، رضي الله عنهما: اسْتَمْسِكْ بغَرْزِه أَي اعتلق به وأَمسِكْه واتَّبِعْ قولَهُ وفعلَهُ ولا تُخالِفْه؛ فاستعار له الغَرْزَ كالذي يُمسِكُ بركاب الراكب ويسير بسيره.
      واغْتَرَزَ السَّيْرَ اغْتِرازاً إِذا دنا مَسِيرُه، وأَصله من الغَرْزِ.
      والغارِزُ من النوق: القليلةُ اللبن.
      وغَرَزَتِ الناقَةُ تَغْرُزُ (* قوله« وغرزت الناقة تغرز» من باب كتب كما هو صنيع القاموس ووجد كذلك مضبوطاً بنسخة صحيحة من النهاية، والحاصل أن غرز بمعنى نخس وطعن وأثبت من باب ضرب وبمعنى أطاع بعد عصيان من باب سمع،وغرزت الناقة قلّ لبنها من باب كتب كما في القاموس وغيره) غِرازاً وهي غارِزٌ من إِبل غُرَّزٍ: قَلَّ لبنها؛ قال القُطامي: كأَنَّ نُسُوعَ رَحْلي، حينَ ضَمَّتْ حَوالِبَ غُرَّزاً ومِعًى جِياعا نسب ذلك إِلى الحوالب لأَن اللبن إِنما يكون في العروق.
      وغَرَّزَها صاحِبُها: ترك حلبها أَو كَسَع ضَرْعَها بماء بارد ليذهب لبنها وينقطع، وقيل: التَّغْرِيزُ أَن تَدَعَ حَلْبَةً بين حلبتين وذلك إِذا أَدبر لبن الناقة.
      الأَصمعي: الغارِزُ الناقةُ التي قد جَذَبَتْ لبنها فرفعته؛ قال أَبو حنيفة: التَّغْرِيزُ أَن يَنْضَح ضَرْعَ الناقة بالماء ثم يُلَوِّثَ الرجلُ يَدَه في التراب، ثم يَكْسَعَ الضَّرْعَ كَسْعاً حتى يدفع اللبن إِلى فوق، ثم يأْخذ بذنبها فيجتذبها به اجتذاباً شديداً، ثم يكسعها به كسعاً شديداً وتُخَلَّى، فإِنها تذهب حينئذ على وجهها ساعة.
      وفي حديث عطاء: وسئل عن تَغْرِيزِ الإِبل فقال: إِن كان مُباهاةً فلا، وإِن كان يريد أَن تَصْلُحَ للبيع فَنَعَمْ.
      قال ابن الأَثير: ويجوز أَن يكون تَغْرِيزُها نِتاجَها وسِمَنَها من غَرْزِ الشجر، قال: والأَول الوجه.
      وغَرَزَتِ الأَتانُ: قَلَّ لبنها أَيضاً.
      أَبو زيد: غَنَمٌ غَوارِزُ وعُيونٌ غَوارِزُ ما تجري لهن دُموع.
      وفي الحديث، قالوا: يا رسول الله، إِن غنمنا قد غَرَزَتْ أَي قلّ لبنها.
      يقال: غَرَزَت الغنم غِرازاً وغَرَّزَها صاحبُها إِذا قطع حلبها وأَراد أَن تَسْمَنَ؛ ومنه قصيد كعب: تمرُّ، مِثلَ عَسِيبِ النَّخْلِ ذا خُصَلٍ،بغارِزٍ لم تُخَوِّنْهُ الأَحالِيلُ الغارِزُ: الضَّرْعُ قد غَرَزَ وقَلَّ لبنه، ويروى بغارب.
      والغارِزُ من الرجال: القليل النكاح، والجمع غُرَّزٌ.
      والغَرِيزَةُ: الطبيعةُ والقريحةُ والسَّجِيَّة من خير أَو شر؛ وقال اللحياني: هي الأَصل والطبيعة؛ قال الشاعر: إِنّ الشَّجاعَةَ، في الفَتى، والجُودَ من كَرَمِ الغَرائزْ وفي حديث عمر، رضي الله عنه: الجُبْنُ والجُرْأةُ غَرائزُ أَي أَخلاق وطبائع صالحة أَو رديئة، واحدتها غَرِيزَة.
      ويقال: الْزَمْ غَرْزَ فلان أَي أَمره ونهيه.
      الأَصمعي: والغَرَزُ، محرّك، نبت رأَيته في البادية ينبت في سُهولة الأَرض.غيره:الغَرَزُ ضَرْبٌ من الثُّمامِ صغير ينبت على شُطُوط الأَنهار لا ورق لها، إِنما هي أَنابيب مركب بعضها في بعض، فإِذا اجتذبتها خرجت من جوف أُخرى كأَنها عِفاصٌ أُخرج من مُكْحُلَة وهو من الحَمْضِ؛ وقيل: هو الأَسَلُ، وبه سميت الرماح على التشبيه، وقال أَبو حنيفة: هو من وَخِيمِ المَرْعى، وذلك أَن الناقة التي ترعاه تنحر فيوجد الغَرَزُ في كوشها متميزاً عن الماء لا يَتَفَشَّى ولا يورث المال قوّة، واحدتها غَرَزَةٌ، وهو غير العَرَز الذي تقدم في العين المهملة.
      وروي عن عمر، رضي الله عنه، أَنه رأَى في رَوْث فرس شعِيراً في عام مَجاعةٍ فقال: لئن عِشْتُ لأَجعلنّ له من غَرَزِ النَّقِيعِ ما يُغْنيه عن قوت المسلمين أَي يَكُفُّه عن أَكل الشعير، وكان يومئذ قوتاً غالباً للناس يعني الخيل والإِبل؛ عَنى بالغَرَزِ هذا النَّبْتَ؛ والنقيع: موضع حماه عمر، رضي الله عنه، لِنَعَم الفَيْءِ والخيل المُعَدَّةِ للسبيل.
      وروي عن نافع عن ابن عمر، رضي الله عنهما،أَن النبي، صلى الله عليه وسلم، حَمَى غَرَزَ النَّقِيع لخيل المسلمين؛ النقيع، بالنون: موضع قريب من المدينة كان حِمًى لنعم الفيء والصدقة.
      وفي الحديث أَيضاً: والذي نفسي بيده لَتُعالِجُنَّ غَرَزَ النَّقِيع.
      والتَّغارِيزُ: ما حُوِّلَ من فَسِيل النخل وغيره.
      وفي الحديث: إِن أَهل التوحيد إِذا أُخرجوا من النار وقد امْتُحِشُوا يَنْبُتون كما تَنْبُتُ التَّغارِيزُ؛ قال القُتَيْبيُّ: هو ما حُوِّلَ من فَسِيل النخل وغيره،سمي بذلك لأَنه يحوَّل من موضع إِلى موضع فيُغْرَزُ، وهو التَّغْريزُ والتَّنْبِيتُ، ومثله في التقدير التَّناوِيرُ لنَوْرِ الشجر، ورواه بعضهم بالثاء المثلثة والعين المهملة والراءين.
      "


  9. غَرَزَهُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ غَرَزَهُ بالإِبْرَةِ يَغْرِزُهُ: نَخَسَهُ،
      ـ غَرَزَ رِجْلَه في الغَرْزِ، وهو رِكابٌ من جِلْدٍ: وضَعَها فيه، كاغْتَرَزَ.
      ـ غَرِزَ: أطاعَ السُّلْطانَ بعدَ عِصْيانٍ.
      ـ غَرَزَتِ الناقةُ غَرْزًا وغِرازًا: قَلَّ لَبَنُها، وهي غارِزٌ.
      ـ غُروزُ: الأَغْصانُ تُغْرَزُ في قُضْبانَ الكَرْمِ لِلوَصْلِ، جَمْعُ غَرْزٍ.
      ـ جَرادَةٌ غارِزٌ وغارِزَةٌ ومُغَرِّزَةٌ: قد رَزَّتْ ذَنَبَها في الأرضِ لِتَسْرَأ، وهو غارِزٌ رأسَهُ في سِنَتِهِ: جاهلٌ.
      ـ غَرَزُ: ضَرْبٌ من الثُّمامِ، أو نَباتُهُ كنَباتِ الإِذْخِرِ من شَرِّ المَرْعَى. ووادٍ مُغْرِزٌ، وقد أغْرَزَ.
      ـ تَغاريزُ: ما حُوِّلَ من فَسيلِ النَّخْلِ وغيرِهِ، الواحِدُ: تَغْريزٌ.
      ـ غَريزَةُ: الطَّبيعَةُ.
      ـ غَرْزَةُ: موضع بين مكةَ والطائِف.
      ـ غُرَيْزُ: ماءٌ بِضَرِيَّةَ، أو بِبلادِ أبي بَكْرِ بنِ كِلابٍ.
      ـ غَرَازُ: موضع.
      ـ غَرَّزَتِ الناقةُ تَغْرِيزًا: تُرِكَ حَلْبُهَا، أو كُسِعَ ضَرْعُها بِماءٍ بارِدٍ لِيَنْقَطِعَ لَبَنُهَا، أو تُرِكَتْ حَلْبَةً بين حَلْبَتَيْنِ.
      ـ اغْتَرَزَ السَّيْرُ: دَنا.
      ـ الْزَمْ غَرْزَ فُلانٍ: أمْرَهُ ونَهْيَهُ.
      ـ اشْدُدْ يَدَيْكَ بغَرْزِهِ: حُثَّ نَفْسَكَ على التَّمَسُّكِ به.
  10. غرَزَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • غرَزَ يَغرِز ، غَرْزًا ، فهو غارز ، والمفعول مغروز (للمتعدِّي) :-
      • غرَزتِ الجرادةُ أثبتت ذنَبَها في الأرض لتبيض. • غرَز فلانًا بالإبرة ونحوها: نخسه بها :-غرَز فلانًا بدبُّوس.
      • غرَز الإبرةَ في الثّوب: أدخلها فيه وأثبتها :-غرَز العودَ في الأرض:-
      • ظُفر غارز: داخل في القدم أو اللحم.
  11. اغترزَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • اغترزَ / اغترزَ في يغترز ، اغترازًا ، فهو مغترِز ، والمفعول مغترَز :-
      • اغترز رجلَه في الرِّكاب وضَعها فيه
      • اغترز السَّيرَ.
      • اغترزت شوكةٌ في قدمه: انغرزت، خرَقتها ونفَذت فيها.
  12. انغرزَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • انغرزَ في ينغرز ، انغرازًا ، فهو منغرِز ، والمفعول منغرَزٌ فيه :-
      • انغرزت شوكةٌ في قدمه مُطاوع غرَزَ: اغترزت فيه، خَرَقتها ونَفَذت فيها :-انغرز السَّهمُ في كبِدِه.
  13. أغرزَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)

    • أغرزَ يُغرِز ، إغرازًا ، فهو مُغرِز ، والمفعول مُغرَز :-
      • أغرز الشَّيءَ في الأرض غرَزه؛ أثبته فيها :-أغرز النباتُ جذورَه في الأرض، - أغرز وتدًا، - تُغرز الفتاةُ الإبرةَ في القماش لتخيطه ثوبًا.
  14. تغرَّزَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • تغرَّزَ في يتغرَّز ، تغرُّزًا ، فهو مُتغرِّز ، والمفعول متغرَّز فيه :-
      • تغرَّز مسمارٌ في قدمه مُطاوع غرَّزَ: انغرز، خرَقها ونفَذ فيها.
  15. غرَّزَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • غرَّزَ يغرِّز ، تغريزًا ، فهو مُغرِّز ، والمفعول مُغرَّز (للمتعدِّي) :-
      • غرَّزتِ الجرادةُ غرَزت؛ أثبتت ذَنَبها في الأرض لتبيض.
      • غرَّزَ وتدًا في الأرض: أدخله وأثبته فيها :-غرَّز المساميرَ في لوح الخشب/ الإبرةَ في القماش.
  16. غرز (المعجم الرائد)
    • غرز - يغرز ، غرزا
      1- غرزه بالإبرة أو نحوها : نخسه بها. 2- غرز الإبرة في الثوب أو نحوه : أدخلها فيه. 3- غرز : عودا بالأرض : أثبته فيها. 4- غرزت الجرادة : أثبتت ذنبها في الأرض لتبيض. 5- غرز الراكب رجله في «الغرز» : أي الركاب : وضعها فيه للركوب.
  17. الغَرْزُ (المعجم المعجم الوسيط)


    • الغَرْزُ : ركاب الرَّحْل من جلد مخروز يُعْتَمَدُ عليه في الركوب، وفي الحديث: حديث شريف كان إِذا وضع رِجلَه في الغَرْز يريد السَّفَرَ يقول: بسم الله //.
      ويقال: الْزَمْ غَرْزَ فلان: أَمرَهُ ونهيَه.
      واشدُدْ يديك بغَرْزِه: تَمَسَّكْ به.
      و الغَرْزُ المغروزُ في الأرض.
      و الغَرْزُ الغصنُ يُغْرَسُ في قضيب الكَرْم للوَصْل. والجمع : غُروزٌ.
  18. المَغْرِزُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المَغْرِزُ : كل موضع غُرِزَ فيه أَصَلُ شيء.
      يقال: مَغْرِزُ الضِّلَع، ومَغْرِزُ الضِّرس.
      ومغرزُ الرِّيشة ونحوِها. والجمع : مَغارزُ.
  19. غَرَزَتِ (المعجم المعجم الوسيط)
    • غَرَزَتِ الجرادَةُ غَرَزَتِ ِ غَرْزًا: أَثبتت ذَنَبَهَا في الأَرض لتبيضَ.
      و غَرَزَتِ الشيءَ في الشيء: أَثبته فيه.
      يقال: غَرَزَ الإِبرةَ في الثوب، وغَرَزَ العُودَ ونحوَه في الأَرض، وغرَزَ الراكبُ رجلَه في الغَرْزِ: وضعها فيه ليركب.
  20. إِغتَرَز (المعجم الرائد)
    • إغترز - اغترازا
      1- إغترز في الشيء : دخل فيه. 2- إغترز السير : دنا، اقترب. 3- إغترز السير : دنا مسيره. 4- إغترز : ركب. 5- إغترز الراكب رجله في «الغرز»، أي الركاب : جعلها فيه
  21. أَغْرَز (المعجم الرائد)
    • أغرز - إغرازا
      1- أغرز الإبرة في الشيء : أدخلها فيه. 2- أغرز الشيء بالأرض : أدخله فيها وأثبته. 3- أغرز الوادي : صار ذا «غرز»، وهو نبات صغير.


  22. مَغرَز (المعجم الرائد)
    • مغرز - ج، مغارز
      1- مغرز : موضع الغرز. 2- مغرز : «مغرز الشيء» : أصله «مغرز الضلع، أو الضرس، أو الريشة».
  23. غَرِيزِيٌّ (المعجم الغني)
    • [غ ر ز]. (مَنْسُوبٌ إِلَى الغَرِيزَةِ). :-مَيْلٌ غَرِيزِيٌّ :- : مَيْلٌ تَتَحَكَّمُ فِيهِ الغَرِيزَةُ. :-مُيُولٌ غَرِيزِيَّةٌ.
  24. غرَّز (المعجم الرائد)
    • غرز - تغريزا
      1- غرز الإبرة في الثوب أو نحوه : أدخلها فيه. 2- غرزت الجرادة : أثبتت ذنبها في الأرض لتبيض. 3- غرز الغنم : ترك حلبها أحيانا لتسمن.
  25. التَّغْريزُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • التَّغْريزُ : ما حُوِّل من صغار النخل وغيره إِلى موضع آخر وغُرِزَ فيه. والجمع : تَغارِيزُ.


معنى بغركما في قاموس معاجم اللغة

المعجم الوسيط
الريحُ ـَ بُغُوراً: هاجَت وأَمْطَرت. و ـ الماءُ الأَرضَ بَغْراً: سقاها قليلاً، فليَّنَها للحَرْثِ.بَغِرَ ـَ بَغَراً: عَطِشَ فلم يُرْوِه الماءُ.البَغَرُ: داء يشتد معه العَطَش، فلا يخفّفه الماء. و ـ الماءُ الخَبيث يُصِيب شارِبَه بالبَغَر، وتأْباه الماشية.البَغْرَة: الزّرع يُزرَع عَقِب المَطر، فيبقى ترابُه نَدِيّاً، حتى يتمَّ خروج ورَقِه.
الصحاح في اللغة
بَغَرَ النجمُ يَبْغُرُ بُغوراً، أي سقط وهاجَ بالمطر. يعني بالنجم الثريَّا. والبَغْرَةُ: الدُفعةُ من المطر الشديد. تقول منه: بُغِرَت الأرضُ. والبَغَرُ بالتحريك: داءٌ وعطشٌ. قال الأصمعي: هو عطشٌ يأخذ الإبل فتشربُ فلا تروى، وتمرض عنه فتموت. قال الشاعر: فقُلْتُ ما هو إلاَّ الشامُ تَرْكَبُـهُ   كأَنَّمَا الموتُ في أَجْنادِهِ البَغَرُ تقول منه: بَغِرَ بالكسر. ويقال: تفرَّقتْ إبلُه شِغَرَ بَغَرَ، إذا تفرَّقَتْ في كلّ وجه.
تاج العروس

بَغَرِ البَعِيرُ كفَرِحَ ومَنَع بَغْراً بفتحٍ فسكونٍ وبَغَراً مُحَرَّكَةً فهو بَغِر ككَتِفٍ وبغِيرٌ كأِمِيرٍ : شَرِبَ ولم يَرْوَ فأخَذَه داءٌ مِن كَثْرَةِ الشُّرْبِ كبَحِرَ بَحَراً وكذلك الرَّجُلُ كذا في نوادِرِ اليَزِيديِّ وقال ابن الأعرابيُّ : البَغَرُ والبَغْرُ : الشُّرْبُ بلا رِيٍّ وقال الأصمعيّ : هو داءٌ يأخُذُ الإبلَ فتشربُ فلا تَرْوَى وتَمْرَضُ عنه فتَمُوت قال الفرزدقُ :

فقلتُ ما هو إلاّ السّامُ تَرْكَبُه ... كأنَّمَا الموتُ في أجْنادِه البَغَرُ . وقال آخَرُ :

" وسِرْتَ بقَيْقَاةٍ فأَنْتَ بِغَيْرُ . ج بَغَارَى ويُضَمُّ . والبَغْرُ ويُحَرَّكُ والبَغْرَةُ : الدُّفْعَةُ الشَّدِيدَةُ مِن المَطَرِ قال أبو زَيْدٍ : يُقال : هذه بَغْرَةُ نَجْمِ كذا ولا تكون البَغْرَةُ إلا مع كَثْرَة المَطَر . بَغَرَتِ السَّمَاءُ كمَنَعَ بَغْراً

قال أبو حَنِيفَةَ : بُغِرَتِ الأرضُ مَبْنِياً للمَجْهُول : أصابَها المَطَرُ فلَيَّنَهَا قبلَ أن تُحْرَثَ وإن سَقاهَا أهْلُهَا قالُوا : بَغَرْنَاهَا بَغْراً أي سَقَيْنَاها

بَغَرَ النَّجْمُ يَبْغُرُ بُغُوراً : سَقَطَ وهَاجَ بالمَطَر يَعْنِي بالنَّجْم الثُّرَيَّا وبَغَرَ النَّوءءُ إذا هاجَ بالمَطَر وأنشدَ :

" بَغْرَةَ نَجْمٍ هاجَ لَيْلاً فبَغَرْ

يقال : تَفَرَّقُوا شَغَرَ بَغَرَ مُحَرَّكَةً فيهما ويُكْسَر أَوّلُهما وكذا شَغَرَ مَغَرَ أي مُتَفَرِّقِين في كلِّ وَجْهٍ وكذا تَفَرَّقَتْ الإبلُ . والبَغْرَةُ : الزَّرْعُ يُزْرَعُ بعدَ المَطَرِ فيَبْقَى فيه الثَّرَى حتى يُحْقِلَ أي يَتَشَعَّبَ وَرَقُه ويَظْهَرَ ويَكْثُرَ . يقال : له بَغْرَةٌ مِن العَطاءِ لا تَغِيضُ أَي دائِمُ العَطَاءِ

قال أبو وَجْرَةَ :

سَحَّتْ لأَبْنَاءِ الزُّبَيْرِ مآثِرٌ ... في المَكْرُماتِ وبَغْرَةٌ لا تُنْجِمُ . والبَغَرُ مُحَرَّكَةً : الماءُ الخَبِيث تَبْغَرُ عَنْه الماشِيَةُ أي يُصِيبُهَا البَغَرُ

البَغَرُ : كَثْرَةُ شُرْبِ الماءِ مصدرُ بَغِرَ الرَّجُلُ والبَعِيرُ كفَرِحَ أو البَغَرُ : داءٌ يأْخُذُ الإبلَ وعَطَشٌ تَشْرَبُ فلا تَرْوَى عن ابن الأعرابيِّ ولو قال في أول التَّرْجَمَةِ : بَغِرَ البَعِيرُ وكذا الرَّجلُ كفَرِحَ ومَنَعَ بَغْراً وَبَغْراً لكانَ أجمعَ للأَقوال وأَلْيَقَ بالاختصارِ الذي هو بِصَدَدِه في سائِرِ الأَحوال

ومّما يُستَدركَ عليه : ماءٌ مَبْغَرَةٌك يٌصٍيبٌ منه البَغَرُ . وعُيِّرَ رجلٌ مِن قُريْشٍ فقيل له : ماتَ أبوكَ بَشَماً ومَاتَتْ أُمُّكَ بَغَراً . وأَبْغَرُ كأَحْمَدَ : ناحيةٌ بسَمَرْقَنْد فيها قُرىً مُتَّصِلَةٌ منها : أَبو يَزِيدَ خالدُ بنُ بُرْدَةَ السَّمَرْقَنْدِيُّ . والخَضِرُ بنُ بَدْرَانَ بنِ بُغْرَى التُّرْكِيُّ الأَدِيبُ كبُشْرَى كَتَبَ عنه المُنْذِرِيُّ وضَبَطَه

لسان العرب
ابن الأَعرابي البَغْرُ والبَغَرُ الشرب بلا رِيّ البغر بالتحريك داء أَو عطش قال الأَصمعي هو داء يأْخذ الإِبل فتشرب فلا تَرْوَى وتَمْرضُ عنه فتموت قال الفرزدق فَقُلْتُ ما هو إِلا السَّامُ تَرْكَبُه كَأَنَّما المَوْتُ في أَجْنَادِهِ البَغَرُ والبَحَرُ مثله وأَنشد وسِرْتَ بِقِيقاةٍ فَأَنْتَ بَغِيرُ اليزيدي بَغِرَ بَغَراً إِذا أَكثر من الماء فلم يَرْوَ وكذلك مَجَرَ مَجْراً وبَغَرَ الرجلُ بَغْراً وبَغِرَ فهو بَغِرٌ وبَغِيرٌ لم يَرْوَ وأَخذه من كثرة الشرب داء وكذلك البعير والجمع بَغارَى وبُغارَى وماءٌ مَبْغَرَةٌ يصيب عنه البَغَرُ والبَغْرَةُ قوة الماء وبَغَرَ النجمُ يَبْغُرُ بُغوراً أَي سقط وهاج بالمطر يعني بالنجم الثريا وبَغَرَ النَّوْءُ إِذا هاج بالمطر وأَنشد بَغْرَة نَجْمٍ هاج ليلاً فَبَغَرْ وقال أَبو زيد يقال هذه بَغْرَةُ نَجْمِ كذا ولا تكون البَغْرَةُ إِلا مع كثرة المطر والبَغْرُ والبَغَرُ والبَغْرَةُ الدُّفْعَةُ الشديدة من المطر بَغِرَتِ السماء بَغَراً وقال أَبو حنيفة بُغِرَتِ الأَرْضُ أَصابها المطر فَلَيَّنَها قبل أَن تُحْرَثَ وإِن سقاها أَهلها قالوا بَغَرْناها بَغْراً والبَغْرَةُ الزرع يزرع بعد المطر فيبقى فيه الثَّرَى حتى يُحْقِلَ ويقال لفلان بَغْرَةٌ من العطاء لا تَعِيضُ إِذا دام عطاؤه قال أَبو وجزة سَحَّتْ لأَبْناءِ الزُّبَيْرِ مآثِرٌ في المَكْرُمَاتِ وبَغْرَةٌ لا تُنْجِمُ ويقال تفرّقت الإِبل وذهب القوم شَغَرَ بَغَرَ وذهب القوم شَغَرَ مَغَرَ وشِغَرَ بِغَرَ وشِغَرَ مِغَرَ أَي متفرّقين في كل وجه وعُيِّرَ رجلٌ من قريش فقيل له مات أَبوكَ بَشَماً وماتت أُمُّكَ بَغَراً
الرائد
* بغر يبغر: بغورا. 1-ت السماء: أمطرت. 2-ت الريح: هاجت وأمطرت.
الرائد
* بغر يبغر: بغرا وبغرا. شرب ولم يروه الماء.
الرائد
* بغر. ت الأرض: أصابها المطر.
الرائد
* بغر. 1-مص. بغر. 2-ماء خبيث مستنقع. 3-عطش شديد. 4-داء يؤدي إلى اشتداد العطش. 5-دفعة شديدة من المطر.
الرائد
* بغر. عطشان لم يروه الماء، ج بغارى وبغارى.
الرائد
* بغر. دفعة شديدة من المطر./


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: