"الغصة: الشَّجَا. وقال الليث: الغُصّةُ شَجاً يُغَصُّ به في الحَرْقَدة، وغَصصْت باللقمة والماء، والجمع الغُصَصُ. والغَصَصُ، بالفتح: مصدرُ قولك غَصِصْت يا رجل تَغَصُّ، فأَنت غاصٌّ بالطعام وغصّانُ. وغَصَصْتوغَصِصْت أَغَصُّ وأَغُصُّ بها غَصّاً وغَصََصاً: شَجِيت، وخصّ بعضهم به الماء. وفي الحديث في قوله تعالى: خالصاً سائغاً للشاربين، قيل: إِنه من بَينِ المشروبات لا يَغَصُّ به شارِبُه. يقال: غَصِصْت بالماء أَغَصُّ غَصََصاً إِذا شَرِقْت به أَو وَقفَ في حَلْقِكَ فلم تكدْ تُسِيغُه. ورجل غَصّانُ: غاصٌّ؛ قال عدي بن زيد: لو بِغَيْرِ الماءِ حَلْقِي شَرِقٌ،كنْتُ كالغَصّانِ بالماء اعْتِصارِي وأَغْصَصْته أَنا. قال أَبو عبيد: غَصَصْت لغة الرِّباب. والغُصّةُ: ما غَصِصْت به، وغُصَصُ الموتِ منه. وغَصَّ المكانُ بأَهْله: ضاقَ. والمنزلُ غاصٌّ بالقوم أَي ممتلئ بهم. وأَغَصَّ فلانٌ الأَرضَ علينا أَي ضَيّقها فغَصَّت بنا أَي ضاقت؛ قال الطرماح: أَغَصَّتْ عليك الأَرضَ قَحْطانُ بالقَنا،وبالهُنْدُوانِيّات والقُرَّحِ الجُرْدِ وذو الغُصّة: لقبُ رجل من فُرْسان العرب. والغَصْغَصُ: ضرْبٌ من النبات. "
غصص(المعجم مختار الصحاح)
غ ص ص: الغُصَّةُ الشَّجَى والجمع غُصَصٌ و الغَصَصُ بفتحتين مصدر غَصِصْتُ بالطعام بالكسر أغَصُّ غَصَصاً فأنا غَاصٌ به و غَصَّانُ و أغَصَّنِي غيري والمنزل غَاصٌ بالقوم مُمتلئ بهم
أَغَصَّهُ(المعجم المعجم الوسيط)
أَغَصَّهُ : جعَله يَغَصُّ بالشيءِ. و أَغَصَّهُ عليهمُ الأَرضَ: ضَيَّقها.
الغُصَّةُ(المعجم المعجم الوسيط)
الغُصَّةُ : ما اعترض في الحلق من طعامٍ أَو شراب. والجمع : غُصَصٌ.
غصَّ بـ2 غَصِصْتُ ، يَغَصّ ، اغْصَصْ / غَصَّ ، غَصًّا وغَصَصًا ، فهو غاصّ وغصَّانُ / غصَّانٌ ، والمفعول مغصوص به :- • غصَّ بالطَّعام أو الماءِ ونحوِهما اعترض في حلقه فمنعه التّنَفُّس والبَلْع :-غصِصت بعصير اللَّيمون، - من غصّ داوى بشرب الماء غصَّتَه ... فكيف يَصْنَعُ مَنْ قَدْ غُصَّ بالماءِ:- • غصّ بريقه: وقف في حلقه فلم يبلعه، اضطرب. • غصَّ المكانُ بالنَّاسِ: امتلأ بهم وضاق عليهم :-غصّ المنزلُ بالقوم، - مكان غصّان بالجمهور، - حضر المدعوون فغصَّتِ القاعةُ بهم.
غُصَّةُ(المعجم القاموس المحيط)
ـ غُصَّةُ: الشَّجا، ج: غُصَصٌ، وما اعْتَرَضَ في الحَلْقِ فَأَشْرَقَ. ـ ذو الغُصَّةِ: الحُصَيْنُ ابنُ يزيدَ الصحابيُّ، كان بحلْقِهِ غُصَّةٌ، لا يُبين بها الكلامَ، وعامِرُ بنُ مالِكِ بنِ الأصْلَعِ: فارِسٌ، وكان بحَلْقِهِ غُصَّةٌ. وغَصِصْتَوغَصَصْتَ تغَصُّ غَصَصاً، فأنتَ غاصٌّ وغَصَّانُ. ـ غَصْغَصُ: نَبْتٌ. ـ مَنْزِلٌ غاصٌّ بالقوم: مُمْتَلِئٌ. ـ أغَصَّ علينا الأرضَ: ضَيَّقَهَا.
اغتصَّ(المعجم اللغة العربية المعاصرة)
اغتصَّ بـ يغتصّ ، اغْتَصِصْ / اغْتَصَّ ، اغتصاصًا ، فهو مغتصّ ، والمفعول مغتَصّ به :- • اغتصَّ المكانُ بالنَّاس غَصَّ بهم؛ امتلأ وضاق عليهم.
غصَّ(المعجم اللغة العربية المعاصرة)
غصَّ بـ1 غَصَصْتُ ، يغُصّ ، اغْصُصْ / غُصَّ ، غَصًّا ، فهو غاصّ وغصّانُ / غصّانٌ ، والمفعول مغصوص به :- • غصَّ بالطَّعام أو الماءِ ونحوِهما اعترض في حلقه فمنعه التَّنفّس والبلع.
غصن(المعجم لسان العرب)
"الغُصْنُ: غُصْنُ الشجر، وفي المحكم: الغُصْنُ ما تشعب عن ساق الشجرة دِقاقُها وغِلاظُها، والجمع أَغْصانٌ وغُصُون وغِصَنة، مثل قُرْطٍ وقِرَطَةٍ، والغُصْنة: الشُّعْبة الصغيرة منه. يقال: غُصْنَة واحدة، والجمع غُصْنٌ، وتكرّر في الحديث ذكر الغُصْنِ والأَغْصانِ. وغَصَنَ الغُصْنَ يَغْصِنُهغَصْناً: قَطَعه وأَخَذَه. وقال القَنانيُّ: غَصَنْتُ الغُصْنَ غَصْناً إذا مددته إليك، فهو مَغْصُون. ابن الأَعرابي: غَصَنني فلان عن حاجتي يَغْصِنُني أَي ثناني عنها وكفني؛ قال الأَزهري: هكذا أَقْرأَنيه المُنْذري في النوادر، وغيره يقول غَضَنَني، بالضاد، يَغْضِنُني، وهو شمر، قال: وهو صحيح. وما غَصَنك عني أَي ما شَغَلك، مشتق من الغُصْنَة، كم؟
قالوا في هذا المعنى: ما شَعَبك عني أَي ما شَغَلك، فاشتقوه من الشُّعْبَةِ، والأَعرف ما غَضَنك عني. وغَصَّنَ العُنْقُودُ وأَغْصَنَ: كَبُر حَبُّه شيئاً. وثور أَغْصَن: في ذنبه بياض. وغُصْنٌ وغُصَيْن: اسمان. قال ابن دريد: وأَحْسِبُ أَن بني غُصَيْن بطن. وأَبو الغُصْن: كُنْيَة جُحَى. "
أغصَّ(المعجم اللغة العربية المعاصرة)
أغصَّ يُغِصّ ، أغْصِصْ / أغِصَّ ، إغصاصًا ، فهو مُغِصّ ، والمفعول مُغَصّ :- • أغصَّ الصَّبيُّ أخاه الصَّغير بالماء جعله يَغَصّ به، أي يقف في حلقه فلا يُسيغه :-يُغِصّ الدَّواءُ المريضَ بمرارته. • أغصَّ الأرضَ عليهم: ضيَّقها عليهم.
أَغصّ(المعجم الرائد)
أغص - إغصاصا 1- أغصه بالشيء : جعله «يغص» به، أي يعترض في حلقه فيمنعه التنفس. 2- أغص عليه الأرض : ضيقها. 3- أغصه المه، أحزنه، أضر به.
ـ غُصْنُ: ما تَشَعَّبَ من ساقِ الشجرِ دِقاقُها وغِلاظُها، والصغيرةُ: غُصْنَةُ,ج: غُصونٌ وغِصَنَةٌ وأغْصانٌ. ـ غَصَنَ الغُصْنَ يَغْصِنُه: مَدَّهُ إليه، ـ غَصَنَ الشيءَ: أخَذَه أو قَطَعَه، ـ غَصَنَ فلاناً عن حاجتِه: ثَناهُ، وكفَّه. ـ ذو غُصْنِ: وادٍ من حَرَّةِ بني سُلَيْمٍ. ـ أبو غُصْنِ: دُجَيْنُ بنُ ثابتِ بنِ دُجَيْنٍ، وليس بِجُحَى، كما توهَّمَه الجَوْهَرِيُّ، أو هو كُنْيَتُه. ـ أغْصَنَ العُنْقودُ,وغَصَّنَ: كَبِرَ حَبُّهُ. ـ ثَوْرٌ أغْصَنُ: في ذَنَبِه بَياضٌ. ـ غُصْنٌ، وغُصَيْنٌ: اسْمانِ.
إِغتَصّ(المعجم الرائد)
إغتص - اغتصاصا 1-إغتص المكان بالقوم : امتلأ بهم وضاق
غُصّة(المعجم الرائد)
غصة - ج، غصص 1- غصة : ما غص به الإنسان من طعام أو نحوه. 2- غصة : حزن. 3- غصة هم.
غوص(المعجم لسان العرب)
"الغَوْصُ: النُّزولُ تحت الماء، وقيل: الغَوْصُ الدخولُ في الماء،غاصَ في الماء غَوْصاً، فهو غائصٌ وغَوّاصٌ، والجمع غاصَة وغَوّاصُون. الليث: والغَوْصُ موضع يُخْرَج منه اللؤلؤ. والغَوّاصُ: الذي يَغُوصُ في البحر على اللؤلؤ، والغاصةُ مُسْتخرجُوه،وفعله الغِياصة. قال الأَزهري: يقال للذي يَغُوصُ على الأَصداف في البحر فيستخرجها غائصٌ وغَوّاصٌ، وقد غاصَ يغُوصُ غَوْصاً، وذلك المكان يقال له المَغاصُ، والغَوْصُ فعل الغائص، قال: ولم أَسمع الغَوْصَ بمعنى المَغاصِ إِلا لليث. وفي الحديث: إِنه نَهَى عن ضَرْبةِ الغائص، هو أَن يقول له أَغُوصُ في البحر غَوْصةً بكذا، فما أَخْرَجْتُه فهو لك، وإِنما نَهَى عنه لأَنه غَرَرٌ. والغَوْصُ: الهجوم على الشيء، والهاجِمُ عليه غائصٌ. والغائصة: الحائضُ التي لا تُعْلِم أَنها حائض. والمُتَغَوِّصةُ: التي لا تكون حائضاً فتخبر زوجها أَنها حائض. وفي الحديث: لُعِنَت الغائصةُ والمُتَغَوِّصة، وفي رواية: والمُغَوِّصة، فالغائصة الحائض التي لا تُعْلِم زَوْجَها أَنها حائض ليجتَنِبَها فيُجامِعُها وهي حائض، والمُغَوِّصة التي لا تكون حائضاً فتكذِبُ فتقول لزوجها إِني حائض. "
غوَّصَ(المعجم اللغة العربية المعاصرة)
غوَّصَ يغوّص ، تغويصًا ، فهو مُغوِّص ، والمفعول مغوَّص :- • غوَّصه في الماء جعله يغوص فيه، غَمَسه، غطّسه :-غوَّص ولدًا في البحر/ جسمًا في الماء.